ثَلاثُ جَبَهاتٍ رئيسيّةٍ تتوحَّد لإبقاءِ جريمَة اغتيال الخاشقجي حيّةً تَستَعصِي على المَوت.. وماذا يَعنِي تَصاعُد الأصوات الأمريكيّة النَّافِذَة للإطاحةِ بالأمير محمد بن سلمان باعتبارِه المَسؤول الأوّل.. وهَل تتقدَّم قِيَم حُقوق الإنسان على الصَّفَقَات؟ وما هِي أوجُه الشَّبَه بين اغتيالِ الخاشقجي وأنور السادات مِن حَيثُ النَّتائِج؟

عبد الباري عطوان

هُناك ثلاثُ جِهاتٍ رئيسيّةٍ تَقِف حاليًّا في وَجهِ مُخَطَّطات الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “لِفْلَفَة” جريمَة مَقتَل الكاتب جمال خاشقجي داخِل قُنصليّة بِلادِه في إسطنبول، ومُحاوَلة تَبْرِئَة وليّ العَهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكِم الفِعليّ في المملكة العربيّة السعوديّة، مِن أيِّ لَومٍ، ونَمَيل إلى الاعتقاد بأنّ الكَلِمَة النِّهائيّة قد تَكون لها.

ـ  الأُولى: تَحَرُّك عَناصِر بارِزة في المُؤسَّسة التَّشريعيّة الأمريكيّة “الكونغرس” بِشَكلٍ مُكَثَّفٍ للإطاحةِ بالأمير بن سلمان وتَحميلِه مَسؤوليّة الوُقوف خَلفَ هَذهِ الجَريمة، وأبرز هؤلاء السِّيناتوران الجُمهوريّان ماركو روبيو المُرشَّح الأمريكيّ السَّابِق للرِّئاسة، وليندسي غراهام، عَلاوةً على 22 مُشَرِّعًا طالَبوا بتَفعيلِ مادّة فَرضِ العُقوبات في الدُّستور الأمريكيّ على الدُّوَل الأجنبيّة التي تَنْتَهِك حُقوق الإنسان.

ـ  الثَّانية: السُّلطات التركيّة التي تُريد الإبقاء على الزَّخَم الإعلاميّ الحاليّ حول قضيّة خاشقجي مِن خِلال استمرارِ التَّسريبات التي تُؤكِّد مَقتَلِه وتَقطيعِ جُثمانِه بالتَّقسيطِ المُريح، وذِكْر أدَق التَّفاصيل على طَريقَة المُسلسلات الدَّرامِيّة التُّركيّة.

ـ الثالثة: الإعلام الأمريكيّ الذي شَكَّل جَبهَةً مُوحَّدةً لمُعارَضة نهج إدارة ترامب، والإصرار على كَشْفِ المُتَورِّطين في الجَريمة ومُحاسَبتهم، وعلى رأسِهِم الأمير محمد بن سلمان.

***

كانَ لافِتًا الهُجوم الشَّرِس الذي وَرَدَ على لِسان السِّيناتور غراهام ضِد الأمير بن سلمان، وتَضمَّن وصْفُه بالرَّجُل المُدَمِّر، واتِّهامِه بشَكلٍ صَريحٍ بأنّه أعطَى الأوامِر باغتيال خاشقجي في مُقابَلةٍ مع مَحطّة “فوكس نيوز”  المُؤيِّدة للرئيس ترامب والمُفضَّلةِ مِن قِبَلِه، مُؤكِّدًا أيّ السِّيناتور غراهام، أنّ السُّلطة السعوديّة تتعامَل مع “القِيَم” الأمريكيّة بازْدِراء، ولا بُد لهذا الرجل “بن سلمان” أن يرحَل لأنّه شَخصيّة مُؤذِية لا يُمكِن أن يكون قائِدًا عالَمِيًّا على السَّاحةِ الدوليّة.

أمّا زميله السِّيناتور ماركو روبيو الذي كادَ أن يَهْزِم الرئيس ترامب في انتخاباتِ الحِزب الجمهوريّ للفَوز بالتَّرشيح، فكانَ أكثَر شراسَةً في تَعاطِيه مع الاثنين، أي بن سلمان وصديقه ترامب مَعًا، عِندما رَفَضَ تقديم صفقات الأسلحة على مَبادِئ حُقوق الإنسان، وقال “لا يُوجَد مبلغ في العالم يُمكِن أن يَشْتَري مِصداقيّتنا حَولَ حُقوق الإنسان” وطَريقَة تَعامُل الدُّوَل مَعَنا”.

هاذان النَّائِبان يُمَثِّلان الدَّولة الأمريكيّة العَميقة، أو الجَناح المُعارِض لإدارَة الرئيس ترامب للأزَمَة مِن خِلال ابتزاز السُّلطات السعوديّة واستغلال حالَة الضَّعف التي تعيشها حاليًّا للحُصولِ على أكبرِ قَدَرٍ مِن الأموال، سِواء على شَكلِ استثمارات، أو صَفَقات أسلحة، ويَجِدان دَعْمًا مُتزايِدًا مِن قِبَل زُملائِهِما في مَجلسيّ الشُّيوخ والنُّوّاب.

تأتِي التَّقارير البَشِعة حول كيفيّة إعدام الضحيّة خاشقجي التي تُسرِّبها المُؤسَّسة الأمنيّة التركيّة على مَراحِل، مِثل القول بأنّه جَرى تقطيع أصابِعُه أثناء التَّحقيق معه قبل قَطعِ رأسِه داخِل القنصليّة بهَدف تَعبِئَة وتحشيد الرأي العام العالميّ ضِد السُّلطات السعوديّة والأمير محمد بن سلمان تَحديدًا، والتَّحريضِ على إطاحَتِه مِن السُّلطة، وإبقاءِ القضيّة حيّةً في وسائِط الإعلام بشقّيها التَّقليديّ أو الرَّقميّ، وللإيحاء بأنّ الرئيس رجب طيّب أردوغان لا يَبحث عن صَفَقَةٍ ماليّةٍ مُقابَل “لفْلَفَة” القَضيّة وإبعادِها عَن الجِهة الحقيقيّة التي تَقِف خَلفَها، وأوْعَز بِها عبْرَ البَحثِ عن “كَبشِ فِداءٍ”.

ورُبّما يُفيد التَّذكير بأنّ صحيفة “الواشنطن بوست” التي ضمّت الخاشقجي إلى صُفوف كُتّاب الرأي فيها، وباتَت تتبنّى قضيّته، وتَحتضِن أُسرَته، هِي التي كَشَفَت فضيحة ووترغيت، وأطاحَت بالرئيس الأمريكيّ ريتشارد نيكسون، ولا نَعتقِد أنّها ستَقِف في مُنتَصف الطَّريق، وخاصَّةً أنّها تُنَسِّق مَع السُّلطات التركيّة، وتَنشُر التَّسريبات حَوْلَ الجَريمة أوّلًا بأَوّل، ولا نَستبعِد أنّها تتطلَّع إلى رأسِ الأمير محمد بن سلمان في نِهايَة المَطاف.

مُحاوَلات “تمييع” القضيّة، سِواء مِن خِلال تشكيلِ لَجْنَةٍ سُعوديّةٍ للتَّحقيق في الجَريمة، وتَحديد الأشخاص المُتَورِّطين ومُحاكَمَتهُم تحت ذَريعَة أنّهم أقدَموا على الجريمة دُونَ عِلم القِيادة، أو شِراء ذِمَّة الرئيس ترامب وإشباعِ جَشَعِه للحُصولِ على المال والصَّفَقات، تبدو فُرَص نَجاحِها مَحدودَةً للغاية، في ظِل تَصاعُد الجِهات النَّافِذة الرَّافِضَة لها، فكَيف يُمكِن أن يَقوم المُتَّهم الرئيسيّ بتَنفيذِ جريمَة الاغتيال بالتَّحقيقِ فيها؟، والأخطر مِن ذلِك أن تُؤخَذ تَحقيقاتِه على مَحْمَل الجَد!

***

هَذهِ الجَريمة لن تَختَفِي مِن دائِرة الاهتمام الدوليّ، والجَمعيّة العامّة للأُمم المتحدة تَمْلُك الشرعيّة بمُقتَضى مِيثاق مِن المُنظَّمة الدوليّة، في تَشكيلِ فَريقِ تَحقيقٍ ومَحكَمةٍ خاصَّةٍ للنَّظر في جريمة الاغتيال هَذهِ، وتقول الجَمعيّة العامّة، لتَجاوُز احتمالات استخدام “الفيتو” في مجلس الأمن الدوليّ مِن قِبَل إدارة الرئيس ترامب أو غَيرِها.

عمليّة البَحث عَن وليّ عَهدٍ جَديدٍ في بَعضِ الأوساطِ السعوديّة بَدأت بالفِعل، وبَدأت تَجِد تَشجيعًا مِن بَعضِ الحُكومات الغَربيّة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا، لضَربِ أكثَر مِن عُصفورٍ بحَجر، وإيجادِ مَخارِجٍ للأزَمَات المُعَقَّدة في المِنطَقة، وأبرَزُها حرب اليمن، فرُبّما تُطوَى عمليّة التَّغيير هَذهِ إذا ما تَمّت إلى إنهاءِ هَذهِ الحَرب، مِثلَما كانت جريمة اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات البوّابة التي استعادَت عبرها مِصر عُضويّتها في الجامعة العربيّة، وإنهاءِ المُقاطَعةِ العربيّةِ لها.

صحيفة “التايمز” البريطانيّة بَدأت ترشيح الأسماء في “بُورصَة الخِلافة” وتحدَّثت عَن الأمير خالد بن سلمان، سفير السعوديّة في أمريكا كبَديلٍ لشَقيقِه، وأوساط أمريكيّة تَقتَرِح عَوْدَة الأمير محمد بن نايف، وما زالَ هُناك جِهات تُرَشِّح الأمير أحمد بن عبد العزيز، ثانِي أصغَر أبناء المَلك المُؤسِّس والمُقيم حالِيًّا في لندن للمَنصِب.

الأيّام المُقبِلة ستَكون حُبْلى بالمُفاجآت والتَّسريبات، وستَظَل قضيّة اغتيال الخاشقجي تَستَعصِي على المَوت، وكُل “مناشير” التَّهميش و”اللَّفْلَفَة” مَهمَا بَلَغَت حِدّتها وحَداثَتها” والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

118 تعليقات

  1. إلى الخليل السوري :
    بما أنكم دحرتم الإرهاب الوهابي وانتصرتم عليه وأقمتم الأفراح والليالي الملاح ، وتتهيؤون وتحشدون لتحرير فلسطين ، لم َ لاتخرجون عشرات الألوف من السجون ؟ وإذا رفضتم إخراج الوهابيين ، أخرجوا الأطفال والنساء السوريين ..لم َ تحرقون الجثث في سجن صيدنيا ..؟ ..لم لاتعيدون الشعب الذي هجرته براميل داعش وطيران النصرة ومدفعية الإرهاب ودبابات العصابات المسلحة …؟

  2. لم يعد ممكنا أن يستمر بن سلمان في الصورة، حتى وإن فكروا في تقديم “كبش فداء” مثل القنصل أو الإعتراف بأنه قتل بالخطأ، أو الزعم بأن عناصر مارقة قامت بالعملية، لأن الأدلة تصب كلها اتجاه ضلوع الديوان الملكي في التخطيط للعملية

    العنصر الحاسم في القضية أن الحكومة التركية لن تفرط في سمعتها ولن تقبل بتهديد أمنها، خاصة وأن بها آلاف المعارضين من العالم الإسلامي، قد تتشجع حكوماتهم على إيذائهم إن أفلت قاتل خاشقجي.

    إن الدوائر الأمريكية اعتادت على دعم المستبدين الموالين لسياسة الولايات المتحدة والتغاضى عن ملف حقوق الإنسان، لكن الصراع الذي تعيشة الساحة الأمريكية والمعارضة المتصاعدة ضد دونالد ترامب ستجعل جريمة خاشقجي المفزعة قضية رئيسية في التراشق السياسي، وسيكون ترامب مضطرا في النهاية –مكرها- للتخلي عن الأمير القاتل، والتبرؤ منه حتى لا يغرق معه.

    سيخرج محمد بن سلمان من القصر ذليلا خائفا، تحاصره الإدانات والمحاكم الدولية، وتطارده اللعنات، وتشنقه دعوات المظلومين، وستغلق صفحة سوداء لشخص حارب الدين في بلاد الحرمين الشريفين، وسجن العلماء، ودفع الجزية وبدد ثروة المملكة وأفقرها، وكان الأداة لتخريب الأمة لصالح أعدائها طمعا في كرسي الملك.

  3. للأسف … ترتبط قضايا أمتنا العربية بالكونجرس الامريكي وننتظر حل قضايانا من حكومات ورؤساء العالم ويبقى السؤال أين دور منظمة الدول الإسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمات حقوق الإنسان العالمية والعربية في الموضوع.
    متى يطلب من تركيا تقديم موقف رسمي عن الجريمة ونتائج التحقيقات الحقيقية والمعلومات التي يمكن أن تستند إليها هذه المنظمات

  4. ____ الأخ ( متابع ..
    من يرى في ذاته إستثناء فهو غلطان ، صورة العرب في عيون الغرب ليست عطر على عطر ( .. ) مع الأسف .

  5. بالرغم من كل ما عملته و تعمله المملكة في اليمن و برغم الإختلاف الا اننا كيمنيين وعرب نرفض اي تدخل غربي في الشأن الداخلي للملكة ليس لشيء الا لإبتزازها جهاراً نهاراً.
    فإختلافنا مع النظام السعودي لا يلغي حق الجوار وحق الدم و النسب. فكرامتهم من كرامتنا وما يذلهم و يهينهم بين الأمم يمسنا بالمثل لما نتقاسمه من وحدة دين ولغة و تاريخ وانساب وجوار. فإن هم لم يحفظوا لنا كل ذلك فنحن من جهتنا نرعاه و نصونه حيث ان هذا هو ما فُطمنا وجُبلنا عليه و ماربونا عليه اجدادنا.

    فوالله وبعد كل مافي قلوبنا من غل جراء ما فعلوه بأطفالنا ونسائنا و كهولنا وممتلكاتنا الا انه لو اُعتدي على ارض نجد والحجاز لكنا نحن اليمنيين في مقدمة الصفوف دفاعاً عنها وعن مقدساتنا فيها وليس دفاعاً عن حكامها، كما عهدونا و عهدنا تاريخ شبه الجزيرة.

    تقول العرب أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

    رحمة الله وبركاته تغشى كل من كان وكل من لايزال حلمه كرامة شعبه وعزة أمته.

    مع تحيات

    حفيد التبابعة

  6. خاشقجي السعودي التركي الأصل في تصوري لن يتساهل فيه الطيب أردوغان. يبدو بأن الذباب الإلكتروني فد تجند في الدفاع عن ما يسمى بالسعودية (الجزيرة العربية) نعم لا أحد يتمنى لإخواننا هناك الأذى وأنهم مغلوب على أمرهم بحكم الحماية الأمريكية . ولكن يجب ان لا ننسى دور الطاغوت في تدمير أفغانستان والعراق وسوريا واليمن وفلسطين والى حد ما ليبيا ولمصلحة من؟ لمصلحة إسرائيل والصهيونية العالمية والغرب بشكل عام. لقد ساهموا في تمويل الإنتخابات الإيطالية بإيعاز من أمريكا لمنع وصول الشيوعيين للحكم. من إخترع ما يسمى بالمجاهدين في أفغانستان البلد الذي كان في مراحل التطور والحداثة غير ال سعود بإيعاز من المخابرات الأمريكية، من تخلى عن السودان والصومال جيرانهم حتى تفتت السودان وحتى هلك أهل الصومال، والله إن الفتات كان بإمكانه ان يمنع ذلك ولكن لا أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل فالله يمهل ولا يهمل.

  7. السيد #شرحبيل#
    ردا على ماذكرت عن ذبح الشعب السوري الامن الذي كان يعيش كافضل الشعوب العربيه من حيث الكرامه والمعيشه والامن.
    الى ان جاءت الفتاوى من الوهابيين الذين دعمتهم السعوديه واليوم اصبحو داخل السجون في السعودية فحرضت بالفتاوى والدولار الذي اغدقته على اصحاب النفوس الضعيفه الذين باعو وطنهم وشرفهم تحت مااسموه الجهاد فدمرو سوريا ?? بشرا وحجرا خدمة لاسيادهم وباتو السوريين مشردين في جميع اصقاع الارض.
    واليوم يظهرهم الله على كل من دعم الارهاب بارضهم وبدأ الشر ياكل بعضه.
    اانها لعنة اهل الشام واليمن ولسوف يبليكم الله بعضكم ببعض لكي ياكل الشر اهله.
    الا لعنة الله على الكافرين.

  8. الاخ المعلق SAM-U.S.A.
    اذا لم يكن لديك تعليق بناء لافادة القراء وهدفك فقط توجيه الانتقادات للمسلمين والعرب وكيل المديح لامريكا فرجاء نحن في غنى عنها وهناك مواقع عربيه اخرى كثيره يديرها عرب متصهينين ومتامركين تناسب اراءك اقترح تزورها وتشبع كتابة وقراءة اطنان الشتاءم التي توجه الى العرب والمسلمين فيها يوميا وشكرا.

  9. المخرج حسين حبوش المعارض للنظام السوري الحائز جائزة “أفضل فيلم وثائقي طويل” في مهرجان (الجونة) السينمائي، في مصر
    قتل البارحة بتفجير سيارته في سوريا
    ما الفرق بينه وبين خاشقجي

  10. يمكن نفخ البالون الى حد معين وبعده ينفجر، ونعتقد ان اللت والعجن اصبح سمة حملة الاخوان والديموقراطيين الامريكيين الاعلامية.
    مزيد من التسخيين الاعلامي دون جديد سيفجر البالون، الدور الان على السلطات التركية والسعودية والامريكية للامساك بزمام الامور بسرد بلرواية الرسمية.
    مزيد من الاشاعات والتسريبات والاتهامات دون ادلة لن يكون اكثر من مزيد من الطعام لقوارض الغرف السوداء اللتي اصبحت حقوق الانسان وحرية الكلمة شغلها الشاغل بعد تبريرها قتل ٤٠٠٠٠٠ سوري
    !!!

  11. أغبى عملية اغتيال في التاريخ
    تؤكد الوقائع تورط آل سعود بهذا الاغتيال ، وعلى الرغم من أنه ليس الاغتيال الأول ولكن يكون الأخير طالما آل سعود قابون على حكم الحجاز ، ومن المؤكد أنه لو كانت السعودية برئية لكانت قد أقامت الدنيا ولم تقعدها باتهام تركيا باختطاف أو مقتل الخاشقجي وربما تذهب أبعد من ذلك وتتهم قطر وإيران وحزب الله .
    ولكن بات حكام آل سعود في موقف لا يحسدون عليه من التورط وانكشاف درجة التوحش وبعدهم عي أي قيمة ترتبط بالإنسانية .. ,انصح من يتعاطف مع السعودية أن يتجنب الدفاع عنها .. فالدفاع عن آل سعود يعني مشاركتهم القتل والوحشية المقترنة بالغباء والفشل

  12. مهما يكن الخاشقجي ونعني بميوله فهو مات مظلوما بدون محاكمة انسانية ودينية ولا اي شيء اخلاقي من ناحية القتلة ,, نتمنى ان ينكشف الجناة الحقيقيين ويحاسبوا بما يستحقوا ,,

  13. السلام عليكم
    قد يكون صحيحا أنه تم قتل جمال خاشقجي لكن لن نقف أبدا مع ترامب في قتل السعودية.
    ترامب أخر واحد يتكلم عن حقوق الإنسان.
    ادا كان لا قدر الله وصح خبر مقتل جمال خاشقجي فالرحمة عليه وواجب القصاص من الفاعلين داخل البيت السعودي اما وان ننساق وراء المخطط فداك غباء ليس بعده غباء.
    المتابع لقناة الجزيرة وعواجلها وكيف صارت تنقل اقوال وتصاريح ترامب و بومبيو كما لو انها اقوال قضاة كبار في محاكم أفلاطون وصارت وكانها تتمنى الحرب والتدمير للمملكة العربية السعودية كما لو ان هده الاخيرة لا تتشارك معها نفس المصير او كاننا نلاحظ وجود تار بالدم بين الشعبين القطري والسعودي. يا الله ما الدي يحدت .
    جوقة ترامب ليسوا أغبياء ولا يمكن أن لا يكونوا على علم بما وقع قبل وقوعه لا بل قد يكونوا هم من شجعوا على وقوعه والهدف واضح و لا يحتاج لشرح اكتر .
    على كل حال لا يمكن لأي عربي شريف و مسلم مؤمن أن يقف مع ترامب نكاية في نظام دولة عربية مسلمة.
    لقد صفق البعض لاحتلال العراق وانخدعوا ولا اعتقد انه يجب علينا إعادة نفس الخطيءة.
    مهما اختلف بعضنا أو حقد على المملكة العربية السعودية فلا أتخيل بتاتا أن اشجع ترامب على ابتزاز المملكة العربية السعودية أو أي نظام عربي آخر.

  14. قتل امرىْ في غابة … جريمة لا تغتفر ْ
    وقتل شعــــب ٍ آمن …مسألة فيها نظر ْ

    لاشك أننا ندين ونستنكر قتل جمال خاشقجي ، ويجب محاسبة ومعاقبة الجهة التي قامت بهذا العمل الخسيس …إن إسكات الأصوات الحرة وتكميم الأفواه ومنع التعبير عن الرأي ليس مقصوراً على السعودية ، فهو يعم ويشمل العالم العربي من أقصاه إلة أقصاه .
    لقد توسعتم في حيثيات هذه الجريمة النكراء إلى درجة غير معقولة وطغت أخباركم على أخبار العالم قاطبة ، هل وجدتم في هذ العمل فرصة للانتقام من السعودية ..؟ بل وتجاوزتم الجريمة إلى الطعن في هذه الأمة
    هل بقي في أنفسكم شيء لم تقولوه ؟ وهل بقي في نفوس الأتباع شيء لم يعبروا عنه ؟ لماذا تصرخون بملْ أصواتكم لجريمة ضد فرد وتختفي أصواتكم ضد شعب كامل من أكرم الشعوب العربية ..؟
    كان الشعب السوري يذبح بيد الروس والايرانيين وأذنابهم ويقتل وتدمر بيوته فوق رأسه ويهجربالملايين وأنتم تهللون وترحبون وترقصون في الشوارع والساحات بحجة دحر الارهاب…مازال حتى مئات الألوف مغيبين في السجون يعذبون ويجوعون ويحرقون فهل تستيقظ ضمائركم ؟

  15. ____ ’’ الأخلاق الدولية ’’ ماتت و شبعت موت من زمان .. فهل ننتظر من ترامب أو غيره أن يعيدها إلى الحياة ؟؟!!
    *

  16. اولا لا يمكن لاحد ان يتلاعب بعقولنا ليدعي ان عملية الاغتيال تمت دون علم الجهات العليا الحاكمة في الرياض فهده الاقوال والمزاعم والادعاءات مردودة على اصحابها حيث لا يمكن باي حال من الاحوال ان يقوم المجرمون بهدا الفعل الشنيع دون اوامر عليا وبالضبط من محمد بن سلمان فتاريخه القصير في منصبه يوضح بما لا يدعو مجالا للشك قساوته وديكتاتوريته وقمعه واستبداده وتعامله المشين مع المعارضين الدين لم يشكلوا اي خطر على النظام بل كل ما طالبوا به مجرد احداث تغيير واصلاح في سياسات المملكة فمحمد بن سلمان لا يجب فقط ان يغادر او بعبارة اخرى ان يرحل ليطوى بدلك ملف جمال خاشقجي بل يجب تقديمه وكل فريقه المشارك في هده الجريمة الى محكمة دولية على غرار المحكمة التي شكلت عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري لينالوا جزائهم جراء ما اقترفته اياديهم الاثمة في حق خاشقجي الدي وان كنا نختلف معه قلبا وقالبا في اراءه السياسية الا اننا ضد عملية تصفيته البشعة فالمطلوب من الجهات الدولية النافدة الا تعمل على انقاد المجرمين وفي مقدمتهم بن سلمان لانه قد تجاوز الخطوط الحمراء في سياساته الحمقاء فما الفرق بين اساليب الارهابيين في سوريا والعراق وليبيا المتمثلة في تقطيع الاجسام وقطع الرؤوس وغيرها من الاساليب المقززة وعملية تقطيع اوصال جمال خاشقجي؟

  17. مسرحيه ستؤدي بنهايتها الى تغيير وجوه الممثلين في السعوديه لان دورهم قد انتهى

  18. اصبح لزاما على تركيا تأكيد او نفي وجود تسجيلات وصحة ما يتم تدواله من تفاصيل.
    حالة الغموض اللتي تنتاب الموقف اعطت الموضوع حجما اكبر من حجمه، ويبدو ان هذا مقصود
    نحن لا نتحدث عن حرب بين دول بل اختفاء شخص، ولكن حجم التغطية والتشويس وتضارب المعلومات نفخ من حجم القصة، ولو خرجت السعودية منذ الساعة الاولى وقالت ان ضابط ضرب خاشقجي حتى الموت في القنصلية وانها ستعاقب طاقم القنصلية، لدخلت مع تركيا باشكالية قانونية اصغر بكثير من اشكالية وتبعات الوضع الحالي ولقطعت الطريق على من يريد استثمار القضية.
    هناك غباء سعودي تستغله تركيا بطريقة بشعة

  19. عقاب الله القهار ابتدأ والامور تسير بارادته فقط وهو يمهل و لا يهمل و القادم اعظم . وزير العدل التركي صرح بان التحقيق مع من ارتكب جريمة قتل الخاشقجي وارد ( 15شخص و تم قتل احدهم اليوم ) والمتوقع اقالة العسيري و التحقيق معه .

  20. إغتيال صحافي جريمة و الصحافي هذا محترم محلياً و إقليمياً و دولياً يجعل الموقف أصعب
    أما إنه كان شفافاً محباً لوطنه ناقداً بناءً يتسم بالعقلانية و الرصانة و رجاحة الرأي مخلصاً لأهل بلاد الحرمين
    لكن بشاعة الجريمة و حساسية المكان( القنصلية إدارة دبلماسية تحذوها قوانين و أعراف دولية) وحساسية الجغرافية( إختيار الأرض التركية) و سابق الترصد و الإعداد لجريمة إعدام بدون محاكمة لعدم تواجد تهمة الخيانة العظمى لبلاد الحرمين ( إرسال فرق متخصصة بالمهام القذرة : فريق الصاعقة و فريق التشريح و نتخيل المنسق بتركيا و المنسق بالرياض و من ثم رأس الهرم العقل المدبر الذي يلوح بالسيف يميناً و يساراً فأسال دماء اليمن و خنق قطر و قطٌعٓ مجلس التعاون الخليجي و طال لبنان و بعد لبنان سورية و الآن بعد بعد لبنان تركيا و عينه على الكويت، لا يوري قومه إلا ما يرى و لا يهديهم سبل الرشاد
    هذا العقل المدبر الذي تتعدى شهيته حدود الحجاز يملك و يحكم ولا تتحرك بيادقه غير المارقة إلا بإذنه يسعى الآن بعد تمدد أصابع التهمة مشيرةً نحوه أن يفتدي بصاحبه و قبيلته لعل تنجيه حيث أصبح رمز الإجرام ( إجرام دولة تتلخص في شخصه): حتى ترامب حامي العرش كبر عليه الفتق ليرتقه
    من سيجرؤ من زعماء الدول أن يصافح يده الملوثة بالدماء و كيف سيستقبله الشعب الفرنسي على تراب أرضه في قصر تاريخي إشتراه بمال أهل بلاد الحرمين تبذيراً و هدراً؛ لقد إستخفه أصدقائه فأطاعهم و تخيل حكمه يشمل الشرق الأوسط كله ممتداً من البحر الأسود إلى المحيط الهندي و البحرين الأحمر و الخليجي
    مساحةً تعدل أمريكا بناها بجنون العظمة متحدياً للقانون الدولي و غير آبه بالضمير العالمي: يتخيل أن ماله (مال بلاد الحرمين) أخلده
    إذا لم يتسنى الآن فرملة دولية لتسارع القاطرة السعودية للقطار الخليجي فستزداد تسارعاً نحو الأسوء محلياً و إقليمياً و دولياً ناسفة ليس فقط مجهود عقود من الحكمة لملوك السعودية بل ستنسف بعشوائية أسس كل ماقامت و تقوم عليه تعامل الدول منذ الحرب العالمية الثانية

  21. إلى المحترم غازي الرددادي،
    لقد وجدت لك تفسيرا مقبولا لقضية خاشقجي أطرحه عليك حتى تنقحه وتثريه وتوصمه بأسلوبك العاطفي المقنع .
    كل ما في الأمر أن عالما إيرانيا توصل لإختراع آلة للتنويم المغناطيسي شديد التأثير أراد أن يجربه فاقترح على البشرية بأكملها أن تتصور بواسطة الإيحاء هذه القضية الخاشقجية وأن تعيش فيلم الجريمة بكل مراحلها. أما الجوانب المظلمة المتبيقية فيمكن تفسيرها ببعض النواقص التقنية في الجهاز.
    يمكن لك حينئذ أن تطمئننا بأن جمال ما زال حيا يرزق وأننا سنستفيق يوما لندرك أن المسألة كانت كابوس أحلام من صناعة إيرانية

  22. على السلطات التركيه التحقيق مع الموظفين الاتراك….. في القنصلية

  23. ﻻ السيناتور روبيو و ﻻ السيناتور غراهم يستطيعا الضغط لكشف المستور ، انها قمة المسرحيات الاعلامية التي تصب في الاخير في بيت مال للاددارة الامريكية و الحلب الى اخر قطرة نقطة دولار عندها يصبح اترامب قد اكمل المسرحية و انتهت صلاحيته لتاتي اليد الخفية التي تحرك الدواليب و تنصب رئيسا جديدا يوافق و يناسب المرحلة المبرمج لها على الصعيد العالمي ، انها القوى الخغية المارقة انها الادارة العميقة و ما هم بضارين به من احد الا باذن الله .

  24. احمد الياسينى واللالى.السلام عليكم اذا كانت الامور بظواهرها وليس ببواطنها يصبح المناضل ارهابى والحنجورى زعيم فلننظر لمصر ومسارها والنتائج نجد مصر فى طريقها الصحيح ومن تقدم لتقدم ومن نصر لنصر وهذا دليل على ان ماحدث فى رابعه والنهضه والحرس الجمهورى مقدمات للصح والنار مثل ما بتحرق بتطهر .اتقوا الله فى مصر لأنها طوق النجاه للجميع وعلى رأسها القضيه الفلسطينيه ومن تجاه مصر ليس منه ولكنه فرض عين وهذا رأى الشعب والقياده ولكن اولا اصلاح ما افسده الدهر.تحياتى

  25. الاخوه المعلقين الاكارم تناولوا كل الاحتمالات والفرضيات الممكنه لكيفية حدوث هذا الحادث ولكن انا اقول هنالك احتمال اخر بنفس معقولية الاحتمالات المطروحه ان لم تكن اكثر وهي ان هذا الحادث او المكيده دبرت من قبل الامراء المعادين للامير بن سلمان وهم مازالوا اقوياء ضمن العاءله وان القنصل متورط فيها من حيث يعلم او لايعلم وتوجيه اصابع الاتهام بعد ذلك الى الامير بن سلمان والله اعلم.

  26. أبو خليل الرفاعي من العراق
    حقوق الأنسان مضمونة في الولايات المتحدة وحتى للحيوان ، ولمن يستحقها، كان الأولى أن تنتقد وتلتفت قليلا إلى حقوق الإنسان في الدول العربية، دعك من أمريكا.

  27. فضائح العرب لن تنتهي بإختفاء أو مقتل الصحفي السعودي، لوموا ترامب في أي شيء يحدث لكم، لقد تعودنا على اتهام الامبريالية والصهيونية ووو، سمعة العرب ملطخة قبل ترامب وستظل كذلك بعد ترامب، أبرياء عرب يُقتلون ويُشردون في عموم الدول العربية فقط لأن العرب مدمنون على افتعال المشاكل ونشر الكراهية والتطرف .

  28. ____ هذا ’’ التداخل ’’ الدولي من شأنه تعقيد التوصل إلى الحقيقة ، كلام كثير و المحصلة .. تيمم !!

  29. العرب ضحايا ، القاتل والمقتول ، فريق يناصر
    القاتل ويدفع الدية للترامب ويقدم التنازلات ،
    والفريق الآخر يسخر أموالة للانتقام من فريف
    القاتل ليس حب أو حرص على دم القتيل بل
    نكاية وكيد وانتقام من أجل أمور لأ علاقة
    لها بالموضوع ، إنها امتداد لحرب داحس و
    الغبراء وحرب البسوس، من الظلم حصر
    ذلك في ال سعود فقط، بل الكل مشارك
    بصورة أو أخرى، من قتل رفيق الحريري ،
    بلعيد في تونس، المناضل عباس يحاصر
    غزة، في البصرة شيعة يفتلون شعبية،
    وقبلها ساعد الشيعة الأمريكان على قتل
    إخوانهم الشيعة من جيش المهدي ،
    فتوى السيستاني بعدم مقاومة الامريكان
    لتخلص من السنة (السنة أنفسنا)
    ليبيا ثوار يقتلون ثوار ،سوريا النصرة
    تقتل جيش الإسلام، حسن يخطف
    جنديين بتعليمات من الملالي تأتي
    إسرائيل وتدمر لبنان ثم يندم حسن
    ويتضح لاحق لة أنة النصر الإلهي، وبعدها
    يبدأ بقتل السوريون حماية للعلمانية و
    بنفس الوقت انتقام من اتباع يزيد.

  30. في المرات القادمة،
    حينما يأتي ترامب لزيارة السعودية،
    ربما سنراه يؤدي رقصة العرضة
    مع الملك وحاشيته،
    وفي يده “منشار”،
    بدلا من السيف، كما جرت العادة!

  31. إلى المدعو محمود،
    بنمشي معاك في الطريق اللي يعجبك،
    على قولتك مافية دليل على قتله ( لم يتم الإعلان الرسمي عن نتائج التحقيق إلى الآن ).
    ولكن هناك أدله مصورة على دخوله القنصلية و عدم خروجة منها. بعدها ظهر القنصل السعودي و هو يتجول في القنصلية و يفتح حتى الادراج ليبين عدم وجود جمال خاشقجي هناك.
    ولأنك تحب الأدلة الملموسة فنحن نطالبك بإخراج خاشقجي من القنصلية حيا او ميتا،،، فلدينا دليل على دخولة و عدم خروجة الى الان

  32. التعليق في الأسفل ،، ليس تعليقي ،، وأشكر الاخوه من رد عليه ظنا انه تعليقي
    واشكر الاخ الفاضل sobhy zarad ، في الرد الراقي ،، وكنت أودّ ، الرد عليه ،
    ولكن كما ذكرت التعليق ليس لي ،،
    تحياتي ،،

  33. متى كانت للإدارات الامريكية المتعاقبة وخصوصاً إدارة الرئيس الحالي التاجر وصاحب الفضائح متى كانوا إنسانيون انهم تجار حروب وزعزعة الأوضاع في البلد الذي لا يروق لهم ولا يتفق مع سياستهم وأطماعهم .

  34. الى اصحاب الضمير
    السعودية طول عمرها تقدم للبشرية المساعدات والاخرين لم يقدموا لفلسطين غير الكذب والشعارات

  35. ____ ’’ رفض و صمود و تصدي ’’ بعد كامب ديفد و اغتيال السادات / مساومة و التماس ظروف مخففة ، بعد إغتيال غاشقجي / … ربط جبهات و كل الطرق تؤدي إلى .. ’’ لقد فضحتنا يا هذا .

  36. نكتةالاسبوع
    =======
    الى مصري قوي
    ياراجل اضحكتني جدا بقولك ان تصعيد قضية المغدور حاشيجي سوف يقوم جهاز استخبارات
    المشير العسكري السيسي بإجراء تحقيقات “عميقة ” في هذه الجريمة ذهب ضحيتها خاشوقجي
    دون اخرين استنادا الى خبرته اللامحدودة في عمليات التحقيق ولو بالتغطية على المجرم والمجرمين !
    ولكنك نسيت ان تتذكر مجزرة رابعة كمثال واقعي يخيره للرئيس المشير وشره للرئيس الشرعي
    الدكتور محمد مرسي – رهين المحبسين الظلم والسجن ؟
    مرة ثانية ياسيد مصري قوي كن قويا بصدق وتكلم الحقيقة ولاتناصر الظالم على المظلوم ؟
    إنني اقولها كلمة حق لان الساكت عنها شيطان اخرس ، ابعدك الله عن هذا الشيطان الرجيم ، وابقاك
    ممن يدعون ربهم اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ،بسم الله الرحمن الرحيم !
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  37. NO MORE SAVAGE BARBARISM POLICY ……YES . FOR THE PEOPLE VOLITION NO MORE BANAUSOCRACY POLICY…..YES for our freedom of PROTESTING ….كفانا غباء او استغبان
    نعم جسد الانسان الصحفي قد تبخر ..
    ولكن هل يستطيع النظام المجرم ان يغلق الفساد والاضطهاد الذي يعيش به …لان الأجرام لا يستطيع ان يسحق الحقيقه …
    نعم سفك دماء الانسان الصحفي دلاله واضحه علي ضعف النظام في مًواجهه المخلصين الشرفاء من ابناء الشعب السعودي الشريف الأبي ء…وبنهايه حياه جمال الخاشقجي سوف تبداء نهايه النظام الملكي المعفن العقيم المستبد الذي يعيش بعيدا عن الرقي الحضاري البشري ..وخير دليل علي ذلك الجريمه الشنعاء التي ارتكبها بحق مواطنه الذي قام بإرشاد النظام لمعا هو افضل في نهج أسلوب افضل في تحقيق العداله الاجتماعية بدلا من الاعتقالات السياسيه ..والاستبداد بالحكم ..
    النشاشيبي
    نناشد كل شرفاء العالم عامه ومن الحكماء من ابناء الوطن الاسلامي والعربي ..باخذ موقف صريح علي ارتكاب الجريمه الوحشيه بحق الناقد المصلح المرشد الانسان جمال الخاشقجي ..لان ليعلم الجميع بان الثروه لا ولن تستطيع إلغاء الجريمه ..وعلي المناضلين بحق الانسانيه ان يضغطوا بكل ما لديهم من قوه حتي يقدم صاحب الأمر بالإجرام الي القضاء العالمي ..
    لان البربريه الهمجيه مرفوضة من جميع المجتمعات البشريه الراقيه …وعلينا ان نضع حد لها قبل ان تنتشر الرعونه …
    نعم الانسان أغلي ما نملك وعلينا الحرص عليه كما نحافظ علي انفسنا …
    نعم فل يتحول القنصليه اي مركز باسم جمال خاشقجي لتعليم الأخلاق والنقد البناء من اجل تقدم المجتمعات ..وهذا اقل شيء نستطيع ان نقدم به الي جمال الذي سيبقي لنا شعله في اضاءه طريق النقد الإصلاحي …وسنستمر علي نمطه وعلي تضحيته من اجل حريه القلم والرأي واحترام الراي المعاكس …
    كما نطالب من الجامعه الاسلاميه والعربيه بإنشاء مركز حضاري ثقافي باسم جمال خاشقجي في كل عاصمه من هذه الدول رمزا لنضاله الذي أودي بحياته ..
    نعم للشعب الحق ان يستفيق من غفوته ويعمل علي المساهمه والمشاركه في اختيار نظام الحكم الذي يحقق المحبه والعداله والمساواه لجميع فءات المجتمع …ونشر الاحترام المشترك ..
    نعم لصوت الشعب
    اذا الشعب يوما أراد الحياه ….فلا بدي ان يستجيب القدر ….وبهذا السماء لا تمطر حريه ولا دكتادوري ً…اعملوا حياتكم بأيديكم ..والرحمة علي شجاعته جمال الخاشقجي ..نواه الإصلاح والإرشاد والمساوه والحبه والفداء ..للوطن وللعالم …فليكن لنا رمزا للتضحيه في حب الآخرين والمجتمع الذي نعيش به …
    .

  38. السلام عليكم جميعا
    لكن أيها السادة الكرام لا يوجد إلى الآن دليل واحد قاطع ملموس على وفاة الأخ جمال خاشقجي.
    لا شك أن التسريبات الواصلة إلينا عن طريق صحفٍ يقال أنها لا تسرّب إلا ما لا يعود عليها بالغضاضة والانتقاص، لكن ذلك لا يعني أن الخبر يكون قد تقمّص صفة اليقين.
    الحقيقة تخضع لموازين محدّدة، وليس إلى تصريحات ترامب أو أردوغان أو آل سعود، خاصة وأن في التاريخ ثبوت نماذج من هذا القبيل، وكانت فيها الحقيقة عكس ما رُوِّج له.
    لا أزال آمل أن يكون الأخ جمال خاشقجي حيّا، وأسأل الله أن يكون كذلك.
    أما آل سعود فلا خير فيهم سواء بقتلٍ أو بدون قتْلٍ.

  39. السياسة الامريكية تقوم على اثارة الفوضى لضمان المصالح .. تعتاش على الحروب والنزاعات.. وكلما شعرت بضعف اقتصادها تسارع لخلق أزمات في مكان ما في العالم.
    العديد من دول العالم حصنت نفسها ضد هذه العنجهية الغربية بالعلم والعدالة وامتلاك السلاح والاقتصاد في اوروبا والامريكيتين وشرق اسيا، واهتمت بأبنائها وجيرانها، وبقيت الدول العربية دون تحصين ودون مناعة، فهي مرتع للآفات والاستغلال وتنقاد بسهولة لتحقيق مصالح الآخرين وتستوقي على أبنائها وجيرانها.
    ستنهار هذه الدول (التي تسمى عربية) لأن مقومات بناء الدول غير حاضره ولأن الوحش أبدا لا يرحم فريسته

  40. مشكلة البعض أنه لايزال يصدق انه في أمريكا هناك قيم ومبادئ وان قتل البشر يخدث هزات في أمريكا لأنه خارج سياق العقل البشري… انا متأكد ان اكثر متشدق بحقوق الإنسان في أمريكا مهما كانت مكانته يبيع ليس خاشقجي وإنما الأمة العربية كلها مقابل المال هل نسيتم أمريكا في هيروشيما وناكازاكي وفيتنام والعراق وووو وو. محمد سلمان هو الملك القادم والغرب يبحث عن حاكم بمواصفات ابن سلمان. ألم يدعم الغرب السيسي ونوري المالكي وبشار الأسد وخليفة حفتر وآلاف الديكتاتوريات على مدى التاريخ.. خاشقجي سواء اختفى أو مات لن يترك غصة إلا عند أهله وأصدقائه

  41. إلى المدعي انه ابن سوريا،
    لسان حالك يقول انك سعودي،
    و بالتحديد من قبيلة الذباب الإلكتروني،
    ما أظن أنه فيه حاجة اكثر إجرام من جرائم بن سلمان،
    الا كلام اللي يبررله مثلك.

  42. الأخ الكريم sobhy zarad المحترم تحيه طيبه ومحبه
    ماعلقت به هو عين العقل فلا يوجد عربي شريف يكره السعوديه او يتمني لها أي سوء “”” لكن ماحصل من تغيير لسياستها المعهوده والمشهود لها بالحكمه والتعقل والتي تغيرت بالكامل وبدون اية فوائد تعود علي المملكه !! بل العكس جلبت الكثير من النقد والاساءه لدورها التاريخي الريادي بالعمل العربي والإسلامي ولا مجال لذكر مواقف كثيره تحسب للمملكه بامور عديده !!!
    ان قضية جمال خاشقجي اساءت لكل عربي ومسلم امام العالم باسره “”لان مايتم تداوله هو ابشع من أي وصف حتي في أفلام السينما لا يمكن ان نتخيل حدوث شيء مشابه لما يقال من تسريبات الشرطه التركيه
    كل مايحدث يصب أولا وأخيرا في صالح أمريكا ترامب البلطجي وإسرائيل لان مصلحتهم هي تشويه صورة أي عربي وليس الفلسطيني فقط كما يظن البعض !!!
    هل يستطيع احد اقناعي بان قرار منع العمره والحج لملايين الفلسطينيين الذين لا يحملون جوازات سفر بارقام وطنيه هل حصل في التاريخ الإسلامي منع أي مسلم من أداء فريضه فرضها الله علينا كمسلمين !!!! لماذا كل هذه القرارات التي تمس ماجاء بكتابنا الكريم القرآن العظيم الذي امرنا بفريضة الحج “”” لقد تم منع المسلمين حين عبث القرامطه بالكعبه المشرفه تم منعهم من رجال الدين والعلماء حفاظا علي أرواح المسلمين من عبث القرامطه !!!!
    اتمني من الله ان تنتهي هذه المشكله التي اساءت لنا جميعا دون استثناء باقل الخسائر “”” اعود للقول بانه لا يوجد عربي عاقل يتمني السوء للسعوديه بل نتمني لها الخير والتقدم

  43. سيبقى العرب يملئون العالم بإجرامهم حتى ولو ولوا ملائكة على عروشهم ، هذه طبيعتهم .

  44. مافعله محمد بن سلمان ليس غباء ولا سوء تخطيط بل ذكاء شديد وثقة بالنفس اولا صفعة لتركيا ثانيا تاديب لكل المعارضة بانه قادر على الوصول اليهم اينما كانو حتى لو في دولة من الد خصومه كتركيا ؟؟؟ وكما اعتذرت اسبانيا وفضلت مصالحها وكما اعتذرت كندا او كادت تعتذر وتناست كل شيء حفاظا على مصالحها فتركيا ستفعل نفس الشيء فالمليارات اهم من الخاشقجي اللذي هو عضو في الاخوان المسلمين وتنظيم القاعدة أي يصنف امريكيا كارهابي وماكل هذه الجعجعة الا لابتزاز السعودية لاقصى حد وحملها على الدفع ثم الدفع والدفع فتركيا ستعوض انخفاض ليرتها وامريكا ستجني المليارات مجانا ومحمد بن سلمان ليس لديه اي مشكلة سيدفع طالما انه يحقق مايريده والايام بيننا والقادم اعظم

  45. من المؤكد أن أفضل المرشحين للمنصب هو تُرَشِّح الأمير أحمد بن عبد العزيز ثانِي أصغَر أبناء المَلك المُؤسِّس والمُقيم حالِيًّا في لندن للمَنصِب .
    الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود (23 شعبان 1361 هـ / 5 سبتمبر 1942 ) شغل منصب وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية بالفترة من 18 يونيو 2012 حتى 5 نوفمبر 2012 البعد الاستراتيجي في اقالة وزير الداخلية السعودي -الامير احمد بن عبد العزيز معرف للجميع فى السعودية . كما أن الأمير خالد آل سعود يدعو الملك سلمان للتنازل عن العرش إلى الأمير أحمد بن عبد العزيز ثانِي أصغَر أبناء المَلك المُؤسِّس كما أنة الأمير أحمد بن عبد العزيز من منتقدى حرب اليمن وهو ينتقد حرب اليمن ويهاجم سياسات ولي العهد .

  46. يجب عزل بن سلمان لأنه بقاؤه سيؤدي حتما إقتتال داخلي بين أمراء أل سعود وتناحر قبائل السعوديا مما سيؤدي إلى تقسيم السعوديا إلى (نجد – حجاز – القطيف) وهاذا سيكون طامه كبرى على السعوديين الشرفاء عزل محمد بن سلمان لانه غير مؤهل للحكم وقاتل ودماء خاشقجي ستكوون لعنه بإذن الله

  47. اصبح الوقت قصير لتحديد الجهة المسؤولة وتحميلها القضية كاملة…اصبح ممل فلا السعودية تعترف ولا امريكا تتصرف وتركيا اطلقت القس بسهولة وعفا الله عما سلف….كما احوال واهوال العالم لن تبقي الناس منشغلين بهذا الحدث…

  48. الذين يبشرون بان امريكا هي المتحكم في كل شي ، كل الاخبار المسربه مصدرها الولايات المتحدة ، امريكا طالبت من العربية ان تدفع لها المال لان امريكا في ورطة كبيرة لان الدين العام اصبح اكبر من الناتج الإجمال الامريكي ، هذه الأزمة اوضحت ان امريكا أصبحت هي المتحكمة في مصير العالم ، لان حقوق اللإنسان آلاما تراه امريكا ، التضحية بخاشقجي من اجل المصالح الامريكية .
    علي العربية السعودية ان تظهر قدرتها علي انها الدولة العظمي بما تملكك من قدرات مالية تستطيع ان تكون عصية عن الابتذاذ الامريكي الصهيوني الأوربي وايضاً الاخواني الإيراني لأنهم لهم مصلحة في جعل المنطقة العربية في البوس والاحتياج الدايم الي الدول الغربية .
    يفك الله كرب الاستاذ جمال لانه حتي الان لم يثبت انه قتل الا في مخيلت المستفيدين .

  49. إن كان ملك السعودية او ولي عهده هما من أمر بقتل الصحافي جمال خاشقجي او على اقل تقدير لديهما علم بهذه الجريمة النكرا الشنيعة التي تجاوزت كل الحدود والأعراف والعقل والمنطق فلا شك إنها مصيبة عظيمة تقشعر لها الأبدان ولكن إن تم تنفيذ العملية دون علمهما او دون موافقتهما فلا شك ان المصيبة أعظم وهذا يوحي ان القيادة السياسية السعودية نائمة في العسل ولا تدري عن شيء وهذا بطبيعة الحال مؤشر جدا خطير للوضع في السعودية.

  50. الى غازي الردادي /السعودي
    اقتباس ( لحد الان لايوجد دليل ملموس على تورط السعودية في مقتل الخاشوقجي )
    اليست القنصلية السعودية خير دليل ؟
    اليس دخول خاشوقجي مبنى القنصلية دليل ؟
    اليس وحود خطيبته في مدخل القنصلية تنتظر خروجه اكبر دليل ؟
    اليس عدم خروجه من القنصلية لامحمولا ولاماشيا على قدميه دليل ؟
    اليس إخفاء الجثة اعظم دليل ؟
    اليس اعتراف ابن سلمان بإجراء تحقيق ايضا دليل ؟
    وإلا ماالدافع الى اجراء التحقيق لو ما كانت له ايدي في الجريمة ؟
    لكنك لم تقل ايضاً هل هناك أيضاً دليل ملموس على طلوع الشمس وروؤية ضوء النهار؟
    رحم الله القائل :
    وليس يصحٌّفي الاذهان شيئٌٌ/ إذا احتاج النهر الىدليل ؟
    ولكنك سوف تجد الليل القاطع والبرهان الساطع حين تجد ولي امرك بالأصفادوالقيود اما م محكمة
    الجرائم الدولية ”
    حينئذ تتذكز القول المأثور :-
    إذا صعق الجبار تحت قيوده /سيعلم اوجاع الحيلة ويفهم
    والايام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  51. الى فلسطيني عاشق العروبه
    مع احترامي لك اخي هو ضل في عروبه انسى
    و تقرب الى الله سبحانه وتعالى في النهايه لا أحد يفيدك العرب يا انجنو او اصبحوا كسلاء مع تحياتي واحترامي لك

  52. الى التعليق
    يا هلا و مرحبا في التعليق يا غازي الردادي
    لا تستعجل الامور كلهم مثل بعضهم الدين الاسلامي يحرم القتل في هذه الطريقه و من غير محكمة شرعيه مع احترامي لك

  53. أصبح القول بوجود فرضية جديدة لاختفاء خاشقجي أكثر إلحاحاً وذلك بعد أن بدأت إرهاصات التحقيق تشي بعدم وجود جثة للرجل أو جزء منها في منزل القنصل، ولا وجود لأثر قاطع للجريمة في القنصلية، و تبخر الأحاديث عن وجود تسجيلات صوتية من قبل الحكومة التركية، و ثبوت أن ما تم تداوله في الصحافة التركية و العالمية والقطرية مجرد أقوال بلا أدلة حتى اللحظة، ومؤخراً وجود طلب تركي رسمي من الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال عينة من دم خاشقجي من إحدى المختبرات في أمريكا إلى تركيا – كبداية تدشن المراوغة التركية رسمياً لإطالة واستثمار القضية – يعضد ذلك حيرة مواقف أصحاب البلاط الملكي في السعودية وقنواته الإعلامية التي لم ترتق إلى مستوى الحدث بما يلائم التعاطي مع حيثياته بصورة مقنعة للمشاهد والمتابع، وأن أبعاد القضية أصبحت يوماً بعد يوم تصب في مصلحة تركيا ومحورها بالإضافة إلى المعسكر الأمريكي الليبرالي المناهض لترامب و إدارته…
    وهذه الفرضية تتلخص بأن الهدف من عملية خاشقجي بالأساس كان إختطافه لا اغتياله كما يروج، و إحضاره بين يدي محمد بن سلمان للتحقيق معه وإذلاله ومن ثم تغييبه عن المشهد السياسي والإعلامي، وبالفعل جرت الخطة كما هو معد لها بادئ الأمر فجرى خطف الرجل من القنصلية بعد تخديره من قبل فريق خاص من ٤ أشخاص، غير فريق التضليل وتشتيت الإنتباه القادم بطائرتين خاصتين من السعودية، حيث قام فريق الخطف بتعطيل كاميرات المراقبة فور دخول خاشقجي إلى القنصلية، وهنا….حصل ما لم يكن في الحسبان؛ لعبت المخابرات التركية لعبتها بعد أن كانت تتحضر لسيناريو مماثل و دشنت خطتها المضادة من خلال ما عرف ب”خطيبة خاشقجي” التي كانت تنتظره في الخارج من القنصلية، ناهيك عن القول باحتمال مرتفع بوجود تجسس على القنصلية السعودية لاسيما بعد وقوع الإنقلاب الفاشل على سلطة الرئيس أردوغان، ولعلم الإستخبارات التركية بديهياً -فضلاً عن هذا وذاك- بتعرض خاشقجي لعملية خطف محتملة لدى دخوله القنصلية في ظل وجود قيادة مهيئة لاتخاذ قرارات متهورة من هذا النوع، فقطعت المخابرات التركية الطريق على المركبة في كمين محكم وأنزلت خاشقجي من على متنها واعتقلت خاطفيه، وهي اليوم تلعب لعبتها في لي ذراع الإدارة الأمريكية و مساومتها على مكاسب تركية في الشمال السوري و إزاحة الأكراد عن حدودها و رد الصاع صاعين لها بعد أن حاولت لي ذراع تركيا فيما سبق ولا تزال بدعم الأكراد و تسليحهم ومساندتهم في إنشاء كيان كردي بمقربة من الحدود التركية، إن لم يكن باجتزاء بعضاً من الأرض التركية. عدا عن الضغط على الإدارة الحالية لرفع المؤامرة الغامضة التي أفضت إلى تدهور الليرة التركية فجأة – حيث أصبحت الإدارة الأمريكية اليوم في وضع لا يحسد عليه محلياً و دولياً بعد أن وضعت قضية خاشقجي القيم الأمريكية على المحك أمام الرأي العام المحلي والدولي جراء موقفها مما يدينه معظم العالم حكومات و مجتمعات ومنظمات و مؤسسات دولية فيما يتعلق ب”تقطيع” شخصية ليبرالية معروفة عالمياً هي جمال خاشقجي – أو خطفه كما نرجح.
    ليس هذا فحسب بل لي ذراع القيادة السعودية المعادية لتيار الإسلام السياسي في المنطقة في آن واحد والذي تتزعمه تركيا، إذ ليس بالإمكان أن تعترف السعودية بقتل الرجل في قنصليتها – وهو حي يرزق أصلاً بعد إفشال محاولة اختطافه في تركيا- ولا بإطلاق سراحه لأنه غير معتقل او موجود على أرضها!
    من هنا وإلى أن تثبت السلطات التركية بتصريح رسمي العثور على الجثة او جزء منها في منزل القنصل، أو العثور على دليل قاطع بالجريمة في مبنى القنصلية بعد أن قامت بتفتيش دقيق و مطول لكليهما، أو تسرب التسجيلات الصوتية التي تحدثت عنها مراراً و تكراراً في الصحافة المحلية والعالمية، تبقى هذه الفرضية واردة بل مرجحة.

  54. مصري قوي
    خاشقجي وما أدراك ما خاشقجي ….. لا تظنن يا ولدي أن مصر بمفازة من القضية ….. لقد ذكر فيما ذكر أن من الخمسة عشر المتهمين نزل بعضهم في القاهرة … فهذه الاستراحة ستجر الأجهزة الأمنية المصرية إلى التحقيق … خاصة وأنها لديك خبرة كبيرة في الاختطاف والاحتجاز والتغييب القسري والقتل … وما قضية الطالب الإيطالي المسكين روجيني عنك ببعيــــــــــــــــــــــــد

  55. attack-on-titan أحسنت في تعليقك بخصوص السينتوران المؤيدان لإسرائيل

    فسياسة ترامب منذ قدومه ينبغي أن ننظر إليها ضمن الإطار الأوسع للمشروع الصهيوني في المنطقة ، وهذه الحادثة ستجعل من السعودية في أضعف موقف ممكن أن يصل إليه أي نظام سيؤدي إلى استسلامها الكامل للإبتزاز المالي الذي يدفع ترامب، والإبتزاز الأخطر المتعلق بالمزيد من التنازلات بخصوص القضية المحورية المقدسة، وماذا يمكن أن تتنازل عنه السعودية أكثر مما فعلت؟
    لم يعد هناك سوى ورقة التوت، فما يراد الآن إسرائيليا هو “الشيئ” الكامل … كامل السيادة وكامل البيع وكامل المسخ …. لقد شبع الصهاينة من التطبيع النصفي واستهلكوا الإعتراف الضمني ولن تثيرهم تحالفات إسمية مع السنة ضد إيران ، إنهم يريدون “صهينة” المنطقة بكاملها، والمشروع هو إمبراطورية صهيوشيطانية تستبدل كامل القوى الحالية، وترث الأرض ومن عليها ، فهم لا زالوا يحلمون بمسك مفاتيح سماء وأرض المنطقة فيتحكموا بإقتصاد العالم بصورة كاملة، هذه آخر حلقات مسلسل سايكس بيكو مرورا بحرب العراق وإيران وغزو الكويت وضرب البرجين وفوضى الربيع العربي الذي لا زلنا نعيش بركاته في كل مكان.
    لقد أدمنا الغفلة؛ فهل من صحوة للنائمين والسكارى؟

  56. الأخ/ غازي الردادي
    تابعت ردودك على تعليقات القراء ، منذ بداية أزمة اختفاء الصحفي الخاشقجي ، وكانت ردودك واعزها الدفاع عن حكومة المملكة .. دفاع اختلطت فيه المشاعر والعواطف وشيء من المكابرة ، وكأن لسان حالك انصر حاكمك ظالما أو مظلوما ، أرجو ألا تعتبرني من الحاقدين أو من الشامتين فإني محب لبلدكم ، وأحمل لها أطيب الذكريات … غير أني في تقليب الرأي بيني وبين نفسي … تساءلت ما الذي يجعل المملكة العربية السعودية – الدولة الكبيرة – تجد نفسها في هذا الموقف الذي لا يليق بها .ولا تحسد عليه ….تصور معي على المستوي الاجتماعي ، وقد داهمت الشرطة بيت جارك ، يفتشونه ويقلبون أشياءه … ماذا تكون نظرتك إليه ، وهو الجار الوجيه ، المهاب ، العزيز ، لا شك بأنك ستجد في نفسك شيئا نحوه ، بل وستتغير نظرتك إليه ، وستسأل ما الذي وضعه في هذا الموقف المشين لولا اتهام يمس عفته ونقاءه …. هل تذكر أخي غازي … كيف كانت المملكة أيام ملوكها العظام السابقين ؟ كيف كان الاحترام والتقدير من العدو قبل الصديق ، هل رأيت طيلة حكم هؤلاء الملوك ، كيف كانوا يتسامون عن الصغائر ..هل سمعت من أحد منهم أنه تفوه ضد دولة أو ضد حاكم ؟ أو اتخذ موقفا متطرفا أو متشددا …. هذه الصور الجميلة لملوك المملكة جعلت الجميع يحترمونها ويخطبون ودها …. لكن واعذرني … منذ جاء الأمير محمد … ويبدو أن صغر السن وقلة الحكمة والتجربة أملت عليه مواقف يحسده عليها القذافي … الحرب والقتال والتهديد بهما .، وحربه في اليمن ما كانت لتنشب مهما كانت المبررات . ثم تتبع المخالفين في الرأي والمعارضين في الداخل ، ثم بلغ به الأمر أن جعل سفارته في الخارج وكرا ذكرتني بالسفارات الليبية زمن القذافي ، حين كانت تفتش بحثا عن معارضين مختفين داخلها … هل يسرك هذا التشبيه ..لقد سمعت من أحد المحللين في قناة سعودية يعزو ما حدث إلى مؤامرة على المملكة .. فتساءلت من هذا الذي يتآمر عليها ..والقضية واضحة وضوح الشمس … ثم لماذا في عهد الأمير … وليس في عهد ملوكها العظام الملك فيصل أو خالد أو فهد أو عبدالله …لو كان الغرب تآمر عليها لحدث ذلك في زمن هؤلاء الملوك الذين تمسكوا بالثوابت رغما عن الغرب وأعوانه ، وكان تأثيرهم واضحا على المستوي والإسلامي ، الحديث يطول وأتمنى أن تقلب الموضوع بعيدا عن العاطفة والمناكفة ، وتسجيل نقاط ومواقف ، تحياتي والسلام

  57. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    يقينا ان مقالك هذا يعتبر الذروة في حديث الساعة ليس على المستوى المحلي او الاقليمي وانما على مستوى العالمي الذي يثير اهتمام الرأي العام العالمي وسخطه على نظام شمولي ديكتاتوري يرأسه الحاكم بأمره محمدبنسلمان اليذ صدقت في وصفك اياه بالحاكم الفعلو والملق لدولته السعودية التي يرأس عرشه ملك هرم في ارذل العمر ووضع صحي لايحسد عليه ولو ملك خزائن قرون في اعصور الأولين .
    وهذا الحاكم المطلق محمد بنسلمان اصبح يعصف بكل القيم الخلقية والانسانية والدينية سواء. ولايقيم وزناً لكل المبادي والثل العليا التي يجب ان يتحلى بها من بتولى شئون امته وليكون قدوة في الخلق واللسامح والعطف والتجاوز عن كل مايشين سمعته او يطيح بهيبته اويخدش كرامته او تخلّى عن الغرور والغطرسة للتغطية على جهالته وعدم قدرته على الحكم
    وسيولياته تجاهه الامة والوطن مغترّاً ومتبجّحاً بثرائه الطائل وغطرسته التي لاحدود لها ؟
    اخي عطوان
    لقد طرحت الموضوع الذي اصبح حديث القاصي والداني في ارجاء العالم حول هذه الجريمة البشعة والمنكرة والتي لامثيل لها إلا في قانون الغاب ،وحتى قانون الغاب يهون دونها
    وقتل امرئ في غابة مسألة فيه نظر
    وقتل شعب أَمِنٍ / جريمة لاتغتفر
    اخي عطوان
    لا اود ان اذهب بعيرا عما ذكرته من تحليل لهذه الجريمة التي ارتكبها ولي العهد السعودي محمدبن سلمان المسئول الاول والاخير عن الجريم التي يحاول هذا الديمتاتوري التنصل منها الان ويرمي اخرين بها كبش فداء !فان ارى ما ذكرته الى جان ردود الاخوة زوار الصحيفة قد اشبعواه اراء صائبة وان الاراء الايجبة تغلب على ادانة المجرم الفعلي الذ ارى انه لنيفلت من العقب ابدا دنيا واخرة لازهاقه ارواحً كثيرة في العراق وفي سوريا وفي لسبيا وفي اليمن وان اغتيال المغدور الخاشقجي سيكون الدافع المحرك االذي سيطيح باليكتاتو ر على غرار من سبقوه في هذا المجال وربما ان محمدبن سلمان سيكون الليكتاتور الاول والاخير في هذا العالم لانهلن يفلت من العقاب الذي سيكون رادعا لكل من تسول له نفسه في المستقبل !
    لهذا اود فقط ان اضيف عبارة واحدة على العوامالثلاثة التي لن تسمح لهذه الجريمة ان تموت او ان يذهب دم الخاشقجي هدرا لان العالم كلهوخاصة ان الشعب السعودي والخليجالعريق في أصالته يقف الى جانب المغدور المظلرم ضد الديكتاتور
    الظالم ،
    اخي عطوان
    اريد ان أٌذكّر في هذا المقام ماحدث في الفلبين عام 1986 في الفلبين حين اقدم الرئيس فرديناند ماركوس علىاغتيل المعارض الرئيسي في البلاد بنينو اكينو فقد ادى الاغتيل الى عزل ماركوس بعد عقود طويلة من رئاسته وهروبه من البلاد ليعود في الفن من النفى الاميركي بعد ثلاث سنوات ليدفن في ارض الوطن ذليلا حزينا كئيبا عام 1989 ‘
    وهذا هو المصير لكل ديكتاتور جاهلغشيم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  58. الامير محمد بن سليمان سيضحي بنفسه فداء للوطن الغالي سيعترف

  59. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم ،،
    للتنويه فقط انا لم اقم بالتعليق على هذا المقال ابدا ،، وهناك من انتحل الاسم الذي استعمله ( عربي اصيل ) برده على ( المعلق تحت اسم السعودية العظمى ) ،،،، لذلك اقتضى التنويه ،، وشكرا

  60. سؤال بسيط الى آمري تقديد السعودي جمال خاشقجي .هل كانت تصريحات الرجل خطيرة جدا تهدد عرش السعودية والمتربع عليه لدرجة الحكم عليه بالتنكيل الى هذه الدرجة. ألا يستطيع حكام السعودية تحمل ما صرح به الرجل المدفوع بحب وطنه وملكه صرح بنصائح يمكن لأي انسان أن يعبر عنها . هي وجهة نظر صحفي يمكن أن تخطىء وأن تصيب . لماذا يحرم الأنسان في هذا البلد العزيز من الاستغاثة حينما يرى مركب بلده يغرق .أي يجب أن يغرق وهو يغني ويمدح ويشكر الربان على هذه الغرقة الرائعة التي تسبب فيها بتوجيه باخرته وبأقصى قوتها نحو الجزيرة الصخرية .هل يريدون تحويل البشر الى نعاج أو روبوتات . وهل تقدمت بلدان يعرفها الحكام دون غيرهم في هذا الكوكب أو في كوكب آخر دون الاستماع الى آراء المواطنين وملاحظاتهم. زياراتهم المتكررة واقاماتهم الطويلة في البلدان الديموقراطية لم يستفيدوا منها أي شيء . يزورونها ولا يتأملون في سلوك حكامها المختارين من طرف شعوبهم . ولا في علاقة الا حترام واتقدير الجامعة بين الحاكم والمحكوم . اذا كانوا لا يرجعون بشيء يفيدون به مواطنيهم فما جدوى الملايين التي تهدر من المال العمومي ان كانت هناك ثقافة المال العمومي

  61. نحن أمام إختبار حقيقي للمبادئ التي أسست عليها الولايات المتحدة ، فإما أن تصمد وإما أن تنهار أمام المصالح

  62. الدولة المحترمة اللتي تملك تسجيل صوت وصورة لجريمة قتل ، تقوم باتخاذ اجراءات كالاعتقال والتصعيد القانوني وتوجيه الاتهامات.
    اول اسبوع قالوا محتجز ويأملون بنتائج اجابية، اين كانت التسجيلات وقتئذٍ؟
    تركيا تخترع قصص وتسربها دون مصدر ليفاوضوا على مصالحهم
    تركيا لا تريد ان تعترف ان السعوديين اخرجوا خاشقجي من تحت انوفهم (حيا او ميتا لا ادري) ولولا خطيبة خاشقجي لما عرفوا انه اختفى، فاخترعوا قصص التقطيع

  63. ____ لو كانت هذه الأبحاث في الجيزة أو المنصورة .. ربما لطلعوا بــ 15 مومياء !!!

  64. ما بين الحكومة السعودية و الحكومة الامريكية يقول المثل ما اخس من قديد الا عسفان. لا يمكن يكون هناك عدالة تاتي بها امريكا و الغرب و لا السعوديين.

    ان كان هناك شيئ جيد في قصة خاشقجي انها كشفت للعالم تفاهة هذا النظام العالمي الذي جاء به الغربيين. رجل اختطف في وضح النهار في دائرة دبلوماسية على مرأى العالم كله و تمت تصفيته بطريقة تشبه افلام الرعب لم يتبقى منه جثة ليقام عليها العزاء. . لا اعرف احد من الذين يحاكمون في لاهاي ارتكب امر اشد بشاعة من هذا المشهد.

    رب ضارة نافعة. هذه الحوادث يجب ان تذكر الناس بان امنهم هي مسؤوليتهم الشخصية و اذا غفلت ما راح تنفعك لا امم متحدة و لا امريكا و لا غيرها.

  65. اعتقد ان اختفاء الصحفي السعودي شاركت فيه السعودية واميريكا وتوركيا بحيت كيف كانت توركيا على موعد لإختفاءه ولماذ اطلقت العنان للسفير السعودي للفرار وهو اخر من تبقا لها من المتهمين وهو مطلوب للتحقيق. اما اميريكا هي راعية للجريمة ودافعة وهي مصلحتها في وضع اصابعها على الجرح الذي يوءلم السعودية اما السعودية ارغمتها امريكا على تمثيل دور الغبية وانصاقت لها بسهولة.

  66. قوله تعالى إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون صدق الله العظيم

  67. الى السعودية العظمى
    يا العظمى أين المفر؟
    يا عظمى والعظمة من اين؟ كما قال حليفك المقرب ترامب
    لا تستطيع أن تحمي نفسها لأيام ثم قال لأسبوع و…
    نعم نظمتها جاءت بذبح الشهيد جمال بالغدر وقتل اليمنيين

  68. خاشقجى وما ادراك بخاشقجى..تعتبر ازمه خاشقجى من الازمات المعقده بطريقه غير مسبوقه .اولا هل الواقعه مدبره ام تم استدراج السعوديه لفعل مثل ذلك ام خرجت الامور عن السيطره واخذت منحى تراجيدى.الله اعلم..المهم التداعيات. استثمار الواقعه كطوق نجاه لأزمه تركيا ولكن الاعلام وقطر والاخوان تكالبوا لقطع خط الرجعه على اردوغان فى حالة المساومه مع السعوديه ستكون الخساره الشعبيه كارثيه لاردوغان وفى حاله العنتريه مواجهه فى وقت هو فى قمة انهاكه وتخبطه والبدايه انصياعه بتسليم القس..وبالنسبه لأمريكا مصير ترامب على المحك وسيحسمها انتخابات نوفمبر التشريعيه وكم استعراض قوته وسيطرته على مقدرات العالم فى خطاباته وجولاته المكوكيه فى وﻻيات امريكا شبه اليوميه وانقضاض الديموقراطيون عليه بحجه واقعه خاشقجى ووضعه فى موقف مشابه لموقف اردوغان ويظهر ذلك فى هرولة وزير خارجيته للمنظقه ..وبالنسبه للسعوديه ماذا تفعل تعادى من وتهادن من داخليا احتقان وجروح لا تندمل من الامراء والمسؤلين الذى تم اذلالهم فى السجن المسمى فندق.خارجيا حرب اليمن .الصراع الايرانى.الصراع القطرى التركى.كم الاذلال والضغط الامريكى.دخول اوربا على الخط فرنسا وانجلترا والمانيا اين نصيبنا من الكعكه.واصبحت واقعه خاشقجى بمثابه سقوط ورقه التوت التى كشفت سوءة الجميع..وفى خضم كل ذلك السيسى فى روسيا يعقد الصفقات ويقوى تحالفات ويسلح جيش .ومصر من نصر لنصر ودا الفرق بين السياسى وبين رجل الدوله الحق وبرضه ازمه خاشقجى لن يقول فيها القول الفصل الا مصر

  69. انتهى الامر خلاص،..
    امريكا والسعودية وتركيا مجتمعون الان ليحضروا .ماذا سيقولون للراي العام ..
    الكل اخذ حصته من هذه القضية،،،،صدق من قال./السياسة نجاسة/

  70. لو قلنا ان مواقف الرئيس ترامب واضحه ، وقال بما معناه ؛ انه لا يريد التخلي عن البقره ، والمصلحه اهم من المبدأ – هذا ان وُجِدَ أصلا – !!.
    والسؤال لماذا لا يكون موقف الرئيس التركي واضح ، طالما انه يملك المعلومات ؟!.
    والعالم ينتظر نهاية القصه بفارغ الصبر .
    ام انه يحذو حذو سيده ومعلمه ترامب ؟.
    الايام القادمه ستفضحه امام من تبقى من اتباعه ، ما زال بعضهم يؤمن بأن للثعلب دينا !!.

  71. الرابح الاكبر تركيا والخاسر الاكبر الاكراد
    كيف؟ هذه لا يمكن نقاشها مع من يظنون ان للاخلاق دور في السياسة.
    نترككم حتى المؤتمر الصحفي الذي اصبح لزاما على تركيا عقده، واول المؤتمر سيكون نفي لوجود تسجيلات وتحذير من تداول الاشاعات.
    سيخرج القنصل من الرياض ليسرد وقائع ويعرض ادلة ويذكر اسماء ويصف ظروف ومعطيات وستحصل اعتقالات ومحاكمات في السعودية بحضور الاتراك ومراقبين دوليين سيتفحصون الادلة والاعترافات ، وسيؤكد لكم محمد بن سلمان بنفسه على ضرورة استقلال المحكمة لتحقيق العدالة، وربما يفرك بصلة بعيونكم.
    اما الجثة فلن تظهر فهي تسبح مع الاسماك في بحر ايجه
    اما كيف سيخسر الاكراد دعم اميركا في شرق الفرات لصالح احتلال تركي، فاسألوا عنها من يتاجر بالعدالة من قصره في انقرة.
    ايران صامتة اليوم لانها تعرف انها ستحتل عنوانين الصحف خلال اقل من شهر وسينتقل خاشقجي للصفحة الرابعة.
    فبالرغم من كل ما يجري اليوم لم تنسى اميركا ارسال اكبر حاملات طائرتها بسرب F35 الى الخليج للسيطرة على هرمز استعدادا لفرض العقوبات.

  72. كل شئ سيتوقف عن السير بهذا الاتجاه عندما تعلن تركيا رسميا عن نتائج التحقيق، كل ما يقال الان لا معنى له بدون ادلة واعترافات وجثة.
    التسريبات والتسجيلات كلها وهمية وجزء من حرب نفسية في مفاوضات قذرة تريد تحقيق اهداف لا دخل لها باختفاء خاشقجي وتتعلق اكثر بوضع تركيا في شمال سوريا ودعم اميركا للاكراد ومقاطعة قطر من قبل السعودية ومعتقلي الاخوان في السعودية.
    لن تظهر تسجيلات … انهم يصوبون مسدس لرأس السعودية ولو ارادوا اطلاق الرصاصة لاطلقوها منذ ٣ اسابيع

  73. _ أين التسجيلات بالصوت والصورة ألتي تمتلكها جريدة الصباح ، ألتي نفت الجريدة لاحقا إنها تمتلكها.

    _ تراجع في تصريحات ترامب حيث أكد أن السعودية حليف مهم محاربة الإرهاب ، وأن البعض يحاول إلصاق التهم بالسعودية.

    _ تصريحات ترامب جاءات بعد لقاء أردوغان مع وزير الخارجية الأمريكي ، لماذا لم يقدم أردوغان الأدلة التي يمتلكها للآمريكان .

    _ حاجة أمريكا للسعودية في تنفيذ مشروع محاربة التمدد
    الإيراني في المنطقة، وتطبيق الحصار وتعويض النفط الإيراني، وأكبر متحمس لهذا المشروع محمد بن سلمان ،
    وهو يتقاطع مع الموقف الإسرائيلي.

    _ الحرب التجارية الأمريكية مع الصين بالإضافة للعقوبات الاقتصادية على روسيا، حيث أرسلت السعودية رسالة واضحة إلى أمريكا أي إجراء أو تهديد من قبلكم سيجعلنا
    نتحالف مع روسيا والصين حتى إيران.

    _ أمريكا ليست جمعية خيرية لنشر الديمقراطية في العالم
    المصالح هي التي تحكم علاقات الدول.

    – السيسي انقلب على أول رئيس منتخب في مصر،
    وأنهى الحياة السياسية المصرية بالإضافة جريمة ميدان
    رابعة العدوية ، ماذا عمل الغرب.

    _ بشار قتل السوريين وهجرهم ، كم سمعنا تهديدات من
    أوباما وهيلاري والزعماء الأوربيين!!!

  74. عروبتي لا تسمح لي بدعم أي عقوبه أمريكيه/غربيه/أمميه ضد أرض نجد والحجاز المباركه

  75. أستاذ عطوان نسيت او أغفلت شيءا مهماً جداً فيما يخص هذه “الخربطة” الترامباوية في اختفاء هذا الرجل؛ محاولة ترامب تبرءة بن سلمان مملوءة عليه من طرف النتن بواسطة “الأمير الأمركي الغير المتوج” كما يسميه بعض الصحافيين في امركا صهره كوشنر ومساندة بل استماتة، ان صح التعبير، كل من الصهيوني الخبيث بولتن ووزير خارجيته بومبيو في الإبقاء عليه حاكماً للبلد، فخلعه وتغييره امر جد بسيط، لكن المشكل لن يجدوا من خلفه ما يصبون اليه لتمرير صفعة القرن (وليس صفقة القرن التي سترتد عليهم بالوبال انشاء الله) او على الأقل ليس بالسهولة والطواعية المرتقبة من الشاب الطاءش؛
    اما النفط والحليب فسيبقيان يتدفقان بوجود بن سلمان على هرم السلطة او بغيره.

  76. لحد الآن لايوجد دليل ملموس واحد على تورط المملكة باختفاء خاشقجي واذا افترضنا انه قتل لن تكون هنالك جريمة بدون جثة واذا وجدت جثة لن تكون هنالك جريمة بدون رأس لذلك فلينام ولي العهد قرير العين ويكون جاهز للحكم ولاعزاء للمتشمتين والحاقدين،،تحياتي

  77. صدقية الرئيس اردوغان امام المحك فيمايتعلق بقضية اختفاء جمال خاشقجي بعدما أصبحت قصة رأي عام دولي .

  78. تصريحات ترامب ووزير خارجتيه المتقلبة دليل على ابتعادهم .عن الأخلاق الإنسانية وهذه سياسة يتبعها اغلب ساسة الإدارات الامريكية المتعاقبة

  79. الله اكبر يقتل رجل في مقر قنصلية وتقطع أوصلها. بالمنشار. الكهربائي. ورجل. مجرد صحفي سعودي هذا العمل الجبان. ولا يقبل كل الأديان السماوية. المشكلة حتى الجثة. مفقودة. زين. انتم السعودين. شلون. خادم الحرمين الشرفيين. عجيب غريب. وبعد الجريمة. يبكون. ويقولون. المؤامرة. على السعودية. والله. ثم والله. هذا السعودية يتأمر على كل دول العربية. ويدفع الجزية. الاسرائيل. والامريكا. يا مؤامرة. انتم. الله. راح يخرب. بيتكم.

  80. دم جمال الخوشقجي لن يُذهِب بمحمد بن سلمان وحسب بل قبله سيذهب المشعوذ و الحاوي ترامب تاجر المواقف بالجملة والمفرّق .

  81. يا سيدي، كما في العائلة المالكة السعودية اجنحة، فهناك في المؤسسة الامريكية اجنحة. غراهام وروبيو ينتميان للمجمع-الصناعي-الحربي الذي كان وما زال قريباً من محمد بن نايف، وهذا الجناح خسر حليفه السعودي. أما الجناح المقابل فهو جناح جاريد كوشنر الذي نصّب محمد بن سلمان ولي عهد بسبب تأثيره على وقربه من دونالد ترمب. فاللعبة مكشوفه: روبيو وغراهام يحاولان اعادة صديقهما. والنتيجة أنهما يريدان استبدال مجرم بمجرم، وتجار اسلحة الدمار بتجار أخر. لا حقوق ولا انسانية.

  82. هل يمكن ان يكون النظام السعودي غبيا الى هذه الدرجة بارتكابه جريمة في حق معارض معتدل و لم يفكروا في العواقب ؟؟؟؟؟؟؟ هذا يدل على ان النظام السعودي لديه قناعة وقاعدة مطلقة و هي ان المال يمكن ان يشتري كل شيء….

  83. ____ ’’ الجبهة الرابعة ’’ هي ( الوقت ) ، سباق البحث عن الحقيقة تقوده سلحفاة .. و قد إنقلبت على ظهرها .

  84. من الآن يتعين على السعودية تغيير شعارها
    من سيفين ونخلة
    إلى منشارين ونخلة!

  85. إدلب ستسلط عليها الأجواء من جديد وما جريمة قتل خاشيقجي الا الفصل ما قبل الأخير من فصول مسرحية الحرب الدموية القادمة وعزل بن سلمان لن يقدم او يؤخر. ففتح معابر الحدود الاردنية العراقية السورية وانتهاء المدة المحددة للاتفاق الهدنة الروسي التركي حول إدلب وما دم خاشيقجي الا نقطة في بحر من الدماء التي ستسفك في إدلب . الله يستر

  86. ما زال السيرك منصوباً و نسينا ساعة ابل و مسكنا في الصوت و الصورة ،
    الشعب يرد الفهم و ليس تغير النظام ،
    هل من قام بالتوثيق صوت و صورة هو الجزار الطبيقي ؟
    فان فعل ذلك فهو جدير بالصلب !
    ام قامت به المخابرات التركية لتامين نفسها و لحماية الاخوان المسلمين من عداء السعودية ؟
    فان فعلوا ذلك ستقوم قيامة الدبلوماسية حيث فضحت نفسها بانها تتجسس علي كل البعثات !

  87. هل نسينا التاريخ؟ عندما استعمل صدام الغازات الكيمياوية وقتل عشرات الالاف من العراقيين العزل خرج المتحدث بأسم البيت الأبيض في زمن ريگان وقال: ليس لدينا دليل على استخدام الأسلحة الكيمياوية وذهبوا إلى الأمم المتحدة لتبرئة صدام! حينها كان الاقتصاد الأمريكي ينتعش من التمويل الخليجي للحرب. وحين وقفت الحرب في ١٩٨٨، انهارَ الاقتصاد الأمريكي. وعندما شد بوش رحاله لحرب العراق (لإنعاش الاقتصاد مره أخرى)، تحدث الجميع عن استخدام صدام للغازات الكيمياوية! وهكذا يحصل اليوم. سيستمر حلب السعوديه وقد يضطروا لاحقا لدخول حرب ضدها

  88. أولا : السسيناتوران الامريكيان ماركو روبيو وليندسي غرهام يعدو من أكثر السيانتورات الامريكيين ولاء لاسرائيل حتى داحل الحزب الجمهوري نفسه، وتعليقاتهما عن الحادثة لايجب ان يؤخذ بمعزل عن تلك العلاقة
    ثانيا : الدور التركي بالقضية وخصوصا سياسة الاحتواء والتسريب، لم تكن عن عبث وايفاد ترامب لوزير خارجيته لكلا البلدين هي محاولة واضحة لايجاد مخرج وانهاء الموضوع بشكل ( $$ مرضي $ $) للأطراف الثلاثة
    ثالثا : تبني الاعلام الامريكي عامة وواشنطن بوست خاصة لقضية خاشقجي لم يكن من أجل قيم الصحافة ومبادئها فقط، بل لان الامر اذا ما سكت عنه فسيكون له آثار وخيمة عليها فكل من هذه الوكالات تمتلك صحافيين ومراسلين حول العالم، فإذا سمح بالمساس بخاشقجيلانه “معارض” فما المانع من المساس بصحافيين أخرين بحجة أنهم “معارضيين”
    رابعا : لن يكون، وانا أعني أنه لن يكون هنالك أبدا أي بديل أو تبديل في سدة الحكم السعودي، فلن يتم تغيير ولي العهد بأخاه، وبالطبع لن يتم إحضار شخص من خارج تلك الدائرة، أكبر دليل على ذلك لقاء وزير الخارجية الامريكي به بصفة رسمية ومعلنة امام كل الجمهور الامريكي
    رابعا : للاسف ستطوى قضية المرحوم خاشقجي على المستوى الرسمي ولن تبقى حاضرة الا على مستوى اللجان الحقوقية والمؤسسات الانسانية وبعض المنابر الصحفية وذلك لبرهة من الزمن ثم ستنتهي…. وستؤلف عليها الكتب وتنتج منها الافلام وتصبح مثال آخر من الامثلة التى أضحت لاتحصى من قمع الحرية والعدالة وكل من ينادي بها في عالمنا .

  89. لا أظن أن الأسماء التي تداولتها الصحف و من بينها التايمز بإمكانها أن تكون الحل البديل لمحمد بن سلمان و سياساته الهوجاء في المنطقة فهذا الرجل ليس من السهولة بمكان إقتلاعه و بهذة الكيفية البسيطة و هو الذي جاء في جو من التناحر الداخلي و القمع و الزج بخصوم أبيه و خصومه في السجون و الإقامة الجبرية و الإغيالات لم تعرفه المملكة الوهابية منذ تأسيسها .. فانتقال السلطة لم يتم بشكل ديمقراطي و سلس على أساس من الأحقية لمن هو أولى لولاية العهد بعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز بل هذا التداول و الانتقال كان مطبوخا و مخطط له من قبل دوائر ليست أبعد من لوبي الأيباك الصهيوني بأمريكا الأب الروحي لصفقة العصر و أبو ديس محل القدس وأد الحق الفلسطيني إلى الأبد .. تصادف هذا مع تولي سدة الحكم في البيت الأبيض لأرعن رئيس عرفته أمريكا في تاريخها على غرار سابقه السفاح بوش ..
    فولي العهد محمد بن سلمان هذا و باعطائه الضوء الأخضر للقيام بعملية الإغتيال البشعة هذه فهو يعطي إشارتين رئيسيتين الأولى و لا شك في ذلك أنه إنسان دموي و مدمر و عديم الإنسانية و خطير جدا و مقتل المرحوم جمال خافقجي بهذه الطريقة الشنيعة ليس الدليل الوحيد على ذلك بل الحرب المعلنة على اليمن و الشعب اليمني المكروب في قوت عيشه قبل أي شيئ هو أفضل دليل على رعونته و عدم نضجه من نواحي عدة هي أساسية لممارسة الحكم على أعلى مستوى .. و المؤشر الثاني هو أن طريقة القتل و مكانها و كيفية التخطيط لها و الفريق المنفذ لها على شاكلة عملية إغتيال الشهيد محمود المبحوح من قبل الموساد في أحد فنادق دبي في 2010، هي عملية غبية بل أغبى من ذلك بكثير و مثيرة للسخرية و الإستهزاء تعطي صورة عن مستوى تفكير ولي العهد هذا و سذاجته التي فاقت كل تصور بإعطاءه
    الأوامر للقيام بإغتيال فاضح كهذا و في بلد لت يستهان به كتركيا و في داخل قنصلية تابعة للمملكة و في مكتب القنصل ذاته ؟؟!! غير معقول ما حدث فكل من يريد إغتيال الخافقجي فلا يقوم بذلك في هكذا ظروف إذ من السهل جدا إستئجار أي عميل لقتله في أي مكان و في أي مكان !!! أما ان يكون مكتب تلقنصل و مقر القنصلية مسرحا لاقتراف الجريمة فهذا من السخافة و الضحالة بمكان .. اللهم إلا إذا كان المراد من هذا هو اغتيال المرحوم جمال خافقجي بشكل من الإنتقام و إشفاءا للغليل و بدرجة من السادية تريح ولي العهد و تبعث في نفسه الراحة و السرور .. و ما هو قادم أخطر ..

  90. American regime talk nonsense that Khashoggi killing has been done without knowledge of top regime responsibles .. how 15 killers moved to Istanbul by 2 planes and entered consulate … etc while kept silent for 2 weeks after . do they came from Moon .. better to be silent !!! Turkish regime has full information which released by press to whole world . finished .

  91. هذه مؤامرة على المملكة ولكن مع ذلك سمو الأمير محمد بن سلمان سيتحمل المسؤولية كاملة و يضحي بنفسه قربانا لحماية البلاد و الشعب

  92. هذا هو الفارق بین الزعیم و بین المدللین من أبناء الملوک..الزعیم الموهوب ینقذ بلاده حتی و لو تکالب علیه ضباع العالم و احتلوا معظمها في غرة، بالحنکة و الشجاعة و الصبر و المتوهمون یفسدون کلّ شیء بالتهور و الجهل و العجلة و الغرور….الامیر السعودی مریض نفسي و علی العالم التصدی له و تهمیشه..

  93. السلطات السعودية تعلن القبض على مجموعة
    من الأشخاص من ذوي الجنسية الهندية والباكستانية
    انتحلوا شخصية الملك سلمان
    وولي عهده محمد بن سلمان،
    وأصدروا أمرا عاجلا لمجموعة مكونة من 15 عنصرا
    من ضباط الاستخبارات السعودية
    بتصفية الصحفي السعودي جمال خاشقجي
    وقتله، ثم تقطيعه… داخل القنصلية السعودية
    في إسطنبول.

  94. جريمة اختفاء او اغتيال خاشقى ستظل حاضرة عند كل الاحرار فى العالم … وستظل عبرة ومثل وعظة للتاريخ لما سيترتب عليها من نتائج …. على نفسها جنت براقش ..

  95. لن ترضى عنك الصهيونية والغرب حتى تتبع ملتهم

  96. كومندو استخباراتي متهور ( غير منضبط ) تحت إمرة ضابط رفيع ( غير مسؤول ) تجاوز المهمة الموكلة إليه باستنطاق خاشقجي وجلبه للرياض وانتهى به المطاف إلى قتله . هذا هو ماسيفضي اليه البيان الختامي للتحقيق ، وطبعا mbs غير معني لا من بعيد أو قريب بالقضية . وكل صوت متعال من الساسة من هنا أو هناك فكأنما هو يصيح : أين نصيبي من الكعكة ؟!!
    فقط الضمائر الحية من ستذكر خاشقجي بعد أن يطاله النسيان و ستترحم عليه عند قبره ..هذا إن كان لازال لجسده وجود …
    التوحش السياسي في ازدياد ..وسيزداد حدة وضراوة ، والأيام بيننا !

  97. الحكام الطغاة البغاة لا يحاربون ابدا عدو أمتهم مع أنهم يملكون أكداسا من السلاح. هم بارعون في قتل شعوبهم وإذلالها، وتجييش فريق العبيد والعملاءللفاع عنهم وتبرير جرائمهم وهزائمهم في مجال خدمة البلاد والعباد. هؤلاء الطغاة يفتحون الأبواب على اتساعها للغزاة والمستعمرين والأعداء والطامعين من كل ماة ودين. كلهم يدفعون الجزية عن يد وهم صاغرون، وسمسار البيت الأبيض أعلنها قبل قليل أنه لن يفرط في صفقة سلاح بمائة وعشرة مليارات دولار، وذكر أن السعودية حليف استراتيجي لن يخسره، ومعنى ذلك أنه لن يصغي لأحد، وسيذهب هدرا دم خاشقجي وكل من سيعدموا بغير ذنب. يا أمة ضحكت من عبوديتها الأمم!

  98. الأمريكان هم ابعد ما يمكن عن حقوق الانسان وبالتالي فإن كل ما يقال في اروقة الكونجويس و الميديا ما هو الا حرق لاوراق سياسية و طباعة اخرى على حساب سفك دماء المسلمين بايدي المسلمين و بتشجيع أمريكي مطلق. لقد كان سياسيون امريكا يعلمون بما سيحدث هناك في تركيا…
    الله لا يقيمك يا ضعيف خلي كل العالم يهتك حقوقك و يأكل و ينهش لحمك..

  99. رحل رجالات العرب والعروبه ..مات عبدالناصر العربي الحر الشريف.. مات بومدين وبن بيللا ولحقهم ابو عمار ومن بعدهم صدام حسين… ماتو اشراف القبيله … عادت روما وعادت فارس.. وعاد العربان لزمن ماقبل الجاهليه..

  100. لن اطيل في كلامي واختصر ما حدث وما يحدث في جملتين
    الجمله الأولى
    يجب ان تسجل جريمه مقتل جمال الخاشقجي في موسوعه غينس كأغبى جريمه سياسيه وجنائية في التاريخ من حيث التعاطي معها
    الجمله الثانية
    تغيير شخص من منصب الي اخر لن يغير الحال ولا بأي حال
    فالجزيرة وتركيا وبعض المؤسسات الامريكيه تفضل الإطاحة بالنظام السعودي وتشوه صورته
    ان كبش الفداءالذي سيظهر فجأة هو المخلص لما سيحدث و سيكون منظر من حول السعوديين بنفس منظر الأتراك فتره الانقلاب المفبرك الفاشل
    انها لغه اذا سقطت سيسقط جميع من حولي قبلي أو لن يسقطني احد مهما كنت مجرما
    فلتسقط السياسه لما بها من جرائم صامته

  101. لا شك ان هذا سينتهي بواحدة من اثنتين وذلك سيعتمد على شئ واحد، هل يوجد فعلا ادلة وتسجيلات؟ ام ان كل ما قيل بعيد عن حقيقة ما حدث!
    اليوم نفت جريدة الصباح التركية ان يكون لديها تسجيلات او استمعت لتسجيلات مكذبة واشنطن بوست.
    اتوقع انه في وسط هذا الضجيج ا الذي يخرج علينا كل يوم برواية تناقض الاخرى، اتوقع ان احكم ما قيل جاء على لسان موسكو وواشنطن وهي الدعوة لانتظار “نتائج التحقيق”
    كل السيناريوهات حول تدخل الامم المتحدة ومحاكم دولية … الخ تنتهي على اعتاب القانون، والقانون لن يستدعي مراسل الجزيرة او رئيس تحرير واشنطن بوست او سيناتور امريكي يبحث عن اصوات او يريد الاقتصاص من ترامب …. بل سيحكم القانون بناء على “نتائج التحقيق”
    تضارب التسريبات واضح للعين المجردة ، منها من يقول تم تخديره فورا، ومنها من يقول تم قتله فورا بعد حقنه بمخثرات الدم ومنها يذهب الى قطع اصابعه خلال تحقيق طويل، بعضها يقول جثمانه مقطع ومدفون في حديقة القنصل، والبعض الاخر يزعم نقل جثمانه مقطع جوا والاخر يقول بحرا… لو كان هناك تسجيل لما خرجوا بمئة نظرية، حتى التسجيلات المزعومة مرة قالوا مصدرها ساعة خاشقجي ومرة قالوا ميكروفونات تركية مزروعة داخل القنصلية واخيرا قالوا احد المنفذين سجلها على هاتفه, واحيانا يقولوا صوتية واحيانا اخرى مرئية
    ولكن الكل مستمتع بحفلة التسريبات المتضاربة ولا احد يريد ان يفكر الان… تركيا تستطيع تعذيب السعودية بهذه التسريبات المتضاربة لغرض في نفس اردوغان ولكن في النهاية عليها الخروج بمؤتمر صحفي تعرض فيه ادلة من بينها هذه التسجيلات المزعومة.
    بامكان صحف نظريات المؤامرة ان تستمر لسنوات بالحديث عن تسجيلات اختفت وادلة محيت، ولكن كل الصحف المحترمة والمحاكم المنشودة , لها “نتائج التحقيق” وليس تسريبات بلا مصدر معروف ولا دليل ملموس
    =====================
    ودمتم ذخرا للحقيقة والواقع والمنطق
    اخوكم محامي تحت التدريب في مكتب تحت بيت الدرج

  102. يظهر أن السعوديين خدعوا كما خدع صدام حسين بعد أن فهم أن سفيرة أمريكا أثناء لقائه بها غير معنية بدخوله للكويت فاكتسحها وحدث ما حدث لنظام الحكم وللعراق .
    الأمريكان ليسوا أصدقاء بل لهم مصالح ثابتة عندما يصبح الملك أو الرئيس أو ولي عهده عبأ عليهم يبحثون له عن بدائل رغم العطايا والهدايا والنهب والنفط والشفط .
    يعيش بكل أسف حكام العرب خارج الزمن التاريخي ومازال سقف توقعاتهم مربوط بابستمية القرن الرابع هجري

  103. نتيجة تحليل الاحداث في الايام السابقة ما يلي:
    اميركا و اسرائيل تستميتان اكثر من السعودية نفسها في حماية ولي العهد
    يبدو ان اسرائيل استثمرت الكثير لمحاربة ايران و تمرير صفقة العصر وهناك هلع حقيقي من خسارة استثمار أعدت له منذ سنوات وقد حان وقت القطاف
    عرف ولي العهد مقامه و لكن بالغ و تهور على وزن عرف الحبيب مقامه فتدلل

  104. خاشقجى الله يرحمه
    والحبل على الجرار . كلنا في الهوا سوا .
    الحجاز سوف تصبح دوله

  105. 1. الصبر زين.
    2. اعضاء الكونغرس وجوقة غراهام هم ابواق ماجورة للوبي القطري في واشنطن، من غير المتوقع ان تكون مواقفهم الجدية وقت الجد خلافا لتصريحاتهم الصاخبة المتوقعة.
    3. الدولة الأمريكية العميقة تقف خلف السعودية ودول اخرى في الاقليم بالباع والذراع كحقيقة مؤكدة، تنطلق من تشابك المصالح الاستخبارية الاستراتيجية المركبة في محاربة الإرهاب، تصدير ثورة الملالي ونفوذ إيران في المنطقة، رصد وصد مصالح الإخوان المسلمين، حرية الملاحة في باب المندب وهرمز، النفوذ الصيني في شرق افريقيا وافريقيا، ومثلها كثير.
    4. اسمح لي ان اضيف قطر، ايران والاخوان لجوقة المستفيدين من ديمومة نار القضية اشتعالا ضد الرياض، وهي جهات من تحصيل الحاصل ولا يجوز إغفال دورها المؤثر على الصعيدين الإعلامي والحرب السياسية/ النفسية.
    5. ترتبط أمريكا وأوروبا والصين جميعها في مصلحة عودة الأمن والاستقرار لليمن مثل وربما أكثر من السعودية، ولأسباب معروفة تماما، ولا يمكن لهذه الدول أن تسعى جديا وليس إعلاميا في إضعاف الدور السعودي في اليمن الذي يعمل خدمة للأمن الوطني للبلاد، وخدمة بالانابة عن مصالح هذه الدول الكبرى ايضا. القراصنة، الدواعش، القاعدة، حزب اللة، أمن جيبوتي و الممرات المائية، تجارة المخدرات والسلاح …الخ.

  106. صاحب قلم حر رفضه ابن سلمان . صاحب نصيحة لم يصغ اليه ابن سلمان . محب لوطنه قتله ابن سلمان . طاغوت عصره مدفوعاً بروح المغامرة وهذا لايليق بولي عهد غداً سيكون ملكاً يتعامل معه العالم كله .
    أبت ارادة الله إلا أن تظهر الحقيقة وينتقم من المجرم الأول ابن سلمان قاتل الكلمة وكاسر القلم وقاطع الاطراف ومزيل الرؤوس .
    نسأل الله أن ينتقم لذلك الانسان الطيب الذي نحبه ونحب أن نقرأ له فهو انسان خلوق رحمه الله وانتقم من قاتله .. آمين .
    اليوم يريدون طمس الحقيقة بكبش فداء وهو العتيبي القنصل السعودي في تركيا وهل يُعقل أن يفعل العتيبي ما فعل بدون أمرابن سلمان . مستحيل . هذا حدث عظيم لصحفي عظيم . فمن يصدق هذه الاكاذيب لطمس الحقيقة وتبرأة ابن سلمان من دم جمال خاشقجي .

  107. الصحفي جمال خاشقى
    اهتزت لموته الارض قبل القلوب
    اللهم اغفر له وأشمله بواسع رحمتك
    واغفر لموتى المسلمين اجمعين
    وفرج الكرب على أهل اليمن
    واجعل الدائرة على من عاداهم
    حقيقة كل الإشارات والدلائل تشير الى ان محمد بن سلمان ليس بملك وان نهاية حاله ولي للعهد عكس طموحه
    فما هكذا يؤتى الملك
    ولا هكذا اخلاق ملوك
    فسبحان من يؤتى ملكه من يشاء من عباده
    اما الدلائل فانه ما توجه الى جهة الا وعاد خائبا ذليلا على وجهه غبرة
    فهاهى سورية حفظها الله وأمن اَهلها تفلت من بين يديه
    واليمن عصية عليه
    وقطر تشتد قوة رغما عن انفه
    وإيران تعلو اعلامها يوما بعد يوم امام عينيه
    ولى للعهد تجبر وسفك للدماء وقطع للأرحام أين هى اخلاق الملوك
    الم يقرا التاريخ
    التاريخ يقول نهايته بيد أهله
    والله اعلم

  108. As long as the American Pompedo is in Turkey, then there will be a deal between the Turkish and the Americans to save Ben Salman MBS as American journals refer to him

  109. مع احترامي لتكهناتك ،اؤكد لك ان الأمر انتهى ،لأن هذا زمن السمسرة السياسية ،والطبخة تم انضاجها ولم يبق سوى اجتماع الاكلة ،لن تضحي أمريكا بالسعودية كما لن تضحي تركيا بالسعودية ،والسياسة هي كيف تجعل ما هو لا اخلاقي اخلاقيا رغم انف الجميع.

  110. ما بعتقد يصير شي صوت الصفقات التجارية اهم من الانسانية الكاذبة التي تكذب بها اميركا
    وبكرا محمد بن سلمان بيدفع مصاري من شان يسكت كل الأصوات
    بالواقع هو تهديد لحلب امول بن سلمان والمملكة كما تحلب البقرة

  111. ردا على السيناتور الأمريكي،
    في واقع الحال لا توجد “قيم” ولا حقوق انسان أمريكية، فأمريكا كدولة لا تفهم الا لغة المصالح.
    لا أريد أن أسئل عن حقوق العرب، ماذا عن حقوق الشعب الأمريكي وعائلات القتلى الأمريكان الذي تم خداعهم وتضليلهم بغزو العراق؟ (كمثال واحد فقط)
    لو كانت أمريكا فعلا بلد قيم وحقوق انسان، لماذا لم تتم محاكمة بوش وحكومته على أكاذيبهم وتضليلهم لشعبهم؟
    أكيد أن الإنسانية موجودة لدى بعض الشعب الأمريكي ولكن المصالح مع الأسف تكون هي الغالبة في معظم الحالات.
    فكما كان هناك صفقات في الماضي والحاضر وضياع حقوق للشعوب، أتوقع أن يكون هناك صفقة ترضي أمريكا و حلفاء أمريكا في قضية خاشقجي

  112. عزيزي ان كبش الفدا سيكون الملك بذاته والأيام كفيلة لتثبت هذا القول

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here