ثلاث هجَمات “مجهولة” تستهدف مُنشآت نوويّة وباليستيّة حسّاسة في العُمق الإيراني في غُضون أسبوع.. اتّهامات “غير مُباشرة” لأمريكا وإسرائيل.. هل انتقلت المعركة من سورية إلى الأراضي الإيرانيّة؟ وما هِي احتِمالات الرّد وأينَ ومتَى؟

عبد الباري عطوان

تعرّضت إيران إلى ثلاثة هجمات على مناطقٍ حسّاسةٍ جدًّا في أقلّ من أسبوعٍ، الأوّل كان مبنى في مجمع نطنز النووي المُخصّص لتخصيب اليورانيوم، والثّاني استهدف مِنطقة أنفاق تَضُم معامل لإنتاج الصّواريخ الباليستيّة، أمّا الثّالث فتسبّب في إشعال حريق في محطّة “مدحج زرعان” للغاز في مدينة الأهواز جنوب غرب إيران حسب البيانات الرسميّة.

التّفاصيل حول هذه الانفِجارات، وحجم الأضرار النّاجمة عنها، والجِهات التي تَقِف خلفها، ما زالت شحيحةً جدًّا بسبب حساسيّة المواقع المُستَهدفة وسرّيتها، وحالة التكتّم الرسميّة، ولكن هُناك تسريبات تتحدّث عن هجمات “سبرانيّة” وعدم استِبعاد حُدوث اختِراقات أمنيّة من قِبَل عناصر إيرانيّة مُعارضة للنّظام الإيراني، مدعومةً من جِهاتٍ خارجيّةٍ.

أصابعُ الاتّهام الرسميّة الإيرانيّة تُشير “تلميحًا” إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة ودولة الاحتِلال الإسرائيلي، وذلك بسبب حالة القلق الشّديد التي تسود البلدين من جرّاء برنامج إنتاج وتطوير الصّواريخ الباليستيّة الإيرانيّة، ونجاح إيران مُؤخَّرًا في استِخدام إحداها في إطلاق صاروخ حمل قمَرًا صِناعيًّا إلى ارتفاعٍ يزيد عن 440 كيلومترًا في الفضاء، وتَراجُع المُراقبة الدوليّة للمنُشآت النوويّة الإيرانيّة.

***

الإدارة الأمريكيّة شنّت حملةً في مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي لتمديد حظر السّلاح الدولي على إيران الذي ينتهي رسميًّا الخريف المُقبل، لكنّها تُواجِه بالفشل بسبب تهديد كُل من روسيا والصين، الدّولتين دائمتيّ العُضويّة، باستِخدام حقّ النّقض (الفيتو) لتعطيل أيّ قرار بهذا الصّدد.

براين هوك المُمثّل الخاص للرئيس الأمريكي للشّأن الإيراني، أكّد الأسبوع الماضي بأنّ دونالد ترامب عازمٌ على شنّ حرب ضِدّ إيران إذا أصبح احتِمال إنتاجها للأسلحة النوويّة حقيقيًّا، في تهديدٍ تزامن مع آخَر إسرائيليّ ورد على لسان بنيامين نِتنياهو بأنّ حُكومته لن تسمح مُطلَقًا بامتِلاك إيران رؤوسًا نوويّةً.

مُعظم المُحلّلين الأمريكيين يُرَجِّحون احتِمال إقدام الرئيس ترامب على شنّ حرب ضدّ إيران قبيل الانتخابات الرئاسيّة لتعزيز حُظوظه في الفوز بعد تقدّم خصمه الديمقراطيّ جو بايدن عليه بعَشرِ نِقاط في استِطلاعات الرأي الأخيرة، والتّغطية على فشله في مُواجهة فيروس كورونا، وانتِشاره الواسع في مُعظم الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتَعاظُم القوّة الاقتصاديّة والعسكريّة الصينيّة.

تكثيف الهجمات في العُمق الإيراني، واستِهداف مُنشآت نوويّة وباليستيّة، سواءً بأسلحة “سبرانيّة”، أو عبر عُملاء مزروعين في الدّاخل، تطوّرٌ جديدٌ يُثير قلَق القِيادة الإيرانيّة حتمًا، ويُشَكِّل ضربةً معنويّةً شديدةً لها، خاصّةً أنّ ردّ الفِعل الأوّلي لها انهِيارٌ كبيرٌ في قيمة الرّيال الإيراني (210 آلاف ريال لكُل دولار).

الهجمات الإسرائيليّة المُكثّفة على مواقعٍ إيرانيّةٍ في سورية طِوال الأعوام الثّلاثة الماضية، واغتِيال اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، ودعم رئيس وزراء عِراقي (مصطفى الكاظمي) مَعروفٌ بقُربه منها، وعداوته للنّفوذ الإيراني في بلاده، كلّها فشلت في استِفزاز إيران ودَفعِها للرّد عَسكريًّا ضدّ أهداف إسرائيليّة أو أمريكيّة.

من غير المُستبعد أن تأتي خطوة تكثيف الهجمات ضدّ أهداف نوويّة حسّاسة تصعيدًا جديدًا لتحقيق الهدف نفسه، أي لدفع إيران لاتّخاذ قرار الرّد، وتكون البادِئَة بإشعال فتيل الحرب بالتّالي، وفي التّوقيت الذي يُناسِب كُل من ترامب ونِتنياهو المأزومَين.

الثّنائي الأمريكي الإسرائيلي أعلنا الحرب على حُلفاء إيران في سورية (قانون قيصر) ولبنان (ضرب الاقتصاد اللّبناني وتدمير قيمة اللّيرة)، والهدف تجويع الشعب في البلدين وخلق حالة من الفوضى فيهما وبما يؤدّي إلى اندلاع شرارة حُروب أهليّة تُطيح بالنّظامين فيهما، ونزع سِلاح “حزب الله” على وجه الخُصوص، وتباهي جيمس جيفري المبعوث الأمريكي لسورية بالوقوف خلف هذه الحرب علنًا.

لا نعرف كيف سيكون الرّد الإيراني على هذه الهجمات الإسرائيليّة الأمريكيّة التي باتت تُشَكِّل إحراجًا للقِيادة الإيرانيّة أمام شعبها، وتَعكِس “انتِصارًا” ولو جُزئيًّا في الحرب النفسيّة المُتصاعِدة، فهل سيكون الرّد “سيبرانيًّا” على غِرار ذلك الذي استهدف حواسيب مؤسّسات المياه والمجاري الإسرائيليّة قبل شهر، وكان الرّد الانتقامي الإسرائيلي “السّيبراني” باستِهداف حواسيب ميناء رجائي لتصدير النّفط، في جنوب غرب إيران، أم بالهُجوم على سُفنٍ أمريكيّةٍ في مِياه الخليج؟ أو حتّى بالإيعاز للأذرع الحليفة الضّاربة في لبنان والعِراق وقِطاع غزّة، وشمال اليمن (الحوثيّون) بضرب العُمق الفِلسطيني المُحتل بزخّاتٍ مِن الصّواريخ الدّقيقة؟

***

الخِيارات أمام القِيادة الإيرانيّة تبدو في قمّة الصّعوبة، فعدم الرّد قد يعني المزيد من الهجَمات الأكثر خُطورةً مثلما حدَث ويَحدُث في سورية، خاصّةً أنّ الأهداف الجديدة نوويّة حسّاسة في العُمق الإيراني، أمّا المُبادرة بالرّد فربّما تُوفِّر الذّريعة التي تتطلّع إليها كُل مِن إسرائيل والولايات المتحدة لشَن حرب مُباشرة شامِلة ضدّ إيران؟

مِن المُستَبعد أن يكون الخَيار الإيراني هو عدم الرّد، ومُحاولة امتِصاص هذه الاستِفزازات الأمريكيّة الإسرائيليّة، لكسب المزيد من الوقت، انتِظارًا للحظة المُناسبة، أي إنتاج أسلحة نوويّة في ظِل غِياب التّفتيش الدولي وتسريع عمليّات التّخصيب ورفع مُستواها، فالسكّين وصَلَت إلى العظم مِثلَما يقول المثَل الشّعبي.

وما يجعلنا نُرجِّح هذا الخِيار بالرّد الإيراني بإسقاط طائرة “غلوبال هوك” الأمريكيّة المسيّرة التي اخترقت الأجواء الإيرانيّة فوق مضيق هرمز، وقصف قاعدة عين الأسد الأمريكيّة بعشَرات الصّواريخ انتِقامًا لاغتِيال الحاج سليماني.

أمّا كيف سيكون الرّد ومتَى فالقرار عند السيّد علي خامنئي المُرشد الأعلى.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. ايران وامريكا “وإسرائيل” وجهان لعملة واحده .

  2. يا (مسلم عراقي 7) هل تتذكر ملجأ العامرية ؟ إذا تيقن الصهاينة وأمريكا وحلفاؤهم أن إيران توشك على الحصول على السلاح النووي فسيضربونها، ردعا لكل من تسول له نفسه محاولة الحصول على ذلك السلاح خاصة الدول العربية. إنها نقطة قوة الغرب التي من دونها لن يتركهم جبنهم يواجهوا العرب والمسلمين في حرب تقليدية.

  3. ________ أهمية الرد بالمثل … مجهولة على مجهولة و البادئ أظلم .

  4. السؤال الذي يطرح نفسه هو ان هذه الهجمات الهزيلة والسخيفة معاًالثلاث قد حدثت بالفعل !لكن من هو الفاعل “؟
    لاشك ان الفاعل هو احد العدوين الذين لا ثالث لهما :اسرائيل او الولايات المتحدة او الاثنتين معا ذلك ان اسراثيل تجبن او تعجز عن
    القيام بوحدهافي هذهالهجمات ؟
    ولذا فالسؤال الاهم هو لماذا يتنكران ويخفيان هويتهما ولا تجرؤ الواحدة منها على الاعتراف لانهما تخشيان من الرد الذي سيكون مزلزلا بل وسيكون بدا الصاع عشرة امثاله ؟
    لكن إيران العظمى ربطة الجاش ونفسها طويل وتحاول امنصاص هذه الاستفزازات الى وقت لن يطول حتى اذا جاء ت الفرصة المناسبة ستلعن اسزائل والولايات المتحدة اليوم الذي تجراتا فيه على هذه الحماقة من مثل هذه الهجمات السخيفة بل وان كلاًمن اسرائيل او الولايات المتحدة ستلعن الواحدة منهما أختها ؟
    والايام بيننا ؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. مشكلتهما مع إيران = ضرب إيران فقط . ما ذنب سوريا و لبنان لتضربهما ، كلها احداث مفتعلة لتبرير الحرب على سوريا و فلسطين و لبنان

  6. هل تذكرون قصة السباق بين الارنب السريع وبين السلحفاة البطيئة؟؟؟؟ز….. من كان الفائز بها؟؟؟ طبعا حسب تفكير المنبطحين سيقولون الارنب لانه سريع…. ولكن المقاومين يقولون انها السلحفاة, لانها تمتلك التفكير الرزين…
    نعم أنه بموازين القوى اليوم فأن أمريكا والصهاينة لديهم الترسانة النووية والصاروخية, ولديهم قوة المال والاقتصاد…. ولكن هل نفعتهم في أسقاط الجمهورية الاسلامية؟؟؟…. هل تمكنوا من الوقوف بوجه حلف المقاومة ومنعوا توسعه ووصوله الو حدود الكيان الصهيوني؟؟؟
    الذي يستطيع الجواب يدرك ان السلحفاة هي المنتصرة… وليس الارنب الاهوج؟؟؟

  7. الرد سيكون على حساب العرب وزعزعة أمنهم من خلال الخونة

  8. في الهدؤ تكمن القوة،مقولة مشهوره للزعيم الهندي( ابو عنزه حلابه)المهاتما غاندي وعلى ذكر العنزه الحلابه جميعنا نعرفها،انه كان يصطحبها معه في رحلاته الخارجيه،لكي يشرب حليبها،ولا يتمنن عليه احد ،مثله في ذلك مثل ابو بقره حلابه،لا يعرف الفرق بين الاستخراء وبين الرخاء.ايران هذه الدولة الهادءه،في تصرفاتها ،في دعمها لكافة انواع المقاومات، في منطقتنا،لا يدل إلا على شيء واحد إن قوتها في تفكيرها وهدوءها،وهذا ما جعل الكيان اللقيط،يقلق في مستقبل وجوده،ويشعر بالخطر الداهم لكيانه،إنها الحرب، لو كان في مقدور أمريكا الدوله الفاشية، وهذا الكيان اللقيط إسرائيل فعل اي شيء اكثر من هذا، ورب الكعبه،لم يترددوا في فعله.لكنهم تعلموا الحساب جيدا ،واحد زايد واحد يساوي سنرد في كل الامكنه ،وأن ربك بالمرصاد…..

  9. الى
    غازي الرداديToday at 4:56 am (10 hours ago
    سبب خسارت بوش الاب الانتخابات قال اقرئو شفافي لا زياده في الضرائب و ثم ازاد الضرائب
    و احتمال يخسر ترامب الانتخابات من اجل شفايف كشنر تبعكم

  10. حتی حریق الغابات یقولون نحن فعلناها! طبعا الذین یرددون دوما خیارتنا علی الطاولة! لکن یتشبثون بحریق هنا أو هناک و حین تسویهم إیران فی عین الاسد و غیرها أرضا یقولون ما أصابنا الّا الصداع!! مساکین الخیل و البغال و الحمیر …
    هذا إن دل علی شیء یدل علی الافلاس المطبق و العجز القاتل و السفن الایرانیة تشق طریقها نحو فنزوئلا و غدا لبنان و الجوقه الأعرابیه الخلیجیة لا هم لها إلا البلبلة و التمني و أن تکون إسرائیل وراء الهجمة المزعومة و لتکن إذا کانت و نحن نصدق الصادقین! هذه حرب بیننا و بینهم و یوم لهم و أیام لنا و فخورون بها و الإمعة علی أوتارهم یعزفون …

  11. الى المدعو علي الشمري ٠السعودي
    قولك ان نتن ياهو الصهيوني هدد بضرب ايران وفعل بينم تلوذ ايران بالصمت ؟
    اقول لك ان ال نتن ياهوا اقدم على حماقة بهدف سياسي دعائي بدافع الرعب والخوف بغية كسب نصر رخيص يرفع فيه معنويات مجتمعه الصهيوني الذي ترتجف فرائصه فزعاًًرعبا من ايران سند المقاومة التي تحيط بالدولة العنكبوتية كالسوار في المعصم ! ولو ان نتنياهو لايجرو على الاعتراف علنا ويترك الامر للتكهن ؟
    لكن ايران الصامًدة كجبل لاتهزه ريح يلوذ بصمت ؟
    والصمت حّكم وقليل فاعلهالا يتذرع به إلاالحليم الشجاع رابط الجأش!
    وويل لنتن ياهو ومن وراء النتن ياهو اذا غضب الحليم؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. الاخ الفاضل أحمد الياسيني .. اعيد تعليق لي قبل اكثر من ثلاث سنوات كان موجه لأخينا المرحوم البعير الاهبل تغمده الله بواسع رحمته . وهذا التعليق توضيحا لمعرفة معنى الإعراب ومن هم الإعراب .

    غازي الرداديMarch 30, 2017 at 10:12 am
    الاخ البعير الأهبل ،، يقول تعالى : وكان الإنسان كفورا ،،، هل يعني كل إنسان كافر،، لا أتجادل معك في القران الكريم ،، لكن في مسألة الاعراب ،، يااخي الاعراب : هي صفه فقط تطلق على البدو الرحل بحثا عن الماء والكلأ ولا يسكنون في مكان معلوم ومعروف ،، والعرب الحاضرة : هي صفه ايضا لمن يسكن في القرى والمدن ،، فلو قام البدو الرحل بالانتقال الى القريه او المدينه واستقر بها فلا يطلق عليه اعرابي بتاتا بل اصبح من الحاضرة ،، والعكس صحيح فلو تحول من يسكن المدينه من الحاضرة وانتقل الى الصحراء يتنقل بحثا عن الماء والكلأ فهنا يصبح اعرابي ،،،، وبما انه لا يوجد في ألجزيره العربيه “باستثناء البعض في اليمن” من يعيش حياة البدو الرحل ويتنقلون من مكان الى مكان بحثا عن رزقهم إذن ليسوا أعراب ، ، اي أعراب واصبح الطفل في العاشره من عمره يملك الايفون وفِي الخامسة عشره يملك سياره وحياه مرفهه ،، الان في بعض دول الجوار يوجد من يتنقلون بأغنامهم وخيامهم في الصحراء وربما لم يسمعوا بالإنترنت فهؤلاء هم من يطلق عليهم الاعراب ،،،،

  13. الاخ الفاضل / محمود الطحان المحترم .. احييك واشكرك على مداخلتك . اريد التوضيح ان التعليقات المنشوره الان
    تحت إسم غ ر ليست تعليقاتي والتعليق المشار له والذي بدايته (ان اسقاط الطائره الامريكيه ليس رد) هو تعليقي وعجز المنتحل عن الرد عليه فأراد حذفه .. تحياتي وتقديري لك

  14. لا يضنن أحد ان إيران المسلمة لقمة سائغة في يد المشروع الرجعي الصهيوالأمريكي. ولكل من يروج إلى فتنة بين المسلمين مهما كان مذهبهم (هذا إن لم يكونوا دعاة صهاينة) أنتم فاشلون …فاشلون…. ملعونون بنص الحديث الشريف: “الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها”. ويقول عز من قائل: ” لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى “. إيران المسلمة (ام من) التي يخشاها فعليا اليوم خاصة اليهود أكثر ممن يخشون الله… مثل ما جاء في سورة الحشر قوله للمؤمنين: “لأنتم اشد رهبة في صدورهم من الله”.
    وهل من ناحية التكتيك العسكري… استطاعت إيران بفضل الله عز وجل أن توهم ا عداء الله من المشركين والكفار والمنافقين… وتتحكم في سهامهم وتوجهها كيف وأين ما تشاء مثل ما فعلت في الماضي القريب والبعيد … علميا قدرة واقتدارا…مع أحدث “درونات” امريكا.
    “الحرب خداع” يا سادة وفنها أصله مسلم لمن يجهله او يتجاهله. وطبيعة ارض الحجاز اليوم لم تعد مع الأسف معيارا لها بالاستناد الى “الوية الإسلام الشامخة في صدر الإسلام”. فهي اليوم تجد امتداد لها في إيران رَغْمَ الدَّاءِ والأَعداءِ وتهدف فيما تهدف إليه في نهاية الأمر…. إلى تحرير المسجد الأقصى الأسير …وليس التواطؤ مع سجانيه من اجل حطام الدنيا. وكأني بهؤلاء المتمسلمون “يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة”…. اما الترويج الإعلامي وتحمس اصحابه لفعل مشبوه لحد الآن سوف لن يؤثر على الخط الاستراتيجي ولن يفيد عندما تدق طبول الحرب ويتفاجأ كيد الشيطان بما لم يكن في الحسبان. …نترك الجواب للمستقبل!

  15. صديقي عابر سبيل

    كتبت فأبدعت ايها العربي المسلم الاصيل ،
    يسلم لسانك ،،

  16. أعتقد أن إيران سترد لكن بضرب مواقع سعودية خوفا من أمريكا وعلى مشروعها التوسعي….أعترف أن إيران ارتكبت خطأ جعل النظام العالمي غير راضي عن أداءها…..نعيش تحولات عميقة ولكنها تصب في معارك أخر الزمان….

  17. الى عابر سبيل
    رذاًعلى مداخلاتك المعتمة التي تخاطبني فبهااقترح ليك اولا ان تحمل هوية وسراج وقنديل حين تعبر دويلات خليجية لتكتشف ان حكامهاوليظ شعوبهامن اعراب اشد كفراًونفاقا لان من يحالف اعداء الله ورسوله والىؤمنين فقد اصبح منهم بشهادة الله عز وجل وجل ؟
    واما لست مهتما بان ازودك بسراج او قنديل كي أّضيئ لك الطريق لتعرف من هم هولاء الحكام الاعراب الخليجيين لكنك ستعرفهم حين تعلم ان ترامب استدعى في الاسبوع الماضي سفراء اربعة منهم ليشكرهمعلى مواقف حكامهم دعم صفقة القرن وعدم اعتراضهم على اعطائه القدس ومقدساتها لحليفتهم اسرائيل ؟
    يا عابر سبيل
    إن كنت لا تدري فتلك مصيبة / وإنكنت تدري فالمصيبة اعظم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ارجو من الاخوة المحررين الكرام النشر عملالحقي في الرد وشكراً

  18. الأخوه الكرام قراء رأي اليوم وأسرة التحرير المحترمين
    من المعيب جدا أن ينتحل شخص أسماء آخرين هذا يندرج تحت بند الخداع..من خلال متابعتي لتعليقات الأخ غازي الردادي المحترم فإن التعليق تحت غ ر والآخر غازي الردادي ليس تعليقه ابدأ
    الأجدر بالجميع استنكار هذا الأسلوب

  19. تعودنا من هذه الانظمة ان الرد يكون داخلي ضد الشعوب المسحوقة مزيد من الاعتقالات مزيد من الاعدامات مزيد من البراميل الطائرة ومزيد من التجويع غير هذا لا يملكون شيئا

  20. الاخ الفاضل / عابر سبيل.. المحترم .. والله انك كبير بأخلاق وادبك واحترامك لأخوانك الخليجين والعرب . احييك يا اخي والله يحفظك .. تحياتي وتقديري لك ..
    ملاحظه التعليق الموجود بإسمي هو تعليقي ويحاول المنتحل حذفه لعجزه عن الرد ..
    تحياتي للجميع .

  21. الاخوه الكرام في رأي اليوم .. بإمكانكم التأكد من المنتحل غ ر الذي يحاول حذف تعليقي من العنوان . ارجوا منعه واذا أمكن فضحه حتى لا تتكرر ..
    تحياتي وتقديري .

  22. لا خيار امام دونالد ترامب لاستعادة اصوات الناخبين سوى الهجوم على ايران، حتى ولو بصاروخين، كما فعل سلفه اوباما عندما وجه صاروخين لدمشق سقطا في البحر

  23. ________ مصدر الهجمات لن يطول ’’ مجهولا ’’ أنظر إلى الخريطة .. و إلى .. صاحب المصلحة .
    .

  24. استاذ عبد الباري،
    والله العظيم إن تعليق المنتحل لاسمي غازي الردادي ليس لي.
    ” اسقاط الطائره الامريكيه المسيره لا يعتبر رد . والا اعتبرنا”
    أرجو أن تحذف تعليق هذا المنتحل. تحياتي.

  25. بعيدا عن عالم السياسه والصراعات الممنهجه .. لا يوجد هنالك شيئ إسمه دول اعرابيه خليجيه..
    يوجد دول عربيه … وإسمها دول الخليج العربي..بها أخوه بالله يؤمنون بالله عز وجل ..ورجال صالحين واهل كرم وأخلاق.. ومن عندهم بزغ فجر الإسلام وخرج نور الهدى ..
    وستبقى بإذن الله عز وجل.. هي وشعوبها المسلمه .. إلى يوم الدين.. ولن تستطيع إيران ضربها كي لا تقوم لها قائمه.. ولا يمكن أن يتحدث بهذه اللغه إنسان مسلم..وعربي.. وفلسطيني ..
    وانت يا شيخ احمد الياسيني لا تمثل الشعب الفلسطيني ..الذي لا يمكن أن يتمنى الشر إلى شعوب الجزيره العربيه.. والى مئات الالوف من بني جلدته من شعبنا الفلسطيني عاشو ويعيشون هنالك.. ومنذ عشرات السنوات ..واهل الخليج هم اخوتنا بالله عز وجل وبالإسلام والعروبه. ..
    وحتى الأعراب منهم في شبه الجزيره العربيه…ليس كلهم كفارا ولا أشد كفرا و نفاقا والله عز وجل ليس مثلكم وهو ارحم الراحمين.. واستثنى المؤمنين من الأعراب والصالحين منهم… قال تعالى { وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} صدق الله العظيم

  26. بدأت هذه الأعمال المدمرة منذ حوالي شهرين بحرائق في المراعي والحقول والغابات، بحيث کلما يتم إطفاء حريق، كانت هناک نار مشتعلة في مكان آخر حتی أنتقلت هذه الحرکات التخریبیة إلی بعض المستودعات والمصناع و منها مستودع نطنز النووی (هو فی محل متروک و خال من أی ادوات و مواد ذریة)، من الواضح أن تسببت هذه الحرائق في الكثير من الأضرار المادية للناس و الحکومة معا”، لكنها لن تؤثر على أداء الحكومة و برنامجها الأستراتیجی.
    هذه الحركات، من ناحية تهدف إلى الضغط على الناس لإشعال فتیل التمرد و العصیان و الإضطرابات الداخلیة، و من جهة أخرى، لإثارة غضب الحكومة للرد المباشرعلى إسرائيل أو الولايات المتحدة. ترامب ليس في حالة جيدة و يبحث عن ملجأ لينقذ نفسه من الغرق و علی هذا یتشبث بالخضر و الیابس، لذلك ، فإن التدخل في شؤون إيران إلداخلیة في أعقاب انتفاضة أو شن حرب مسرحية علی أیران، من الممکن أن تزید من فرصه لولاية ثانية. علی هذا یمکن الإستنتاج علی أن أمریکا لها دور فی هذه الأحداث و لکن أن یکون هذا الدور مباشر أو عبر حرب سیبرانیه، إنه أمر مستبعد و التنفیذ عن طریق المرتزقة و العملاء الداخلین هو الأمر المرجح و فی الثانی تأثیر هذه الأعمال السلبیة علی برنامج النووی الإیرانی تقریبا” لا شئ یذکر و لا نتوقع رد مباشر من أیران و أیران لها أسلوبها الخاص فی التعامل مع هذه الاأحداث، لا تنفعل و لا تتسرع و لکنها سترد ببراعة رد مؤثر و لن یکون مباشر علی إی حال و شکرا”

  27. لا شك أن الرد الايراني على استهداف منشآتها سيأتي ، وستدفع امريكا والكيان الاستيطاني
    وأدواتهما في المنطقة ثمنا مقابل ذلك . ربما التوقيت غير مناسب ، فالمأزومان – ترامب
    و نتنياهو – يسعيان الى جـر أيران الى مواجهة لعلها ترفع شعبيتهما وتخرجهما من ازماتهما .. ايران ستخرج من هذه الازمة اقوى مما هي عليها الآن .. فشل سفاح تل أبيب ” نتنياهو ” في تنفيذ مشروع قضم اراضي الضفة وغور الاردن عربونه تحويل الانظار وحرفها بتأجيج بؤر توتر كثيرة في المنطقة ، وكذلك الامر بالنسبة ل- ” ترامب” المأزوم والمهزوم بالتظاهرات المضادة للعنصرية و بكوفيد 19 الذي أضحت نيرانه تلتهم الكثير من أرواح الامريكيين ، وتهد الاقتصاد الامريكي وتزلزل اركانه .. ما تمر به ايران من هجمات عمياء هنا وهناك هي مجرد لسعات ستوقض جيشها وقواتها ، وسيأتي الرد بلا أدنى شك سواء مباشر أو بضرب الادوات المطبعة والعميلة في المنطقة ..

  28. الارهابي الصهيوني النتن وعد بمحاربة ايران في كل الميادين وعلى كل الحبهات واوفى بوعده..
    بينما ايران تتحمل الصفعة تلو الاخرى ولا تحرك ساكنا..
    نعلم ان صواريخ النظام السوري عليها فيتو روسي ومعذورة لانها لا تملك شئ من امرها، لكن اين الصواريخ الايرانية التي يستخدها الحوثي؟

  29. احمد الياسيني
    اعتقد والعلم عند الان انه اذا ثبت بان الدولة العنكبوتية لها ضلع ٠ وهو مالا لاشك فيه فان اسرائيل تكون قد حفرت مسبقا قبرها نفسها بنفسها ؟
    وكما يقول المثل الانجليزي Enough Is Enpugh
    انها لكارثة وسوف تنكب عل رأسك يا اسرائيل !
    ولكن هناك نقطة هامة في االهجوم عل مجمع الغاز في الاهواز ؟
    هل هناك دويلة اعرابية خليجية سمحت لاسرائيل باستخدام اجواءها او ارضهافي هدا الهجوم ؟
    حينئذ سوف ينكون الرد الايراني الصاع اضعافا مضاعفة حتى لاتقوم لهذه الدويلة او الويلات قاثمة بعدها أبداً؟
    والايام بيننا
    وغدا لناظره قريب
    احمد الياسيني المفدسي الاصيل

  30. اسقاط الطائره الامريكيه المسيره لا يعتبر رد . والا اعتبرنا اسقاط النظام السوري لبعض الصواريخ الاسرائيليه كان ردا على اسرائيل .
    لا اعتقد بوجود حرب . الا اذا بدأتها ايران . وهذا من سابع المستحيلات ان تبدأ ايران الحرب لأسباب كثيره ومعروفه ..
    اما ترامب ليس بحاجه لحرب . والشعب الامريكي لا يهمه ان انتصر رئيسه في حرب او هزم في حرب او لم يدخل حرب . والامثله امامنا بوش الاب خسر في الانتخاب بعد اشهر من الانتصار الكبير في حرب الخليج وتحرير الكويت والرئيس كلينتون كسب الانتخابات دون ان يدخل حرب . وكسب بوش الابن ولايته الثانيه رغم انه ورط بلاده في عدة حروب .
    الشعب الامريكي يهمه ماذا يقدم رئيسه له فقط . يهمه وضعه المعيشي والاقتصادي وتوفر الوظائف وغيرها .
    امريكا مكتفيه بالحصار والعقوبات على ايران . ونتائجها الجيده بانهيار العمله الايرانيه وانهيار الاقتصاد الايراني ومثله في الدول التي تتحكم ايران فيها عبر مليشياتها في العراق وسوريا ولبنان
    ماذا تريد امريكا افضل من هذا ..
    تحياتي ..

  31. إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (سورة هود: الأية 81)

  32. ايران لن ترد مالم تشعر ان نظامها السياسي في خطر حقيقي

  33. قال لي أحدهم أن تعليقاتي متابعة من الام—————n الس———auدي فهمكم كفاية… يمكن اوقف التعليقات لفترة……مع انني حريص ولااعلق بشيء مخل.. إذا أحد علق باسمي من المحتالين فلست أنا. ولا ادري…. تحياتي..

  34. العرب تفككنا…الان يإما نحتمي بالفرس او الاتراك…واما ان نصبح لاجئين مهحرين منبوذين….اين امتنا فككت كل الدول العربية تحت انظمة فاسدة قمعية لم يبقى لنا عزة ولا كراامة…العز لتركا وايران فرضو انفسهم

  35. الخبر إلى الآن غير صحيح والانفجارات أو الحرائق إلى الآن لم يؤكد أنها من فعل فاعل ولا أعتقد اليهود أو الأمريكان لديهم جرأة لعمل اي شي في ايران

  36. الرد سيكون على الشعب الايراني و السوري و اللبناني … هذا ما تعرفه مثل هذه الانظمة الشمولية و صاحبة القبضة الحديدية على شعوبها سواء انظمة ما يسمى مقاومة او انظمة اعتدال او انظمة ركوع للصهيونية و الامبريالية كالانظمة العربية كلها.

  37. العداء لإيران من قبل أمريكا و اتهامها بامتلاك أسلحة باليستية و تطويرها و سعيها إلى امتلاك القنبلة النووية… كلها ذرائع من أجل فرض عقوبات أمريكية على إيران قصد إضعافها في لِتبقى إسرائيل هي القوة الوحيدة في المنطقة ، و تنهج أمريكا نفس النهج الذي انتهجَتْهُ ضد العراق الذي قامت بتدميره و إعادته قروناً إلى الوراء ( الفوضى الخلّاقة ) التي لازالَ الشعب العراقي يعيش في أحضان تلك الفوضى إلى الآن.

  38. إيران شريكة امريكا وبريطانيا ودول الخليج في ضرب العراق واحتلاله والدليل اذهبوا إلى مذكرات بلير التي يقول فيها أن دخول بغداد لم يتم لولا مشاركة إيران وعملائها..اذن الكافة هم أعداء للامة والإسلام…فالدولة الصفوية ودولة ولاية الفقيه من بعدها لم تسجل في التاريخ اي دفاع عن الإسلام بل ولم تنتصر للإسلام ولو لمرة واحدة ومن قال غير ذلك فليأتني بدليل تاريخي واحد عكس ما ذكرته..اذن فالأنظمة العربية بضمنها الخليجية وإيران وامريكا والكيان اللقيط في فلسطين كلهم أعداء الإسلام والأمة العربية(مادة الاسلام) وقد تحالفوا على الأمة من أجل تصفية الاسلام وخشية من نهوض الأمة من جديد

  39. لماذا لا تستهدف ايران ثلاثة مواقع حساسة في اسرائيل بدلاً من الاحتفاظ بحق الرد ..؟
    أم أن التحقيقات لم تثبت أن اسرائيل هي من قام بالتفجيرات بعد ؟
    أم أن الخوف يقطع الجوف ..؟..

  40. مقتبس (ورد على لسان بنيامين نِتنياهو بأنّ حُكومته لن تسمح مُطلَقًا بامتِلاك إيران رؤوسًا نوويّةً.)
    يا نتن يا ياهو ومن سمح لكيانك اللقيط ان ينتج ويمتلك ترسانة اسلحة نووية منذ عقود مضت ولحد الآن ؟

  41. في تقديري احد الحلول التي يمكن لإيران آستخدامها هي أولا بث الرعب في كل من تعامل مع العدو أكان معارضا أولا كما كان يفعل الفلسطنيون مع العملاء والخونة بإقامة إعدامات علنية لهم ونعم سنسمع نعيق بعض صهاينة العرب والغرب لكن ستحد من الإختراق الداخلي.
    ثانيا شحن بوارج البنزين والغداء مع طاقم روسي أو صيني للبنان وفنزولا واليمن (بطلب منهم) فإذا قصفت ستكون إسرائيل وأمريكا هم الذين اعتدو على قوافل إنسانية مما سيزيد كره الشعوب لهتين الدولتين و سيضع الغرب أما خيارين إسكات غضب الشعوب ومفاوضة إيران أو الوقف مع الصهاينة .
    لمن ينتضرون ردا عسكريا أقول العبة السياسة ليست كألعاب الصبيان”إذا ضربك أحدهم ترد له الضربة” .

  42. الهجوم الذي يتم الان على محطات الطاقة والكهرباء بتكنولوجية جديدة من الغرب مياشرة من العراق ودول الجور انترنت كهرباء ترنس فير + العملاء الليبرلين

  43. المطلوب الصبر والنفس الطويل وهما موجودان ومتلازمان لدى صانع السجاد ، المهم أن تكون السجادة بمستوى الجهد والعرق والتضحية ، لا نملك نحن في فلسطين وحاليا الا أن نشد على أيديكم وننتظر اليوم الذي نضغط وسويا على الزناد ، انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا قريبا .

  44. حلقة جديدة من حلقات مسلسل تدمير امتنا العربية والاسلامية ،،،، خلص الكلام !!!

  45. اعتق والعلم عند الان انه اذاقبت بان الدولة العنكبوتية لها ضلع ٠ وهموما لشكفيه٠ فان اسرائيل قد حفرت مسبقا قبرها بنفس٦)
    وكما يقول المثل الانجليزي Enough Is Enpugh
    انها لكارثة والى رايك يا اسرائيل !
    ولكن هناك نقطة هامة في االهجوم عل مجمع الغاز في الاهواز ؟
    هلدولةً اعرابية خليجية سمحت لاسرائيل ل باستخدام اجواءها او ارضهافي هدا الهجوم ؟حينئذ الصاع يجدان يكون اضعافا مضاعفة حتى لاتقوم لهذه الدل قاثمة ؟
    وغدا لناظره قريب
    احمد الياسيني القدسي الاصيل

  46. الزرقان و هی اسم قبیله عربیه و لیس زرعان

  47. في مثل بقول الموت ولا المذله، الشعب السوري يترنح، والشعب واللبناني يترنح وايضا الشعب الايراني الفقر والجوع اصبح العنوان الرئيسي ، والاستثمار بالاسلحه بالمليارات وبوجه من تستخدم هذه الاسلحه فقط الفقراء والمساكين ولبس المعتدين الغاصبين.

  48. ” حساب السرايا مش زي حساب القرايا” مثل شعبي شائع ويعني أن ما يحسبه المسؤلون ليس كما يحسبه الناس العاديين, ايران بصمودها وثباتها على موقفها وتعزيز قدراتها النوعية هو اقوى رد على الصهيونية العالمية, اعتقد انهم سيزيدون من محاولاتهم البائسة لردع ايران لكنهم سيفشلون هم يحاولون الان الايقاع بها بان تبدا الحرب م اجل شن هجوم عليها عن بعد بالاتفاق مع عملاء في الداخل كما حدث مع العراق. لكن الايرانيين يعرفون كيف يتصرفون وليسوا متهورين حتى يضحون في بلادهم وشعبهم
    النصر لايران وحلف المقاومة والهزيمة والعار للخونة والمستسلمين

  49. الرد السليم هو الهجوم بصواريخ دقيقة علي جميع القواعد الاستعمارية في الوطن العربي التي تستخدم ..من أجل دمارنا وسفك دمانا….
    نعم للعمل العسكري الحكيم بعد البحث الدقيق العلمي…

  50. تمدد ايران في الدول العربية كان مقصود من امريكا والغرب والآن هي دولة منهكة على جميع الاتجهات، اقتصاد مدمور وشعب يعيش أسواء الضروف الاقتصادية ومعزول عن العالم تماماً والان بدئت لعبة الكبار والقادم أسوء.

  51. ثمن الحرب أقل بكثير من ثمن الاستسلام….والذي يشكل في ذلك فلينظر إلى محميات الخليج…بزيارة واحده حلب منهم أكثر من ٥٠٠ مليار…وهكذا يفعل كل رئيس امريكي

  52. اولا لا نلوم عدم الرد الايراني على الاستفزازات الصهيوامريكية سواء في الداخل السوري او الداخل الايراني فالجمهورية الاسلامية محاطة او قريبة من بلدان او انظمة كارهة لها ومستعدة لتسخير كل ما تملك للدوائر الصهيوامريكية لشن حربهما العدوانية على ايران ولا سيما مشيخات الاعراب التي تحرض سرا وعلنا وتعلن صراحة دعمها لاي قرار عدائي صهيوامريكي واخرها اعلان السعودية دعمها للقرار الامريكي بفرض تصدير الاسلحة الى ايران الشيء الدي اعتبرته طهران مزحة مريرة فامريكا التي تعتبر الامن الصهيوني من امنها لن يهدا لها بال حتى تنفد خططها الهادفة الى اضعاف ايران واستنزافها وبالتالي تانيب الشعب على قيادته من خلال سياسة الحصار الخانق وهي سياسات دابت عليها واشنطن لتجويع شعوب الدول المناوئة لها ولسياساتها الهدامة فالمرء يعلم جيدا مدى خطورة هده الهجومات الصهيوامريكية ضد الاهداف الحساسة الايرانية ولكن في اعتقادي المتواضع فالوقت ليس مناسبا للرد عليها لان اي رد فعل ايراني ولو بسيط سيعتبر اعلانا للحرب مما يعطي الدريعة والمبررات لهده الدوائر المعادية بشن الحرب فكما قلنا سابقا وسنكررها ليس للتكرار ولكن للتدكير فلولا العملاء والخونة الدين تعج بهم الجغرافيتين العربية والاسلامية لما تمنكنت هده الدوائر من تنفيد مخططاتها وهجوماتها الهدامة والوصول الى شخصيات المقاومة فنتمنى الا يدوم هدا الجبروت الصهيوامريكي ولو اننا نعترف بقوتهما فامريكا تريد القضاء على كل محور المقاومة للاحتلال الصهيوني الغاشم وما تسعى اليه هو عالم عربي واسلامي خال من كل انواع الرفض لهما ولسياسات الهيمنة والطغيان ودعم كل الانظمة المنبطحة والخانعة لتمرير صفعة القرن لتصفية القضية الفلسطينية فهل سيؤكل الاعراب يوم اكل الثور الابيض؟

  53. ياسيدي ونحن ننظر رد إيران وماذا سيكون صواريخ حزب الله على إدلب؟ , لكن أعتقد بعد تدمير سوريا اتتهت مهمة الإيراني.

  54. لا تستطيع ايران الرد ، لان ردة فعل أمريكا واسرائيل ستكون كارثيةعلى ايران..
    وكما تفضلت حضرتك في المقال ، أمريكا واسرائيل تريدان من ايران أن ترد لتكون هي من بدأت الحرب..

  55. اتبعت أمريكا في حربيها في العراق ما يعرف بـاستراتيجية “الصدمة والرعب” ‘Shock and Awe’.
    لا يبدو أن الهجمات الأخيرة على المنشآت الإيرانية الحساسة تتوافق مع هذا النمط لأنها تعطي الإيرانيين إشعارًا كافيًا لإخفاء منشآتهم وحمايتها في المستقبل . فالأرجح أن أمريكا و إسرائيل لا زالتا تأملان بِإخضاع محور المقاومة تحت الضغوط الاقتصادية و العمليات التخريبية بدلاً من شن حرب شاملة التي من شأنها حتما الحاق الضرر بإسرائيل وودول الخليج المتواطئة معها .

  56. الكيان اللقيط وأذنابه في المنطقة عدو للجميع، والافضل أن يتجمع الكل لاستئصال الكيان العنصري العدواني اليوم قبل الغد …

  57. لن يكون هناك رد و ستستمر الضربات الاسرائيليه..ليس لأن الوقت غير مناسب للرد و لكنه الخوف من سقوط هذه الانظمه لو دخلو في حرب مباشره بعد ما شاهدو ما حدث للعراق و ليبيا …اسرائيل و أمريكا يمكنهم خلق ألف عذر للبدء بالحرب ضد ايران و لكنهم يفضلون أن يتم تدمير محور المقاومه بدون أن تخسر اسرائيل جندي واحد .. و هذا ما يتحقق الان..استراتيجيه ايران و سوريا و حزب الله خاطئه جدا و رأينا كيف نجحت أمريكا في تدمير اقتصاد سوريا و شنت اسرائيل مئات الغارات بدون رد مما أفقد الجيش السوري الثقة في نفسه..و هاهو حزب الله تصل اليه النيران من داخل لبنان,,أما غزه فحماس انكفأت في ترقيع وضعها الداخلي و عدم مقاومة الحصار … مستقبل محور المقاومه مظلم للأسف

  58. لا اعتقد ايران تحبذ ردود الافعال الانفعالية فطريقتهم هو الطبخ على نار هادئة وسترد بعملية مدروسة ومحسوبة لا يستطيع خصومها التحجج بها لشن حرب وبنفس الوقت ستلقى قبول دولي وتفهم لرد الفعل الايراني وكذلك سيكون ردا رادعا ولكن واضح ان لسان حال الرد سيقول ان ايران مستعدة ان تتدحرج للحرب لو عزم المقابل عليها ولكنها لن تكون البادئة .
    انا كانسان بعيد واكيد غيري كثيرون قلوبهم مع الجمهورية الاسلامية نتمنى ان يكون ردا موجعا ولكنا اقصد المحبون البعيدون لا نستطيع ان نتوقع شيئا من الجمهورية الاسلامية فهي التي يدها بالنار ولسنا نحن ولكن ندعوا الله تعالى ان يسددها ويخزي اعدائها

  59. الرد الإيراني ابتدأ بعقد اتفاقات بين لبنان والعراق ؛ وبين لبنان والصين في
    إشارة فارقة بين رغبة التجويع ” والرد بالقتل ” ثلاث مرات يتني قتل الوجود الأمريكي وطرد الكيان الصهيوني وكلابهما بالمنطقة !!!

  60. ________ السكوت الإيراني _ إذا كان موقفا _ فتفسيره يعني .. دخول أمريكا و حمارها !!!
    .

  61. ما احد حيرد علي اسرائيل الاغزه بس

    يا فرعون ايش فرعنك ما لقيت حد يردني

  62. نعم (السكين وصلت الى العظم )في كل جبهات محور المقاومة. وحسبنا الله ونعم الوكيل يا”ابو خالد “

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here