ثورات “الجوع والجياع” قادمة في ظل استفحال الفساد والتهميش والتغول الطبقي.. البداية من ايران وتونس والسودان.. ومصر والأردن والمغرب اقوى المرشحين.. الحريات تتراجع مؤقتا.. ورغيف الخبز يتقدم لماذا يتحمل الفقراء فشل الحكومات وليس القطط السمان؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

العبارة الدارجة على السنة الكثير من التوانسة الذين احتفلوا اليوم (الاحد) بالذكرى السابعة لثورتهم تقول “كسبنا الحرية لكن اوضاعنا المعيشية ازدادت سوءا”، ومن المفارقة ان هذه المظاهر الاحتفالية توازت مع مظاهرات غاضبة في العاصمة وعدة مدن تونسية احتجاجا على الغلاء، وارتفاع الأسعار، وزيادة الضرائب، ردد خلالها المحتجون شعارات “الثورة” التونسية و”شغل وحرية وكرامة وطنية”.

قد يكون التوانسة افضل حظا من معظم اقرانهم العرب، لانهم حققوا مطالبهم في الحرية، وعززوا دعائم مجتمع مدني ديمقراطي، وصحافة حرة، بينما تراجعت الحريات، وتدهورت الظروف المعيشية،  في العديد من الدول العربية، بما فيها تلك التي شهدت ثورات طالبت بها، وقدمت التضحيات من اجلها، مثل مصر وليبيا وسورية واليمن، وتحولت معظمها، وخاصة ليبيا، واليمن وسورية، الى دول شبه فاشلة تعمها الفوضى، وتواجه مخططات التفتيت الامريكية.

منطقة “الشرق الأوسط” تقف برمتها حاليا على حافة “ثورات الجوع”، ودون أي استثناء، ويتساوى في هذه الحالة الأغنياء والفقراء معا، حيث لجأت الحكومات الفاسدة الى تحميل الشعوب المسحوقة المقهورة، مسؤولية الأوضاع المعيشية المتدهورة من خلال رفع الدعم عن السلع الأساسية، وفرض ضرائب علنية ومستترة على الكثير من الخدمات والسلع الأخرى الضرورية في محاولة لسد العجز في موازنتها، وتسديد أقساط الدين العام وفوائده بتوصية صندوق النقد الدولي الدائن الأكبر، والمتآمر الأكبر.

***

القاسم المشترك في جميع الاحتجاجات هو ارتفاع أسعار الخبز، الذي كان منطقة محرمة على جميع الحكومات السابقة، هذا ما حدث في ايران وتونس والجزائر والسودان، فهذا زمن اسقاط المحرمات، ولا نستبعد تكرار السيناريو نفسه قريبا في مصر الأردن والمغرب، وحتى المملكة العربية السعودية نفسها.

السلطات الإيرانية استطاعت امتصاص حالة الغضب الشعبي من خلال الاعتراف بالخطأ، والتراجع عن القرارات التي أدت الى اشعال فتيل الاحتجاجات، اما المملكة العربية السعودية فأقدمت على “ضربات استباقية” تمثلت بإعلان الحرب على “حيتان الفساد”، والزج بأكثر من مئتين منهم في السجون بطريقة عشوائية غير مدروسة، واللجوء الى الاحتياطي المالي العام، وتخصيص الف ريال “بدل غلاء” لموظفي الدولة، ونصف هذا المبلغ للمتقاعدين، وخمسة آلاف ريال دفعة واحدة للعسكريين الذين يقاتلون في اليمن، ولكن هذه الحلول مؤقتة، أي لمدة عام فقط، وجزئية لانها لم تشمل الموظفين في القطاع الخاص وهم الأغلبية، مضافا الى ذلك ان نسبة البطالة في أوساط الشباب في السعودية تزيد عن 34 بالمئة وهذا الرقم لا يشمل النساء، ومن المفارقة ان الدول الأخرى لا تملك احتياطات مالية، ونفطا وغازا، وانما الفساد وسوء الإدارة.

واذا كان المتظاهرون قبل سنوات في تونس والمغرب وليبيا ومصر واليمن وسورية هم من النخبة السياسية والطبقة الوسطى، فان “ثوار الجوع” هم من الطبقة المسحوقة المعدمة، الامر الذي يجعل خطرهم اكبر، فماذا يمكن ان يخسر الانسان المحروم من لقمة العيش، وهو يرى قطط الفساد السمان تنعم، واسرها، برغد العيش، والقصور الفخمة والسيارات الفارهة.

حالة الاستفزاز التي تعاني منها معظم الشعوب العربية لا تأتي فقط من تدهور الأوضاع المعيشية وكسر ظهر المواطن بالضرائب، وانما أيضا من فجور الأثرياء المقربين من دوائر السلطة، الذين لا يشعرون، بل وغير مستعدين ان يشعروا، بآلام المواطن وظروفه الصعبة، وتقديمه ككبش فداء لفشل سياساتهم وحكوماتهم، وهذا ما يفسر، ولكن لا يبرر، حالات السطو وتهشيم بعض الممتلكات العامة والخاصة.

فاذا اخذنا الأردن الذي يصل دينه العام الى 36 مليار دينار، وفوائده تقدر بملياري دولار سنويا كمثال، نجد ان الطبقة الوسطى الغنية لا تحاول ان تقدم دينارا واحدا لميزانية الدولة، او انفاق جزء من ملياراتها وملايينها لمساعدة الفقراء، والجمعيات الخيرية، مثل بيل غيتس الذي خصص اكثر من نصف ثروته التي تفوق الخمسين مليار دولار لمساعدة الفقراء، او نظيره بافيت، ومن يذهب الى احياء هؤلاء الأغنياء العرب يدرك جيدا ما نعني.

***

الشركة المصنعة لسيارات فيراري الإيطالية الفاخرة ادركت قبل عامين ان مبيعاتها انخفضت في اسبانيا، وان بعض ملاك هذا النوع من السيارات اعادوها الى الشركة لبيعها في اسرع وقت، وعندما اجرت دراسات لمعرفة السبب، وجدت ان الطبقة الغنية التي تشتري هذا النوع من السيارات ما زالت على غناها رغم الازمة الاقتصادية في البلاد، فذهبت اليهم تسأل عن أسباب هذه الظاهرة، فقالوا للباحثين، كيف تريدونا ان نشتري سيارة فيراري ثمنها 250 الف يورو على الأقل نقودها في الشوارع بينما الفقراء والعاطلين عن العمل يتظاهرون في الشوارع احتجاجا على ظروفهم المعيشية السيئة، ويعانون من البطالة والفقر وضيق اليد.

ثورة الجياع ربما تكون قادمة وبأسرع ما يتوقع الكثيرون، فلم تعد الديمقراطية والحريات هي قمة الأولويات للأغلبية الساحقة من المسحوقين، في الوقت الراهن على الاقل، وانما لقمة الخبز المخبوزة بالكرامة وعزة النفس، ثم بعد ذلك تأتي المطالب المشروعة الأخرى، فالديمقراطية “ترف” مؤجل بالنسبة للجائع والعاطل عن العمل الذي لا يجد رغيف الخبز لأطفاله ناهيك عن الدواء والخدمات الصحية والتعليمية في بلدان يسودها الفساد والديكتاتورية والتغول الطبقي.

من تونس انطلقت ثورة الربيع العربي الديمقراطي وانتقلت السنة لهبها الى معظم انحاء الوطن العربي، ومنها اليوم تنطلق ثورة الجوع والجياع، وقطعا سيكون لها صدى في الجوارين القريب والبعيد.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. إنها العولمة الرأسمالية المتوحشة… والتي تدفع بالطبقات الميسورة في بلداننا اللانامية، للاغتناء من أجل الاستهلاك الفاحش…ومن مظاهر توحش هذه الرأسمالية أن أبناكها تغرق هذه الدول بالقروض دون مراقبة لتخصيص هذه القروض..وبالتالي تتحكم في سياسات الحكومات لتضغط على شعوبها..فهناك إذن نوع من الفوضى التي تتسبب فيها المفارقات المجحفة …

  2. السید عبد الباری عطوان یبدو انک تأثرت نوعا ما بالاعلام الغربی حول الاحتجاجات فی ایران وقد صرحت مساعدة السیده موغرینی للشئون الایرانیة عن الاحتجاجات فی ایران و قد کانت موجوده فی حینها فی ایران علی صفحتها علی احد المواقع الاجتماعیظ بأن الاحتجاجات فی ایران لم تکن کما صورها الاعلام الغربی.
    لا احد ینکر وجود غلاء و تضخم و فساد اقتصادی فی ایران وعدم رضا ابناء الشعب الایرانی عن هذه الاوضاع فی ظل تنصل الرئیس روحانی الانتخابیة ولکن یبقی الغلاء والفساد فی ایران اقل بکثیر منن في الدول الاخری التی ذکرتها خاصة وان احد اسبابها هو الحصار الاقتصادی المفروض علی ایران لاکثر من ثلاثین عاما بسبب موقف ایران من القضیة الفلسطینیة وعدائها لاسرائیل وللتغول الامریکی طبعا من دون ان ننکر الاسباب الناجمة عن اداء المحسوبین علی بعض رجالات الدولة و تیاراتها السیاسیة و المرض الاقتصادی المزمن الذی تعود جذوره الی عهد الشاه وصحیح ان بعض الاحتجاجات حدثت فی ایران بسبب الغلاء و سوء الاوضاع المعیشیة و ما اشیع من عزم الحکومة لزیادة اسعار الوقود و الخبز بدءا من السنة الایرانیة الجدیدة التی ستبدء بعد عدة اشهر ولکن کیفیة حدوث هذه الاحتجاجات و بعض الشعارات التی رافقتها و الشغب الذی رافقها بعد الیوم الاول و الدعم الامریکی والغربی له یدل علی انها کانت مدبره وتنم عن مؤامره امریکیه – صهیونیه – خلیجیه وحتی العدد القلیل من قتلی المظاهرات لم یکن بفعل الشرطة و انما بفعل المندسین فی صفوف المحتجین من عناصر منظمة مجاهدی خلق الایرانیة الذین حاولوا قتل بعض المحتجین والقاء اللوم علی قوات الشرطة لالهاب مشاعر المحتجین وکان بعض رجال الشرطة والامن من بین القتلی ولکن القوی الامنیة والحکومة و من ورائها القیادة الایرانیة تعاملت بحکمه ودرایه مع الاحتجاجات و تم احتوائها بسرعه لذا ارجو عدم مقارنة ایران بالدول الاخری فیها المجال

  3. السعودية امامها صعوبات اقتصادية تهدد سلمها الاجتماعي
    1. البطالة 34 % في صفوف شبابها
    . السعوديون كثيرون لا يعملون (بفضل الدعم المقدم )
    . تراجعت اسعار النفط و 90% من وارداتها تاتي من الذهب الاسود
    . وهنا ظهرت صعوبات اقتصادية بعد هذا التراجع في الاسعار
    . لم تعد بالامكان السعودية لعب نفس الدور الذي كانت تلعبه سابقا اي دورها في العناية و اعادة توزيع بالوفرة لثروتها النفطية.
    . نهاية الشهر اصبحت تكون صعوبات اكثر فاكتر لدى اغلب الموظفين
    . و المملكة تتناقص وسائلها في المعالجة امام مجتمع يزداد عددا و يزداد طلبا
    . و هناك من يقول ان ربع سكان المملكة اصبح يعيش تحت سقف الفقر
    2. انخفاض قيمة احتياتها من النقد الاجنبي
    . السقوط الحر لسعر النفط منذ 2014
    . مع تمويل حربها على اليمن
    . فالمملكة تزتنزف المليارات كل شهر من احتياطها بالبنك المركزي السعودي ( من ا جل الحرب)
    . و قيل ان السعودية لن تكون قادرة في ثباتها اكثر من 5 سنوات اذا استمرت بهذه الوتيرة في استنزاف خزينتها
    . بالنسبة لاصلاحات الذي يقوم بها بن سلمان سنرها و مدى نجاعتها امام مجتمع محافظ و امام الضغوط و الانقسمات التي ظهرت د اخل دائرة سلطة الحكم .

  4. تحية الى المعلق الياسيني على تعليقاته المخلصة و الوطنية .

  5. نسبة البطاله في نجد والحجازعالية جدا والدليل اللهاث وراء برامج السعودة منذ سنوات مما يعني جدية استفحالها اما حسب الإحصاء الرسمي في نهاية عام 2016 فهي ليست صحيحة يا هذا . هنك نسبة فقر عالية في بلاد نجد و الحجاز منذ سنوات ولعل زيارة الملك عبد الله لبعض بيوت الفقراء و تفاجأه بها خير دليل اضافة الى العجز الكبير في الموازنة في السنوات الاخيرة . اقتصاد إيران هو ثالث أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط والتاسع والعشرون في العالم بحجم 337.9 مليار دولار . النفقات 59 في المئة للشؤون الاجتماعية 17% للشؤون الاقتصادية وهذا يدل على الاهتمام وخدمة الشعب الايراني وليس كما يحصل في احدى الدول النفطية الغنية والتي لا يوجد بها حتى شبكة مجاري في مدن رئيسية . في عام 2013 بلغ الدين الخارجي الإيراني عند 7.2 مليار دولار مقابل 17.3 مليار دولار في عام 2012
    وهذا رغم فرض العقوبات الدولية الظالمة المفروضة عليها من الأمم المتحدة في العام 2006 حتى نهاية 2015، وهذه جريمة النظام الامريكي و الاستعماري وهو مسؤول عنها بحق الشعب الايراني . ولهذا على الاعلام الايراني بيان هذه الحقائق وانه ليس هناك جوع خلال سنوات كما يصور المتآمرين الاستعماريين و اذنابهم ذلك بالباطل حيث نرى الافك ينتشر بين بعض المواقع العميلة للغرب و لا نجد مواقع توضح الحقائق . لذا على القلة ممن تتحدث ان تقرأ الحقائق اولا قبل التعليق .

  6. الاخ حسين منصور
    نشاركك الاعجاب باستاذنا عبد الباري و كلامه الجوهري
    لكن هل تعتقد ان الانتخابات عندنا انتخابات؟!
    انها لا تستحق حتي ما يصرف عليها من اموال
    ارجو ان تكون قد سمعت خبر انسحاب السادات اليوم من السباق الرئاسي في مصر
    السبب طبعا صعوبات واجهها هو و اعضاء حملته
    و الظاهر انه رجل عاقل فلو استمر الرجل يمكن ان تواجههم صعوبات حتي في التنفس

    نفتبس من كلام الاستاذ قوله:
    [فان “ثوار الجوع″ هم من الطبقة المسحوقة المعدمة، الامر الذي يجعل خطرهم اكبر]
    و تحدث الاستاذ عن: [فجور الأثرياء المقربين من دوائر السلطة، الذين لا يشعرون، بل وغير مستعدين ان يشعروا، بآلام المواطن وظروفه الصعبة]

    نعم ثوار الجوع خطرهم اكبر
    فالتطرف و الارهاب و الاجرام و الهجرة غير الشرعية كلها نتيجة لحياة الضنك و اليأس
    مشكلة دولنا حاليا اسوأ من مشكلة الاستعمار الاستيطاني
    فدولنا تدار بواسطة مجموعات متسلطة انفردت بالسلطة و المال و تستغل موارد البلاد لصالحها
    و الفارق اصبح كبيرا بين هؤلاء “القطط السمان” و بين عامة الشعب
    و هذا شبيه بما كان في عصور الاقطاع في اوربا
    و اوضاع كهذه هي التي ادت الي الثورة الفرنسية
    فقد ادرك الثوار انهم لكي يعيشوا لابد ان يذهب الحكام الارستقراطيين
    و فعلا هذا ما حدث فكان القاضي الثوري ينطق امام المتهم بكلمة واحدة “انت ارستقراطي”
    فكانت الكلمة تتضمن التهمة و الجريمة و العقوبة
    و كانت المقصلة تعمل علي رؤوس الارستقراطيين و علي الذين يتعاطفون حتي مع اطفالهم
    من المفترض الا تتكرر هذه التجربة الاليمة في اي جزء من العالم
    لان الشعوب يجب ان تستفيدرمن تجارب بعضها البعض
    الثورات في البداية كانت ثورات “خضراء” و ثورات “ياسمين”
    لكن الحكام العرب كأنهم يجرون شعوبهم الي طريق اخر
    وذلك باصرارهم علي سياسة “جوع كلبك يتبعك”
    فمن اجل لقمة يجعلون الاخ يتجسس علي اخيه ويشي به
    كذلك من اسوأ الاشياء استغلال حتي السلطة الدينية للعلماء في تحصين اصحاب السلطة و المال
    و اذا كان الحكام قد افلحوا في ان يستميلوا بالمال رجال الدين ممن لا ضمير له و لا ذمة
    فغيرهم استمالته اسهل مثل جنرالات الجيش و القضاة و الاعلاميين
    في مصر صدر مرة قرار بتوحيد خطبة الجمعة ليتلو كل الخطباء نص واحد كتب في وزارة الاوقاف
    و ذلك حتي يقرأ لهم الخطيب ان ما يعانوه من شدة وفاقة هو بسبب ذنوبهم هم انفسهم
    لا يمكن لهذه الاحوال ان تستمر طويلا
    نجاح الشعب في دولة واحدة و الخروج لبر الامان سيكون ملهما لنجاح الشعوب في الدول الاخري
    علي الاقل هذا ما استفدناه من ثورات الربيع العربي

  7. ثورة اليمن نجحت ٢١ سبتمبر ٢٠١٤
    لكن العدوان الأمريكي السعودي جاء ايجهصها

  8. ياغازي الردادي حسب الإحصاءات الرسميه تجاوزت البطالة 40% ، والذين لا يملكون سكنا أكثر من 75% حسب الإحصاءات الرسميه وكفى تدليسا.

  9. الى غازي الردادي
    يبدو انك عندك مشكل العظمة و التعالي روح داوي نفسك يارجل انت على من تكذب و تدافع الكل يعرف من هم حكامك و كيف تسير الأمور في الحجاز.

  10. Tayeb
    1- على القرابة في توزيع مناصب الحكم
    2- تقديس الحاكم من اغلبية المحكومين
    3- عقلية تعنت الحاكم و المحكوم————-
    —————————–
    وهذا ينطبق أيضا على إيران، والحاكم الواحد، وقائد واحد، وتقديس الإنسان..
    تهيمن عائلة لاريجاني على مناصب هامة داخل النظام السياسي المعقد في إيران، فمن بين خمسة أشقاء يرأس الشقيقان علي وصادق اثنين من المؤسسات الثلاث الكبرى في البلاد، البرلمان والسلطة القضائية، فيما يشغل الباقون مناصب رفيعة داخل مجلس حقوق الإنسان والسلك الدبلوماسي ووزارة الصحة. وعندما نجمع هذه الوظائف معا لأشقاء خمسة في عائلة واحدة تكون النتيجة “كمية لا تصدق من السلطة”.
    إيران.——————————-
    ————————————————-

  11. ياسيد عطوان ما هو رأيك في الزيادة السكانية الهائله ؟ الإنجاب كا الارنب ليس له حل حتى الحكومة الديمقرطيه المنتخبة في تونس لم تستطيع حلها. الحل بيد الارانب نفسها ، لا مظاهرات و احتجاجا تستطيع ان تنتج طعام لكل الارانب

  12. خلاصة القول
    يقول المفكر الفرنسي اتييان دو لا بواسييه في كتابه ” العبودية الطوعية ” :
    ( عندما يتعرض بلد ما لقمع طويل تنشأ أجيال من الناس لا تحتاج إلى الحرية وتتواءم مع الاستبداد،
    ويظهر فيه ما يمكن ان نسميه ‘ المواطن المستقر ‘).
    في أيامنا هذه يعيش المواطن المستقر في عالم خاص به
    وتنحصر اهتماماته في ثلاثة اشياء:
    1. الدين
    2. لقمة العيش
    3. كرة القدم.
    فالدين عند المواطن المستقر لاعلاقة له بالحق والعدل،
    وإنما هو مجرد أداء للطقوس واستيفاء للشكل، لا ينصرف غالبا للسلوك ..
    فالذين يمارسون بلا حرج الكذب والنفاق والرشوة،
    يحسون بالذنب فقط إذا فاتتهم إحدى الصلوات !
    وهذا المواطن لا يدافع عن دينه إلا إذا تأكد أنه لن يصيبه أذى من ذلك…
    فقد يستشيط غضبآ ضد الدول التى تبيح جواز المثليين بحجة ان ذلك ضد إرادة الله..
    لكنه لا يفتح فمه بكلمة مهما بلغ عدد المعتقلين في بلاده ظلما وعدد الذين ماتوا من التعذيب!
    ويفعل الفاحشه والفساد فى بلاده جهارآ وبعذ ذلك يحمد الله !!؟
    لقمة العيش هي الركن الثاني لحياة المواطن المستقر..
    فهو لا يعبأ اطلاقا بحقوقه السياسية ويعمل فقط من أجل تربية أطفاله حتى يكبروا ..
    فيزوج البنات ويشغل أولاده ثم يقرأ فى الكتب المقدسه ويخدم فى بيت الله حسن الختام .
    أما في كرة القدم، فيجد المواطن المستقر تعويضا له عن أشياء حرم منها في حياته اليومية..
    كرة القدم تنسيه همومه وتحقق له العدالة التي فقدها..
    فخلال 90 دقيقة تخضع هذه اللعبة لقواعد واضحة عادلة تطبق على الجميع…
    المواطن المستقر هو العائق الحقيقي أمام كل تقدم ممكن ..
    ولن يتحقق التغيير إلا عندما يخرج هذا المواطن من عالمه الضيق ..
    ويتأكد أن ثمن السكوت على الاستبداد
    أفدح بكثير من عواقب الثورة ضده !!
    .
    من الكتاب: مقالة العبودية الطوعية
    للكاتب: إيتيان دو لا بويسي..

  13. بسبب الفقر التحق مئات من شعب تونس بالارهاب ,, والتحق نظام مصر والسودان تحت لواء السعودية التي تدفع ,, ولكن الفقر لم يثني شعب اليمن عن قضايا الامة ,, فهم من تحت الدمار ينادون بالقدس ,, لذلك اليوم مفترض ان يقوم الشعب العربي بمظاهرات من اجل القدس ويمكنهم قليلا ان يؤجلوا تظاهراتهم من اجل لقمة العيش ,, فليس صدفة ان تتحرك شعوب معا على مطلب واحد وليس صدفة ان تقوم الانظمة برفع اسعار المواد المعشية لتحركهم بمظاهرات الغلاء وينسوا القدس ,,, هذه مسألة ضغط ,, فان تحركت الشعوب بقضية القدس فسيكون ضغط شعبي على الحكام وبالتالي على صفعة ترامب والعكس ما يحصل ,, فعدم الاهتمام بالقدس سيجعل شعب فلسطين وحده ينتفض ليستسلم ,, فهذا ما نراه من زاوية اخرى ,,

  14. الى غازي الردادي الدي لا يفهم في الدروس فالمرء يجب ان يفتخر ببلد قوي ومزدهر ومتقدم تسوده الديمقراطية والعدالة بكل معانيها اما ان تفتخر ببلد تنعدم فيه الديمقراطية وحقوق الانسان وتنتشر فيه انواع الظلم والفساد فدلك يرجع الى السداجة وسوء الفهم اما ايران التي تشير اليها فهي ارفع درجات من بلدك فالقيادة الايرانية بها اشخاص دو خبرة عالية وثقافة واسعة ودهاء سياسي وشعب واعي ومثقف له حضارة عريقة ضاربة جدورها في اعماق التاريخ بعكس بلدك الدي يعشش فيه التخلف من كل الجوانب والفساد ينخر كل شيء فانتبه الى عيوب بلدك التي لا تعد ولا تحصى قبل الخوض في عيوب الاخرين.

  15. الى غازي الردادي / السعودي
    أذا كنت لاتصدقني ان أولياء امرك ال سلمان ال سعود بالاخص الملك المنتظر محمدبن سلمان بعد والده طويل العمر سلمان بن عبزالعزيز دفعوا مئات المليارات الى تاجر البيت الابيض المعتوه ترامب في ايار/مايو الماضي 2017 في الرياض نفسها وان الشعب السعودي احق واولى بها فهدا من شأنك الخاص اما الانكار اوالكذب لايجوز شرعا !
    لكن اذا انكرت أو نفيْت الخبر لانك لاتعرف فهنا مربط الفرس او البلوى في الواقع ! فكما تقول الحكمة من القول المأثور :
    ” إن كنت تدري فتلك مصيبة / وأن كنت لاتدري فالمصيبة اعظم “؟
    لكنني اؤكد لك هو ان كلامي هو الصحيح واقسم غير حانث هذا ما حدث وهو ان ترامب كحوش الخزينة السعودية التي اموالها احق بها الشعب السعودي الكريم واحوج مايمون لها في وضعه من حال التقشف الذي يواجه الان ؟
    اما إذا لم تصدقني فاعطيك علامة اخرى وهي ان ابنة ترامب إيفانكا الحلوة المنظر قد نالها طرطوشة من الهدية السلمانية وهي عشرة اشرات المليون دولار ايضاً وهي زوجة اليهودي جاريد كوشنر الذي حضر اجتماع الرياض الذي ترأسه ترامب نفسه بحضور اكثر من 55 رئيس ومسوول يمثلون دولا عربية وأسلامية ومنهن الشيخ سعد الحريري اللبناني ومحمود عباس الفلسطيني ؟

  16. ومن يعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا .. الاخوة الافاضل هذا جزاء رباني للامتين العربية والاسلامية

  17. /____ ينبغي القول بأن العالم العربي من الخليج إلى المحيط مقبل على مفترق الطرق ” قطار يخفي قطار ” و يا الأضرار !!
    ………………………………………………………………………………
    تصحيح :
    معذرة على الخطأ الوارد أدناه ، أقصد / الصين / بلد الحكمة و العلم أطلبوه .

  18. بسم الله الرحمن الرحیم
    الآخ غازي الردادي ,,
    أنا أتفق معك أن رد ألأخ أحمد الياسيني كان قاسيا بعض الشيء ,,, وأنا أعتذر بالنيابه عنه دون أن اعرفه والله الشاهد ,,,
    ولكن يا أخي الا تعتقد أنك انت السبب في ذلك !!!
    يا أخي أنت تهاجم في تعليقاتك وبسخريه المقاومه وسيدها وايران ,,, وتدافع مستميتا عن آل سعود وحلفائهم ,, رغم عدوانهم على اليمن وتآمرهم على الأمتين العربيه والأسلاميه ,,, وتخالف بذلك كل الثوابت الدينيه والأنسانيه والعربيه ,,,
    يا أخي الشمس لاتحجب بغربال ,,, والديك يصيح عندما يطلع الفجر … أبناء الأمتين العربيه والأسلاميه رأت فجر المقاومه يشق ليلها الأليل , فتأملت خيرا واستبشرت , وأنت تدعوهم لليأس والقنوط …
    من الطبيعي عندما تغرد خارج السرب وتسبح عكس التيار أن تسمع مايؤلمك ,,,
    عد يا أخي “” فلم يبقى لفلسطين الا ” محور المقاومه وايران ” ولولم يتخلى العرب عنها
    لما أخذت ايران دورا كبيرا فيها , ولكان للعرب الدور الأكبر ,, وحتى القاده الأيرانيين لايريدون الأستحواذ على القضيه الفلسطينيه ويتمنون أن يقوم العرب بدورهم والسلام …

  19. شيء مؤلم جدا ان الشعوب العربية تتضور جوعا وهي اغنى بلدان العالم غنا حتى الارض اضبحت تخرج في الكنوز واكثر مساحات العالم هي الاراضي العربية والاربع فصول قابعة في العالم العربي بفضل الله الله العلي القدير لللاسف الشديد الفساد الاعظم هي الذي يجعل الامم تتاخر وبسودها الجوع والفقر والحرمان وتصبح امم تعبانة لاتفقه شيء ؟ احد الدول ربما يوزيلاند دولة قابعة تحت الجليد لايملكون شيء من الحياة الا الصقيع والبرد والثلج المتراكم والشمس تشرق نادرا عليهم اهلها ومسيريها عندهم الحكمة والعقل . احد قرى اهل هذا البلد لم تشرق الشمس فيها ففكروا اهلها وطلعوا على اعلى تلة منطقة من هذه القرية فنصبوا بها احدث مراة واكبر مرءاة عاكسة للشمس وتمتع اهلها هذه القرية بشروق الشمس وغروبها بفضل الله وفضل عقلاء هذه البلاد واخرون من هاوية الى اخرى نسال الله الرشاد والحكمة والعدالة الاجتماعية ان تسود ببلاد ارض الخيرات وان يصبحوا اهلها في رخاء وتقدم وتشرق الشمس على بلاد العرب ويكون فيها الزرع والضرع والهناء ؟

  20. والله لوكان الحكام انبياء لن ينجحوا مع هذه الشعوب المتخلفه انظروا الى النمو السكاني عندنا مثلا عليكم ان تكونوا أمناء في النقد فشعوبنا لا تشبه الشعوب المتطوره في شيء

  21. سيد عطوان …ما هي حكاية رغيف خبز وجوع …المسالة قهر مدفون طال دفنه في القلوب. كان خوفا على شيء ما سيخسره المقهور واولاده ربما….اما الان. فعليي وعلى حكومتي. ولا حدا حووش. وللي قالتها ليلى

  22. ثورات الجياع تعني الثوارت العنيفه والمسلحه وعوده قويه لتنظيم الدوله الاسلاميه
    فماذا يريد داعش اكثر من هذه الهديه ونقمه الشعوب علي حكامها ومن ثم سهوله تجنيدهم لمعتقداته الفكريه
    فنا لا اتخيل بان مصر والسولدان وليبيا وتونس والمغرب كل هذه المساحه المتصله ستصبح بركه كبيره جدا للدماء والحروب الاهليه

    اللهم جنب مصر والعرب والمسلمين الدماء والدمار والتشريد

  23. تتمة
    وبغض النظر عن السبب او الاسباب التي تدعو الى التورة او الفوضى او عدم الاستقرار او الاصلاح او او وهي كلها مصطلحات صحيحة والاختلاف فقط في الجهة التي تستعملها، يبقى التحليل والوصف الدي اعطاه الاستاد عبد الباري عطوان حفظه الله لمنطقتنا مجانبا للصواب وبعيدا عن الواقع الاقتصادي والاجتماعي لهده الدول جميعا ويبقى تحليل “نوعا ما سياسي” ممزوج بما هو عاطفي وشخصي.
    على كل حال نتمنى صادقين الخير لكل بلد وقطر شقيق5

  24. الى غازي الردادي /السعودي
    لماذا تهرب من الواقع وتتجاهل النقاط الحساسة التي تنكرها لاته معيبة للك واولياء امرك ! فانا ذكرت نقطه هامة لاتستطيع انكاوها وهي ” مئات المليارات الي كحوشها من خزانتكم السعودية مقابل حماية وهمية للسعودية وقلت ان الشعب السعودي الشقيق اولى بهذه المليارات ؟
    اليس قولي هذا حقيقة واقعية ومصداقية ام لا ؟
    أليس الناكر للواقعه هو الكاذب ام لا ؟
    انتظر قليلا حين يطلب حكامك واولياء امرك العطف من الحوثيين للسماح لهم بالخروج من مستنقعهم قبل ان يجف المستنقع مع جفاف اخر هللة في جعبتكم !
    وأما انكارك للمتسولين على طول الطريق بين مكة والمدينة المنورة فانت في واد والحقيقة ةفي وادي اخر اوانك تغرد خارج السرد :
    إن كنت تدري فتلك مصيبة / ،وإن كنت لاتدري فالمصيبة اعظم ؟
    واما معرفة الإنسان بالشئ مع الانكار يعتبر كاذبا لا ابغيه لك ياسيد غازي مثل الصنفار الذي مثل نفسه مضيف وهو كاذب كاي استخباري تخرج في المعهد السعودي من دفعتك ؟
    ياغازي الردادي تحتاج سنوات وسنوات لتستطيع مواجهة الياسيني المقدسي الفلسطيني ؟

  25. /____ الصحين ما فيها ثورة و لا ديمقراطية و لا حرية و لا حقوق إنسان و لا .. ” يما ارحميني ” .. فيها تشمير عن سواعد الجد و العمل .

  26. الياسيني ، انت دائما القسم ، أقسمت مره بأن الاخ الفاضل الصنفار من القدس ،،
    (الذي اتمنى ان يكون بخير فقد افتقدناه) ، بأنه سعودي ويدعي انه فلسطيني ، ورد عليك
    بمقابلته بجوار المسجد الاقصى ،، وأقسمت عدة مرات على عدد من الاخوه من المغرب الشقيق
    بأنهم سعوديين ، ورغم اننا كلنا اخوه وعرب ولا فرق بيننا جميعا ، الا ان تسرعك بالحلف
    والقسم على شئ غيبي لا يجوز حتى لو كان توقعك صحيحا ،
    استغرب انك قلت برفقة اخوه سعوديين ، وليس أعراب كعادتك دوما ، وهذا تطور جيد
    المهم ، انا اجزم انك غير صادق ، فأنا أقسم انني لم اشاهد ما ذكرت انت عن مشاهدتك
    لكثيرا من السعوديين على جانبي الطريق يستغيثون ويشحذون ، يوجد هناك أطفالا من جنسيات
    معينه وبالذات الجنسيه البرماويه واليمنية والافغانية ( واطفال الجنسيه الاخيره هذه لو كانوا
    في ايران لارسلتهم الى مواطن القتال) يشحذون وغالبا بطريقه غير مباشره مثل بيع مناديل
    الورق ، او علك او غير ذلك ، ولعلمك الفقير في السعوديه له راتبا قدره 1050 ريال شهريا
    ومبلغا مقطوعا سنويا 10000 ريال سعودي أي تقريبا 800 ريال شهريا وبذلك يستلم
    شهريا 1850 ريال أي مايعادل اقل قليلا من 500 دولار شهريا بالاضافه الكهرباء والماء
    مجانا وبعض المميزات الاخرى مثل مواد غذائية شهريا مجانا تكفيه مؤونة شهر كامل ،
    اما اذا كان معه زوجته واطفال يستلم راتبا فيتضاعف الراتب تقريبا 500 ريال للزوجه
    ومبلغ اقل لا أتذكره لكل طفل وتتضاعف ألمساعده المقطوعة السنوية حسب عدد الاطفال
    لتصل الى اكثر من ثلاثين الف ريال سنويا ، وللأطفال ما يسمى الحقيبه المدرسيه يقدم
    لهم كل ما يلزم من أدوات مدرسيه ، ومميزات اخرى كذلك ،
    اتقي الله ياياسيني ، فانت دائما لم تبقي من إساءه للسعوديه الا و قلتها ، ولو كانت
    هذه الحكايه عن المواطنين السعوديين حقيقه ما كنت كتمتها طوال هذه الفتره ،
    وكان ذكرتها من زمااااااااااان ،، الله يهديك
    يوجد فقراء في السعوديه وليس عيبا ، ولكن مقاييس الفقر تختلف من دوله لدوله ،
    فمثلا من لا يمتلك سياره ، يعتبر فقيرا في السعوديه ، وفِي دول اخرى من يجد طعام
    يومه يعتبر ميسور الحال ،،، عموما نتمنى الخير لجميع دولنا العربيه والاسلاميه ،
    حفظ الله المملكه العربيه السعوديه وقائدها سلمان الحزم والعزم
    وولي عهده الامير محمد بن سلمان ، والشعب السعودي الكريم ،

  27. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ أحمد الياسيني
    ان الأخ غازي الردادي لايريد أن يصدق أن في السعوديه فقراء لحد الأستجداء وطلب المعونه ممن يزورون الأراضي المقدسه لغرض الحج والعمره .
    ولا يريد أن يصدق ما فعله آل سعود في مدينة العواميه
    ولا يريد أن يصدق اعدام الشيخ النمر لمجرد الاعتراض على آل سعود
    ولا يريد أن يصدق أن نسبة البطاله بين الشباب 34% ماعدى النساء كما ذكرها الأستاذ عبد الباري
    ولكنه أذعن أن نسبة البطاله في نهاية سنة 2016 هي 11.2% والسؤال هنا اذا كان احتياطي العمله في السعوديه هو 1000 مليار دولار فلاينبغي أن تكون بطاله بالبلد أصلا وينبغي أن يعيش الشعب برفاهية تامه …
    ولكن هذه الرفاهيه فقط للعائله المالكه ….
    يا أخي ان حرب اليمن ستنهي احتيطات المال السعودي وسيخرجون من الحرب مديونين كما خرج صدام من حرب ايران والكويت والأيام بيننا والسلام

  28. إن نضام الحكم في العالم العربي مبني على اسس غير سليمة
    1- على القرابة في توزيع مناصب الحكم
    2- تقديس الحاكم من اغلبية المحكومين
    3- عقلية تعنت الحاكم و المحكوم
    و كل هذا يؤدى الى الفشل في كل الميادين وفي النهاية يدفع المواطن البسيط الثمن.

  29. عالمنا العربي بحاجة لبركان عارم لاستاصال الفساد والمفسدين من حثالة القوم . طفح الكيل والوطن العربي في الهاوية. فهل نتدارك الامر وناخذ زمام المبادرة لاصلاح ما يمكن اصلاحه؟

  30. كتبت كثير وتوجهت في تعليقاتي الى كتاب مرموقيين لماذا لا يكتوي النخب بنار الغلاء كما الفقراء وخصصت الاراضي البيضاء (الاراضي داخل التنظيم لم يجري استغلالها) كمثال والتي تحقق لهذه النخب ثروات طائله نتيجه التضخم والغلاء وارتفاع الاسعار.هذه الاراضي تمتص دم الفقراء لتجهيز البنيه التحتيه من طرق وخدمات على حساب الخزينه ولا تدفع اي ضريبه بقدر ما يصرف عليها وتعتبر انجع وسيله لغسل الاموال والتهرب من الفساد في دول العالم الثالث وهي خزان للراس المال الوطني تعيق الحركه الاقتصاديه واريد ان اقول هنا بان سبب تأخر هذه البلدان هي صوره عن الاقطاع في القرن الحادي والعشرين

  31. الإنسان مثل البني آدم لما يتوفى بموت…ولما يجوع يفقد التركيز والرغبة
    والفقر سليط اللسان قلبه مفعم بالقسوه يدخلك في متاهات ويبتلعك كما الدوامة
    لن نقبل ان نبقى جوعى وفقراء ….وليملأ الفقراء هذا العالم ضجيج
    لطالما ذل الطغاة والجبابره واللصوص…ولطالما استعادت الشعوب حقها السليب ولطالما اشرقت الشمس تحفزها على ذالك ثوره

  32. فقط للتنويه راتب الاعلامي في مصر 32 مليون جنيه في السنة راتب المعلم ما بين 12000 الى 22000 في السنة اي راتب الاعلامي يعادل ما ياخذ المعلم ما بين 1400 الى 2600 معلم

  33. يا أخي عطوان الدول العربية تحكمها مافيات ممثلة للدول الاستعمارية التي كانت تحكمها بالمباشر .. الدول التي كانت استعمر الدول العربية تركت في مستعمراتها نواب (بياعة ) بالعامية المغربية … لقد كان لي بحث في الشركات الكبرى التي تستغل المغرب من أبناك والتأمين واستغلال المناجم والفسفاط والمال والبرصة فوجدتها كلها شركات بأصول فرنسية تمنح نسبة مئوية لنوابهم (حكام بالنيابة ) (بياعة) … يا أخي عطوان نحن ممنوع علينا التصنيع والبحث العلمي وصناعة حاجياتنا بأيدينا فالدول المستعمرة بتواطئ البياعة فرضوا علينا أن نكون مجرد مستهلكين… يا أخي عطوان الفقر في أوطاننا ليس هو بالقدر المحتوم ولكن بفعل السياسات التي فرضت علينا وشكرا … فالتحيا ثورات الجياع والسقوط العبيد والخونة.

  34. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ بالحرمه محمد أتفق معك في كل ماكتبته
    فالوضع في ايران ناتج عن الحصاروالعقوبات الأمريكيه والتآمر عليها :- بسب تبني ايران القضيه الفلسطينيه ومواجهة المشروع الصهيوأمريكي في المنطقه .
    نجحت ايران الى حد ما مقابل مشاريعهم التآمريه ولكن دفعت ضريبة التصدي من دماء أبنائها ولازالت …
    أيها الأخوه لكل شيء ثمنه ” وثمن الوقوف بوجه الغرب وعلى رأسهم أمريكا ” من أجل فلسطين وقضايا الأمه الأسلاميه ” غالي جدا ” ولازال الشعب الأيراني متمسكا بثوابته على رغم الضريبه الباهضه التي دفعها ويدفعها من دماء أبنائه ورفاهيتهه ….
    الشعب الأيراني الوحيد الذي حول “سفارة اسرائيل ” الى الفلسطينيين ” وسخر السفاره الأمريكيه وقطع العلاقات معهم ،،،
    لذا فان التآمر عليه ليس جديدا ,, فالعقوبات والحصار الظالم امتد منذ نجاح الثوره والى اليوم وسيمتد اذا لم تتخلى ايران عن القضيه الفلسطينيه ,,, ولن تتخلى انشاء الله والسلام ,,,

  35. بهرمة محمد
    وهذا ظلم ضد الشعب الإيراني،
    في إيران اليوم مجاعة بكل معنى الكلمة،
    احترام معاناة الشعوب
    بهرام

  36. يخسر الانسان المحروم من لقمة العيش، وهو يرى قطط الفساد السمان تنعم، واسرها، برغد العيش، والقصور الفخمة والسيارات الفارهة.————————
    ———-
    بلفعل هذا ما حدث في إيران في ظل قمع المالاليين

  37. لقد نجح الحكام العرب في تجويع الشعوب وإفقارها وتدمير الدول والشعوب وحصارها إبتداءا من ليبيا ومصر والعراق وسوريا وإيران ولبنان واليمن والسودان والصومال وفلسطين المحتلة وووووووو …
    إن حكام وملوك ومشيخات العرب دمروا أفقروا الشعوب بسبب إرتباطهم بمشاريع الصهيوامريكي في المنطقة منذو 4 عقود أو يزيد عن ذلك ..
    هل يعقل بأن المملكة العربية السعودية بها فقراء وبها مشاكل سكن وبطالة وغيرها وهي تصدر قرابة 12 مليون برميل يوميا ؟؟
    سياسة المملكة خطاءه بالكامل فهذه الأموال صرفتها في الخارج وتركت الداخل يعاني وها هو المواطن السعودي اليوم يفرض عليه ضرائب ويعاني الويلات !!

  38. إلى غازي الردادي /السعودي
    ردك البذئ يشتم منه التكريس على عدوكم اللدود ايران وانك تبدي شماتة وحماسة وبهجة بان ماجرى من اححتجاجات في اواخر ايام من العام الماضي واوائل العام الحالي ،
    لكن عليك ان تنظر الى عيبك قبل ان تنظر الى عيوب الاخرين !
    قسما انني سافرت في الأعوام القليلة الماضية من مكة المكرمة بصحبة عدد من الاخوة السعوديين في سيارة احدهم الى المدينة المنورة وشاهدت كثيرا من مواطنين سعوديين على جانبي الطريق يشيرون الينا لاغاثتهم وحالتهم رثة ويرثى لهم ولائم الحاجة والفقر باد على حاهم وهذا ليس عيبا ولكن فيق للتذكير ان الانسان مثلك عليه ان ينظر لنفسه قبل ان يشمت بغيره ،ففي كل بلد تجد الفقير والغني ولكن عزة النفس اقوى في نفوس الاحرار مثل ايران اوتونس اومصر اوالاردن لكنهم لايمدون اياديهم الحرة ،وكما يقول المتنبي :
    إذا قيل هذا منهل قلت قد ارى / ولكن نفس الحرِّ تحتمل الظما
    نعم ثورة الجياع والجوع قادمة لهدف واحد فقط وهو تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الحاجيات االمعيشية للشعوب بدل من تبذيرها من جانب حكومات تنتهج سياسات عشوائية مثل ال سعود يعطون مئات المليارات من الدولارات الى تاجرالبيت الابيض المعتوه ترامب لحماية اميركية وهمية لكرسي عرشهم بينما الشعب السعودي الكريم وشعب اليمن والشعب السوري والليبي واعراقي الذين قتلهم ال سعود وخربوا بيوتهم احق واولى بهذه الاموال الطائلة التي هي اصلا لله وليس لال سعود الذين كان عليهم ان يعطوا مال الله لعباد الله ،
    ياغازي الردادي
    لاتشمت بفقر الشعب في ايران وسوريا والأردن والعراق واليمن وتدعى ان ذلك لجور حكوماتهم وظلم حكامهم فما يجري داخل السعودية من قبل حكامها اشد ظلما وعدوانا وشراسة وقد يبدأ الخريف الخليجي اسرع مما تتصور وغدا لناظره قريب ؟

  39. لقد نجحت اسرائيل والصهيونية العالمية نجاحا بارزا في تدمير شعوب العالم العربي قاطبة من خلال الاختراق الديني والاجتماعي ومن خلال قيادات تم اعدادها جيدا لتقود الغالم العربي نحو الجوع والقشل والجهل.
    نحن الان كعرب اقرب ما نكون للهنود الحمر ننتظر لحظة قرع جرس الابادة ومن كان يظن انه امتلك الدبابات والطائرات والصواريخ منهم فقد توهم وخرج من التاريخ وهو سيواجه جيوشا من الالات المتقدمة والذكاء الصناعي والنانوتكنولوجي ما سيجعل هذه الطاىرات والاسلحة التي انفق فيها الملايين اقرب الى لعب الاطفال منها على صد الهجوم القادم والذي ان حصل سيكون ضد ما تبقى من شراذم العرب بعد ان ينهكهم العطش والجوع والمرض.
    نحن على ابواب خمسية من السنوات العجاف استبق فيها الاحداث لانعي لكم العرب كما نعيت قبلهم ممالكهم في الاندلس.

  40. العنوان (ثورات “الجوع والجياع″ قادمة في ظل استفحال الفساد والتهميش والتغول الطبقي.. البداية من ايران وتونس والسودان.. ومصر والأردن والمغرب اقوى المرشحين.. الحريات تتراجع مؤقتا.. ورغيف الخبز يتقدم لماذا يتحمل الفقراء فشل الحكومات وليس القطط السمان؟)
    ،، يعني ان ما حدث في ايران كانت فعلا ثورة الجوع و الجياع ،،

  41. سؤال ، من أولى بمحاربة جيش سوريا الجديد؟؟ الا تلاحظون انهم يقطتعون جزء من سوريا وليس تركيا!!
    اين حسن وسليماني؟؟ الا تلاحظون انهم اختفوا في ظل بوتن!!!
    اين روسيا من درعا ومن مناظق الاكراد؟؟ الا تلاحظون ان بوتن يتبع سياسة اعمل نفسك ميت عندما يأتي الحديث عن مناطق سيطرة اميركا.
    =========
    عندما تعلن اميركا عن انشاء جيش سوريا الجديد، فمن الاحرى وضع صورة بوتن وبشار وحسن في اعلى المقال وليس صورة اردوغان فاميركا لم تعلن انشاء جيش تركيا الجديد!!! انها مصيدة بالتأكيد ولكن من وقع فيها اردوغان بل بوتن ومؤتمراته حول بسط نفوذه على كامل التراب السوري.
    ربما على بوتن البدء بالتفكير بالمشاكل اللتي اوقع نفسه فيها، فالوضع يتعقد يوما بعد يوم.

  42. مقال اكثر من ىائع..ويستحق القراءة اكثر من مرة…الى متى سيتحمل هذا الشعب المسكين..

  43. الدول ذات الشعوب الفقيرة ؛ بمجرد إطلالة “الرئيس تويتر “أغرقت في تراجعاتها وديكتاتوريتها ؛ تحت وهم الحماية “الأمبراطورية” سواء بمنح الهدايا “للأمبرطور” أم “بمنح مواقف التبعية والانبطاح”
    لم يدر بخلدهم هذه الرجعيات أن الرئيس تويتر أو “الأمبراطور الطرطور” نفسه بحاجة إلى حماية ؛ فمن يحمي من من ثورة الجياع “الطرطور أم حمير الطرطور التي أدمى ظهورها “بقفزاته وشطحاته” الدونكيشوتية ؟؟؟
    فداعش مقدور عليها “بسلاح الدمار الشامل” لكن وحشية البطون لن تفلح معها القنابل النتروجينية ؛ لأن هذه البطون لا تطالب سوى “بحق طبيعي وقانوني وحقوقي” تقع مسؤوليته بالدرجة الأولى على الطرطور وحمير الطرطور!!!
    لأن الحكم ؛ لم يعد امتيازا ؛ وإنما مسؤولية توفير الخبر والقلم والجسم السليم!!!

  44. /____ قبل الربيع .. كانت القطط السمان تعدها على أصابع اليد الواحدة .. لكن بعد الربيع …. ” عد حبات المطر ، عد أوراق الشجر ، عد النجوم ، عد الحجر ، عد البشر .. و تعالى ” كلمات أغنية دندنة لوردة .

  45. لا يمكن لأشخاص فشلوا من قبل و هم شباب أن ينجحوا و هم شيوخ عجزة ، في تونس أو الجزائر رئيسان بلغا من العمر تسعين سنة و رغم ذلك لا زالا في الحكم ؛ كيف تريد من شيخ هرم عجوز أن يصلح حال البلد في ظل الظروف الدولية الصعبة على كل المستويات ؛ أصلاً هو إنسان أمي تافه و متخلف ذهنياً حتى و هو شاب فما بالك و هو عجوز ؛أنا لا أفهم هذه الدول و كيف تفكر نخبتها ؛ في الغرب علماء إقتصاد و أكاديميين و عباقرة هم من يضع الخطوط العريضة للإقتصاد و يتدخلون بمقترحاتهم و أفكارهم و رغم ذلك لم ينجحوا و ما خرجوا من أزمة إقتصادية إلا دخلوا أخرى ؛ عندنا إنسان لا يفهم أبسط فكرة عن الإقتصاد ؛ و مستواه التعليمي إعدادي ؛ خرب البلد رغم ألاف المليارات من الدولارات التي دخلت الخزينة ؛يعني إرتكب كارثة عظمى ؛ رغم ذلك لا زال يقولك برنامج الرئيس ؛ حنكة الرئيس و خبرة الرئيس و البرنامج الإقتصادي للرئيس
    يقولون الغرب لا يحترمنا و أنا أقول لعنة الله على الغرب الذي أعطى العرب حريتهم ؛ للإحتلال الأجنبي أرحم لي من دولة تنصب شخص أمي و ميت و تتكلم عن برنامجه الإقتصادي ؛ إنه عصر الأذى و الإبتلاء بحق ؛ الله يعطينا الصبر هذا ما نرجوه
    ملاحظة فقط ، الزعيم الملهم في الجزائر جاء بعد حرب أهلية سقط فيها نصف مليون شخص و أضاع 1500 مليار دولار و لا زال يتكلم عن برنامجه ؛ تعال أنت أصبر و لا تخرج للحرب كالمجنون من هذا الظلم و الطغيان ؛ إنه زمن يشيب له الصبيان من النرفزة

  46. صدقني استادنا الكبير
    لا الشعوب ولا الحكام يستطيعون فعل شيء وهدا ليس حصرا على منطقتنا العربية وحدها بل يشمل كل دول العالم التالت .
    الفيتو او حق النقض المعمول به في مجلس الأمن الدولي يبسط (مع رفع الياء وكسر السين) الامر برمته .
    هل تعتقد ان الغرب سيسمح بنشوء ديمقراطية حقيقية في دول العالم الثالث عموما ومنطقتنا العربية خصوصا ؟؟؟ وهل تعتقد ان الشركات واللوبيات الغربية ستسمح بدلك وتجازف بكل مصالحها لاجل ان ننعم بالديمقراطية ؟؟؟
    يا استاد اعتقد انك تعيش في الغرب وتعرف كيف تؤكل الكتف وتعرف اكتر واعمق من مجرد احترام اشارة ضوءية وانتخابات و تطبيب وووو مما نراه نحن البسطاء وننبهر به عندما نزور اوروبا .
    اعتقد جازما انك تعرف فعلا من يدير السياسة الدولية ولعبة المصالح ومن يخلع الحكومات او من يزكيها سواء في الغرب او الشرق
    يا استاد خلع القدافي لم يكن بهدف حرية الشعب الليبي وتنصيب السيسي والتغاضي عن قصف موقع رابعة لم يكن ايضا بهدف حرية الشعب المصري.
    يا استادنا المحترم العالم اعقد بكتير وانا اجزم انك تعلم هدا.
    ما نخاف منه ان يموت أحد الفقراء . . ! فيغضب بعض الفقراء فتقوم ثورة تعصف باﻷقتصاد يموت فيها باقي الفقراء كما قال شارلي شابلن .
    اسقاط الحكومات وتخريب المنتلكات وقتل بعضنا البعض لن تحل المشكلة
    ليس هدا خطابا تيءيسيا او احباطيا او تخويفا اواواو
    الحقيقة المرة اننا لا نصنع شيئا ولا نضيف شيئا لهدا الكوكب وعليه يجب ان لا نحلم اكتر من اللازم .
    في اوروبا وامريكا وكل بلاد الله هناك تفاوت طبقي فيجب ان لا نكدب على انفسنا وعلينا بالعمل والجد و لا نعيد تجربة الستينات والسبعينات عندما كانت احزاب اليسار والاشتراكية والماركسية تعدنا بالجنة على الارض فضاعت اجيال ودهبت امال واحلام جيل بكامله ادراج الرياح .
    بدون العمل والتفاني فيه نحن صفر على الشمال ولا داعي ان ننفخ في دواتنا فنتوهم السراب ماء.
    تحياتي وتقديري لاستادنا الكريم عبد الباري عطوان

  47. لن تكون هناك احتجاجات جوع في الجزائر و المغرب لانهم تحت نشوة الاحتفال بالسنة الامازيغية وتدريس اللغة الامازيغية و غير مهتمين بعصافير الجوع التي بدأت ، في غفلة منهم، في التعشيش في بطونهم جراء الغلاء و الضرائب المتزايدة و القوانين و الاجراءات الادارية القاهرة كقانون التقاعد المجحف و قانوانين الوظيفة العمومية التي انطلقت بقانون التعاقد والان رفع المجانية عن التعليم العمومي وقريبا اشياء اخرى اكثر رعباو اجحافا. و عندما ستخفت موسيقى و اهازيج الاحتفالات و يعلو صوت عصافير الجوع (التي ستكون قد باضت و فرخت في بطونهم) ستكون هده الاجراءات قد مررت بالكامل و طبقت عليهم و فات الاوان على الاحتجاج

  48. بالنسبة لتونس حقيقة الاوضاع زادت سوءا ليس من باب الفساد و لكن نتيجة ظروف البلد الذي يعاني اصلا من قلة المداخيل حتى السياحة لم تعد تدر اموالا مما تسبب في هذه الاحتجاجات و حتى هروب البعض الى الجزائر التي رغم الظروف الاقتصادية الا انها لم ترفع سعر الخبز كما ورد في المقال و الوضع عامة متحكم فيه اما المملكة المغربية فوضعها صعب كذلك و ينذر بانتفاضة عامة لان سببها الفساد
    اما قولك انها ستنتشر يعني ثورة الجياع فانا لا اعتقد و ستخص البلدان التي تعاني فقط كما لا نتمنى ذلك لانها شؤم لا نريده ان يتكرر
    شكرا

  49. في ايران هي بداية فقط والاسباب التي دفعت الى خروج الشعب لا زالت قاءمة,تبدير الاموال في دعم المليشيات وتجنيد العرب الشيعة والحصار.
    في سوريا ثورة الجياع قتلت الجياع والطبقة المتوسطة والبلد وبقي بشار على عرش من خراب.
    في المغرب الظاهرة طبيعية فالمغرب معروف بالتظاهرات و الدليل هو ان الملك خارج البلاد.
    في السعودية لم نلاحظ تظاهرات,توجد مطالب شعبية لكنها ليست مطالب جياع ومحمد بن سلمان يقوم بدور راءع في سحب البساط من المحرضين على المملكة.
    في الجزاءر الشعب لن يثور لان احداث العشرية السوداء والحرب الاهلية راسخة في ذاكرة الجزاءريين.
    تونس حتى اذا ثار الشعب فحكام تونس لن يحرقوا البلد من اجل الكرسي,لان الطبقة الحاكمة والعسكر والمثقفون غير بشار وصالح.

  50. قال الفيلسوف نيتشه : حفنة من القوة ولا كيس من الحق
    هاتي القطط السمان أخذت بهذه المقولة وما على المسحوقين إلا سحق هذه القطط السمان التي تتبادل فسادها مقابل حماية الأنظمة العميلة للصهيونية العالمية – طبعا إيران خارج الأنظمة العميلة وماحدث في إيران ليس إلا من أعمال الصهيونية العربية التي هي أس المشكلة قبل إسرائيل وأمريكا – ما يجب أن يفهم في تقديري وما يجب أن يعمل هو أن نفهم أن الأهم قبل المهم وأن الأولى في المواجهة هو الأقرب الأخطر الأشد عداوة للأمة، نحن لا نستطيع محاربة البعيد قبل أن نحيد تماما من ثبت عليه إنه قد عمل في الأمة مالم تفعله ولن تفعله البشرية في هذه الأمة، لا أدري لماذا لانسمي الأشياء بأسمائها؟! لماذا نتجاهل عشرات الملايين من الشهداء والجرحى والمشردين حول العالم، هل أمريكا وإسرائيل هم من عمل كل ذلك لولا الأشد عداوة للأمة من اليهود والنصارى، في حاجة غلط في العقل العربي.

  51. نسبة البطاله في السعوديه حسب الإحصاء الرسمي في نهاية عام 2016 تبلغ 11.2%
    ونفس الفتره في بعض الدول وحسب الإحصاء الرسمي في مصر نسبة البطاله 33%
    والجزائر 29.9% وفِي تونس حوالي 12% .
    نتمنى أخذ المعلومات من المصادر الرسميه ، وليس من معارض او جهات معاديه كل همها
    او الاساءه للمملكه ، علما ان دراسة وإصدار نسبة البطاله ليست سهله حتى يعلنها شخص
    خارج المملكه او حتى داخل المملكه ، فالعملية معقده وتاخذ الفئه العمريه وسن الشباب
    والعمل وغير ذلك ،
    انا لو اخذت معلومة عن نسبة البطاله في مصر مثلا ، من مصدر للإخوان المسلمين لربما رفع
    نسبة البطاله في مصر الى خمسين او ستين في الميه ،

  52. يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان ان ايران تختلف عن منطقتنا العربية المنكوبة والمبتلاة بانظمة غاية في السوء فادا كان الغلاء في ايران سببه بالدرجة الاولى الحصار الدي فرضته الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة مند قيام الثورة عام 1979 فان موجة الغلاء التي تجتاح البلدان العربية والزيادة في الضرائب ورفع الدعم عن السلع الاساسية سببها بالدرجة الاولى الفساد المستشري في الاوساط الحاكمة فهده الانظمة الفاسدة والمفسدة هي من جر الويلات على الاوطان والشعوب وسارت بها نحو الهاوية فلا يعقل ان بلدانا عربية تسبح على بحار من النفط والغاز وخيرات كثيرة اخرى واراض زراعية وثروات مائية وسمكية ضخمة وممرات مائية تتحكم في التجارة الدولية وعائدات مالية هائلة تعيش ساكنتها اوضاعا ماساوية بكل ما للكلمة من معنى اي ان هده المنطقة وهبها الله من النعم ما يمكنها ان تكون جنة الله على الارض ويكون مستوى عيش شعوبها مرتفعا ولكن العكس هو الصحيح فكل الموبقات والسلبيات تعشش في جغرافيتنا بسبب الفساد التي اتى على الاخضر واليابس دون حسيب ولا رقيب فالادعاء الكادب لبعض الانظمة بمحاربة الفساد ما هو الا در للرماد على العيون فما يحدث في السعودية مثلا ليس له صلة اطلاقا بمحاربة الفساد كما يزعم بن سلمان فمن يحارب الفساد يجب ان يكون مثالا يحتدى به في الاستقامة والنزاهة فكيف يعقل ان من اشترى اغلى قصر في العالم ب 300 مليون دولار ولوحة العشاء الاخير للرسام الايطالي ليوناردو دافنشي ب 400 مليون دولار ويخت فاره ب 500 مليون دولار ان يكون ضد الفساد والمفسدين؟ فمن اين حصل على هده الاموال وغيرها على شكل استثمارات ضخمة وما خفي في البنوك الامريكية والغربية اعظم؟ البلدان العربية لن تسير الى الاحسن ولن تطبع الانظمة مع شعوبها بل ستقابلها وتواجهها بالقمع لانها تعرف جيدا انها غير مؤهلة للاصلاح والتغيير ففاقد الشيء لا يعطيه.

  53. التحية للاستاد الكريم
    الدول العربية راكمت اكوام كالجبال الشاهقة من مخلفات المفسدين طيلة عقود خلت فكيف يمكن ازالتها ؟
    الشعوب العربية صمدت طيلة عقود لضربات المقسدين والنتيجة كما نرى الان لا تقة في وطن الكل يريد ان يهرب الى الضفف الاخرى
    حاولت الشعوب صناعة ثورتها للخلاص من هذه القبضة فووجهت بالحديد والنار للابقاء على الوضع
    اما الان فالظروف الاقتصادية والتامر من الداخل والخارج قد يعقد الامور وقد يظهر ما لا تحمد عقباه

  54. المشكلة أن كثير من واضعي السياسات و مخططي قرارات الدولة المستقبلية يعلموا علم اليقين أنهم هم و الطبقة التي تفوقهم ثراء لن يتضرروا إطلاقا ، و أكثرهم يحمل جنسيتين أو ثلاث ، يعني اذا راحت البلد في فوضى، فلديه خيارات أخرى. وهو الحاصل في تلك البلدان ، فكم من هجرة و شراء للعقارات في دول أوروبا و لبنان و تركيا و الامارات و ماليزيا و جنوب افريقيا و كندا من قبل أولئك الذين شاركوا في تدمير الدولة وليس التخطيط لها . رأيت كثير من الدبلوماسيين و السفراء يكاد أن يطير فرحا لأنه حصل على مبلغ مالي من دولة معينة مقابل تصريحات مكذوبة أو سكوت على ما شاهده .
    و مع ذلك هؤلاء لا تتحرك قلوبهم لشعوبهم الا لأقاربهم و من يعرفونهم فقط ، و كثيرا ما جلست مع أساتذة جامعات يقولوا : يستاهل الشعب ، و كأنه ليس من الشعب . أستغرب من كثرة المؤتمرات في الاقتصاد و الادارة و الامن الزراعي و المائي و الغذائي و جل المتحدثين من أبناء جلدتنا و يتكلموا بلغتنا و فقط همهم الوحيد هو التقاط صورة مع المشاركين في نهاية المؤتمر و حصوله على شهادة تثبت حضوره في الندوة أو المحاضرة أو المؤتمر.
    أكاد لا أصدق حكاية بيل غيتس و غيره بتبرعهم بنصف ثرواتهم والا لاختفى الفقر في عشر ولايات أمريكية على الأقل . و لعلمت به الأمة جمعاء.
    دع ثورة الجياع تأتي بقوتها فلا ضرر ، على الأقل يخرج الناس من عبادة العباد و عبادة الدولار و الريال والدرهم و الجنيه و الدينار و اليورو الى عبادة رب العباد.

  55. لمجوعون هم كل من خان الأمة العربية و قضاياها و تعاون مع العدو الاسرائيلي

    الاهم ان نتحدث عن المجوعين قبل الجياع . المجوعون هم كل من خان الأمة العربية و قضاياها و تعاون مع العدو الاسرائيلي بقصد او غير قصد عندما تنتشر بطاطا وغيرها في بعض الاسواق العربية و يكتب علي مصدرها فلسطين ثم يتبين با مصدرها الحقيقي هو العدو الاسرائيلي فهذا عار و خيانة على كل من تواطئ مع العدو و اصدر شهادة منشأ مزورة .. يجب عقاب امثال هؤلاء يحزم . ثانيا بعض المسؤولين المستعربين مسؤولين .. لماذا ضيع السادات انجازات عبد الناصر الاقتصادية و اعاد مصر الى التبعية للغرب و الديون الخارجية و الافقار و الجوع و الفساد ولكن الشعوب حافظت على منهج عبد الناصر الى الابد بكل حزم !!! يجب التعلم من الدروس وعدم تكرار الاخطاء قطعيا فليتعلم قادة مصر . على قادة مصر الجدد استيعاب قوة الشعوب والسير في خطها بكل قوة . هذا موضوع هام جدا لان عودة مصر الى الحضن العربي سيقلب المعادلات ولهذا يقاتل العدو بشراسة لتشويه انجازات عبد الناصر لابعاد مصر منذ كامب ديفيد 1977 لذلك على الرئيس القادم ان يعي هذا تماما . نكرر :
    الله الجبار ملك الملوك هو من يحمي عروش الارض و بيده كل شيئ و ثانيا الشعوب هي الحضن الحقيقي . و الدليل ان الزعيم كاسترو بقي في الحكم اكثر من 50 سنة وانتصر لدعم شعبه له رغم لهاث كل الدول الاستعمارية الكبرى ليل نهار والتي تدعي القوة و على رأسها النظام الاستعماري الامريكي .. مثال اخر الزعيم الخالد جمال عبد الناصر بقي في الحكم 20 سنة رغم المؤامرات الاجنبية بقيادة العدو الاسرائيلي في كل ساعة ولكن عبد الناصر مات بارادة ر به فقط وليس العبيد و الامثلة كثيرة وكلهم عاشوا بشرف و وطنية وبراحة ضمير وما زالت الشعوب تتذكرهم الى الابد بينما الاخرون تبخروا في عالم النسيان و العار و بعقاب من الله القهار ينتظرهم حتما . الاستقواء بالعبيد لن يفيد اطلاقا هذه هي ارادة خالق الاكوان و تجارب الحياة و الدليل اندثار شاه ايران و مبارك و اخرين .

  56. استاذنا الكريم عبد الباري عطوان والله كلامك جوهري بتمنى انك تكون حاكم شيى دولة عربية أو يرشحون لشي دولة وبكون انا اول من ينتخبك .هذا من شدة اعجابي بك

  57. /____ منذ إندلاع ما يسمى بالربيع العربي .. قلنا و علقنا كالتالي :
    الديمقراطية ليست ملوخية .. بل فاكهة ./ بعض العناوين نشرت .. و بعضها ؟!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here