جماعة حقوقية مصرية تعلن احتجاز باحث بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم

القاهرة -(د ب أ)- أعلنت جماعة حقوقية مصرية أمس السبت أنه جرى توقيف أحد نشطائها بمطار القاهرة الدولي لدى وصوله من إيطاليا، وتم حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق بتهم تتضمن “الإضرار بالأمن القومي” و”التحريض على قلب نظام الحكم”.

وذكرت” المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” في بيان أن باتريك جورج زكي كان يدرس في جامعة بولونيا الإيطالية منذ آب/أغسطس 2019، وقد عاد إلى القاهرة أمس الأول الجمعة في زيارة قصيرة لعائلته.

وقالت الجماعة إنه تم توقيف زكي الذي يعمل باحثا في النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان بالمبادرة، بالمطار واحتجازه لمدة 24 ساعة قبل عرضه على النيابة.

وأصدرت النيابة العامة قرارا بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق بشأن مجموعة كاملة من الاتهامات، التي تشمل “إشاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير السلم الاجتماعي وبث حالة من الفوضى، والتحريض على التظاهر دون الحصول على إذن من السلطات قاصدا الإضعاف والانتقاص من هيبة الدولة وتكدير السلم والأمن العام، والتحريض على قلب نظام الحكم”.

وتضمنت الاتهامات إدارة حساب على وسائل التواصل الاجتماعي “بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع للخطر والإضرار بالأمن القومي، والترويج لارتكاب جريمة إرهابية والترويج لاستخدام العنف”، بحسب ما ذكرته الجماعة.

وطالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بالإفراج الفوري عن زكي.

ولم يصدر بعد أي تأكيد لهذه المعلومات من السلطات المصرية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here