جلسة عاصفة بمجلس الأمن حول “سد النهضة”.. واتجاه لحل الأزمة بالتعويل على الاتحاد الافريقي.. وزير الخارجية المصري يطالب باحتواء الأزمة ويحذر من مخاطرها على ملايين المصريين والسودانيين.. ومندوب إثيوبيا: حماية شعبنا “واجب وطني”

 

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري أن قضية السد لها تبعات مهولة على الشعب المصري ،مشيرا إلى أن السد الأثيوبي يشكل تهديدا لمورد يخص 100 مليون مصري وتهديد لأمننا.

وأضاف شكري في كلمته بمجلس الأمن أن سد النهضة يحيط المخاطر بملايين المصريين والسودانيين على السواء،محذرا من أن ملء السد بدون اتفاق سيهدد الأمن في المنطقة وسيخلق التوتر، وعلى مجلس الأمن اتخاذ إجراءات تمنع أي خطوات أحادية الجانب.

وقال شكري إن مصر لجأت لمجلس الأمن منعا للتصعيد، مشيرا إلى أن مواردها المائية قليلة بالمقارنة بإثيوبيا.

وتابع شكري: “لسنا ضد التنمية في اثيوبيا، وملء السد من جانب واحد أمر خطير سيثقل كاهلنا، ونهر النيل ليس ملكا لأحد بل ملك لجميع دول حوض النيل”.

وأكد شكري إن مصر التزمت بالحوار سنوات طويلة وعلى مجلس الأمن أن يدرك أن ملء السد من جانب واحد سيؤثر على الأمن في منطقة هشة.

وطالب شكري

امريكا والبنك الدولي بالانضمام إلى المفاوضات الثلاثية مؤكدا أن مصر ستطرق جميع الأبواب للوصول لاتفاق، ومشيرا إلى  أن أي اتفاقية خاصة بالسد يجب أن تكون ملزمة قانونيا وأن تتضمن آلية لفض المنازعات.

وأكد شكري ان مصر لن تقبل إلا بقواعد تتفق عليها الدول الثلاث لعملية الملء، مشيرا إلى أن مسئولية المجلس الحفاظ على الأمن والسلم في المنطقة ومنع التصرف من جانب واحد.

 

 إثيوبيا

ومن جهته قال مندوب إثيوبيا في الأمم المتحدة، إن بلاده لن تتسبب في إلحاق الضرر بمصر أو السودان، مضيفا: “لدينا واجب وطني بحماية شعبنا وتحقيق الرفاهية له”.

وأضاف: “الاتحاد الأفريقي لديه الإرادة والخبرة سعيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة”، مضيفا: “إثيوبيا تبحث عن استعمال مواردها بطريقة معقولة بعد حرماننا من ذلك”.

شكري يعلق على مندوب إثيوبيا بعد انتهاء مندوب إثيوبيا من إلقاء كلمته، علق سامح شكري وزير الخارجية المصري بقوله إن اتهامات المندوب الاثيوبي غير مبررة، ويمكنه أن يدحض الاتهامات عن طريق التحدث عن ١٠ سنوات من المفاوضات.

وأردف شكري: “فقط أحيلكم إلى مخرجات اجتماع الاتحاد الإفريقي”.

السودان

في ذات السياق طالب مندوب السودان بمجلس الأمن مجلس الأمن بتبني موقفه في دعم المفاوضات، معترفا بحق مصر في مياه النيل مؤكدا عدم الاضرار بها، مبديا احترام حق اثيوبيا في التنمية دون إضرار وتأثيرات سلبية على دول المصب.

وتابع مندوب السودان: “لا نقبل ملء السد من جانب واحد ودون وجود اتفاق، ونؤمن أن المياه مصدر لملايين الأشخاص، ودخلنا في ٦ جولات تفاوضية حتى الآن..   في مارس 2020 حاول رئيس الوزراء السوداني الدخول في تفاوض، وتوصلنا ل 3 صيغ لملء السد في المفاوضات الأخيرة، وحققنا تقدما كبيرا في الأمور التقنية وأمن السد، والخلاف تركز حول أمور قانونية وحول بعض النقاط الخاصة باتفاقية 2015”.

في ذات الجلسة  قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، إن الأمين العام حث جميع أطراف أزمة سد النهضة على مواصلة المفاوضات بناءً على إعلان المبادئ الصادر في 2015.

وأضافت أنه يمكن تجاوز الخلافات بشأن السد، والتوصل لاتفاق إذا أظهرت الأطراف الإرادة السياسية لذلك.

إجماع على حل الأزمة بالمفاوضات

في ذات السياق، أكد مندوبو عدد من الدول أهمية حل الأزمة بالمفاوضات.

مندوب جنوب أفريقيا قال إن سيتم الاحتفاء بسد النهضة كمصدر للتنمية لا كسبب للنزاع والخلاف، مشيرا إلى أن السد مهم للقارة السمراء!

مندوبة أمريكا في مجلس أكدت أنه يمكن التوصل لاتفاق متوازن بين مصر واثيوبيا والسودان فيما يخص سد النهضة.

السياق أكد مندوب فرنسا ان مناقشات الاتحاد الأفريقي خطوة في الاتجاه الصحيح.. والحل التوافقي مهم للقارة كلها وعلى الدول الثلاث احترام القانون الدولي واتفاق 2015.

وأعلن ممثل بريطانيا دعمه حق الدول الثلاث في استخدام مياه النيل ،مؤكدا أن السد يمكن أن يصبح مصدرا للتنمية في أفريقيا.

وقال مندوب الصين

إن دور المجتمع الدولي تهيئة المناخ اللازم لنجاح المفاوضات.

ورحب مندوب روسيا بدور الاتحاد الأفريقي في حل الأزمة،مؤكدا سعي روسيا في المساهمة للوصول لاتفاق.

ورحبت مندوبة بلجيكا  بمبادرة الاتحاد الافريقي ،داعية لاعتماد الحوار كحل وحيد للأزمة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. .Ethiopia’s strategy to manage the Nile Dam conflict with was successful for the most part thus far
    The strategy from the get go aimed at dragging the negotiations aimlessly and sting Egypt and Sudan along down deadened path to buy time to complete the construction of the Dam,
    The Ethiopian foreign minister borrowed a page from the zionist book, deploying unethical and deceptive tactics meant to deceive public opinion while behind the scene engaged in negotiations with Egyptian and Sudanese negotiation teams that were void of any sincerity or constructive intent to arrive at a practical resolution that will recognize the internationally recognized rights to the Nile water of all affected nations in Nile Basin.
    Simply put, at this stage, Abbie Ahmad, Ethiopia’s FM, outfoxed the Egyptians and their Sudanese counterparts and the world for that matter.

  2. انا مش عارف مين شمتان في مصر والغل ده ليه
    يا جماعة مصر مش السيسي مصر ١٠٠ مليون نفس
    خلقهم ربنا وبعدين الدفاع عن الحق مشروع وده مسألة
    وجود بعد اذن الله وفيه قانون دولي بينظم مسألة الأنهار العابرة واللممتدة ولو عندنا احنا البداية احنا بنراعي الغريب اكتر من القريب وطول عمر مصر خيرها علي العرب وأفريقيا مش كلام ولا منة لكن ده قدرها
    تتامر عليها تركيا وإسرائيل وآخرين لكن ربك بالمرصاد

  3. اثيوبيا لن تسمح بالاتفاق ان يمر لا من خلال مجلس الامن ولاغيرة اثيوبيا اعطتها اسرائيل وعود بالوقوف الى جانبها في كل شي حتى لو وقعت حرب ستكون الى جانبها وايضا تركيا وقعت مع اثيوبيا على الدفاع المشترك الموضوع تم طبخة الدول العربية يجب ان تقف مع بعضها واشك في ذلك لان سوريا ولبنان والعراق وتونس واليمن والسودان والاردن دول تحتاج من يقف معها اخيرا مصر لن تعمل شي وسترضخ للامر الواقع

  4. لو كان هذا النهر يمر من مصر أولا ماذا تفعل هل تستشير جيرانها من حق أثيوبيا أن تنمي أرضها
    مثلما نحن نمني مجتمعنا بالرقص واللهو والعلاقات الحميمة

  5. فينك يا سيسي يا حنين تحنن البك على اثيوبيا ولا تضرب السد بتاعهم . هنموت من العطش معلش كله عشانك يا ريس

  6. هل بناء سد لتوليد الكهرباء يحتاج إلى تخزين كل تلك الكميه من الماء وهل من حق إثيوبيا ابرام اتفاقيات غيرملزمه لو ان كل دول المنبع فعلت مثل إثيوبيا سوف يسود الحرب َالدمار دول العالم ثم ماذا تعني القوانين العالميه المنظمه لحق دول النصب في المياه انها الحرب الجديده نهر النيل هبه من الله ليس لأي بشر عليها من سلطان إذا تدخل البشر لتغيير اراده الله ساد الدمار

  7. الماء هو سر الوجود
    فإذا انعدمت
    فلا أمان ولاوجود
    وقتها نموت أو نعيش متفرقش
    ولايعنينا هنا رأى إثيوبيا أو غيرها
    فلن تجدمصرنا حلا غير دك السد
    وإثيوبيا ومن يحميها وكفانا غطرسه
    إما الحياه أو…….
    فليس هناك بديل

  8. هنا تظهر المراجل وتحريك الجيوش مو على الشعب الليبي الطيب

  9. البث في بناء سد النهضة ليس من إختصاص مجلس الأمن الذي يتدخل في قضايا الحروب والنزاعات فقط ، ولا يمكنه إبداء رأيه فيه ، ربما الجامعة العربية ستقف مع مصروالسودان في رفضها لملئ السد الذي يخّلف أضرارا ًجسيمة على معيشة الشعب المصري والسوداني الشقيقين، لكن جامعة الدول العربية ليس لها تأثير بقدر كافٍ على أثيوبيا ، ولم يبق سوى الإتحاد الإفريقي الذي يملك نوع من المصداقية و نوع من الضغط على أثيوبيا بحكم الرؤية الموّحدة للدول الأفريقية حول القضايا التي تهم القارة والإرتباطات الإقتصادية بين دولها ،وهنا يأتي دور الدول العربية الإفريقية في توحيد الصفوف وإتخاذ موقف موّحد لصالح مصر والسودان والشعب المصري والشعب السوداني أمام أثيوبيا تلك الدولة النامية الصاعدة عمودياً.

  10. بداية حصة مصر بمياه النيل حق ثابت.
    ولكن
    ولمن يفكر بالحرب، تاريخياً حروب مصر مع اثيوبيا كانت لصالح اثيوبيا، وحاليا جيش مصر يعمل معظمه بالتجارة.
    مشكلة بناء سد اثيوبيا تعود لعشرات السنين، فهل تم اتخاذ إجراءات فنية واقتصادية وسياسية داخل مصر مثل تحسين طرق الري وتحسين و كفاءة شبكات المياه واستثمار مياه الأمطار ومياه الصرف المعالجة لمقابلة تزايد الاحتياجات المائية بسبب تزايد السكان وتزايد النشاط الزراعي والصناعي.
    هل تم دعم وتوثيق العلاقات اقتصاديا و إنسانيا وثقافيا مع اثيوبيا بالسنوات الماضية لبناء جسور الثقة…الخ.
    ثمن الأسوار الأربعة التي بنتها مصر حول قطاع غزة لو استثمرت في تحلية مياه البحر تكفي احتياجات مدينة مصرية كبيرة مثلاً فضلا عن مصاريف أخرى أضخم بكثير كان من الممكن توجيهها للاستثمار بالمياه.
    لو سمعت بالتفصيل ما تقوله اثيوبيا ووضعت نفسك مكانهم لربما تتفهم موقفهم وهم يرون الدولة المستفيدة من ماء النيل تصرف فلوسها في كل شيء عدا المياه والشعب الاثيوبي يعيش في تخلف بسبب نقص الكهرباء وضعف الاقتصاد.
    لكن وعلى مبدأ إنساني بأن الرحمة فوق العدل فيجب على اثيوبيا أن تملأ السد على ثمانية أو سبعة سنوات على الأقل.
    تحياتي

  11. Al Syssi , the armature dictator signed for Ethiopia to boroww billions of dollars to build the dam. The step i=of International security council had to be after Ethiopia cheated the agreement which didn’t have penality on Ethiopia. Sameh Shokry failed and has to be fired long time ago. Egypt lost bad due to ignorant army generals.

  12. غدا يعلن الملك سلمان عاصفة حزم وعزم ضد اثيوبيا الشريرة

  13. السد هو القنبله المائيه الجاهزه عند اي نزاع او عند عدم الرضوخ للمطالب او الدخول في حرب، إنه عمليآ لتحييد مصر واكتمال ضعفها الى ما شاء الله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here