ثلاثة كُتب فضائحيّة تَهُز أمريكا وتَكشِف المستور والوجه البَشِع لترامب وربّما تَحُول دون فوزِه بالانتِخابات.. ما هِي الأسرار التي تضمّنتها؟ وما جديد بولتون؟ ولماذا لم تكشف كونداليزا رايس عن المُتورِّطين بتسميم عرفات؟

تشهد السّاحة الأمريكيّة ثلاث معارك رئيسيّة تدور أحداثها حول ثلاثة كُتب لمسؤولين كِبار سابقين في الإدارة الأمريكيّة ومعركة رابِعة لا تَقِلّ أهميّةً، ربّما تكون مادّة كتاب رابع في المُستقبل المَنظور.

  • الكتاب الأوّل: مِن المُفتَرض أن يَصدُر الأسبوع المُقبل عن دار “سايمون آند شوستر” لمُؤلّفه جون بولتون، مُستشار الأمن القومي السّابق، إلا إذا منَعَت المحكمة العُليا نشره لانتِهاكه قانون السريّة.

الكِتاب يتَضمّن أسرارًا تُدين دونالد ترامب، وتتّهمه بعدم الكفاءة لتولّي المنصب لسذاجته، وتهوّره، مِثل مُطالبته بإعدام الصِّحافيين، واعتقاده بأنّ فنلندا جُزءٌ من روسيا، وتأييده وضع المُسلمين من الأيغور الصّينيين في مُعسكرات عزل، والطّلب من الرئيس الصّيني مُساعدته للفوز في الانتِخابات الرئاسيّة.

  • الكِتاب الثّاني، للسيّدة كونداليزا رايس وزيرة الخارجيّة في إدارة الرئيس جورج بوش الابن، ويحمل اسم “لا يوجد فخر أكثر من هذا.. ذكريات سِنين حُضوري بواشنطن، عن دار كراون.

وأخطر ما فيه أنّ إدارة الرئيس بوش قرّرت عزل الرئيس الفِلسطيني الراحل ياسر عرفات لإشعاله فتيل الانتِفاضة المسلّحة الثّانية، ورفض اتّفاق كامب ديفيد الفِلسطيني، واستِبداله بالرّئيس الحالي محمود عبّاس عبر استِحداث منصب جديد له هو رئاسة الوزراء، وتعيين سلام فياض وزيرًا للماليّة، بحيث يتولّى الأوّل جميع الصّلاحيات السياسيّة، والثّاني الصّلاحيّات الماليّة، ويكون بوّابة جميع أموال الدّول المانحة العربيّة والأجنبيّة، وبَما يُؤدِّي إلى تحويل الرئيس عرفات إلى واجهةٍ، أو “مُختار” دون أيّ صلاحيّات.

وكشَفت رايس أنّها هي التي اختارت عبّاس لأنّه لا يستخدم كلمة المُقاومة، ويعتبرها إرهابًا، وقَبِلَ إعادة بناء قوّات الأمن الفِلسطينيّة وفق الشّروط الأمريكيّة والإسرائيليّة تحت إشراف الجِنرال دايتون.

  • الكتاب الثالث: تَعكِف على كتابته ماري ترامب، ابن شقيق الرئيس ترامب وتَكشِف فيه عن فضائح ترامب الجنسيّة وعُلاقاته مع العائلة، ومصدر أمواله الحقيقيّ، وأسباب انفِصاله عن زوجاته وشِجاره مَعهُنّ.

وأعلنت دار نشر “سيمون أند شوستر” ناشرة الكتاب أواخر الشّهر المُقبل، ويحمل عُنوان “كثير جدًّا ولا يكفي أبدًا.. كيف صنَعت عائلتي أخطر رَجُلٍ في العالم”.

الكتاب يكشف أيضًا عن تهرّب ترامب من الضّرائب وكيف كان يسخر من والده ويُهينه بعد إصابته بالخَرَفْ (الزهايمر).

أمّا المعركة الفضائحيّة الرّابعة فبطلها مالك أوباما، الأخ غير الشّقيق للرئيس السّابق باراك أوباما الذي فجّر قنبلةً أثلجت صدر الرئيس ترامب في ظِل الظّروف الصّعبة التي يَمُر بها حاليًّا عندما ادّعى أنّه يملك وثائق تُؤكِّد أنّ أوباما ولد في ممباسا في كينيا وليس في الولايات المتحدة، وإذا صحّت هذه المزاعم فإنّ هذا يعني أنّه لم يَكُن مُؤهَّلًا قانونيًّا ودُستوريًّا لخوض انتِخابات الرّئاسة والفوز فيها، وهُناك دور نَشر أمريكيّة تُطارِد مالك أوباما لكِتابة مُذكّراته هذه.

اللّافت أنّ جميع هذه الكُتب ستَصدُر قبل ثلاثة أشهر مِن الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة في 3 تشرين ثاني (نوفمبر) المُقبل، ومِن المُحتَمل أن تكون لها انعِكاساتها السلبيّة على الرئيس ترامب، خاصّةً أنّ استِطلاعات الرأي الأخيرة تُؤكِّد تقدّم خصمه الديمقراطيّ جو بايدن.

لا نعرف ما إذا كانت جُهود ترامب وطاقمه القانوني ستُفلِح في منع صُدور كتاب بولتون، أو حذف ما به من أسرارٍ حول الخِلافات بينه وبين ترامب بشَأن مِلفّات مُهمّة مِثل إيران وكوريا الشماليّة وأفغانستان، ولكن ما جرى تسريبه حتّى الآن مِن أسرارٍ إلى الصّحف ومحطّات التّلفزة ربّما يُشَكِّل ضربةً قاضِيَةً للرئيس ترامب.

الأمر المُؤكّد أنّ أسرارًا كثيرة جرى حذفها من كتاب كونداليزا رايس، صاحبة نظريّة الفوضى الخلّاقة في الشّرق الأوسط، وحرب العَراق على وجه التّحديد، وطريقة تسميم الرئيس عرفات، والجِهات التي وقفت خلف اغتِياله والمُتعاونين معها داخِل السّلطة الفِلسطينيّة بتَحريضٍ من إرييل شارون، فرُغم تأكيد رايس أنّ إدارتها رفضَت خطّةً إسرائيليّةً بقتل عرفات دون أن تَكشِف تفاصيلها، تعرف جميع المُتورِّطين واحِدًا واحِدًا، ولنْ نستغرب ظُهور كِتاب إسرائيلي أو أمريكي حول هذه المَسألة في المُستقبل المنظور.

كتاب رايس يشرح لنا أسباب مُعارضة الرئيس عبّاس للكِفاح المُسلّح واعتباره إرهابًا، وتمسّكه بالتّنسيق الأمني طِوال العشر سنوات الماضية، وارتِكاب السّلطة أكبر جريمة في تاريخ حركات التحرّر، وهِي حمِاية الاحتِلال وقوّاته ومُستوطنيه والعمل ضدّ طُموحات شعبها في التحرّر من الاحتِلال والوصول إلى هذه النّهايةِ المُهينة المُتمثِّلة في صفقة القرن، وضمّ مُعظم الضفّة وأغوار الأردن.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

46 تعليقات

  1. كتاب مالك أوباما “الأخ الأكبر الشرير من كينيا” لن يشكل قنبلة الموسم وسيحظى باهتمام العنصريين البيض واليمين المتطرف فقط ليس الا، ولهذا لن يكون له أي وزن سياسي إضافي بالانتخابات الامريكية القادمة.

    كتاب كونداليزا رايس لم يظهر شيئاً مخفياً عن الأحداث التي مرّت على الشرق الأوسط، وهذا بدوره لا يشكّل موضوعاً، سلبا او ايجابا، على الانتخابات.

    كتاب بنت اخ ترامپ عن أخلاقيات عمها لن تكشف شيئا جديدا، فبعد ثلاث ونصف من الممارسات الترامپة التهريجية على العلن وكذبه المكشوف على مدار الساعة وأسلوبه القبيح بالتعامل مع الآخرين لن يحظى هذا الكتاب بأهمية تذكر، ولن يكون مؤثراً.

    أمّا كتاب جون بولتن هذا، فسيحظى على اهتمام النخب السياسية والإعلامية المؤثرة على الساحة، وسيشكل همّا وثقلا على كاهل معسكر ترامپ، وسيساهم في ترجيح كفة بايدن بكل تاكيد.

    الأحداث التي تعصف بالحكومة الامريكية وفشلها بالتصدي لها، بالإضافة الى ما كشفه ترامپ خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية عن امكانياته الضئيلة للقيام بمهام الرئيس، هذه كلها ستجعل الامريكي العادي والغير محسوب على حزب معين بالتصويت ضده. اعتقد جازما ان خسارة ترامپ والحزب الجمهوري ستكون خسارة تاريخية.

  2. الاخ الفاضل خواجة فلسطين
    حياك الله يا اخي ، يظهر انه حصل سوء تفاهم . أطيب تحية لك وللأخ الاشعري المحترم وان شاء الله الهدف واحد اخي الكريم

  3. الأخ العزيز غازي الردادي المحترم تحياتي وتقديري
    أشكر سؤالك عني أثناء غيابي وهذا ليس غريبا على الأخ الفاضل غازي طيبة أخلاقك العاليه أكرر شكري ومحبتي لشخصك الكريم

  4. ماذا يستفيد العرب عامة ، والقضية الفلسطينية خاصة ، من نشر الكتاب الأول للمُستشار الأمني القومي السّابق للرئيس الأمريكي الحالي ؟ .
    هل الهدف من الكشف عن أسرارً “تُدينه وتتّهمه بعدم الكفاءة لتولّي المنصب لسذاجته، وتهوّره، مِثل مُطالبته بإعدام الصِّحافيين، واعتقاده بأنّ فنلندا جُزءٌ من روسيا، وتأييده وضع المُسلمين من الأيغور الصّينيين في مُعسكرات عزل، والطّلب من الرئيس الصّيني مُساعدته للفوز في الانتِخابات الرئاسيّة” هو خدم العرب والقضية الفلسطينية ؟ .
    ماذا يستفيد العرب عامة ، والقضية الفلسطينية خاصة ، من نشر الكتاب الثاني لوزيرة الخارجيّة في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق ؟ .
    هل كانت هذه الوزيرة ، ذات الأصول الإفريقية ، أرحم على العرب وعلى الفلسطينيين من رئيسها ذي الأصول الألمانية ؟ . ألم تعترف بأنها اغتالت المقاومة الفلسطينية باختيارها لرئيس السلطة الفلسطينية الحالي “لأنّه لا يستخدم كلمة المُقاومة، ويعتبرها إرهابًا، وقَبِلَ إعادة بناء قوّات الأمن الفِلسطينيّة وفق الشّروط الأمريكيّة والإسرائيليّة تحت إشراف الجِنرال دايتون” ؟.
    ماذا يستفيد العرب عامة ، والقضية الفلسطينية خاصة ، من نشر الكتاب الثالث لابنة شقيق الرئيس الأمريكي الحالي ؟ . هل الكشِف فيه عن “الفضائح الجنسيّة لعمها وعُلاقاته مع العائلة، ومصدر أمواله الحقيقيّ، وأسباب انفِصاله عن زوجاته وشِجاره مَعهُنّ” ، سوف يحد من معاناة السوريين والليبيين مثلا ؟ .
    ماذا يستفيد العرب عامة ، والقضية الفلسطينية خاصة ، من النشر المحتمل للكتاب الرابع للأخ غير الشّقيق للرئيس الأمريكي السّابق ، أكان هذا الرئيس ولد في ممباسا في كينيا أو في الولايات المتحدة ؟ .
    ما شأن العرب إن كان أم لا مُؤهَّلًا قانونيًّا ودُستوريًّا لخوض انتِخابات الرّئاسة والفوز فيها ؟.
    هل هناك فرق بين الرؤساء الديموقراطيين والجمهوريين الأمريكيين نحو العرب والقضية الفلسطينية ؟ .
    على العرب عامة وعلى الفلسطينيين منهم خاصة أن يتخلوا عن الأوهام وأحلام اليقظة بأن هؤلاء معنا لأنهم ضد من يسيؤون إلينا . كلهم سواء يبيعون ويشترون فينا ، والنقص فينا وليس فيهم .

  5. وأخطر ما فيه أنّ إدارة الرئيس بوش قرّرت عزل الرئيس الفِلسطيني الراحل ياسر عرفات لإشعاله فتيل الانتِفاضة المسلّحة الثّانية، ورفض اتّفاق كامب ديفيد الفِلسطيني، واستِبداله بالرّئيس الحالي محمود عبّاس عبر استِحداث منصب جديد له هو رئاسة الوزراء، وتعيين سلام فياض وزيرًا للماليّة، بحيث يتولّى الأوّل جميع الصّلاحيات السياسيّة، والثّاني الصّلاحيّات الماليّة، ويكون بوّابة جميع أموال الدّول المانحة العربيّة والأجنبيّة، وبَما يُؤدِّي إلى تحويل الرئيس عرفات إلى واجهةٍ، أو “مُختار” دون أيّ صلاحيّات.
    وكشَفت رايس أنّها هي التي اختارت عبّاس لأنّه لا يستخدم كلمة المُقاومة، ويعتبرها إرهابًا، وقَبِلَ إعادة بناء قوّات الأمن الفِلسطينيّة وفق الشّروط الأمريكيّة والإسرائيليّة تحت إشراف الجِنرال دايتون….

    #قالوا ان عباس لن يستحي ! نعم لن يستحي ولن يخشى طالما والشعب الفلسطيني وخاصة كوادر فتح القتالية المعروفة ساكتين عن انبطاحه من اجل المال والسلطة ان لم تكن الخيانة لفلسطين ومفاح وجهاد ونظال حركة فتح الشم الأنوف ! بعد هذا هل سيسكت الشعب الفلسطيني وحركة فتح بالذات ؟ وننبه من المتربص دحلان الذي تدعمه دول الخليج المطبعة مع الكيان الغاصب ليحل بذات الأفعال التي عرف بها عباس اواشد ، دخلان تخلى عن كل مبادئ الكفاح الفلسطيني وغارق في هوان الرفاهية الخليجية المنبطحة لأمريكا ونتن ياهو .. العالم على موعد لنتفاظة فلسطينية ضد الإحتلال وعباس واشباهه ، ثورة ثورة ثورة حتى النصر وطرد المحتل الصهيوني واعادته الى بلاده التي اتى منها اوربا خاصة .

  6. الفاضل أيقونة هذا المنبر الحر المغترب
    لك سيدي الكريم كل الإحترام والتقدير والمحبة علي كلماتك الطيبه وهذا ليس غريبا عليك فأنت بكل تعليقاتك تعلمنا أدب الحوار بأخلاق عاليه من رجل لديه من التجارب والخبره ما يجعلك قدوه لنا جميعا حفظكم الله من كل سوء
    الأخ العزيز نديم من بلد الشهداء والأحرار الجزائر العظيمه لك أخي الكريم محبتي وتقديري علي كلماتك الطيبه
    الأخ تابوكار المبدع دائما لك مني كل الإحترام والتقدير والمحبة علي سؤالك عني أثناء غيابي عن التعليق

  7. الاخ محمود الطحان المحترم
    اهلا بعودتك والحمد لله على السلامة ،،

  8. على الرغم من نجاح اردوقان في طرد حفتر من طرابلس وضواحيها
    إلا أن أزمة ليبيا ستتعمق وربما يزداد إحتمال تقسيمها إلى ثلات دويلات أومناطق نفوذ أمريكي وتركي في الغرب وفرنسي في الجنوب
    وروسي في الشرق وستكون معركة سرت المتوقعة والتي يحشد لها كل طرف وداعميه
    هي الفيصل لأن من يسيطر عليها سيسيطر على منطقة الوسط وتعتبر استراتيجية عسكريا واقتصاديا ولها أهمية خاصة

  9. وضعنا المأساوي هو الذي يتكلم. فلا داعي لتقديس الخون الذين وافقوا علي أوسلو وقبلوا بشرعية الكيان الصهيوني علي تراب فلسطين وهذه أكبر جريمه إسقاط حق المواطن..واعطا حق شرعي لمختلس..وحشي مفيوزي علي تراب فلسطين من أجل أن نحافظ علي كرسي القبيله…
    فلا داعي أن نذكر التاريخ الأسود لهذه القياده العقيمة السقيمه..التي تعيش الوهم…كفانا كفانا كفانا
    التحرير بحاجه فقط الي
    بندقيتي شرف حياتي وكرامة وجودي. وبها نحرر أوطاني من كل مستعمر غاصب اثيم…
    وما دون ذلك نعيش الوهم والخيانة وبيع الشعارات الرخيصة. بالاضافه الي تقديس الهمل الذين عادوا الي الوطن بتصريح صهيوني…
    كان من المفروض في خلال خمسه سنوات. تتم الخيانه أوسلو..ولكن عباس وحماقه وتطفل القياده استمر أكثر 27..عام من الضياع…
    الوحده العربيه والإسلامية في الحكمه العسكرية هي الحل…
    نعم لن نركع ما دام لنا عقل حكيم وقلب وضمير يعشقا الوطن والمواطن معا

  10. الى الأخ عبد الحليم
    اخي الكريم
    انا لا اقصد الاساءه لك و اعتذر عن اي اسائه و قصدي هو نقرأ و نكتب ما قرانا و لا نكتب ما انتجنا من قراتنا .
    مع كل الاحترام

  11. الاخ الفاضل محمود الطحان المحترم .. الحمد لله انك بخير وسلامه انا سعيد بعودتك والله فقدناك يا أخي . حياك الله وعودا حميدا .
    تحياتي لك

  12. الى خواجة فلسطين
    فلسطين لها ابطالها ولها رجالها ، ومن خلال تعليقاتك لم الاحظ انك دافعت يوما عن القضية الفلسطينية بالرغم من انك تطبع اسم فلسطين بعد اسمك الاول . ما كتبته الى السيد الاشعري هو الواقع وهو تحليلي ورأيي في تعليقه وخير وسيلة لوصف ذلك هو بيت الشعر المذكور ، والذي لم تفهمه انت . هو ذكر كتاب كوندراليزا رايس بدون أمثلة على تواطؤ عباس ، وبتعليق فانك تدافع عن عباس وانت تعتقد انك تدافع عن الاشعري . اقرأ المقال جيدا وتعليق الاشعري ومداخلتي على التعليق جيدا قبل إصدار الأحكام . وأخيرا يجب عليك ان لا تتدخل في ما لم تفهمه . تحياتي

  13. لن اطيل لااقول لمادا لم تصدر هده الكتب وقت ترشيح دونالد ترامب لمنعه من الترشيح لمنصب الرئيس؟ وهل كانت اجهزة المخابرات الامريكية جاهلة بتاريخ ترامب وما يفعله اثناء رئاسته؟ اليست كل هده الوجوه القبيحة والمنحطة ارتكبت جرائم يندى لها الجبين؟ ومادا لو نشرت هده الكتب؟ هل ستتغير سياسات الولايات المتحدة المنحرفة؟ وهل الرئيس القادم لو افترضنا هزيمة ترامب سيكون احسن حالا منه؟ لا اظن مطلقا فالرؤساء الامريكيون تحكمهم شروط يجب عليهم تطبيقها والسير على منهجها ومن بينها الدعم المطلق للعصابات الصهيونية ومعاداة العرب والمسلمين فسواء دهب ترامب ام بقي فالامر سيان.

  14. الاخ بو امجد
    ديمقراطيتهم التي اعجبتك هي من دمر اليمن و سوريا وليبيا والعراق
    اما الديكتاتورية عندنا فهي في ممالك العربان المحمية من اللي تعجبك ديمقراطيتهم .

  15. .
    الفاضل محمود الطحان ،
    .
    — سيدي، افتقدناك وسعدت بعودتكم، رعاك الله وحماك .
    .

  16. الى
    عبد الحليم Today at 6:54 am (3 hours ago)
    الاخ الاشعري
    العلم يبني بيوتا لا عماد لها …. والجهل يهدم بيوت العز والكرم.

    اخ عبدالحليم
    مع الاحترام
    في العلم لا بيوت بدون اعمده اما عند الفنان عبدالحليم حافظ في الخيال كل شيء حاصل و ارجوك خلينا بدون تخيلات و جهل
    .

  17. مرحبا بالأخ محمود الطحان٠ اشتقنا لمناقشاتك القيمة، كما نشتاق دائما للقليل ممن بقوا يدافعون عن فلسطين في آخر قلعة ضد التطبيع : رأي اليوم٠
    مع المحبة٠

  18. إلقاء اللوم على الآخرين في انهم السبب في فشل الدول العربية وتأخرها وعدم ازدهارها وفشل الحركات التحررية في البلاد العربية مثل الربيع العربي الذي كانت نتائجه وبالا على الدول العربية جميعها بلا استثناء وبدرجات مختلفة . إلقاء اللوم على الآخرين انه سبب الدمار والقتل والحروب الأهلية . سواء ربح ترامب ام خسر الانتخابات فهذا لن يؤثر على الوضع العربي لان النتيجة واحدة ، جميع رؤساء الولايات المتحدة بدون استثناء يقفون مع اسرائيل ويدعمون الكيان بلا حدود ، ويعملون على ابقاء او تغيير الزعامات العربية حسب مصالحهم ، ومن هو المتواطىء الأكثر مناسبة لهم وللكيان الصهيوني ، ويتم العمل على تغيير الزعيم العربي الذي نفذت الفائدة منه . امريكا لم تحاول أبداً في وقت من الأوقات التدخل في الانتخابات الاسرائيلية لصالح زعيم ضد آخر ، لأن نظام الحكم عندهم لا يسمح لاحد بهذا التدخل ، (للأسف) ،. طبعا التهكمات ستنهال علي بسبب ذكر دولة المسخ كمثال -:؛…،^ . بيريز كان رئيسا للوزراء في فترة معينة ، ثم خسر الانتخابات وتم اختياره وزير وقبل بذلك !!!! هذا لم ولن يحصل في اي دولة عربية جمهورية ديموقراطية او ملكية . الفرق والسبب ان الاول يعمل لمصلحة شعبه وبلده بغض النظر عن المنصب والثاني يعمل لمصلحة نفسه وحاشيته ويعتبر ذلك إنتقاصاً من قيمته ومركزه بغض النظر عن كفاءة اي شخص آخر للمنصب . المعنى ان الدول والشعوب العربية يجب ان تلقي اللوم على نفسها وتترك الأعذار الواهية والدول الأخرى كسبب في البلاوي التي تعانيها . عندما يقبل المعارضون ان يأتوا على ظهر الدبابات الأمريكية ويخربوا بلدهم ليصبحوا زعماء ويوافقوا على إعدام الرئيس السابق ، ثم ينهبوا خيرات البلد !!!! وعندما توافق الجامعة العربية ، بل تطلب من حلف الناتو ان يضرب ليبيا ويغير على شعبها ويتم قتل الزعيم !!!! وعندما يقول الزعيم التونسي بعد 30 سنة ظلم يقول للشعب الآن فهمتكم ، بعد ان احرق البوعزيزي نفسه أمام الناس للظلم والإهانة التي تعرض لها !!!! وعندما يتمسك الزعيم بالحكم طول حياته ويسجن ويقتل ويعذب وتنكل باي معارض له ثم يورث الزعامة لابنه …….. وعندما وعندما والأمثلة كثيرة جدا جدا . لن تصلح الأحوال في الدول العربية الا بالتغيير السلمي من الداخل ، وهذا صعب جدا في الانظمة العربية ولكنه ليس مستحيلا . لا نحتاج لكوندرة ليزا رايس ولا لبولتون ولا لاي احد لكي ننتظر خسارة ترامب ام لا فرئيس امريكا القادم مهما يكون اسمه الاول فان اسم عائلته سيكون صهيون . تحياتي

  19. ماجاء في كتاب “جونزاليزا رايس “يكفي لإلقاء القبض على محمود عباس ومحاكمته ، وان رضي الشعب الفلسطيني ببقاء عباس وزمرته بعد هاذا الدليل الساطع كالشمس يوما واحدا فهو شعب تافه ولا أضن ذالك يليق بشعب الجبارين ، فليسقط عباس الآن وليس غدا، فبقائه كارثة تكمل مابدءه وقد تكون اكبر كارثة .. مقتبس من تعلیق الاخ المناضل الاشعری سلمه اللاه واضیف بقاع عباس من الاول کان خساره کبیره لفلسطین وشعبه

  20. لازالت الولايات المتحدة يحكمها قانون “المصالح ” قبل غيرها
    المصالح هي التي جاءت لأوباما أول ريس اسمر حكم البلاد ٨ سنوات متتالية لم نسمع أحدا من قبل يشكك في شرعيته وقبل ذلك حاكما لواحدة من الولايات الأمريكية..!؟ والهدف كان واضحا وضع روتوشات على صورة الإمبراطورية خاصة بعد حرب العراق الفظيعة وغيرها
    باسم المصالح جاء ترامب بعد أزمة العقارات والديون ومرافق ذلك من كساد في الاقتصاد بما فيه تصدير السلاح
    وباسم تلك المصالح في ظل التغيرات الجديدة والتي كانت جايحة كور نا ، قد كشفتها وتسارع وتيرة المنافسة الجديدة من الصين وروسيا وبداية أفول نجم الولايات المتحدة من المسرح الدولي خاصة بعد تصدع علاقاتها مع الاتحاد الأوربي وعجزها في الحفاظ على مرتبة الريادة، جراء السباق الدولي ، لابد الولايات المتحدة من اللجوء لسيناريوهات على غرار سيناريو قتل جون كندي في الستينيات..!؟
    وبالتالي ، هناك مسرحيات لابد أن تظهر سواء للتخلص من ترامب والسياسة التي انتهحها او في البحث عن بديل وابتكار أساليب جديدة تسوق لهضم المال والخيار المرتقب ..!؟
    .

  21. ________ و شهد شاهد من … ، ؟ … أوباما طلع مزوّر وثائق و مستندات !!! … أوباما طلع فاقد لحسن السيرة و فاقد لقواه العقلية و الأهلية !!! .. و فضائح و إتهامات … ما رأي الجهات القضائية ؟ .. و ما هي الإجراءات الممكنة ؟ … و هل سنشاهد هذا بايدن بغرد منفردا يوم 10 / 11 / 2020 ؟ .. أم أن ’’ المحافظون ’’ لهم رأي آخر ؟/!
    .

  22. الاخ الاشعري
    العلم يبني بيوتا لا عماد لها …. والجهل يهدم بيوت العز والكرم
    مع احترامي لملاحظتك. تعليقك بخصوص ان ما جاء في كتاب كونداليزا رايس يكفي لالقاء القبض على عباس ……… الى آخر التعليق . لكنك كشخص مثقف لم تكتب ما هو الذي وكان عليك ان تكتبه ومحتمل انك تعرف او عن جهل ، باختصار ما جاء في الكتاب عن تآمر عباس على ابو عمار والاشتراك او التغاضي على محاولة تصفيته ومواقفه المعارضة للانتفاضة والعنف ضد العدو الصهيوني واعتبار ذلك ارهابا ، وانكشف هذا جليا بعد ان اصبح رئيسا وفي اول خطاب له ان المقاومة المسلحة هي ارهاب وان التعاون الأمني مقدس مع الاحتلال . سيد اشعري لا اريد الإملاء عليك بكيفية الكتابة ، ولكن اذا كنت تجهل التفاصيل فلا تكتب عن الموضوع ، لان هذا مثل اتهام شخص بدون المجيء بإثباتات . تحياتي

  23. بداية أتقدم بالشكر والتقدير والمحبة للاخوه الذين سألوا عني أثناء فترة اعتكاف طالت وأخص منهم الأخ العزيز والوالد أحمد الياسيني والصديق محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني والأخ الشهم النشمي زيد الزيودي المحترم وغيرهم ممن كان يسأل عن سبب غيابي أقول لهم جميعا أن من تعود علي مطالعة رأي اليوم يصبح كالمدمن لا يستطيع تركها ابدأ لأنها القلعه الأخيرة من قلاع الإعلام العربي الشريف بعد أن تساقطت جميع القلاع التي كنا نظن أنها قلاع عربيه هي عربيه باللغه العربيه فقط لكنها عبريه في مضمون ماتنشره من سموم صهيونيه كل الشكر والتقدير والاحترام والمحبة لجميع الأخوه والأخوات قراء هذا المنبر الحر
    كتاب بولتون هو إثبات لمن لا يريد أن يقتنع بأن ترامب لا يصلح لزعامة دوله عظمي لأنه في الحقيقة هو يتصرف تصرفات رجال المافيا وأصحاب كازينوهات القمار لكن بعض العرب اتخذه قدوه ولا يقولون شئ سوي سمعا وطاعه وهو لا يستحق أي إحترام
    أما كتاب كونداليزا رايس فإنني كفلسطيني أشعر بالخزي والعار مما جاء فيه من معلومات جميعنا يعرفها لكن المطبلين لعباس يحاولوا إنكار الحقائق والآن يكفيهم خزي وعار ماجاء في الكتاب رغم إخفاء بعض المعلومات التي لم تذكرها حفاظا علي عملاؤهم وخاصه من الذي أدخل السم القاتل إلي عرفات رحمه الله ربما لا زالوا يراهنون علي دور لهذا العميل رغم أن معظم شعبنا الفلسطيني يعرف من هو وراء قتل ابوعمار فلا ألوم كونداليزا رايس علي إخفاء الإسم لأن اللجنه المكلفة بالتحقيق لا تريد إظهار الحقيقه خوفا على مكاسبهم الخاصه
    أما الكتاب الثالث الذي قامت بتاليفه أحد أفراد أسرة ترامب فإن هذا يدلل علي أخلاق بلطجي كان يسخر من والده ويهينه أي أن المسخره والاهانات التي يكيلها لزعماء هي متاصله في تربيته الغير اخلاقيه فلا عجب بعد الآن إن سمعنا أي إهانات جديده من هذا المخلوق العجيب
    ختاما أدعو الله العزيز الحكيم أن يحفظ لنا الأخ الفاضل ابو خالد علي هذا المنبر الحر وكما قلت هو آخر القلاع الحره العربيه الاصيله وهي قلعة أحرار ومثقفي أمتنا حفظك الله ياابوخالد من كل سوء

  24. الاخ المعلق ابو امجد
    وماذا عن ديكتاتوريتنا الملكية الغنية الفاشلة ؟
    افاض الله عليك الحكمة والتحكيم !!

  25. كتاب رايس هو اسمى مراتب الشرف مطبوع ومترجم للعربية فيما يزيد عن ٦٠٠صفحة وترجمته جيدة وطبعته انيقة.ومتاح بصيغة pdf .وهو الذي قال عنه الدكتور وليد عبد الحي .انه اكثر.كتاب ارهقه عند قراءته. والكتاب ممتع ومفيد لاخذ فكرة نموذج للتسيير السياسة الخارجية الامريكية في اصعب مرحلة مرت بها الامبراطورية.ربما منذ.توحيدها.كما تنقل لنا معلومات مهمة عن قطيع بعض حكامنا امام السيد الرهيب. وكذا تكشف كوندليزا رايس عن مساهمات دولتها في اعداد وتدريب بعض من برزوا فيما عرف بااربيع العربيْ ونفوذ القوة الكبيرة.في دواير عسكرية وسياسبة في.دول الربيع. انصح بقىاءته.وشكرا.

  26. يتمنئ الكثير خسارة ترمب لكن للاسف سيفوز
    عندها هل ستحتفل ايران وحلفائها لانعرف
    الحقيقه ترمب ذاقهم الويلات هل يستحقون لااعرف لكن دعاء المستضعفين في العراق وسوريا ولبنان واليمن اوهكذا نعتقد

  27. قبل سنوات عدة أثير موضوع التساؤل عن عدم سماح بنشر الوثائق المتعلقة بفلسطين والموجودة ضمن وثائق الأرشيف البريطني ، عندها كان الجواب ، ان النشر سيضر أصدقاء لبريطانيا ما زالوا في المنطقة . لنفس االسبب ومن حيث المبدأ يمكن الأجابة على تساؤلك الذي طرحته عن امتناع كونداليزا رايس عن ذكر اسم من قام بتسميم عرفات ، السيد واحد بريطاني – أمريكي والأيادي عربية

  28. ادا مات ابو عمار باسم فانه مات شهيدا ليس هناك مشكلة المشكل هو في من ينسق مع الاحتلال ويخدمهم ليلا ونهارا ويكبح اية محاولة في التحرر والكفاح ضد الاحتلال الاسراءيلي فسيمتل وصمة عار في جبين محمود عباس وخادمه سلام فياض ووو سوف يلقون جزاءهم امام الله .

    ادن اين المسلمون الم يحين النهوض الان ووضع الخلافات جانبا وتكوين جبهة موحدة من اجل محاربة كل من يسيء للاسلام والمسلمون وتحرير جميع الاراضي المغتصبة ام اننا سنكت ونقبل بالامر الواقع بدلك ياتي يوما يفرض علينا اداء لهم الضريبة مقابل الحياة …حسبنا الله ونعم الوكيل هل من مجيب !!

  29. إلي الأخ العراقي المخلص،
    بولتون ليس ديمقراطي وكونديلزا رايس كذلك، هم من نسور الجمهوريين والكتب الأربعة هي ليست باتفاق مع كتابها للظهور في آن واحد٠ كلهم يستغلون الفرصة لبيع كتبهم٠
    ما يهمنا في هاته القصة هو من قتل أبو عمار، وكيف استحوذ عباس علي الحكم لقتل القضية الفلسطينية٠
    أتمني أن يقدم الشعب العراقي شكوي ضد المجرم بوش وكذلك الكذاب بلير لتحطيمهم للعراق وقتل مليوني عراقي٠
    مع المودة٠

  30. ________ يا أسفاه … لو أن هذه الإصدارات تحول دون فوز ترامب بعهدة إضافية .. توقيت نشرها ليس بريئا . نفس الشيئ بالنسبة ’’ لحكواتي ما بعد التدرج و التخرج .
    .

  31. اما بخصوص امريكا وروؤسائها ليذهوا الى الجحيم جميعا, ما نريد ان نعرفه هو كيف دس السم الى ابو عمار وانهار مرة واحدة ومن دسه في طعامه او دوائه ؟ ولماذا المستشفى الفرنسي لم يعط اية إفادة حتى الآن حول اذا ما كان مات متسمما ام لا
    الجانب الآخر ما هي علاقة عباس الخفية هو وزمرته بالكيان الصهيوني وهل هو ماسونسا ام لا ومن يدير سياسته من خلف الستار
    وشكرا

  32. مااروع ديمقراطيتهم وخبث ديكتاتوريتنا في دولنا الفقيره والفاشله ايران ولبنان وسورياوالعراق واليمن كمثال لا تنميه ولاديمقراطيه وفي الاخير سيفوز ترمب بولايه ثانيه

  33. نشاهد حملات مسعورة و هستيرية و محاولات مستميتة منذ اربع سنوات للاطاحة بترامب و هذه المرة لمنع انتخابه للمرة الثانية ، و قضية جورج فلويد و العربدة الاعلامية المبالغ فيها اللتي صاحبتها كانت مجرد حلقة في هذا المسلسل من المحاولات الفاشلة فيما يبدو، ما معنى صدور اربع كتب في آن واحد و مباشرة قبل الانتخابات؟ و من المتوقع ان تزداد حمى معادات ترامب في الفترة المقبلة ولكن هل ترامب لوحده؟ بالطبع كلا، فهو يمثل على الاقل نصف الشعب الامريكي، و على ما اظن يمتلك اوراق قوة كثيرة و لهذا هذه المحاولات الهستيرية من جانب الديمقراطيين اللتي تجاوزت كل الحدود و القوانين و المنطق، ان نتوقع حرب اهلية هو منطقي جدا، لا احد يتوقع ماذا سيحصل قبل ايام او اسابيع من الانتخابات، و لو في اعتقادي ان ترامب سيفوز في النهاية و الله اعلم……

  34. الحق ما شهدت به الاعداء .

    تثور الخلافات بينهم فيتفاضحون ، يفضحون انفسهم ويفضحون عملائهم من العرب والعجم .

  35. مثلما علقت سابقاً، يبدو أن الدولة العميقة في أمريكا قد تخلت عن ترامب و تعتبره ورقة خاسرة، لذا تجد كل هذه الكتب تصدر في وقت واحد قبل فترة وجيزة من الإنتخابات الرئاسية و كأن سوء إدارته لأزمة كورونا لم تكن كافية للتقليل من حظوظه الإنتخابية فأتت هذه الكتب لتبدد اي أمل بإعادة إنتخابه.
    الدور الآن على من وضع كل بيضه في سلة ترامب و منحه المليارات بل و تخلى عن عقيدته ليدافع عنه ترامب و يحميه و يسهل وصوله لشدة العرش، فإذا بترامب على وشك السقوط و لم يصل هو إلى مبتغاه، فهل من معتبر؟

  36. منذ وعد بلفور والمستعمر الغربي يسعى لإيجاد زعماء عرب مطية لهم لتنفيذ مخططاتهم وخاصة بإنهاء قضية فلسطين لصالح الصهاينة

  37. لأ أعتقد أن مثل هذه المعلومات وما جاءت فيها من كتب كفيلة بإسقاط ترامب ففضائح أمريكا السياسية معلومة للجميع في حينها وتلقي قبول المؤسسات السياسية والعسكرية الأمريكية ولا ابالغ إذا ذكرت أنهم يختارون بدقة شديدة الرئيس القادم بالمواصفات التي تمكنه من تفيذ سياسة المرحلة الجديدة وهذا ما حدث مع بوش الإبن فلا اسرار ولا جديد إلا لمن يقرا من الشعب الأمريكي أو الكتل التصويتية فيه وهم في العموم شعب لايقرأون ولا يهتمون بالشأن السياسي ولا يحبون ان يقحموا أنفسهم فيها إلا ما يختص بأحوالهم المعيشية وبعض القضايا الحياتية.

  38. ماجاء في كتاب “جونزاليزا رايس “يكفي لإلقاء القبض على محمود عباس ومحاكمته ، وان رضي الشعب الفلسطيني ببقاء عباس وزمرته بعد هاذا الدليل الساطع كالشمس يوما واحدا فهو شعب تافه ولا أضن ذالك يليق بشعب الجبارين ، فليسقط عباس الآن وليس غدا، فبقائه كارثة تكمل مابدءه وقد تكون اكبر كارثة ..

  39. يأكلون الغلة : ويقذفون الشلة !!!
    التسرب النووي يقذف حممه بأقرب دائرة من محيطه !
    وتشويه تاريخ أمة بكاملها ؛ أغلى ثمنها لا يزيد عن ” قبلة ” !!!

  40. – كتاب رايس No Higher Honor صدر في عام 2011.
    – لم يكن رئيس سلطة اوسلو يوما واحدا زعيما شرعيا للشعب الفلسطيني، فالذي اختاره وجاء به هم الذين صفّوا او اقصوا القادة الشرعيين، وهم اعداء الامة العربية والشعب الفلسطيني. وكما قال يعالون، وزير الحرب الاسبق للكيان ورئبس اركان جيش الارهاب الصهيوني، “هل سنصنع السلام مع من نحمي بحرابنا ودباباتنا؟ عباس لن يصمد اسبوعين دون حمايتنا.” اذن استمرار وجود سلطة اوسلو يعود ايضا الى اعداء الامة. اصبحت سلطة اوسلو للتنسيق الامني فرع من فروع جيش الاحتلال الارهابي الصهيوني، بالضبط مثلما كان لحد ومليشياه.
    – بالنسبة لفضائح طبل الحرب، بولتون ابو شنب، فهذا كله مررنا به وليس به جديد. كله صحيح، لكن هذا لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة لقاعدة ترامب الانتخابية. هذا كتاب من شأنه ان يفيد ترامب، ﻷنه سيشغل الاعلام عن الاحتجاجات ضد العنصرية، عن ازمة كورونا وعن الازمة الاقتصادية ومسؤولية ترامب عن تضخم هذه الازمات، بدل حلها. اذا خسر ترامب الانتخابات فسيكون بسبب الازمة الاقتصادية لا غير. عقل الامريكي في جيبه، الباقي تفاصيل.

  41. سبحان الله عز وجل
    شاهدت في عالم الطبيعه.. مشهدا عجيبا ..
    حشره صغيره .. تقوم بلدغ صرصار كبير .. بماده مخدره.. تجعل الصرصار يمتثل لأوامرها .. ولا يعصي لها امرا.. ويفقد ارادته.. تقوم بإستدراجه إلى حفره.. ومن ثم تقوم بوضع بيضتها..على جسده.. وتخرج من الحفره ..وتغلقها .. وعندما يستيقظ الصرصار ولا حول له ولا قوه وعاجز عن الحركه .. ويموت إختناقا..تفقص البيضه وتبدأ الحشره الوليدة بإلتهام الصرصار.. حتى تبلغ اشدها وتخرج من الحفره.. وبعد ان تجد فارس أحلامها .. وتتزاوج..تقوم بالبحث عن بيت او صرصار كبير مناسب .. لتضع بيضتها..وتحافظ على نسلها.. سبحان الله عز وجل ما اعظمه من خالق..
    وهذا هو حال الإنسانيه.. على سطح الأرض..
    كيان صهيوني .. يفعل مثلما تفعل هذه الحشره ..وربما تعلم منها.. واخذ دروس خصوصيه ..وطبق تجربتها الناجحه..
    حيث يقوم بصناعة دول عظمى .. او الولوج إليها..ويقوم بإلتهامها..والسيطره عليها..بعد تخديرها بماده تجعلها منصاعه له ومستعبده.. ويوجهها لتنفيذ مصالحه حتى اليوم الموعود.
    أعتقد والله أعلم ما يحدث في أميركا ومن قبلها والذي بعدها..
    الصهيونيه العالميه.. هي من اتت بهذا المعتوه .. ورسمت خطاه منذ زمن بعيد.. وليصنع امام اعينها..وينفذ لها اجندتها.. ويساعدها.. على تدمير اميركا.. وخرابها.. وانهيارها.. وخلق الظروف المناسبه ووضع القنابل التدميريه.. في اركانها.. وتفجيرها..
    وتهيئة الظروف لحروب اهليه حتميه.. قادمه ..والاستفادة قدر الإمكان منها .. وتركها انقاض .. وطبعا فالأنهيار الأمريكي.. سيتبعه انهيارات عالميه وسقوط الدول كأحجار الدونيمو.. وتحدث الفوضى العارمه .. والحروب العالميه .. وهذا ما يبحث عنه الصهاينه..نعود إلى الحشره العجيبه.. والسؤال اين يا ترى وجدت الصهيونيه ظالتها.. وما هو وكرها القادم ..وما هي خططها البديله.. ومن أين ستشرق شمسها المظلمه.. هل هي الصين ؟؟؟؟؟

  42. Trump won election against the wish of whoever hire president of USA, a committee include Hennery Kissinger as a member. The committee choses the weak personality Mr Biden be next president. Expect bad rumors about Trump to fail him in next election.

  43. الصهاينة ومن ناصرهم من مخابرات العالم يقطنون كجيران وقد اشتروا معظم المنازل التي تحيط بمنزلي وذلك منذ ذلك اليوم الذي اشتروا منزل الإسباني الذي راءي الروح وهي تفارقني إلي السماء ، وقد اشتروا منزلة ورحل إلي الجحيم ، ومنذ ذلك الحين اسمعهم يضايقون
    ويفعلون كل ما في وسعهم حتي يحطموا اعصابي وقد اكتشفت انني من يحطم اعصابهم ، ويستفزهم ، واصبحت محترف في ذلك وهزمتهم اكثر من مرة ومازلت اهزمهم ،
    كل ازدادت مضايقتهم لي تسمعهم مغتاظين يرددون كلمة كذب ويتسلقون درجات درج منزلهم عدوا وبضجج كبير
    ويعتقدون انهم يذلك يجروني لفعل مشكلة وكما انتم تعلمون هولندا من الدول الصهيونية التي تمتليء بالصهاينة ودولة مساعدة للباطل وعنصرية من الدرجة الأولي، ولكني صامد ولن يستطيعوا هزيمتي فان٦خبرتي في الحروب النفسية تفوق خبرات الكثيرين علي وجه الأرض، وكما كتبت في الماضي انهم حثالة لا قيم ولا اخلاق لهم ، وسيتبقون كما نعتهم الله ولا يستطيع أحد في العالم محو قول الله عز وجل . ( ياحثالة ) . النار مصيركم فتمتعوا قليلا وجزاءكم سيكون قريبا .

  44. وهل نحن فعلا في حاجة إلى هذه الكتب التي لا تسمن ولا تغني من جوع بقدر ما تسمن وتغني من جوع اصحابها. ترامب الكل يعرف أنه عبد مأمور الحل والعقد ليس بيده بقدر ما هو بيد اللوبيات .فاز أو لم يفز لن يغير من الأمر شيئا وسيضل وجه أمريكا وبريطانيا وفرنسا بشعا إلي يوم يبعثون .أما الأفعى السوداء فستكشف عن الوجوه بعد تصفية عباس والقضية في التتمة القادمة .هذه الوجوه القبيحة هي من صنع هذه اللوبيات .

  45. يصفون محمود عباس بانه الرئيس الفلسطيني , متي حدثت هذه الانتخابات و كيف هو بالمنصب طول هذه السنين بدون اجراء اي انتخابات؟

  46. .
    — ما يجب ان يفهمه الجميع ان ترامب شخصيه تلفزيونيه موثره قبل ان يصبح رئيسا وهو ممثل بارع جدا ويقرأ بفطنته ما يريد المشاهد الساذج ان يراه ويسمعه لان صوت عالم الفيزياء وحارس زريبه خنازير متساوي بالانتخابات .
    .
    — الناخب الامريكي من البسطاء والفقراء يستمتع باذلال ترامب للسياسيين والسخريه منهم لانه لا يملك القدره على ذلك ، ويعجبه خداع ترامب للنساء واستغلالهن لانه هو الاخر مهمش من النساء الجميلات لانه فقير وينتشي باذلال ترامب لهن.
    .
    — هل سيقرا حارس زريبه الخنازير كتاب كونداليزا رايس ؟ وهل سيقرا سائق التريلا كتاب بولتن ؟ من سيقرا الكتابين ومثلهما لن يصوتوا اصلا لترامب لذلك فان قاعدته الانتخابيه لن تتغير .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here