ثلاثة خيارات تُشَكِّل المَخارِج لإنّهاء الحَرب في الغُوطةِ الشرقيّة كُلّيًّا.. ما الذي دَفع الجعفري للتَّهديد بحَلب ثانية؟ وما مَدى جِديّة التَّهديدات البِريطانيّة بالرَّد عَسكريًّا على اسْتخدام أسلحةٍ كيماويّة؟

عبد الباري عطوان

هُناك ثَلاثة خَيارات مَوضوعة على مائِدة “اللّاعِبين الرئيسيين” في أزمِة الغُوطة الشرقيّة سِياسيًّا وعَسكريًّا، سَتُحدِّد طَبيعة التطوّرات في الأيّام القَليلة المُقبِلة:

  • الأوّل: أن يَخْرُج المُسلّحون الذين يَنتمون إلى التّنظيمات المُتطرّفة مِثل “هيئة تحرير الشام” (النُّصرة سابِقًا)، و”القاعِدة” و”الدَّولة الإسلاميّة”.

  • الثاني: أن يَخرُج المَدنيون الذين يَتراوح تِعدادهم بين 300 و400 ألف شخص، وهذا رَقمٌ كبيرٌ بِكُل المَقاييس، ويَحتاج إلى استعداداتٍ لوجستيّة لإيوائِهم وإطعامِهم وعلاجِهم.

  • الثالث: أن يَستمِر القَصف الجوّي والأرضي الصّاروخي من قِبَل التَّحالف الروسي السوري الإيراني وطائِراته، وسُقوط الضَّحايا من المَدنيين.

الهُدنة التي أعْلنها الرئيس فلاديمير بوتين وتَستمر خمس ساعات يوميًّا عَكست الخِيار الأوّل، أي خُروج المَدنيين، للوُصول الى الخِيار الثّاني، أي إجلاء المُسلّحين، ويبدو أن هذا “التّكتيك الرُّوسي” بَدأ يُعطِي ثِماره الأوّليّة.

***

السيد بشار الجعفري السَّفير السوري في الأمم المتحدة الذي يُعتَبر من أبْرِز صُقور النِّظام، يُفضِّل الخِيار الثالث، فيما يبدو، عندما قال “نَعم.. سَنُحوِّل الغُوطة الشرقيّة إلى حلب ثانية.. وقُوّات جَيشنا العربي السُّوري مُصرِّة على استعادَة جميع أراضي الغُوطة”.

ما يَدْفَع السيد الجعفري للإدْلاء بهذا التّهديد أمران، الأوّل أن حُكومته باتت في حرجٍ شديدٍ أمام مُواطِنيها في العاصِمة دِمشق التي تعرّضت لسُقوط 114 قَذيفة هاون أطلقتها الجَماعات المُتشدِّدة المُصنّفة على قائِمة الإرهاب في الأُسبوع الماضي فقط، ممّا أدّى إلى مَقتل 17 شخصًا بينهم أطفال، أمّا الثاني فيَعود إلى اكْتِساب الجيش السوري خِبرة عمليّاتيّة ضَخمة أثناء هُجومِه لاسْتعادة حلب الشرقيّة ويُريد السِّيناريو نَفسه في الغًوطة الشرقيّة، اعْتمادًا على هذهِ الخِبرة.

اختراق الهُدنة اليَوْمْ الثلاثاء استمرّ، وتَبادَل الطَّرفان الاتّهامات في هذا الإطار، وقال مُتحدِّث روسي أن قوّات المُعارضة المُسلّحة قَصفت المَمر الآمن الذي من المُفتَرض أن يستخدمه المَدنيون للخُروج من مناطِق القِتال للنّجاة بأرواحهم، وردّت المُعارضة المُسلّحة باتّهام النِّظام بالوقوف خَلف هذا القَصف، وضاعَت الحقيقة بين الاتّهامين.

الفصائِل الرئيسيّة الثلاثة التي تُصنّف في خانَة الاعتدال (حتى الآن)، وهي “جيش الإسلام”، و”فيْلق الرحمن”، و”أحرار الشام” وَضعت خِلافاتِها جانِبًا، وأعْلنت استعدادَها لإخْلاء مُقاتِلي “النُّصرة” وعائِلاتهم من المِنطقة خلال 15 يومًا، وجاء هذا العَرض في اتّصالاتٍ سريٍة جَرت بين السيد محمد علوش، رئيس تنظيم “جيش الإسلام” ودِبلوماسيين روس.

حَملات “التَّهييج” الإعلامي التي تَستخدِم ضحايا الغُوطة من المَدنيين الأبْرياء خَفّت حِدتها بشَكلٍ ملموس بعد الإعلان عن هذا الاسْتعداد للمُغادرة، والاتّصالات السريّة التي تَقِف خلفه، كما أن كثافة القَصف للأحياء المدنيّة التي يتواجد فيها المُسلّحون قد انخفضت حِدّته أيضًا، ممّا يعني أن احتمالات الانْفراج والالْتزام باتّفاق إطْلاق النّار وِفق قرار مجلس الأمن رقم 2401 باتَت كبيرة.

الولايات المتحدة وحُلفاؤها الأوروبيون باتوا خارِج الصُّورة تمامًا، وأصبح الرئيس الروسي بوتين هو اللاعب الرئيسي دون مُنازِع، وعَكست تصريحات بوريس جونسون، وزير الخارجيّة البِريطاني التي أدْلى بِها اليَوْمْ لمَحطّة “بي بي سي” حالة التَّهميش هذه، عِندما هدَّد بأن بِلاده ستَبحث المُشاركة في الضَّربات العَسكريّة الأمريكيّة ضِد الحُكومة السوريّة إذا ظَهر دليل يُثْبِت استخدام أسلحة كيماويّة ضِد المَدنيين في الغُوطة، بينما اتّهمت واشنطن روسيا بأنّها تُشعل الحرائِق وتُحاول القِيام بدور شُرطة الإطفاء، وتُزعزع اسْتقرار المِنطقة بالتَّالي.

وجود هذا الدَّليل من عَدِمه يَعتمد على الرئيس ترامب ودَرجة الغضب التي يعيشها تُجاه تَهميش دور بِلاده في مَلف الغُوطة، وقبلها حلب، ولا نَعتقد أنّه يحتاج إلى الدَّليل على اسْتخدام الأسْلحة الكيماويّة لإرْسال صواريخ الكروز مِثلما فَعل عندما قَصف قاعِدة الشعيرات الجويّة في نيسان (إبريل) الماضي، وإذا احتاجها، فإن هُناك وسائِل عَديدة لإيْجادها.

***

لَمْ تحتاج قوّات الجيش السوري لأيِّ أسلحةٍ كيماويّة لاستعادة حلب الشرقيّة، وبَعدها دير الزور، ومن غَير المُعتَقد أنّها ستَحتاجها لاستعادة الغُوطة الشرقيّة التي حَشدت أكثر من مِئة ألف جندي لاستعادتها والقَضاء على تواجد المُسلّحين فيها، (الحُكومة السوريّة نَفت دائِمًا استخدامها لمِثل هذهِ الأسْلحة).

خُروج مُقاتِلي جبهة النُّصرة وحُلفائها من الغُوطة الشرقيّة قد يَكون الحَل المُرضي لجَميع الأطراف، وإذا رَفضت هذا الخُروج فإنّه من غَير المُستبعد أن نرى الفصائِل “المُعتدلة” تُقاتِلها جنبًا إلى جنب مع قوّات الجيش السوري، تحت عُنوان الالْتزام باتّفاقات مَنظومة آستانة حول مناطِق خَفض التوتّر التي وَقّعت عليها بعد مُفاوضاتٍ مُباشرة مع وَفد النِّظام السوري بقِيادة السيد الجعفري.

بَقاء المَدنيين والمُسلَّحين جنبًا إلى جنب في الغُوطة الشرقيّة أمر غير مَقبول للتَّحالف الروسي السوري الإيراني الذي يَعتبرهُما مِثل الماء والزيت لا يُمكِن خَلطُهما، خاصّةً إذا تزاوَج بقَصف العاصِمة دِمشق بقذائِف الهاون، ولهذا فَكْ الارْتباط باتَ وشيكًا حَقنًا للدِّماء، وبِمُوافقة جَميع الأطراف.. والله أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. الى الأخ الغالي عمر الدالي شكراً لك فقد أجبت عن سؤالي وقلت كل ماكان في بالي .

  2. القول بوجود 3 خيارات لحل تواجد هؤلاء الإرهابيين في الغوطه الشرقيه هو
    تخيل خاطيء – فالحقيقه ليس امام هؤلاء الإرهابيين سوى خيار واحد وحيد
    الإستسلام للدوله والجيش السوري وتسليم اسلحتهم والخضوع للقانون السوري
    فيما ارتكبوه من جرائم ضد الشعب السوري وربما الإستفاده من العفو او التخفيف
    من الحكم عمن استسلموا طوعا – او القتال في مواجهة الجيش السوري وحلفاء سوريا حتى هزيمة الإرهاب واجتثاثه – وبالتالي التمتع بعدد 72 من الحورالعين كما وعدهم مشايخ الوهابيه الضلاليين في جهنم الحمره واكيد هاته الحور العين من غوريلا غابات الإمازون ذات انياب حاده كأنياب مصاصي الدماء –

  3. /____ ما يحسب لصالح بوتين ، أنه بصدد علاج نتائج خطأ دولي و لامسؤولية دولية و حماقة دولية و إجرام دولي على واقع سوري يحتله إرهاب دولي .. من يقفون حجرة عثرة أمام الجيش العربي السوري هم أسباب الأزمة و جناتها .. العلاج حتما يمر عبر إزالتها .

  4. ما يتم ذكره ايضا من حلول فاي منها ينهي تواجد الارهاب وان تبسط الدولة سلطتها على كامل الغوطة باي طريقة يجدونها الانسب ,,,زوال الارهاب وزوال الادوات التي خدمت جيوبهم وخدمت مشروع الصهاينة باستنزاف المنطقة واستنزاف سوريا اولا .. نحن اي حل تراه سوريا وروسيا يفلح ويخرج رعاة الارهاب ورعاة المسلحين الذين يحمل البعض او اكثرهم الولاء لدول الوهابية ان كانت سعودية ام قطرية وكما اسيادهم يطبعوا مع الصهاينة سرا او علنا فهم مرغمين ان يكونوا كما راعيهم وممولهم ,, فرصة المسلحين الخروج عن طاعة اسييادهم الخلييجيين المطبعين مع الصهاينة اليوم قبل فوات الاوان ,,

  5. المسمي نفسه اينشتاين طبعا مع فارق ال IQ أكيد إليك الإجابات على أسئلتك:
    ١- المسلحين قبل سبع سنوات كانوا عندكم في الجامعات السعودية يدرسون الفكر الوهابي و كيف تكفر كل من يخالفك و كيف تستحل دماء المسلمين و أموالهم و أعراضهم و هذا كله موثق في أدبياتكم إن أردت الدليل. اليوم بعد غسل عقولهم انتقلتم لمدهم بالدولارات و الأسلحة.
    ٢- نعم دمشق ستصبح آمنة إن تحررت الغوطة من المسلحين كما أصبحت حلب آمنة بعد خروج المسلحين من شرقيها.
    ٣- أما عن الانتخبات الحرة النزيهة فأؤكد لك أن النظام السوري و روسيا من خلفه ليس لديهم أية مشكلة معها لأن الفائز ضمن هذه الظروف حتما بشار الأسد. المشكلة أن المعارضة و من يدعمها إقليميا (السعودية) و دوليا (أمريكا و إسرائيل) يصرون على رحيل الأسد قبل خوض الانتخابات و طبعا هذا ليس من صلاحياتهم بل من شأن الشعب السوري و إلى الآن يبدو هذا الأمر لهم كحلم إبليس في الجنة و الحقيقة أنهم سيرحلون و يرحل ذكرهم قبل أن يرحل بشار. في النهاية كلنا راحلون.

  6. الأوّل: أن يَخْرُج المُسلّحون الذين يَنتمون إلى التّنظيمات المُتطرّفة مِثل “هيئة تحرير الشام” (النُّصرة سابِقًا)، و”القاعِدة” و”الدَّولة الإسلاميّة”.
    ان كان خروج هولاء التنظيمات المسلحه يعد انجازا للتحالف الروسي الايراني السوري ..
    ما هو دور ..الفصائِل الرئيسيّة الثلاثة التي تُصنّف في خانَة الاعتدال (حتى الآن)، وهي “جيش الإسلام”، و”فيْلق الرحمن”، و”أحرار الشام”
    وما العباره من ابقاء المليشيات لتي تعتبر في خانة الاعتدال حتى الان او ترحليهم بالاخير الى ادلب ..
    مناطِق خَفض التوتّر..
    ما هو غير شعار تحت مخطط حقيقي يتيح الى الاعظم وهو التغيير الديموغرافي للسكان تهجير المدنيين من الغوطه الشرقية

  7. بعض المعلقين يتكلمون عن تواجد مجموعات مسلحة قرب العاصمة دمشق .
    1 ـ وقبل 7 سنوات أين كانت ؟
    2 ـ هل باسترجاع الغوطة من أيدي المعارضة المسلحة تنتهي المآسي ؟
    3 ـ ماذا لو انسحبت المعارضة المسلحة وانتقلت جميعها إلى إدلب وأوقفت القتال ، هل يرضى النظام بحوار حضاري سوري سوري يتم من خلاله الاتفاق على مرحلة انتقالية ومجلس من المعارضة والنظام لغاية التوافق على دستور جديد ثم التحضير تدريجيا من خلال توافق على إجراء انتخابات حرة ؟
    يمكن أن يبادر النظام فيسحب البساط من تحت أرجل المتربصين بحياة السوريين ، حينها فقط ستتوافق تركيا وإيران من دون الحاجة إلى أبناء الذين هندسوا ” سايكس بيكو ” .

  8. المؤكد بان تعليمات العدو الاسرائيلي و الغربي صدرت الى الارهابيين في الغوطة لاستمرار القذائف على المدنيين السوريين في دمشق ولكن هذا الاجرام ضاعف من تاييد الشعب السوري لقيادة الاسد حامي سورية ضد المستعمرين . كذلك ان فبركة الاتهام باستعمال سلاح كيماوي سيفضح خطة المستعمرين و تآمرهم منذ سنوات و يفقدهم المصداقية كما فقد بوش مصداقيته في العالم عندما اتهم صدام حسين بامتلاك اسلحة دمار و ثبت العكس و كذب بوش و مرغ سمعة امريكا في التراب عام 1990 و 2003 و يجب عدم تكرار هذا التهور امام العالم .

  9. الأخت المعلقة عائشة الدوماني ، أنا اضم صوتي الى صوتك ، فحجز المدنيين من أهل الغوطة ليس له إلا مبرر واحد لا غير ، وهو لجعلهم دروع بشرية والأحتماء بهم وبالتالي كسب العطف الملفق المرافق لعملية الحجز عالمياً عندما تتم إصابة عدد من المدنيين . فهذا التستر بالمدنيين لم يعد يخفى إلا على الأغبياء ومن هم على شاكلتهم من الذين يساندون ويدعمون المعارضة المسلحة في الغوطة .

  10. احب التنويه..
    إن الدكتور الجعفري عندما ذكر بجعل الغوطة حلب الثانية، لم يرم بكلامه لإبادة الغوطة .. فقد أشار لعودة الأهالي إلى بيوتهم في حلب القديمة وبدء الحكومة السورية بإعادة البنى التحتية للمدينة وتأمين الماء والكهرباء للمواطنين..
    فهي إشارة لخروج المسلحين للبدء بعمليات إعادة التهيئة لعودة الأهالي والبدء بإعادة تأهيل المنطقة المذكورة

  11. الأخ علي خواجة الفلسطيني المحترم. أؤكد لك أننا كما قلت أذكياء. و من علامات ذكائنا أننا نعلم أن تاونتي ليس مغربيا كما يدعي اسمه بل موظف مخابرات سعودية الكترونية بائس.

  12. ما همها السلطة في ما يخص التحكم بالناس إلى الدقيقة الأخيرة من أعمار القياديين يديرون المعركة بالريموت كنترول و لا يهم بالنهاية أنفاس الشهداء والأبرياء ما دام هم وعائلاتهم وأحبابهم بعيدين عن الميدان الساخن وبخصوص من خدرت عقولهم من مسميات عدة بالإرهابيين أو المعتدلين أو المعارضين ماذا سيفعل بهم بعدما قتل من قتل وجرح غيرهم والذي سيصبح بقضية التحالف العالمي سيعلن به ربما لاحقا هل إلى مزبلة التاريخ ومثواه الأخير هل كانوا هؤلاء حقا هدفهم الدولارات والسلطة وهم محاصرون ويواجهون الموت من الحلف السوري الإيراني الروسي وكل الشياطين تخلوا عنهم مسلمين أو غربيين أو عرب كان القضاء على النظام العراقي صدام وغزو العراق مادام الكل يتفرج ومنهم موافق والأخر كان لايريد حتى قول الحقيقة الأمر ينطبق حتى على ليبيا ومصر وبدرجة أقل في تونس لكن مع الأسد السوري لم يكن تحقيقه ممكن؟ الحركات والفصائل المسلحة والسياسية ومن خدرت عقولهم وقدموا الغالي والنفيس ليس بسبب أخطاء وفساد وظلم وإستعباد الحجر والبشر من قبل النظام مثل غيرهم الذين يدعون حلفاء وأنصار المستضعفين في كل المكان وجيرانهم أولا وهمهم تحقيق الديموقراطية أو العدالة والمساواة هم محرومين من ذالك.

  13. رسالة مفتوحة من مدنيين الغوطة الى الاستاذ عبد الباري عطوان
    نيابة عن أقربائي العالقين في الغوطة الشرقية نرجوك يا أستاذ عبد الباري ان توصل صوتنا الى العالم. انا حاليا من سكان مدينة دمشق و لكن أصلي و أقربائي من الغوطة و نحن على تواصل دائم، منذ فترة طويلة و هم يحاولون الخروج من الغوطة بشتى الوسائل ولكن فصائل الغوطة تمنعهم من الخروج بذرائع و حجج مختلفة أقربائي ليسوا الوحيدين الذين يحاولون الخروج من الغوطة بل هناك الكثير مثلهم و خاصة النساء و الأطفال و الشيوخ فهؤلاء مدنيين ابرياء لا علاقة لهم بالحرب و السياسة ولا يريدون قتال احد. نرجوك يا أستاذ عبد الباري ان توصل صوت من يريد الخروج من الغوطة الى العالم ، نساء و أطفال و شيوخ لا علاقة لهم بالحرب و يريدون الخروج منها فباي حق يتم منعهم ؟ نعم صحيح ان ليس جميع المدنيين يريدون الخروج من الغوطة ولكن هناك الكثير ممن يريد بل يحلم بالخروج من الجحيم و هؤلاء لا صوت لهم ولا احد يريد ان يسمعهم. نرجوك و نتوسل إليك يا أستاذ عبد الباري عطوان ان توصل صوتهم الى العالم كل ما يتمنونه ان يسمح لهم بالخروج من الغوطة لا اكثر ولا اقل.

  14. من يتكلم على بقاء الحرب لا يتكلم على الضحايا من المدنيين و الأطفال التي تسقط في هذه المؤامرة على حضارة باكملها فاليتحمل كل تبعات هده الحرب

  15. بكرا بتحرير الغوطه
    بدّي أفقع زلغوطه
    والغوطه صارت حرة
    من أخوات الشر…والاذى… بللا خلينا مؤدبين

  16. معك حق أستاذ إينشتاين، لا يمكن لأي شعب أن يراهن على مواقف دولة أخرى لأن كل دولة تفتش عن مصالحها وهذا حق مشروع، على السوريين المراهنة على ضمائر السوريين المعارضين والموالين مع إستبعاد كل من له صلة بالإرهاب وهم كثر للأسف.
    هل من صحوة ضمير عند من دمر بلده من أجل البترودولار؟

  17. عمر الداللي/ابو رامي
    عن اي دولة تتحدث؟؟ دولة قتلت نصف مليون من الشعب؟؟ دولة يحكمها بوتن تارة وخامنئي تارة اخرى
    من حق الشعب ان يتسلح ومن حقه مقاومة الاستعمار ومن حقه اختيار نظامه، لا ان يفرضه عليه بوتن.
    تتكلمون عن حلول ولم يخطر ببالكم على مر ٧ سنوات من الفشل ان الحل يكون بحكومة سورية تمثل الشعب وليس اقلية تستعين بالروس والايرانيين لتستمر بالحكم
    ٧ سنوات و٧ قادمة حتى ينتصر الشعب
    ولو سيطر مسلحون على جزء من واشنطن لا نتوقع ان ترسل واشنطن طائرات روسية لقصف واشنطن، هذا على افتراض ان الشعوب تثور على حكومة عادلة منتخبة.
    نحن السوريين ادرى بسوريا، وانا من حلب واقول لكم لن الشبيحة والعفيشة يعيثون بها فساد اليوم

  18. هل تقبل امريكا بوجود مسلحين في ضاحيه قرب العاصمه واشنطن يصلونها ب 114 قذيفه بيوم واحد ؟ طبعا لا اذ ستستنفر كل قوات الجيش والحرس الوطني للقضاء عليهم فلماذا تقبل على غيرها ما لا ترضاه لنفسها فالموضوع اذن ازدواجية معايير فدماء البعض رخيصه واخرين غاليه

  19. Does any one remember that a Jewish person kills another person, may the problem of Muslims that they understand Islam with wrong interpretation. Stop talking about Johanam and be more human

  20. الى السيد تاوناتي
    السوريون يعرفون حل مشاكلهم و اذكياء و طيبين
    و متعلم و لا يريدون منك او مني شيء اخروج منها أحسن لك

  21. الى الاخ العزيز عبدالباري عطوان المحترم
    تحيه طيبه وبعد
    أنني اليوم سعيد و فخور بك و رأي اليوم
    على ما تقوم به في مصلحة المنطقة و آلامه العربية عمل جيد جداً لك و رأي اليوم الف تحيه

  22. مقال خاطئ وتوقعات خاطئة. الحل وحيد هو خروج جميع الارهابيين بكل اسمائهم سواء جيش الاسلام او النصرة او غيرها من الغوطة الشرقية وتصبح الغوطة خالية من الارهابيين او سيتم اجتياحها والقضاء عليهم. الجيش السوري اتخذ القرار بعدم الابقاء على اي ارهابي او اي مسلح على تخوم العاصمة. اغلاق ملف الغوطة سيتبعه فورا اغلاق باقي البؤر الصغير كالرستن وجيرود قبل التفرغ لمعركتي ادلب والشرق. اللعبة انتهت ولن نسمح لارهابيين بان يحتلوا اي بقعة من سوريا

  23. الفصائل الارهابية المسلحة لا يمكن الوثوق بها سواء ما سمي جيش الفرقان و جيش الاسلام فهي مرتبطة بمشغليها في الخارج لذا بان كلامهم عن محاربة جبهة النصرة و الخذلان خلال 15 يوم هو تضليل و كلام فارغ لكسب الوقت فقط وهل ستحدث معارك يومية بينهم منذ اليوم و الكل يراقب .. الجيش العربي السوري سيستمر بكل حزم لسحق الارهابيين فورا . من الممكن رصد مواقع الارهابيين بالانظمة التكنولوجبة و سحقها فورا مع استغلال الوسائل الاستخبارية و دس المخبرين داخل الغوطة و غيرها لمعرفة اسماء و مواقع قادة الارهابيين … الخ .

  24. كيف يتحدث احد المعلقين بان اسرائيل لن تحارب ايران وهل يتكلم من المريخ .. و ما تسمى المحاولات الهيسترية الاسرائيلية منذ سنوات لادخال امريكا في الحرب ولكن اوباما كان واعيا و لكن ترامب هو العوبة بيد العدو الاسرائيلي وهذا هو الفرق . لذا غربان المستعمرين و عملاءهم لم ينجحوا في شيئ لتشويه ايران الاسلامية و في صرف العالم عن جرائم حرب اليمن طوال 3 سنوات . القيادة السورية و محور المقاومة و حلف سورية في غاية القوة و الحزم ولن يفيد قلب الحقائق .

  25. فلتفتح الممرّات الإنسانية و يسمح لمن يريد الخروج بالخروج ولمن يريد البقاء بالبقاء، أمّا ان يرفض مسلحي الغوطة ذلك فهذا إعتراف مباشر بأن المدنيين رهائن لديهم ليستخدموهم كدروع بشرية.

  26. الحل يبدؤ بالتوقف عن قصف المدنيين وتدمير البنايات فوق رؤوس الاطفال والنساء والشيوخ.
    ثانيا,محاكمة مجرمي الحرب من الجانبين على مااقترفوه من جراءم ضد الانسانية.
    ثالثا,خروج كل المليشيات من سوريا والغاء الاتفاقيات التي ابرمها نظام بشار مع بوتين والتي بموجبها تصبح سوريا محمية روسية لمدة 49 سنة.
    كتابة دستور جديد يحول دون قيام ديكتاتورية مثل ديكتاتورية ال الاسد التي ادت بالبلد الى كل هذا الخراب.
    من غير هذا,كل الحلول تبقى ترقيعية وعلى جماجم الشعب السوري.فلا بوتين ولااردوغان ولا خامنءي يضحون بشعوبهم.

  27. لا بد من ثمن يجب دفعه للقضاء على الخونة
    ان تخرج منتصرا من حرب تديرها امريكا ذلك يغير مسار الحاضر والمستقبل لهذه الامة وكل المنطقة

  28. لقد سقط على دمشق 114 قذيفة في يوم واحد فقط أستاذ ابو خالد وليس في اسبوع والقذائف تسقط على دمشق منذ 5 سنوات ولكن خلال شهر ونصف سقط على دمشق أكثر من 500 قذيفة وعدد الضحايا فاق الألف بين شهيد وجريح خلال الأربعون يوما الماضية

  29. /____ هل الجيش العربي السوري ، و الحكومة السورية ، و الشعب السوري ، و روسيا كذلك ، قادرين على أن ’’ يصبروا ’’ 8 سنوات أخرى إضافية ؟ .. هذا مستبعد و غير وارد على الإطلاق .. و تبقى ’’ الخيارات الثلاثة ’’ منحة إنسانية لا يرفضها عاقل .

  30. الحل بين أيدي السوريين فقط نظاما ومعارضة ( الفصائل الثورية ) من دون النصرة وداعش ، المراهنة على روسيا لا تختلف عمن يراهن على أمريكا ، كفاكم وهما ، إن المسافة التي تفصل الدم السوري عن روسيا وأمريكا سواء ، إن لم يغتنم السورين الفرصة التي لن تدوم طويلا فإن مصير سوريا إلى التقسيم ، والخطة المعدة من بين السيناريوهات المتواجدة على الطاولة هو فرض التقسيم بالقوة على الأرض ، حينها سيذعن الجميع بمن فيهم الإيرانيون والأتراك ، لقد بلغ الاستهتار بدم السوريين حدا لا يطاق ، والغريب أن إعلامنا كمن يتعامل مع حقل تجارب على الفئران .

  31. /____ بوريس جونسون و طوني بلير .. مدرسة واحدة نهج مايل \ ، بلير إعترف أنه كان كذاب .. و بوريس لن يخالف التقليد أو العرف .

  32. اللهم انصر الجيش السوري وحلفاؤه واخذل ودمر اعدائه من المنظمات الإرهابية التي تريد تقسيم وتفتيت الارض السورية

  33. اعطوني دولة واحدة في العالم ترضا بان يكون هناك مسلحين مهما كانت ايديولوجيتهم على ابواب عاصمتها يهددونها بالقصف والقذائف متى ماشاءوا للضغط على هذه الدولة..هل القول انهم سكان الارض مبرر لهؤولاء!!؟ اليس من الواضح ان وجودهم لا يجلب سوا الموت والفقر والدمار وخراب البلد اكثر!؟ لماذا مازالوا يحملون السلاح الى الان؟ لايوجد لديهم اي مشروع سوا الموت وليس هناك اي عاقل يستطيع ان يناقش في ذلك فقد رأينا مدعي الاسلام هؤولاء ورأينا فشلهم واجرامهم في سوريا والعراق وليبيا وتونس والجزائر ومصر و و و
    يكفي قتلا ودمارا فليخرج هؤولاء السفاحين من هذه الارض او يسلموا سلاحهم حفظا لدماء الابرياء وكفا نفاقا

  34. تعبنا وهرمنا قبل وقتنا وشاخت اما نينا وتمزقت اوطاننا وتلاشت امالنا وبتنا على هامش التاريخ

  35. الملاحظ أن روسيا تمر بمرحلة صعبة ماديا و معنويا، و الملف السوري يثقل كاهلها. و لهذا تظغط على كل الأطراف لبداء مفاوظات مباشرة حول الدستور. إلا أن رفض النظام و ايران من جهة و سقف مطالب المعارضة من جهة أخرى حال دون ذلك حتى الآن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here