ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية تغادر مربع “الخلاف الناعم” وتشن هجوما عنيفا على أبو مازن وتدعوه لـ “الاستقالة أو الإقالة الجبرية” لتجاوزه الخطوط الحمراء وعدم وقفه التنسيق الأمني

abas-very-new.jpg77

رام الله – “رأي اليوم”:

في مغادرة واضحة لمربع “الخلاف الناعم” الذي هيمن على العلاقة بين تنظيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والرئيس محمود عباس “أبو مازن” طالب أحد المسؤولين الكبار في هذا التنظيم الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية من أبو مازن بالاستقالة، بعد بيانات حادة حملت عبارات نقد شديدة قالت أنه “تجاوز الخطوط الحمراء”.

وفي تتابع للخلاف بين الجبهة الشعبية والرئيس، قال عضو المكتب السياسي الدكتور رباح مهنا، أن أبو مازن “تجاوز كل الخطوط الحمراء”.

مهنا في انتقاده الحاد لأبو مازن والذي ورد في تدوينه على موقع “الفيسبوك” قال أيضا أنه عطل قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية بإيقاف التنسيق الأمني مع الاحتلال، وأنه وأجهزته ما زالا يمارسان التنسيق.

واتهم مهنا رغم حالة الصمت التي اعلنت مواقف فصائل المنظمة على حادثة قيام وفد من السلطة بالتعزية في وفاة رئيس الإدارة المدنية بالضفة، الرئيس أبو مازن بإرسال هذا الوفد، وانتقد مهنا كذلك تصريحات أبو مازن في لقائه الأخير مع “تلفزيون العدو”، ورأى في حديثه التلفزيوني “تجاوز كل ما هو مقبول وطنيا”ً.

واختتم تصريحاته بمطالبة أبو مازن بالاستقالة من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ،لأن هذه المنظمة تمثل كل الشعب الفلسطيني.

وقال “إذا لم يقم بذلك أطالب جميع أعضاء اللجنة التنفيذية بمحاسبة على هذه الأخطاء وعزلة من منصبة كرئيس للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية”.

الدعوة للاستقالة، أو الإقالة، جاءت قبل اجتماع من المقرر أن تعقده اللجنة التنفيذية مساء الاثنين في مقر المقاطعة برام الله.

ويتردد في أروقة منظمة التحرير أن أبو مازن ليس لديه الرغبة في وقف التنسيق الأمني، وأنه يماطل بذلك خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية، التي أقرت سابقا خطوات وقف التنسيق بناء على قرار المجلس المركزي.

وفي هذا الإطار قال أبو مازن خلال لقاء مع قناة تلفزيونية إسرائيلية أن الامن الفلسطيني يفتش المدارس الفلسطينية، ويفتش حقائب التلاميذ بحثا عن سكاكين لمنع العمليات، وأن الاجهزة الفلسطينية عثرت في مدرسة واحدة على 70 سكينا في حقائب التلاميذ وجردتهم منها.

وقال بعد ذلك خلال لقائه بوفد من الدروز “نحن لا نريد سفك دم أي إنسان، مهما كان دينه أو عرقه، ولا نريد قطرة دم أن تسيل”.

وكانت الجبهة الشعبية أيضا وفي بيان رسمي لها بعد هذه التصريحات من  المجلس المركزي واللجنة التنفيذية بالوقوف أمام تصريحات أبو مازن، كونها حسب ما قالت “تجاوزت الخطوط الحمراء”، وأشارت كذلك لعملية التعزية بالضابط الإسرائيلي.

وقد صفت ما قاله أبو مازن بـ “السلوك المشين”، بشأن ملاحقة الأطفال في مدارسهم بحجة تجريدهم من السكاكين، ورأت أنه يعد “تشريعا لجرائم الحرب الصهيونية التي تمارس يومياً على حواجز الموت، وفي شوارع المدن الفلسطينية في الضفة والقدس، وتحريضا مباشراً على الجهاز التعليمي الفلسطيني”.

وضمن هجوم تنظيم الجبهة الشعبية على أبو مازن أيضا، طالب القيادي في هذا التنظيم بدران جابر المجلس الوطني “وبقايا اللجنة التنفيذية” لمنظمة التحرير، بالعمل على محاسبة الرئيس، كونه أدار ظهره لقرار وقف التنسيق الامني.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. إلى المدعوا وليد ….
    تقول الا يوجد ولا حسنه واحدة لعباس ؟
    وأقول لك انه فعلا لا يوجد حسنه واحده لعباس .
    تصور انه في حصار بيروت والطيران الاسرائيلي يقصف بيروت وخلال وبعد مجازر صبرا وشاتيلا ، كان عباس وأبو العلاء يجتمعان مع يوري اڤنيري في لندن . وهذه الاتصالات هي التي أسست لاوسلو فيما بعد .

  2. صدقت اخي الكريم بكل كلمة قلتها سكوتهم 10 سنوات من العبث لدرجة العمالة (التنسيق الامني )والان يتكلمون وقد راينا ماخرجت بة اللجنة التنفيذية من قرارات ساقطة سقوط كل من حضر تلك المسرحيات الهزلية المسماة اجتماع القيادة الفلسطينية لن تسمع عنتريات لمدة محددة لحين صرف ماصرف لهم امس باجتماع النذالة وليس القيادة شكرا لك اخي محمد القاسم

  3. يقول ريئيس سلطة التنسيق اللأمني مع اسرائيل انه لن يتخلى عن هذا لسلطة لانها اسراتيجية فلسطينية لواجهة عدو مشترك في غزة ،وقال عباس في استقباله وفد درزي من الجليل الاعلى داخل الاراضي المحتلة منذ عام 1948 حاء ليشكره على ارساله وفد رسمي يرأسه محمد المدني -عضو اللجنة المركزية في حركة فتح للتعزية ببالجنرال الدرزي منير عمار المشرف على شوون الإدارة الإسرائيليةالأمنية للضفة الغربية انه لايسمح للشعب الفلسطيني ان يقتل اي انسان مهما كان عرقه أو دينه ولا يريد أن يرى سفك قطرة دم واحدة وتقف عند هذه النقطة دون أن يجرؤعللى القول انه لا يريد. ان يرى قتل الفلسطينيين بدم باردمن جانب الجنود الإسرائيليين مايحق لهؤلاء لا يحق للفلسطينيين بدليل انه تحدث بفخر واعتزاز ان أمر جنوده ورجال امنه ان يفتشوا حقائب تلامذة المدارس ذكورا وإناثا في جميع مدارس الضفة الغربية بحثا عن سكاكين وانه صادر هذا اليوم 70 سكينا من الطلبة ،وهذا بالطبع من صلب شروط اتفاقية التنسيق الامني .
    وبعد ذلك هل نستغرب نحن الفلسطينيين ان يبادر نتن ياهو الى دعوة عباس الى زيارته في القدس ليقدم له الشكر والثناء على مواقفه الأمنية تجاه حماية الاسرائليين مهماكان عرقهم اورينهم اومذهبهم بينما لايعنيه سفك الدم الفلسطيني كل يوم بذريعة حمل السكاكين ؟
    وهل نستغرب نحن الفلسطينيين ان نرى يوما تمثالا لعباس في متحف ( ياد ياشيم ) في القدس الغربية يرفع زوار المتحف قبعاتهم عندما يقفون امامه كما يفعلون عندما يقفون امام تماثيل زعماء الصهاينة الذين قضوا في سبيل الدولة العبزية :هرتس ووايزمان وديفيد بن غوريون؟ لا تستغربوا ايها العرب فالجرائم التي يتعرض لها شعبنا في الضفة الغربية من قتل وسحل وحرق وإفناء الحرث والنسل وتدنيس للمساجد والكنائس وهدم الحجر وخلع الشجر في انحاء الضفة الغربية تحت غطاء عملية التنسيق الأمني التي يرفض عباس التخلي عنها رغم انف الفلسطينيين جميعهم المعارضين لها ! افلا يستحق عباس عليها بل توجب على الإسرائيليين عامة وصديقه الحميم نتن ياهو خاصة ان يأمر وا برفع تمثل لعباس عرفانا وتخليدا ؟ربما الوقت حان فهوفي ارذل العمر والاعمار بيد الله تعالى ولكن (الايام بيننا) !.

  4. هذه مؤسسة فاسدة و كل اللي بيصير فيلم هندي. يعني الآااااااان انتبهتوا انه ابو مازن كذا و كذا؟! كل مواقفه و افعاله و خنوعه السابق الخ الخ الخ، و الان بس ظهرت الأمور لكم؟! يا انا مجنون يا هؤلاء يلعبون بِنَا الكرة. هذا فيلم هندي و مو داخل راسي و الله اعلم على شو التلحين؟! و مين البديل بهذا الحزب الفاسد أصلا؟! بدون ذكر اسماء حتى لا نلقي احكاما على الناس.

  5. ” واختتم تصريحاته بمطالبة أبو مازن بالاستقالة من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ” ..!!؟؟؟
    عجبـت لأمـر ” الجبهـة الشعبيـة لتحريـر فلسطيـن ” ومـن انتـسـب لهـا .. وموقفهــا وموقفهــم الصامـت المريـب الى درجة التواطـؤ طوال تلك السنيـن الماضيـة عـن ” عبـّاس ” وتصرفاتـه المخزيـة الخائنـة العميلـة …. خصوصا فيما يتعلـق بالتنسيـق الأمنـي مـع سلطات الإحتــلال الصهيــونــي ….!!!!؟؟؟؟؟
    تلك الجبهـة الشعـبيـة التي كانـت لا تتـرك ” شــاردة أو واردة ” .. للشهـيد المرحـوم بإذن الله تعالـى ” ياسـر عرفـات ” .. إلاّ وتكلـّمـت وعلـّقـت وفضحـت وسلـّطت عليه ألسنتهـا بالســوء والتشهيــر والتشـويـه ….!!!؟؟؟
    يعنـي لو كان حـدث فـي ذلك الزمـان وقـام الشـهيــد ” ياسـر عرفـات ” وعـطـس عطسـة واحـدة … لخـرج علينـا ناطـق مـن جبهتهـم الشعبيــة مـن يقــول أن … ” أبو عمــار قـد خـان القضيـة .. و”عطـس ” عطســة غيــر ثوريــة ولا تصـبّ فـي طريـق تحريـر قلسطيــن كل فلسطيــن “…..!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
    أمـا في وقتنــا الحاضــر ومنـذ أكثـر مـن 10 سنـوات عجـاف في ظـل تسلــّط ” بومــة فلسطيــن ” على الشعـب الفلسطيـني والتفريــط فـي حقـوقـه المشـروعــة .. فلا نـسمـع لهـم ” حـسـّـا ولا حسيســاً “…..!!!؟؟؟؟؟
    أهـو نضـال وكفـاح وجهـاد عـادل مـن أجـل قضيـة عادلــة …. أم ” سبــّـوبــة للتــرزّق ” للفتحاويـة والشعبيـة والديمقراطيـة ” ومـن علـى شاكلتـهـم “.. على حســاب وظهـر شعبـنـا الفلسطينـي الـذي أصبـح يتلقـى طعنـات الغـدر والعمالـة والخيانـة والتنسيــق الأمنــي مـن ” مناضليــه البـواســل ” ……!!؟؟؟
    أوقفــوا هـذا ” الساقــط عمـالة وخيانـة ” … إمـا بالعــزل …. أو ” بخـازوق ستنـلـس ستيــل ” ….!!!!؟؟؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  6. محمود عباس ومنظمة التحرير هي من وقع اتفاقية أسولو الخيانية واعترفوا بدولة يهود فهل لاحد فيها يسمح له بالحديث طلما أنهم خانوا الامة .
    الكل كقادة في المنظمة يجب أن يرحل ويتوب الى الله ويعتذر ويحاكم .

  7. التعليقات السابقة بتوحي انه أصحابها عملوا استفتاء وطلعوا بنتيجة انو الشعب كله في الداخل والمهجر ما بدهم الرئيس محمود عباس ( سبحان الله بدنا ديمقراطية واحنا ما بنمارس الديمقراطية حتى في صغائر الأمور ) ع كل حال ما حدا فكر شو البديل لأبو مازن ( مروان البرغوثي او غيره ) وهل البديل رح يكون افضل !! طبعا لأ ، احنا بس بننتقد وبنتكلم وما اشطرنا بالكلام خصوصا اللي عايشين خارج فلسطين في احضان أوروبا العامرة ، طيب حد يذكر اي حسنة وحدة لأبو مازن !!!
    شكرا

  8. sorry for our leader he is the source of our Chasmatic
    yes for the people’s voice is the only choice

  9. إنتظرنا طويلا هذا الموقف من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، رجال جورج حبش ووديع حداد وأبوعلى مصطفى! كنا نتساءل أين رجال الجبهة الشعبية الممثلين في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير؟ كيف يقبلون بتصرفات رئيس اللجنة التي ترقى إلى مستوى الخيانة العظمى للقضية وألإنسان الفلسطيني. عندما قامت سفارة عباس ولا أقول سفارة فلسطين، بتسليم عمر النايف للموساد ألإسرائيلى تسليم اليد وفى داخل سفارة عباس، الذين قاموا بتهشيم رأسه وقذفه من الطابق الرابع في السفارة إلى فناء أو حديقة السفارة. قبلها قام عباس بالإبلاغ عن خالدة جرار لأنها كانت خارج جوقة المطبلين في اللجنة التنفيذية، قام بإبلاغ الجانب الإسرائيلي بموجب التنسيق ألأمنى المقدس القائم بين الجانبين وطبعا تم إعتقالها حتى يرتاح عباس من مشاغباتها في اللجنة التنفيذية. قلنا إننا سنسمع إعتراضا من الجبهة الشعبية التي لا تسكت على ضيم. طال إنتظارنا حتى سمعنا اليوم من يطالب هذا الدكتاتور المدعو عباس بالإستقالة لأنه تجاوز كل الخطوط الحمراء! عاد ألأمل لنا كشعب فلسطيني أن هناك فصائل ترفض سياسات عباس ألإنبطاحية الخيانية ألتى أدت إلى كل هذا التغول الصهيوني بفلسطين الوطن والإنسان. لا يجب أن يطلب من عباس ألإستقاله، بل يجب تجريمه وتقديمه لمحكمة الشعب بتهمة الخيانة العظمى هو وكل أفراد فتح الذين شاركوا عباس في التنازل عن فلسطين وتقزيم القضية حتى وصلت إلى مرحلة التصفية النهائية. أرجو أن لا يتراجع أعضاء الجبهة الشعبية عن موقفهم هذا حتى يتم حل اللجنة التنفيذية وحل السلطة الخائنة ووقف التنسيق ألأمنى وإ‘لان الكفاح المسلح ضد هذا العدو الذى لا يفهم إلا لغة السلاح…ز

  10. عباس لا يمثل الشعب الفلسطينى مطلقا هو يستخدم المال فقط ل اخضاع الشعب فمن يعارض سياساته الخرقاء يقطع راتبه ويفصله من عمله ف الناس بين مطرقة صعوبة الحياه ومطالبها وسنديان عباس وارهاب الناس بقطع رواتبها .للاسف الصهاينه لم يستطيعوا كسر شوكة الشعب الفلسطينى ولكن عباس وزبانيته استطاعوا كسر ظهر الشعب الفلسطينى العظيم

  11. هذا الرجل تجاوز كل الخطوط الحمراء منذ فترة طويلة وتجاوز المحرمات ولم يجد من يقول لة كفي عبثا وفسادا
    سؤال مشروع لكل فلسطيني للسيد عباس رئيس كل شئ في فلسطين ( سلطة ومنظمة ودولة وحركة فتح العظيمة يراسها هذا الكهل الهزيل وجميع مناصبة الفارغة من اى مضمون ) سؤالنا للسيد عباس ماهي الثوابت الفلسطينية التي علي اساسها تريد الاستمرار بعبثية التفاوض وما هو سقف التنازلات القادمة ان بقي شئ لم تتنازل علية بعد !!!!!!!
    الم تكف 21 عاما لتفهم الدرس واخذ العبرة !! وتعيد النظر في مسار السلطة ومستقبل القضية !!!!
    ان مصيبتنا الكبرى هي وجود هذة السلطة التي تقوم بدور وظيفي يخدم الاحتلال ” بينما اضمحل وتآكل مشروع الدولة ومشروع التحرير ” وتحول الاحتلال الي استعمار نظيف او كما يصفة الاسرائيليون انفسهم بانة استعمار ديلوكس 5 نجوم بدون اى تكلفة
    انة وضع شاذ وكل من يساهم بالاستمرار بهذا الوضع فانة يحمي ويشرع الاحتلال وممارساتة لم يبقي المزيد من الارض لاقامة بلدية وليست دولة
    هناك قانون في الجيش الامريكي تحت بند رقم 497 الصادر عن الجيش الامريكي ويحمل رقم FM27_10
    ينص علي انة في حالة الحرب كما هو وضع الفلسطينيين كونهم تحت الاحتلال فان المحتلة ارضة يكون في حل من القيود القانونية لمحاربة المحتل بكافة الاشكال المتوفرة لدية رغم هذا لا زال هذا الكهل يحرم علي شعبنا مقاومة المحتل واستجداء عطف الصهاينة وتمجيد قتلاهم واستنكار مقاومة شعبنا
    انة تجاوز كل شئ حتي اصبحنا مثلا للاستكانة والخنوع واننا نقوم علي حماية المحتل سابقة لم تحدث علي مر العصور اين باقي اعضاء التنفيذية الساكتين الصامتين مقابل المال الحرام خوفي من السكوت في اجتماعهم الليلة مقابل زيادة المخصصات الزائلة سنرى غدا صباحا ماذا يحدث من اعضاء اللجنة التنفيذية !!!!!

  12. واخيرا صحا النيام. لكن السؤال ، هل ستستمر هذه الصحوه؟ وهل ستتوحد الفاصائل حولها؟ ستظهر الايام مدى جديتها ومدى فعاليتها ، ولعالها تكون الاخطوة الاولى نحو التصحيح

  13. شباب وشابات في عمر الورود يقولوا للصهاينة “ذوقوا طعم سكاكيننا”
    رئيس منتهي الصلاحية والشرعية منزوع الكرامة يقول “جربوني”
    هذا هو وضعنا الفلسطيني في عهد اللاسلطة. نتمنى من باقي الفصائيل أن تحذوا حذوا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . نتمنى أن تقوم فتح بنزع شرعية من اهان شعبنا ووضع كرامة وتضحيات شعبنا في أسفل سافلين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here