جدل في السعودية بعد حظر السلطات قناع “فانديتا” رمز الغضب والاحتجاج

Vendetta.jpg77

 

دبي ـ “راي اليوم”:

اثار قرار وزارة الداخلية السعودية مصادرة قناع الوجه “فانديتا”  جدلا وساعا على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا “تويتر”.

وارتبط هذا القناع الشهير، بالفيلم الأمريكي V for Vendetta، ويعتبر رمزاً للتعبير عن الغضب والاحتجاج، وعن انتقاد الاساليب القمعية للحكومات، تحت شعار “لا يجب أن يخاف الشعب من حكومته، ولكن يجب أن تخاف الحكومات من الشعوب.”

وكانت صحيفة “الوطن” السعودية، قد ذكرت أن مواقع على الإنترنت تروج للقناع، وقد أبلغت وزارة التجارة والصناعة فروعها للقيام بجولات لمصادرة ما يوجد من هذه الأقنعة لدى محلات الألعاب والأسواق.

ومن بين التعليقات قالت منال الشريف: “لماذا منعوه؟ بالعكس مرة أعجبني أحسن من وجه كثير من الأشخاص ..”.

كما كتب أحدهم: “لا يجب أن يخاف الشعب من حكومته، ولكن العكس .. تكررت هذه العبارة كثيراً في الفيلم ولا تريدونهم أن يمنعوا القناع!!”.

فيما قال آخر: “أرجوكم لا تمنعوا إرتداء الأقنعة، نحن في مجتمعات لا يُطاق العيش فيها إلا بإرتداء قناع الكذب والنفاق وحب رجال الدين.”

أما نايف، فكتب: “نحن كشعب .. لا نريد المزيد من الأقنعة، فكل واحد منا لديه ما يكفي!”

تعليق آخر جاء فيه: “العجيب في الأمر إن العالم كلها تستخدم هذا القناع في الثورات والإنقلابات السياسية، ونحن نلبسه في اليوم الوطني.”

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here