جدل صاخب بعد 67 عاما من أحداث 23 يوليو 52 ..”عبد الناصر مفتري أم مفترى عليه”؟ الناصريون يمجدونه وكارهوه يحملونه كل المصائب.. ونص الكلمات التي قالها الشيخ كشك بعد تلقيه نبأ وفاته!

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

جدل صاخب في الذكرى السابعة والستين لأحداث 23 يوليو 1952 التي حولت مصر من ملكية إلى جمهورية.

الحديث الأكبر في ذكرى يوليو انصب على “زعيمها”جمال عبد الناصر، وانقسم الناس حوله اختلافا كبيرا،وكأن بعبد الناصر يردد في قبره الآن قول الأستاذ العقاد: عداتي وصحبي لا اختلاف عليهمو

سيعهدني كل كما كان يعهد الناصريون أنت إمامهم !

الناصريون أخذوا أهبة الاستعداد، وذادوا عن حياض زعيمهم ، مشيدين به،مثنين عليه.

 

 

الكاتب الصحفي مصطفى بكري (ناصري الهوى) احتفل بذكرى يوليو قائلا: “يوافق اليوم ذكرى انطلاق ثورة 23 يوليوالخالدة ، ثورة قامت ضد الاستعمار والرجعية التي حكمت وتحكمت ومارست القهر والظلم ضد الشعب المصري العظيم، في هذا اليوم نتذكر قائد الثوره الزعيم الخالد جمال عبدالناصر ورفاقه الأحرار ، لقد حققت الثورة انجازات عظيمه سيخلدها التاريخ بأحرف من نور ‏في سجل صفحاته”.

وتابع بكري: “وأظن أن خروج الشعب رافعا صور عبدالناصر في كل أزماته هو أبلغ دليل على أن تجربة ومواقف عبدالناصر ستبقي هي الملاذ الذي يلوذبه الناس معبرين عن الحنين الدائم الي أيام الحرية والعزة والكرامة”.

انقلاب عسكري

نشطاء كثيرون أعادوا بث فيديو قديم لعضو مجلس قادة الثورة خالد محيي الدين أكد فيه أن ما حدث ليلة23 يوليو هو انقلاب عسكري.

الأديب المصري رفقي بدوي علق على ذكرى يوليو قائلا: “من الآخر اللي عايز يتهمني بعدم الموضوعية في كرهي لعبناصر و23 يوليو ،يقولي مصر في 52كانت فين ودول العالم اللي خارجين من حرب عالمية واليابان المضروبة ذريا كانوا فين واحنا دلوقتي فين وهما فين ،فرق سنيين ضوئية في كل شيء صحة تعليم، معيشة،

دخل الفرد، كل شيء، أكيد حيتبط ويخرس .”

 

صورة عبد الناصر

برأي محمد عبد الباسط عيد فإن صورة عبد الناصر لم تعد براقة كما كانت قبل ثورة يناير، ولم تعد صورة الملك فاروق مظلمة كما زعم ضباط يوليو.

وأضاف عيد أن أحداث الحاضر تعيد قراءة الماضي، وترسم صورته من جديد،مشيرا إلى أن ما يهمه هنا، هو أن النقاش اليوم يطول كل شيء، لا قداسة لإنسان، ولا زعامة، ولا يحزنون.

وخلص عيد إلى أن عبد الناصر أنجز الكثير، ولكنه فشل في أهم شيء:  الحريات العامة واحترام القانون والدستور، فلم يشفع له إنجازه الكبير، ولم تعش دولته لتخدع هذا الجيل المسلح بالعلم والتكنولوجيا والنقاش الموسع.

الشيخ كشك وعبد الناصر يقول الشيخ عبد الحميد كشك في مذكراته “قصة حياتي”: “في اليوم الثامن والعشرين من شهر سبتمبر عام1970 جاء من يخبرني بأن عبد الناصر قد مات، وعلي أن أعد حقيبة المعتقل فقد تكون هناك حركة اعتقالات واسعة للذين تم اعتقالهم من قبل تأمينا لظهر الثورة.

قلت: سبحان الله أأشقى به حيا وميتا؟!

إن هذا الرجل الذي ملأ طباق الأرض ظلما وجورا أصحيح قد مات؟

نعم إنه قد مات، فليس هناك من يستعصى على الموت مهما كان جبروته وصولجانه، إنه كان في مؤتمر القمة الذي عقد بالقاهرة بين الملوك والرؤساء العرب، كان بينهم مختالا كالطاووس مزهوا بنفسه، مغرورا كعادته، ولكنه في الواقع كان كما قال القائل: كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد

وكما قال آخر: “أسد علي وفي الحروب نعامة” “لقد انفض مؤتمر القمة وكان هو في وداع أمير الكويت، وعاد إلى بيته حيث كان على موعد مع ملك الموت، وعبثا حاول الأطباء، فقد أحاطوا به، حيث قال لهم أحد المقربين: لا بد أن تفعلوا شيئا، وكأنهم يستطيعون أن يمنعوا الروح من الخروج، وسبحان من يقول: “فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين”.

وتابع الشيخ كشك: “لقد مات جمال عبد الناصر وأدرج في أكفان القدر، وطويت صفحة عمره، وتنفسنا الصعداء، وتذكرت قول الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم: “إن العبد المؤمن إذا مات استراح بالموت من عناء الدنيا، والفاجر إذا مات استراح منه البلاد والعباد والشجر والدواب “.

 

 

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. رحم الله الزعيم الخالد جمال عبد الناصر.. من يهاجمون الزعيم نعرفهم جيدا.. لا يهاجمون الا لغل وحقد بداخلهم أنه جعلهم أقزام… ليس لأنه ديكتاتورا ولكن لأنه كان زعيم كان يشير بأصبعه للثوار في كل مكان فيثورون قضى على الاستعمار في كل مكان…. هؤلاء هم الذين يدمرون أوطاننا الأن هم الذين يحملون الملفات ويذهب ن الي الكونجرس يستعدون الامريكان لضرب أوطانهم ليطأوا على جثمانها يحكمونها.. ولكن هيهات هيهات لن يحدث أيها المنافقون الكذابون المحتالون.. تبا لكم…… بنى أقتضادا قويا اعتمدت عليه مصر أثناء حروبها وأزماتها… ثم جاء من بعده من دمر كل ذلك.. ويأتون بعد 50 عام على وفاته يقولون دمر الاقتصاد أبحث عن معدلات النمو عام 52 ومعدلاتها عام 1970 رغم انه كان اقتصاد حرب.. المقاله ظالمه ويمكن معرفة ميول كاتبها.. وفي النهاية نقول في الليلة الظلماء يفتقد البدر..

  2. لم بسي احد الى عبد الناصر في السنوات القليله الماضيه بقدر ما اساء له اولاده انفسهم عندما اخذوا جانب السيسي ضدا بالإخوان و عندما تستروا على صهره العميل اشرف مروان

  3. محمد صالح
    النواح حول التاريخ لا يصنع المستقبل ….
    ندرس تجربتنا ونحللها ونأخذ منها العبرة لكن لا يجب علينا أن نجمد أنفسنا عند أحداث إنقضت، اليوم كل دقيقة تضيف فارقا جديدا بيننا وبين الآخرين والسؤال الذي علينا الإجابة عليه هو:
    ما الذي يمكن للمواطن العربي فعله أو تقديمه لتصحيح مسار بلاده اليوم مع هذا التقدم الكبير في تكنولوجيا الإتصالات والتواصل ….؟

  4. اقوال وافعال احفاد المرتدين والمؤلفه قلوبهم والمخلفون من الاعراب واحفاد ابي رغال وابن العلقمي هي هي على مر العصور ما يتغير الاسماء والالقاب .

  5. لا ينتقد عبدالناصر بكل محاسنه وبكل مساوئه إلا جاهلاً بالتاريخ أو حاقداً ناقم أو خائناً عميل أو من ليس لديه كرامة وعزة الرجال.
    لم نحب الرجل لمعاصرتنا إياه أو لإستماعنا إلى أحمد سعيد في صوت العرب بل لأننا قرأنا التاريخ وقرأنا ماقاله أحرار العالم عن ذلك الرجل ورأينا ماتركه الرجل لأبناء “الغلابة” المصريين.
    كفوا أذاكم عن الرجل واتركوه لربه فهو أعلم به منكم فعبدالناصر ليس شماعة تعلقون عليها كل أسباب فشلكم وقلة حيلتكم، هاهو الرجل قد مات منذ ٥٠ عاماً فما صنعتم أنتم للوطن العربي أو حتى لمصر؟ كل فاشل في هذا الكون يحاول أن يرمي باللوم على الأخرين لتبرير فشله، والأخرى بكل منهم أن يحاسب نفسه قبل أن يلوم الآخرين.

    رحمة الله على عبدالناصر

    وتحية لروحه من أرض سبأ

  6. رحل رجال الشرف والنار ولم تبقي الامه الا اقزام العهر والعار.. الف رحمه ونور لروح الزعيم الخالد جمال عبدالناصر ..

  7. لنضع التشنج والتعصب والعواطف على جنب وندرس تاريخ الرجل بعقل منفتح. سيئات عبد الناصر رحمه الله وثورته، برأيي المتواضع اكثر بكثير من الحسنات. كارثة سبعه وستين، خنق الحريات ومنع الاحزاب، اذلال المواطن، تسيس القضاء، وقتل الدستور سيئات فظيعه. اما السد العالي، دعم الجزائر، تاميم القناه، ومحاربة الاقطاع فهي حسنات جيده وليست عظيمه. عهد الملك فاروق اقل سوء بكثير من عهد جماعة يوليو كلهم…

  8. يسقط يسقط كل حكم العسكر … دمرواالبلاد وهلكواالعباد!

  9. التعليق:لم أر شخصا واحدا عاصر عبد الناصر إلا كان من محبيه ومؤيديه حتى أن الإخوان المفسدون لا يتجرؤون على انتقاده بحضورهم _أنا شخصيا أعتقد أن بطانته كانت من الخونة وتكالبت عليه الرجعية والإستعمار

  10. .
    — في لقاء وتفاهمات يالطا ١٩٤٥ الذي حضره روزفلت وستالين وتشرشل والذي تم بعد ان انتهت الحرب العالميه الثانيه اضطرت بريطانيا للتنازل لامريكا عن نفوذها في ثلاثه دول هي السعوديه وايران ومصر ،،،.
    .
    — قبل شاه ايران والملك عبد العزيز هذا التحول واجتمع روزفلت مع الملك عبد العزيز على ظهر الفرقاطه الامريكيه لإطلاق الانتقال والذي تولى تنظيم تفاصيله جون فيليبي ضابط الاستخبارات البريطانيه الذي كان مرافقا للملك عبد العزيز ويومن له الدعم اللوجستي من مال وسلاح وذخائر .
    .
    — رفض الملك فاروق الانتقال للمظله الامريكيه فتم ترتيب انقلاب عسكري امريكي ناعم بلا دماء قام به ضباط بالتنسيق التام مع السفير الامريكي باعتراف صريح من الرئيس السادات وعند مغادره الملك فاروق ميناء الاسكندريه طلب ان يتم ذلك بمراسم ملكيه فوقف مجلس قياده الثوره في طابور الوداع وأصر السفير الامريكي ان يقف معهم بالطابور لاهانه الملك الذي رفض ان يقبل التحول للنفوذ الامريكي ( مراسيم الوداع متوفره على يوتيوب)
    .
    — على الرغم من الخلاف الظاهري بين النظامين السعودي والناصري الا ان التنسيق غير المعلن بينهما كان تاما وبناء عليه تم تسليم جزيرتي تيران وصنافير لمصر .!!
    .
    — اما ضابطا التنسيق اللذان كانا يجتمعان مره واحده على الاقل شهريا للتنسيق فهما كمال ادهم مدير الاستخبارات السعوديه وأشرف مروان صهر الرئيس عبد الناصر وكان التنسيق وتوزيع الأدوار تاما في حين كانت وسائل الاعلام بالبلدين تشتم النظام الاخر بلا هواده .
    .
    — حرب اليمن كانت لإنهاء النفوذ البريطاني بها حيث اقتسم السعوديون والناصريون دور النصير لكل طرف بهدف اسقاط حكم الامام البدر ،،،، تأميم قناه السويس كان لاضعاف النفوذ الفرنسي والبريطاني بالمنطقه لصالح التفوذ الامريكي وتدخل الرئيس أيزنهاور لتهديد دول العدوان الثلاثي رسميا مما ادى للإنسحاب العسكري لدول العدوان .!!
    .
    — التدخل في ليبيا لدعم القذافي كان لاسقاط النفوذ الايطالي بها لصالح الامريكيين ، والصراع مع الاخوان حاملي المظله البريطانيه كان لذات السبب ، الم يقل الرئيس السادات خليفته بان ٩٩٪؜ من اوراق الحل بايدي الامريكيين وساهم مع الامريكيين في مسرحيه حرب ١٩٧٣ لتحطيم النفوذ البريطاني في اسرائيل عبر هزيمه حكومه حزب العمل واعلاء شان الليكود الامريكي الولاء ولم تقم بعد تلك الحرب قايمه لحزب العمل.!!
    .
    — قطعا لا اتهم الرئيس عبد الناصر بالخيانه لا سمح الله لكنني أدينه لحربه على الديموقراطيه في العالم العربي وما كان هنالك ما يمنعه ان يكون مانديلا ،،،
    وادينه لتدميره اقتصاد المنطقه التي كانت تسبق اليابان وكوريا في مثر وسوريا فما كان هنالك ما يمنعه من ان يكون مهاتير محمد الذي حول مستنقعات ماليزيا الى واحده من اكثر الدول تطورا ،،،
    وأدين تدميره لمركز مصر المالي فنا كان هنالك ما يمتعه ان يكون لي كوان يو الذي حول سنغافورة من ضاحيه فقيره الى مركز مالي دولي .
    .
    — اما الكارثه التي لا تغتفر للرئيس عبد الناصر فكانت ترك خير جند الارض جيش مصر بيد عبد الحكيم عامر والتبجح وإغلاق مضايق تيران دون استعداد عسكري ادى لتوريطنا بحرب بلا استعداد وخساره الضفه الغربيه وعلى راسها القدس .
    .
    .
    ،

  11. في اليلة الظلماء يفتقد البدر لم أرى تعليقا أبلغ من هذة العبارة … والبيب بالإشارة يفهم … وكما تعلمون أن الكمال لله وحدة عز وجل كل إنسان لو اخطاء

  12. ظلوا لسنوات طوال يتوسلون أوباما التدخل عسكريا لتدمير سورية من أجل تغيير نظامها، وحرضوه على قصفها، وكانوا أدوات في أيدي الناتو لتخريب ليبيا وحرقها وإنهائها كدولة وتسليمها لميليشيات تكفيرية تتناحر بينها..هل يمكن أن يكون الذين يقترفون مثل هذه الجرائم مسلمين؟؟ الإسلام بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف..

  13. المقالة غير موضوعية وتبرز مواقف السلبيين اكثر من الداعمين، وتعبر عن موقف بريطانيا التاريخي من الرجل. للأسف أن تكون هذه تغطية ثورة 23 يوليو من رأي اليوم. ثورة يوليو غيرت الكثير على مستوى العالم. المقارنة باليابان وكوريا او ما يشبه ليست عادلة، فاليابان نجحت اقتصاديا لكنها ذنب مطيع للغرب بينما قاوم عبد الناصر. الخراب الذي تشهده مصر الآن بسبب المحاربة وفساد من بعده. مصر حين توفي عبد الناصر كانت لا تحمل ديونا وكان مستواها منافسا لكثير من قوى العالم. اما ان يتم تحميله كل خطايا من بعده فهذا نفاق. من يحملونه كل مصاعب ومصائب مصر منذ 70 عاما اقل الوصف انهم لا يقولون الحقيقة. عبد الناصر قامة تاريخية ولن يضره استمرار الهجوم علي حتى الآن لان فكرة المحارب هو اكبر عامل لوحدة العرب. ويمكن اعتبار انتشار محبة ناصر مؤشرا صادقا على توجه العرب الوحدوي وسيرهم الطريق الصحيح.

  14. من صنعأ أحيي الزعيم الراحل وثوره يوليو ورجالها……..

  15. بعض الناس البسطاء يعتقدون ان البطل بلا اخطاء وانه قوه خارقه كن فيكون ولا يتصورون حجم التحديات والمناكفات والعدوات من كل صوب خاصه لمشروع حاول انتشال امه من وهاد الانهزام والتردي والمتربصين داخليا وحارجيا . وما يردده البعض عن القوميين محض افتراء وغلبه لان نقد التجربه والمرحله الناصريه استغرقت سنين طويله وصدر فيها وعنها الالاف الدراسات والابحاث ونقدت نقدا عنيفا وقلنا فيها ما لم يتجرأ اخرين عن قولها في معتقداتهم ومشاريعهم .
    مشاريع الامه الكبرى تحناج الى وقت وطروف ومؤمنين وقيادات قد يكون بعضها بمواصفات استثنائيه ….الخ .

  16. لا ناصر و لا إخوان، كلهم مفسدين، لأن القاعدة هي أصلا فاسدة فكما تكونوا يولى عليكم، و لكن لا أحد يريد سماع الحقيقة المرة، فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  17. حكام العرب أُسود علينا وفي الحروب نعامة.
    مَا تَغَيَّرَ شَيء.

  18. ثورة يوليو ثورة عظيمة واثرت ايجابيا وبقوة فى مصر والامة العربية واقريقيا وكل حركات التحرر فى العالم
    ومن يتابع صفحات الراى فى الجرائد المصرية سوف يكتشف ان عبد الناصر موضوع كل يوم فمن الصعب ان يمر يوما واحدا دون ذكر ايجابياته او سلبياته ومن يريد ان يتأكد عليه بالمصرى اليوم والشروق والوطن
    اخيرا حركة او انقلاب او احداث لن ينفى انها ثورة

  19. في رأيي فترة عبد الناصر فيها بعض الإيجابيات كالقضاء على حكم الملكية العميلة لبريطانيا في مصروتأميم قناة السويس، ودعم ثورة تحرير الجزائر والقضية الفلسطينية، والحركات التحررية في افريقيا، مما جعل معظم الأفارقة مع القضية الفلسطينية، لكن السلبيات أكبر، وهي استيراده للإشتراكية كنظام اقتصادي، مما أدى إلى القضاء على كل من الفلاحة والصناعة في مصر، وجعل البلاد تعتمد تقريبا كلية على الإستيراد إلى وقتنا الحاضر. في ميدان العلوم، لم تنتج فترته علماء ونوابغ ومهندسين كفترة الملكية. سياسيا قمع حركة الإخوان المسلمين بالسجون والتعذيب والإعدامات. عسكريا لم تنل مصر إلا الهزائم المهينة: العدوان الثلاثي، و هزيمة 1967 المذلة المخزية. أما الإخوان، فهم أيضا لهم مساوئ، منها تحالفهم مع أمريكا وعدم قطعهم للعلاقات مع إسرائيل في عهد الرئيس مرسي رحمه الله، وإعلانهم الجهاد في بلد مسلم سوريا ضد جيشها، لا يملكون علماء ومهندسين واقتصاديين نوابغ، إنما الشعارات فقط.

  20. الاسلاميون يكرهونه و هم اكثر ظلما و عنفا و قهرا بل و احتكارا للتسلط
    و الناصريون يحبونه لكنهم فاشلون بلا اي مشروع سوى التمجيد الفارغ
    ِنحتاج الى توازن في التقييم و اذا تمكنا من التوازن سنجتاز واقعنا العلقم

  21. جدل اصبح من الماضي البعيد سواء كانت انقلاب عسكري أم ثورة شعبية ما حدث قد حدث والمهم قراءة التاريخ جيدا والتعلم من أخطاء الماضي للتعايش في الحاضر والمستقبل

  22. بكل الم وحسرة باتت الأمة تقرأ تاريخها كما تعيش حاضرها وعاجزة عن استشراف مستقبلها راهنة قرارها بيد اعدائها خانعة ذليلة (مع جل احترامي للقابضين على جمر العروبة والإسلام )لاتدري كيف تستقر والى أي اتجاه تسير كل يغني على ليلاه والأنكى من يغني على ليلى غيره “جاهلا واومقلدا واو مدولرا “ومازاد الطين بلّه الإعلام واداوته وخصوصا اعلام ام الدنيا الذي بات اعلام “رقصّني ياجدع “والي بتجوز امه هوعمّه ” ؟؟؟؟؟ وصدق الفاروق عمر بن الخطاب “كنّا اذلاء واعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزّة بغيره أذلنا الله؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة وحال العرب قاب قوسين اوادنى ان نعود اوسا وخزرج وداعس والغبراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وألأخذ بالأسباب وحدة الأمه العربيه هدفا ومصيرا وثروات متلحفين بتشريع ديننا السمح “حيث كنا خير امة للناس ” وغزونا مشارق الأرض ومغاربها بعلومنا وتجارتنا وسماحة ديننا دون إكراه لأحد واو من أحد ؟؟؟وأعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقّوا وأذكروا نعمت الله عليكم اذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخوانا”

  23. ظاهرة صوتية لا أكثر ولا أقل
    ملأ الدنيا بشعارات قومجية كاذبة وفارغة وأوغل في دماء المسلمين شرقا وغربا بحجة مواجهة أعداء الثورة الفاسدة
    تسلّم حكم مصر لمدة 15 عاما لم تتطور خلالها مصر قيد أنملة
    وبقيت ( مكانك سر ) لا صناعة ولا زراعة ولا تجارة ولا تعليم
    أطلق كلابه المسعوره داخل السجون للتنكيل بالمعتقلين وتعذيبهم واذلالهم
    صدّر شعاراته الثورية الفارغة الى بقية الأقطار العربية
    جعل من إذاعة ما يسمى ( صوت العرب ) مسرحا للردح والشتم ومهاجمة الأنظمة الاخرى
    باختصار اَي نظام لا يحترم كرامة الانسان ولا يقيم اَي اعتبار فهو نظام فاشل دكتاتوري مجرم

  24. إلى مصري ناصري
    يقول رسول الله صلى الله عليه وعلى أصحابه جميعا { يحشر المرء مع من يحب}زعيمك
    استدرج الجيوش العربية المسلمة في مهازل وتمت إبادتها من طرف الصهاينة والصليبيين وكان دور العملاء أكبر هذا أكبر إنجازاته

  25. اللي جابها اسفل سافلين ادعياء الاسلام السياسي المنافقين اللي اكلوا الناس اونطه . وحاربوا اي مشروع حضاري حقيقي مع احترامي للقله القليله البسيطه الصادقه المضحوك عليها .
    عاش عبدالناصر مبرأ من كل منافق يدعي حبه وهو ركاب امواج مكشوف من الناس طبال كل العصور … عبدالناصر صدق واخلاص ووطنيه وعروبه ومشروع قائم و مستمر .
    اخوتي ( راي اليوم ) انها ثورة 23 يوليو وليست احداث 23 يوليو .

  26. يعد كل هذه السنين لا زال طيف العملاق جمال عبدالناصر يؤرق افراد عصابة الاخوان المسلمين الارهابية.

  27. الذين صلوا ركعتين حمدا لله على هزيمة 1967 التي دُمِّر فيها الجيش المصري، واستشهد الآلاف من أبنائه على أيدي عصابات بني صهيون، واحتلت أجزاء واسعة من الأرض المصرية، وضُرب اقتصادها ضربة قوية.. الذين يفرحون بمثل هذه الوقائع التي جرت لأبناء شعبهم ووطنهم، من المستحيل أن يكونوا مسلمين حقا… المسلم يفرح لأفراح أبناء وطنه وأمته ويحزن لأحزانهم.. من يقوم بعكس ذلك، ليس حتى بشرا ككل الناس.. وحاشى أن تكون له علاقة بالإسلام، دين التسامح، والعزة، والكرامة..

  28. 1. كيف لمقدم أن يحكم مصر في أخطر مرحلة كانت تمر فيها، تأمر على محمد نجيب طمعا في السلطة وتضخيم الذات.
    2. اناط بعبد الحكيم عامر قيادة جيش مصر وهو يعلم ان عامر ضابط فاشل لا يقوى حتى على قيادة نفسه وغرائزه. فغدا جيش الجبابرة جيش من الكشافة .
    3. سلم امن مصر لصلاح نصر فعاث بأمن وطنه وكرامة شعبه، وشرف حرائر مصر .
    4. خطفتة أضواء عدم الانحياز التي زلزلت كيانه واشبعت نرجسيته وتوهم ان قوة الوطن من بلاغة الخطاب وقوة المفردات، ومظاهرات المواطن العربي المحبط الذي تعلق بحبال الوهم وكان ما كان من هزائم واذلال حطم كبرياء الأمة وأحلامها، موجها ضربة قاسمة للقومية العربية وطعنة نجلاء لقضية فلسطين العروبة.
    5. زعزع امن واستقرار العراق، سوريا اليمن وليبيا وصل العرب بعد ذلك إلى ضعف في الداخل وتفكك، وازدراء العالم. حرض المقاومة على الأردن وكانت المحصلة خراب في خراب ومن لبنان الى تونس الى أوسلو.
    6. ورث الحكم الى السادات كامب ديفيد، ومن بعدة من يحاصر شرفاء غزة بصور مفجعه لم يتوقعها أحد إلا من الصهاينة.
    ومع كل هذا اقول لا يجوز على الميت الا الرحمة

  29. لم يأتي على المنطقة حديثا ضرر اكبر من عبد الناصر
    ككل المتسلطين و الثوار كان همه تثبيت حكم الثورة فلا معيار الا الولاء
    فأصبحت مصر بلد اللا قانون و لا عدالة و لا اقتصاد و لا دولة في النهاية
    يكفي انه بقي قائدا فذا بعد كل المصاب الذي لحق بمصر و المنطقة بسببه
    وأصبح حلما و مثالا للحكام العرب

  30. سحر قلوبنا وسلب اافكارنا وادمغتنا حاله حال ام كلثوم ولكنه دمر البلاد و العباد بمؤامراته على الدول العربيه كان حلمه ان يسيطر على بلاد العرب وربما وصل الى اعلى درجات الغرور و اليوم اردوكان يقلده في زعامة الدول العربيه ولا نملك اليوم سوى الرحمه ل اموات المسلمين وترك الحساب الى الله عز وجل

  31. من كثرة “حب” كاتب التقرير لعبد الناصر تجنب إستعمال كلمة ثورة يوليو، وإستعمل كلمة أحداث !
    وكان السلاطين العثمانيين، أسلاف إردوغان، يحبون كلمة ثورة إلى درجة منع إستعمالها وشطبها من القاموس، فلما وقعت ثورة أكتوبر في روسيا، كتبت إحدى الجرائد العثمانية في صفحتها الأولى : وقعت مشاجرة في روسيا !
    من قال أن التاريخ لا يكرر نفسه، خصوصا إذا كان النفس عثمانيا-إردوغانيا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here