جمعية مغربية تشتكي الجزائر حول “انتهاكات حقوقية” بمخيمات البوليساريو

A8

الرباط/ خالد مجدوب/ الأناضول – أعلنت جمعية مغربية، الثلاثاء، رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان، ضدّ الجزائر، بسبب ما اعتبرته “انتهاكات لحقوق الإنسان” بمخيمات “البوليساريو” جنوب غربي الجزائر.

وتقع مخيمات “تندوف” التي تحمل نفس اسم المدينة المتواجدة بها، في عمق الصحراء الجزائرية، وتحديدا في جنوبها الغربي على الحدود مع الأقاليم الجنوبية للمغرب وشمال موريتانيا. وتضم المدينة المخيمات التي أنشأتها “الجبهة الصحراوية المسلحة لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب”، المعروفة اختصارا بـ “البوليساريو”، في سبعينيات القرن الماضي. ويأتي الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقدته الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان (غير حكومية)، اليوم، بالعاصمة الرباط، لتقديم تفاصيل الدعوة القضائية التي رفعتها ضدّ الجزائر، حول انتهاكات حقوق الإنسان في تندوف.

وأرجع رئيس الرابطة، إدريس السدراوي، خلال المؤتمر، الأسباب التي دفعت الرابطة إلى رفع الدعوى القضائية إلى “تردي الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية بمخيمات تندوف الموجودة على الأراضي الجزائرية”.

وقال السدراوي إن “جميع الأحزاب والنقابات والأصوات المعارضة لهذه الجبهة مرفوضة داخل المخيمات، ويتم معاقبتها والتضييق عليها دون أي احترام لأي قوانين”. كما أشار أن “الجمعيات الحقوقية، وخصوصا المغربية منها، ممنوعة من دخول المخيمات، فضلا عن غياب أي قانون منظم للسجون والاعتقال بالمخيمات والمعطيات حول عدد الموقوفين”.

ولفت أن المحكمة الإفريقية قبلت، الشهر الماضي، الدعوى القضائية ضد الجزائر، في سابقة تعدّ الأولى من نوعها بالنسبة لها. والمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب هي محكمة قارية، أنشأتها دول أعضاء بالاتحاد الإفريقي، في 1998، لتعزيز حماية حقوق الإنسان وشعوب القارة السمراء.

وبدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. اولا انها كراثة بمعنى الكلمة بالنيبة الى المحتجزيين الصحراويين المغاربة بتندوف يجب ان تفكك هاده المخيمات نحن في القرن ٢١ للم الشمل مع اخوانهم الصحراوين بالمغرب اما المالعربي انت ليت عربي ولا تمت الى العروبة بصلة . واهم من يقول بان الصحراء ستفصل عن باقي الوطن حتى لو وصل الامر ان نضحي باكثر من نصف الشعب المغربي .والصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها . الافلاس هوالدي اوصلت اليه الدبلوماسية الجزاءية في العقد الاخير هيا من تدعم الارهاب وتقول انها تحارب الارهاب هادا فشل اخلاقي وسياسي والعالم كله يعرف من يدعم الارهاب .

  2. ورغم كل شيء ستتحرر الصحراء الغربية لانها النتيحة الحتمية لاي استعمار .

  3. كان الاولى بكم يا حقوقيو المغرب ان تقفوا مع اخوانكم في الريف اما اللاجئين في الصحراء فطالبوا لهم بتقرير مصيرهم وسيعودون الى اقليمهم معززين مكرمين …. الا تستحون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here