ثَلاثةُ أسبابٍ تَجعَلُنا لا نَستبعِد أن تكون الغارة الصاروخيّة الإسرائيليّة على سورية هِي الأخيرة.. هل سيُعطِي بوتين الضَّوء الأخضَر للجيش السوريّ لاستِخدام صواريخ “إس 300” لإسقاطِ الطَّائِرات الإسرائيليّة في الأجواءِ اللبنانيّة؟ ولِماذا لا يَذهب الحريري إلى مجلس الأمن شاكِيًا تَهديد الطَّائِرات في مَطارِ بيروت؟

عبد الباري عطوان

لا نَستبعِد أن يكون القَصف الصاروخيّ الإسرائيليّ الذي استهدَف ليلة الثلاثاء مَخزَنًا عسْكريًّا غرب دِمشق، وأدَّى إلى إصابَة ثلاثة أشخاص آخِر الغارات الإسرائيليّة على سورية بالنَّظر إلى رُدود الفِعل الروسيّة والسوريّة تُجاهَه، وما تتضمَّنه مِن إيحاءاتٍ بتَعاطِي مُختَلِف في المَرَّةِ المُقبِلة.

قبل أن نتعمَّق في شَرحَ وجهة نظَرنا هَذهِ، لا بُد مِن الإشارة إلى أنّ طائِرات “إف 16” التي أطلَقَت هَذهِ الصَّواريخ أثناء تحليقها في الأجواء اللبنانيّة، ودون أن تَجرؤ على اختِراق المَجال الجويّ السوريّ، مِثلَما كانت تفْعَل في الماضي، وبالتَّحديد قبل حُصول الجيش العربي السوريّ على صَواريخ “إس 300” الروسيّة، ورُبّما تكون الخُطوة المُقبِلة هو التَّصدِّي لهَذهّ الطائرات حتى في الأجواء اللبنانيّة نفسها، في إطار سياسة الدِّفاع عَن النفس.

***

هُناك ثلاثَة تَطوُّرات مُهِمَّة يُمكِن رصدها مِن خِلال إلقاء نظرة أوليّة تحليليّة على المَعلومات المُتوفِّرة حتّى الآن في هذا الصَّدد:

  • الأوّل: حالة الغضب الروسي التي عبّر عنها المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسيّة إيغور كوناشينكوف، تُجاه هذا “الاختِراق الاستفزازيّ” للسيادة السوريّة، وهذا التَّعبير ورد على لسانه، وكشف أن الطائرات الإسرائيليّة أطلقَت 16 صاروخًا جرى اعتِراض 14 منها، وأصاب الاثنان الآخَران مَخزنًا عَسكريًّا، وأكَّد كوناشينكوف، وهذا هو المُهم، أنّ هذا القصف تزامن مع هُبوط سِت طائرات مدنيّة في مطار بيروت الدولي، وهدَّد سلامة اثنَتَين مِنها.

  • الثاني: اعتِراف السلطات العسكريّة الإسرائيليّة بسُقوط صاروخ سوري قرب مدينة حيفا، ممٍا يعني فشل القُبب الحديديّة الإسرائيليّة التي كلَّف بناؤها عَشرات المِليارات مِن الدولارات بدَعمٍ أمريكيٍّ في اعتراضِه.

  • الثالث: حُدوث تقدُّم كبير في فاعليّة ودقّة الصواريخ الدفاعيّة الجويّة السوريّة مِن خلال تأكيد المتحدث العسكريّ الروسيّ على إسقاط 14 منها، وليسَ من بينها صواريخ “إس 300” الأكثَر دقَّةً وتَطوُّرًا.

نِتنياهو الذي واجَه هزيمة كُبرَى في قِطاع غزّة قبل شهر، ويُواجِه انتخابات برلمانيّة في نيسان (ابريل) المُقبِل، ويقترب حبل مشنقة الفَساد مِن عُنقه، يُريد ترميم صورته، وإعادة تقديم نفسه للناخب الإسرائيليّ كرجل إسرائيل القويّ القادِر على تحقيق الأمن، ولهذا أقدم، وبصِفَته وزيرًا للدفاع، على هَذهِ الغارة الصاروخيّة على سورية التي لا تُشَكِّل استِفزازًا للقيادة السوريّة، وإنِّما للرئيس فلاديمير بوتين شَخصيًّا.

صحيح أنّ هذا الانتِهاك الإسرائيليّ للأجواء اللبنانيّة، وتَهديده للمِلاحة الجويّة في مَطار بيروت لم يُسَبِّب أي أضرار لأي طائرة روسيّة أو غير روسيّة، ولكنّه يمكن أن يَكون ورقة سياسيّة ودبلوماسيّة قويّة في يَد الحُكومة اللبنانيّة، ورئيسها المُكلَّف سعد الحريري للذِّهاب إلى مجلس الأمن الدوليّ لبَحث هذا الاعتِداء الإسرائيليّ الخَطير.. فهل يفْعَل؟

تسبَّبت الغارات الإسرائيليّة التي استهدَفت مخازن أسلحة في منطقة اللاذقيّة قُرب قواعد حميميم الجويّة في إسقاط طائرة تجسس روسيّة ومقتل 11 مِن الخُبراء الأمنيين كانُوا على ظَهرِها، دفع الرئيس بوتين إلى اتِّخاذ قرار فوري بتَسليم الدفاع الجويّ السوريّ صواريخ “إس 300″، ورَفض استِقبال نتنياهو رُغم استِجداءاتِه المُهينة، ولهذا فإنّ السُّؤال الذي يطرح نفسه هو عَن القرار المُتوقَّع للقِيادة الروسيّة على هذا الاستِفزاز الإسرائيليّ لهَيبتها في سورية؟ فهَل سيتمثَّل في إعطاءِ الضوء الأخضَر لاستخدام صواريخ “إس 300” للتَّصدِّي للطائرات الإسرائيليّة المُعتَدية ليس في الأجواء السوريّة فقط، وإنّما اللبنانيّة أيضًا، وربّما في العُمُق الفِلسطينيّ المُحتَل أيضًا؟

 

***

لا نَملُك أيّ إجابات عَن هَذهِ الأسئلة في الوقتِ الراهن، ولكن رُدود الفِعل الروسيّة الغاضِبة وطريقة التعبير عنها، رُبّما تَشِي بالكَثير الذي سنَتعرَّف على بعضِ ملامحه في العام الجديد، وربّما في حالِ حُدوثِ غارةٍ إسرائيليّةٍ صاروخيّةٍ أُخرَى.

القِيادة الإسرائيليّة تلقَّت ضربة قاتِلة تمَثَّلت في القرار الأمريكيّ بسَحب جميع القُوّات مِن سورية في غُضونِ شهرين، ودُون تَحقيق هَذهِ القُوّات لأبْرَز هدَفَين لوُجودها، الأوّل هو القَضاء كُلِّيًّا على “الدولة الإسلاميّة” (داعش) شَرق الفُرات، والثَّاني، إجبار إيران على سَحبِ قُوّاتها والفَصائِل التَّابعةِ لها مِن سورية.

القُوّات الأمريكيّة في شرق الفرات وشمال سورية كانت تُشَكِّل سَدًّا يقطع الطريق البريّ للإمدادات الإيرانيّة لقُوّاتها في سورية، وانسِحابها يعني إزالة هذا السَّد وفتح طريق يمْتَد مِن مَزار شريف في أفغانستان، ومُرورًا بالعِراق وسورية ولبنان، وُصولًا إلى شَواطِئ البَحر المتوسط.

لا نُبالِغ إذا قًلنا أنّ هَذهِ الغارة رُبّما تَكون الطَّلقة الأخيرة في جراب نتنياهو قبل انتِقاله إلى المكان الذي يليق به خَلف القضبان أُسْوَةً بسَلفه إيهود أولمرت، وحتّى لو تأخَّر هذا المَصير، فإنّ فُرَصه في الفَوز في الانتخابات البرلمانيّة القادِمَة تَبدو مَحدودةً، إن لم تَكُن مَعدومةً، فهل سيَنتخِب الإسرائيليّون قائِدًا هُزِم في قِطاع غزّة، وانفَضَحت مسرحيّة أنفاق “حزب الله” التي افتَعلها في جنوب لبنان، ولم يَصدُر حتّى “عتّب” أو بيان صحافي مِن مجلس الأمن الدوليّ تُجاهَها، وخَسِر بتَهَوُّر الدَّعم الروسيّ للدولةِ العِبْريّة؟

أيّام نِتنياهو باتَت مَعدودةً، ولا نَعتقِد أنّ أيّام مَن سيَخلِفه ستَكون أفضَل فالزَّمن الذي كانَت تُعرِبد فيه الغَطرسة العَسكريّة الإسرائيليّة وَلَّى وإلى غَيرِ رَجعةٍ، والعامُ الجَديد سيَكون شاهِدًا على ما نَقول.. والأيّامُ بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

50 تعليقات

  1. الاخ احمد الياسيني ،، انا لا اقصد الاستهزاء بك على الإطلاق ، وحاشا لله ان يكون ذلك قصدي
    بالتأكيد انا اقصد الجحافل نفسها الاتيه من ايران ،، يا اخ الياسيني انا أتجنب الرد على تعليقاتك
    القاسيه ولن اقول المسيئه ، فكيف استهزي الان ، الله يعطيك الصحه وطول العمر ،،

    الاخ / سوخوي الفلسطيني ،، ليتك تنصح نفسك وتترك ألفاظك الغير لايقه مع مخالفيك في الرأي ،،
    وصدقني انا لا أعجز عن الرد عليك ، ولكن أتجاهل تعليقاتك المسيئه ،، تحياتي لك ،
    تحياتي للجميع ،،

  2. السلام عليكم ،،، تعليقي على وِلْد الردادي السعودي الورع ،، أنصحك بعدم الكلام بهذه الطريقة مع اخونا الكبير احمد الياسيني وننصحك بعدم الإستهتار بأحد وخاصة أستاذنا وشيخنا الكبير ،، كلامك هذا وتعليقك المبطن والمغلف بمعاني نحن نفهمها جيدا ،، وهذه المغامرات لا تنطلي علينا ،، عمي احمد الياسيني المقدسي الأصيل خط أحمر.تحياتي

  3. الاخ الحبيب محمود الطحان
    اطيب تحية اخوية مقدسية
    سواء تأمرت روسيا واميركا والصهيونية العالمية وتركيا وبتمويل ودعم من حكام السعودية
    ومشايخ دويلات تُبّعْ الخليجية فان ارادة الله نافذة لاتصدها قوة على وجه البسيطة ،فكم تقول
    الحكمة المأثورة “انت تريد وانا اريد وربك فعال لمايريد ” ؟
    فحقنا في فلسطين قضى به الله تعالى في كتابه العزيز ولاراد لقضائه ولو اجتمع الانس والجان
    معا لن يستطيعوا ان يحولوا دون استرداد حقنا السليب وان اليهود يعرفون ذلك في توراتهم كما
    يعرفون ابنائهم وان التاريخ سوف يعيد نفسه فكما اقاموا في فلسطين قبل السبي البابلي الاول
    عام 597 ق.م والسبي الاشوري-الكلداني الثاني عام 540 ق.م فقد جاء في قوله تعالى في قرأننا
    العظيم ” وقضيناالى بني اسرائي في الكتابلتُفسدُنَّب في الارض مرتين ولتعلُنَّ علوا كبيرا * فإذا
    جاء ىعد أُلهمابعثنا عليكم هباداً لنا أُولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولا ”
    .ولهذا قال تعالى “وجئنا بكم لفيفا ” صدق الله العظيم . هذا هو وعده تعالى والله لايخلف وعده !
    اما الرجال أولي بأس شديد فهم رجال الله المؤمنين الصادقين بإيمانهم على ارضه الواسعة وهم
    رجال المقاومة الاسلامية والممانعون القوميون المناضلون والمجاهدون في سبيله الذين نزل فيهم
    قوله تعالى ” من المؤمنينرحال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما
    بدلوا تبديلا ” صدق الله العظيم.
    نعم انه رجل حزب الله !فأن حزب الله هم الغالبون صدق الله العظيم ،فهم من خراسان الشرق قادمون !
    ونحن في ارض الرباط وبيت المقدس والأقصى المبارك متفائلون ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. سبق أن قلت مرات عديدة أن روسيا وغيرها من الدول الغربيه وامريكا يعتبروننا أمه بدون كرامه ولا احاسيس لأنهم يقومون بكل أشكال الجرائم بحق أمتنا ويسفكون دماءنا ولا نتخذ أي موقف يشعرهم بأننا لن نسكت عن كل ما يقومون به….بل نزيد من ثقتنا بهم ونعطيهم التبريرات لافعالهم….روسيا تكذب اسرائيل صرحت بأنها كانت علي علم مسبق بالغاره الإسرائيلية!!!وتصريح الخارجيه الروسيه هو نوع من النفاق حين شجبوا الغاره…كما قلت متي سيكون من حق الجيش السوري إستخدام تلك المنظومه اس ٣٠٠ المتطوره؟؟؟؟اظنها هياكل تذكرني بالصاروخ المصري القاهر والظافر…لماذا كل هذا النفاق السياسي الذي يمارسه الجميع علي العرب جميعهم!!!هل من صحوه قبل أن نتحول إلي مخلوقات يأتي السياح من كل مكان لرؤية مخلوقات حباها الله بكل شئ من ثروات طبيعيه طائلة وثروه بشريه أكثر من سبعون في المائة من الشباب…ونتكلم لغه واحده وارضنا مهبط كل الأنبياء والمرسلين…لماذا وصلنا إلي هذا الدرك الاسفل من السكوت على مايجري لنا من هوان

  5. فرق بین من یقود سفینة بلاده بین عواصف مدمرة و أعاصیر و صواعق محرقة …. إلی برّ الامان رغم الخناجر التی أوغلها الاقربون قبل الابعدین فی خاصرته! و رغم جراحه المثخن .. و بین من لا یجیدون و لا استخدام منشار لقتل منتقد عادی -و لیس حتی معارض.. یورطون ببلاد آمن فی الورطات بغبائهم المحیّر و لا یخرجون من واحدة الا یتورطون فی الاخری! قادتنا لا یقررون قراراتهم حسب استفزاز الذباب و القمّل الاکتروني و إنما العاقل من یختار بین شرّ و أقل شرا و الغبی من یقتل المنتقد بالمنشار و لا یفهم ان هناک الکامیر و الرقابة !! سوریا بحزمها انتصرت و خاب کل اردوغان و حمدان و بندر بن سلطان عنید! و نحن نصبر لتقوم من جدید فالذین بالطعن من القفا ما نالوا ما امّلوا لا ینالونه بالاستفزاز و ثرثرة و وزوزة الذباب و لا یضرون الاسود الا الأذی و إن البعوضة تدمی مقلة الاسد..

    اما الاخ الکریم و السید النبیل احمد الیاسیني فاقول له یا أخي من وعدنا بطلوع قرن الشیطان و رأیناه بأم أعیننا قد طلع! صدق و ان شاء الله نری جحافل النصر و أعلامهم ترفرف و… أن الارض یرثها عبادی الصالحون صدق الله العظیم و صدّق و بلّغ رسوله الکریم و نحن علی ذالک من الشاهدین و الشاکرین .. والیک یا اخ أحمد سلامی و تحیاتي و دعائی بطول العمر و السلامة..

  6. ____ لسوريا ’’ الضوء الشرعي ’’ و هو حق مكفول دوليا .. هذا الذي يكفل السيادة و الهبة .. و هذه اللغة التي يفهمها العدو أي كان .

  7. Sa3d Al Harery of Lebanon has a business of millions of dollars at corrupted Saudi, don’t expect any good thing from him.

  8. الى غازي الردادي /السعودي
    قولك الاستهزائي بانك تترك الحديث عن الجحافل (للاخ الكبير احمد الياسيني )
    فأقول لك ان احمد الياسيني صادق فيما يقوله لانه اولا رجل عقيدة ومبدأ وإيمان ،
    وهو صادق في ايمانه بان النصر سوف يتحقق على ايدي القادة المخلصين لامتهم
    العربية والاسلامية وهذا هو الرئيس السوري الاسد بزهان قاطع ودليل ساطع فقد
    قال وفعل لانه شديد الايمان بأمته العربية الاسلامية ،وزعيم قوى الممانعة العربية،
    وكذلك قادة الجمهورية الايرانية الثورية الاسلامية التي تمثل قوى المقاومة الإسلامية
    وفي مقدمها حزب الله الذي وصفه الله بقوله الحكيم في كتابه العزيز ” فأن حزب الله
    هم الغالبون ” صدق الله العظيم
    اما الجحافل الاسلامية والعربية التي تركت الحديث حصرا للاخ الكبير احمد الياسيني
    فاحمد الياسيني يؤمن إيمانا قويا لايخالجه ذرة او ادنى شك بالحديث النبوي الشريف
    الذي ينص على ان ” ستخرج من خراسان جموع غفيرة منذوي العمائم السوداء متجهة الى
    إيلياء ” ؟
    لا اظن انك يابن الردادي تعرف ان إيلياء هي في التوراة اليهودي اسم اورشليم وهي مدينة
    القدس ؟
    اتعرف ياابن الردادي لماذا تتوجه هذه الجحافل البشرية منذوي العمائم السوداء من خراسان
    “إيران ” لتحريراه من اعداء الله اليهود حلفاء اولياء امرك ال سعود ؟
    ياابن الردادي
    نعم هذه هي جحافل النصر وتحرير ارض الرباط والمرابطين وبيت المقدس والمسجد الاقصى
    الذي بارك الله حوله والذي وعدالله عباده المومنين بالنصر غلى اليهود ومن حالفهم من دول الكفر
    والكافرين بقوله تعالى “ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ” وقوله تعالى “إنّا لننصر
    رسلنا والذين امنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد “صدق الله العظيم !
    والله تعالى لا يخلف وعده !
    هل ادركت يابن الردادي لماذ ا الاخ الكبير احمد الياسيني يتمدث عن جحافل العرب والمسلمين
    قادمين من خراسان ؟
    هذا هو اصل الرعب الذي يدب في قلوب الاعداء اليهود والاعرا الاشد كفرا ونفاقا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. الله ينصر سورية ويهزم اعدائها ويذل الانذال صهاينة العرب الذين يدعمون العدوان الصهيوني على سورية او على اي دولة عربية

  10. السؤال الذي يطرح نفسه هو “” لماذا تم تزويد سوريا بمنظومة اس 300 المتطوره ؟؟؟ وهل من حق الجيش السوري استخدامها دون الرجوع لاخذ موافقة روسيا وفي أي الحالات سيتم استخدامها للدفاع عن الأرض والسماء السوريه ؟؟؟!!!!لا اظن ابدا ان بوتين سيراعي مصالح أي عربي او مسلم علي حساب امن إسرائيل ومصالحها العليا !!!! انا عند مقولتي بان الجميع يتآمر علينا أمريكا وروسيا وتركيا وغيرها من الدول الغربيه ويستخدموننا فقط لمصالحهم ولكي نكون ورقة ابتزاز بايديهم يفاوضون عليها المنافسين علي نفس المصالح !!! متي سنصحو من غفوتنا ؟؟؟؟

  11. الانسحاب الامريكي شكلي وخوف على هذه القواعد المبعثرة من ردات فعل قويه قد تكون الخسائر فيها كبيره رداً على ما يحاك من حروب جديده ربما بتنسيق تركي أمريكي صهيوني في سوريا ولهذا كانت زياره ترامب لقاعده عين الأسد في العراق والتصريح بانه باقي وهذه الحروب مموله خليجياً لتوريطها وتدمير مستقبلها على الدور الذي تقوم به راضيه او مجبره تحت بعبع إيران ودورها في المنطقة وهذه الحروب ربما نعرف من يشعلها ولكن لا احد يعرف نهايتها وهي مصلحه ترامبيه ولنتن ياهو لأشغال العالم بعيداً عن الأوضاع الداخليه السيئة التي يعيشانها والمخرج الوحيد لكليهما ولعملائهما في المنطقة .

  12. الى كل صادق في هذه الأمة
    أما آن الأوان لمحور المقاومة أن يخطط لمواجهة الأعداء وداعميهم ومموليهم
    أما آن ليحشدوا كل حر للنضال والمشاركة في تحرير الأمة من كل الحثالات
    أما آن للسواد الأعظم من أحرار الأمة أن يشارك في هذه المهمة النبيلة
    إلى متى نظل مستمعين ومشاهدين ولا نشارك؟؟؟

  13. أما فيما يخص الحريري
    فقد ناديت إن ناديت كريما فلا كرامة لمن تنادي

  14. الصفقة بين ترامب والسعودية وتركيا هي ان تصمت تركيا في قضية خاشقجي مقابل انسحاب امريكا من سوريا وكذلك تكفل السعودية باعادة الاعمار للسوريا ترامب واردغان شياطين

  15. إسرائيل تستمر و ستستمر في ضرب سوريا لفترات طويلة لأن بشار الأسد تعهد و وعد موسكو بحماية تل ابيب و بالخنوع و الخضوع لهما و ربط مصيره بهما و كفى شعارات زائفة ايها المقاومون و ايها الممانعون

  16. لماذا العجب لموقف الحريري، الا يعمل الحرير بالريموت كونترول من السعودية ويؤتمر بامرها. انهم اهل السنة يا عزيز الفاضل كفاك الله شر السعودية ومن يعمل باوامرها

  17. بتمنى انه الغارات الإسرائيلية ما تكون الأخيرة
    اللهم زد وبارك
    اعداء ضد أعداء
    بشار وإسرائيل
    عدو ضد عدو
    ولازم بشار ياخذ إذن من بوتين عشان يستعمل صورايخ تابعة للنظام السوري ضد إسرائيل؟؟!!
    وين السيادة ؟

  18. ان راح النتن ياهو راح يجي العن منه ، فقبل النتن كان أولمرت ودمر المفاعل
    السوري ، وقبله الهالك شارون الملعون وفعل وفعل وفعل وعد للمليون ،
    واذا النتن ياهو ينتظره حبل المشنقه بسبب فساده والرشاوي ،
    فياليت مثل هذا موجود لدينا ، في دولنا حبل المشنقه في انتظار من يهمس
    فقط بأن النتن العربي الحاكم فاسد ومرتشي ،، ويتحول هو الفاسد والمرتشي ،
    بالنسبه للضربه الاخيره هذه ، فأنا لا أستبعد انها الاخيره في العام 2018 ،،
    اما عن غضب بوتين ، فقد يكون شرب حليب السباع ، او يكون شرابا آخراً ،،
    لكن من المؤكد ، ان الجبان يولد جبانا ويموت جبانا ، الله خلقه هكذا ،
    وغضبه هذا ليس بجديد ، فقد غضب واحمرت عيونه عندما أسقطت طائرته
    وقتل عدد من جنوده ، وتوقعناه ، يفعلها ويخلصنا ، ولكنه لم يفعلها وخيبنا ،
    وكان رد فعله تسليم النظام السوري صواريخ الاس 300 القديمه ،،
    وبشروط وبإذن قبل الاستعمال ،، وهذا كل اللي قدر عليه ،،
    ثم لماذا ننتظر من بوتين الجبان ان يدافع عن النظام السوري ، ولدينا جيش
    النظام وجحافل ايران العظمى ومرتزقتها ، (والجحافل هذه حصريا للاخ
    الكبير احمد الياسيني) ،،، فما الحاجه للجبان ، وقادة ايران يقولون
    بقدرتهم على محو اسرائيل في سته دقائق وثلاثين ثانيه ،،
    (ما زلت لليوم ، اموت واعرف أيش معنى ، وليييييه ، ثلاثين ثانيه )
    اخيرا ، سألني إبني الصغير ايضا وللمره 220 ، متى الرد ، قلت له وللمره
    220 تذكر يا إبني سيسألك ابنك الصغير نفس السؤال ، ولن تجد جوابا ،
    لذلك نام يا ابني ، ما فيه أمل ،،،
    تحياتي ،،

  19. روسيا متواطىءة مع اسرائيل في إخراج المليشيات الشيعية الموالية لإيران من سوريا. و لااستبعد رأس النظام في أفاد معلومات دقيقة لإسرائيل حول تحركات قيادات و سلاح حزب الله.
    كل شيء له ثمن في زمن الحرب.

  20. اصبح الاداء السوري يتحسن نسبيا بعد سنوات كان النظام السوري موضوعا للسخرية و التندر خصوصا بعد كل غارة تمرح فيها اسرائيل و تسرح داخل الأجواء السورية ليطلع علينا وزير خارجية النظام بنفس العبارات الكليشي :سنرد في الوقت و المكان المناسبين.

  21. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لا ليس فقط نعتقد ،بل نصدق انها الاولى والاخيرة في هذا الثعلب الاسرائيليي الماكر ؟
    النتن ياهو اصبح الان كسير الجناح وبطة عرجاء ؟
    انه كالطير الحبشي الذي يرقص مذبوحا من الالم ؟
    فهو طيلة فتر ة رئاسته الذميممة وحتى هذا اليوم كان فاشلا في جميع احابيله السياسية
    السعلبية وجرب كل الطرق ليعبر منها الى مأربه الخسيسة فلم يفلح لامحليا ولا اقليميا ولا
    دوليا ولا امميا رغم انت التخد من سياسات الاستيطاني والتسعي في الارض الفلسطينية المحتلة
    وسيلة استفزاز للتنفيس عن غيظه وفشله وهو يعتقد ان مايفعله على الارض الفلسطينية مكسباً
    ابديا لدولته العنكبوتية التي بدات خيوط نسيجه تفتت وتتساقط من نسمات الهواء قبل ات تهب
    عليها العاصفة الرعدية “التسونام” القادمة في الطريق بحرا وجوا وبرا عاجلا لا اجلا ً !
    اما كيف سيكون ذلك يانتن ياهو فالجواب سوف تراه بأم عينك لا ماتسمعه أُذنيك وقبل ان
    يخط قدمك الوم القضباني عند نظيرك وسلفك الحرام ي مثلك ايهودا أولمرت !
    اخي عطوان
    مند جاء نتنياهو الى السلطة كرئيس لوزراء دولة العدو العنكبوتية بطريقة ثعالبية ماكرة في
    مارس 2009 وضع نصب عينيه عدة اهداف رئييسية يعتبره تهديدا خطيرا للامن القومي الاسرائيلي
    وعلى رأسها بإيجاز :-
    1- تدمير المفاعل النووي الايراني عن طريق القصف الحوي واستمر عاما بعد اخر منذ ذلكالحين لاقناع
    الولايات المتحدة ففشل فاستشظ غيظا وغضباواصبح كا ثعلب يدور حول نفسه ويعض ذنبه ليشفي غليله .
    2- التدف الانر وتو التصدي للمقاوة وفي مقدمها حزب الله في اجنوب اللبناني وحركتي حماس والجهاد
    الاسلامي في غزة المعزة ففشل رتمبد جيشه النر منورق هزية فادحة في حرب حزيران 2006 فيجنوب لبنان
    مثلما فشل في ثلثة حروب ضد غزة عام2009 وعام 2012 وعام 2014 وفي عدوانه على شرقي خان يونس
    في الشر الماضى تكبد هزيمة منكرة !
    3-فشل في محاولاته العديدة للتنسيق والقارب والتحالف وكسب الاعتراف من حكام الدول الاعرابية لان شعوب
    هذه الدول تقول لهه ولحكامها كلمة قاطعة ” :كلا يايهود جيش محمد سيعود ” ؟
    4- حاول خلال زياراته ثمانية مرات الى موسكو كسب الدعم والتأييد من الرئيس فلاديمير بوتين والقادة الروس لمنع تزويد ايران وسوريا بمنظومة الصواريخ المضادة جويا من طراز S-300 او تلبية مطالبه بأخراج ايران من سوريا
    اخي عطوان
    وباحتصار شديد هذا غيض من فيض ، فإن الرجل الذي جاء متعنترا سيترك ذليلاً كئيباً حسيراً !
    فقدكان في نظر في نظر الاسرائيليين او المغرورين به من حكام الخليج غولايا اسرائيل فجعله الجكام الاعراب بمثابة الرخ وجعلو من انقسه البيدق !
    فهاهو اصبح الان بطة عرجاء وصدق قولك فيه بأنه يعدد ايامه الاخيرة والمصير الذي ينتظره وراء القضبان !
    ويانتنياهو تيتي تيتي ذي مارحتي زي ماجيتي ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  22. اعتقد الغارة الاخيرة سوف تكون باسقاط اكثر من طائرة و سوف تكون قبل الانتخابات
    اعادة التوازن من جديد بين سوريا و اسرائيل
    و بوتن يكون قد لقنه درسا لصديقه القديم نتنياهو و رئيس وزراء الاسرائيلي الجديد سوف يبحث عن رضا بوتن
    عصفوران بحجر واحد

  23. مند اكثر من 4 سنوات امر الرئيس بشار الاسد حفظه الله ان يباشر الجيش العربي السوري مع حلفائه في محور المقاومة ببناء جبهة الجوﻻن . التي ينحصر دورها في الرد على الاعتدءات الصهيونية على سورية .
    هده الجبهة انداك واجهت عدة تحديات منها القتال على عدة جبهات في البر و ساحتها كانت معقدة جدا . ومع تطهير الجنوب اليوم . دخلت عليها معطيات اخرى اليوم ما يجعلها اكثر مرونة و سهولة من قبل في العمل الميداني المباشر و الغير المباشر .
    وﻻننسا الشهداء الدين خلفهم محور المقاومة من جواد عماد مغنية و سمير القنطار و ضباط ايرانينوسورين . ومن كثير من القادة و جنود ميدانين اثناء بناء تلك الجبهة .
    قرار بناء الجبهة اظن انه قرار ﻻ رجعة فيه الا انه دخل عليه معطيات جديدة و الوقت هو وحده من يبين ويكشف عدة امور . لان قدر سوريا هو المواجهة و تغير قواعد الاشتباك اليوم لتوازن الرعب لاعادة بناء البلد و هدا قادم ﻻ محال .
    و الايام كفيلة با الرد .

  24. الى الاخ حسين قانصو
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز لعن الله الطائفية انا معك

  25. تحيا سورية وتحيا اليمن وتحيا فلسطين ويسقط ال منشار لا اطال الله في عمر نظامهم الداعشي يسقط أدوات امريكا واسرائيل في منطقتنا العربية المنكوبة بال سعودد

  26. كفاك احلام ايها الكاتب العزيز إسرائيل لا تخافكم ولا تخاف بوتين

  27. نتنياهو يتصرف كالقط المحبوس داخل صندوق !، يتخبط ويضرب بكل اعضاء جسمه جوانب الصندوق ، يحاول الخروج او لعل احداً يسمعه ويساعده في الخروج ، لكن بدون نتيجه !.
    آخر ضربه يائسه كانت المحاوله لوقف القرار الامريكي بالانسحاب من سوريا ، الذي اعتبروه طعنه !، لعل احدا يشعل المنطقه ، فيجعل من بطلا !، ولكن لا نتيجه !!.
    نتنياهو يحاول اعادة عقارب الساعه الى الوراء .
    نتنياهو ومن معه يترنح قبل السقوط !!.

  28. وهل لا يوجد رجال في لبنان حتى يكون سعد الحريري الذي اهانه بن سلمان ولم يثور لكرامته هل لايوجد غيره ليصبح رئيس لدولة لبنان الباد المقاوم الكيان الصهيوني ؟!!!!! هل ستتحول لبنان الى مزرعة لال الحريري كما هى بلاد الحرمين مزرعة لال سعود ؟؟ كيف يتفق لبنان بلد فيروز ووديع الصافي مع الزنزانة السعودية ؟؟ انه عار على دولة لبنان انه مازال يتعامل مع السيد منشار العظم

  29. الحق يقال ان بعثة لبنان للأمم المتحدة كان لها مواقف مشرّفة في السنوات الاخيرة، ولا تكلفوا الناس ما لا يطيقون، الغريب ان الدول الكبرى مثل مصر والسعودية تتبارى باللغات الدبلوماسية المفرغة من المعنى، بينما لبنان والكويت تسمي الاشياء باسمها. آخرها مثلاً افشال مشروع نيكي هيلي للتنديد بالمقاومة الفلسطينية في غزة عندما طلب مندوب الكويت ان تكون الاغلبية مطلقة وليس عادية لتمريره، مما ادى الى افشال مشروع القرار.

  30. يقول المثل ؛ يعز على القط أو الكلب الابتعاد عن دور الوليمة ؛ ولو وجد طرمب بسوريا وليمته ؛ لما فارقها ؛ وفراره أقوى رد سوري – روسي ؛ في حد ذاته!!!
    وحتى لو توهم طرمب أن “هجرته إلى العراق” قد تساعده “في إطار الاتفاق” على تشكيل قاعدة يضرب منها سوريا كما هاجرت “إسرائيل” إلى لبنان لضرب سوريا ؛ فكلاهما ؛ وقد كان بوش الصغير “اكثر استقواءا منه باحتمائه خلف تكتل دولي مهيب ورهيب ؛ ومع ذلك فر من العراق كما فر الصهاينة من جنوب لبنان في عز الظلام !!!
    “أليس كذلك” ؟!!!

  31. محاولة السيد عطوان ايقاظ الرئيس الحريري و تذكيره بواجباته جيدة رغم انها لن توصل الى اي نتيجة. فالرجل تعرض شخصيا للضرب والإهانة ولم يجروء على قول كلمة آخ وعض على الوجع لا بل جلس بالقرب من الذي قام بإهانته في مؤتمر الرياض امام الشاشات ليدعم موقفه في قضية خاجقشي وتتطلب منه ان يشتكي اسرائيل في مجلس الامن.
    سعد الحريري يمثل فشل المجتمع اللبناني وبالأخص الطائفة السنية الكريمة بإيجاد من يمثلها ويحقق طموحاتها.

  32. مبروك النصر يا سورية ولا عزاء لقاتل اطفال اليمن الحاقد على شامنا ويمننا والحاقد على حضارتنا العربية والمسبب لأكبر كارثة إنسانية في اليمن لا عزاء لابو منشار المتآمر على قدسنا الشريف وعلى اقصانا ومن يفرط بالقدس الْيَوْمَ سيفرط بالكعبة غدا

  33. سعد الحريري يتقدم بشكوى على اسرائيل في مجلس الأمن ؟؟!!!!!!!!!!! تريد من السيد منشار العظم ان يقوم بقتل سعدو وتقطيعه بمنشار صناعة إسرائيلية هذه المرة مثلما هى اجهزة التنصت على الشباب والشابات السعوديين والتي يقوم بشرائها من الكيان الصهيوني ليثبت لهم ان عدوه الحقيقي هو من يعارض رؤيته من العرب ومن يقف في طريقه في توسيع المشروع الصهيوني في المنطقة العربية وفِي تدمير أمة العرب والمسلمين وليثبت لهم انهم الصهاينة الغزاة الذين يحتلون فلسطين هُم أصدقائه وأحبابه ولم يكونوا يوما عدوا لعائلته او لنظام مملكته الداعشية بامتياز ؟؟

  34. الحمد لله على انتصار سورية وفشل السعودية في سورية وفِي اليمن السعودية بحاكمها الجديد صاحب رؤية ٢٠٣٠ والذي دمر اليمن وقتل عشرات الاف الابرياء وحاصر اليمن وتسبب في مرض الكوليرا وتسبب في مجاعة تدمي القلب في اليمن الشقيق هذا ولي العهد علنا يعادي كل ماهو عربي عروبي ويعادي كل مقاومة للكيان الصهيوني ولي العهد الجديد هذا مفتون بالامريكان وبالصهاينة كان سيفرض على الاشقاء الفلسطينيين (( صفقة القرن )) فإذا بطال عمره من شدة غروره بنفسه واعتقاده انه وترامبو فوق القانون اذا به يرتكب (( جريمة القرن )) بحق مواطن سعودي موالي للنظام السعودي كان خاشقجي يتحدث عن ال سعود بكل احترام وحتى عن ولي العهد ولم يطالب برحيل ال سعود كما تفعل المعارضة السعودية في الخارج كل ماطلبه خاشقجي هو إطلاق سراح معتقلي الرأي مثلنا فعلت كندا واعلنت السعودية الحرب على كندا ولا اعلم لماذا هذا الطلب يثير جنون طال عمره كيف اذا لو طالبه احد المعارضين بملكية دستورية وبانتخابات وطالبه بحماية القدس الشريف والمسجد الاقصى من اعتداءات قطعان المستوطنيين ماذا سيفعل بهذا المعارض لو وصلت اليه عصابات طال عمره ؟؟؟

  35. الى رضوان المتقمس روح غازي الردادي
    يا حبيبي قبل ثلاث سنوات كانت عاصمة العروبة محاصرة من عملاء امريكا والسعودية واسرائيل
    أي التكفيريين الوهابيين, وكادت أن تسقط كما سقطت القدس بيد الصهاينة
    لكن بفعل بطولة الجيش العربي السوري وإرادة كل مقاوم شريف عادت سوريا إلى مجدها
    واسرائيل ومملكة آل سعود المنشارية وامريكا محشورة في الزاوية وسوريا تسير الى الأمام بعون الله
    لهذا لا تضحك علينا يا رضوان بكلامك الخشبي الذي نسمعه منذ احتلال فلسطين , بان اسرائيل قوية والعرب ضعفاء!!!
    الضعفاء هي ممالك الخليج التي تتحالف مع اسرائيل, حتى باتت اسرائيل تجد أفراد مثلك ناطقون باسمها.
    وأما عن كلمة السيد عبد الباري عطوان ” انه لا يستبعد أن تكون الغارة هي الأخيرة” فإنك لو انتبهت إلى عبارة “لا نستبعد”
    وعرفت معنى تلك الكلمة لما تفوهت بتعليقك, لكن حقدك أعمى عيناك لتنطق بكلمات المهزومين دوما والمنبطحين امام الكيان الصهوني

  36. عدوان ارهابي مفضوح .. ويجب لجم هؤلاء النازين الصهاينه الارهابين بضربه قاضيه من جميع الجبهات لجبهة المقاومه و بكثافه نيرانيه خصوصا على المطارات و مخازن السلاح الصهيوني و مصانعه …

  37. لبنان ؟؟؟؟ المتزعمون أمثال السنيورة وجعجع وكل افراد شلتهم الموبوءة لا يفكرون سوى بالوصول الى كراسي المناصب لكنهم يتناسون أهم واجب عند الحاكم هو حماية الوطن والدفاع عن سيادته فها هو السلاح الصهيوني بكل اشكاله يدوس كرامة وسيادة لبنان وكل ما يقوم به أصحاب السمو والمعالي هو الاحتجاج .

  38. في كل مرة نقول ان سوريا والروس سوف يردون بصرامه
    وكل مرة يسكتون ويمتصون الضربات
    لا جديد

  39. سيناتور أمريكي بارز قال ان الأسد انتصر وسيناتور اخر قال ان علاقتهم بالسعودية تجلب لهم النحس والفشل لانه السعودية اصبحت ورقة محروقة ومكشوفة وتتصرف بتهور وحقد يدفعها لارتكاب جرائم يندي لها الجبين المهم اين جبين جامعة الدول العربية ام انه ليس لديها جبين هذه الجامعة لتشعر بالخجل ؟؟ اليمن تدمرت ياعرب وانتم تطالبون برحيل الأسد والله لو رحل نظام بشار الأسد ومسك الحكم دواعش السعودية كان دواعش السعودية يقومون بقتل وتقطيع البشر في القنصليات في عز النهار وكان يتم بيع النساء في سوق النخاسة كما فعلت داعش انتم سمعتم القحطاني يهدد المعتقلات السعوديات بالاغتصاب وبالقتل وبالرمي في المجاري وهن سعوديات بنات بلده فكيف اذا لو تمكن دواعش ال سعود من حكم سورية او لبنان او الاردن ؟؟! قاتلي اطفال اليمن لا يجب ان يتدخلوا في بلاد الشام خذوا مواطنكم سعد وكفوا شركم عنا يا ال سعود ولا تتدخلوا في بلادنا انتم اخطر علينا من العدو الصهيوني لأنه العدو بثوب صديق هذا هو اكبر خطر علينا

  40. اسرائيل تحاول ان تظهر للعالم انها قوية وتستطيع ان تضرب حيث تشاء ولكن في الواقع انها تتخبط ولا تعرف ما تفعل.
    خسرت روسيا وخسرت بانسحاب امريكا وخسرت بمواجهة المقاومة.
    ويكفي اعتراف ايهود باراك الاخير وبعض تصريحات جنرالات الصهاينة حتى نعرف الوضع الكارثي الذي تعيشه اسرائيل.

  41. تشكر اح عبد الباري على ما تفضلت به.
    اذا كان الكيان الصهيوني يشن غاراته على سوريا فقط من دون باقي العرب , ألا يعني هذا أنه لن يتبقى له الا دولة واحدة تهدد كينه الا وهي سوريا, وئ~ألا يعني هذا ان الحرب التي شنت على سوريا واستمرت 7 سنوات كانت بتخطيط صهيوني محض وبتنفيذ دول عربية متصهينة, لنكن عاقلين ونعترف بالحقيقة فلا جهاديين ولا ديمقراطيين جميعهم وراءهم اسرائيل وحلفائها

  42. هل تريد من سعدو ان يغضب منه ولي امره الذي احتجزه وأجبره على تقديم استقالته وحسب رويترز صفعه القحطاني على وجهه وانا شخصيا اصدق رويترز ولا اصدق احد في نظام بن سلمان ابتداء من ولي العهد الذي قال لوكالة الأنباء الامريكية ان خاشقجي خرج من القنصلية مرورا بأخيه خالد سفير مملكتهم في واشنطن ومرورا بالقنصل السعودي في تركيا الذي كان يفتح الأدراج والخزائن لصحفي رويترز بحثا عن بقايا جثة خاشفجي ومرورا كذاك بعادل الجبير مرورا كذلك بالمدعي العام السعودي وبإمام الحرم المكي الذي قال ان ترامب هو رجل السلام والأمن العالميين وايضا لا اصدق هذا الشيخ المتأسلم الذي قال ان ولي امره بن سلمان هو نعمة من السماء ارسله الله رحمة للمسلمين ولو أردنا ان نتذكر التصريحات التي تخرج عن مملكة العجائب هذه سيطول الحديث لقد اصبحت مملكة الدجل في عهد بن سلمان الذي يتآمر على القدس الشريف ويترك جيوشه الالكترونية الوقحة تتطاول على المسجد الاقصى هذا بدل ان يدافع عن مقدسات العرب في فلسطين المحتلة وبهذا يكسب احترام العرب والمسلمين لكنه تجاهل مشاعر كل العرب وكل المسلمين وفضل صداقة الصهيوني الخبيث كوشنر وزوجته السنيورة ايفانكا وهو يعلم ان الصهاينة لا عهد لهم لقد نقضوا كل العهود وكل المواثيق الدولية وكل الاتفاقيات وابتلعوا ٧٠٪؜ من أراضي الضفة الغربية التي من المفروض ان تكون دولة فلسطينية حسب اوسلو الفاشلة والمهينة وجلبوا مستوطنيين قطاع طرق من كل اصقاع الارض أسكنوهم في هذه المستوطنات في الضفة الغربية ليحيلوا حياتنا نحن السكان العرب الاصليين الى جحيم يحرقوا منازلنا ويحرقوا مزارعنا لقد حرق المستوطنيين الفتى المقدسي محمد ابو خضير حيّا وهو ذاهب لصلاة الفجر قاموا بخطفه قطعان المستوطنيين وحرقوه حيا كما قتلت فرقة الاغتيال السعودية خاشقجي وقطعت جسده نفس التوحش ونفس الاٍرهاب سبحان الله عندما تتشابه الأفعال وتتشابه القلوب وان اختلفت التسميات ماذا تفرق داعش التي كانت تقتل السوريين والعراقيين عن فرقة الاغتيال السعودية التي قتلت خاشقجي وقطعت جثته ؟؟ وماذا تختلف داعش عن قطعان المستوطنيين الذين حرقوا محمد ابو خضير وحرقوا منزل على الدوابشة في نابلس ؟؟ والله لافرق نفس الاجرام ونفس الاٍرهاب ونفس التوحش تحيا سورية ويسقط قاطعي الرؤوس وقاطعي جثة خاشقجي الدواعش في القنصلية

  43. كلام رئيس وزراء السلطة بتجاهل عن صفقة القرن لا قيمة له عندما يقول بان مؤامرة القرن تم تطبيقها .. اي تنفيذ هذا اذا كان من نقل السفارة الى القدس هي دولة واحدة لغاية الان من اصل 220 دولة في العالم !! ثانيا لم يوافق احد من الشعب الفلسطيني على ما سمي صفقة القرن وبالتالي فشلت الصفقة فشلا ذريعا و ماتت قبل ان تولد بكل قوة وحزم و كيف يصدر هكذا كلام غير مسؤول و مجافي للحقائق !!

  44. ستقوم سوريا حضارة ال10000 سنة اقوى بكثير مما سبق ولا عزاء للشامتين والحاقدين من اعراب محمية ال سعود المنبطحين المتذللين للصلبيين والمهرولين للتطبيع والخنوع مع الصهاينة اعداء الامة والدين لا تكلفوا انفسكم عناء الرد ايها الشرفاء العرب في هذا المنبر الحر على الذباب الالكتروني المتسعود الذي يتدخل بعشرات الاسماء والاوصاف المستعارة والمكررة فهم الى مزبلة التاريخ.

  45. ابدا الاموال لا تصنع الرجال الابطال، الرجال الاشداء لهم معدن يختلف تماما عن البقيه، لبنان يستحق رجل اقوي
    و اشجع من الحريري، لأن الرجل يسير طبق املات تملي عليه و هذا لا يناسب هذا البلد الصغير بالجغرافيا الكبير في كل شي

  46. على قناة الجزيرة و امثالها ان تسمي الاسماء بمسمياتها الحقيقية فعصابات المرتزقة المتأسلمة و الجيش الخر هؤلاء لا يسمون الجيش السوري الوطني بل ان معظمهم اجانب شيشان و تركستان و افغان ينفذون مؤامرات الاجانب وغيرهم فأي جيش وطني هذا !!! الجيش الوطني هو الجيش العربي السوري بكل قوة و ثقة . ثانيا الحوثيون هم جزء من الشعب اليمني بالملايين وهم ثوار يمنيون وليسوا فقط حوثيون . الشعوب العربية 400 مليون لا تعترف بهذه المسميات المصطنعة للقنوات الاعلامية هذه . انتهى .

  47. كل مرة نفس الكلام
    هذه هي الغارة الاخيرة …المرة القادمة الرد سيكون في تل ابيب …. لن تجد الطائرات الصهيونية مطارا لتعود اليه ووووو نفس الاسطوانة المشروخة التي حفظناها

  48. المهم ان أتم استخدام هذه الصواريخ او ربما لم يتم التدريب عليها يعني مش معقول ان نمتلك كل أسلحة الكون ونسال كيف وهل نحارب مع تحياتي الى المقاومة في لبنان وفلسطين وصولا الى ايران وسوريا وكل إنسان شريف وغيور في هذه الأمة لقد وصل الحق الى الأرحام اريحونا رجاءا

  49. حلف المقاومة والممانعة وروسيا يرسموا خطوط العالم الجديد…
    أوروبا أصبحت القارة العجوز…
    أمريكا في طريقها للشيخوخة…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here