جدل”توريث المناصب” والتعيينات يصل الجالية الاردنية في الولايات المتحدة بعد طرد شاب سأل عن الجنسية الفرنسية للسفيرة قعوار وإعتراض في الشارع على تعيين الوزيرة  المستقيلة بسبب البحر الميت لينا عناب سفيرة في طوكيو وأنباء عن موقع دبلوماسي لحسان بالقرب من السعودية

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

يصل منسوب الجدل مجددا إلى الجالية الاردنية في الولايات المتحدة حيث يطرد مرافقون للسفير دينا قعوار أحد المواطنين اثناء لقاء عام وهو يطرح على السفيرة النافذة السؤال التالي: أنت فرنسية الجنسية ..كيف أصبحت سفيرة للأردن؟

 الحادث بطبيعة الحال إلتقطته منصات التواصل المحلية في عمان وإندفعت تعيد ترويجه ضمن مساحات الجدل والتجاذب التي تثيرها تعيينات المناصب العليا في الاردن.

وفقا للرواية المنقولة عن ما حصل خلال إجتماع بين طاقم السفارة وبعض ابناء الجالية تحدث أحد الرعايا في الولايات المتحدة عن توارث المناصب وحاول التذكير السفيرة بان إبن عمها المباشر عبد الكريم قعوار كان قبلها سفيرا في اشارة الى الجنسية الفرنسية للسفيرة.

يحصل ذلك فيما اثارت تعيينات السفراء العديد من الاسئلة، حيث تناقل نشطاء بعض التسريبات عن تعيين وزير التخطيط الاسبق جعفر حسان سفيرا للأردن لدى منظمة المؤتمر الاسلامي، الأمر الذي يقربه، ان كان صحيحا، لموقع السفير الاردني في السعودية.

 في الوقت ذاته يتم تكليف شقيقه هارون حسان في موقع له علاقة بالملف السوري في وزارة الخارجية وهو ما لم يثبت بعد.

 التعيين الاهم المثير للجدل في مواقع السلك الدبلوماسي هو ذلك المتوقع رللوزيرة المستقيلة من حكومة الرئيس عمر الرزاز والتي وصفت خلال إجتماع ملكي بانها “الأنشط في طاقم الرزاز”.

 وثار الجدل بمجرد الإعلان عن إرسال إستمزاج لحكومة اليابان يخص تعيين الوزيرة السابقة لينا عناب سفيرة للأردن في طوكيو.

سبب الاستغراب هنا أن الوزيرة عناب إستقالت من منصبها بعدما تحملت أدبيا كوزيرة للسياحة بعض المسئولية عن حادثة فاجعة البحر الميت التي اودت بحياة 21 اردنيا.

بكل حال توسع الإعتراض كما لم يحصل من قبل على إختيار عناب تحديدا للموقع وكتب الوزير الاسبق صبري إربيحات يلمح بان “إتهامك بالتقصير فقط في الاردن يمكن ان يقودك لسفارة مهمة”.

مباشرة بعد إستقالتها من منصبها الوزاري توارت عناب عن الانظار قبل ان تعود صورها بقوة ضمن رؤية نقدية بعد الانباء بتعيينها سفيرة للأردن في طوكيو.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. أنا أولا لا أعرف السفيرة على الرغم من أنني خدمت في الأمم المتحدة 45 عاما، وما زلت. في اعتقادي أن الوزيرة تفوقت بدرجات على المواطن الأردني الذي دخل معها في جدل غريب عن الموضوع،. تفوقت بدرجات من حيث الحوار الديمقراطي وسعة الصدر وحتى بالمعايير الأخلاقية. يجب أن يعرف سيادة المواطن المذكور بأن الموظفي العام سواء أكان سفيرا أم وزيرا لا ينتخبه المواطن بل بالتعيين، وكان أحرى به أن يحتج لدى ممثله في البرلمان على تعيينه. بالإضافة إلى ذلك كانت مداختله تهجم شخصي، ليس لهل علاقة بالغرض من اجتماع السفيرة بالرعايا. ويبدو أن ما كان يدور في خلده هو التنفيس وإفراغ ما كان يحتقن في جسمنه وبثه على السفيرة. الثقافة السياسية لا تزال متخلفة لدينا، ولا نعرف كيف ندخل في حوار أو نقاش.

  2. الصحيح لو في خدمات تتناسب طرديا مع الضرائب الجائرة كما فهمنا… تأمل الكثيرين بالدكتور الرزاز لكن للأسف جبتك يا عبد المعين تتعين. لقيت بدك من يعاونك،،،،، لانو المحاسيب كثااااااار.. يعني عبد القادر مش قادر ولا حول الله ولا قوة الا بالله.. الله غاااالب

  3. طب شو الغريب بها الامر نعم انا ضد المحسوبيه ولاكن اذا كانت امريكا نفسها بها محسوبيه شو ضل للاردن شوفو ترامب واقرباىه لايوجد فرق ابدا وبعدين مو مشكله الجنسيه المزدوجه مهو اكبر الحراميه بلبلد ما عندهم جنسيات مزدوجه هاد مو معناه انهم اوفيا للاردن المشكله انو جميع المواطنين العرب لايوجد عندهم ثقافه حب الوطن ولا يوجد ولاى للوطن للدلاله على ذالك اكثر خونه خانو اوطانهم ودينهم هم من العرب للاسف الشديد

  4. يا نشمي هل تعلم بان الاردن ذاهب الى المجهول والكل ضد المواطن الأعيان النواب الحكومة .

  5. كنت في زيارة الاْردن منذ فترة وجيزة وفي رحلة عودتي كان علي التوقف في ألمانيا،
    وكانوا جالسين بجانبي أمريكي وزوجته وهم في خريف العمر ولكن مثقفين،
    وخلال الرحلة ساءلتهم عن زيارتهم وانطباعهم عن الاْردن بشكل عام،
    ولقد ذكروا لي ان البلد جميل واهله طيبون والطعام لذيذ……
    ولكن ذكروا أيضا بخجل كيف الشوارع ممتلئه بالقاذورات لان الناس يرمون زبالتهم في الشارع!
    ولقد ذكروا لي ان حكومة الولايات المتحدة تقدم مساعدات وقروض كبيرة للأردن
    ولكن أين تذهب؟
    وتذكرت أيضا ما عرفت من قاذورات الإدارة الفاسدة في كل شيء اثناء خدمتي في الاْردن.
    والله يندى جبين الإنسانية خجلا من فساد الإدارة والواسطات للفاشلين والجاهلين علما وخبرة
    على حساب المؤهلين علميا وجدارة في تخصصاتهم وبلا ادنى ضمير او شعور بالمسوءولية تجاه الوطن والمواطن.
    والله يخدمون أعداء الأمة بهكذا أساليب ليخرب الوطن ويجعلون الناس تقبل الفساد
    على انه حلال ومقبول. ليس هكذا تورد الإبل يا حكومة ويا شعب!
    منذ سنوات بعيدة من القرن الماضي عمل زميل أكاديمي أمريكي في الجامعة الاردنية كأستاذ زائر،
    وساءلته عن انطباعاته عن الاْردن والتعليم العالي بعد عودته، وقال لي باختصار الاْردن والأردنيين
    يحتاجون إدارة أفضل من الموجودة حاليا وكذلك تعميق الحرية والديمقراطية بين الأستاذ والطلاب
    حيث الأساتذة لا يقبلون الانتقاد من الطلاب وكاءنهم اسياد زمانهم على رقاب طلابهم!!!
    شعبنا عنيف ويتقبل العنف في كل شيء حتى داخل البيت ومع الأسرة.
    أدعو الله ان يكون التغير للأفضل سلميا وحضاريا وان يحمي الله البلاد والعباد.
    .

  6. من يحمل جنسية مزدوجة يتوجب منعه من تقلد اي منصب رسمي، لانه قد يبيع الاردن بما فيها لحساب جنسيته الثانية.

    مثال: سعد السعودي (الحريري) يبيع لبنان كل يوم لحساب ال سعود غير مهتم بمصلحة لبنان.

  7. نحن بلد حر
    من حق اي اردني ان يحكي بصراحة وتصرف مساعدي السفيرة غير لبق نهائيا نعم هناك تجاوز في الطرح من الاخ الاردني الذي سأل وهو تجاوز حدود اللباقة وكان من الاجدر ترك السفيره ان تجاوبه وهي قادرة على ذلك بدل إظهارها بموقف ضعيف ينتقص من قيمتها كونها سيدة …….نعم التوريث والمحسوبية والشللية موجود بالاردن وقائم
    وهو سببب من اسباب الفساد والنزيف الاداري الصعب في بلدنا ونتمنى ان يكون هناك وزارة مختصة بالمحاسبة على التقصير ومعالجة الوضع الاداري المؤرق في الاردن
    الوضع لدينا صعب جدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. المفروض انك جاي تحاول تعرض وتلاقي حلول لمشاكل بتواجهها الجاليه الاردنيه في اميركا , بس انت جاي محرش وبتدور على مشاكل … حركات مكشوفه

  9. لا يمكن تمثيل البلد بمنصب حكومي والاحتفاظ بجنسيتين! اذا تعارضت المصالح وهذا وارد فاين يكون الولاء؟

  10. NO MORE NEPOTISM YES FOR LEGAL EGALITARIANISM…….. GOOD LUCK FOR ALL ….. YES TO END THIS SOCIAL DECAY

  11. اعتقد ان التصرف الدي قام به المواطن الاردني الامريكي يضر بالجاليه هناك لان السفيره تريد ان تتواصل مباشره مع الاردنيين المهاجرين كي تدرس مشاكلهم وتساعدهم وتسهل عليهم معاملاتهم في حين ان الاخ دخل بموضوع لا دخل له بالاجتماع والسفيره غير مسوءوله عن التعينات والواسطات وجنسيتها الفرنسيه وبذلك خرب على الجاليه الفرصه وترجع العلاقه على النت والتلفون بدل الاتصال المباشر مع السفاره للجاليه ولولا وجوده باميركا لما استقوى على مسوءوليين البلد التي اوصلته لاميركا

  12. That is all true ! Even these posts are passed on by relatives ! We had Kareem kawar as ambassador , then Dina Kawar and also May kawar minister of Planning ! Listen guys , Jordan will never stop this so it is a hopeless country.

  13. إعادة تعيين المسؤولين الفاشلين في مواقع جديدة دليل على الاستهانة بالشعب ومبادء الديمقراطية مثل ربط المسؤولية بالمساءلة واستفزاز صريح لمشاعر الأردنيين الذين استبيحت مقدراتهم وانتهكت حقوقهم ويتم التطاول عليهم ومطلوب منهم بعد كل هذا أن يصفقوا ويعيشوا
    من يطلب منهم أن يتنازلوا عن كرامتهم وحقوقهم من اجل قلة فاسدة مفسدة مستبدة
    اما جاهل أو معاند لإرادة التاريخ
    اليوم وكل يوم الأردنيون سيطالبوا بالحرية والعدالة وليس بتحسين شروط العبودية فقواعد اللعبة تغيرت ولو كان لدى أصحاب الولاية العامة في البلاد ذرة من الحس الوطني أو الشعور بالمسؤولية لتم ايقاف هذه المهزلة فورا لكنهم للاسف مسؤولين لا يخجلوا

  14. وجيوش العاطلين عن العمل بعد ان باعوا ما يملكون ليتعلموا والعنس عند النساء وووو.الى اين سينتهي الامر اللهم سترك.

  15. الى غساني:
    صحيح كلامك لكن الفرق بالاردن .. بيقولولك مش عاجبك بلط البحر

  16. ما بني على خطأ لا يمكن أن يؤدي الى صواب. إذا ظل في الأردن شعب فلا بد من التحرك للجم الفساد بغض النظر عن الطريقة.

  17. .
    — لو عدنا الى مسلسل تحريك الاحداث تمهيدا لتفجير الأوضاع في سوريا لشهدنا تشابها كبيرا مقلقا.!!
    .
    — ( مع وجود من هو مهيأ لتصويره ونشر ما يقول ) فان ما قاله الشاب للسفيره في واشنطن هو كلمه حق يراد بها باطل وواضح انه ملقن لان قريبها السفير السابق اسمه كريم قعوار وليس عبد الكريم قعوار كما ذكر الشاب ولا يمكن منطقيا ان يثير احد قضيه لمسوول لا يعرف اسمه على الاقل .!!
    .
    — بعض الاحداث في توقيتها المتناسق داخل وخارج الاردن طابعها فوضوي وليس اصلاحي و تظهر على انها ليست خطوات عفويه تجري هنا وهنالك بل تبين ان جهه استخبارية غير اردنيه توزع مكان وتوفيت ونوعيه النشاط بحيث يتم الدفع باتجاه الفوضى عبر اثاره قضايا صحيحه بطرق غير صحيحه لان الهدف ليس اصلاح بل اسقاط النظام وسياده الفوضى المسلحه على ارض الاردن .
    .
    — حذار ثم حذار ان نظن اننا بمأمن ، فمقتل الطفل الزعبي في درعا لم يكن سبب ما سمي بالثوره السوريه بل كان مقتله الصاعق لقنبلة استثمرت ضيق الشعب بتهميشه من قبل حكامه .
    .
    .

  18. الشعب الأردني يجب أن يترك الدولة لهذه الثلة من الأفراد ويبحث له عن وطن تكون فيه العدالة الاجتماعية والمساواة والنزاهة اساس المواطنة.

    ويبقى الأردن لهؤلاء المتوغلين حيث يكون الشعب والوزراء والسفراء والأعيان منهم وفيهم.

    وبالتالي لن يكون هناك صداع لرأس الحاكم من كيفية إيجاد حل الفساد.

  19. فساد……فساد…من يحكم البلد المغلوب على أمره هي المافيات واللصوص الذين يتحكمون بكل شيء بالبلد ولا يهمهم غير مصلحتهم .
    المواطن العادي هو من يتحمل تسديد المليارات المنهوبة عن طريق رفع الأسعار والخدمات والتي هي حق من حقوق المواطن العادي.
    وحسبنا ألله ونعم الوكيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here