جريح في اشتباكات بين الأمن وأنصار الحراك الجنوبي بعدن

yemen1.jpg777

عدن، (اليمن)/ فؤاد مسعد/ الأناضول-

أصيب شخص مساء الأحد، أثناء تفريق جنود من قوات الأمن تظاهرة لأنصار الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال في عدن جنوبي اليمن، بحسب شهود عيان ومصادر في الحراك.
وأفادت المصادر ذاتها أن أحد أنصار الحراك الجنوبي، أصيب أثناء مشاركته في مظاهرة في منطقة المعلا بعدن، ضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ47 للاستقلال الوطني، وتصادف اليوم الأحد 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وذكرت المصادر أن جنود الأمن أطلقوا النار لتفريق المتظاهرين أثناء مرورهم أمام مبنى المحافظة (يضم مكتب محافظ عدن وعدد من المكاتب الحكومية)، دون ذكر تفاصيل إضافية.
ولم يصدر تعقيب رسمي من السلطات اليمنية حتى الساعة 16:10 تغ.
وفي وقت سابق اليوم، بدأ الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي فعاليات الاحتفال بذكرى الاستقلال الوطني، ورحيل الاحتلال البريطاني من جنوب اليمن.
ورفع المشاركون لافتات مناهضة للوحدة والحكومة اليمنية بصنعاء، واصفة إياها بـ”سلطات الاحتلال”، كما رددوا هتافات مؤيدة للانفصال وما يدعونه بـ”التحرير والاستقلال”.
واندمج اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في دولة الوحدة عام 1990، غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من “التهميش” و”الإقصاء” أدت إلى إعلان الحرب الأهلية التي استمرت قرابة شهرين في عام 1994.
وعلى وقعها ما زالت قوى جنوبية تطالب بالانفصال مجددا، وتعرف باسم “الحراك الجنوبي” الذي يضم مكونات وفصائل عدة، وقد نشأ مطلع عام 2007، انطلاقا من جمعيات المتقاعدين العسكريين، وهم جنود وضباط سرحهم نظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من الخدمة، لكنه سرعان ما تحول من حركة تطالب باستعادة الأراضي المنهوبة، والعودة إلى الوظائف، إلى المطالبة بالانفصال.
وأفرز مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي اختتم في يناير/ كانون الثاني الماضي، شكلا جديدا للدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من 6 أقاليم (أربعة أقاليم في الشمال، واثنان في الجنوب).

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here