جنبلاط يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية وانتخابات لا طائفية

بيروت ـ وكالات: أكد رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” في لبنان، وليد جنبلاط، اليوم السبت، على تمسكه بثلاثة مطالب، وذلك تعقيبا على المواجهات الدائرة بين القوى الأمنية والمتظاهرين في وسط بيروت، بعد الانفجار الضخم الذي أصاب مرفئها.

وقال في حديثه لفضائية “العربية الحدث”: “حددت من اليوم الأول بأن المطلوب حكومة حيادية، وانتخابات نيابية جديدة على قاعدة قانون انتخابي لا طائفي، ولجنة تحقيق دولية، وهكذا نكون قد وصلنا الى ما نصبو اليه، على الأقل من خلال محاسبة من ارتكب تلك الجريمة”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وذكّر جنبلاط بأنه كان أول من طرح فكرة لجنة تحقيق دولية بحادثة انفجار مرفأ بيروت، موجها الشكر إلى رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع، على تأييد هذا المطلب، وقال: “سوف نستمر بهذا الأمر الذي طرحناه كذلك مع الرئيس الفرنسي، ماكرون، وهذا مهم كي تنجلي الحقيقة، لماذا أتت هذه المواد المتفجرة الى لبنان منذ عام 2014، ومن استخدمها؟ ولأي غرض أُتي بها؟”.

ونبّه وليد جنبلاط إلى أنه إذا أراد الشعب اللبناني تغيير العهد فليتوجه إلى القوى المسيحية الرئيسية، قائلا: “أما إذا كان المطلب تغيير رئيس جمهورية أو تغيير العهد، فالصرخة يجب أن تنطلق أولا وأخيرا من الصف المسيحي كي لا نقع بما وقعنا فيه عام 2005 بكارثة ربما مماثلة، من غير نوع عندما قتل رفيق الحريري، وطالبنا بتغيير العهد وانقسم الشارع”.

ووصف وليد جنبلاط المواجهات بين القوى الأمنية والمتظاهرين في وسط بيروت بأنه “الغضب الشعبي المشروع بعد الجريمة التي ارتكبت بحق بيروت والإنسانية”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

38 تعليقات

  1. بعد قراءة سريعة لمعظم التعليقات على هذه المقالة القصيرة والتي كلها جاءت لتؤكد الدور الخياني التآمري المدفوع ثمنه سلفا لجنبلاط و جعجع و الحريري و السنيورة و أقرباؤهم الخدام الأوفياء لأعتاب بنوا صهيون وآل منشار السعوديج و أمريكا وبعض دول الغرب.. حيث أن جميع هذه التعليقات جاءت كلها لتؤكد وعي الجمهور العربي من المحيط للخليج وفضحهم لجنبلاط وأمثاله في التآمر على لبنان ومقاومته الشرعية ضد العدو الصهيوني الغاشم وأتباعه الأذلاء. تحياتي….

  2. كل من يستقيل الان حسب اوامر العدو الامريكي الاسرائيلي فهو خائن للوطن

    كل من يستقيل الان حسب اوامر العدو الامريكي الاسرائيلي فهو خائن للوطن اللبناني المريض و الشعب . لبنان الان بحاجة للوطنيين الشرفاء .

  3. لا نسمع صوتا لك يا وليد بيك إلا والفتنة تطل برأسها في لبنان!!
    انت تعرف ان أي لجنة تحقيق دولية لن تتهم اسرائيل ولا امريكا ولا بريطانيا بهذه الجريمة حتى بعد ظهور الأدلة التي تدينهم. ولكنك يا وليد بيك تعرف أكثر أن هذه لجنة التحقيق الدولية ستكون مسيسة وسيستغلها المجرمون الحقيقيون للنيل من نقاط قوة لبنان التي تحميه من اسرائيل ومن أمثالك..
    إنها الحقيقة يا عزيزي

  4. حين أشاهد صورة هذا الكائن الحربائي المتقلب، أردِّدُ دائما مع نفسي: يا ما في السجون من مظلومين وأبرياء، وأياديهم غير ملطخة بالسرقة والنهب والدماء..

  5. كمال جنبلاط وين وانت وين، مثل الفرق بين الثرا والثريّا. على كم حبل رقصت لحد الآن، والله ضاع الحساب!!

  6. علة لبنان و شعب لبنان الأبي هي هذا جنبلاط و جعجع و الحريري و السنيورة و أقرباؤهم الخدام الأوفياء لأعتاب بنوا صهيون و السعودية و أمريكا..

  7. اتمنى على وليد بيك بان لايصرح بشيء
    انه واحد من الذين يحملون مسءووليه ما حصل مع خليه ١٤اذار
    ما راءيك لو تاءخذ اجازه وتذهب الى أصحابك الذين تعرفهم جيدا
    (ريحنا )منك من شاء الله
    ارفع الغطاء عن الفاسدين من جماعتك

  8. إلى انشر المحترم، تقول: ” انا في حياتي لم اشاهد جيش دولة يخاف من حزب المفروض حامي لبنان والمدافع عنها الجيش اللبناني” أنا موافقك لكن بالحالات الطبيعية للدولة. هل تعلم أن العميل سعد حداد كان ضابط بالجيش اللبناني لحماية المواطنين والحدود سجن وقتل اهل الجنوب وتعامل مع العدو الاسرائيلي، هل تعلم أن العميل لحد كان ضابط بالجيش اللبناني قتل وسجن اللبنانيين في معتقل الخيام. ازيدك ان عائلة لحد لغاية الان تقبظ معاش التقاعد من الدولة اللبنانية وهو خائن للوطن. بلد العجائب

  9. لبنان الطرف الاقوى من يفرض ارادنه و يمنح صكوك الوطنيه
    ولن يقف الا بقوه او التلويح بها

  10. هؤلاء العملاء يطالبون بتحقيق دولي لتبرءة الصهاينة من هدا العمل الإجرامي. وليد جنبلاط وسمير جعجع وفؤاد السنيورة وسعد الحريري لا مكانة لهم في لبنان، لأن لبنان اليوم بحاجة إلى رجال مخلصين لوطنهم وليس للخونة عملاء الصهاينة.

  11. وليد جنبلاط إبن المناضل الكبير كمال جنبلاط لكن شتان ما بين الثرى والثريا.. صدق المثل الشعبي القائل:: النار بتخلف الرماد!!!.
    برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا
    فمشى في الأرض يهدي ويسب الماكرينا
    ويقول الحمد لله إله العالمينا
    وليد جنبلاط والحريري وجعجع والسنيورة وآل الجميل ومن والاهم ومن حالفهم ومن نصرهم يجب التحقيق معهم على فسادهم وجراءمهم بحق لبنان.. هؤلاء مجموعة من العبيد الخونة ينفذون أجندات أسيادهم العبيد عند الصهاينة.
    الرحمة لأرواح الشهداء والشفاء العاجل للجرحى والصبر والسلوان لاهالى الشهداء وحفظ الله لبنان وشعبه العظيم من كل سوء ومن كيد الكائدين المتصهينين المطبعين الخونة.
    تحياتي لكم مع رجاء نشر التعليق

  12. هل يعرف….
    حكاية الضفدع الدي يريد أن يصبح ضخما كالثور …..فانفجر.

  13. البيك جن صرعنا بتغريداتو تاجر بمقتل أبو ه كما تاجر غيره ، لا أدري كيف قبل الشعب اللبناني أن يعمل منه بطلاً قومياً والمثل الشهير لا يكذب هذا الشبل لذاك الأسد لو كان كمال جنبلاط رجل قومي وطني لكان أبو عيون جريئة رجلاً ولكان تربى على الحس الوطني والقومي ولكن كما يقال : قل لي ماذا تعمل أقول لك من أنت ! والمصيبة أن هذه الأمة متخلفة وستبقى …! لأنها ورثت تلك المورثة الملعونة وشكراً .

  14. ” الوفاء غالي جدا فلا تتوقعه من رخيص” هذا الانسان طعن من الخلف: المرحومين، ابو عمار، محسن ابراهيم وجورج حاوي، أيضا خان المناضل الكبير احمد جبريل الذي قدم شهداء لحماية الجبل أثناء هجوم ” القوات اللبناني” برئاسة سمير جعجع الذي هو الان صديقه وحليفه بالجرائم. الطيور على أشكالها تقع. يعني المجرم يصادق ويصاحب مجرم مثله.

  15. أبو عيون جريئة السيد جن بلاط يطل علينا من فترة لأخرى صاحب أراء وكأنه المفكر النابغة معتمداً على جعجع كمرجع ايديولوجي ويظهر علينا بقرون غبية بعض المعلقين مستشهدين بحياتهم أو تجاربهم الخلاقة يدعمون نهجهم العميل المتصهين !

  16. إلى انشر

    أتفق معك عندما تقول: (( لبنان يحتاج كنس الجميع ووصول دماء جديدة وتكون شابه))، دماء جديدة تحمي المقاومة اللبنانية ممثلة في حزب الله وترعاها، وتوفر لها ما تحتاجه من دعم مالي وسياسي وإعلامي، ليظل شوكة في قلب دولة العنصرية والإجرام المسماة إسرائيل، إلى أن يتم كنسها من منطقتنا يا سي واعزي..

  17. جنبلاط لا يعلم ما يريد هو فقط اداة من ادوات الفتنة وخلط الاوراق هذا الرجل يملى عليه من احبائه لا من اسياده بني سعود والصهاينة ويدعي الاشتراكية وهو اكثر جشعا من الرأسمالي يداه ملطختان بدماء كثير من اللبنانيين يميل الى الريح التي تأتي وتملئ جيوبه كان من اشد المدافعين عن سوريا ويعمل بأجتهاد لارضاء حافظ الاسد انذاك يقف مع جعجع صاحب هواية الاغتيالات والمذابح وتفجير الكنيسة واغتيال رشيد كرامي ويتعانق مع ال جميل اصحاب مجازر صبرا وشتيلا هوايته معانقة كل ما هو يرضى امريكا وبني سعود هو مع سعد الحريري حين ينصاع الى بني سعود وضد سعد الحرير حين يميل الى حزب الله والعهد لا يوجد حزب في لبنان اطهر وانقى واصدق من حزب الله ولا يوجد سيد حقيقي افضل من السيد حسن نصر الله انه الهبة الحقيقية التي افاظ الله علينا انه اقرب ما يكون لأمامنا العظيم الحسين(ع) فهنيئا لمن والاه والتعاسة لمن خاصمه وانه هو المنصور والقائد وسيمن اللع عليه بالنصر المؤز ولاصحابه ولا تعتبروا كل هذه الحملات المضادة إلا على حزب الله إلا زيادة للحزب على التجذر والانتصار حماك الله سيدنا وارنا النصر الالهي المؤزر على يديك وبمباركة الله عز و جل .

  18. أقترح على السيد وليد جنبلاط التالي:

    ١. تغيير إسم الحزب إلى التقهقري المصلحي
    ٢. أن يبدأ بمحاسبة نفسه لأنه جزء من كلن
    ٣. وأخيراً وليس آخراً أن يحترم تأريخ والده
    ..
    التغيير في لبنان حاصل لا محالة … ولكن
    نحو الأفضل لترسيخ لبنان المقاوم المتحد
    .
    دمتم ودام علم لبنان يرفرف في كل مكان
    .

  19. على الـ 36000 شخص الذي وقعوا عريضه تطالب بعودة الاستعمار الفرنسي الى لبنان ان يتوقفوا ولو قليلا عن لعب الشيشس بيش وتدخين الارجيلة في المقاهي وعلى ارصفة الطرقات وان يقوموا بالتصويت بشرف وامانة واخلاص للبنان ومن اجل لبنان وشعب لبنان فقط وطرد الساسة الفاسدين والعملاء والتصويت للشرفاء والمخلصين ليعيدوا بناء دولتهم ومؤسساتهم وحياتهم
    لبنان جميل وشعبه اجمل فلا تفعلوا به هكذا ولا تنكروا فضله عليكم
    اصنعوا لبنان الجديد انتم فقط القادرون على ذلك

  20. لبنان في حاجة لحملة تأديبية يقوم بها حزب الله كما فعل في آيار 2008 ضد بعض الرؤوس اللبنانية الحامية التي تعلن عن عمالتها وخيانتها للوطن نهارا جهارا ولا أحد يحاسبها، إذا أكلت هذه الأطراف قتلة، ستهدأ، وستعود للغة العقل، ولن تظل كما هي اليوم في حالة هيجان وتخلي..

  21. كلامكلام استعماري فاضي وهدفه عرقلة التحقيق النزيه المتوقع اصداره غدا للدولة عن انفجار مرفأ لبنان ولهذا يريد المتآمرون تحقيق دولي لتمييع الحقائق وحماية المتآمرين الكبار المسؤولين عن كل ما حدث . آن الاوان للعودة عن التصرفات الصبيانية بايعاز من العدو الامريكي الاسرائيلي فالشعب مل من هذا الانحراف و الانبطاح ولن يسمح به اطلاقا و الشعب يقدر الرموز الوطنية فقط وهم يستحقون ذلك ضد العبث الامريكي الشيطاني .. مثل ما حصل امس من تخريب القلة الارهابيين من اعداء لبنان المأجورين لوزارة الخارجية اللبنانية .. كل ذلك فشل وفقد محركي الفوضى المصداقية الى الابد . كل هذه التصرفات الرعناء تقوي محور المقاومة اكثر و اكثر . على معظم المتقاعدين العسكريين المطالبة بعقاب القلة الفاسدة بشعاراتهم المشبوهة ضد المقاومة الوطنية المعطاة من المستعمر الامريكي الذين تجرأوا على الامن الوطني للبنان .

  22. ان جنبلاط يحن ان يكون في فرقه الغولاني الصهيوني لانهم كلهم من اقرباءه

  23. لبنان يحتاج كنس الجميع ووصول دماء جديدة وتكون شابه ولكن بعد سحب السلاح من حزب الله ووضعه تحت الدولة وجيشها وتقوية الجيش انا في حياتي لم اشاهد جيش دولة يخاف من حزب المفروض حامي لبنان والمدافع عنها الجيش اللبناني مع العلم بانني اعلم بان ذلك مستحيل ومن رابع المستحيلات والدليل ان إيران قامت بزرع حزب الله ثاني فالعراق بمسمى الحشد الشيعي وسيتم نفس السيناريو تقوية الحشد واضعاف الجيش العراقي

  24. الله يرحمك يا كمال ، اذا كان الخلف من هذه النوعية من المفروض أن يتغير المثل اللي بقول ” اللي بخلف ما بموت الى .. ” اللي بخلف يشبع موت أحسن “

  25. شخص له مئة وجه و مئة مبدأ و مئة لسان و لم تقول الحقيقة مرة واحدة في حياتك

  26. احسن حل يرضى الجنبلاطى بيك وجوقته المعروفه استدعاء المحقق ملس وضم القضيه للمحكمة تلك مدفوعة الاجر (مقدما) لتحكم على كل معارض للعدوا الاسراءيلى والسعوديه بالسجن المؤبد وتنصيب قاتل رئيس الوزراء رشيد كرامى رئيسا للبنان مدى حياته تكريما له على جرائمه المدان بها قضائيا فقط .
    زمن العجائب العربية القبيحه جدا جدا ………

  27. جنبلاط سبب رئيسي لمأساة لبنان …اللهم خذه اخذ عزبز مقتدر

  28. انت يا جنبلاط أحد اسباب خراب لبنان . مصروف كلبك الشهري أكثر من مصروف 7 عائلات لبنانية في السنة .

  29. جنبلاط ابو الفساد وامه وعمه يطالب بتحقيق دولي بانفجار بيروت،طبعاً هو يعرف حق المعرفة بان تدويل الازمة يعني اطالة فترتها وبالتالي موتها البطيء لانه ورجله العريضي هم المسؤولين عما جرى،على اللبنانيين ان يطالبو بلجنة تحقيق دولية عن الفساد وسوف تغيب اغلب الرؤوس الحالية

  30. جعجع والحريري وجنبلاط والجميل … تلتقيهم العربية . طبعا طبعا وهؤلاء بالذات من يتكلمون بتغيير العهد وتغيير الحكم واصلاح النظام ويضهرون حبهم للشعب اللبناني وملائكيتهم . .. طبعا كل هذا عندما وعندما فقط لا يملكون الاغلبية بالحكومة كما هو الحال منذ ٦ اشهر بهذه الحكومة التي استلمت منهم بلدا مغمسا بالديون ومؤسسات فاشلة .
    طبعا انا عراقي وعندما تتكلم اكيد سيطلعلك وطني لبناني يقولك ما نسمحلك تتدخل هذا شأن لبناني وقد سمعنا هذه النبرة ولكنا لم نرى هالوطنية عندما خطب ماكرون ببيروت امس وطلب تغيير النظام وقال بالحرف انا لا اطلب تغيير الدستور . يعني على طريقة ماريد امدحلكم بنفسي بس ترى اني خوش ادمي .
    جمبلاط من اول يوم يلمح و لا بل و يصرخ ويقول الانفجار ببيروت بسبب حزب الله وسلاحه وتعالوا يا عالم سوولنا محكمة ترى مو قادرين عليه .
    حبل يريدون لفه حول عنق المقاومة .
    انا بصراحة لا تهمني الاحزاب اللبنانية ولا المصرية ولا الاردنية ولا حتى العراقية . انا يهمني حزب الله . لست لبنانيا ولكن هذا الحزب يهم ويمس كل الامة الاسلامية والعربية . قد يكون لغيري وجهة نظر مختلفة ولكن هذي وجهة نظري يتبناها الملايين من امتنا العربية بمسلميها ومسييحييها وامتنا الاسلامية سنة وشيعة .
    كل استهداف داخلي او خارجي على هذا الحزب لا ينظر له على انه تجاذب او تنتافس سياسي لمنصب او لاكثرية واقلية ولا ينظر له كشأن لبناني . خاصة الارتباط العضوي لكل اعداء الحزب بالداخل مع اعدائه بالخارج واقصد بالداخل الاحزاب الغير خجولة بعلاقاتها بالصهيوني والفرنسي والسعودي والامريكي وكلهم معروفون .

    شوفوا هناك صراط مستقيم واحد فقط ولذا فهو معرف بلام التعريف .. الصراط . وكل ما غيره هو تحريف كما ان الحق واحد وكل ما عداه باطل
    انا كغيري ملايين لم نجد بيومنا هذا نهجا على الحق غير نهج هذا الحزب بكل هذه الدنيا وانا بصراحة اجده بصيص الامل الوحيد بهذه الدنيا والا فكل الخيارات والمناهج هي ظلمات في ظلمات
    حرصنا على المقاومة لن تكون كحرص اهلها فهم اجدر منا كلنا على الحفاظ عليها . وحرص اهل المقاومة لن يكون اكثر من حرص الله وتخطيطه لتسديدها ونصرها
    قالها لكم السيد حسن باخر خطبة . خبتم وستخيبون .
    من عمري لعمرك سيدنا

  31. يا ايها الاشتراكي الليبرالي و الرأسمالي و البروليتاري و القومي سيد جنبلاط ينطبق عليك المثل طبيب يداوي الناس وهو عليل تطلب لجنه دوليه للتحقيق في الحادث من الاجدر ان تتحق هذه اللجنه في دم الشهيد رشيد كرامي ومن قام بذلك هو حليفك خريج حبوس قال لجنه دوليه قال..

  32. هذا البني ادم يريد لجنة تحقيق دولية لان النار سوف تحصده قريبا ويريد تمييع الحقيقة لصالح دولته اسرائيل. يجب على حزب الله الشروع بشنق الطابور الخامس العابر للطوائف. يجب تنظيف لبنان من هؤلاء العملاء باسرع وقت ممكن او ترحيلهم كما الى فرنسا كما فعل الابطال الجزائريون بطابورهم الخامس بعد دحر الفرنسيين.

  33. أسئلة وليد جنبلاط ” من الصعوبة ” بحين لن يسطيع أن يجد لها أجوبة إلا ” هدهد سليمان “؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here