ثلاث رسائل وجّهها السيّد نصر الله في خِطابه الأخير أبرزها التّحذير من هُجومٍ أمريكيٍّ ضدّ إيران و”حزب الله” في الشّهرين المُقبلين.. هل ستكون جولة بومبيو الخليجيّة القادمة للتّعبئة وتوزيع الأدوار؟ ولماذا طالب العاهل السعودي فجأةً “بحلٍّ جذريٍّ” لأسلحة الدّمار الشّامل الإيرانيّة؟

عبد الباري عطوان

حرَص السيّد حسن نصر الله أمين عام “حزب الله” على توجيه ثلاث رسائل على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة من خلال خِطابه الأخير الذي ألقاهُ مساء أمس الأربعاء بمُناسبة يوم الشهيد:

  • الأوّل: التّحذير من إقدام الرئيس الأمريكي “المَهزوم” دونالد ترامب على شنِّ عُدوانٍ على إيران و”حزب الله” في الشّهرين القادمين الأخيرين من عُمره في البيت الأبيض، بعد إقالته وزير دفاعه مارك إسبر الذي يُقال إنّه يُعارض هذه الخطوة، والتّأكيد على جُهوزيّة محور المُقاومة “لردّ الصّاع صاعين” على مِثل هذا العُدوان في حالِ حُدوثه.

  • الثّانية: شرح موقف الحزب من المُفاوضات التي تجري في مِنطقة النّاقورة الحُدوديّة مع مُمثّلين عسكريين عن الجانب الإسرائيلي حول التوصّل إلى اتّفاقٍ لترسيم الحُدود البحريّة، التي وضعته وحزبه في موقفٍ حَرِجٍ، والتّأكيد على أنّ هذه المسألة من مسؤوليّة الدولة، وأنّ الحزب ومعه سورية ضدّ كُل أنواع التّطبيع، سواءً كان فوق الطّاولة أو تحتها، وإن كل ما تردّد في هذا الصّدد مُجرّد “أكاذيب” الهدف منها تحويل الأنظار عن اتّفاقات تطبيع خليجيّة الإمارات والبحرين) وعربيّة (السودان).

  • الثّالثة: الإشادة بشجاعة الوزير جبران باسيل، زعيم التيّار الوطني الحُر، والكشف بأنّه رفض إملاءات أمريكيّة بفكّ الارتِباط بحزب الله، وإلا مُواجهة العُقوبات الشخصيّة والاقتصاديّة، وفضّل الخِيار الأخير.

***

الرّسالة الأهم التي تُحتّم علينا التوقّف عندها هي الرّسالة الأولى المُتعلّقة باحتِمالات شنّ ترامب عُدوانًا على كُل من إيران وحزب الله، لتدمير القُدرات النوويّة في الأولى، والقُدرات العسكريّة في الثّانية، خاصّةً أن بنيامين نِتنياهو الذي يَمُر بظُروفٍ مُشابهةٍ لحليفه الأوثق ترامب، ويُمكن أن ينتهي مِثله مُهانًا خلف القُضبان يُحرّض على هذا العُدوان، وأجرى جيشه قبل أيّام مُناورات عسكريّة واسعة قُرب الحُدود اللبنانيّة والسوريّة، دفعت الجيش السوري وقوّات المُقاومة إلى إعلان حالة التأهّب.

وما يُرجّح هذا الافتراض أنّ صُحفًا أمريكيّةً مِثل “نيويورك تايمز” نقلت عن جِنرالات في البنتاغون قلقهم من احتِمال إقدام ترامب على هذه الخطوة، بعد عزله مارك إسبر، وزير الدّفاع الذي يُعارضها، مثلما يُعارض سحبًا سريعًا للقوّات الأمريكيّة في كُلٍّ من أفغانستان والشّرق الأوسط (يصل تِعدادها إلى حواليّ 20 ألف جندي)، حتى لا يقع أفرادها في الأسر، أو يكونوا أهدافًا مَشروعةً للرّد على مِثل هذا العُدوان.

الثّنائي الإسرائيلي الأمريكي (ترامب، نتنياهو)، يُدركان جيّدًا أنّ جو بايدن الرئيس الفائز، سيُعيد مُراجعة سياسة بلاده في الشّرق الاوسط، وأوّل بند على جدول هذه المُراجعة العودة للاتّفاق النووي مع إيران تطبيقًا لسِياسَة “الاحتِواء” التي تبنّاها الرئيس السّابق باراك أوباما، ممّا يعني رفع العُقوبات، أو تخفيفها بشكلٍ مُتدرّجٍ، بِما في ذلك إزالة البنك المركزي الإيراني من قائمة الإرهاب، والسّماح بعودة الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة إلى الأسواق العالميّة.

صحيفة “إسرائيل هيوم” نشرت تقريرًا اليوم الأربعاء أفادت فيه إنّ الدولة العبريّة تعمل حاليًّا مع عدّة دول خليجيّة وعربيّة لتشكيل تحالف يقوم بحملةٍ دوليّة لتصنيف “حزب الله” كمُنظّمة إرهابيّة وتغيير وجهة نظر العالم تُجاهه، وتفكيك الذُراع السّياسي المدني للحزب الذي يتولّى مَهمّة جمع الأموال والتبرّعات لتَوظيفها، في عمليّات “إرهابيّة” خاصّةً أنّ هُناك 14 دولة فقط تتبنّى هذا التّصنيف حاليًّا من بينها ألمانيا وبريطانيا وسويسرا.

رفع العُقوبات، أو تخفيفها عن إيران يعني تدفّق مِئات الملايين على أذرعها العسكريّة الحليفة، خاصّةً في اليمن ولبنان والعِراق وقِطاع غزّة، وربّما لهذا السّبب رَكّز العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في خِطابه الذي ألقاه يوم الأربعاء أمام مجلس الشورى على حثّ المُجتمع الدولي على اتّخاذ موقفٍ حازمٍ “يضمن مُعالجةً “جذريّةً” لسَعي النّظام الإيراني للحُصول على أسلحة الدّمار الشّامل وتطوير برنامجه للصّواريخ الباليستيّة”، وأضاف “أنّ المملكة تُؤكّد خُطورة المشروع الإقليمي للنّظام الإيراني، وتَرفُض تدخّله في الشّؤون الداخليّة لدول الخليج ودعمه للإرهاب والتطرّف وتأجيج الطائفيّة”.

***

المُعالجة “الجذريّة” لسعي النّظام الإيراني الحُصول على أسلحة دمار شامل وصواريخ باليستيّة ليس لها إلا تفسير واحد وهو تِكرار ما حدث في العِراق، أيّ ضرب المُنشآت النوويّة، والبُنى التحتيّة العسكريّة الإيرانيّة، وخاصّة ترسانة الصّواريخ الهائلة، ولا نعتقد أنّ العاهل السعودي الذي تتماهى أقواله مع مخاوف من هُجوم أمريكي وشيك على إيران، يُطلِق مِثل هذه الدّعوات جُزافًا، ودُون تنسيق مع الرئيس “الهائِج” ترامب والنّزعة الثّأريّة لفَريقِه.

جولة مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، لعواصم خليجيّة، وعربيّة حليفة لواشنطن الأُسبوع المُقبل، ربّما تكون لتعبئة هذه الدّول وتحشيدها، وشرح خطّة العُدوان المُقبلة وساعة الصّفر لها وتوزيع الأدوار، خاصّةً أن القدس المحتلّة والرياض وأبو ظبي، ستكون أبرز محطّاتها.. فبومبيو هو الوزير الأكثر قُربًا لترامب ونزَعاتِه العُدوانيّة، والأكثر دعمًا لنِتنياهو والدولة العبريّة، وكراهيّةً لإيران و”حزب الله”، ودول محور المُقاومة عُمومًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. السلام علیکم
    مع کل احترامی للاستاذ عبدالباری
    امیرکا من عام 1979 الی یومنا هذا لو اتاحت لها فرصة الحرب کن علی ثقة لما اخرت شن الحرب علی ایران،اذن لا یشن حرب من جانب امیرگا و لا ایران تخضع امامها

  2. مصيتنا ليست في ترامب ولا هو قدر محتوم وانما في القطيع الذي ياتمر بامره .

  3. كالعــادة ،، تصريحــات فارغــة وللاســـتهلاك الاعلامــي ،، لا يــوجد حرب ولا ما يحــزنون ،،
    فما يــــمى بالخصمــان همــا وجهــان لعملــة واحــــدة ،،
    تحــرير قرة باغ بالكامل من الاحتـــلال الارمنـــي ،،، ضـربة كبيــــرة وموجعـــة لكـــل الاطــــراف المتآمــرة !!!
    بدايــــة تغيــــر كبيـــر للهيمنــــة العالميـــة ،، والايام بيننــــــــــــــــــــــــا ،،

  4. الى الاستاذ
    لؤي داود
    Today at 7:16 am (7 hours ago)
    ممكن سؤال استاذ عبد الباري ، لماذا تخوض حرب امريكا ضد ايران في الوقت الاخير ؟

    الجواب على سوئلك هو مزاج ترامب المتمرجح

  5. لا اعتقد ان ترامب سيهاجم ايران وحزب الله . ترامب ضد التدخلات الخارجية بالنسبة لإسرائيل فهي بالنسبة له قضية داخلية لتساعده في الساحة الداخلية لتحقيق طموحاته فيها. يستعمل اليهود واللوبي الإسرائيلي لمساعدته في انتخابات ٢.٢٤ بعدما تحقق من فشله من الفوز في دورة ثانية ومساعدته في قضاياه المالية والقضائية وخاصة في ولاية نيويورك ترامب ليس ذكيا ولا سياسيا بالدرجة الكافية ليفكر التفكير الذي تعتقدوه خاصة علي الساحة الدولية ترامب رجل اعمال ويفكر كرجل اعمال ويهمه الربح اولا واخرا يستعمل منصبه من اجل هذا الغرض. له اولا ولامريكا ثانيا. ولكن يجب دائماً الاستعداد لكل ما يمكن ان يحدث. وما ان يخطط له. المنطقة العربية مهمة جدا اقتصاديا وإستراتجيا لامريكا وإسرائيل أداتها الأولية دائماً وعميلها المطيع

  6. منتهى الاستحمار أن يقوم وزير الخارجية بالتحشيد لحرب مع أنه هو ورئيسه قد انتهت صلاحيتهما لا أدري كيف تستقبل دول وزيرا لدولة وهي تعلم أن رئيسها سقط في الانتخابات وهناك رئيس منتخب له حسابات أخرى …ماذا سيكون موقفها عندما سيمارس مهامه …إن الظاهرة الترامبية تحتم على أمريكا أن تغير نظامها الانتخابي لأنه من الممكن أن يقوم هذا الرئيس بمبادرات وحماقات تضر بلده ضررا بالغا ولا أحد يمكنه منعه من ذلك ولا قانون ….

  7. The best environment for Israel and USA is no war no peace with Iran. It will stay as it is now.

  8. مجـــــــــــــــــــــــرد رأي مخـــــــــالف : أرجـــــــــــــــــــــــــــــو النشر
    ترامب ليس رجل حرب، ولا هو مجنون .ترامب ظاهرة غير عادية ……..وفقط .
    الذي يحلل حول ترامب، أقواله و أفعاله ،أرى أن يحلل الظاهرة الترامبية و يخلي السياسة جانبا.لأن ترامب ليس سياسيا حتى نتعب أنفسنا في تحليلات سياسية حول هذه الشخصية.
    عيب ترامب أنه لا ينافق ولا يخادع ولا يكذب كدأب المتمرسين في السياسة. عيبه أنه يفكر بصوت عال و مسموع ليسمع من في داخل أمريكا ومن في خارجها.
    ترامب رفض دخول أمريكا حروبا مكلفة في الشرق الأوسط والشرق الأقصى ، ويكون هو من منع الصهاينة من استعمال قوتها الجوية في الإغارة على المراكز النووية في إيران وعلى غزة و على لبنان.
    ترامب لم يقصف مدنا عربية بالتومتهوك . الصواريخ الوحيدة التي أطلقها على العرب كانت في سوريا على مطار مهجور.
    ترامب أول زيارة له خارج أمريكا كانت من أجل جلب المال السعودي لداخل أمريكا.
    ترامب حمى محمد بن سلمان قاتل المغدورخاشقجي من المتابعات الجنائية لعلمه أن هذه عادة متأصلة في العرب يقتلون بعضهم بعضا لأتفه الأسباب . وهو لم يأت ليؤدبهم أو يحاكمهم بل ليستولي فقط على مالهم ……
    في مقابل منع الحرب حروب الكيان الصهيوني على إيران وغزة ولبنان عزز وجود دولة هذا الكيان على كل أرض فلسطين و جلب له اعترافات عربية لم يكن هذا الكيان يحلم بها. وحرر العرب من عقبة الإلتزام بشرط بمبادرتهم في القمة العربية التي عقدوها في بيروت سنة 2002 التي تبنت مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز (كان ولياً للعهد السعودي يومذاك) بشأن تطبيع العلاقات الإسرائيلية العربية شريطة الانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967. ترامب قال للعرب لا انسحاب ولا دولة فلسطينية على حدود 1967 ولا القدس عاصمة لدولة فلسطين طبِّعوا فطبعوا…
    ترامب إلتقى رئيس كوريا الشمالية في خطوة عملاقة لم يقم بها و لن يقوم بها أي رئيس أمريكي سابق أو لاحق جمهوري أو ديمقراطي، كما أرسل عدة رسائل رسمية إلى إيران يدعو فيها رئيس إيران للقائه لإعادة النظر في الإتفاق النووي، فرفضت قيادة إيران عقد لقاء مع أمريكا (الشيطان الأكبر) فحاصرها، ثم دعاها إلى الحوارمرات أخرى فرفضت فشدد عليها الحصار ….
    ترامب يرفض نتائج الإنتخابات التي أقصته عن عمد وترصد من رئاسة أمريكا ويقول أنها مزورة ، ولا يجد في داخل أمريكا ولا في خارجها من يصدقه، وحجتهم أن لا دليل لديه يثبت تزوير الإنتخابات.
    ترامب في آخر تغريدة له قال للديمقراطيين أنتم من كنتم تصدعون رؤوسنا باحتجاجاتكم أن الإنتخابات زورت في ولايات كذا وكذا و الآن تدعون أنها ليست مزورة. ؟
    من أقصاه ولماذا رغم الزخم الشعبي العارم الذي يتمتع به داخل الشعب الأمريكي؟ … أسئلة تبقى قيد البحث والتحري.
    أخيرا: – الذين ابتهجوا لرحيل ترامب,,أقول انتظروا الوجه الأسوء للعملة الأمريكية الحقيفقية من رئيس أمريكا القادم السيد جوزيف . والأيام بيننا ,

  9. ممكن سؤال استاذ عبد الباري ، لماذا تخوض حرب امريكا ضد ايران في الوقت الاخير ؟

  10. غريب ان الملك سلمان يخاف من إيران ولا يخاف من الكيان الصهيوني الاول لا يجب أن يمتلك أسلحة تحميه وإسرائيل التي تملك أسلحة نووية لا مشكلة .عجيب حقا .

  11. تحذيرات السيد نصرالله ربما تكون محقة لكنها مستبعدة وهي جائت بعد تكهنات في الاعلام الامريكي في محاولة الاخير المهمة المستحيلة في تفسير تخبطات ترمب وقراراته الاخيرة في اقالة وزير الدفاع اسبر والتغيرات الاخرى في البنتاغون.
    اذا كان بالفعل هناك خطة لضرب ايران حتما لن تكون وليدة اللحظة وستكون معدة منذ سنوات.
    في النهاية نتمنى ان لا يفعلها ترمب.

  12. ترمب سيضرب ايران وحزب الله يوم 19 يناير2021 ويترك رد الفعل الايرانى لبايدن يوم 20 يناير او بعد ذلك .

  13. نعم سوف تضرب ايران وهذا لاشك فيه وسنرى ماتفعله مع امريكا المتغطرسه

  14. واهـم كـل مـن يعتقــد ان امــريكا ستشـــن حــربا عســـكريةً علــى ايـــران بقيــادة الملالــــي ،،

  15. أمريكا تعلم أن أي حرب تشنها على إيران وحزب الله ليست نزهة وأن ما بعد الحرب ليس كما قبلها
    وأي حرب على إيران سيؤدي إلى إنهاء الهيمنة الأمريكية على المنطقة.

    وسيكون للكيان الصهيوني النصيب الأكبر من الرد الإيراني على أي عدوان وليس بمقدور الكيان الصهيوني أن يتحمل ضربات حزب الله فكيف به أن يتحمل الضربات الصاروخية العملاقة المرعبة والكثيرة من إيران.

    الكيان الصهيوني هو نقطة الضعف لأمريكا وهو أول من سيعارض هذه الحرب لأنه لا يقوى على تحملها إلا إذا كان الله يهيئ الأمور لزوال ونهاية هذا الكيان الغاصب ومن ورائه طواغيت العصر وعلى رأسهم أمريكا

    (فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين)

    (لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون* ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا)

  16. الى الكاتب
    مع كل الاحترام لرأيك سيد عطوان
    Today at 8:15 am (10 hours ago)
    مع كل الاحترام لرأيك سيد عطوان فان تراملدب لا يستطيع شن حملة عسكرية وحرب دون الرجوع الى الكونغرس …
    وايضا بينيامين نتنياهو لا يستطيع اخذ قرار ثقيل كهذا من دون الرجوع الى الكابينت والكنيست …
    انت في كلامك هذا تثير لمخاوف ليس اكثر
    .

    لا يا استاذ ترامب مازال رئيس حتى 20/1/21 و يملك القرار في الحرب و اعلام الكونجرس و ليس بحاجة إلى الموافقه .
    و الأستاذ عبدالباري لا يخاف لكي يثيرك .
    مع تحياتي و بدون خوف

  17. على السلطة الفلسطينية و غيرها عدم التوهم بمفاوضات جديدة مع العدو الاسرائيلي الامريكي و يجب اولا ابعاد سفارة واشنطن عن القدس اولا و ثانيا الغاء مروع ما سمي صفقة القرن بشكل رسمي من الحكومة الامريكية حتى في عهد بايدن و الشعوب تراقب .

  18. من تابع كلمة نصرالله يجد فيها تشفي بهزيمة الرئيس ترامب وفرحة كبيرة بفوز بايدن أيضًا خرج ليقول للسعودية انكم وضعتم بيضكم في سلة واحدة ويعني ترامب حسب كلامة ولكن كما قال الاستاذ فهد الشليمي الخليج لايتعامل مع اشخاص بل مع مؤسسات واميركا دولة مؤسسات ولن يستطيع بايدن تغيير اي شي بخصوص الأسلحة التي تم الاتفاق عليها مع ترامب ولن يستطيع تغيير ماتم الاتفاق عليه بخصوص النووي قد يخفف العقوبات فقط المهم لاتفرح ياحسن لان السعودية محمية من الله عزوجل وبدعوة أبراهيم طلب لها الامن والخير وهذا مانعيشة ولله الحمد

  19. يريدونها حرب و انا اتمناها من كل قلبي و لاكن اول من يدفع الثمن هي السعودية و الامارات الخونة و هذا والله اتمناه من اعماق قلبي لانه لو لا هائلاء المحرضين الخونة ما كانت اسرائيل و امريكا تستطيع ان تغامر بهذه الحرب
    حياك الله يا سيد المقاومة حسن نصر الله انت امل الشعوب الشريفة في هذا الزمن.

  20. الأخ” عابر سبيل “إراك تتجاهل المسبب والمحرض والداعي بإلحاح لإشعال هاذا الجحيم الذي يخيفك فلماذا لاتقول له يسكت عن التحريض على محور المقاومة . وعلى إيران التي طرقت كل الأبواب والنوافذ للتفاهم مع دول الجوار ونادت حتى بح صوتها على الحفاض على ألأمن الإقليمي. ومراعاة روابط الجوار وقيم الدين الإسلامي .فأبو إلا بلإصطفاف مع عدؤ الأمة العربية ولأسلاميه ولم يكتفوا بالتطبيع. بل انهم يحرضون ليلا ونهارا على الإجهاز علينا. والتخلص من الشعب الفلسطيني ومن يدعمه . وإذا كان هاذا مايريده ..فذاك هو ماسيحصل .. ومن الملوم هنا أيها العابر في صحاري الرمال. المتحركة.
    تقبل كمية من الإحترام تليق بمنطقك الذي يعوزه المنطق المنصف …حق الرد واجب أرجو النشر

  21. لماذا لم يطالب طويل العمر خادم الحرمين الشريفين لم يطالب باخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل وخاصه الاسلحه النوويه المخزن بكيان العدو الصهيوني التي تهدد العالم العربي والاقليم ويطالب اصحابه الامريكان بعدم تزويد الميان الصهيوني بالاسلحه الحديثه ودعم صناعاتهم العسكريه

  22. إذا ارتكب الرجل المهزوم ترامب هذه الحماقة فهي تعتبر كذالك فرصة لحلف المقاومة لتغيير بصفة جدرية قواعد الاشتباك على كل الجبهات. على حلف المقاومة ان لا يترك جبهة حيث العدو الإسرائيلي، الأمريكي وعملائه … غير مستهدفة بشكل ان ينقلب السحر على الساحر. هل يريد ترامب اشعال النار وترك لبيدين إطفاؤها على حساب حلف المقاومة بتدخل لإدارته بعدما “تقع الفأس في رأسها”. هذه الفأس عليها ان تقع على رأس المشروع الصهيوالأمريكي ليتراجع عن آجال استحقاقه لعدة سنوات أخرى وإلا سوف تكون امريكا ترامب او امريكا بايدن او غيرهما قد حققوا ما يصبون اليه.

  23. If Iran doesn’t act as it is now, USA will create Iran to act as it is now. Two opposite side fight each other and buy American arms and security.

  24. مع كل الاحترام لرأيك سيد عطوان فان تراملدب لا يستطيع شن حملة عسكرية وحرب دون الرجوع الى الكونغرس …
    وايضا بينيامين نتنياهو لا يستطيع اخذ قرار ثقيل كهذا من دون الرجوع الى الكابينت والكنيست …
    انت في كلامك هذا تثير لمخاوف ليس اكثر

  25. بعد التجربة الأمريكية في أفغانستان والعراق لم يعد اصحاب القرار من القادة السياسيين والعسكريين على استعداد لإرسال الجنود الأمريكيين إلى حروب نهايتها محسومة لصالح ايران التي امتدت أجنحتها لتشمل سوريا والعراق ولبنان ممثلا بحزب الله بالإضافةإلى قوتها الذاتية التي تفوقت على قوة دول الخليج مجتمعة …
    اذا كيف تهدد أمريكا بالحرب ضد ايران وخيارات أمريكا الذاتية معدومة بعد أن اثخنت العسكرية الامريكية بالجرأح العميقة في أفغانستان والعراق وبالتالي سوف تعمل أمريكا على قيام أطراف أخرى بهذه الحرب بالوكالة..والوكيل الجاهز ههنا هو دول الخليج وعلى رأسهم السعودية …وهنا لنا أن تستثني دولتين من اي تحالف ينشأ لهذه الغاية والدولتان هما سلطنة عمان والكويت وربما تنضم لهما قطر …إذ لم يبق في الساحة المحتملة سوى الإمارات والسعودية…والمحرض الأبرز هي الإمارات التي تدفع باتجاه توريط السعودية في اي حرب قد تندلع ولا ننكر هنا الدور الإسرائيلي الذي يحرص ليل نهار لتحجيم ايران والقضاء على قوتها العسكرية لتبقى اسرائيل هي القوة الوحيدة في المنطقة…
    أن أغلب المراقبين العسكريين يرون ان اي حرب قد تدفع لخوضها دول خليجية ضد ايران ستكون دول الخليج هي الخاسر الأكبر عسكريا واقتصاديا وضحايا مدنيين وقد يكون في الجانب الإيراني نفس الضحايا والخسائر وبالتالي تصبح اسرائيل القوة الوحيدة التي ستهيمن على دول المنطقة
    أن حربا مجنونة ضد ايران لن تبقى ولن تذر لدول الخليج اي قوة فاعلة والفشل في إنهاء الحرب مع الحوثيين في اليمن قد يعني الكثير لدول الخليج والعاقل من يتعظ بغيرة..الا اذا كانت العقول مغيبة وتسير بالريموت تجاه المصيدة القاتلة لشعوب المنطقة تنفيذا لمخطط التقسيم الذي نشر في خريطة الدم الأمريكية التي ينبغي للقادة الخليجيين أن يضعوها نصب أعينهم…

  26. اكبر غصة ستبقى عند ترمب هو انه لم يهاجم ايران
    فات الاوان
    يحتاج الى موافقة المشرعين
    لو كان يتصور هزيمته في الانتخابات ما كان له ان يترك هذا الفعل
    ستظل ايضا غصة في حلق دول الخليج

  27. لا اظن الفترة الانتقالية هي للقرارات الكبرى والاسترتيجية
    ويستمر الشد والجذب

  28. امة لديها كتاب محفوظا من الله لا خوف عليها والامر لله من قبل ومن بعد

  29. إلى أبو أحمد:
    كفانا تطبيلًا…وعن أي ارث تتحدث وقد انبطحوا على بطونهم أمام أسيادهم! الحضارة يا عزيزي علم وصناعة وإستقلال إقتصادي وإكتفاء ذاتي وحرية فأين هم من هذا …وما وجه الابهار عندهم…أم هي تلك الكتل الاسمنتيه التي لن تعمر كثيرًا. ولمعلوماتك فإن كل ماتراه هو فتات ما تنهبه الدول الغربيه من ثروات هذه البلاد…وأن ما يصل لشعبهم هو فتات ما يستولي عليه كبارهم. أما إذا أردت أن ترى الوجه الاخر…فأنا أدعوك لجولة مسائيه حول حامد سنتر في أبو ظبي لترى الوجه الحقيقي المبهر لتلك الحضاره.
    ثم سؤال بريء: أليس من العار أن يكون العرب هم أقل المستفيدين من خيرات هذه البلاد العربيه..!؟

  30. لماذا لم تتناولوا بالحديث عن«المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين» السوريين الذي عقد مؤخراً في دمشق«بمشاركة نحو 27 دولة و12 منظمة دولية غير حكومية» ؟ إنه حدث مهم على الساحة السورية لذلك منعت أمريكا أذرعها العربية من المشاركة فيه .

  31. من الممکن ان ترامب الاحمق یشن الحرب علی ایران لیس من اجل النووی الایرانی بل من اجل ان یورط بایدن فی الحرب و یرحل

  32. وهل يحق للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته أن يتخذ قرار حرب أثناء الفترة الانتقالية!؟

  33. هنالك سيناريو… انه ربما لن تكون الحرب في هذه المرحله على الأقل… ما بين أمريكا وايران…
    ويكون هنالك تصور… لحرب بالوكاله…اي في العراق وسوريا ولبنان… وغزه.. وتبقى إيران متفرجه….
    وربما يقحم الأردن بها…وهنالك ما يشير إلى تفاهمات روسيه امريكيه… ومصالح مشتركه… بإندلاع هذه الحرب .. او الجوله الأولى من هذا الصراع..
    الذي يراد به فرض سلام قهري… وتدمير كل الدول المحيطه بالكيان الصهيوني..

    هل سستتدخل ايران… في هذا الحرب .. ام لا …
    على الأرجح بالنسبه إلي لا… وهي على استعداد للخروج من هنالك… وربما يكون هنالك أماكن جديده..
    ناحيه الخليج العربي… ومحاوله إحتلاله.. وربما مناطق في جنوب العراق…
    هنالك سيناريوهات كثيره ومتناثره….. ولكن على الأرجح
    حرب بالوكاله… أتحدث عن الجولات الأولى…
    من سلسله من الحروب…تتصاعد تتدريجيا… الى ان تصل إلى حرب عالميه …كبيره وشامله….

  34. اذا نفذت إيران وحلفائها… هذا الهجوم الكبير على بلاد الخليج…وقامت بحرق فلسطين.. بالطريقه التي يرويها الأشعري…
    وقام الخليج… وأمريكا التي تبعد مسافه سنتين مشيا على الأقدام.. فهذا هو من ضمن التآمر الكبير على أمتنا العربيه… والاسلاميه..وسيكون الشعب الإيراني الشقيق ايضا…معنا في نفس السفينه.. وسيقومون اولائك المعتدين… بالتضحيه… بألف الفين قتيل …من المرتزقه..الذين يوقعون على أنهم بلا وجود بعد القتل…ويتم التخلص ..من عدة قطع بحريه … عفى عليها الزمن… ولم تعد ذات فائده في الحروب العصريه…
    فتقوم أمريكا… بالإنتقام.. واستثمار الفرصه..في محاوله لبسط السيطره.. وتأديب العالم… وتذكيره بوحشيتها..
    فيهلك من كتب الله عز وجل له أن يهلك… وتحرق الجزيره العربيه… وايران… وبلاد الشام… من ضمنها فلسطين… التي يريد محتليها… خرابها…قبل الرحيل..
    حيث سيخرجون… على أمل بالعوده.. بعدما أصبحت الأرض خاويه… بقيادة سيدهم الكبير…
    رحمه الله مسبقا …على ملايين من القتلى …
    الذين سيذهبون ضحيه الإجرام.. والمهازل.. والتآمر …
    ضرب البنى التحتيه… محطات تحليه المياه.. تدمير المدن.. حرق آبار البترول…الى الأبد..ضرب المفاعلات النوويه.. والمصانع الكيميائيه.. مولدات الكهرباء…
    سيناريوهات رائعه… ونجاحات مبهره.. وخيانه الشعوب خيانه لم يشهد لها التاريخ مثيل… حيث تساق إلى المسالخ… وتقدم في حضرات الوهم المقدس…
    هذا ما تريده أمريكا..وما فوقها وما تحتها…
    هذا هو الحلم… بقتل أكبر عدد من المسلمين اولا…
    لأجل هذا نحتت الصراعات.. وفعلت الجدالات العاقره..
    ومن أجل هذا كل هذا الضجيج…والصخب…
    سينفذون…هؤلاء الوحوش.. ما ظهر وما بطن..سيحاولون طي الصفحات.. حروب كانت تتطبخ على نيران هادئه….
    فلتدمرو ما استطعتم… ولتثبرو….ما علوتم تثبيرا..
    ولا تبقو حجرا على حجر.. و لا طفلا على قيد الحياه…
    في حروب لا منطقيه… وعبثيه..
    فما الذي ستخسره… امريكا وغيرها..والأنظمة السياسيه..
    الألوف من الجنود .. اسرائيل…
    لم يعد لهم حاجه كبيره بها.. اصلا أصبحت عبء

  35. هجوم بهكذا خطورة لن يكون بسبب لعبة من ترامب بل سياسة امريكية ينفذها المجنون ترامب قبل أن يأتي الحكيم بايدن! ثم يأتي بايدن للترميم لكن إيران تكون اضعف والمفاوضات تكون اسهل لامريكا. لا ننسى ان المجنون ترامب حصد ملايير الدولارات لصالح أمريكا من السعودية . قال مجنون . لا ليس مجنون أنه ينفذ إستراتيجية . أمريكا لا يقودها مجانين بالصدفة .بل مجانين عن حسن تدبير .

  36. منذ اربعين سنة من حين الي الأخر نسمع مثل هذه التهديدات و أذان الشعب الايراني ممتلئة من مثل هذه الالقائات النفسية و الاعلامية و الدليل الواضح علي عدم وقوع الحرب سواء كانت شاملة ام محدودة هي الاعلانات الواسعة النطاق لان من يريد العمل الحربي يكن و يخفي ما اراد ان يفعل .
    و اما علي أرض الواقع و ان فرضنا ان ترامب و من حوله من المجانين و الغاضبين بسبب خسارة الانتخاباتية و من يتبعه في المنطقة من الحكام الخونة الاذلاء و البقرات الحلوبة يحرصون لارتكاب هذه الحماقة ، الشعب الايراني و قواته المسلحة الباسلة مستعد لمثل هذه المواجهة ( حرب الكبار ) و لايخاف بل يومن و يعتقد ؛” (۞ إِنَّ ٱللَّهَ یُدَ ٰ⁠فِعُ عَنِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُحِبُّ كُلَّ خَوَّانࣲ كَفُورٍ)الحج 38] و كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باذن الله .
    كلمتنا الاخيرة هو كلام شهيد القدس و شهيد المقاومة الجنرال سليماني قدس سره ؛ بامكانهم ان يبدأوا المعركة و لكن ليسوا هم الطرف الذي يختمه و الله من وراء القصد و لينصرن الله من ينصره . والايام بيننا .

  37. والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون..صدق الله العلي العظيم…

    لا خوف من نظام أباح كل ما حرم الله على الإنسان…
    فكيف بالله عليكم يا مسلمين تخافون من أعداء الله كيف تخافون من المفسدين في الأرض كيف تخافون من نظام احل زواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة (المثليين)..
    كيف تخافون قوم فاسقين كيف تخافون من جيش أمريكا وبني صهيون وهم لا يمتلكون القيم والأخلاق ولا حتى قضيه مشروعه أو مضلوميه تستحق منهم الدفاع عنها
    بل جاؤوا من أقصى غرب كوكب الأرض ليقتلوكم ويستبيحوا دماؤكم واعراضكم وممتلكاتكم وثروات أرضكم ظلما وعدوانا ؟؟؟؟

    تخافون من شذاذ الأرض وانتم مسلمين والقرآن الكريم بين أيديكم فيه كلام الله وبه ننتصر وبه نواجه أكبر طغاة الأرض وبه نقاتل وبه نهتدي وبه ننال رضاء الله وتدخله ومعونته ونحصل على سعادة الدنيا والآخرة…
    الهزيمة النفسية اللتي يعاني منها المسلمين هي بسبب انحرافهم عن دينهم وعن نبيهم وعن عترة آل محمد المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله …
    العرب والمسلمين يعانون من الذله والمسكنه مالم تعانيه اي امه في هذا الزمان والدليل على ذالك هو مقاومة الشعب الفيتنامي للاحتلال الأمريكي وهزيمته وطرده من أرضهم حتى عاشوا أحرار مالكين السياده الكامله لقرارهم الوطني فكيف أصبحوا أفضل منا وهم ليس بمسلمين مثلا ؟؟؟؟؟؟؟
    أنتم يامن تدعون الإسلام وتقرؤن القرآن اسلامكم مشكوك به بل أصبح غالبية المسلمين وخاصة الأنظمة صهاينة أكثر من الصهاينه أنفسهم وكفار سواء كنا نشعر ام لم نشعر بكفرنا….
    ابو أحمد&&&&####@@@

  38. كلام السيد صاحب الوعد الصادق هو فصل الخطاب
    تستطيع امريكا ان تشن الحرب على ايران
    لكن الثمن غالي جدا. جدا. جدا
    هل تقدر على ذلك ؟؟؟

  39. ألملك سلمان خايف من اسلحة الدمار الشامل الإيرانية ولكنه ليس خائفا من اسلحة الدمار الشامل الاسرائيلية
    سبحان الله

  40. سلمان ينوب عن الكيان الصهيوني كما اسلافه ابوه واخوانه ، ايران لديها درس العراق عندما نصحه فهد ملك سابق سعودي وقاده عرب للتخلي من درع العراق وحصنه السلاح الذي اكتسبه العراق وطوره بل وصنع !درس لإيران الشقيقة كافي وافي ، على الجمهورية الإيرانية وهي الدولة الإقليمية الكبيرة أن نحافظ على سلاحها وتطوره وتصنعه ايضا، وكما شاهدنا عيانا بيانات أن الكيان الصهيوزي دمر وتخلص من سلاحه النووي والثقيل حينها حق لإيران التخلص من السلاح حمى الله ايران وشعبها زقيادتها من شر امريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني

  41. ” ثلاث رسائل وجّهها السيّد نصر الله في خِطابه الأخير” . إهـ .
    و تضمن خطاب السيد حسن نصر الله هذا رسالة رابعة غير صريحة برفض النهج
    الفلسطيني الرسمي للمقاومة المسلحة ضد العدو الإسرائيلي و و اعتماد طريق المفاوضات
    معه بدلاً من ذلك ما أفضى إلى استمرار الإحتلال الصهيوني لأرض فلسطين و حال دون
    تحريرها ، ذلك أنه استهل خطابه بتوجيه العزاء أولاً إلى السوريين قيادة وشعباً باستشهاد
    الشيخ عدنان الأفيوني مفتي دمشق وريفها. كما توجه بالعزاء الى اليمنيين قيــــــادة وشعباً
    باستشهاد وزير الرياضة في الحكومة اليمنية ، كما عزىَّ حركة الجهاد الاسلامي بالذكرى
    السنوية لاستشهاد بهاء أبو العطاء ، كذلك عزىَّ الشعب الفلسطيني باستشهاد الأسير كمـــال
    أبو الوعر في معتقلات العدو الصهيوني ، و كلنا نعرف أن كل هذه التعازي للسيد حســـــن
    نصر الله تأتي غداة وفاة من يعرف بكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقــــات و كان
    هذا قد ووري في الثرى آنفاً ” في وقت قريب ” ، فقد تجاهل السيد نصر التــــــعزية بوفاته
    مع سبق الإصرار و الترصد تعبيراً عن رفض هذا النهج الفلسطيني الإستســــــلامي الذي
    يمثله في مقابل المقاومة الفلسطينية الباسلة .


  42. ” وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ” .
    لقد علمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بهذا الخـــــير الإلَــــــــهي الكثير من
    وجوب الجهاد بالأموال و الأنفس في سبيل الله من قبل و من بعــــــــــد قيامها ،
    فجاهد أبناؤها شيباً و شباباً ، نساء و رجالاً بأرواحهم و أنفسهم دفاعـــــــــاً عن
    الوطن و الإسلام طيلة أكثر من أربعة عقود و صمــــدوا في جـــــــــهادهم هذا
    بداية ضد عمليات القتل و التفجيرات الإجرامية التي نالت من قادتها و شعبها ،
    إلى حرب صدام العدوانية عليها و غير ذلك ، و كل هذا مقروناً بجهاد الإيرانيين
    بأموالهم من خلال صمودهم بشجاعة أمام حرب التجويع و الحصار الإقتصادي
    المفروض عليهم من العدو الأول أمريكا و كان ذروة ذلك بواســـــــطة الرئيس
    المندحر دونالد ترامب ، فصمدوا في هذا الجهاد خير صمــــــــــــود و ها هي
    علامات النصر لهذا الصمود و الصبر الإلَهي تلوح في الأفق بهزيمة العـــدو
    الأمريكي الأرعن ترامب ، ” إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ” .


  43. ” فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ” .
    هذا هو الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب في وعيده و تهديده الدائمين للجمهورية
    الإسلامية الإيرانية و حزب الله .
    اعتاد العالم على سماع تهديدات الرئيس الأمريكي المدحورترامب ضد إيران طيــــــــلة
    جثومه في وكره المعروف بالبيت الأبيض فقد همَّ بما لم ينل ، فقضى أيامه فيــــــه كلها
    يهددها بالويل و الثبور و عظائم الأمور و قلب النظام فيها حصارها إقتصادياً ، فها هو
    نظامها ثابت و هو يخرج من وكره ” مذءؤماً مدحوراً ” ، وقبيل هذا الخروج المـــــذل
    نراه و نسمعه ينفخ في ذات الصور و عبر تسريبات مقصودة فحواها أنه و حزبه حزب
    الحرب يعدّون العدة لشن العدوان و القتال على إيران و حزب الله في لبنان بالإضــــافة
    إلى فرض ” طوفان ” مما يسمى بالعقوبات الإقتصادية عليها ، لقد أخلدَ ترامـــــــب إلى
    الأرض و اتبع هواه و ظن هو وجنده أنّ مانعتهم حصونهم من المؤمنين الذين سينقضون
    عليهم من حيث يحتسبون و من حيث لا يحتسبون ، و كما هزمته إيران و هو في عــــــز
    جنونه و جبروته ستفعل به و بأعوانه مثل ذلك و أكثر و هو يرسف في قيود و أغلال
    الهزيمة و العار بعد أن لفظه شعبه و هزمه في الإنتخابات ” وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّه ” .

  44. العدو الامريكي الاسرائيلي الغربي ما زال يفرض مواقف على بعض الانظمة العربية كمصر مما يخلق تساؤل حول مدى استقلالها الوطني . من لم يحضر مؤتمر اعادة اللاجئين في دمشق قبل يومين يثبت هذا ويؤكد العداء ضد الشعب السوري ولكن المؤتمر نجح و تسير القافلة .. لا يحق لأحد قانونيا من الغرب و غيره منع السوريين من عودتهم الى بلادهم . ثانيا لن تحصل هناك انتخابات في سورية الا بشرط عودة كل السوريين لانه ليس من المقبول ان يتم ابتزاز المواطنين السوريين و ارهابهم بعدم العودة لكي يجبروهم على انتخاب نظام عميل من قبل الدول المعادية لسورية و المتآمرة منذ 9 سنوات . على النظام التركي و الغرب فهم ذلك . و الشعوب تراقب .

  45. ال سعود يواجهون شعبهم بالسيف والأختفاء وخاشقچي ذهب لقنصلية بلاده في اسطنبول لأخذ ورقة قسيمة الزواج ولم يخطر على بال ابليس بأنهم سوف يتغدون به ويتعشون.. فماكان لال سعود الا وارسلوا له من النخبة في المهمات السرية لاستقباله لكي يثبت ال سعود هم امناء على حفظ ارواح الناس في ممتلكاتهم ..فمابالك بحرصهم على سلامة بقية الشعوب من الجيران والعربان وكذلك في بلوجستان وهم أكثر الناس بكاءا على ايران ومن سكن في ايران ولهذا هم مع الشعوب للأستكبار عليهم ومن تحالف مع الصهاينة فقد افلت من عواقب ظلمه للعباد

  46. انا من محبي إمارات الشيخ زايد ، طيب الله ثراه، واتمنى ان لا تتورط الامارات بل تقف على الحياد عن عنجهية (الهائج) ترامب حفاظاً على الإرث العظيم الذي خلفه وراءه الشيخ زايد في تكوين دولة حضارية أبهرت ولا تزال العالم …..وإلا… لات ساعة ندماً !

  47. قد يكون العمل الانتقامي الذي يحضر له ترامب، هو الانسحاب من منطقة الشرق الاوسط. فالانسحاب منها كان واحد من وعوده الانتخابية التي لم يفي بها حتى الآن نتيجة معارضة وزارة الدفاع ومعارضة الاستخبارات الامريكية. فهو كان قد اعلن عدة مرات عن الانسحاب من سوريا، وإحدى تلك الوعود كان مفترض ان تنفذ خلال ٤٨ ساعه.. لكنه كان في كل مرة يتراجع تحت ضغط ومعارضة وزارة الدفاع والاستخبارات التي كانت تحذره من العواقب الوخيمة المترتبة على الانسحاب.
    كذلك من العراق ومن افغانستان.
    ولا ننسى دور النتن ياهو في ثني ترامب عن الانسحاب من الشرق الاوسط. وهو واحد ممن خذلوا ترامب في الانتخابات.
    فلا نستبعد ان يكون اقالة ترامب لوزير الدفاع وعدد من اعضاء فريقه ان يكون تحضير لخطوة كهذه انتقاما من مواقفهم السابقة ومعارضتهم لهذه الخطوة وانتقاما من خيانة نتن ياهو، وخاصة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان ترامب لا زال يفكر بالاستمرار بالحياة السياسية والترشح للرئاسة في انتخابات عام ٢٠٢٤ وهو بهذه الحالة بحاجة الى ان يقدم نفسه كمرشح صادق في وعوده الانتخابية واعاد الجنود الى بلادهم بعكس ما فعله غريمه اللدود اوباما.. والله العالم.

  48. If Trump going to create reckless wars against USA national security & among Corona horrible risks , economic recession just to spoil Biden presidency then it is highly expected to be firmly arrested and judged in court

  49. تحليل صائب. للأستاذ عبد الباري عطوان. ولانختلف معه إطلاقا ..
    والا”بلا مزاح “ومحمود الحسين”وهل تعلمون ماذا سيكون الرد دعونى نمزح معكم
    فالرد على أي عدوان إمريكي سيكون على بلد العاهل السعودي والكيان الصهيوني ومن كل جبهات محور المقاومة. وبالاف الصواريخ الدقيقة وضرب إبار ومصافي النفط والقاواعد العسكرية والقصور الملكية. ومحطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه. وضرب الكيان الصهيوني المطارات والمعسكرات والمستوطنات وتل أبيب بآلاف الصواريخ الدقيقة وستتحول المنطقة إلى كتلة من لهب. في اليوم الأول للعدوان وفي اليوم التالي لن يكون هناك مملكة ولا كيان صهيوني وإنما فوضى رهيبة وهجوم طائرات دون طيار وعشرات الصواريخ على على ماتبقي من بني تحتية. وسينتفض آلاف من الأحرار داخل فلسطين والخليج. ليجهزوا على ماتبقي من الأمراء والنخب الإعلامية وستكون مجزرة رهيبة لم تعرفها البشرية من قبل. هاذا حقيقة وليس مزاح. ..ومن كذب جرب ِ والأيام بيننا. أنتهي المزاح.

  50. لقد باعوا دينهم لكفرهم بوجود الله ويعتقدون ان ايا من بني صهيون سيفتح لهم ابواب الجنة ، ان من يبيع دينه ويتخلي عن خالقه فلن ينجوا من عذاب النار فمن اتبع الابالسة سيدخل معهم جحيم النار ، وان وعد الله حق وهو من يحمي دينه ورسله ولا حاجة له للعبيد فمن خلق السماوات والارض رب العالمين يحكم الارض من علي الارض فلا تعتقدوا ان النصر لكم او لهم فقبل ان يخلق الله الكون كتب النصر له وما انتم الا الخاسرين واثبتم انكم تجار للدين فلا دين ولا ملله لكم ، لقد لعنكم دنيا واخرة انتم ومن اتبعتم . والله اكبر علي كل من طغي وتجبر . لقد هدر دماءكم ودماء من اتبعتم .

  51. أنا لي وجهة نظر مختلفه .. لن تضرب أمريكا أو اسرائيل ايران أو حزب الله أو حماس ببساطه لأنها ليست بحاجه لمثل هذه الضربات طالما أن الوضع امن و مستتب لدولة الاحتلال و علاقاتها الخارجيه في تطور متزايد و عزلتها في تناقص سريع..في نفس الوقت الحصار على ايران يزداد يوما بعد يوم و حزب الله تحت ضغط هائل داخليا و ماليا..و سوريا تم تدميرها بثوره داخليه دون أن يخسر العدو جندي واحد. بل على العكس زاد من ضرباته على سوريا..أما حماس فطالما أموال قطر تتدفق عليها فستظل صامته..هذه الأخبار اللتي تذاع عن حرب أو ضربه أمريكيه على ايران هي فقط لذر الرماد في العيون حتى تبقى عناصر محور الممانعه مشغوله في وضع الدفاع و التحذير دون أن تنتبه الى سقوطها البطيء. بالله عليكم متى سمعنا عن اخر عمليه فدائيه ضد العدو..لقد توقفت منذ زمن بعيييد.. كل ما نسمعه هو غارات اسرائيليه على سوريا و استشهاد جنود سوريين و غيرهم دون رد..استشهاد فلسطيني هنا و هناك ..مستوطنات في توسع..تطبيع مجاني بالعلن..تفجير في بيروت.عملية تخريب في ايران.. استشهاد قائد كبير و تخريب موقع نووي يمر دون رد مقنع…في المقابل تصريح هنا و تحذير هناك و افشال مخطط هنا و استنكار للتطبيع هناك..هل تسمون هذا ردع للعدو؟؟؟

  52. منع الانظمه الشموليه الدكتاتوريه من امتلاك اسلحه الدمار الشامل هو في صالح السلم والامن الدولي

  53. ترامب والنتن اجبن من يقترفوا اي حماقه وهم يعرفون جيداً الرد الفوري لمحور المقاومه .
    والدليل ان ترامب عندما كان ” على ظهور خيله” لم يرد على إهانة الدفاعات الجويه الايرانيه ، التي اسقطت طائرة التجسس .
    ما يسعى اليه ترامب ، في الدقائق المتبقيه لفترته الرئاسيه ، لا يتعدى عملية سطو ونصب وإحتيال على انظمة الخليج ، لحلب ما امكن حلبه ، بحجة محاربة ايران !.
    اما المغفلون والاغبياء فلن يصحوا من غفلتهم ألا بعد فوات !.

  54. كالعادة السعودية و الإمارات يخططان و يمولان لشن حرب أمريكية-صهيونية على إيران من دون أدنى تفكير في العواقب المدمرة لمثل هذه التصرفات الحمقاء.
    هل إيران ستبقى مكتوفة الأيدي و هي تشاهد أمريكا و الكيان الصهيوني يحضران للعدوان عليها؟ هل أي ضربة أمريكية ستشل إيران و أذرعها عن الإنتقام ممن ساندوا هذه الضربة؟ هل أمريكا ستبقى في المنطقة لتدافع عن السعودية و الإمارات للأبد؟ و إذا تغير نظام الحكم في أمريكا هل سيسمح بايدن بالتضحية بجنوده لأجل السعودية و الإمارات؟
    دائما ما نقول أن القائمين على أنظمة الحكم في السعودية و الامارات محدودي التفكير لذا تكثر فضائحهم و يقل حلفاؤهم حتى أنهم لم يجدوا إلا الصهاينة المنبوذين في كل العالم ليتحالفوا معهم!

  55. تحليل دقيق
    هل تعلم امريكا كيف سيكون الرد أيراني على ضربه
    لدي امريكا ثلاث خيارات
    ألأول الحرب
    الثاني الوصول الي تسويه
    الثالث وهو محاولة تغير النظام عبر انقلاب
    كشف جرائم ارتكبها النظام أيراني

  56. فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا حقا أنهم لا يفقهون أن امريكا واسرائيل العدو الأول والاخير لا تورطو أنفسكم ايها العرب مع إيران ولا تعتمدوا على امريكا واسرائيل فهو يريدون السيطرة على العرب امريكا تدعم اسرائيل وعلنا وتريد منكم أن تدعموها للسيطرة على كامل المنطقة ولحماية هذه الأنظمة إيران ستتعرض للأذى في حالة الهجوم عليها ولكن لن تباد وستعرف أن دول الخليج وراء كل ذلك وستنتقم من دول الخليج في المستقبل.

  57. ان الامريكيين لن يستطيعوا ضرب ايران او حزب الله او الجهاد الإسلامي وهم اقتصاديا وان كانت بلدان الخليج والسعودية من سيمول الحرب غير قادرين ومعهم حزب الناتو التي تعاني بلدانها اقتصاديا من تفشي مرض الكورونا والبطالة وتفكك مجتمعاتها بسبب العنصرية الدينية وهم يعلمون انهم سيجرون بلدان كثيرة
    للحرب وذلك لعداء شعوبها وحكوماتها للسياسة الامريكية الابتزازيةلبلدان العالم في الحرب وستصبح حرب عالمية كما كتبت وقدرت وستنتهي الحياة علي الارض ويكون امر الله قد نفذ .

  58. تحليل دقيق
    عادةً الحروب لها ردات افعال أي (في حال توجيه ضربه الي إيران هل تعلم أمريكا كيف ستكون ردت فعل إيران على ضربه)

  59. اطمئنوا ايام العراق لن تتكرر، صدام حسين واجه اميركا بمحمد سعيد الصحاف، اما ايران فتواجه اميركا بما تيسر من صواريخها العابرة للقارات محلية الصنع.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here