ثماني نقاط وردت في خطاب البغدادي تعكس مستقبل حربي الموصل والرقة وربما العراق وسورية أيضا.. ما هي خططه القادمة؟ ولماذا هاجم تركيا اردوغان وتجنب الاكراد؟ ولماذا اهدر دم الامراء والإعلاميين والكتاب السعوديين؟

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

حرصتُ على الاستماع للتسجيل الصوتي الذي بثته “مؤسسة الفرقان” لـ “مولانا امير المؤمنين أبو بكر الحسني البغدادي”، الذي استغرق واحد وثلاثين ونصف الدقيقة، وجاء بمثابة خطاب تعبئة وتحشيد لابناء الطائفة السنية عامة، وانصار “الدولة الاسلامية” خاصة، وتحريض للثورة على جميع الحكومات العربية والإسلامية.

عدة أمور كانت لافتة في هذا الخطاب الذي يعتبر الأهم منذ خطابه الأول في المسجد النوري الكبير في الموصل قبل عامين، واعلن فيه قيام “دولة الخلافة”، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • أولا: يُذّكر الخطاب بطريقة او بأخرى بخطابات شيخ البغدادي أسامة بن لادن، مؤسس تنظيم “القاعدة”، من حيث اللجوء الى الاستعانة بآيات قرآنية، مع فارق أساسي، وهو ان السيد البغدادي كان متبحرا في علوم القرآن، وجاء معظم خطابه حافلا بالآيات القرآنية التي رتلها بصوت رخيم، وهذا امر غير مفاجئ، فالرجل يحمل درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامية، وكان خطيبا لاحد المساجد في العراق (سامراء).

  • ثانيا: ركز طوال الخطاب على تحريض “الانغماسيين” و”الاستشهاديين” على التضحية بأرواحهم، في سبيل الدفاع عن دولة الخلافة، مما يعني ان هؤلاء سيكون لهم دور كبير في معركتي الموصل والرقة، حيث بدأت الأولى، والثانية في الطريق، وخاطبهم بقوله “ان الحرب حربكم حولوا ليل الكافرين نهارا واجعلوا دماءهم انهارا”.

  • ثالثا: شن هجوما شرسا على زعماء السنة في العراق، واتهمهم بممارسة “احقر صور الخيانة” على مر التاريخ، منتقدا “اهل السنة” باعتبارهم “لا يتعلمون، وهاجم صمتهم معلنا حربا طائفية ضد أبناء الطائفة الشيعية.

  • رابعا: ترحم على أرواح “الشهداء” من قتلى “الدولة الإسلامية”، وذكر أبو محمد العدناني، وأبو محمد الفرقان (وزير الاعلام)، واكد ان “دولة الخلافة” لم تتأثر بموتهما، وهم “ضمن القرابين التي نقدمهم من اجل إرضاء الله”.

  • خامسا: دعا للمرة الأولى، وعلى هذه الدرجة من الصراحة والوضوح، مقاتلي “الدولة الإسلامية” وانصارها الى تنفيذ عمليات ضد تركيا قائلا “انها دخلت دائرة جهادكم”، مضيفا “استعينوا بالله واغزوها ثم ادرجوها في مناطق صراعكم الملتهبة”، وهذه الدعوة تنبئ بفأل سيء للرئيس التركي رجب طيب اردوغان وحكومته واستقرار بلاده، سواء في حال سقوط الموصل، او في المرحلة التي تتلوها.

  • سادسا: لم ينس ابو بكر البغدادي المملكة العربية السعودية والاسرة الحاكمة فيها، وحرض أنصاره على تنفيذ عمليات اغتيال للأمراء ورجال الشرطة، والوزراء والإعلاميين، والكتاب، وهذه دعوة تحريضية غير مسبوقة لم يقدم عليها الشيخ بن لادن، خاصة الشق المتعلق منها بالإعلاميين والكتاب الذين وصفهم بـ”الأبواق”.

  • سابعا: هاجم حركة “الاخوان المسلمين” بشراسة، ووصفهم بـ”الزنادقة”، ووصفها بأنها بدت راس حربة مسمومة بيد الصليبيين، مثلما هاجم الفصائل الإسلامية الأخرى المقاتلة على الأرض السورية، ووصفها وقادتها بالفصائل المرتدة التي تحارب تحت اجنحة الطائرات الامريكية.

  • ثامنا: كان هجومه على القيادة السورية محصورا في اشارته الى معركة حلب قائلا “ان روسيا ونظام الأسد يسعيان الى انشاء كيان نصيري”.

***

صحيح ان لهجة الخطاب، الذي يبدو اقرب الى “خطبة جمعة” منه كخطاب سياسي، يعكس الظرف الصعب الذي يواجهه تنظيم “الدولة”، حيث تتقدم القوات العراقية المدعومة بقوات البشمرغة الكردية ومحمية بغطاء جوي امريكي لإخراجه من الموصل عاصمته العراقية، ولكنه لا يوحي بأن صاحبه منفعلا او خائفا، وانما عكس ذلك تماما، فلم يتطرق مطلقا الى الاكراد ودورهم في هذه الحرب، ولا عن سير المعارك، وربما يفسر هذا التجاهل الى وجوده ربما خارج الموصل في “مكان ما” في سورية والأرجح الرقة.

نقطة أخرى مهمة عسكريا وسياسيا، وربما تسلط الأضواء على مخططات تنظيم “الدولة” وزعيمه البغدادي للمستقبل، وبالتحديد لمرحلة ما بعد الموصل والرقة في حال سقوطهما، ونعني بذلك مخاطبته لاهل الموصل بـ”المهاجرين والانصار”، وحديثه عن “الهجرة” الى “ولايات الدولة المباركة” في ليبيا ومصر وخراسان (أفغانستان) والصومال واليمن.

ويبدو واضحا من خلال الخطاب أيضا ان “الهدنة” التي استمرت لاكثر من عام بين تنظيم “الدولة” وتركيا قد انهارت، وحلت محلها المواجهة، حيث اتهم حكومة العدالة والتنمية التي يتزعمها الرئيس اردوغان بـ”العلمانية” و”المرتدة”، وقال انها تسعى لتحقيق مصالحها واطماعها في شمال العراق واطراف الشام، ودخلت في الحرب ضد الدولة “مستظلة بطائرات الصليبيين”، وهذه الفقرة توحي بان هذا التنظيم بات اقرب الى موقف الاكراد، دون ان يكون هناك تنسيق بين الجانبين.

لا نعتقد ان الرئيس اردوغان توقع ان يجد نفسه وسط حقل من الإرهاب والمأزق والالغام المتفجرة، عندما قرر التورط في الازمة السورية سياسيا وعسكريا، وهذا التحريض من قبل زعيم التنظيم البغدادي لغزو تركيا، ربما يؤدي الى “احياء” خلايا “نائمة” وموجة من التفجيرات.

***

ربما يعتقد الكثير من المراقبين الغربيين والعرب ان ايام “الدولة الإسلامية” باتت معدودة، وان عاصمتها في الموصل والرقة، ساقطتان لا محالة، بالنظر الى حجم وقوة التحالف الذي يشارك في الهجوم الاستعادتها من سيطرة تنظيم “الدولة”، وهذا الاعتقاد ينطوي على الكثير من الوجاهة من الناحية النظرية، ولكن قد تتفكك “الدولة الإسلامية” لمصلحة بقاء “التنظيم”، وهنا مكمن الخطورة الحقيقية.

خطاب “الأمير” البغدادي ومضمونه التعبوي، يعكس هذا التحول، ويمهد له، واشارته الى الهجرة الى “الولايات المباركة” في عدة دول عربية وإسلامية، ربما يؤشر الى انتقال العديد من المقاتلين، وربما الاذرع الإعلامية الى هذه الولايات.

السؤال: لماذا جاء الخطاب “صوتيا” وليس بالصورة أيضا، على غرار الخطاب في الجامع النوري الكبير.

لا نملك إجابات، ولكن يمكن ان نتكهن بأن المرحلة الجديدة، والنزول تحت الأرض، والعمل السري الوشيك، يفرض ذلك، ولا نستبعد ان يكون الرجل غيّر هيئته، والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

107 تعليقات

  1. اشارك اكثر القراء آرائهم ، بان الشريط المسجل لا يعني شيئا ابدا كما ان البغدادي
    ما هو الا عميل استعماري استغل سذاجة تابعيه ليقودهم للقتل والسرقه والجرائم الاخرى من اجل تحقيق اطماع الغرب في هذه المنطقه. البترول، الغاز واقصر الطرق لوصولها للشركات العالميه.

  2. لا اعلم لماذا ينكرون نظرية المؤامرة على الإسلام !

    رغم وجودها من الزمن الرسول عليه السلام ، وتأمر قريش على قتله في مكه ،ثم بعد هجرته الى المدينة وتأمرهم على اجتثاث الاسلام من جذورة في معركة الخندق ، والحملات الصليبية بعدها ، والآن العصر الحديث بي مؤامرات ب ستايل حديث وهو الإرهاب وحقوق الانسان ! هل حقاً الإسلام إرهاب ؟
    لكن ياليت قوم يعلمون …

  3. هل من الممكن يوماً أن نتخلى عن هذه النغمة : المؤامرة على الإسلام والمسلمين.
    ما يصيبنا ناتج عن تخلفنا وجهلنا وهمجيتنا ولا نحتاج لمؤامرة من أحد ف”دود الخل منه وفيه”.
    طالما نحن نلقي باللوم على غيرنا حتى ولو كان لومنا في مكانه أحياناً، لن نتحمل مسؤولياتنا اتجاه أوطاننا ولن نرَ الشر المعشعش في مجتمعاتنا، العصبية الطائفية والمذهبية.

  4. كل المسلمون يعلمون ان عزائهم الوحيد هي الدوله الإسلاميه .. و شرعيا و سنيا و دينيا هم على حق .. لكن دعمهم شفويا او جسديا ثقيل على من يحب الدنيا و نسي الاخره ..
    يقول احد الإستشهاديين .. أوليس موتي في حياتي مرة *لما لا يكون ختامها إستشهاديا

  5. تحياتي لك اخوي عربي اصيل …حاولت التعليق مرتين ولكن ذهبا ادراج الرياح لكنك كفيت ووفيت وكنت بألف معلق وكلماتك تصدح بالحقيقة واكبر من ان يشكك بها عابري السبيل

  6. كل هذا يدل دلالة واضحة ان العرب لن تقوم لهم قائمة ابدا الى يوم يرث الله الأرض و من عليها ،العرب لا دور لهم امام العالم سوى الفساد.

  7. هل…هي بداية لنهاية اللعبة الدولية في المنطقة بالكامل ام انها دعوة للهروب الى الامام…؟

  8. اقتربت القصة من النهاية وربما أوشكت على الدخول في فصل جديد بعد ان يعتقد الناس انها انتهت .حيث سيتم الأعلان عن قتل ابو بكر البغدادي ثم دفنه في البحر كما حدث لِبن لادن من قبل ويتم طمس الحقيقة وإخفاء تفاصيل المؤامرة وربما يتم أعادة بن لادن والبغدادي من جديد بعد حين و تكذيب خبر هلاكهم واعطائهم أدوار قيادية تُمكنهم من قيادة القطيع .

  9. حتى لو انتهت داعش و اخرجت من الموصل و الرقة لن ينتهي حمام الدم في العراق و الشام ما دام الظلم و القهر هو سيد الالعاب بين الطوائف المتناحرة المدعومة غربيا و شرقيا و عربيا … كل ما يدور في تلك الارض هي مؤامرة على الاسلام و حصنه المنيع العروبي … اضعنا العراق و نبكي سوريا و سنذرف الدم على ما تبقى من تراب عربي كنا ننشد وحدته فوجدناه لعبة بين قوى الشر العالمية التي زرعت فينا خلافات لن تندمل اثارها الا بعد ان تأكل اكبادنا و اطفالنا … لم يبق لنا الاالدعوات لله العلي القدير ان يصلح حالنا

  10. ” على نور الهدى ” تقول دولة الصهاينه زائلة في العراق والشام .
    و الصحيح هو ان مهمة داعش في العراق انتهت وتمكين الصهاينه من العراق .

  11. الثورة العراقية بدأت سليمة كالثورة السورية تماما ، وقد اضطر الثوار العرقيون لحمل السلاح للدفاع عن أنفسهم وحقوقهم ضد المالكي وجنوده ، في هذا الوقت ظهر تنظيم داعش الارهابي وكإنه الى جانب الثوار العراقيين ، وقد سمحوا له بالاستيلاء على أسلحة ” الجيش العراقي ” في الموصل والسيطرة على المحافظات السنية . ولم يدخل بغداد !
    في هذا الوقت أفتى السستاني بإنشاء الحشد” الشعبي” الطائفي الارهابي للقضاء الثورة العراقية وتدميرها وقتل وتهجير بيئتها بحجة محاربة داعش ، وكان السستاني قد أفتى بحرمة محاربة الامريكي اثناء الاحتلال .
    العراقيين الذين ثاروا ( أبناء المحافظات السنية ) ضد ظلم المالكي و حكومة العراق ( التابعة لايران ) هم من قاتلوا واخرجوا الامريكي عند احتلاله للعراق . فهذه المحافظات هي من هزمت امريكا و ايران مجتمعين ، فلم يستطيعون هزيمة المسلمين في العراق الا بالحيله ودس داعش بينهم . ولكنها معركة والحرب باقية لم تنتهي .
    وفي سوريا كما في العراق امريكا و روسيا وايران يريدون إنهاء الثورة السورية بحجة محاربة الارهاب وهم يحاربون الحرية و المسلمين والإسلام .
    وحديث البغدادي محاولة إشعال الفتنة الطائفية في المنطقة ككل ، وتهديده للسعودية وتركياحقيقي وهو امتداد لتهديد المليشيات الارهابية في العراق لهاتين الدولتين

  12. ابو سارة المحترم ،،،
    وبخصوص النفط هناك ايضا اخبار تحدثت عن تعاون النظام السوري وداعش بخصوصه !!
    بمعنى ان الرسالة التي اريد ايصالها لك ان داعش ظهر في العراق بقوة اعلامية غير مسبوقة عندما وصل ابطال العراق الاشاوس ( المقاومة العراقية البطلة ) تخوم بغداد وحاصرتها من كل الاتجهات واصبح تحرير بغداد قاب قوسين او ادنى !!! وظهرت داعش بقوة اعلامية غير مسبوقة عندما بدأت انتصارات الثوار في سوريا تمتد من مدينة الى اخرى واصبح سقوط الاسد وحزب الله حتميا !!! ومع ذلك ومع كل المؤامرات التي استهدفت المقاومة العراقية والتي استهدفت ثوار سوريا مازال هذا العالم القذر قزم اما الرجال الرجال ،،،،،،،،،
    سؤال بريئ من جاهل :
    هل هناك داع لتحالف عالمي تقوده امريكا من اجل حفنة من الدواعش ؟؟؟؟
    ام ان هذا التحالف جاء نتيجة واقع على الارض العراقية ،، واقع رسمته المقاومة العراقية البطلة ضد الطغاة نغول العصر!!! واقع تحرير العراق من ايدي سراقه ،،، لان هذا التحالف لو لم يتشكل من اجل ايقاف تمدد الرجال الاشاوس في العراق لكان اكبر صفعة تتلقاها امريكا وحلفائها بعودة العراق العظيم ،،
    بمعنى ان العراق أُحتل ثلاثة احتلالات ،،
    الاول : عام 2003 الاحتلال الامريكي العالمي للعراق ،،
    الثاني : عام 2011 عندما هربت امريكا من بغداد وسلمت العراق لللاحتلال الايراني واكتفت بتوفير الغطاء الجوي ورسم الخطط ،،
    والثالث : عام 2014 عندما قام رجال العراق الابطال تحرير مدينة الموصل وقام العالم بالصاق هذه المعركة بالدواعش ،، لذلك تم تشكيل التحالف الامريكي بحجة محاربة الارهاب وسحق الدواعش بعد تلميعهم اعلاميا وتعبئة الشعوب ضدهم ولكن حقيقة الامر كان هذا التحالف من اجل ايقاف التقدم الذي حققه الابطال في المقاومة العراقية بقيادة عزة ابراهيم الدوري ،،،، هذه هي الحقيقة التي يغفل عنها الناس ،،،، والتي يريد طمسها الاعلام ،،،

  13. ابو سارة ،،
    وبماذا تفسر ان امريكا طلبت من رعاياها مغادرة تركيا قبل خطاب البغدادي !!

  14. العجب و كل العجب لم نسمع من زعيم داعش كلمة او حتى حرف واحد ان يهدد به الصهاينة المجرمين في تسجيله الصوتي الاخير و لينصر اخوانه الفلسطينين في فلسطين المحتلة و القدس الشريف !!! هههههه ………..
    داعش و القاعدة و النصرة و اخوتها كلهم صناعة بريطانية امريكية صهيونية و بدعم من اموال السعودية و قطر و الامارات !

    و لاحتلال المنطقة من جديد و نهب ثرواتها و قتل كل من يقف بوجه الاستعمار البريطاني امريكي صهيوني !
    و كلها تنتهي باسم لجلب الحرية لشعوب على طريقة الحرية الاوربية بريطانية امريكية صهيونية …
    افيقوا يا عرب يا مسلمين !!!.

  15. رشيد / تركيا والسعودية حصل فيها كثير من العمليات التي تبناها داعش ، وليس فقط كلام مفبرك ، ولكن تهديده لتركيا والسعودية حقيقي وان استطاع سينقل معركته الى قلب هاتين الدولتين وبتوجيه من الصهيويرانيه .

  16. هنا سأتكلم بصراحة قوية———انصح كم دولة خليجية–التوقف عن مساندة المتشددين والارهابين وزرع الفتن
    والتحريض الاعلامي من كم قناة معروفة وتأجيج العنف وكل ما له علاقة بظاهرة التطرف المجنونة –لان وبصراحة –العرب اغلبهم وكل العالم سيقف ضدهم–لن يسكتوا على هذه السلوكيات الاتية من الافكار الانتقامية والفكر المتعصب——————-الوقت ليس بصالحكم على المدى البعيد

  17. مصطفى الايراني ،،
    اترك حق الرد عليك لبعض المعلقين ان استطاعوا !!!!
    وبالنسبة لي يكفيني ردك المرتبك ،،،،

  18. الاخ يوسف ،،
    وكيف لايران ان تعادي امريكا في سوريا وتحارب تحت غطائها في العراق !!!
    نفس المنطق الاعوج ،، فاذن جميعهم مجرمون !!!!

  19. المرحلة القادمة انتقال موجة الموصل الى احد دول الخليج بصورة مفاجئة وغير محسوبة لدى تلك الدولة وخاصة الكويت حتى يتسنى للسعودية الدخول لإنقاذ الموقف والسيطرة على البصرة بذريعة إنقاذ الكويت
    وتنفيذ مرحلة اخرى لاستمرارية الحريق في المنطقة

  20. اللعبة واضحة وضوح الشمس يا سيدي …الهجوم على امريكا و تركيا و ال سعود هو ضجيج اعلامي للفت الانتباه عن الحقيقة : داعش و اخواتها بالامس و اليوم و الغد صناعة غربية 100/100 و بدعم من تركيا و العائلات التي اقامها الغرب الاستعماري كما هو معلوم في التاريخ…و تستمر المعانات الشعوب ما دامت هذه الانضمة الخليجية المحميات الامريكية

  21. السيد السنجاب اللي ملوش خص او خس …!!!
    مما لا شك فيه انك مضلل ( بكسر اللام قبل الأخيره ) كبير وتستغل علم المنطق لتحقيق
    ما تريده من تضليل وتظن انك تخدع الآخرين – فانت تخدع الآخرين بالشكل المنطقي
    وليس مضمونه – فالمضمون يكون بوضع المقدمات القائمه على القضايا المسلم بها
    وعلى البديهيات والحقائق المثبته ومنها تأتي النتيجه المبتغاه من استخدام علم المنطق
    وانت توهم القارئ استنادك لعلم المنطق بوضع مقدمات تخدم فقط ما تريد الوصول اليه
    من تضليل القارئ …!!!!
    في حالة ما ورلاد في تعليقك عن المطالبه بأعمال ارهابيه بتركيا – وتكفير الإخوان –
    وزعزعة الإستقرار في السعوديه وزندقة مقاتلين ارهابيين وليس ثوار سوريا الى نتيجتك
    الأولى التي تسعى اليها بشيطنة ايران بقولك انه ذكرها عرضيا لذر الرماد في العيون
    لتصل الى ماتريده كنتيجه تظنها منطقيه وهي التضليل التام الخبيث الذي تسعى اليه
    {{ حتى لا تتهمني انني شيعي اقول لك انا من اسره يقال عنها انها سنيه على مذهب
    ابوحنيفه وبما ان ابو حنيفه من اصل فارسي لن استغرب ان تجعل منه شيعي بحكم
    اصله الفارسي وهو اول او ثاني الأئمه الأربعه لأهل السنه- وربما انت لا تعلم حتى كبار
    رواة الحديث النبوي البخاري ومسلم واحمد والحسن البصري وغيرهم هم كما يقال من
    اصل فارسي – على كل انا لا اعترف لي اماما غير رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام
    والذي لا يأتيه الباطل ابدا – وانا على دين محمد كما نزل عليه من ربه وربنا جميعا ومن
    القائلين بأن المذاهب بدعة البشر ولم بكن محمد الا على دين الله الإسلام حنيفا كما كان جده
    ابراهيم عليه السلام وكل انبياء الله عليهم جميعا الصلاة والسلام – اي انا على الإسلام بدون
    مذاهب فلم يكن محمد عليه الصلاة والسلام سنيا او شيعيا او درزيا…الخ من المذاهب التي
    نشأت بعد انتقال محمد وصحابته الأولين الى جوار ربهم وربنا جميع البشروالكون كله
    بملائكته وجنه وشياطينه وصالحيه }} –
    ** المقدمه الصحيحه أن كل من ذكرتهم واولهم الغرب الصهيوني هم جميعا معسكر واحد
    وداعش ما هو الا فريق من هذه الفرق – ويعملون لهدف واحد وكل منهم كالنفق الواحد
    يصل الى الآخر الصهيونيه واسرائيل والناتو الغربي الصهيوني وحلفائهم السعوديه والخليج
    وتركيا وكل حلفاء هذا الحلف وهم من يدعم الإخوان والنصره وداعش واحرار الشام ..الخ
    القائمه من هذه الجماعات الإرهابيه ومنشأها واحد وكل منها ينفذ هدف واحد وان بدى مختلفا
    في التفاصيل حسب المهمه المناطه به ….!!!
    ** الدليل منذ انطلاق هذه الجماعات او حتى منذ حرب افغانستان او حتى من انطلاقة جماعة
    الإخوان المسلمين منذ عام 1928 كلهم كحبات المسبحه يربطها خيط واحد واذا انفرطت هذه
    المسبحه تناثرت حباتها كلها …!!! حاربوا في افغانستان وليبيا ومصر وتونس وقبلها الصومال
    واليمن وكل مكان ,ويجمعهم فكر واحد هو الفكر الديني السلفي الوهابي – ودائما الفكر هو
    المحرك للسلوك لذلك لا يمكن الفصل بينهما في الفكر والسلوك وان اختلافاتهم هي اختلافاتت
    شكليه على المصالح هذا اذا اختلفوا وان كانوا جميعا يقومون بنفس العمل والهدف واحد …!!!!
    بالمقابل ايران دوله اسلاميه تلتقي مع غيرها من الدول السنيه في القواعد اساسية الإسلام
    واختلاف في التفاصيل وهذا الإختلاف عائد الى التفاصيل واثر السياسه التاريخي بها – مثلا هم
    سنه وشيعه غير مختلفين في الرب المعبود والشهادتين والنسك كالصلاه والصوم والحج
    والتوجه في العبادات ( القبله ) والحرام والحلال وكتاب الله القرآن فهذه ثوابت مشتركه بينهما
    ومع ذلك سياسيا جعلوا من التفاصيل في الدين وسيله للخلاف الدامي للأسف بينهما – بسبب تأثير
    السياسه وليس قيم الدين الأساسيه …!!! او المصلح الإستراتيجيهللشعوب فكلاهما تواجهه نفس
    الأخطار الخارجيه تقريبا –
    ** قولك بأن داعش هي حركه اسلاميه من انتاج الشيعه – وظاهريا انت تريد القول انها شيعيه
    ( اي سلوك داعش التخريبي ) – ولا ادري كيف يمكن ان تكون داعش اسلاميه سنيه وعلى فكر
    المذاهب السلفيه الوهابيه ونفس الشيء الفكر الديني للقاعده والإخوان وجميعها تربت في احضان
    الفكر السلفي الوهابي- فلو قلنا مثلا بأن الحرس الثوري في ايران يمثل الفكر السني الوهابي فهل
    لهذه النظريه اي قيمه حقيقيه بالتأكيد لا وكذلك لا يلتقي هذا الإرهاب السني السلفي مع الفكر
    الإمامي الشيعي بل هو اقرب مع مثيله الفكر السني السلفي الوهابي اذن نسبته لإيران مجرد عمليه
    تضليليه من حيث النشأه والهدف والفكر …!!! ومن يقول مثل هذا انما يدين فكر هذه الجماعات
    السلفيه الوهابيه ….!!!! دعك سيد السناجب التضليليه المضلله ( بضم الميم )- وما تحاولش بيع
    الميه بحارة السقايين سنجوب بيك حتى لا يضحك منك الناس ويسموك بالسذاجه ….!!!!
    وان تبرير ما قاله خليفة داعش ابو بكر لا يعود الى نشأته الشيعيه … يعود الى خيبة الأمل التي
    يعيشها في هذه المرحله اذ تخلوا عنه في محنته داعش تاجرت مع تركيا في بترول العراق
    والتسهيلات التيقدمتها تركيا لها في السلاح وتجارة البترول والنصره واٌخوان المسلمين فقد
    كانوا جميعا من اصل واحد ( القاعده ) ثم انقسموا هل تكتيك او اختلاف مصالح وكذلك بالنسبه
    للسعوديه كانت الممول والمزود بالسلاح اي الداعم اذن لماذا لا يهدد زعيم داعش من تخلوا عنه
    في هذه الظروف الحرجه بالنسبه له وصدقني كان الدعم الغربي الصهيوني والخليجي والتركي
    هو السبب وكانوا يتوقعون ان يسقط النظام ولكن دخول ايران وحزب الله وقطعا اولهم روسيا
    قلب المعادله وحجم عمليات الإمداد والدعم وجعل داعش وهذه الجماعات مكشوفه ومحاصره
    وهذا فقط ما جعل البغدادي يهاجم داعميه لعل وعسى يؤثر فيهم فيعود الدعم مره اخرى
    ويخرجوا من الوضع الحالي بأقل الخسائر وكما يقال في حالة الفضيحه يتبرأ كل الأباء من الطفل
    اللقيط …!!!!

  22. فقط وضح عما يرتكز عليه العبادي بتهديد تركيا قبل خطابه بيوم نفس التنظيم تحت امرة قاسم سليماني

  23. استاذ عبد الباري عطوان المحترم تحياتي لكم – و دعني ان اختلف معكم و لاول مرة او لتصحيح بعض الامور !
    ويكيليكس:——>>> كلينتون على علم بتمويل السعودية وقطر لـ”داعش !!!
    منذ متى يكشف البغدادي خططه العسكرية بتسجيل صوتي؟؟؟ ,

    انها فبركة سعودية تركية لتحسين الصورة: تسجيل مزعوم للبغدادي يدعو لمهاجمة تركيا والسعودية !

    انتشر تسجيل صوتي زعم ناشروه أنه لزعيم تنظيم “داعش” ابو بكر البغدادي يدعو انصاره الى “غزو” تركيا وفيما طالب الداعي في التسجيل بـ”شن هجمات في السعودية اكد ان الخلافة لم تتعثر .

    وقال البغدادي المزعوم في التسجيل الصوتي الذي نشره “أنصار الخلافة” على الإنترنت ان “المعركة المستعرة والحرب الشاملة والجهاد الكبير الذي تخوضه دولة الإسلام اليوم ما تزيدنا إن شاء الله إلا إيمانا ثابتا ويقينا راسخا بأن ذلك كله ما هو إلا تقدمة للنصر المكين وإرهاصا للفتح المبين الذي وعد الله عباده ,

    ولم يتسن التحقق من صحة التسجيل الصوتي الذي تبلغ مدته 31 دقيقة بحسب حميع و كالات الانباء المطلعة على التسجيل !!!,

    ودعا البغدادي المزعوم أهل الموصل إلى “قتال أعداء الله”، مخاطبا انصاره بالقول “حولوا ليل الكافرين نهارا وخربوا ديارهم دمارا واجعلوا دماءهم أنهارا ! و الى اخر القصة !!!…
    و شكرا .

  24. أستاذ عبد الباري، تحية طيبة وبعد
    الوضع في بلاد الشام وبلاد الرافدين في مجمله غامض ومبهم ويسير نحو المجهول، لا أدري لم يساور نفسي اعتقاد بأنّ ما يطبخ بين القوى الكبرى أقوى مما تم التحضير له، كلنا نعلم ان داعش صناعة غربية، وأنّه لنفرض جدلا ان التنظيم وقع بين فكّي الكماشة في كل من الموصل والرقة وحلب، حتما سينهار بسبب ما أعدّ له سواء من جانب قوى التحالف الامريكي أو التحالف الروسي الايراني السوري وحزب الله، فالهزيمة ستكون مهلكة له، لكن ستبقى الفكرة، التي سلبت العقول لمعظم الشباب المسلم الذي يعيش في التيه والضياع بسبب المغالطات والانحرافات العقائدية التي تم زرعها منذ القدم، فالمسلمون لم يجدوا عافيتهم منذ أول اغتيال للخليفة عثمان رضي الله عنه وإلى الآن لا تزال تلك الكرة الكرة تتدحرج على العرب ولا أظنها ستوقف سيرها الآن.
    جمعة مباركة من قارئك الوفي من الجزائر بلدك الثاني.

  25. Mr. Atwan, as a Palestinian, you forgot to mention that Al-Baghdadi concentrates on attacking everyone except Israel.

  26. هذا الرجل لم يتعلم من الله والقران اي شئ ولا يعرف من هو النبي صلى الله عليه وسلم
    فقط اقتلوا المسلمين ودمروا السعودية وتركيا
    اما اسرائيل وايران وروسيا فمر عليهم مرور الفئر الهارب من القط الشرس

  27. يوسف جادري
    == وكيف اميركا صنعت القاعدة ثم حاربتها في افغانستان؟؟ صناعة الاعداء حيلة قديمة.
    == بدون داعش هل كان من الممكن لسليماني تهجير تكريت والفلوجة والان الموصل؟؟؟
    == ثم الم تسأل نفسك لماذا انسحب ٧٠٠٠٠ جندي عراقي من الموصل امام ٢٠٠٠ داعشي؟؟؟ هل تصدق انهم انهزموا؟؟ انتظر وشاهد مجازر الحشد وتهجير اهل الموصل

  28. مع اني اجد نفسي مضطرا للوقوف مع كل القوى العربية التي تقف بالضد من التحافات الامركية والصهيونية ومشاريعهما المعادية لامتنا الا انني لا اتفق مع تنظيم الدولة الاسلامية حيث اشعر احيانا انهم يخدمون الاجندات الفارسية والصهيونية والامبريالية..او انهم اغبياء وسذج…..

  29. لسلام عليكم أستاذ عبد الباري
    انا اضن ان هذا البغدادي لا يوجد لا في الموصل ولا في الرقة
    وتوقيت كلمته لها ما لها
    لماذا الآن والقوات العراقية على مشارف الموصل

  30. ماهي الا دولة خرافة وتخريب بدليل آثار الدمار والخراب الذي حل بسورية والعراق.
    وما وتصرفاتهم الحمقى والامتثال للدين على أساس هو المخلص. متناسين انهم مجرد مجرمون شذاذ لم يقصروا في دمار الامة العربية والعراق وسورية والهدف من ذلك هو تحقيق الرخاء على الارض واذلال المسلمين الذين يعرفون دينهم وهو براء منهم.
    النصر قريب بازالتهم هؤلاء الشرذمة الذين اساؤوا للاسلام والمسلمين والناس الابرياء ونشروا الفساد في ارض الشام والعراق.
    مجرمون خونة لعنهم الله والموت نهايتهم المنتظرة بعد اذلالهم باذن الله.

  31. تحليل منطقي لخطبته. لكن المفاجئ انه ركز على ارتداد تركيا عن الاسلام وحث في غير موضع “المجاهدين” ليحرقوها في وقت تستميت، تركيا، للمشاركة في عمليات الموصل. كما انه اختصر ايران وغيرها من الفصائل بالرافضة ولم يركز على دورهم كثيرا. لكن المحزن الفعلي هي ردود الناس هنا، فاللاوعي العربي قد تقسم فعليا الى سنة وشيعة. أعيدوا قراءة التاريخ يا عرب واعلموا أن ما تفكرون به اليوم هو مما طبخ لكم عبر العقود الماضية، ودفاعكم المستميت عن مذهبكم وعداوتكم المفرطة للآخر هما نتاج تلك البذرة الخبيثة. كلنا عرب، وابناء حضارة واحدة، حضارة تموت وتذوي وقد تفنى إن لم نستيقظ. وهذا الفراغ الذي يتوسع بين السنة والشيعة سيأتي من يملؤه، ولا يستبعد أن يكون الصهاينة هم البديل.

  32. ربما اختلف معك استاذ عبد الباري فيما يخص هجومه على تركيا فمن المعروف ان تركيا من اكبر الداعمين لداعش والا كيف يدخل الاف المقاتلين عبر حدود تركيا الى سوريا والعراق وكيف تفسر تهريب نفط داعش الى تركيا .اعتقد ان هذا الهجوم على تركيا هو دعوة لها للتدخل في العراق وهذا جرى بالاتفاق مع تركيا

  33. الى الاردني ملوش خص
    كيف ايران ترتبط بحلف مع البغدادي وبنفس الوقت ترتبط بحلف مع بغداد ودمشق
    تريد ان تقول اننا اغبياء وانت الحكيم الفيلسوف ام موقفك الامنطقي الطاءفي يدفعك لطرح هذا الكلام
    فان كانت ايران من صنعت البغدادي فكان احرى بها تتدمر اعداءها لا حلفاءها
    في مثل عراقي يقول اكعد اعوج واحجي عدل

  34. السيد الغزالي – Ghazaly
    العمل يسبق الدعاء والبيه الصادقه تؤسس للعمل وبدون هذا يبقى وسيلة العاجز عن فعل ما
    يوجب عليه ان يفعله فنحن ندعوا الله بالنصر على اعداء الأمه والوطن من سنوات ط,يله
    ولم يستجب لنا الله في دعائنا – وانظر الى ما فعله رسول الله في معركة بدر – فقد اعد العده
    واتخذ القرا واختار ارض المعركه ووزع الجند واستعد نفسيا وعمليا لمعطيات المعركه
    بإمكانياته المتاحه والمستطاعه حينها- وبعد ان إطمأن انه قدم ما يستطيعه من المتاح لديه –
    ذهب الى عريشته واستغرق في الدعاء لله بأن ينصره ومن شدة استغراقه بالدعاء خشي
    الصحابة عليه الضرر رغم ان الله سبحانه وتعالى قد وعده بإحدى الحسنيين اما الفوز
    بقافلة ابو سفيان وقريش او النصر فنجت القافله ولم يبقى الا وعد الله له بالنصر في معركة
    بدر والرسول يعلم هذا ولكنه لا يريد نصرا بلا مضمون من قوه حقيقيه اي نصر تواكل
    بل نصر توكل على الله والتوكل هو الإعداد والإستعداد والنيه في التضحيه – ولذا كان قوله
    تعالى { فإذا عزمت فتوكل على الله والله يحب المتوكلين } اذن الأعداد والإستعداد والنيه
    الصادقه هي علامات التوكل على الله وما دونها هو التواكل – ولذا للأسف لم يستجب الله
    سبحانه لتوكلنا نحن العرب لأنه كان تواكلا لا توكل على الله …!!!!

  35. سعيد الازعر جماعات لايجيدون حمل السلاح ولا التخطيط العسكري والله ضحكتني خليهم يتعلمون منك

  36. لعله فات على بعض المهتمين بشأن ما تسمى “ألدولة ألأسلامية” أو داعش ملاحظة عبثية وجودها ونواياها كما أعلنها مؤسسها وحصيلة أعمالها. كل أمورها مجتمعة أنتجت قتلا ودمارا وأرهابا وتشويها لسمعة وصورة ألأسلام وألمسلمين ألسنة تحديدا, لم تنتج خيرا ولابشكل من ألأشكال. منذ بدايتها وهي في صراع ضد ألجميع بما فيهم ألسنة ألذين تدعي انها جاءت لترفع عنهم ظلم. رفعت علم دولتها على أراض في العراق وسوريا مما تطلب منها حماية حدود دولتها والدفاع عن أرضها فأنفضحت وبان عجز قوتها وجهل قادتها وعناصرها في شؤون أدارة دولة وأثبات السيادة على أرض ألدولة ألمعلنة. أكثر ألعبث يبدو عندما يرتكز فكرها على أستدعاء السلف لفهم ألحاضر وصناعة مستقبل, أي المستحيل ذاته.

  37. الا يدعوك يا برفيسور حسن لتذكر من قال يوما القضاء على هذه الجماعات الإرهابيه يحتاج
    الى 30 سنه ….!!!! بعد ان وفروا لها كل ما ظنوه مستلزمات النصر والإستمرار ….!!!!

  38. يا سيد Mohamad Ali –
    يبدو وبصراحه ان فهمك للإسلام خاطئ تماما – فلم يكن الأسلام في مضمونه يوما دعوه الى
    الموت والفناء – الإسلام هو يا سيد محمد علي جاء لبناء الحياه ولا تنسى في غمره انبهارك
    بالمنتحرين بوصفهم شجعان- وما الدين الا وسيله للحياه والدليل التكليف الرباني للبشر منذ خلق
    آدم عليه السلام { بعمارة الأرض }فالمنتحرون لا يعمرون ارض وبالتالي لا يحققون الهدف
    من تكليف الله لهم { بعمارة الأرض } ويبدو انه التبس لديك مفهوم الشجاعه فهناك فرق شاسع
    بين من يقاتل حاملا راية الحق والعدل والرحمه والساعي للبناء فيقاتل في سبيل هذا الهدف
    حتى يقتل وبين شخص ينتحر ويموت مقابل قتل غيره فالأول يملك الشجاعه الواعيه والمدركه
    والثاني يفجر نفسه دون ان يدرك شيئا سوى القتل للآخر – وهذا هو الفرق بين من يقاتل ليبني
    ومن ينتحر ليهدم والفرق بين من يقاتل لأثبات حق وبين منتحر لإيقاع الضرر بنفسه وبغيره
    **مثال – شوف الفرق في سلوك الرسول عليه الصلاة والسلام – يوم ضربه وآذاه اهل ثقيف
    في الطائف حتى ادموا قدميه ونزفت دمائه فجاءه الوحي فقال له ادعو عليهم فوالله لأطبقن عليهم
    الجبلين فكان رده عليه الصلاة والسلام ايه في الفهم والإدراك .. فقال لا … لعل الله يخرج من
    اصلابهم من يؤمن بالله واليوم الآخر ودعى لهم بدل ان يدعو عليهم فقال { اللهم اهدي قومي
    فهم لا يعلمون …!!! } ولعل هذا افضل مااستحق عليه صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى سبحانه
    بوصفه { وانك لعلى خلق عظيم } وكذلك بقوله { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا
    غليظ القلب لإنفضوا من حولك } …!!! وهذه اهم صفات رسولنا القدوه الكريم …!!!
    فمن يريد قدوة بالرسول صلى الله عليه وسلم فليس في ثوبه او جديلة شعره او شكله او حتى
    كثرة السجود والركوع لرسول الله ( فقد كانت كثرة الركوع والسجود لرسول الله هي صلاة
    شكر لله على ما انعم عليه من اخلاق ورحمه ( لذا جاءت الآيه في قوله تعالى – فبما رحمة
    {من الله } لنت لهم .. اي هذا فضل الله عليك يا محمد } ولنتمعن بنص الآيه 158 من سورة
    ال عمران بقوله تعالى { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من
    حولك ( فاعفوا عنهم واستغفر لهم وشاورهم بالأمر) فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب
    المتوكلين} – وهذا ارقي انواع الديموقراطيه بين البشر ولن يفلح من وصف الشورى وقزمها
    بأنها مجرد رأي يقال … انها قرار بدليل قوله تعالى { فإذا عزمت اي اتخذت القرار} – ولذا
    لم يكن مجلس الشورى الا البرلمان اليوم في اتخاذ القرارالملزم للحاكم …!!!وليس مجلسا
    استشاريا – وهذا هو العمق في الدين ولا يحتاج احد ليكون مع هذه الأدوات التي تشوه القيمه
    الحقيقيه للدين ….!!! وهذه اجماعات الإرهابيه لا تمثل الدين الذي حمل رسالته محمد وانما
    تمثل فكر رجال عاشوا في عصور ظلاميه فانتجوا لنا فكرا مشوها نتاج فكرهم وليس نتاج
    رساله عظيمه من الرحمه والمحبه الإنسانيه ….!!!

  39. يعلم من صنع البغدادي أن دوره إنتهى ولهذا هذا الخطاب الوصية لأتباعه الذين سيتفرقون من بعده كذئاب منفردة تنشر الرعب والخراب.
    هذا الخطاب كأنه كلمات صحافي في قناة المنار أو سوريا أو إيران،أوالحشد الشعبي،نفس الأعداء ونفس التهم.

  40. تحية للاستاذ عبد البارى عطوان
    نستطيع تلخيص خطاب البغدادى و خير الكلام ما قل و دل :
    (انتهت الدولة الصهيونية فى العراق و عليكم بتدمير و قتل كل حلفائنا الذين خدعونا و لم يستطيعوا انقاذنا كما وعدونا و أملونا ، اقتلوا كل من تستطيعون قتله )
    هذه هى دعوة امير المؤمنين بالصهيونية ابو بكر البغدادي
    و الصراخ على قدر الالم
    دولة الصهيونية فى العراق و الشام زائلة و تنكمش

  41. اعرف دينك يا Aser
    عيب ان تختصر كل السنة بمختل عقليا يسمي نفسه البغدادي
    عشائر السنة اشرف بكثير من تكون ادات قتل وذبح وتشريد
    السني الشريف يعمل على وحدة المسلمين ولا يميز بين شيعي وسني وعلوي
    السني الشريف يحترم جميع الاديان ولا يسوق نساء الغيرعبيد وجواري
    السني الشريف ينشر العلم والادب ويحافظ على التراث ويبني المساجد ولا يهدمها ويحرق الكتب ويدمر الآثار
    السني الشريف يبني المدارس والجامعات ويعلمنا محبة الغير واحترام الانسان والرفق بالحيوان
    الاسلام ليس فقط اطالة اللحى وتعدد الوزجات.
    العالم كله يكرهنا وحتى نحن اصبحنا نكره انفسنا وانت وامثالك تحرضون على القتل والارهاب
    الجهــــاد هو في رفعة المسلمين والدفاع عنهم من اعدائهم ولا ان نتحالف مع الامريكان والصهاينة لقتل ابرياء اليمن وتدمير سوريا والعراق والطعن بالفلسطينيين (اتذكر فلسطين؟)
    نحن كلنا وسنة وكلنا شيعة .. نحن مسلمين اتباع محمد (ص).

  42. تحيه استاذ عبد الباري ،،،،،، دخول عشرات الاف الى العراق وسوريا من تركيا وإيران والسعوديه وغيرها من الدول مع العلم الاكيد لاجهزة الاستخبارات العالميه الغربيه المقيمة في كردستان العراق بذلك ،،،،،،، وانسحاب وهروب الجيش العراقي وتركه أسلحه حديثه بالمليارات بعد امر من المالكي،،،،،، وتمويل دول البترودولار لهم لاحقا بالمال والفتاوى ، ،،،،، والدعم اللوجستي التركي بالاضافة الى ان عيون المسمى بالخليفة عيون شخص مجرم ليس بمسلم حتى ،،،،،،،، جميع هذه العوامل سيداتي وسادتي الكرام توكد ان هذا التنظيم تنظيم مخابراتي صهيوني عالمي بامتياز بقيادات مخابراتية صهيونيه وشباب جاهل مغرر به ،لإعطاء الذرائع للقوى الاستعماريه للعودة مجددا الى منطقتنا الشرق أوسطيه المقدسة مهبط الديانات السماويه الثلاث وتحتوي على ثلث احتياطي النفط في العالم ( السعوديه والعراق والكويت ) ولتشويه صورة اكثر دين انتشار في العالم ولجعل العرب خاصة والمسلمين عامة منبوذين ومكروهين من باقي شعوب دول العالم ،،،،، ” يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” صدق الله العظيم

  43. هدف مولانا امير المؤمنين أبو بكر الحسني البغدادي اقامة الخلافة، وبمعني ادق اعادة الخلافة الاسلامية القديمة الي الحياة مرة اخري. فهل سمعنا عن عقيدة دينية يكون فيها خليفة الله علي الارض وامير المؤمنين الموحدين لصا تبذل فيها الدماء من اجل نهب الحضارات الاخري وتحطيمها وخراب العمران كما حدث في الخلافة القديمة وكشفه ابن خلدون في مقدمته التي يكره العرب التعرف عليها حتي لا يروا صورتهم الاكثر قبحا من صورة دوران جراي في رواية اوسكار وايلد الرائعة

  44. اقتباس: (صحيح ان لهجة #الخطاب، الذي يبدو اقرب الى “#خطبة_جمعة” منه #كخطاب_سياسي)، ….(يعكس الظرف الصعب الذي يواجهه تنظيم “الدولة”، لا نملك إجابات، ولكن يمكن ان نتكهن بأن المرحلة الجديدة، #والنزول_تحت_الأرض، والعمل السري الوشيك، يفرض ذلك، ولا نستبعد ان يكون الرجل غيّر هيئته، والله اعلم.)انتهى الاقتباس. إبراهيم عواد زعيم السيارات المفخخة والاحزمة الناسفة مكانه الطبيعي تحت الأرض وليس فوقها.

  45. ان جبروت الحكام واستئسادهم على الشعوب في غياب العدل والاقناع مقابل الانبطاح التام امام خصومهم هو الذي نشر الياس بين شباب الامةو انشا مناخا مناسبا لنمو هؤلاء المحرضين الانتهازيين الذين يزرعون الفتنة والخراب في كل مكان (اي مسلم عاقل يقبل بفكرة الخلافة في امة لا تتنتج حتى غذاءها )

  46. السيد عربي محبط
    دعنا يا سيدي نضع الحصان امام العربه اولا –
    **إن هؤلاء ضحيه مؤامره – هذا بالتأكيد نتفق معك فيه وهذا يحتاج الى تحليل دقيق للوصول
    الى ماحدث على ارض الحقيقه ولا يصلح تعليق من بضعة اسطر لإقرار الحقيه …!!!!
    ولا يصلح التعميم بالجهات الأربع فأصل الصراع ليس منطقتنا العربيه – انما نحن للأسف
    مجرد العشب في صراع الفيله ….!!!
    **وقد صور لهم المتآمرون بأنهم سيكونوا خلافه اسلاميه – رغم ان الهدف لم يكن تاريخيا الا
    ان التاريخ كان مستهدفا بلا ادنى شك – فالتاريخ الإسلامي هدف من الأهداف الغيرمباشره
    لهذا التآمر – يمعني هدف غير مباشر لكنه يخدم فكر المتآمرين ولعل هذا يصلح لهدم نظريه
    قيام الخلاف الإسلاميه التي حملت راية اسقاط دولتي الشرق والغرب وتشويه اسلوبها في
    نجاحها تاريخيا ليقال لنا بعد هذه المرحله هذه خلافتكم وهذا هو جهادكم قهر وقتل وسبي
    وحرق واغتصاب وسلب ونهب بطمس كل قيم الخير التي قامت عليها الخلافه والدعوه الى
    الله { اي هي خطوه تعبويه ضد قيم حضارة المسلمين اصلا عبر التاريخ }-
    **هي لعبه كبيره – لا يمكن ان نقول بأنها مجرد لعبه وتقزيمها بمستوى غير صحيح وكأنها
    لعبة الإستغمايه لاطفال المنطقه بينما الواقع هي مؤامره حقيقيه واضحة الهدف وتحقيقها
    بلا شك يحقق اهداف غير مباشرفي ثقافة العالم عبر التاريخ وتبرر غطاءا لهذه المؤامره
    يستند لوقائع من الصعب ضحض حدوثها على الواقع وخصوصا بفكر وشكل اسلامي
    يشبه الى حد بعيد ما كان تاريخيا ( كأنها مسرحيه من مسرحيات الواقع وان كان مزورا )
    ** جملتك الأخيره -المال الخليجي -والدهاء التركي – نعم لقد تم ابراز التاريخ من خلال
    اموال الخليج التي كانت تعبير عن عرب الباديه والصحراء العربيه التي منها اتطلقت الدعوه
    السماويه التي حملها محمد عليه الصلاة والسلام وهو من وسط عشائر العرب المعروفه
    وختمها بالحملات العثمانيه التي عانى منها الغرب في مرحله تاريخيه ومازال العقل الغربي
    يحمل توجساتها وهنا يتجلى الفكر الصهيوني الذي يريد ان يغذي هذه التوجسات العنصريه
    ليضمن الدعم الطويل من الفكر الغربي بخلق غول اسلامي همجي يهدد الحضاره الغربيه
    ويعطي الوجود الصهيوني مبرر جرائمه في ارض الإسلام ..!!
    وليقول الصهيوني هاهم من تلوموننا من اجلهم انهم يستحقون تعاملاتنا لهم التي تكبح نزعاتهم
    الشريره وبهذا يتم استمرار ابتزاز الغرب في الدعم الإقتصادي والسياسي والعسكري..بالضبط
    وبعد ان فضحت جرائم اسرائيل النازيه واكاذيبهم لإبتزاز الغرب للأسف الذياستطاعت الدعايه
    الصهيونيه تضليله من خلال هيمنتهم اعلاميا .. تحياتي عربي محبطواتمنى ان يزول احباطك
    الى تفاؤل …!!!

  47. كل المعتقدات خطأ وكفر إلى معتقد البغدادي هذا هو إصرارهم الذي يروجونه منذ ظهور الإمام محمد بن عبد الوهاب مائتين عام وانشاالله سيسقط مشروعهم مع سقوط الموصل

  48. فعلا النظام السعودي ليس صناعة أمريكا
    و أمريكا لا تقصف الدولة الاسلامية
    والمخابرات العالمية لا تحاربها
    والسعودية تقصف ايران وتدافع عن السنة
    الذين يقولون ان الدولة الاسلامية صناعة أمريكا وفرنسا وروسيا الا يشعرون بالخجل

  49. بتعيقك هذا ربما تلحق الحج قبل رجوع الناس منه – كما يقال الحج عرفه فإذا امكنك الوقوف في
    عرفه ولو ساعه يكون حجك صحيح كما سمعنا ممن افتوا والله اعلم … بما لا نعلم …!!!

  50. ههههه دكتوراه في العلوم الاسلاميه قد يحملها بوذي اويهودي او لاديني ولم العجب

  51. ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم مسرحية داعش المخابراتية ؛ احدى الأدوات المبتكرة و المصطنعة لتدمير و تخريب الأوطان و الشعوب في المنطقة العربية و الإسلامية لتحقيق أهداف و مصالح القوى العالميه ؛ هذه الحقيقة التاريخية الموجعة في هذا الزمان

  52. All this going on now because the new world order with that zoinest witch Hilary Clinton
    Is going to finish what they started with the Arab spring

    And continue the massacre in the Middle East
    She is 100% the next president
    يمكرون مكرآ والله خير الماكيرين

  53. ابو بكر البغدادي يؤدي المشهد الاخير من مسرحية “خليفة ما شفش حاجة” . عنوان المشهد هو “السعودية و تركيا بريئتان من دعم الارهاب” .

  54. ايها الواهم انت لا تعرف من العراق والعراقي اي شىء..و دوما تحدثنا عن عراق خيالك و واهمتك والاحرى ان تهتم ببلادك المحتلة و قادتها المطبعين المشاركين في عزاء الصهاينة…تحدثنا عن الطغاة و تخر على صدام الحسين عاكفا..و العراق المجيد لا يختزل في شخص..والحمدلله اليوم يحكم العراق من لا يثقون بامثالكم الخليجيين و خليجيين الهوي حتى يتورطوا في حروب عبثية طاحنة مع العرب و العجم من ابناء الامة بمكر هولاء و رعونة انفسهم…فاتكم العراق ايها المدعي ما ليس له! و فاتت مولاكم البغدادي الموصل و الجولاني الحلب..العراقيون حررو بلادهم و السوريون و انت ان كنت رجلا مثلهم عد الى بلادك و جاهد لتحريرها بدل هذه التعليقات الفارغة و الشعارات الجوفاء..

  55. إنتبهت لأكثر المعلقين من يفتخر بأن البغدادي ضمه إلى قائمة الأعداء فكأنها شهادة براءة من لبغدادي نفسه لهم و المعلق يزيد انها شهادة إدانة للبغدادي على عمالته للغرب, و يزيد بعضهم لماذا لم يذكر إيران و كأنها شهادة على تعاونه مع إيران, و الآخر يلمح لم يذكر الأكراد و آخر لماذا لا يذكر جرائم النظام السوري و غيره و غيره ربما قد يطالب آخر لماذا لم يذكر نيجيريا او مالي او باكستان او فرنسا اومينامار او أفغانستان او و أو و أو….
    هؤلاء المعلقون ينظرون للبغدادي بوعي او بغير و عي انه يلقي بخطاب إنتخابي او خطاب برنامج ملكي تكليف لرئيس وزرائه. و يريدون كل حزب ان يتضمن خطابه قضياهم المطروحة.او لومه على انه لم يطرح قضياهم .
    نسوا ان الرجل يوجه اولويات لرجاله لمعركة ملحة يخوضها ضد الجميع من ذكرهم ومن لم يذكرهم, لكن يرسم الخطوط العريضة لقادته الميدانين لمعركته الحربية العسكرية الآنية, فهو ليس خطاب توضيح و تنظير الإيدلوجيات او البرنامج السياسي و الإجتماعي و الإقتصادي لمنظومته, او حتى تفصيل إستراتيجيته, انما خطاب تحفيزي حماسي لمعركة آنية يريد ان يرفع بها معنويات قادته و اتباعه و تحريضهم على الثبات على مواقفهم الفكرية و العسكرية. ولا يحتاج الخطاب تحليلا اكثر مما حلله الأستاذ عبد البارئ عطوان.

  56. اخ رشيد كلامك صحيح فقط الأغبياء تنطوي عليهم هكذا خطط انه يهاجم من يدعمه ليبعد عنهم الشبهة

  57. اي دولة خلافه يا جماعه الخير ..لا احنا شايفين دوله ولا شايفين خلافه… وشو يعني عاصمتها الموصل والرقه…عصابة زناديق ساعدوهم عملاء امريكا وسلموهم الموصل والرقه…بعد اسبوع بهربو من الموصل وكمان اسبوعين بهربو من الرقه..وانتهى موضوعهم….شو دولة خلافه…الامبراطوريه العثمانيه استحت تحكي هالحكي….

  58. حرض على الكل وضد الكل ؛ إلا “إسرائيل” ما يوحي بأنه “خوها ولو من الرضاعة”!أ

  59. من هو العدو الحقيقي للدولة الإسلامية ؟ و من الذي يقاتلهم فعلياً على الأرض ؟ أوليس التحالف الغربي السوري الإيراني هو من يقاتلهم و يسقط العدد الأكبر منهم بين قتيل و جريح ؟ لماذا لم يتطرق إلى إيران في خطابه رغم أنها هي من يقود الجيش العراقي و الحشد الشعبي بواسطة سليماني . البغدادي تطرق إلى التحالف الأسدي الروسي بكل خجل رغم كل ما يقومون به من قتل لأهل السنة في سوريا .
    من ناحية منطقية و إستراتيجية هل مقاتلة تركيا و المملكة العربية السعودية و الجيش الحر و جبهة النصرة أصبحت من أولويات داعش .
    البغدادي دعى مقاتلي داعش بالصمود و دحر الأعداء و هو يعلم أنه يخوض حرب خاسرة و أنه بذلك يقضي على البقية المتبقية من مقاتليه و يترك من خلفه أهل السنة في العراق لقمة سائغة للطائفيين في الإنتقام منهم و إذلال أهل الموصل و من بعدها يأتي الدور على سوريا .
    ما هي علاقة الإخوان المسلمين في هذه الحرب ليهاجمهم بهذه الشراسة ؟
    داعش وجدت للقضاء على السنة و تقسيم العراق و سوريا و إعطاء الذرائع في توريط القوة الإسلامية السنية متمثلة في المملكة العربية السعودية و تركيا للقضاء عليها إقتصادياً و في إستقرارها لتهيئة الأجواء لما بعد سوريا و العراق و النتيجة تحقيق أهداف إيران و إسرائيل و الغرب .

  60. البغدادی یحاول بث الفتنه بین المسلمین و بین الدول الامنه و لا یذکر اسرائيل فی خطابه و لا الىفاع عن ارض فلسطين الذی هی قضیه المسلمین و يدعوا انصاره الي ارتكاب الكثير من الجرائم هذا هو دجال العصر .
    لیجعل الفتنه بین الناس و کلامه کذب و خدعه و فی ساحه الحرب لا یرحم الاطفال و الایتام و النساء و الفقراء و لا ينتمي الي دين او طائفه و يقتل السنه و المسيحيين و اليهود و يحارب جميع الاديان السماويه

  61. داعش لن تنتهي و لكن سيتم تغيير اسمها فقط فداعش هي السفياني ، وهذا الخطاب بسبب انقطاع التمويل فقد هدد بعض الدول وهم من صنعوه فقط حتى يبتزهم لتمويله مره اخرى

  62. البغدادي صنعته الاسخبارات الأمريكية لتدمير العراق وسورية وتفكيكها وخلق الفوضى فيهما إلى ما لا نهاية حتى تبقى ربيبتها إسرائيل في أمن وأمان وبعيدة عن كل خطر
    وقد أدى مهمته بنجاح بل بامتياز وحان الوقت للتخلص منه كما تخلصت من بن لادن حينما أنهى دورة في مسرحيته المعروفة

    استيقضوا ياعرب لا شيعي لا سني بل مسلم وبس

  63. تنظيم اجرامي، متخلف وعميل للمخابرات الامريكية مرورا بالصهيونية والتركية وال سعود. هذه المنظمات “الاسلامية” التي لا تحارب ولا تدمر الا بلاد المسلمين.

  64. جاء في البند السابع من المقال :
    (( سابعا: هاجم حركة “الاخوان المسلمين” بشراسة، ووصفهم بـ”الزنادقة”، ووصفها بأنها بدت راس حربة مسمومة بيد الصليبيين، مثلما هاجم الفصائل الإسلامية الأخرى المقاتلة على الأرض السورية، ووصفها وقادتها بالفصائل المرتدة التي تحارب تحت اجنحة الطائرات الامريكية.))
    هذا دليل على ان هذا التنظيم المجرم جاء بفعل مخابراتي عالمي ،، كيف يهاجم الاخوان المسلمين ووصفهم برأس الحربة المسمومة بيد الصليبيين ؟؟!! اليس اولائك الصليبيين هم من دعموا وايدوا بل رسموا خطة استئصال الاخوان من حكم مصر يا بغدادي وبادوات عربية تهاجمها كالسعودية والخليجية !!!!
    جاء في البند اثامن :
    (( ثامنا: كان هجومه على القيادة السورية محصورا في اشارته الى معركة حلب قائلا “ان روسيا ونظام الأسد يسعيان الى انشاء كيان نصيري”. )) وما الجديد في هذا يا بغدادي ؟!!! لماذا لم تتحدث وبكل صراحة عن اجرامهم الذي يندى له الجبين جراء قصفهم بالصواريخ والقنابل الفراغية والغازات السامة والفسفور والبراميل المتفرجة التي قتلت الاطفال والنساء والشيوخ والشباب العزل !!! ام لانك جزء من منظومة اجرامهم ؟؟
    لماذا لم يتكلم البغدادي عن المقاومة العراقية البطلة بقيادة شيخ المجاهدين عزة ابراهيم الدوري الذي اذاقه شر هزيمة في كل مكان يتواجد به هذا البغدادي !!؟؟ علما ان الدوري اعلنها صراحة قبل بدأ معركة الموصل انه يقاتل داعش المجرمة وامريكا وحلفائها وايران وادواتها !!
    حتى وان سقطت الموصل بيد امريكا وادواتها فالعراق لن يذهب ابدا !! واقول لكل من دخل العراق على ظهور دبابات اسياده الامريكان ولكل من شاركهم الاجرام من الداخل ولكل الذين شاركوا في الرقص على جسد العراق واستحم بدماء ملايين الأطفال والنساء والشيوخ والرجال ،، اقول ان العراق باق وانتم ستذهبون الى المزابل ،،
    اعتقدتم ان اسيادكم من جورج بوش الصغير وبريمر السارق سيمنحوكم ارض لا يوجد بها رجال !! بعد ان هربوا كالنساء وسلموكم ارض الرافدين لتموتوا على ارضها اذلاء !!! سوء التقدير وقصر نظركم وانعدام اخلاقكم وقرائتكم الخاطئة لتاريخ العراق العظيم جعلكم اضحوكة العالم وجعلكم تدفعون الثمن غاليا ولا زلتم تدفعون ،، افراز هزائمكم امام رجال العراق الابطال للمجرمين الدواعش بعد تلميعهم اعلاميا لم يخفف عنكم هذه الهزائم !!

    واقول لكل الطغاة على ارض الرافدين وعلى ارض سوريا العربية :
    ان العراق وسوريا موطن الانبياء وموطن العراقة والاصالة العربية سينتصران رغما عن انوفكم ،،،
    هذا العراق سينتصر.. وسيعود حمورابي يجلس على كرسي العدل وسيعود سيف علي الكرار ومحاكم عمر الفاروق العادلة ،،،، وهذه سوريا العربية الابية ستنتصر على مغول العصر ومن يعتقد ان المعركة انتهت او ستنتهي غدا فهو واهم ،، فهذه معارك حق وباطل،،فلا بد ان يخرج الشعب الابي ويسحل جثث الغرباء في الموصل وبغداد ودمشق وحلب وكل المدن والقرى ،،،،، والغد آتٍ أيها الغرباء النغول اللقطاء ،،،،،،،،،،،،،،
    الله اكبر ،، الله اكبر ،، الله اكبر ،، على كل من طغى وتجبر ،،
    ويليخسأ الخاسؤون ،، وفلسطين عربية من النهر الى البحر ،،
    ادعوك يا الله ان ترحم وتغفر لاسد امتنا المجيدة صدام حسين المجيد ولكل الشهداء ،،
    اللهم سدد رمي شيخ المجاهدين عزة الدوري ،،، اللهم امين ،،،

  65. أستاذ عبد الباري: لماذا تجنبت طرح السؤال أيضا عن إغفال البغدادي لإيران؟ لماذا تهديد السعودية وتركيا وزعماء السنة في العراق، وعدم طكر إيران نهائيا؟

  66. حامل درجه الدكتوراة في العلوم اﻷسلاميه بصراحه انا مستغرب وكيف يعقل منهم هذه اﻷموار الشيطانية والله أعلم.

  67. نعم أعداء داعش هم الثوار السوريين و الاخوان و تركيا و السعودية، اَي تماماً نفس أعداء نظام الأسد و ايران و بوتين و السيسي و المليشيات الكردية. و ليسا بيشكوا في من اخترع و دعم و سلم الارض لداعش!

  68. كلام وتعليق الزرو هو الصحيح—————-انها المؤامرة الكبرى –مع الاسف ضحايا بعشرات الاف وجرحى ومعوقين وثكالى وايتام– معروفة الجهة التي وراؤهم

  69. اغرب فتوى او بيان الذي خرج من الازهر—-عندما وصف الدواعش الانذال اهل قبلة اي مسلمين–لكم التعليق

  70. لاتخاف Mastool – Palestaine سيخرجونهم العراقيين النشامى وسيدمروهم وينتقمون من حثالىة البشر بصحراء الموصل — وخطاب البغدادي لدليل على انكسارهم والمسالة ايام او اسابيع وسيكونوا من الماضي

  71. ولماذا لم يهاجم ايران وحشدها الشعبي ولم يتطرق الى اسرائيل ؟؟

  72. انتهى الدجال ابوبقر البغدادي الى الجحيم انتهى الدرس يا غبي—من تجربتي مع راي اليوم لا يريدون ان يزعلوا الدواعش عندما نهاجمهم ويرفضون التعليقلات؟؟؟؟؟

  73. دولة الخرافة انتهت مهمتها وهي بطريق الانقراض—لكن اللوم على الذي اعطائهم المكان كتركيا والتمويل الخليجي-
    بسببهم قتل الابرياء ودمرت مناطقهم بسبب صراعات بين دول بالاقليم على الامور المذهبية

  74. خطاب البغدادي مفبرك ومرسوم بأيدي مخابرات تركيا والسعودية والجهاز الامني للإخوان الغرض منه بسيط جداً
    ه. إعطاء انطباع للعالم بإن محور الإرهاب الدولي المتمثل بالوهابية السعودية والاخوانية التركية والتنظيم الدولي للإخوان يتعرض للتهديد من ابنة الغير شرعي داعش وأنهم يبذلون اكبر جهد لمحاربته
    وهذا ابتذال رخيص ليس بغريب علي هذا المحور
    فالكون بأكملة يعلم العلاقة الغير شرعية له مع هذا الوباء المسمي داعش
    إلعبوا غيرها يا محور الارهاب ومفرخة

  75. مع اني اختلق مع الكثير من ادبياته الا انه يبقي التنظيم الوحيد اللي يدافع عن الامه وكرا متها
    يقاتل الرووس والأمريكان والفرس والمنبطحين من العرب
    معركة الموصل ستجل الي جانب معارك الامه غزوة مؤتة ،ذيقار ،عين جالوت ،القادسية ،وسيجل التاريخ ببأنالعالم كله احتشد ليواجه بضعة الاف من المقاتلين.

  76. دولة الخلافة يجب ان تقوم على العدل و الخلق و السماحة وليس على القتل و السرقة و الظلم كما فعل الخوارج . انتهى ز الرايات يجب ان تكون بيد حماة الإسلام المحمدي فقط .

  77. تهديده لمملكة داعش الكبرى السعودية مجرد ذر للرماد في العيون.
    كي يقول حكام نجد والحجاز وعبيدهم أنهم مستهدفين مثل أي بلد ليس له علاقة بالتكفيريين صناعة الوهابية .
    على غيري هذا الكلام .

  78. هذا هو الفشل و الهزيمة بعينها لهؤلاء الخوارج الذين لم يلتزموا بالإسلام المحمدي و اطاعوا أعداء الأمة العربية ولم يطيعوا رب الاكوان من اجل السلطة و المال فهزمهم القهار .

  79. يا معلق
    حين ينتهي الغرض ممن صنع داعش ، وممن موّل داعش ، وممن اشترى وباع لداعش … وغير داعش ، يكون من السهل عليه ان يتخلى عنهم .. انتهت مهمتهم في القتل والتدمير واستباحه الحرمات وانهاك الجيوش وتدمير اقتصاد الدول ونشر الفقر واشاعة الفوضى في المجتمعات واثارة التعرات الطائفيه والقوميه … كل هذا قد تحقق على يد هؤلاء ، اذن المهمه اكتملت ولا حاجة لتركيا او السعوديه او حتى امريكا او اسراءيل بهم !

  80. لا خلاف على همجية داعش و جرائمها.
    اذا كانت عملية اخراج بضع مئات من داعش من مدينة سرت الليبية مستمرة منذ عام تقريبا و ذلك بالرغم من مشاركة امريكا و قوات ليبية متجانسة متمرسة فى حرب الشوارع و المدن. فكم من الوقت يحتاج التحالف لاخراج الاف العناصر الداعشية المسلحة جيدا و المحصنة من الموصل.
    للاسف الحرب لن تنتهى قريبا و التحالف لن يبقى على حاله طويلا.
    و لكم الله يا اهل العراق

  81. عذرا اخي عبد الباري انت تتكلم على تنظيم الدولة كأنه قدر مقدور و تبارك خطابه بالانتقال الى أماكن اخرى مثل ليبيا او ربما ابعد من ذلك. كفى تخويف و تهويل لانه لا ينفع و هم عبارة عن اداة في يد الغرب و اسرائيل و شيوخ الاٍرهاب كي يفرقون به بين الأفراد في العائلة الواحدة و في البلد الواحد. بالمختصر المفيد انهم سلعة انتهت صلاحيتها.

  82. اولا نشكر رأي اليوم والاستاذ عطوان على تغطيتهما الكاملة لما كان يحدث في العراق وسوريا وثانيا نشكر وسنظل نقدر للجيشان العراقي والسوري على تضحياتهما وصمودهما في الماضي والحال والمستقبل…
    وثالثا نتقدم بأحر التعازي الى من كانوا ولازالوا و(سيظلوا)يدعمون الدواعش وجبهة النصرة فكريا وماليا واعلاميا.أجل ستتغير الاسماء لاحقا ولكن انتصارات اليوم وغدا إن شاء(الله) هي اللكمة المبرحة لهذا الفكر اللعين ويا من كنتم تصفقون الليالي وتهلهلون بالنهار على انتصارات هؤلاء التكفيريون لقد اتت ساعة الهزيمة ويا لها من ساعات وايام حرجة عليكم نتمنى لكم طول الصبر لأن القادم اوجع ويركز على الاماكن الاكثر حساسية الى اللقاء الى تلكم اللحظات…

  83. ما ورد في خطاب المجرم المدعو البغدادي ، يدل على الياس والفشل ويريد الاستمرار في القتل والتدمير ، ولا يكفيه ما فعله في الموصل والمناطق المحيطة بها من قتل وسبي وانتهاك اعراض واغتصاب وبيع في سوق النخاسة ، وتدمير الاثار والثقافة ودور العبادة للمسلمين والمسيحيين والايزيديين .. ويجب على المجتمع الدولي محاسبة كل اولئك الذين ساعدوا هذا المجرم ومن معه من قتلة ، ومن وفر لهم الدعم المادي واللوجستي واشترى منهم النفط المهرب من حقول العراق وسوريا وغيرها ومن وفر لهم المعدات والاجهزة والالات والعجلات ومن سمح بعبور الارهابيين من اراضيه الى العراق وسوريا …. وما عرضه التلفزيون العراقي عن العثور على اجهزة حفر الخنادق

  84. البغدادي هاجم المسلمين فقط ، ودعوته الصريحه لاستهداف السعودية و تركيا خاصة امتداد لدعوات قبل ايام من قيادة العراق وقيادة المليشيات الطائفية التابعة لايران والموجودة في العراق .
    على أساس السعودية هي من صنع داعش ، وعلى أساس تركيا هي من تشتري النفط من داعش وتقدم له التسهيلات .

  85. هذا التنظيم مزروع بلا شك ومدعوم من قبل دول الغرب ودول اخري لديها مصالح في وجوده لكي يؤدي ادوار مرسومه له وهي اضعاف الدول الاسلاميه وتشويه سمعة الاسلام في العالم وهو مهزوم ولن يتبعه احد

  86. يضاف (بضم الياء) النقاط التالية الي نقاط الدكتور عبدالباري عطوان الثمان: اولا”: داعش او مايسمي ب “الدولة الاسلامية” هو مشروع صهيوأمريكي لتفتيت دول العربية، اخفق في انجاز مهامه و من غير المستبعد أن يغير اسمي و اسلوب عمله حتي يصبح مناسبا” للأحداث و المقتضيات الجديدة كأنه الفيروس. ثانيا: تهديد البغدادي لتركيا و المملكة السعودية، دعوة خاصه منه و اعطائهم مستمسك لللتدخل المباشر في مجريات الأحداث و تخفيف الماناة عليه، بعد أن قصرة يدهم الخفية لنصرته و طبعا” علي أثر هذا التهديد ستكون هنالك تفجيرات و محاولات اغتيال لتكون مبرر لدخول تركيا و ربما السعوديه او الاردن في الحرب ثالثا: تجاهل الأكراد في خطاب البغدادي من الممكن أن يكون بإيحاء من تركيا لتهميشهم و دورهم في الحرب الجارية لنيتة في بال اردغان

  87. هذا الخطاب لذر الرماد في العيون و اكمال المسرحية ،مسرحية داعش و نحن في خواتيمها ، داعش لم تكن غير حصان طروادة للتدخل و تنفيذ مخططات و اطماع العثماني اردوغان و الامريكان في الاهداف المعلنة واواضحة جدا فا الفوضى الخلاقة و اعادة رسم خريطة المنطقة، و الدليل ما حصل ف سوريا في جرابلس و غيرها من تقدم سريع و بدون اراقة قطرة دم واحدة ، و كما يحصل الان في الموصل ،تحرير مءات القرى و عشرات الالاف من الكيلومترات المربعة في ايام !! ، لم نرى لا جثث الدواعش ولا معارك و لا مشاهد معلرك حقيقية ، كل ما نرى ارتال الاليات و المدرعات تتحرك و اخبار تحرير عشرات القرى ، فقط قارنوا هذا مع ما يجري من معارك طاحنة في سوريا ، شهود اعيان من مناطق حول الموصل في قرقوش و برطلة مثلا افادوا بان لم يوجد اي داعش و لم تحصل اية معارك ، كل ما حصل ان داعش يدمر و يحرق و ينسحب حتى يوحى يان قد حصلت مواجهات عنيفة !! ، و بعدا تدخل القوات الامريكية و تعلن النصر المزعوم و تبدا تنفيذ الاجندة المعلنة انفة الذكر ، عجيب يوجد لحد الان من يصدق الامريكان و قصة داعش!؟

  88. اذا كان على حق الله ينصره
    الخطاب رائع هذا يدل على ان سوريا تحتوي العملاء والخونه باعداد كبيره
    فصائل تحتمي بامريكا واخرى في روسيا
    شيء مضحك
    اخبرني شاب سوري
    يمكن فلسطين ترجع وسوريا ما ترجع
    لا اعلم لماذا اهل السنه لايقبلون اليد الواحده
    عشائر السنه التي تحارب التنظيم سوف تباد كامله من الشيعه وهذا بايديهم

  89. سيدي الكريم ، لا يمكن ان يحكم الإرهابيين اي منطقة كانت ، فهم متخلفون ويسبحون ضد التيار وسيرميهم التيار الى منطقة تسمى (اسفل السافلين) ، هذا هو مصيرهم المحتوم وقد قلناها من اول يوم ، ان هؤلاء ضحية مؤامرة ، اشترك بها الشرق والغرب والشمال والجنوب ، وقد صور لهم المتأمرون بانهم سوف يكونوا خلافة اسلامية ويعيدون الايام الخوالي .
    سيد عطوان ، ان هذا الذي يحدث هو لعبة كبيرة ، تدخل بها المال الخليجي بأوامر غربية والعقل الغربي والدهاء التركي والضحية هم الشباب بسبب ضخامة اللعبة ودهاء اللاعبيين .

  90. الدعوة الى هجوم تركيا هي خدعة سلطانية اردوغانية لكي تكون للسلطان التركي حجة على شن معركة في العراق ولكن هيهات أن يفعلها هذا السلطان وهو يعلم خطورة الحماقة…
    الى درك الاسفل ايها الدواعش

  91. هناك علامات استفهام في خطاب هذا الرجل الذي نصب لزعامة دولة الخلافة ( الخرافة ) المزعومة وصدق نفسه ولم يعي لا هو ولا المقربين منه انهم لم يكونوا سوى أدوات لتنفيذاكبر مخطط لزعزعة بلدان عالمنا العربي ابتدء بالعراق وسوريا وحاول التمدد الى بلدان اخرى، والملفت للنظر ان هذه البلدان لم تكن شعوبها وحتى انظمتها تتناغم مع السياسة الامريكية وترفض التطبيع مع اسرائيل لذلك تقرر معاقبتها بشكل لم يسبق مثيل منذ الحرب العالمية الثانية ، لذلك اعتقد ان دولة الخليفة !!! البغدادي انتهى دورها وسيتم إنهائها وما علينا سوى انتظار تنظيم جديد قد يظهر باسم اخر وفي بلدان جديدة من عالمنا العربي . وستبقى بلداننا بمثابة ملعب تلعب به قوى خارجية الى امد غير منظور بسبب عجزنا شعوب وانظمة عن معرفة من هو العدو ومن هو الصديق .

  92. هذا الرجل وتنظيمه انتهوا والقول انه سيكون اخطر بعد سقوط الموصل والرقة يبدو كالشفقة عليه وتحريضه على الصمود، اثبتت المعارك في الفلوجة والرمادي ان داعش لا تملك استراتيجية عسكرية ولا القدرة على المواجهة وتنبع قوتها من الرعب الذي تسببه بتعاملها مع المدنيين والاسرى واشكالهم المتوحشة واستعمالهم لأسلوب تصوير عمليات الذبح والقتل اللاخلاقي وظهورهم بمعدومي الشفقة والاخلاق.
    قوت داعش الرئيسية هي الدعم التركي والسعودي وحماية المخابرات الامريكية والاسرائيلية وعندما حوصر هذا الدعم بدأت داعش تنهار، وقمة ما تصبو اليه الآن هو الهروب الى الرقة وكيف يكون من يحلم بالهروب قوي.
    داعش لم تحارب تركيا في الشمال السوري بوجه قوات ما سمًي بدرع الفرات بل سلًمت المناطق لها واعلان البغدادي العداء لتركيا ليست اكثر من دعوة لتركيا للتدخل لحمايتها, واذا كان البغدادي هو خليفة داعش فأردوغان سلطانها والسعدوي الاب الرحي لها.
    مبروك للعراق هذا النصر الذي يتحقق وشارف على تحقيقه، وقريبا سوريا وهناك من سيحلق شنبه قريبا في تركيا.

  93. هذا التنظيم وغيره نبت من جسم الانظمة المريضة والمهترئة التي يفترض نهاية بعضها مع نهاية ايديولوجيتها التي اسقطت الاتحاد السوفياتي وكان يجب اختفاء بعضهم من الجغرافيا عدا التاريخ مع نحر تشاوسيسكو بالرغم من مكائد الغرب هناك وهنا ، فولد لنا القاعدة وطالبان والتنظينات الاخرى التي لا تحصى هتا ، واليوم داعش وغظا لا ندري ما في جعبة الحاوي ،اذ كيف يعقل ويقبل في منطق الغرب ان يشتكي انظمتنا التي تجاوزها الزمن بانها هي السبب في ميلاد التطرف لانها لم تعمل ما من شانه ان يوقف كل ذلك كمحاربة الجهل والفقر والمرض التي تنثل العدو الثلاثي لاي امة، لكن من جهة اخرى الغرب ذاته من يدعم الدكتاتوريات والانظمة الفاشلة على كافة الاصعدة ، فهو يمارس ذات السياسات الامبريالية على طول تاريخ المستعنرات في بلدان العالمثالثي في قارات اسيا وافريقيا بالخصوص وكذا امريكا الجنوبية التي يسمونها امريكا اللاتينية حيث مسخوا سكانها فلاهم اوربيون ولا بقوا على اصولهم هنود او بداوة في عقيدتهم وتقاليدهم ومعاشهم، الغرب الى اليوم يثير النزاعات لياخذ المواد الخام رخيصة الثمن وبيد عانلة ارخص، والمرحلة الحالية اخطر من مرحلة الاحتلال المباشر بما ان بلدانه واراضية نضبت من تلك المعادن الضرورية للتصنيع اليومي في حين البلدان المستهدفة ميتة سياسيا واجتماعيا بينما تغرق بالكنوز الثمينة منها الماس والذهب ناهيك عنا هو اثمن كالمواد التي تدخل في صناعات المستقبل وتغيير موازين القوى حربيا وتسليحا لذلك يخوض الغرب معاركه بلا نهاية..
    وبالمفهوم الواضح ستخل هذه التنظيمات تحت الارض وحتى التي تسمى معارضة قد تلجا في المستقبل لذات الطريقة لتعمل في الخفاء بما ان الانظمة ليست مستعدة لا تتخلى عن السلطة ولو ادى ذلك الى حروب اهلية دموية تكاد تفنى فيها العباد وتضمحل فيها البلادللاسف…،…،

  94. تعليقك على خطاب الشيخ من الناحية السياسية جيد. لاكن هؤلاء المجاهدين حساباتهم غير حسابات الدنيوية إن صح التعبير. فهم متعلقون بالله وبقوته ومتيقنون بنصره .وهذه الأشياء لن تفهمها الا إذا عشت معهم وصاحبتهم وتعمقت في الدين .هناك سوف تفهم أن هذا الرجل ومن معه إن صدقوا الله ليملكن العرب والعجم .

  95. مااستشف من خطاب البغدادي هو شعوره بالهزيمه وبداية النهايه لما يعرف بالدوله الاسلاميه ٠ الواقع على الارض هو في غير صالح هذه الدوله التى لا يتوفر لها الحد الادني من مستلزمات الاستمرار ٠

  96. هذا انسان دجال كما الذين يدعموه . ينقص بعد ان يعلن الجهاد عاى امريكا التى اوجدته وكانت ترمي له الاساحة والعتاد من الطائرات .اما اردوغان فكل حربه ضده ما هيى الا تمثيل بتمثيل واما السعوديون الكل يعلم علم اليقين بأنهم ساعدو على وجوده بالعراق ليحارب الشيعة ..وكل الذين يشتمهم مازالوا يستثمرون به

  97. رب تالي القرآن و القرآن يلعنه..والخوارج كانوا يجيدون قرائة القرآن و يكثرون ولم تكن للتجاوز حناجرهم..وهذا الكتاب الذي لا ريب فيه و فيه شفاء للناس لا يزيد الظالمين الا خسارا الذين آمنو ببعضه و كفرو ببعض..اما بالنسبة الى خطاب مولاهم البغدادي!! فانها خطاب من يعد انفاسه و ليس امامه الا هذه العنتريات الفاشلة الباردة..اما تهديده لتركيا و السعودية و الاخوان فلانه يدعي التمثيل عن اهل السنة و و هولاء كذالك فبينهم و بين شيوخهم و قياداتهم تنافس على قيادة اهل السنة و الجماعة السياسية و العقائدية..اما الموصل و الحلب فليست لاي منهم لقمة سائغة بل انها لاهلها و اهلها احق بها..

  98. هناک احتمال آخر و هو ان الشریط مزیف و المراد منه تزکیة صورة التركية و السعودية من الاتهام انهما خلف داعش . فلا جديد في الشريط و لا سبب لبثه

  99. داعش هي حركة إرهابية من صنع أمريكا و الغرب وعلى رأسهم إسرائيل لبث الفوضى في الوطن العربي و الدول الإسلامية وإحباط كل محاولة تسعى إلى تحرير هذه الأوطان من التبعية . وليس لها أية علاقة بالإسلام و لو كان هذا الجاهل الذي يدعي نفسة خليفة المسلمين وهذا بشهادة الأمريكان.

  100. طالب باعمال ارهابية في تركيا
    كفر الاخوان
    طالب بزعزعة الاستقرار في السعودية
    زندق مقاتلي الثورة السورية
    —————
    ذكر ايران عرضيا ذرا للرماد في العيون
    —————
    اهدافه واهداف ايران واحدة
    —————
    اذا كانت رائحته ، وطعمه، وملمسه كالعلقم المعفن فهو علقم معفن … وان ادعى انه تفاح

  101. السلام عليكم أستاذ عبد الباري
    انا اضن ان هذا البغدادي لا يوجد لا في الموصل ولا في الرقة
    وتوقيت كلمته لها ما لها
    لماذا الآن والقوات العراقية على مشارف الموصل
    لماذا الآن وقد خسر مايسمى” بتنظيم الدولة” المساحات الجغرافية الواسعة لماذا لم يتكلم من قبل هل هو قليل الكلام ام أن من يديرونه هم من يحدد التوقيت
    رجل يدير حربا وﻻ يتكلم ابدا أليس هذا غريبا
    ام أنهم يعدونه لجولة اخرى
    هل لهذا التنظيم كل هاته القوة هو مجرد جماعات لايتقنون حتى حمل السلاح فكيف يتقنون التخطيط العسكري ومواجهة الجيوش انا اضن انهم مجرد بيادق في لعبة كبرى فيها العرب والعجم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here