تَذْكِرَة لمن يتذكر… الحملة الخليجية على المغرب

 

 

مصطفى العمراني الخالدي

 

لوحظ منذ مدة حملة خليجية ممنهجة ومنظمة بأبواق متنوعة ومدفوعة ضد المغرب، هدفها محاولة تشويه سمعة المغرب والنيل من مكانته شعباً وتاريخاً. لكن تاريخ المغرب كان و لا يزال من الدول العربية الأكثر حرصا على التعاون و التكامل العربي بل ان المغرب كان دائما في صف دول الخليج والتاريخ يثبت ذلك.

 

 

في سبعينات القرن الماضي، و قبل ظهور النفط ، أراد الشيخ زايد رحمه الله توحيد الإمارات السبع ، (دبي – أبو ظبي – عجمان – الشارقة – رأس الخيمة – أم القيوين – الفجيرة) في قانون الاتحاد … لكن كان من الصعب عليه إدارة هذه المسألة وإنشاء بلد .. لأن طلبه لا يفي للأمم المتحدة بالمعايير المناسبة. من اجل بناء دولة مستقلة بداتها ، حيث ليس لديهم مؤسسات حكومية ، ولا جاهزية للدولة .

كان الشيخ زايد حائرا فطلب المساعدة من عدة دول ..لكن طلبه قوبل بالرفض لانه لم تكن لديهم مزايا ليحصلوا عليها من مساعدته … سمع الملك الحسن الثاني رحمه الله أن الشيخ زايد يفكر في زيارة بريطانيا لكي يطلب منهم رعايته. فطلب منه الحسن التاني ان يقوم بزيارته … وبعدها قال له لن تستطيع اي دولة أن تساعدك لأنهم لن يستفيدوا شيء منك وليس هناك مقابل … فقام الحسن الثاني رحمه الله بتكليف سفير المغرب لدى الأمم المتحدة ( عبدالله الشرفي) بملف الإمارات العربية المتحدة وضمنها. وقد اعترفت به الأمم المتحدة كدولة.والاكثر من دالك أعطاه الحسن الثاني سك الدرهم لكي تصبح عملته هي الدرهم الاماراتي مستنبطه من الدرهم المغربي .

تم اكتشاف النفط في الإمارات لكن لم تكن لديها لا مخابرات،لا جيش نظامي ،لا منظومة مهيكلة.. لادولة عميقة ولا اي اشيء ، هذا ما كانت تريد إستغلاله ايران وتحتل الامارات حيت كانت دولة هشة لا توجد لديها اي قواعد. قام الشيخ زايد مرة أخرى بالاستعطاف من الحسن التاني لكي ينقده قبل أن تصبح عائلة ال نهيان ودولة الامارات في خبر كان…آنذاك وبالضبط في سنة 1979، عين الملك الراحل الحسن الثاني الجنرال “حميدو لعنيكري” على رأس فريق اتجه إلى أبي ظبي للإشراف على أمن أميرها وحراسته وهيكلة المنظومة الأمنية والمخابراتية الإماراتية وتعزيز بعض وحداتها العسكرية…

كان الداهية الجنرال “حميدو العنيكري” هو المستشار الامني واليد اليمنى للشيخ زايد و “مهيكل” الأمن الإماراتي. تمكن من تأسيس منظومة مخابرات ومنظومة جيش مستقلة وبدهائه تمكن من صد الهجومات الايرانية واخرج الامارات الى بر الامان. بعد عشر سنوات رجع للمغرب بعدما انشأ لهم جيش نظامي و المخابرات ووزارة الداخلية وحيث هم لم يسمعوا بهذه الاشياء سابقا .

ظل الجنرال من المدعوين الدائمين لكل الحفلات والمناسبات والتظاهرات التي تقيمها سفارات دول الخليج بالرباط، سيما سفارة الإمارات العربية المتحدة، وغالبا ما يكون العسكري السامي المغربي الوحيد الذي يحضر باستمرار وعلى الدوام مثل هذه اللقاءات وبدعوة خاصة، وذلك منذ رجوعه من الديار الإماراتية بعد أن قضى بها عقدا من الزمن.

لم يقف الأمر عند هذا الحد ،الحسن التاني اخد ابن الشيخ زايد “محمد بن زايد” وأدخله الى المدرسة المولوية في المغرب وعلمه بروتكولات الحكم ودرسه السياسية وكيفية تسير دولة على يد “عبد الهادي بوطالب”.

كان الملك الراحل الحسن الثاني حريصا جدا على تأمين سلامة وأمن أسرة آل نهيان بالإمارات التي ظلت تمثل ثروة نفطية في منطقة غير مستقرة في نهاية سبعينات القرن الماضي، الفترة التي عرفت تنحية شاه إيران عن الحكم بفعل الثورة الإسلامية بقيادة الخميني ودخول القوات السوفياتية إلى العاصمة كابول وقيام الحرب العراقية الإيرانية بمساندة أمريكية.

الامارات بتصرفها السيئ ضد المغرب لن تستطيع تغيير شيء وهذه السياسة الخارجية التي تلعبها مع المغرب غير مجدية وهي تعرف بأن هذا هو أقصى حدها لن تستطيع تجاوزه بالرغم من كل شيء ستبقى معترفة بالصحراء المغربية، لان المغرب هو كفيلها … والمكفول لايستطيع فعل اي شيء امام كفيله…

التطاول علي المغرب هو تطاول عن من وقف بجنبهم حتى اسسو بلادهم واخرجهم من العيشة في الصحراء الى التمدن وبناء ناطحات السحاب وركوب السيارات…

الله يرحم العاهل المغربي الحسن الثاني المؤسس للامارات بشكلها الحديث التي كانت قاب قوسين اوادنى من احتلالها من الجمهورية الايرانية الاسلامية سنة 1971.

أما عن الذي شتم الفلسطينيين وتكلم عن الصهاينة فهو مثلهم و سيحشر معهم كفرعون و جنوده. ان حقيقة قياس  للدين والعروبة والعزة بمقدار فلسطين في القلوب.

أود أن اشكر هذا المتصهين واطلب منه المزيد بشتم الفلسطينيين حتى تعود فلسطين إلى قلب الحدث وحتى تحرك مشاعر الحب والتضامن من قبل محبي فلسطين في عموم الوطن العربي فنحن بأمس الحاجة لمثل هؤلاء الاوباش فهم من يحرك النار الساكنة في قلوب الملايين التواقين لنصرة فلسطين. حفظ الله فلسطين وقاتل الله اعدائه من الصهائنه ومن ناصرهم…كلما اشتد الظلام سيبزغ النور لا محالة.

أما الذي تكلم عن المغرب فلا يعبر الا عن نفسه وقيمه وثقافته وهو بهذا الكلام يعكس اخلاقه والإناء ينضح بما فيه . والناس مقامات وكل واحد يعرف مقامه..فكل إمرأة مسلمة في أي بلد كانت فهي أخت للمسلمين…ان كان هو جاهل وسفيه فلا مبرر ان نرد عليه بنفس الطريقة ونشتم شعبا كاملا بشخص واحد فلكل بيت حاوية قمامة…

اذا اتتك مذمتي من ناقص     فهي الشهادة لي باني كامل

أما للإجابة على من يأمرونه فجوجل يقول المغرب ثاني دولة في كوكب الأرض تصدر الفوسفاط وهو يزيد ثمنه سنة بعد سنة عكس البترول …المغرب دولة فلاحية ومصدرة للمنتوجات الفلاحية لأوروبا وأمريكا والخليج العربي… كما أن المغرب صاحب أكبر مشروع في العالم للطاقة الشمسية وإنتاج الكهرباء وإنفتاح المغرب على صناعة السيارات وأجزاء الطيارات . كما أن الله خص المغرب بجو معتدل طوال السنة والبحار والأنهار والجبال والصحاري فزيارتك لمناطق المغرب ستشعرك بزيارة عدة بلدان في آن واحد وهذا لإختلاف اللهجات والتقاليد…ماضٍ تراثي لافت وتاريخ عريق  وهذا سر إقبال السياح وليس الجنس المسيطر على عقولكم. كما أن المغرب مدرسة عسكرية محترفة ومجربة بناها الحسن الثاني رحمه الله فلا نجند مرتزقة للدفاع عن أرضنا …والسفيه ينطق بما فيه…انتهى الكلام.

محامي مغربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. المنصور
    من يسبق الدجاجة ام البيضة
    لولا المغرب لاصبحتم ولاية من ولايات ايران اسال اباك او جدك ربما لم تكن موجود
    الدول القوية هي التي تبتز الدول الضعيفة نعم اذا لم تدفعوا اكثر سياقنكم المغرب دروسا كما يفعل ترامب معكم اصبحتم مسخرة و الله

  2. الذباب الالكتروني السعودي و الإماراتي مؤخراً يهاجم المغرب بشكل مبالغ جداً

    القصة لأن هناك يهود من اسرائيل المحتلة عالقون بالمغرب بعد أزمة كورونا … المغرب رفض هبوط اي طائرة من اسرائيل.. و رفض تدخل ابن سلمان الذي حب أن يخدم نتنياهو بارسال طائرة سعودية لاحضارهم… فأطلقت السعودية و الامارات لجانها الأمنية على الانترنت لشن هجوم وقح على المغرب !!!

    تراكمات قديمة:
    – المغرب
    رفض صفقة القرن
    رفض تجميد حسابات سعودية وأمراء بالمغرب دون سبب قانوني بعد حملات بن سلمان
    رفض المغرب و الكويت الحصار الاقتصادي على دولة قطر بدون سبب قانوني و أرسلا طائرات مساعده لها.. و زار ملك المغرب دولة قطر بعد الحصار
    رفض تغير الهدف من حرب اليمن وسحب قواته من التحالف
    رفض التدخل في الشأن الداخلي الليبي و التقسيم و رفض دعم الانقلابات العسكرية

    – السعودية أسقطت تنظيم كأس العالم في المغرب 2026 حين رفضت التصويت لها

    – الامارات بسبب ما سبق من مواقف مملكة المغرب.. سحبت سفيرها من المغرب منذ سنتين .. بعد سنه سحب المغرب سفيره من الامارات وكل التمثيل القنصلي

    المغرب .. دولة حرة لها تاريخ في حماية الإسلام . وهي أقدم ملكية عربية .. و من أقدم الأنظمة و العائلات الملكية في العالم
    بلد لديها مبدأ و شعبها مثقف و واعي .. وإذا حدثتني عن الحانات المشبوهة فكل زبائنها من الخليج

    حفظ الله كل بلاد المغرب

  3. علينا الإهتمام بالداخل والإصلاح ومحاربة الفساد والظلم وتحقيق العدل والمساواة قبل أن نطلق شعارات و معلومات غير مؤكدة ودقيقة و لا مؤتمنة.

  4. الدور التخريبي والتدميري في العالم العربي الذي تقوده بعض الانظمة الخليجية هو في الطبع لا يمثل وجهة نظر الشعوب التي هي نفسها تعاني من هذه الانظمة.
    لا تفسير مقنع او غيره لما تقوم به هذه الانظمة من اثارة النعرات واشعال الحرائق والحروب في ارجاء الجسم العربي المثخن بالجراح.
    ان لا ترضى عنك هذه الانظمة الهشوة هو دليل قاطع على انك تسير في الاتجاه الصحيح..
    المغرب بلد وشعب عريق في الحضارتين العربية والاسلامية ويا جبل ما يهزك ريح..

  5. المغرب ليس حملا وديعا كما يصوره الكاتب.. ولا أعتقد انه من الضروري استحضار حجم التناغم الذي جمعه بدول الخليح لعقود طويلة ومساهمته في حملات شبيهة بالتي تعرض لها..

  6. المنصور. التاريخ شاهد على ما قال الكاتب ولأنك جاهل و لا تقرأ لا تستوعب ما قام به المغرب إتجاه إلامارات. كل شيء مدون لكنك للأسف لا تبحث.

  7. بشوية عليك …. !؟ كنت احسب مثل هده القصص موجودة في المغرب فقط و من صنع المخزن … لكن ان تصبح على مستوى دولي فهدا غير مقبول ….!!!!؟
    الامارات هي من دعمت المغرب و خيرها عليه لا يحصيه احد … و لولا دول الخليج لاصبح المغرب في ازمة و فقر مدقع اكثر مما هو فيه …!؟ دول الخليج بلا منة دعمتكم سياسيا و اقتصاديا لابعد الحدود …. فلا تؤلفوا قصص خرافية , ربما هي تعاون او تنسيق تريدون ان تجعلوا منه بطولات …!؟
    قال لك المغرب كفيل الامارات ….. صحكتني والله …..!؟ نصيحة لا تكثروا من الثرثرة , يكفي انكم تمشون مع من يدفع اكثر ..لانكم ستجدون انفسكم عرايا , ربنا كما خلقتنا ….!!؟

  8. شكرا لله خلقني في المغرب وفه رجال والنساء ادكياء وتورث لا مثل له في العالم الحمد لله

  9. لم اكن اعرف كل هذه المعلومات عن الامارات والحسن الثاني رحمه الله…كم انت عظيم يامغرب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here