جميع اتّفاقات التّطبيع مع “إسرائيل” خيانة والإماراتي الأخير ليس استثناء.. كيف يكون تصفية القضيّة الفِلسطينيّة يومًا تاريخيًّا؟ وما هي المكاسب التي خرجت بها أبو ظبي من تتويج نِتنياهو زعيمًا يفرض “الجزية” على شُعوب المِنطقة؟ ولماذا نترحّم على الشيخ زايد بعد أن أصبح النّفط أغلى مِن الدّم؟

عبد الباري عطوان

هذا الاتّفاق التّطبيعي الذي توصّلت إليه دولة الإمارات مع “إسرائيل” برعايةٍ أمريكيّةٍ هو قمّة الخيانة مِثله مِثل جميع الاتّفاقات والمُعاهدات التي سبقته وأقدمت عليها كُل من مِصر والأردن ومنظّمة التحرير الفِلسطينيّة، وسينطبق التّوصيف نفسه على أيّ اتّفاقات مُستقبليّة مُماثلة، ووعدنا بها دونالد ترامب وصِهره كوشنر.

مُؤلمٌ أن يُهلّل البعض لهذا الاتّفاق ويُحاول تبريره والقول بأنّه “تاريخي” ويُمثّل عصرًا جديدًا للعالم العربي، فهل بيع فِلسطين تطبيقًا لصفقة القرن، والتّنازل عن القدس وأقصاها، والخُروج عن كُل الثّوابت العربيّة والإسلاميّة، يوم تاريخي؟ وهل تتويج إسرائيل زعيمه العرب السنّة بحُجّة مُواجهة آيران يُشكّل عهدًا جديدًا؟ وخطوةً رئيسيّةً على طريق السّلام العادل؟ أيّ سلام عادل في اتّفاق لم يَذكُر القدس أو الدولة الفِلسطينيّة، أو حتى المُبادرة العربيّة على سُوئها؟ نرجوكم احترموا عُقولنا إذا لا تُريدون احترام مشاعرنا.

نعم هذا الاتّفاق الاماراتي الإسرائيلي سيقود إلى سلامٍ دائمٍ للقضيّة الفِلسطينيّة، أي تصفيتها بشكلٍ نهائيّ، ولعلّ نِتنياهو كان الأكثر تعبيرًا عندما قال إنّهم يُطبّعون معنا لأنّنا أقوياء وهُم ضُعفاء، ووفق صيغة السّلام مُقابل السّلام، ولكنّه يتحدّث هُنا عن عربٍ يُطبّعون أو سيُطبّعون معه، وليس عن العرب الآخرين المُقاومين الذين جعلوه يهرب مِثل الفأر للنّجاة بحياته بعد هُطول الصّواريخ القادمة من قِطاع غزّة مِثل المطر فوق رأسه ومُستوطنيه في مدينة إسدود عندما كان يُلقي خِطابًا انتخابيًّا في أنصاره.

***

كان بعضنا يدفع الجزية لواشنطن والرئيس ترامب، نقدًا أو على شكل صفقات أسلحة مُقابل الحماية، والآن سيدفع هذا البعض نفسه وفي دول الخليج خاصّةً، الجزية إلى دولة الاحتلال أيضًا، مِن مُنطلق الخوف والرّعب، وسعيًا للغرض نفسه، أيّ “الحماية” من خطرٍ مزعوم.

نعرف أنّ كُل من نِتنياهو ترامب المأزومين خرَجا فائزين من هذا الاتّفاق ولو مُؤقّتًا، ولكن ما هي المكاسب التي حقّقتها حُكومة دولة الإمارات من وراء توقيعه، وهي الدولة النفطيّة الثريّة، والمُوقّعة مُعاهدات دفاع مُشترك مع فرنسا وأمريكا وبريطانيا، وتوجد على أرضها قواعد عسكريّة لها، والتقى وزير خارجيّتها قبل أسبوع بنظيره الإيراني بشكلٍ ودّيّ وفي إطار تحسّنٍ مُتسارعٍ في العُلاقات بين البلدين؟

الدول توقّع اتّفاقات سلام بعد حروب أو توتّرات مع  الأعداء، فهل كانت دولة الإمارات في حالِ حربٍ مع “إسرائيل” وخاضت حُروبًا ضدّها ونحنُ لا نعرف؟

نفهم لو أنّ أحوال الدول التي وقّعت اتّفاقات ومُعاهدات سلام مع “إسرائيل” في الذّروة، وجنت ثمارًا اقتصاديّة وعسكريّة وتكنولوجيّة من جرّاء هذه الخيانة، ونحن نتحدّث هُنا تحديدًا عن مِصر والأردن ومنظمة التحرير الفِلسطينيّة، ولكنّ أوضاع هذا المثلّث في قمّة السّوء، فإسرائيل كافأت مِصر بدعم سد النهضة وحمايته عسكريًّا، وتستعدّ لضمّ غور الأردن وسرقة مياهه وأراضيه الزراعيّة، تأكيدًا على حُسن الجِوار مع عمّان، أمّا السلطة الفِلسطينيّة التي كانت وكيلًا للتّرويج للتّطبيع وسجّلت سابقة التّنسيق الأمنيّ فحالها يَصعُب على الكافر.

شُكرًا للدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجيّة الإماراتي الذي طمأننا بأنّ السفارة الإماراتيّة لن تُقام في القدس المحتلّة، وإنّما في تل أبيب أو “أبو ديس”، وهذا موقفٌ “وطنيٌّ” يُحسَب له.

أحببنا الإمارات، وملايين العرب والمُسلمين مثلنا، عندما كانت قِبلة العُروبة، والنّاصر المُتميّز لقضايانا العربيّة، ويتزعّمها رجلٌ عُروبيٌّ فاضل يَقِف في خندق المُقاومة، وأطلق صرخته التاريخيّة أثناء حرب 1973 عندما أغلق صنابير النّفط قائلًا “النّفط ليس أغلى مِن الدّم”.

***

الآن فقط تأكّدنا مِن الأسباب التي أدّت إلى مُؤامرات تدمير العِراق وليبيا واليمن وسورية، وتجويع الشّعب الفِلسطيني، وتزيين الخيانة لمنظّمة التحرير، وتسميم قائدها المؤسّس الذي أراد أن يُكفّر عن خطيئة أوسلو بإشعال فتيل المُقاومة.

مِن رَحِم هزيمة لبنان عام 1982 انطلقت المُقاومة الإسلاميّة، ومن رَحِم هزيمة حزيران 1976 انبثقت المُقاومة الفِلسطينيّة، ومن قلب مُؤامرة كامب ديفيد الثّانية عام 2000 لتركيع القِيادة الفلسطينيّة انطلقت الانتفاضة المسلّحة الثّانية في فِلسطين المحتلّة.

هذه الأمّة ولّادة، وعقيدتها صُلبة، وشُعوبها مِعطاءة تملك رصيدًا ضخمًا من الانتصارات، وإرثًا حضاريًّا هو الأضخم في المجالات كافّة، قد “تتوعّك” ويتطاول عليها بُغات الطّير، ولكنّها ستنهض حتمًا وتنتفض.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

113 تعليقات

  1. الأنظمة العربية كلها ستتبع طريق الإمارات… العلاقات مع الكيان الصهيونى كانت سريةً منذ قديم الزمان و الآن بداتْ تظهر علَناً و بدون حياء ، تطبيع مجّاني و لكن الشعب الفلسطيني المناضل قادرٌ على خلق المعجزات ، و التضحيات من أجل حقوقه المشروعة و تقرير مصيره على أرضه سيتحقَّق قريباً بعيدً عن الأنظمة التي كانت حجر عثرة أمام تحقيق أهدافه. الآن زال الحجر ، الشعب الفلسطيني سينتصر لا محالة .. عاش الشعب الفلسطيني المناضل ، الذلّ و العار لكل مَنْ خَذَل الفلسطينيين الأحرار.

  2. في البداية شكراً على تناولك لتعليقي. ياصديقي منذ اتفاقية اوسلو معظم قارة أفريقيا اعادت العلاقات مع الدولة الصهيونية لدرجة أصبحت إسرائيل اللاعب الأول في افريقيا أضيف عليها امريكا اللاتينية و حتى الهند أصبحت تستورد أسلحة و الصين تستثمر في ميناء حيفا. كل هذه المليارات من البشر طبعت مع الصهاينة و اليوم نقف نعاتب و نلوم دويلة صغيرة قرارها غير سيادي اصلاً و نتجاهل كل ما يحصل من حولنا. علينا ان ندرك اليوم ان القضية الفلسطينية التي كانت من اشرف قضاياالنضال و التحرر العالمي ويتغنى بها كل العالم الحر من شوارع كوبا و فنزويلا و بوليفيا حتى شوارع أمستردام و أوسلو و استوكهولم هذه القضية أصبحت اليوم عبىء على الأمم المتحدة و المنظمات الإنسانية لان مشروع القادة الفلسطينية الوحيد هو العيش ابد الدهر على المساعدات و الشحادة من الأخوة العرب و الصديق الآحاد الاوروبي و العدو امريكا و التاكس الاسراىيلي و السلام.

  3. إلى من يتكلم كأنه صهيوني غاشم مندس بلغة انكليزية ركيكة تجعل المرء يشمئز من فقدانها لأبسط قواعد اللغة الانكليزية والمدعي بإسم Egyptian American professor…. حبزا لو قلت أن أسمك مصري متسكع في الطرقات يتمنى أن يكون مصري أمريكي صهيوني مندس. فهذا انسب وصف لامثالك. كونك تريد الطعن بشرف العروبة والإسلام…

  4. Such arrid, incoherent language and train of thought; such (troubling) syntax can only mirror a stale, unlit mind, let alone a dim heart.

  5. التطبع فتنة والفتنة اشد من القتل
    ان اعداء الشهيد صدام هم انفسهم اعداء الامام الخميني رحمه الله وهم اعداء السهيد المغدور محمد مرسي واعداء الاسد هم انفسهمهم اعداء اوردغان وان اعداء الاخوان المسلمين هم انفسهم اعداء حزب الله الاوفياء الانقياء
    ومن لم تكن بوصلته فلسطين فهو الى مزبلة التاريخ

  6. (? To the Egyptian American (Professor
    Or whom he presents
    Maybe the Muslims are weak nowadays,,
    thanks to your Barbarian Masters
    But they will wake up soon, we still believe in Promise of Allah and we will die believing
    I wonder what kind of People you are, but I’m sure that you belong to Electronic Flys, so noisy and so disgusting.

    With no Regards

  7. * ويأبى الله إلا أن يتم نوره *

    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
    لأن سقوط الأقنعة المزيفة يفضحهم
    ..
    يجب عليهم أولاً قراءة القرآن الكريم
    “إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون”
    وجاء به نص صريح يحرم ولايتهم !
    ..
    فإن لم يستغفر الله ويعود عن غيه،
    أناشد محمد بن زايد بأن يغير إسمه
    فإنه لا يستحق أن يحمل إسم محمد
    وليكن مثلاً .. ” موشى أو شمعون ”
    ..
    لن نسمح لأي شخص أو نظام ومهما كان
    أن ينبطح أو يساوم على حساب فلسطين
    إنها أرضنا المقدسة وقلب الأمة الدامي !
    .
    الإحتلال زائل لا محالة
    عاشت فلسطين حرة عربية
    والخزي والعار للمحتل وأعوانه
    .

  8. الحقيقة في في هذا المقال الذي طرحه الأخ العزيز عبد الباري عطوان وهو مقال يمس الحقيقه التي تمر بها أمتنا العربيه من كل جوانبها وأنا برأي أيضاً أن هناك ثلاث اشياء يجب طرحها…… الأولى أن يكون هناك تركيز قوي على توعية الشعوب العربيه وشبابها بما تمر به هذه الأمه من ظرف عصيب وخطير ومحوري لتدميرها وتدمير دولها كلها وتفتيتها دويلات وطوائف وقبائل وهذا يتم عن طريق فضائيات واذاعات وصحف عميله ليس لها مهمة إلا تشويش افكار هذه الشعوب واحباطها لتجعلها في النهايه تظن أنه لامفر إلى اللجوء إلى المستعمر لينقذها من دمارها المحتوم فأصبحنا نسمع جهاراً نهاراً المطالبات بحضور المستعمر لإنقاذها أما الفرنسي او الصهيوني أو التركي أو.او.او وكأننا قد فقدنا الأمل في أنفسنا بإدارة أمورنا أو أننا لسنا دول ويجب الوصاية علينا ….ثانيا إن هذا الأمر يقع عاتق المثقفين والفنانين والصحفيين والكتاب العرب الأشراف الذين لا زالوا يحرصون على هذه الأمة العربيه من أمثال المناضل العربي الأخ العزيز عبد الباري عطوان وهذا فرض عين وواجب عليهم وليكثروا قدر الإمكان في نشر آرائهم لتوعية الشعوب على قدر معرفتهم بذلك فلحرب الفكريه والتوعويه أصبحت في عصرنا هذا اهم من الحرب التقليديه ولنا مثال على ذلك خطابات السيد اعزه الله حسن نصر الله…كيف أن خطاباته تواثر بالشعب اليهودي ويصدقونها أكثر من إعلامهم فليكن من المثقفين العرب من يشرح قضايا هذه الأمة بشرف وموجها إلى شعوبها العربيه لتكون مواثرة فيهم ليفمهوا ماذا يخبء الحاقدين على هذه الأمة العربية لهم…. وثالثا ان يشرح للشعوب بأن هؤلاء الحكام الخونه ليسوا باقين إلى الأبد وأنه متى انتهى التطبيع فإن دورهم قد انتهى وسيلفظوا إلى مذابل التاريخ كما لفظ شاه إيران وأمثاله مالايعد ويحصى وهم أصبحوا معروفين واظن أن شعوبهم سوف تنتفض عليهم …فلول فكرنا قليلا لوجدنا أن أكثر من ثمانين بالمئة من الشعوب الخليجيه لاتوافق حكامها على تصرفاتهم من القضايا العربيه وخصوصاً قضية فلسطين فهم شعوب عربية شريفه ولاينقصها من الشرف مانملكه نحن ولكنه مجبورة على أمرها أن تصمت خوفا من المنشار ….إلى أن يقضي الله أمرا كأن مفعولاً….. اعود واكرر انضهضوا يامثقفي هذه الأمة العربيه لتوعية شعوبها على مايجري حولهم فهم أمانة في أعناقكم…..انما يخشى الله من عباده العلماء….سبحان الله

  9. المشكلة ليست في ابن زايد ولا ابن سلمان ولا في غيرهم من زعماء الذل والعار فهؤلاء همهم قصورهم وكراسيهم وقد قالها لهم ترمب امام العالم انه لن يبقى احد منهم في حكمه اكثر من اسبوع بدون حمايتهم. ولكن المشكلة في الشعوب التي رضيت بان يحكمها هؤلاء الطواغيت وهم ليسوا حتى انصاف رجال.

  10. يااخ صبوح تحياتي اليك
    هذا المدعو عربي اصيل تحرك مشاعره نزعة اخونجية طائفية قميئه يمجد اردوكان لانه صلى في ايا صوفيا ولا يطلب منه قطع علاقاته مع الصهاينه بدلا من هذا النفاق المفضوح وتهديد الامارات بقطع العلاقات معها !!
    نعم هو يحقد على القيادة في سوريه لانها اسقطت مشروع اردوكان الاخونجي وهزمت دواعشه ومرتزقته شر هزيمه مما اجبره على نقلهم ليعيثوا خرابا وفسادا في ليبيا !
    وهو يمجد صدام حسين الذي كان سببا مباشرا في تدمير العراق والمنطقه العربيه واستجلاب الامريكان وقواعدهم بعد حروبه العبثية المجنونة التي خاضها في مواجهة الثورة الاسلاميه في ايران ثم احتلال الكويت بدعم واسناد وتمويل من اعراب النفط والكاز !
    هو يحقد على ايران لانها بسبب مواقفها المشرفه من قضية فلسطين وبسبب دعمها اللامحدود لحركات المقاومة !
    لماذا لايطلب من اردوكانه المنافق ان يدعم المقاومة ويقطع علاقاته مع الصهاينه اذا كان حقا عربي اصيل ؟!

  11. يؤسفني جدا بل يؤلمني ان يندس صهيوني عبراني غاشم باسم بروفيسور مصري -اميركي جلينفث سمومه القاتلة عبر دوحتنا راي اليم ثم ليتطاول على الامة السلامية والعربية بانهاتكره الموت في سبيل الحياة بل ويتطاول على الذات الالهية بقوله ان هذه الامة اعتقد بالايمان وتصدق مايوصف بجهنم الذي يدفعهم الى كراهية الموت وهو ماينطبق على اليهود انفسهم الذين قال الله فيهم ( ان احرص الناس على حياة هم اليهود ) صدق الله العظيم .
    الى الاخوة اسرة التحرير اضع أمر هذاالرد على هذا الصعلًوك المصري – الاميركي – الصهيوني بين يديكم وثقتي لاتتزعزع بكم لما ترونه مناسبا !
    تحياتي لكم وشكرا
    وامل انشر لحساسية هذه المشكلة في التطاول على امانا العربية وديننا الحليف من هذا الفاسق المتصهين

  12. علي كل من يعقل ، علية أو عليها أن تاءخذ في كلمات الله كقاعد في كل شيء يفكر فيه إن كانت معضلة أو حلول
    ولقد خلقناكم ازواجا ، وهذا المفهوم يسري علي كل شيء في الحياة حتي الكلمات أي أن لكل شيء ولكل كلمة معني سلبي ومعني أو مفهوم ايجابي ، وإن لا تعقل ذلك فلا يعني إلا انكم لم تبلغوا الرشد أي نهاية ما قد تتعلمه في الحياة حتي الانتقال إلي مرحلة ما بعد الحياة واعني بذلك الموت ، وذلك يعني انكم قد تاءهلتم لتحيوا الحياة الأبدية.

  13. إن من يعتقد أن كلمة النار ذات مفهوم مفرد فهو مخطيء
    النار تعني اشتعال وهذا كما يعرف معني المصطلح الجميع منوالناس ولكن الكلمة تعني أيضا الحروب ،الحقد والكراهية التي يسببها الظلم أو الغيرة أو الحب وكل ما لا يمت بالسلام النفسي ويسبب الأمراض النفسية، فمن من الناس لا يكره هذة الكلمة ، نحن لا نرهب النار الناس ترهب ما تسببة ، هذا الشرح لمن باع قوميته ونسي لغته
    من اجل ان يحيا بين ناس تحتقرة ويحيا في نار الغربة
    وعدم الاءنتماء .

  14. الطائفیة أفتک بصاحبه من السرطان بصاحبه یا موأصیل.. و مغالاتک في کیل المدیح علی صدام بذریعة موقفه من فلسطین لو کنت صادقا لما عادیت السید نصرالله و کذبته و امتعظت من التعلیقات التی تشید به و نبله و شجاعه.. ما الفارق؟! عدا أنه شيعي و ذاک سني حسب تصنیفاتک الغبیة تتهمونه بإیران و لا همّ لک الا لعق حذاء أردوغان.. ثم ما الفارق بین البعثین یا ثری و الثریا؟!! ألیس لأن هذا رئیسه علوي و ذاک سني.. أم کما بحت و ضاق صدرک هذا بعث أذاق الملالي کذا.. و لا یهمک ملیون قتیل عراقي إیراني کویتي سقطوا ضحیة هجوم بعثک الثریا.. فلسطین تضیع بهکذا عقول منخوره قبل قرارات التطبیع وأنا لي کثیر لأقوله في هذا المجال إلا أنه یمنعني المقام الذی یدعوا إلی لمّ الشمل و توحید الموقف لکنک و الجوقه أبیتم إلا الفرقه و العزف علی أوتار منحوسه و الأصاله و العروبه مواقف و لیست شعارات زائفه و العکوف علی الأقطاب..

  15. To the Egyptian American Professor
    How can you a professor in America with such bad English
    دعونا نترجم ما حاول قوله البروفيسور المصري الامريكي
    يقول اخونا “ان مشكلة المسلمين هي إيمانهم بجهنم وهو ما يمنع ان يدافعوا عن اي مبدأ. انهم أكثر الناس خوفا من الموت.انهم يستحقون ما يجري لهم”
    لماذا يلجأ بعض العرب غير المسلمين الى تحويل كل شيء الى سبب ديني ما اللذي فعله الايمان بالآخره والجنه والنار مما له تأثير هنا من وجهة نظر البروفيسور

  16. بإيجاز
    “”””””
    الاخوة الاعزاء زوار رآي اليوم الغراء
    تجية عطرة من قدسنا النضزة
    تابعت ردودكم سبية كانت ام ايجابية وممايثلج الفؤاد ان من تصدوا لهذه الخيانة الدينية والقومية من جانب ما تعرف بدولة الامارات العربية المتحد وهي احدى دويلات تبَع الخليجية القبلية التي تطلق على نفسها زوراًوبهتاناً ( عربية خليجية ) الا آنهافي حقيقتهاتكشفت على حقيقتهااعرابية الاشد كفرا ونفاقا؟
    لكن في الواقع ان هذه الدولة ومثيلاتها الخليجية عدا الكويت هي قد اثبتت بما لايدع مجالاً للشك كانت منذ زمن طويل على صلة وتقارب وتعاون وموالاة لدولة صهيون اليهودية فلباً وقالباً ؟
    وما اعتراف محمد بن زايد اليوم بهذ التعاون مع الصهيونية ومباركة اميركي ة سوى انه نقل هذا التعاون والاعتراف منمرحلة
    السر الخفي الى العلانية جهارا والتباهي والتفاخر بانه لايضيره قوله تعالى ( ومن والاهم فهو منهم ) صدق الله العظيم
    واما الهدف من هذه الموالاة جهارا فهو كي يفتح الطريق لدويلات اخرى لتحذو حذوه في التطبيع والاعتراف بدولة صهيون العنكبوتية ناسياًاومتناسياً ان يضع اللبتة الاساسية لصهيون اذا قُدَر لها البقاء ان تستولي وتبسط سلطتها على هذه الدويلات الاعرابية الخليجية الايلة للسقوط شأنها شأن دولة صهيون نفسها ؟
    ياابن زايد ال نهيان ومن كان على شاكلته السعود محمد بن سلمان وامثالهما من حكام الاعراب
    فلسطين وشعبه الاغر المكافح ما كان يوما من الايام يعتمد عليكم ولايرجو الخير منكم وفيكم بل ويشهد الله خير الشاهدين ان
    وجودكم وضرركم على القضية الفلسطينية وشعبها المناضل اكبر من ضرر وخطر الصهاينة انفصهم ؟
    ياحكام واعواب الخليج كشفتم عن وجوهكم الكا لحة وخدعتمونا طويلا وليتكم كشفتم عن خياناتكم هذه منذ زمن طويل
    ولكن مايجب ان تعرفوه جيدا اناعترافاكم لايقدم ولايؤخر لان فلسطين لها رجالها ومعهم الشرفاء من الامة العرلية المجيدة وشعوبا البية التليدة وفي مقدمها محور المقاومةالاسلامية وسواعد ابنائها الاشاوس ؟
    ففلسطين جبل تربتها الطهور دماء الشهيد الزكية وغداً بالشهيد تعود ؟
    وام انتم يااعراب المتصهينين فلكم الخزي والعار !
    والايام بيننا ،وغداًلناظره قريب
    تحياتي للجميع
    رجاء النشر عملاً لحرية الرآي والتعبير وشكرا

  17. العدو الاول للقضية الفلسطينة والأرض المحتلة هو الدول العربية المنبطحة مابيحك جلدك غير ضفرك aj

  18. ليش يضموا أراضي فلسطينية خلي إسرائيل تضم الإمارات ومبروك عليهم،،،،الاتفاق، ،

  19. عن الطريق الصدفه…وانا اقلب العالم على شاشه التلفون… ونطير من وجه نظر إلى أخرى…
    قرأت تعليق ..يقول صاحبه [يا عالم الناس في الركبان تموت من الجوع ..الركبان يا عالم الركبان)
    سقطت دمعه وهميه على خدي.. واقشعر في الخيال
    إذا به هنالك شيئ إسمه مخيم الركبان.. محاصر من كل وجهات النظر.. آخر مره ذرفت عليه دمعه…ربما قبل عام
    محاصر.. يقال ان هنالك عشرات الألوف منهم…
    ربما يأكلون الهواء الآن… او يشربون عرقهم…
    أليس هذا تتطبيع… أليس كل ما حدث معنا تتطبيع
    التطبيع بدأ منذ أمد بعيد.. بينهم أجمعين ..
    انتفقو على ان لا يتفقو…والشهود كانو من خارج الحدود .. التتطبيع… سلسله جرائم صغرى كبرى ..متناثرة على قارعه هذا الزمن.. التتطبيع هو المحن الذي تصيب هذه الامه.. التتطبيع هو طبيعه الجدالات الدائره.. انتصارات ضخمه حققها الصهاينه
    زمن من النوم بالعسل .. متعه على مرمى البصر..
    التتطبيع هو الشرنقه … والمظله الجامعه.. والحروب المعلبه.. هو انبثاق إسرائيل اللا ممطقي..
    التتطبيع الإماراتي..جزء من المناهج التي وضعت لتعيش إسرائيل ردحا من الزمان.. غارقه بالأمن والأمان
    فالأعداء يحاربونها في عقر ديارهم… وعقرو الناقه

  20. هولاء القبائل يجرون وراء منافعهم الخاصه فقط لا غير ، عندما كانوا فقراء أتجهوا لمصر من أجل المساعدات والتعليم وبناء موسسات بلادهم مجانا ، والان يتجهون للكيان من أجل التكنولجيا لاكن سوف يدفعون الثمن ببزغ !!

  21. لا ضرورة للاهتمام بتطبيع القلة من اشخاص نظام الامارات فهم لن يؤثروا و لا قيمة لهم شعبيا وأصلا هم لم يكن لهم دور في القضايا العربية و فلسطين فقط مؤامرات القتل في اليمن و غيره و تمويل العصابات الارهابية و التخريب المهزوم وحضانتها لعملاء العدو الاسرائيلي .

  22. ياجماعة الخير المسأله سياديه بحته الإمارات دوله في تاريخيها لم تكن محوريه أو مؤثره في النزاع الفلسطيني الصهيوني على الإطلاق يعني الكويت والسعوديا لهم مشاركات وشهداء في حروب 48 و73 أما الإمارات لم تشارك بحرب ضد الصهاينه حتى أيام حرب العراق وإيران كانت أبوظبي تجارتها بكل سلاسه مع بغداد وطهران يعني محسسيني إنو الجيش الإماراتي على حدود فلسطين وهذا الإتفاق أعاده من هذا الإندهاش والتعجب العلاقات قديمه وعميقه والأن علانيه أصبحت أما الفلسطينيين عليينا التركيز على إنتقاد تطبيع سلطة أوسلو بقيادة عباس التي سبقت الإمارات بعشرات السنين ولا نسمع إنتقادات ذو بال ضدها بل على العكس علاقتهم مع إيران زعيمة محور التصدي إنظروا ياجماعة الخير سلطة عباس الأن مرعوبه لأن دحلان تهديدهم الأكبر علاقته طيبه جدا مع الإمارات يعني سخف سلطة عباس لامثيل له ثال سحبوا سفيرهم وغدا سترون وساطات لإعادته شعبنا الفلسطيني التحرير يبدأ من إزاحة سلطة عباس المنسقه أمنيا والتي يعيش رئيسها تحت بساطير الصهاينه وإزاحة كل من إرتبط بها من سحيجه وإعلاميين عن المشهد وإعادة المقاومه والثوره داخل الضفه والقدس لاأحد سينفعنا إلا مقاومتنا وكفاحنا أما إنتظار الغير فلن يأتي إلا بالكوارث ومن الأخر من ينتقد تطبيع الإمارات المدان بالطبع عليه إنتقاد تطبيع سلطة أوسلو والأردن ومصر وقطر أما يتكلمون عن تطبيع ويغضون النظر عن أخر هذا إنفصام تحرير الضفه يبدأ من إزاحة طغمة عباس التي كانت مداس للإمارات وقريبا البحرين وعمان لذهابهم لتل أبيب وإزاحة أي فصيل فلسطيني يمد لهذه الطغمه حبل الشرعيه ويحول نجدتهم الزائفه ومن ثما التحرير يأتي من شوارع جنين ونابلس وراملله والقدس وبيت لحم والخليل وغزه وخانيونس ورفح غير ذالك كلام فاضي الرجاء النشر .

  23. للمصري من امريكا ، مادام امثالكم الخونة يعاونون امثالهم ممن سيدخل جحيم النار بعد الموت ولن ينفعهم صليبهم لأن الله يدخل من أحب مع من احب لن يكون سلام لامثالكم في الحياة والنار هي لمن لا ضمير له وباع شرفه وتاريخه ودماء شهداءه رخيصة من اجل أن يحيا حياة سيندم عليها بعد مماته لعن الله كل من خان وطنه واتبع من قتل اجدادة ورضي بالذل والحرية الزاءفة من اجل أن تحمية دولة يحمل جنسيتها تحتقر أصله .

  24. الى صبوح المحترم

    شتان ما ببن البعثين ، !!
    وهل يوجد مقارنة بين الثرى والثريا !!
    بعث محتل يتلقى اوامره من الملالي والعمائم ، وبعث مرغ انوفهم بالتراب،

    رحم الله شهيد امتنا العربية صدام حسين المجيد القائد المهيب الركن الذي لم تنحب النساء قائدا عربيا في عصره ،،،
    رحم الله الدكتور محمد مرسي ،
    نصر الله اردوغان على المتآمرين ،،
    يا سيد صبوح انتظر ولا تستعجل ، بعض الاعلاميين العرب وفي وقت سابق تحدوا اروغان ان يجرؤا على فتح مسجد ايا صوفيا ، وبعد ان فتحه وأعاد الصلاة فيه اختفوا عن الشاشة هربا من خزيهم .
    تحياتي ،،،

  25. الصهاينة اوهموا الغربان بأن إيران عدوهم اللدود وصدق الغربان ذلك ان عدو العرب اللدود هم حكامهم الذين تحميهم المخابرات الصهيونية علي البقاء في الحكم ولذلك يفعلون ما يؤمروا به من قبلهم ، إيران لا تعادي إلا من عادي الإسلام والمسلمين وما هؤلاء إلا اليهود والصليليين والحملات الصليبية لم تمتهي أبدا وقد جندوا ضعفاء الايمان بالله ورسوله ، لقد احتلت فلسطين وفقط
    حتي لا يكشف عيسي اليه السلام بعد أن بعثه الله نواياهم وكيف انهم خدعوا الناس وزوروا كتب الله ، ان الله لن يرحم احدا وإن حسابهم سيكون عسير ، انها نهاية محزنة لمن خان آلله ولن يستطيعوا ابدا اجبار آلله علي أن يغفر لهم وان كانوا يحاربوه فمن اتبع الشيطان وسجد له
    لن يغفر له وإن دمروا الأرض فمثواهم مع من احبوا وهو النار التي لن يروا غيرها هم ومن ناصرهم وأنا اعلم بكل كلمة اكتبها ولن بستطيع احد في الكون تغيبرها وإن اتحد الإنس والجن لمحاربة الله .

  26. As long as the hell fire in the mind of Muslims they will never defend any principles’ They are the most people in the world to scare death. They deserve what they are in.

  27. للأخ المناضل ابو انس “العربي” “الأصيل”
    بدل من ان تتحفنا كعادتك بنصوص منقولة ( حتي لا نقول مسروقة ) من النت وبدون ذكر المصدر تمجد فيه صدام حسين رحمه الله
    ( الغريب أنك تمجد صدام وبعثه في العراق وتشتم الأسد وبعثه في سوريا فسبحان من أوجد الانفصام..)
    بدلا من هذا
    يا زلمة قل لخليفتك اردوغان أن يحذو حذو صدام ببعض المواقف الفعلية المشرفة ( ومش بيع لعي وحكي فاضي ) ويقطع علاقاته طبعا ليس مع الامارات كما هرج يوم الامس ولكن مع الكيان الصهيوني..
    ويعتذر للأمة العربية علي تدميرها واضعافها بمساعدة عملائه من الاخوان المسلمين ومرتزقته من الارهابييين الايغور والتركمان والشيشان وحثالة الأرض من اصحاب اللحي لدرجة ان “دول” مثل الامارات والبحرين وقطر ( صحيح شو موقفها الرسمي..؟ ) أصبحت من عداد الدول العظمي التي تحل وتربط في المنطقة..

  28. لاتفاق نقل العلاقات الحميمة بين أبو ظبي و”إسرائيل” من تحت الطاولة إلى فوق الطاولة، للامانه كان حزننا نحن العرب إلى ما وصلنا إليه من الخنوع والاستسلام فقط على مستوى الشارع العربي ، أما على مستوى الدباوماسي فهو دائما وكما تعودنا في الحضيض ، والله أن أردوغان اتفقنا معه أو إختلفنا كان رده من أقوى الردود بل انه أقوى من الرد الايراني كونه تعدى مستوى الرد من الكلام إلى الافعال وذلك بتكليفه إلى وزير خارجيته بدراسة قطع العلاقات مع الامارات وإنطبق عليه المثل (و انت في وقت الشدة عد الناس اللي حواليك) .

  29. اكامب ديفيد وعربه و اوسلو كانت بداية انهيار القضيه الفلسطينيه تبعها السلطه كعميل شرعي لاسرائيل وما اتفاق الامارات الا حاصل تحصيل

  30. و منذ متى كانت الامارات في حالة حربا مع الكيان الصهيوني اتفاق لا قيمة له كانت هنالك ثلاث دول عربية رئيسه في الصراع العربي الاسرائيلي مصر و العراق و سوريا خرجت مصر من دائرة الصراع في نهاية السبعينات و دخلت إيران على الخط الصراع و الشعوب لا تقبل التطبيع حتى و إن قامت الحكام بالتوقيع الاتفاقيات و اسرائيل اذا أرادت العيش بالأمان في المنطقة كما تدعي عليها أن توقع معاهدات السلام مع سوريا و العراق و إيران و تقضي على حركات المقاومة و هذا مستحيل

  31. التطبيع حرام بواح و إثمٌ كبير.
    (( و من يفعل ذلك فليس من الله في شيء)).

  32. إن اعتبار قضية فلسطين قضية عربية و إسلامية يطيل زمن احتلالها و ربما ضياعها إلى الابد لكن في هذه الحال مع سوريا كلها

  33. يا أستاد أبوخالد
    فلسطين لها رجالها و أنتهى الكلام ..
    الحمد لله أن الشعوب العربية والإسلامية بألف خير رغم حملات التضليل
    يا أستاد عبد الباري
    لننظر للصورة من زاويتها الحقيقية .
    من المحتفل اليوم ؟؟؟؟
    أليس هو الكيان الصهيوني؟؟؟؟
    إدا فهو خاءف ،و يعلم أنه جسم غريب و يعلم علم اليقين أن أحتفاله هدا هو مزيف و في قرارة نفسه هو لا يحتفل بل يريد أن يوهمنا أنه أنتصر ، لكن هيهات له أن يهنأ أو يرتاح حتى لو أعترفت به كل الأنظمة فهو زاءل لا محالة .
    النتن ياهو يقول أنه قوي و ظاهريا هو كدلك لأنه مسنود من كل القوى الغربية و ظاهريا أيضا نحن ضعاف و مشتتون و نحفر لبعضنا البعض ….
    لكن الحقيقة أننا نملك من أدوات القوة ما لا يملكه العدو و الأكيد أننا سننهض و سنتجاوز المرحلة و سنحرر ليس فقط القدس بل أنفسنا قبل دلك.
    و الحقيقة أن عدونا ضعيف من داخله لأكتر مما نتصور و قوته هي في ضعفنا ليس إلا …
    على كل حال أستاد أبو خالد لا نيأس ولا نفزع و لن نجزع فنحن أصحاب الحق و نحن الغالبون بإذن الله تعالى
    صحيح أن القلق موجود لكن و ألف لكن أن نستسلم أو نبدل .

  34. الان وبعد خيانة التطبيع على جميع الشعوب العربية 400 ملبون مقاطعة البضائع للنظام الاماراتي لانها اصبحت مشبوهة و مصدرها اسرائيل صاحبة المجازر منذ 72 سنة ضد العرب مع تغيير الليبل , كما يجب مقاطعة السياحة الى الامارات وكانها غير موجودة , لم يكن نظام الامارات مضطرا للاستسلام للعدو الاسرائيلي فليس هناك حدود بينهما كمصر مثلا بل السبب ارتهان للعدو و غنج للخنوع للعدو الامريكي . الشعوب تنتظر موقف جامعة الدول العربية الحازم لان اي خروج عن الخط العربي يجب معاقبته فورا .

  35. الان وبعد خيانة التطبيع على جميع الشعوب العربية 400 ملبون مقاطعة البضائع للنظام الاماراتي لانها اصبحت مشبوهة و مصدرها اسرائيل صاحبة المجازر منذ 72 سنة ضد العرب مع تغيير الليبل , كما يجب مقاطعة السياحة الى الامارات وكانها غير موجودة , لم يكن نظام الامارات مضطرا للاستسلام للعدو الاسرائيلي فليس هناك حدود بينهما كمصر مثلا بل السبب ارتهان للعدو و غنج للخنوع للعدو الامريكي . الشعوب تنتظر موقف جامعة الدول العربية الحازم لان اي خروج عن الخط العربي يجب معاقبته فورا .

  36. يوم ما كان شعار تحرير فلسطين يبدأ من إسقاط الأنظمة العربية، يبدو أن هذا الشعار سيعود مجدداً لأقتلاع هذه الأنظمة الخيانية ولابد من إعادة تشكيل المقاومة ومد جسورها مع الشعوب العربية في سبيل إعادة القضية الفلسطينية لتكون قضية العرب الأولى

  37. على الجميع ان يعترف بأن فلسطين ليست هي الوحيدة المحتلة والمغتصبة ، بل جميع الأنظمة ا لعربية محتلة ، محتلة في ايرادتها وقرارها السيادي ، لو ان اي نظام عربي يرفض ما تطلبه منه امريكا واسرائيل فإنه يعرف أين سيكون مصيره ، وعشان هيك لا يجرؤ اي نظام مخالفة تعليمات امريكا الصهيونية ، واضحة جدا .

  38. زمن رذيل بكل معنى الكلمة، المطبعون يهرولون إلى أحضان العدو، و ” المقاومون” تاءهون عن طريق فلسطين، يحاربون في كل الجبهات إلا فلسطين..انه زمن المليشيات والدول اللقيطة.. فكيف لا تكون القدس ثكلى!!!

  39. على أنصار تركيا ان يطالبوا أردوغان بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني ، او إدانة التركي و الاماراتي معا ان كنتم تعقلون.

  40. السلام عليكم استاد عطوان الفاضل
    سيدى : تطبيع الامارات مع الكيان اللقيط الصهيوني لم ياتى بليلة و ضحاها كما تعلمون ابدا بل التنسيق كان من خلف الستار منذ زمن طويل و اول ثمرة هذا التطبيع كان اغتيال المسؤل الفلسطيني الشهيد
    (( المبحوح )) عام 2010 في دبى على فريق الموساد الصهيوني المتشكل اكثر من 30 عميل من الموساد دخل مطار دبى الدولى بجوازات سفر مزوة و خرجوا منها بعد ان نفذوا العملية !,
    مطار دبى الدولى يعتبر من اشد و ادقق المطارات الدولية في العالم فكيف يدخل و يخرج 30 شخص نساء و رجال و بجوازات سفرهم مزورة ! ؟ ,
    تطبيع دولة الامارات في هذا الوقت الحساس و المحرج في الواقع جاء رد الاعتبار و انقاذ رئيس وزراء الكيان اللقيط الصيوني ( النتن ياهو ) من السقوط الى الهاوية و محاكمته في اسرائيل …!!!

  41. ابحث عن الفائزين

    نِتنياهو ترامب خرَجا فائزين من هذا الاتّفاق

  42. أبو ظبي خائفة من تهديدات الحوثيين . من يحمي زجاج دبي…لكن على ما يبدو فالماراتي لا يفهم والدروس لم تكن كافية فلجأ الى الكيان العبري ليحميه من ايران ومن الحوثيين….. وجنودهم داقت شواضي حمم صواريخ الحوثيين في مأرب.. الاتفاق الاماراتي الصهيوني لن يحمي ابنية الامارات الزجاجية.. وعند التوقيع ستصل رسالة جديدة من الحوثيين….. هناك طيران مسير وصواريخ دقيقة تباركها السماء. الصهيوني عدو والذي يطبع معه هو أيضا عدو.. مقاطعة الامارات سياسيا وثقافيا واقتصاديا واجب ديني واخلاقي،، وعاشت فلسطين حرة

  43. تطبيع العار لاقزام الامارات مع المارقة اسرائيل لن يخدم ولن يقدم ولن يؤخر في نسب نجاح ترمب في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي تعقد في تشرين الثاني المقبل (نوفمبر)
    واليكم الدليل
    اولا النائبة الهان عمر، سيدة من اصول صومالية وممثلة في مجلس النواب الامريكي (الكونغرس) عن منطقة في ولاية مينيسوتا، عمر من اشد منتقدي ترمب واسرائيل ومن اكبر المناصرين للحقوق الفلسطينية.
    انصار ترمب واسرائيل جندوا ودعموا مرشح اخر من انصار اسرائيل حتى ينافس عمر على المقعد في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي وصرفوا الملايين في الحملة ما يقارب عشرة اضعاف ما صرفت النائبة عمر. الانتخابات انتهت قبل يوين والنتيجة فوز عمر بنسبة %58 من الاصوات امام خمسة مرشحين. مرشح ترمب وايباك اسرائيل حاز على 38% من الاصوات.

    ثانيا النائبة رشيدة طالب، سيدة من اصول فلسطينية وممثلة في مجلس النواب الامريكي (الكونغرس) عن منطقة في ديترويت – ميشغان، طالب من اشد منتقدي ترمب واسرائيل ومن اكبر المناصرين للحقوق الفلسطينية.
    سيناريو مثيل ونجحت النائبة طالب في الانتخابت التمهيدية الاسبوع الماضي وفازت ب 66% من الاصوات.

    اخيرا سقط القناع وطارت ورقة التوت لان الله يميز الخبيث من الطيب.
    ‏فلسطين قضية المسلمين، ولها ينتسب الأحرار والشرفاء والأطهار والاسرى والشهداء .. فلسطين تُشرف من ينتسب لها، ومن ينتسب لها يتشرف بها.
    فلسطين قضية شعب قابض على الجمر وناضل وضحى وتشبث بارضه على مدار مئة عام .. هذا شعب الجبارين لن يكل ولن يمل ولن يحيد عن الدرب على ترير فلسطين حتى لو اخذ الف عام .. ويا جبل فلسطين ما ييهزك ريح..
    ‏فلسطين ليست قضية الحكام المتامرين والمتخاذلين ومن تازمت نفوسهم وتقزمت عقولهم وانهزمت معنوياتهم وتبددت افكارهم وفسدت اخلاقهم وضاعت هوياتهم .. ففاقد الشيء لا يعطيه من عدم.

    تحياتي الى فلسطين كل فلسطين
    والامة العربية ما زالت بخير وعل العهد شاء من شاء وابى من ابى

  44. من اقبح واوسخ العهر والفجور هو التبرير للتآمر والخيانة ،
    رحم الله الشهيد صدام حسين المجيد

  45. و لنا الحق و السیادة في أن نعرّي الخونة و من یطعنون الأمة و شعوبناالمظلومة في الخاصرة أیها المطلع! هم لهم السیادة(هکذا نسلّم!!) علی رمالهم و لیس علی أرض الانبیاء .. فلسطین أمانة للأجیال أما المقاومة فنعم و نعمة و هی کفیلة بتحریر الأرض مهما بلغ ..و لقد کتبنا فی الزبورمن بعد الذکر أنّ الأرض یرثها عبادي الصالحون

  46. رحم الله الشهيد صدام حسين عندما علم ان هناك بعض الدول الغربية تنوي نقل سفاراتها في دولة الاحتلال الى القدس ، فطار مسرعا الى الرياض واستقبله الملك خالد بن عبد ابعزيز وتم اللقاء في صالة الضيافة في المطار وكان ذلك في مطلع عام ١٩٨١ وطلب ورقة وقلم وكتب بخط يده ٤ او ٥ بنود بشأن ايقاف العقود الموقع سابقا مع تلك الدول ، والعمل على طرد كل العاملين في القطاع النفطي لرعايا تلك البلدان ، وايقاف امدادات النفط لتلك الدول ، وسأله الملك خالد من اين سيتم بث هذا الاتفاق او البيان فجاوبه ابو عدي من التلفزيون الرسمي السعودي وكل وكالات الانباء السعودية ، وغادر الرياض الى بغداد ، وبالفعل تم بث البيان المشترك بين الرئيس صدام والملك خالد وأصيبت تلك الدول بالصدمة والتوقف عن نقل السفارات ، ويأتي شخص ساذج مغفل ويقول ان صدام انتهى دوره لذلك قتلوه ، لا بل هكذا يكونوا الابطال فصدام حسين رحمه الله لم يكن يوما امعة ولا مطية للصهيوامريكي0٠٠
    ،، الخزي والعار للخونة والعملاء

  47. الى المدعو محمد المطلع … اتفق معك بان دولة الامارات العربانية العظمى دولة مستقلة لها سيادة ويحق لها ان تفعل ما هو في صالحها ولكن ليس على حساب حرية الاخرين وامنهم فالدول الاستعمارية العظمي في العالم كانت تعتبر نفسها دول مستقلة ولها سيادة و استعمار الشعوب يندرج في مصلحتها . انا لا ادري ما هي مصلحة العربان الامراتيون في اشعال نار الفتنة في معظم الدول العربية التي تان تحت الحروب في اليمن وليبيا وسوريا … والان فلسطين . يا اخي اذا كانت ايران وحزب الله هم عدوكم . ليش اللف والدوران ها هي ايران في الطرف الاخر من الخليج وتغتصب ثلاث جزر من اراضيكم عنوة وخاوة لعشرات السنين ماذا فعلتم لارجاعها طبعا لا شيء ! انتم لا تستقوون الا على الضعفاء ! حينما ضرب الحوثيون ارامكو ارسلتم رحالكم لايران يقبلون الايادي لتتجنبوهم . حقا ان لم تستح فافعل ما شئت الان الشعوب العربية لا يفهمون مصلحتهم ومو ناقص عليهم الا العربانيون كي يفهموهم ما هو في صالحهم انا لا ادري ما هي مصلحة الامارات في اليمن ؟ محاربة الشيعة الحوثيون ؟ الكل يعلم الان انهم انهم لا يجرؤون على فعل ذلك فهم لا يسترجلون الا على الضعفاء في الجنوب وما هي مصلحتهم في ليبيا وسوريا ولبنان ومصر واخيرا فلسطين وحينما تفشلون في مؤامراتكم تلقوا بانفسكم في احضان اسرئيل معتقدين انها مخلصكم … لا بل هي ستخلص عليكم ايها الاغبياء وستكونون فقط مجرد اداة تضرب بكم كل الشعوب . افيقوا من ثباتكم وقبل التدخل في شؤون الاخرين تجت مسمى انكم تدرون مصلحتهم اكثر منهم . اذهبوا ولملموا شرفكم الذي بعثره الايرانيون في الثلاث جزر المحتلة في الخليج بدل من ان توجهوا طائراتكم الحربية تجاه الابرياء في اليمن وجهوها تجاه البعبع ايران او حزب الله ! انتم لا تسترجلون الا على الضعفاء ولا تدرون انكم اضعف الضعفاء والله اني لا استبعد انكم متامرون مع اسرائيل على ضرب مرفا بيروت … ما هي مصلحتكم عند اسرائيل . علم ؟ انتم وصلتم المريخ كما تدعون . مال ؟ تملكون منه الكثير ! جاه انتم تدعون العظمة والقوة وتحاربون في اكثر من دولة ! الحقيقة وفي راي ما ينقصكم هو الكرامة والشرف . اسرائيل وامريكا لا تحميكم من البعبع ايران ترامب يعد بتسوية الخلاف مع ايران اذا ما اعيد انتخابه … قفوا وفكرو حقا ما هو في مصلحتكم وبدلا من الاستقواء على الضعفاء والتدخل في شؤون الاخرين اذهبو ولملموا ما تبعثر من شرفكم من الايراني لعشرات السنين في الحزر العربانية الثلاث المحتلة … حقا ان لم تستح فافعل ما شئت !

  48. الاخ الفاضل عبد البارى عطوان (ابوعطوان) تحياتى لك اولا و اخيرا ……
    اذا كان لا بد ان ابدأ كلامى حول الامارات و الاتفاق الاخير و هو ما وسع هوة الخلافات من شرق الى غرب و من شمال الى جنوب الوطن العربى فسابدأ بنقل ما كتبه احد المشاركين باسم المهاجر حيث كتب الاتى حرفيا و هو المنشور فى التعليقات السابقة
    نحن الفلسطينية نطلب من العرب يكونو ملكيين اكتر من الملك. لما قبلنا بالانقسام بين الضفة و غزة و حكومة فاسدة وعايشين على الشحادة و المساعدات و التسويق الأمني الاسراىيلي و الاونروة. كل العرب و العالم الحر وقف مع القضية الفلسطينية في مرحلة معينة و لكن لم نستفيد منها و نحن الشعب الفلسطيني و قادة هذا الشعب قدوموالتنازلات و الاتفاقيات و تاجرنا بفلسطين حتى انفضّ عنا العالم رويداً رويداً و الواقع يتغير و المصالح تتغير. وعد بلفور و مدة الصراع الفلسطيني الاسراىيلي يزيد عن مية سنة يعني يزيد عن كل فترة الخلافة الاموية. قبل ان نتهم الآخرين بالخيانة على كل واحد فينا يسال نفسه ماذا يقدم كل يوم لفلسطين.
    اما ما يتراءى من المشاركات الكثيرة التى ذكرتموها على مقالكم ففيه الكثيرين ممن يتكلمون عن الخيانة و العمالة و التطبيع و الفساد و تركيا و مصر و قطر و السعودية و ايران و البحرين و الاردن و عمان و المقاومة الفلسطينية و حماس و جنوب افريقيا ومطالبات بان يقوم احرار فلسطين باستئصال الخونة ليكونوا عبرة لمن يعتبر و استخدام الرصاص حتى تكون هناك قيمة للبيانات كما علق من سمى نفسه اردنى ومع احترامى لرأيه فانه لم يطلق الرصاص من بلده و انما يريد الاخرين ان يفعلوا (عجبا) طبعا بالاضافة الى الشجب و الاستنكار و الرفض بشدة و الشجب باقصى العبارات … الخ … ارى الاتى لم تخرج امس الا بضعة مظاهرات فى عدة اماكن تظاهر فيها المئات من الفلسطينين على مستوى العالم و السؤال هل جميع الفلسطينيون يريدون حلا لقضيتهم و طبعا الاجابة ستكون نعم و الحل يا سيدى لن يكون كلاما فقط فكما سبق وقيل العالم كله وقف مع القضية الفلسطينية فى كل الاوقات الى ان بدأ الفلسطينيون فى اتفاقات السلام و اوسلوا و يلومون الامارات اليوم على اتفاق سلام انا شخصيا ارفضه و لكن الحل لن يكون الا فلسطينيا اولا و اخيرا و لديهم فى حماس و الجهاد الاسلامي و فتح و حزب الله و سرايا القدس و فيلق القدس و الجبهة الشعبية و الجبهة الديمقراطية.. وووو… ما يكفى من الايمان بالقضية و الاسلحة التى يستعيدون بها الارض المحتلة و ارى ان يكون هذا اولا و عمليا و مرة اخرى عمليا يعنى شن حرب عاجلة و خاطفة على المحتل الصهيونى و ايا كانت نتيجتها سيقف حينها العالم اجمع مع الفلسطينين صفا واحدا عرب و غير عرب قادة و شعوب و لكن لا بد ان تكون البداية من الشعب الفلسطينى و القادة الفلسطينيون من هنية لعباس ومن فتح لحماس لا ان يتم الطلب من الاخرين ان يدافعوا عن فلسطين و القدس العاصمة الابدية لفلسطين و الا سنظل نتكلم و لن ينتهى الكلام و لكن ستنتهى مع الزمن القضية الفلسطينية و تصبح من الاساطير .
    تحياتى لك و للجميع

  49. من ماثر هذا الزمن سقوط الاقنعة فرئيس جهاز الموساد السابق كشف ان الاتصالات مع دول الخليج عمرها خمسين عاما فلماذا نستغرب …لعل ما يحدث اليوم يكون مماثلا لصدمة الحطيئة لما رأى وجهه فادرك حينها متعة الهجاء…

  50. يعني كل دول الخليج والدول العربية طبعت علنا او بقيت مطبعة سرا هل هناك فرق
    ما يصنع الفرق هو المقاومة المسلحة بجميع اشكالها وهذه مرفوضة من محمود عباس وزبانيته خوفا على مراكزهم واموالهم
    ايها الشعب الفلسطيني قاوم ولا تجادل

  51. مع الاسف قيادات السلطة الفلسطينية وقيادات حركة فتح اختارت الحوار والاستسلام مع الكيان الصهيوني واتخذت عدة قرارات تطبيعية وامنية مع هذا الكيان مقابل حفنة من الدولارات من دول الخليج وهذه المواقف هي التي شجعت الامارات وغيرها على هذا القرار لذلك فأن قيادات السلطة الفلسطينية وقيادات حركة فتح هما من قضى على قضية الشعب الفلسطيني الذي مع الاسف اغلبهن فضل العيش مع هذا الكيان وتخلى عن المقاومة المسلحة

  52. شُكرًا للدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجيّة الإماراتي الذي طمأننا بأنّ السفارة الإماراتيّة لن تُقام في القدس المحتلّة، وإنّما في تل أبيب أو “أبو ديس”، وهذا موقفٌ “وطنيٌّ” يُحسَب له..
    ولماذا تشكر هذا الشخص الصهيوني، وما قيمة قيام السفارة في القدس او غيرها اذا كان الاعتراف بالمغتصف موجودا ، يجب ان نكون على علم ان كل من يعترف بالكيان الصهيوني مهما كانت الدولة فأنهم في صف المغتصب ومشارك بالجريمة .

  53. دولة الامارات العربية المتحدة ذات سيادة لها الحرية لتفعل ما هو لصالحها . التطبيع او إقامة العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل يصب في مصالح الجميع بمن فيهم الفلسطينيين الذين هم بحاجة لصوت العقل وليس لأصوات الغوغاء. الامارات بعثت مسبار الى المريخ وتتطلع للمستقبل بكل ثقة .
    حزب الله وايران وحماس والآن السلطة الفلسطينية هم الأطراف التي تعمل لصالح اسرائيل باشعال الفتن الطائفية وتقسيم البلاد وشرذمة الشعوب … يكفي شعارات ثورية فارغة لا تسمن ولا تغني عن جوع…

  54. صدر عام 1947 قرار أممي تقسيم فلسطين بعد ذبح أوروبا يهودها فقامت دولة إسرائيل عام 1948 واعترفت بها الدول العظمى والعالم عدا الدول العربية أعلنت الحرب عليها ومنعت الفلسطينيين من قبول التقسيم، بالمقابل تركيا من اوائل دول العالم المعترفة بإسرائيل عام 1949 ولم تقطعها طوال 70 سنة حتى الآن رغم تغير أنظمة الحكم بها، بينما خاض العرب ثلاثين سنة حروب دامية استنزفتهم واحتلت اسرائيل أراضي دول عربية بدعم غربي غير محدود فاضطر العرب للإعتراف بإسرائيل بدءاً بمصر عام 1979 وفلسطين 1993 والأردن 1994 والإمارات 2020.

  55. ما هو وزن الامارات دوليا؟ وهل حلت مشكلة الامن الاسرائيلي باعتراف الامارات باسرائيل؟
    الخطر على القضية الفلسطينية هو من قيادة منظمة التحرير ومن رئيس السلطة الفلسطينية ومن قيادة فتح ومن سكوت الفلسطينيين على قيادتهم التي إعترفت باسرائيل ونسقت معها أمنيا ولاحقت كل مقاوم يرفض الاحتلال. ما موقف سيادة الرئيس عباس من المستوطنات ومن الاحتلال؟ موقف خياني ومخزي. التخلص من عباس وقيادتة هو بداية الامل باحياء قضية فلسطين.
    ومع ذلك نقدر موقف الرئيس عباس بتوجهه لجامعة الدول العربية. هذا موقف شجاع وجرئ لا يستطيع احد غيره القيام به.

  56. نحن الفلسطينية نطلب من العرب يكونو ملكيين اكتر من الملك. لما قبلنا بالانقسام بين الضفة و غزة و حكومة فاسدة وعايشين على الشحادة و المساعدات و التسويق الأمني الاسراىيلي و الاونروة. كل العرب و العالم الحر وقف مع القضية الفلسطينية في مرحلة معينة و لكن لم نستفيد منها و نحن الشعب الفلسطيني و قادة هذا الشعب قدوموالتنازلات و الاتفاقيات و تاجرنا بفلسطين حتى انفضّ عنا العالم رويداً رويداً و الواقع يتغير و المصالح تتغير. وعد بلفور و مدة الصراع الفلسطيني الاسراىيلي يزيد عن مية سنة يعني يزيد عن كل فترة الخلافة الاموية. قبل ان نتهم الآخرين بالخيانة على كل واحد فينا يسال نفسه ماذا يقدم كل يوم لفلسطين.

  57. للأمانة التاريخية: تركيا أوّل دولة إسلامية تعترف باسرائيل من عام ١٩٤٩ ثم أتى اردوغان و زار تل أبيب عام ٢٠٠٥ بل وزار أيضاً قبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية، أمّا أوّل دولة عربية فهي مصر، و أوّل دولة خليجية هي قطر.
    قد تكون الحقيقة جارحة ولكنها الحقيقة

  58. هل بوعمار الرمز رحمه الله خائن
    اليس البيت الفلسطيني سبب في ذلك
    ولماذا قطر وعكان والمعرب و موريتانبا والسنغال استثناء

  59. رحم الله شيخ الشيوخ زايد وطيب الله ثراه ، لقد كان عنواناً للرجولة الحقة والعزة والكرامة والوفاء والفكر الواعي والانتصار لقضايا الامتين العربية والاسلامية .

  60. فلسطين ليست مجرد اسم لارض تاريخية لها مناطق ومدن معروفة…ولكنها رمز ديني وانساني لايمكن تطويعه او تمييعه في اجندات تجار الحروب…وسماسرة الاوطان…وحثالات الكراسي والمناصب….؛ فلسطين اسم جامع لكل قضايا المعاناة الإنسانية مع الغزو والاحتلال والخيانة….ولايمكن ان يزايد او يتاحر باسمها النصابون…وحفاة الأمس المتطاولون في البنيان…!!! فلسطين معنى وحدوي خالد بجمع ولايفرق…وامل هذه الأمة في التوحد من المحيط الى الخليج…ولايمكن ان ينطق باسمها او يمثلها من كان صنيعة ومحصلة لعبث سايس بيكو…او من يتطلع الى مزيد من التمزيق…وتكريس خرائط الاستعمار…وتفريخ دويلات الفشل…وبيادق السفارات والمخابرات…؛ فلسطين روح خالدة لاتموت..وتتجدد في دم وروح كل شريف سيولد على هذه الارض…؛ كم من جلاد…ومتواطىء..وخسيس….مر من هناك….فانقرضوا جميعا وبقيت فلسطين شامخة وعلامة بارزة على انعدام شرفهم…ونذالة نفوسهم….

  61. لا ارى سببا لكل هذه الضجة فدول الخليج قاطبة لها علاقات وتنسيق وود مع اسرائيل منذ تأسيس هذه الدول او منذ تاسيس اسرائيل ومصير هذه الدول ومصير اسرائيل مرتبطان ارتباطا وثيقا لا يمكن باي حال فصله ويمكن الملاحظة وبسهولة ان هذه الدول جميعها مأزومة وينطبق عليها المثل العامي ( التم المتعوس على خايب الرجاء ) وما جرى بين الامارات واسرائيل من تقارب انما غاية في نفس هذه الاطراف مجتمعه لرسم صورة من ضمن مشهد اوسع ومخطط شامل ، لهذا لا فرق بين تطبيع وتنسيق سري وبين تطبيع وتنسيق علني لان النتيجة واحدة وهي الخيانة والاذى والاجرام

  62. انا لااسميه اتفاق سلام ولا تطبيع
    انه انحلال اخلاقي وديني ووطني …ماذا تريد هذه الدويله ؟؟؟ايس لها حدود مع الكيان الغاصب ليست مهدده من اي دوله فيها من الجيوش الأجنبيه لحمايتها
    تريد الحفاظ على الكرسي …ليس لها معارضه او منافس على الحكم
    الله يرحم ايام منظمه أيلول الأسود !!!! لقد حان وقت إحياءها من جديد!!!

  63. على إثر مؤتمر كامبل الذي عقدته الدول الغربية في لندن 1905 ــ 1907م حيث قررت تفتيت الوطن العربي الى اصغر وحدة سياسية ، ومن هذا تنمية النزعة الاقليمية عند المواطن العربي ، بحيث اصبح يتعصب لوطنه الضيق فالمصري لمصر والسوري لسوريه والعراقي للعراق الى آخره ، مما نتج عن هذا التعصب سحب اليد من قضايا اخوانه العرب اعني من قضية فلسطين . لهذا فإن ميل بعض الانظمة العربية للتطبيع لن يزيد ولن ينقص من قضية فلسطين ، لأن تحريرها يقع على عاتق احرار الشعب الفلسطيني واحرار الدول العربية واحرار المسلمين ، والارقام خارج هذا الاطار هي ارقام على يمين الفاصلة ‘فإن طبّع او لم يطبّع فلن يؤثر امام ارقام الاحرار . وما دامت فلسطين فلسطينية ولم يدخلها اسرائيلي عبر التاريخ فلن يكون هناك سلام ، بل استسلام مؤقت

  64. بالنسبة الى “البطيخة” الجائزة الكبرى هي السعودية و أما الامارات و البحرين و السلطنة فهي مجرد بيادق يجب التهامها في الطريق. نتمنى أن لا تقع السعودية في الفخ الذي ينصب لها و إن كان موقفها أصبح ضعيفا بسبب ورطة اليمن و تهافت الجيران و ضغط ترامب و كوشنير. كما أن طموح إم بي إس الجارف للاستفراد بالحكم جعله قابلا للابتزاز خاصة بعد تغييب مراكز القوى التقليدية الأخرى داخل العائلة و المشايخ و القبيلة. مصر و السودان التي كان بامكانها اسناد السعودية أصبح حالها في الحضيض. فمصر مكبلة بنتائج الانقلاب و سد النهضة و السودان بنصف ثورة مخترقة ميعت السلطة. من الشمال وضع الاردن و العراق و سوريا و لبنان أسوء. و في الجنوب تجد السعودية نفسها تقف على حافة هاوية كبيرة حفرتها بنفسها. المغرب العربي محصور خلف الحريق الليبي و التآمر الفرنسي.
    للخروج من هذا الفخ المحكم تحتاج السعودية بداية الى تفعيل و رص كل قواها الداخلية بدءا بالحكم و الاسرة و المشايخ و القبائل و توسيع قاعدة الحكم و انهاء حرب اليمن فورا و الدفع باتجاه الحل في ليبيا و سوريا و جر العراق بكل طوائفه الى عروبته و اسناد السودان و دفع مصر للمصالحة و رفع الظلم عن قسم من شعبها. كما أن القوة النووية الباكستانية تمثل سندا لها شريطة دعمها في قضية كشمير ففي الأخير الهند بحكمها الحالي هي عدوة للمسلمين كما يجب اصلاح العلاقة مع تركيا و رفع الحصار عن قطر.
    حين يدعي النتن “أننا أقوياء و هم ضعفاء” فهو حتما يشير الى هذه الوضعية البائسة التي أصبح عليها العرب بحمقهم و تآمر عدوهم. و لكن كما قال الاستاذ عطوان هذه أمة ولادة و بيدها الرسالة السماوية الخالدة و تاريخ مجيد و سوف تنهض من الرماد كالعنقاء.

  65. ان تتضح الصورة وتعلم من معك ومن عليك افضل من الخداع الذي يوقع بك في الكمائن
    الفلسطنيون عليهم التوكل على الله بقلوب مطمئنه والعمل على تحرير ارضهم والصدق في التعامل مع الشعوب التي تدعمهم
    ومن كان مع الله ينصره

  66. وما الغريب بالموضوع كلنا نعرف جيدا علاقات اكتر دول الخليج مع إسرائيل ولا يخفى على أحد المؤامرات الخفيه والظاهرة لصالح أمريكا وإسرائيل وكل دول الخليج فيها قواعد عسكرية أمريكية ولا تستطيع اي دوله خليجية انا تاخد قرار ذاتي حر من نفسها والا يغضب عليها الأمريكي ويذهب الكرسي ..من تأمر عل العراق وفلسطين وليبيا وسوريا أليس نفسهم دول الخليج الذين دفعو أموالهم لهذه الحروب بأمر من سيدهم الإميركي؟ لصالح العدو …والذي حصل الآن ويلي سيحصل هو فقط أصبحت العلاقات الخليجية الإسرائيلية في الضوء النهار وعلى عيون العالم كلها والمشايخ الوهابية الذين فتو بالجهاد بسوريا وليس بفلسطين أين هم الان ؟؟أكيد يحتفلون بهذا الاتفاق …على كلا سياتي يوم يندمو علي كل شيء والايام بيننا

  67. الخيانه آلله سبحانه قال عنهم اسفل السافلين
    و خلعهم الان امر من عند الله تعالى هل يوجد عباد الله و مسلمين في بلادهم المسلمين

  68. العجيب الغريب هو موقف الرئيس التركي من هذا الموضوع !!! رجب طيب أردوغان صرح بأن بلاده يمكنها تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات العربية المتحده على خلفية اتفاقية التطبيع بين الأخيرة وإسرائيل. وقال أردوغان في تصريحات عقب أداء صلاة الجمعة بمدينة إسطنبول، إنه “يمكن أن نتخذ خطوات لتعليق العلاقات الدبلوماسية مع إدارة أبوظبي أو سحب سفيرنا” !!!!
    الأولى أن تســحب تركيا ســفيرها في إســرائيل وتعلق التعاون التجاري والسياحي والعســكري مع إســرائيل إذا كانت فعلا صادقه في موقفها من قرار تطبيع الأمارات.

  69. الفاضل استذ عبد الباري عطوان
    حتي لا نكون كمن يهرب من خياله فان العرب عبركل صراخهم وعويلهم وشجبهم واستنكارهم ورفضهم وحتي حروببهم كانوا داخل مطبخ تطبيع كبير يديره الصهاينة والامريكيين.
    اما السؤال عن اعلان التطبيع فان هذا يعود لاسباب اهمها عندما يفقد الطرف العربي ذمام اموره فان يسلم ويستسلم ويعلن صراحة وجهارا التطبيع علانية.
    فعلتها مصر التي هي اكبر دولة في المنطقية بعد ان انهارت جراء حكم 21 عاما من الفساد والافساد والتخريب الداخلي الذي صاحبه عويل وصراخ وشجب واستنكار واعلانات حرب ثبت انهم ليسوا علي قدر شنها واحراز نتائج فيها. تلاها الاردن، ولا احد يعتقد ان لاردن شئنا حتي تقف في وجه التطبيع
    الان جاء دور دول الخليج فبعد افلاس وحروب فاشلة وتمويل مكلف للارهاب اصبحوا لا يستعيون البغاء الا عبر حماية علنية من الدولة الصهيونية.
    انا ما ينبغي السؤال عنه من الذي دفع الامارات لتكون راس حربة لجر دول خليجية اكبر واضخم منها الي التطبيع بعد افلاسلات اخلاقية مضافة الي كل الافلاسات السابقة

  70. وطني ليس حقيبة وانا لست مسافر
    فلسطين ليست للبيع في سوق النخاسة
    تبا تبا لدعاة التطبيع وعرابه في المغرب والمشرق
    بدءا من ريس ما سمي بلجنة تحرير القدس مرورا بمكامب ديفيد وانتهاء بصفقة القرن..!!
    كلها مراحل لتصفية المقاومة والاجهاز على قوى الممانعة في المنطقة العربية، اتخذت مسميات مختلفة لكنها صبت في نفس الهدف ..
    لا نملك سوى ان نقول وحسرتاه على زمن الممانعة ..!!
    نحن الشعب العربي في الساقية الحمراء ووادي الذهب ، نرى بأن كل المؤامرات ستنهار على صخرة إيمان الشعب الفلسطيني بدولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ..وان ذلك عهد ووفاء الشهداء ورسالة الأجداد التي لن يفرط فيها الأحفاد قيد انملة ..
    اما من أراد التطبيع مع إسرائيل او غير ذلك ، فتلك قضايا المصالح الظرفية التي لن تكن سوى سحابة صيف عابرة .
    والايام قد أكدت ذلك وستؤكده في قادم الأيام

  71. عندما ياتيهم امر الله لا اظنهم سيرسلون فرقة عسكرية كاملة ، ان ارسلوا ، لارجاع مرتدي ما يسمى بالامارت الى رشدهم
    قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس”

  72. هذا الاعتراف الاماراتي سيتبعه اخرون من الخليجيين الذين هرعوا وباركوا الخطوه الاماراتيه ، وستكون السعوديه اخرهم ،اعد له بحماس منذ تولي ترامب رئاسة الولايات المتحده وتزعمه صهره كوشنر والامير ( الملك) محمد بن سلمان ، وما نسمعه ونراه من حماس من الخليجيين لن يكون من فراغ او مفاجئه وسيلحقهم اخرون من اقصى المغرب العربي ، وكل السلاطين او الحكام العرب طمعا بالدعم الامريكي اوخوفا و حماية لعروشهم .

  73. ياسر عرفات وإن أخطئ فإنه لم يركع. ومات رجلا. كما نقول نحن ناس المغرب. فأما هؤلاء فقد ركعوا وسجدوا. قبح الله سعيهم.

  74. التطبيع مع الكيان الصهيوني من قبل دول الخليج كان في الخفاء منذ السبعينات و اليوم ظهر و سيظهر للعلن في الأسابيع المقبلة، ما ألاحظه هو أن الخيانة سمة الحكام العرب بامتياز من الخليج إلى المحيط و لكن الشعوب المغلوبة على أمرها لن تقبل بالتطبيع و سيكون بإذن الله تعالى بداية التخلص من إسرائيل مع التخلص من الحكام العرب المنبطحين الذين لا هم لهم إلا عروشهم و كراسيهم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  75. يا استادنا الفاضل والكريم عبد الباري عطوان لا يخفى عن انسان عربي ان العمالة والخيانة العربيتين لم تكن وليدة اليوم وانما هي قديمة فتاريخنا العربي مليء يالتخابر مع الاجنبي والتعاون والتامر والتواطؤ معه لزعزعة استقرار بلد يقال انه شقيق لدا فما نشهده اليوم ليس غريبا ولا عجيبا فلاجل البقاء على كراسي الحكم فقد عودونا سلوك هدا الطريق حيث لا يهم من يكون المنقد والحامي فلو كان الشيطان بنفسه وشحمه وعظمه لكان مرحبا به فالانظمة العربية في غالبيتها اصبحت ضعيفة وفاشلة وليست لها القدرة اطلاقا على المواجهة الا ضد رعاياها او بعضها البعض ولهدا تراها تعمل بكل طاقاتها لارضاء الاسياد في واشنطن وتل ابيب فالقول ان التطبيع مع العصابات الصهيونية الفاشية المجرمة هو نتيجة قيم التسامح والسلام وغيرها من المصطلحات التي يتلاعبون بها انما قول مردود على اصحابه ممن يسيرون في طريق الخيانة العظمى فهده العصابات تحتل ارضا عربية وتقتل الشعب الفلسطيني وتصادر اراضيه وتسرق مياهه وخيراته وتهدم منازله وترتكب كل انواع الجرائم والارهاب في حقه وتعتدي على بلدان عربية مجاورة وتغتال وتتجسس وتحرض ولا تحترم اي عربي او مسلم مهما كان فكيف لنظام عربي يقنعنا بان التطبيع هدفه خدمة القضية الفلسطينية وارغام العصابات الصهيونية على الجلوس حول طاولة المفاوضات لاجل السلام فمتى كان الاحتلال الصهيوني يسعى للسلام؟ مادا جنت السلطة الفلسطينية من اتفاقيات اوسلو المشؤومة؟ الم نتائجها ملساوية وكارثية على عموم الفلسطينيين؟ الم يكن من نتائجها تسميم الراحل ياسر عرفات؟ الم تستمر العصابات الصهيونية النازية في جبروتها وتعنتها وطغيانها وجرائمها وارهابها؟ لم نتاكد فقط اليوم لمعرفة الاسباب من تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن وزرع الكيان الصهيوني في قلب الامة العربية وتنصيب العملاء والخونة بل كنا نعرفه مسبقا لان الحرب ضدنا قديمة ومحاولات تقسيمنا واضعافنا وتشريدنا في بلداننا وتجويعنا ونشر كل الموبقات والسلبيات في داخلنا كانت تسير دائما على قدم وساق فلا عجب يا سيدي الكريم ان راينا نتائج احوالنا ماثلة امام انظارنا فمن الطبيعي ان نحصد ما زرعناه فانظمتنا هي من ساهم بشكل وفير في هده الاوضاع الشادة التي نعيشها فالانسان العربي قد اضحى رخيصا ولا ابالغ ان قلت بلا مقابل مقارنة بالامم الاخرى فقد اصابنا الدل والهوان والضعف والفشل وتعطلت مناعتنا عن صد المخاطر وتحجرت عقولنا فلم نعد نميز بين الغث والسمين والصالح والطالح والصديق والعدو وبالتالي تهنا في غياهب المجهول لا يعلم مصيرنا الا الله فهل تحس انظمتنا وشعوبنا وتشعر لما الت اليه اوضاعنا ام انها حقنت بمخدر افقدها بصرها وبصيرتها؟

  76. لا يهم كلام الباطل المفبرك من العدو الاسرائيلي و اذنابه عندما يقول تحول حزب الله الى أداة اما امثال االمحامين الاربعة الحاقدين على المقاومة حزب الله الذين حموا لبنان 20 سنة فهم عملاء حركهم العدو الاسرائيلي بالريموت و كلامهم فارغ و لا يهم الشعب الكلام ببلاش والخيانة و قلة الادب ليست حرية تعبير و اجتهاد بل خزعبلات

  77. ان تفاهة تطبيع القلة من اشخاص نظام دويلة الامارات مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 72 عام هو سخيف و لا يهم احدا من 400 مليون عربي اصيل لان الوطنية فوق كل شيئ ولكن الشعوب العربية ستقاطع هذا النظام اقتصاديا و سياحيا الى الابد وكانه غير موجود والى مزابل التاريخ . ان اوهام ان العدو الاسرائيلي يحمي كراسي الحكم هو كلام قارغ فالعدو اصبح لا يستطيع حتى حماية نفسه اصلا من المقاومة العربية الضاربة و حلفها الدولي . التطبيع مع العدو الاسرائيلي هو بداية النهاية للنظام الذي يطبع حيث سيتم هيمنة الاقتصاد الاسرائيلي على الاقتصاد الاماراتي و السعودي و زيادة الفقر و البطالة و الافساد ولكن الشعوب واعية وستقاطع التطبيع اقتصاديا ولن تصمت ..

  78. لقد سقطت الأقنعة وتعرت الوجوه وسيكون بحول الله اليوم التاريخي الذي يتحدثون عنه يوما تاريخيا حقيقي في محو هذه العصابة وإسقاط هذه الدورات .تبا لهم.النصر لا يأتي إلا باالشرفاء .النصر ات ان شاء الله ( وتلك الايام والوهابية الناس-ان ينصركم الله فلا غالب لكم)الله يجمع شملنا ويوحد صفوفنا وينصرنا على من ظلمنا.ولتحيا فلسطين ظالمة أو مظلومة

  79. لقد انشأت الحركة الصهيونية بمساندة بريطانيا تلك الكيانات اللقيطة من اجل تلك اللحظة، فليعلموا هؤلاء الحفاة العراة من رعاة الإبل ان كل من يتآمر على فلسطين سيدمر نفسه ذاتيًا، وتلك علامة لزوال ملكهم وزلزلة عروشهم.
    فمن يدس السم لاخيه من اجل الاستحواذ على السلطة ويقتل اخوانه من اجل نهب الصندوق الاستثماري بمساعدة عميل سارق وهارب، يسهل عليه بيع كل شيء.
    حمى الله فلسطين من كيد الكائدين ومن الأعراب المتصهينين.

  80. طرد شيخ دين شهير وهو ليس من اهل البلد التي عمل بها وكان يعمل في قناة تلفزيونية ويعطي فتاوي دينية وجعلوه يبدو مكروه وخصوصا من مواطني تلك البلد ، اتوقع ان قرار التطبيع “للعلن” يطبخ له من ثلاث سنوات

  81. التطبيع الإمارات أو بن زايد ليس جديدا قائم منذ زمن طويل ولا غرابة لمن سيكون ما بعد الإمارات، سيكون التطبيع التالي مع هذا الكيان الإرهابي بن سلمان ووووووو وأخيرا شركة ما يسمى بالجامعة الدول العربية ربما تكون لهذا الكيان الإرهابي مقعدا في هذه الشركة

  82. تحرير فلسطين ينطلق من تحرير الشعوب العربية من الخوف والجهل ومن ثم من حكام تشبعوا بالصهيونية وتوهموا بانها الخلاص لهم ياسيدي كل البلاد العربية اصبحت مرهونة بيد الغرب والصيونية الحكام مجرد وكلاء لحين

  83. اتحدى الازهر “الشريف” إن كان شريفا حقا ان يدين هذا الاتفاق … اتحداه الف مره.

    وهكذا اعزائي القراء يتضح ان الازهر لا هو شريف ولا يعرف معنى الشرف

  84. من افضل حسنات ايران انها انتزعت الاقنعة الزائفة للانظمة الخليجية التي كانت طوال قرن من الزمان تقريبا تخدع الشعوب بانها تمثل العرب والمسلمين وتسخر نفسها لمصالحهم ، واليوم تمكنت ايران من كشفت حقيقة هذه الانظمة بالدليل القاطع ليتضح ان هذه الانظمة كانت وما تزال وستبقى خنجرا صهيونيا غرزته ايادي بريطانية وامريكية في ظهر الاسلام والعروبة.

  85. لا حول ولا قوة الا بالله….. هؤلاء المطبعون الخونة “جميعا” يريدون منا أن نقبل ما يسمى “الخيانة الحسنة, وهي التطبيع”….. وكأنهم يريدون القول ان هناك خيانة سيئة وهناك خيانة حسنة
    نقول لهم جميعا, لا يا خونة, توجد خيانة واحدة وهي سيئة مهما رقعتموها وهللتم لها , ورغم ما زعمتم أنكم بينتوا السلام ولمصلحة العرب والمسلمين و ولمصلحة القلسطينيين

    عاش موقف محور المقاومة, الذي لديه الخيانة سيئة فقط لا غير

  86. يجب النظر إلى عملية التطبيع هذه على أنها مخرجا عمليا يحفظ ماء الوجه للتراجع عن صفقة القرن أو على الأقل لتأجيل تنفيذها على أرض الواقع فقد كنت في عديد المناسبات أشرت إلى أن الصفقة المشؤومة هذة قد أنقلبت “ورطة القرن ” على أصاحبها فالمضي فيها يدفع المنطقة بأكملها إلى الهاوية والتراجع عنها يعري أصحابها ويجعلهم في موقف حرج أمام الأصدقاء والأعداء.
    أما دولة الإمارات التي إرتضت لنفسها أن تكون سلم النزول من على الشجرة يمتطيه ناتنياهو وترامب فقد أساءت تقدير المواقف وأتت “غلطة القرن” التي تنزعها من محيطها العربي وتضعها بين أحضان كيان لقيط مآله الزوال والإندثار .
    دولة الإمارات لن تربح شيئا من هذا التقارب المشؤوم لأنها ستدخل في رقصة محمومة مع الشيطان وكذلك الكيان لن يربح شيئا فهو يحرص أن يقترب جغرافيا وأن يتواجد على الحدود الإيرانية.
    نقول للكيان الغاصب لا تحاول الإقتراب من إيران فهي بطبيعتها تسعى للإقتراب منك وننصحك بألا تتحرش بها لأنها لن تخطيك.

  87. سياسة التنازل التدريجي حتى الوصول للهاوية عبر عنها كيسينجر ” step by step ” هذا ما فعلوه على مدى السنوات وحتى قبل إنشاء الكيان المسخ.
    كانت أجهزة مخابرات العملاء العرب تقوم بتسريب خبر تنازلي، وكان العملاء يستنكرون، وكان الخبر يتناقل” بضم الياء” وتسريه الصحافة ألعبرية مؤكدة ، وذلك لسببين، الأول جس النبض. والثاني ترسيخ الفكرة التنازلية في الأذهان، حتى إذا ما حصلت لم يكن الرد الفعلي الشعبي عليها كبيرا.
    هكذا تعاملوا مع القطيع وما زالوا.
    أليوم مثلا وبحجة عدم الضم قام إبن زايد بجريمته وكثير من المرتزقة يوجد له الأعذار بل ويدافع عن جريمته، وأنه حال دون الضم.
    في نفس الوقت أعلن النتن أن الضم مؤجل فقط.
    ألتنازل يكون قد حصل، وأصبحت فكرة الضم مطروحة. موازاة لذلك يجري التطبيع وقضم الأراضي في فلسطين والقطيع يستنكر ومعه العملاء إلى أن يدخل الفأس بالرأس وهكذا، فمتى يستيقظ القطيع قبل أن تأتي الذئاب المفترسة عليه بالكامل؟
    أمتي هل لك بين الأمم منبر للسيف أو للقلم

  88. دول شعوبها مخدرة او غير موجودة مع ثروة لا تنتهي من النفط يتصرف شيوخها بها بلا حسيب و لارقيب . ماذا تجني دولة مثل الامارات بتدخلها في الحرب الليبية مثلا ؟ اين هي مصالحها في بلدان بعيدة عنها مثل ليبيا و السودان و حتى اليمن ؟ الدول الكبرى ذات التاريخ الاستعماري استبدلت الاستعمار بالقوة الناعمة و التدخل غير المباشر فلماذا غامرت الامارات بهذا التدخل الاهوج في اليمن بهذا الشكل الفج و ماذا استفادت هي و السعودية غير تبدير مداخيلهم و تدمير هذا البلد المنكوب
    هذه الحركة الاخيرة تدخل في نفس السياق ماذا تستفيد الامارات من هذا التطبيع غير اعطاء خط للنجاة لترامب و نتنياهو الغارقين في بلديهما ؟
    لولا هكذا ” اصدقاء” لزالت الهيمنة الامريكية في الشرق الاوسط منذ زمن بعيد …

  89. لقد استمعت اليوم اكثر من مرة لقصيدة مظفر النواب والتي القاها في سوريا وهي بعنوان القدس عروس عروبتكم فمن اراد ان يريح نفسه قليلا فانصحه بالاستماع اليها .

  90. هل لاحظ اي منكم ان المرجعيات الدينية في العالم العربي ولا كأنها سمعت بقرار التطبيع الاماراتي، او لعلها مشغولة بالمطالبة بفتح المساجد للاسراع بنشر الكورونا؟

  91. لا فض فوك أستاذ عبد الباري اليوم في مقالك هذا لم يكن هناك أي رتوش الخيانه هي الوصف الصحيح لكل الإتفاقات التي وقعت مع المحتلين من مصر والأردن ومنظمة التحرير الفلسطينيه وعلى هذا على شعوب هذه الدوله محاكمة الخونه وعلى الشعب الفلسطيني أن يكون البادئ لمحاسبة الخونه وستبقى فلسطين هي البوصله مهما تكالبت علينا الأمم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  92. وصل الخونة الی التطبیع دون اي ستار و لایخفی علی اعزاءنا في فلسطین ان الکیان الصهیوني في آخر ایام حیاته و لایضرهذه المؤامرة بالقضیة الفلسطینیة و نحن علی اعتاب بـــزوغ فـــجر جدید و عالــم جدید بــــــــــدون اسرائیل. “ان الله یدافع عن الذین آمنوا”
    #التطبیع_خیانة

  93. الى الذين حققوا انتصارا تاريخيا اقول لهم نعم انه عار تاريخي وخزي لاوجههم الكاحله وعماله وخيانه تاريخيه ليس لها نضير نعم انه العهر التاريخي بذاته فقد اكدتم للشعب اليمني انه يواجه العدو الاسرائيلي وما انتم الا خفافيش الظلام تأتمرون بأمرهم وانتم صاغرين وتتدعون المرجله وانتم اذلاء للعدو الصهيوني نستطيع ان نسمي دولتكم الكرتونيه بالامارات العبريه المنتحره

  94. هذا الاعتراف الاماراتي سيتبعه اخرون من الخليجيين الذين هرعوا وباركوا الخطوه الاماراتيه ، وستكون السعوديه اخرهم ،اعد له بحماس منذ تولي ترامب رئاسة الولايات المتحده وتزعمه صهره كوشنر والامير ( الملك) محمد بن سلمان ، وما نسمعه ونراه من حماس من الخليجيين لن يكون من فراغ او مفاجئه وسيلحقهم اخرون من اقصى المغرب العربي ، وكل السلاطين او الحكام العرب طمعا بالدعم الامريكي اوخوفا و حماية لعروشهم .

  95. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»، كلما أقرأ و اسمع تصريحات المسؤولين الإماراتيين و ذبابهم الالكتروني يزداد يقيني بأنهم المقصودين بهذا الحديث!

  96. في إعتقادي أن السر خلف هذه الخطوة “اليائسة” من الإمارات هو شعورها بقرب تصفية الحساب مع الدول التي عبثت بأمنها مثل تركيا و شعورها بأنها لوحدها بمواجهة مصيرها بعدما انفض عنها الجميع و تورط حليفها (أو تابعها) محمد بن سلمان بقضية سعد الجبري و علمها أن فرص إعتلائه عرش السعودية قد أصبحت شبه معدومة. لذا فالحل في نظر ضعاف النفوس هؤلاء بالاعتماد على الكيان الصهيوني “لعله” ينقذهم بعدما أيقن العالم العربي و الإسلامي أن الإمارات لا يؤمن جانبها.
    سنرى جميعاً حينما يجد الجد و يحين وقت الحساب كيف سيدافع الكيان الصهيوني عن الإمارات مثلما دافع عن السادات حين جاء أجله أو دافع عن مليشيا لحد عندما إنسحب من جنوب لبنان!

  97. الفلسطينيون هم أصحاب الاوله ولا يجوز لهم الاعتراض أو الاحتجاج هم سادة التطبيع و التنسيق و هم أول من عقدوا الاتفاقيات السرية و العلنية مع إسرائيل ،، فلا يعتبوا ع الامارات ولا غير الامارات ،، أهل الامارات ادرى بحالهم و شعابهم
    و كله من تحت رأس إيران ،، إيران تحالفت مع المقاومة لمقاومة اسراءيل و دول الخليج تحالفت مع إسرائيل لمقاومة إيران

  98. سيدي العزيز، كلي يقين أننا نعيش الأيام الأخيرة بل الأنفاس الأخيرة من عمر هذا الكيان المسخ. فكلما ادلهمت الخطوب قرب الفرج و كلما أزدادت الظلمة حلكة قرب الفجر.
    ما نراه الأن من تهافت بعض المنافقين على التطبيع مع الكيان الصهيوني و تزيين شياطين الأنس لهذه الخطوة إنما هو لتمييز الخبيث من الطيب لأن أمر الله قد قرب و قد حان وقت الخلاص. و لوا كان لدى أمثال هؤلاء المطبعين و شياطينهم الذين يزينون لهم الباطل و ذبابهم الإلكتروني ذرة من إيمان لعلموا أن هلاك اليهود قد ثبت في التوراة و الإنجيل و القرآن و بصحيح السنة المطهرة الشريفة في أكثر من موضع، لذا فإن التحالف مع دولة ثبت زوالها بوعد من الله يسمى غباءاً مستحكماً، و لكن الحقيقة أن أمثال هؤلاء لا يصدقون وعد الله و لا يثقون بنصره و يؤمنون بترامب و كوشنر و يصدقونهم أكثر لذا فصدق فيهم وصف المنافقين. ما يحدث الآن من موالاة اليهود قد حدث في زمن الرسول من المنافقين و ها هو يتجدد من منافقي هذا العصر و إقرأوا قوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (٥١) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ”، و هذا بالضبط ما سيحدث للإمارات و أتباعها، و الأيام بيننا

  99. إذا اراد الشعب يوما الحياة فلابد أن يستجيب القدر،وبخصوص من وقعوا ويوقعون ربما إتفاقيات مختلفة بالمستقبل القريب و مفرحة لأعداء الأمة الإسلامية كانوا و مازالوا ادوات و وسائل شيطانية لمن إحتلونا قبل عقود كثيرة و لدينا دول مازالوا محتلين فكيف سيعالجون القضية المركزية و القدس خاصة وهم يتفرجون و يصمتون ويؤيدون ملفات و مواضيع ضد الأوطان والشعوب.

  100. التنسيق الأمني مع العدو و الفساد المستشري داخل أعضاء منظمة التحرير هم من أوصلنا إلى هذا الطريق و ما خفي أعظم …..

  101. ع الباري

    أحرار فلسطين بحاجة إلى تفعيل عمليات استئصال هؤلاء الخونة ليكونوا عبرة لمن يعتبر.

    لا بد من إظهار صلابة وخشونة الفلسطيني الحر، وإلا تمادى اراذل مستعربون في الأضرار بقضايا الأمة العادلة.

  102. عبارة كان يعتذر بها البعض دفاعا عن علاقة تركيا مع الصهاينة ( التطبيع واقع والتعامل معه يفرض نفسه) وقرأت نفس الجملة في تغريدات بعض الإخوة ممن يدافعون عن تطبيع الإمارات مع الكيان الصهيوني يوم أمس واليوم في منصات التواصل الاجتماعي..
    تصوروا معي لو أن المؤتمر الوطني الأفريقي عمل بهذه المسلمة واستسلم لنظام الآبارتايد العنصري في جنوب إفريقيا على أنه أمر واقع ويفرض نفسه، هل سيخرج المناضل نيلسون مانديلا من السجن وينتخب رئيسا لجنوب إفريقيا.. عندما شاهد العالم إصرار السود على النضال من أجل نيل حريتهم، ومواصلة النضال في الميادين بكل الطرق المشروعة، ولم يغادر قادة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي البلاد ليناضلوا من الفنادق في دول العالم .. أدركت حكومات الدول الغربية أن رهانهم على النظام العنصري في جنوب إفريقيا رهان خاسر بسبب مواقف حكومات دول العالم الثالث وشعوب العالم المؤيدة لنضال الأغلبية السود..
    لا وألف لا.. التطبيع ليس أمرا واقعا يفرض نفسه، لو ان مصر وتركيا والأردن وجميع الدول الإسلامية قطعوا العلاقات الدبلوماسية مع الصهاينة وقاطعوا جميع منتجاتها لأذعنت دولة الصهاينة صاغرة إلى تطبيق قرارات الأمم المتحدة..
    لكن أن تشاهد علاقات على مستوى السفراء والتبادل التجاري والتعاون العسكري بين تركيا أكبر دولة في المنطقة مع الصهاينة وعلاقات جيدة بين الصهاينة ومصر.. فلا تحدثني من فضلك عن القضية الفلسطينية نهائيا..

    #التطبيع_خيانة_عظمى

  103. التطبيع بين امارات الخير (اليس هذا ما كان يطلق عليها المناضل الاممي محمود تشي غيفارا عباس) والكيان الصهيوني ليس مستغربا، المستغرب هو طول مدة الانتظار لاعلان هذا التطبيع، ولماذا يُحارون لايجاد تبريرات له.

  104. تترحم على الشيخ زايد يا استاذ عبدالباري؟ فهذا الشبل محمد من ذاك الأسد زايد، انما كان الأسد مغلوبا على امره رعبا من مقاومة فلسطينية لم تعد موجودة في عهد اشباله.

  105. التطبيع الاماراتي مجرد بالون اختبار، الجائزة الكبرى هي اعتراف السعودية بأبوة الكيان اللقيط.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here