جبهة البوليساريو: فتح قنصليات في الصحراء الغربية دعاية مغربية لن تغير الوضع القانوني للإقليم المُتنازع عليه

الجزائر – (أ ف ب) – اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الثلاثاء أن فتح اربع قنصليات في الصحراء الغربية، التي يسيطر عليها المغرب وتطالب بوليساريو باستقلالها،”مجرد دعاية مغربية” لن تغير الوضع القانوني للاقليم المتنازع عليه.

والصّحراء الغربيّة مستعمرة إسبانيّة سابقة تمتدّ على مساحة 266 ألف كيلومتر مربّع، شهدت نزاعًا مسلّحًا حتّى وقف اطلاق النّار العام 1991 بين المغرب الذي ضمّها في 1975 وجبهة بوليساريو التي تطالب باستقلالها مدعومة من الجزائر.

ويسيطر المغرب على 80 % من مساحتها مقترحا منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب بوليساريو باستقلالها.

وكانت الرباط اعتبرت الجمعة ان فتح ممثليات دبلوماسية لكل من جزر القمر وغامبيا وغينيا والغابون بمدينتي الداخلة والعيون في الصحراء الغربية يشكل “ترسيخا لمغربية الصحراء”.

وقال ممثل بوليساريو في الجزائر عبد القادر الطالب عمر في مؤتمر صحافي إن “الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم المستعمرة ليس لديها أي رعايا هناك وليس لديها مصالح اقتصادية”.

وأضاف “هذه دعاية مغربية ستطيل النزاع وتعرقل المسار السلمي (…) ولن تغير الوضع القانوني للصحراء الغربية. والجهة الوحيدة التي يمكنها تغييرهذا الوضع هو الشعب الصحراوي عندما يقرر مصيره” بالاستفتاء المنتظر منذ 1991.

واعتبرت الجزائر التي تدعم جبهة بوليساريو، أن فتح هذه القنصليات “يشكل انتهاكًا صارخًا لمعايير القانون الدولي”، و”عملا استفزازيا يهدف إلى تقويض عملية تسوية مسألة الصحراء الغربية التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة”.

كذلك اعتبر الطالب عمر أن تنظيم كأس افريقيا لكرة القدم داخل القاعة بين 28 كانون الثاني/يناير و7 شباط/فبراير من طرف المغرب في مدينة العيون بالصحراء الغربية “انتهاك للوائح الدولية” و”يسيئ للأهداف النبيلة للرياضة”.

وترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي متوافق عليه ينهي هذا النزاع.

وفي أيّار/مايو استقال آخر مبعوث أممي في هذه القضية، الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر، “لأسباب صحية” بعدما تمكن من جمع الطرفين حول طاولة مفاوضات بعد ست سنوات من القطيعة. ولم يعين بعد خلف له.

ولاحظ ممثل بوليساريو أن عدم تعيين خلف لكولر يصب “في صالح المغرب” الذي استغل “تقاعس الأمم المتحدة ليتراجع عن كل التزامات وقف إطلاق النار”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

7 تعليقات

  1. تحليل ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)
    سليم ، ولا يتجاوز اللعبة الإعلامية التي تدخل ضمن المقامرة لعلها تعطي المغاربة
    متنفسا يؤثر في بحث الأمين العام للأمم التحدة عن وسيط جديد ، كما طالبوا –
    في محاولة يائسة – اعتبار الجزائر طرفا في النزاع ، ولم يحصلوا على نتيجة ،
    وكما حاولوا – اعلاميا فقط – ترسيم الحدود البحرية جهة اقيليم الصحراء ، وهو
    غير ممكن لإعتبارات قانونية ( المياه الصحراوية ، والأجواء السماوية لا زالت
    تحت السيادة الإسبانية قانونيا ولم تسلم بعد للمغرب ) محاولات فتح قنصليات
    لدول فقيرة في افريقيا ، وإقامة تظاهرة رياضية افريقية في العيون لفرض الأمر
    الواقع ، هذه لعبة يائسة يلعبها المغرب ، قد تنقلب عليه بما لا تُحمد عقباها ، ذلكم
    أن الإقليم تحت مسؤولية الأمم المتحدة ، ومجلس الأمن ، والجيش الصحراوي
    مازال يتأبط سلاحه ، ومحاولة فرض الأمر الواقع قذ تأتي بنتائج عكسية ، ولعل
    من أشار على كبار مسؤولي المملكة بهذا السلوك قد ورطهم ، أو ورطوا أنفسهم،
    وقد تعود – في مرحلة قنوط – الأوضاع الى ما كانت عليه قبل 1991 .
    من العدل نشر التعليقات المتعارضة لعل في احدها الصواب ما لم يكن مملوءا بالسباب

  2. المغرب يعزز موقفه من مغربية صحرائه يوما بعد يوم وزعماء البوليزاريو لم يبقى لهم الا الكلام

  3. فتح سفارات دول أفريقية فقيرة مثل جزر القمر لم تستطع دفع مستحقاتها نحو الأمم المتحدة لن يكون له أي تأثير على القضية الصحراوية
    الشعب الصحراوي لن يتخلى عن حقه مهما طال الزمن وسيأتي اليوم الذي ينتصر الحق للتذكير فقط أبناء الشعب الصحراوي لن يطول صبرهم بانتظار السلام الوهمي وهم اليوم ينتظرون إشارة العودة للحرب الذي يعتبرونه الأسلوب الأمثل لاسترجاع الحق

  4. لو كان النظام الحاكم في المغرب يهتم بأمور شعبه، هل كان الصحراويون انفصلوا عنه؟

  5. من لا يستطيع تغيير أي شيء هي الجزائر أما المغرب فهو أرضه ولا يهمنا راي اي كان ومن قال عكس دلك فليتفضل

  6. لماذا لم تفتح فرنسا قنصلية لها في الصحراء الغربية مع ان اكثر السياح من الأموال الهبات والصدقات تذهب الى جيوب رؤساء معروف عنهم الفساد فما معنى ان تفتح جزر القمر قنصلية لها في العيون هل هناك جالية من تلك البلاد في الصحراء الغربية

  7. اعتبروها كبف ما شئتم يا أبواق التقسيم والدسائس يامفتنين ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والشعب المغربي بكل طوائفه لن ينزلق لما فعلت امارات الاندلس من دسائس بينها حتى اتى عليهم من تربص بهم والقاهم وراء البحار ان المغرب كتب عليه ان يكون الجدار الغربي الحامي للامة الاسلامية وهو عند الموعد وهذا يتطلب تضحيات من كل اطياف الشعب ولن يهمنا نباح المرتزقة ومن ولاهم ومن يصطاد في الماء العكر لان مسألة الصحراء مسألة وجود من عدمه ولا اي سلطة داخلية كانت او خارجية تقدر ان تثنينا عن حقوقنا التاريخية والجغرافيا للامة المغربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here