جدل ساخن بعد ظهور ملايين الحشرات في “مكة المكرمة”: الشيخ أحمد كريمة ينفي لـ “رأي اليوم” أن يكون ما حدث “لعنة” ويؤكد أن إرسال الله “الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم كان فيما مضى ولا تماثل في الأمر.. وفرجاني يتساءل: هل هو الصورة المحدثة من الطير الأبابيل؟

القاهرة – “رأي اليوم – محمود القيعي:

أثار ظهور ملايين الحشرات في ساحات المسجد الحرام بمكة المكرمة في سائر المدينة المقدسة جدلا ساخنا، بين أقوام يرون ما حدث لعنة من الله على الظلم والدماء الحرام، وآخرين يرون ما حدث شيئا عاديا من سنن الله الكونية .

توجهنا بالسؤال للشيخ الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر فقال :ما حدث هو من سنن الله الكونية التي لا علاقة لها بعقيدة ولا دين ولا طاعة ولا معصية نهائيا” .

وردا على سؤال عن الآية الكريمة : “فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والدم”؟

قال د. كريمة: كان فيما مضى ، وإنما ما حدث الآن لا يوجد المبرر ولا يوجد التماثل ،مشيرا الى أن بيوت الرسول والصحابة وآل البيت كان بها الفئران والقطط والكلاب والعرس .

وأكد كريمة أن ما حدث لا علاقة له بما يدور في عقول الناس .

وردا على سؤال عما إن كان رأى الصور ، أجاب د. كريمة: لا، ولكنه سمع عنها .

 أما الدكتور نادر فرجاني تساءل قائلا :”هجوم الجراد والصراصير على السعودية الذي لم يترك مكانا حتى الكعبة المشرفة، هل هو الصورة المحدثة من ’’الطير الأبابيل’’ جزاء وفاقا على ما يقترف الأمير السعودي …؟” .

وقال المستشار المصري المهاجر وليد شرابي إن تلك الصور المنتشرة لغزو ملايين الحشرات لمكة المكرمة مرعبة، مشيرا الى أن الأكثر رعبا التفكر في آيات الله فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين “.

الشيخ محمد الصغير المستشار الأسبق لوزير الأوقاف المصري قال إن الحشرات الطائرة التي هاجمت الحرم بكثافة كبيرة ظاهرة لا تخفى دلالتها أو رمزيتها، وأردف داعيا: “اللهم طهر بيتك للطائفين والعاكفين واجعل ولايته فيمن خافك واتقاك وابتغى رضاك”.

نشطاء أيدوا ما قال الصغير وأمنوا على دعائه، بينما تساءل آخرون لماذا لم يرسلها الله على قصور بن سلمان؟ مستنكرين ما ذهب اليه الصغير، محذرين من الفتنة .

وكتبت ناشطة سعودية معلقة :”الحرمين والسعودية محمية بحفظ الله لها وبحول الله وقوته، السعودية منصورة على من عاداها “.

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. الى من رمانا بالتخلف
    قال الله تعالى :((وما يعلم جنود ربك إلا هو)) .
    وفي الحديث الشريف :((الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ)) .
    و((الظالم جندي أنتقم به وأنتقم منه)) .
    اعلم بأن المخلوقات كلها هي جنود لله تعالى من الفيروسات والجراثيم الى البشر . يمكنك التمعن في آيات الله تعالى والأحاديث الشريفة هذه وغيرها لتعلم من منا هو المتخلف . وقد تفهم وتدرك هذه الأمور عندما تكبر وتنضج .
    أما قولك عن زلازل ايران فالشعب الايراني ليس شعب الله المختار فيه العاصي وفيه المؤمن .

  2. بِسْم الله الرحمان الرحيم هاذا هو غضب من عند الله ولي بقلك غير هيك عبحاول إقناع نفسو او خوفامن ولي وخوفا من قول الحقيقه يا اخي هاذا رضى من الله هاي هديه من الله لأهل السعوديه انكشاف سترت الكعبه صدفه وسجن العلماء وقتل الناس صدفه والتكاتف مع اليهود صدفه وترك أيتام المسلمين صدفه وترك أطفال بورما صدفه وترك أطفال فلسطين لوحدهم صدفه واطفال اليمن صدفه وحصار قطر صدفه واحتفالات بماذن صالح صدفه وجلب المطربون صدفه هاذه هديه من الله لكم بعتقد

  3. مش فاهم ليش البعض يصر بعظهم ان طائرات أسقطت الصراصير ما هدف من أسقطها لو كلامه صحيح يوجد أماكن تصريف صحي والله اعلم نتج عنه صراصير

  4. قد يظن البعض أن ما يحدث من ظواهر طبيعية ليس لها علاقة بسلوك الناس . ولكن الحق عكس ذلك تماما .
    قال تعالى : (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيم)ٌ .
    وفي الحديث الشريف : ((مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبِ وَلا وَصَبٍ وَلاهَمٍ، وَلا حَزَنٍ وَلا غَمٍّ، وَلا أَذًى، حَتَّى الشَّوْكَةُ يُشَاكُهَا، إِلا كَفَّرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهَا خَطَايَاهُ)) .
    بل يتعدى تأثير سلوك الناس ومعاصيهم الى كل المخلوقات .
    عن عبد الله بن مسعود قال : كاد الجعل أن يعذب في جحره بذنب ابن آدم ، ثم قرأ : (ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة) .
    فليس هناك شيء من كل ما يتحرك على وجه الأرض يكون لصدفة . بل لحكمة : رحمة أو عذاب . (ويعفو عن كثير) .
    اللهم عاملنا بلطفك ورحمتك .
    لا أنسى أن أرد التحية والسلام لاخي المواطن العراقي البغدادي .

  5. ولا تحسبن الله بغافل عما فعل الظالمون ال سعود بدأ فی العراق وسوریه والیمن

  6. هل نستطيع بمنطقكم هذا أن نُرجع زلازل ايران الى اسباب سماوية وغضب الهي بسبب حروب ايران؟؟؟
    وهل دمار سوريا سببه كثرة الملاهي؟؟
    يكفي تخلف
    ربما على السعودية اتباع سياسة حظر بيئي اكثر شدة تمنع بموجبها ادخال اطعمة واخشاب قد تحمل بيوض حشرات تُخل بالتوازن البيئي.

  7. الى هادي تفسيرك بالاضاءة الشديدة بالحرم هي التي جلبت هذه الحشرات ,,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!ّّ
    قلنا هذه حشرة تظهر بالليل الدامس وتعيش طول الليل تطلق أزيزها وفي الصباح تتلاشى وتموت ,,,
    أبحثوا بجدية من قذف هذه الحشرات من فوق أي من طائرات وبلاش تخاريف الجهله ,,,,,,,,,,,,
    هناك أسلحة غير التي تعرفونها مثل نشر أوبئة أو حشرات تهلك الزرع والضرع ’’’أو ميكروبات
    قريبا ظهرت حشرة في سويسرا قادمة من آسيا تتكاثر بشكل كبير جدا وحينما تفتح شباك الغرفة ولو لثانية تتسرب أكثر من واحدة الى البيت ,,,,
    لهذا تجد دولة مثل أمريكا تمنع بتاتا دخول نباتات أو أعشاب لأنها تعلم خطورة هذا الأمر عليها ولأنها خبيرة بها وبتخليقها واستخدامها عند الحاجة ضد من تريد أن تؤذيه

  8. الى هادي المحترم،
    اشكركم على تعليقكم العلمي الرصين، مؤكدا على أن هذه الظاهرة طبيعية، وقد شاهدتها قبل سنوات في منطقة الصفاوي شرق الأردن حيث غطت هذه الصراصير مناطق واسعة محاذية للطريق ولم يوقف تقدمها سحق أكثرها تحت عجلات الآليات . شكرا مع المحبة والتقدير

  9. الأمير م ب س حول بلاد الحرمين إلى أماكن للهو و الفجور فأتاه عقاب من الله

  10. الشيخ كريمة يقول “الان لا يوجد المبرر” وكانه لا يرى او يسمع بهذه المصائب والحروب والجرائم التي يعيشها المسلمون اليوم؟؟

  11. فهل قام هؤلاء الشيوخ لإيضاح حفلات الترفيه في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل تحدى منظموا هذا الحفل تعاليم رب العباد بهذا الظلم الذي وقع من حفلات أصبحت السعودية لا يليق بها كدولة تحمي الحرمين الشريفين وعلى الدول الإسلامية المطالبة بوضعها تحت الوصاية الإسلامية ماليزيا إيران تركيا اولى بحمايتها في عهد ابو منشار.

  12. بالامس القريب هبت عواصف شديده واقتلعت ستار الكعبه أو كادت ان تقتلعه ومن ثم تلاها تغير طعم ماء زمزم حتى ان الملك نفسه لاحظ هذه الظاهره ،وبعد ذلك هجوم الصراصير بالملايين, وياتيك من يقول إنه شيئ عادي وتلك من سنن الله( تبارك وتعالى) الكونيه.

  13. الى الاخ الكوفي
    الف تحيه طيبه
    دكتور مختص في ماذا .
    دكتور في الدين و هل يوجد في الدين دكتور .
    في دكتور في علم الحشرات و هذه له تحقيقات كيف ظهرت هذه الحشرات في هذه العدد الهائل و هذه الحشرات لا تنمو في مجاري المياه الصحيه .
    هذه يحمل دكتوراه في غير المنطق و يريد أن يحلب البقر الحلوب .
    اخي الكوفي المطلوب منكم ان يكون العراق
    قوي و أسأل الله تعالى يبعد عنكم المنافقين
    و السلام عليكم

  14. الرسالة ايها المسلمين لا تعطوا اموالكم لا ال سعود حتى يصرفوها على تذهيب سيارتهم والفسق والبغاء
    ورب محمد أباً عبد الله لو صرفت اموال الحج على المسلمين منذ ٥٠ عام حتى كانت بلادهم أقوى من كل امّم الارض
    ولكن قسمتها بريطانيا وأعطتها هدية لليهود ال مردخاي حتى يدمروا كل اثر يشير ال مكة القديمة الان تبدوا كما لاس فيغاس
    الفنادق والأجنحة الملكية وكنتاكي وستار باكس ، على كل مسلم ان يساعد في مال الحج طالب علم او يساعد معوز
    والله لا اجره أفضل من الف حجة تذهب اموالها لهؤلاء القتلة الصهاينة !!!

  15. أثار ظهور ملايين الحشرات في ساحات المسجد الحرام بمكة المكرمة في سائر المدينة المقدسة جدلا ساخنا،
    كيف في يوم و ضحهى تظهر ملاين من الحشرات هذه متعمدا يا من الخالق يا اما من صنع الانسان و في التكيد الإنسان لا يستطيع جعل من الملاين من الحشرات في يوم و ضحهى و اكيد من عند الله سبحانه وتعالى انه قادر على كل شيء قدير

  16. ضرر هذه الحشرات يذق محدوداً وممك القضاء عليه بسهولة … لكن ضرر “حشرات بني البشر” عظيم جداً ومن الصعب القضاء عليه !!!

  17. لا علاقة لها بالدين والغضب الرباني ولا بالنظافة هي حشرات مهاجرة جذبتها الإضاءة الكثيفة في الحرم وإنعكاسها على الأرضية الرخامية البضاء هذا كل مافي الأمر

  18. هدى ما ذكرتيه من شرح بخصوص السيجال التي شاهدتها بالنت بشكل وحجم كبير تشير الى أنها سيجال وليست ذبابة الحقول
    على العموم سواء سيجال أو ذبابة الحقول
    فأنت للأسف لم تفهمي رسالتي التي كانت في نهاية كتابتي
    فأرجو الاعادة جيدا وليس كما ذكرت انت
    مر على الكعبة أحداث كثيرة منها والأشد فظاعة أن أحدا من بني أمية أن أقام حفلا وخمرا تنساب من فوق الكعبة والرقص كان فوقها وليس على أسدالها أو في المدينة
    فلماذا لم يذكر التاريخ بغضب الله على هذه الأفعال المشينة لحرمة الكعبة التي يؤمها من كل فج عميق ؟؟؟؟!!!!
    فرغت الآن من مشاهدة فيلم على شكل مسلسل ايطالي اسمه Miraciolo أي المعجزة وكانت قمة بالمسخرة والتهيؤات الانسانية الساذجة
    واتضح أن ايطاليا ما زالت ترزح تحت أساطير الكاثوليكية بهذا العصر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  19. لو كانت كل الظواهر الطبيعية التى تحدث غضب من الله فلماذا منطقة شرق اسيا ( اليابان و اندونسيا الخ ) مناطق زالزل و براكين دائمة هل الله غاضب على هذه القارة فقط ؟؟ و لماذا القطب الشمالي و الجنوبي فى صقيع و الناس هناك تعيش فى الاسكيمو بيوت من ثلج ولا يأكلون الا السمك هل الله غاضب عليهم ؟؟ و لما سقطت طائرة اندونسية هل الله غاضب على ركاب هذه الطائرة فقط ؟؟ و لماذا لم يرسل الله هذه الحشرات على حكومة نتنياهو وهو يرتكب جرائم حرب ضد الانسانية ؟؟؟
    من فضلكم شغلوا عقولكم شوي و توقفوا عن تلك التفسيرات تواجد الصراصير بكثرة دليل على عدم النظافة و تسرب مياة الصرف الصحي
    لا انكر ان الله يعاقب الشخص العاصي فى الدنيا لكن لا يمكن تفسير كل كارثة تحدث على انه غضب الهى بدون البحث عن السبب الاصلي لحدوث الكارثة او المصيبة الذى قد يكون عطل او خطأ بشري

  20. دي الحشرات أسلمت ولله الحمد ، فأتت إلى مكة المكرمة لتؤدي مناسك العُمرة.

  21. تحياتي للاخ الفاضل – الكوفي الطيب ابن الطيبين ,
    يا دكتر : كيف يكون هذا الحدث رحمة لكم و لاسيادكم من ال سعود و في القوت نفسه انتقاما من الله عزوجل على ال فرعون كما اشار لها القران الكريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عينا ولا عليهم يا دكتر ؟؟؟

  22. متى سيصل هؤلاء الغفله الى أن حقيقه الاديان التي تعتمد على الخرافات والقصص وأن من خلق الله هو الانسان

  23. فتوى السماع لها نكهتها التي تختلف حتما عن فتوى المعاينة ؛ لأن السماع يعتمد النقل بكل درجاته من الفهم والوعي والإدراك ؛ بينما المعاينة ؛ تتطلب إعمال العقل وهو في عطلة إجبارية وقسرية”!!!

  24. نسمة الحرية…. هذه الحشرليست هي ما يطلق عليها بالفرنسية cigale بل تسمى باللغة الفرنسية cricket أما الحشرة cigale فهي شبيهة بذبابة الفاكهة وهي أكبر منها وتظهر في فصل الصيف فقط وتطلق أصواتا شبيهة بالصفير
    والحشرة التي ظهرت بمكة المكرمة تسمى باللغة العربية بالجندب وبالفرنسية cricket وتطلق هي الاخرى صفيرا مزعجا وهي أيضا نادرة الظهور في فصل الشتاء ولا تعيش في مجموعات كبيرة بالشكل الذي ظهرت به في مكة المكرمة وهي كذلك لا تعيش في قنوات صرف المياهولا تعيش في الاماكن القذرة عكس ما تم الترويج له من طرف الاعلام بل تعيش في الاعشاب وفي الحقول الجافة وتظهر بشكل منفرد ولذا فان أي تفسير آخر يعطى لظهورها بهذا الشكل وفي هذا الوقت وفي هذا المكان المقدس لا يمكن تأويله الا بحالة واحدة فقط وهي انذار من المولى عز وجل لهذه الامة على يجرى في الاماكن المقدسة من انتهاك لحرمات الله .

  25. ورد في كلام الدكتور :((ما حدث هو من سنن الله الكونية التي لا علاقة لها بعقيدة ولا دين ولا طاعة ولا معصية نهائيا)) .
    يا دكتور
    نحن نطالبك بالدليل على ماقلت .
    إذ كيف كان إرسال الجراد والقمل والضفادع فيما مضى له علاقة بالمعاصي . وفي زماننا ليس له علاقة بالمعاصي ، مع أن الناس في زماننا هم أكثر جرأة على ارتكاب المحرمات .
    أما ما ذكرت أن بيوت الرسول وآل البيت والصحابة كان بها الفئران والقطط والكلاب والعرس .
    نعم ولكن كان وجودها على نحو الأفراد بما لا تعد عذابا بخلاف الأعداد الهائلة فهي بلا شك تعد لونا من ألوان العذاب أو نذيرا لوقوعه .

  26. “فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والدم”؟
    قال د. كريمة: كان فيما مضى ، وإنما ما حدث الآن لا يوجد المبرر ولا يوجد التماثل …. يا شيخ كريمة ليس هناك شيئ اسمه كان ما مضى فامر الله مستمر في كل الازمان و المبرر موجود من حيث البعد عن شرع الله و ارتكاب القتل في اليمن و الفساد …الخ . انها ليست ظاهرة عادية عندما تكون بالملايين ولم تحدث في كل مواسم الشتاء السابقة .. قد تكون اشارة و انذار للعامة في الوقت الحالي ثم يتبعها خسف حتى في قصور الفاسدين ايضا و الله اعلم .

  27. سالتم رجال الدين ، فلماذا لم تسألوا رجال الدنيا عن هذه الظاهرة ؟ .

  28. After salami Min dati el makan!!I like to mention that similar insectes targeted many usa administrativos in Cuba *this noise and vibrations caused by those creatures obliged many usa staff to go back [email protected]

  29. وما الله بغافل عمل يفعل الظالمون ما يدار بالمنطقه اكبر دليل على الظلم والقهر على الضعفاء وعندما يرسل الله هذه الحشره الضعيفه لتنتقم للضعفاء اكبر دليل على نصر الضعيف على القوى

  30. “وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ” القرآن الكريم

  31. قال د. كريمة: كان فيما مضى ، وإنما ما حدث الآن لا يوجد المبرر ولا يوجد التماثل ،مشيرا الى أن بيوت الرسول والصحابة وآل البيت كان بها الفئران والقطط والكلاب والعرس .

    لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم
    كيف عرفت هل كنت تعيش في بيت الرسول صلى الله عليه و على اله
    الكل يريد ان يغسل نفسه في الرسول
    يكفي كذب و نفاق بسم رسول الله صلى الله عليه و على اله

  32. هذه الحشرة اسمهالابالفرنسي سيجال وسكان جنوب فرنسا يتباركون بها ويعتبرونها لطيفة وتجلب الرزق حتى هناك قرية في شمال مدينة نيس أسمها سيجال
    وهي تعيش يوم واحد فقط وتموت في بداية الصباح يزداد أزيزها بالمساء وبفصل الصيف وفي منطقة بها أشجار كثيفة مع رطوبة البحر المتوسط وينحسر تماما بالشتاء ,,,
    أول مرة شاهدتها في جبل لبنان ومن لم يعتاد عليها تسبب له ازعاج شديد ,,,
    وليس لها علاقة لا بالقذارة ولا بآيات دينية اسلامية …
    السؤال الذي يجب أن يطرح بجدية شديدة خصوصا بأن هذا الفصل ليس صيفا ولا مكة بها أشجار ولا حتى رطوبة
    أين كانت دفاعات الطائرات الخاصة بالجزيرة العربية ؟؟؟
    وهل لديها القدرة للتصدي لطيران متسلطة على المنطقة بكاملها سواء بقواعد عسكرية أو بدون ؟؟؟؟
    ولماذا مكة بالذات ؟؟؟ وهل هذا انتقام من أحداث 11 سبتمبر ؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!
    الرسالة ممكن ننتقم بدون أي أسلحة فتاكة أو مدمرة يكفي أن تتدمر ذاتيا ,,,,,,,,,,,,,,,

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here