تيرلسون يفجر قنبلة بأنقرة بتأكيده ان الشعب السوري هو الذي سيقرر مصير الأسد.. هل نحن امام تحول امريكي في سورية؟ وما علاقته بالإعلان التركي عن نهاية مهمة “درع الفرات”؟ وكيف سترد المعارضة السورية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

اختلط الامر علينا، وربما على الكثيرين مثلنا، ونحن نتابع المؤتمر الصحافي الذي عقده ريكس تيرلسون، وزير الخارجية الأمريكي، مع نظيره التركي مولود جاويش اوغلو في انقرة بعد مباحثات مكثفة، ومغلقة في بعض الأحيان، اجراها مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، ورئيس وزرائه بن علي يلدريم، الى جانب السيد اوغلو، تركزت على الأوضاع في سورية والحرب على الإرهاب.

المفاجأة تمثلت في تأكيد تيرلسون على “ان الشعب السوري هو الذي سيقرر مستقبل الرئيس بشار الأسد على المدى البعيد، فمثل هذه العبارة لم ترد مطلقا على لسان أي مسؤول امريكي من قبل، وكانت حكرا على القيادة الروسية، والرئيس فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

المسؤولون الامريكيون ظلوا طوال السنوات الست السابقة من عمر الازمة السورية يطالبون بإسقاط النظام السوري، ويؤكدون انه لا مكان للرئيس الأسد في مستقبل سورية، وقدموا الدعم العسكري والسياسي الكامل للمعارضة السورية المسلحة، ورصدوا مئات الملايين من الدولارات لتدريب بعضها، وتمويل وتسليح البعض الآخر، وشكلوا منظومة أصدقاء الشعب السوري.

صحيح ان الإدارة الامريكية في عهد الرئيس باراك أوباما عدلت استراتيجيتها، واعطت الأولوية لمحاربة الإرهاب، والقضاء على “الدولة الإسلامية” او “داعش” على وجه الخصوص، لكنها تمسكت بعدم وجود دور للرئيس الأسد في الحاضر او المستقبل، واكبر تنازل قدمته في هذا الصدد هو القبول ببقائه في المرحلة الانتقالية فقط، وبصلاحيات اقل.

***

هل نفهم من تصريحات تيرلسون هذه ان الإدارة الامريكية الجديدة انقلبت 180 درجة على سياسات ومواقف الإدارة السابقة، واقتربت اكثر من الموقف الروسي، وباتت تمهد لاشراك الحكومة السورية في الحرب على الارهاب، وفتح قنوات حوار، وربما تنسيق معها في هذا المضمار؟

أهمية هذه التصريحات الامريكية التي ادلى بها تيرلسون في اول زيارة له لانقرة، تأتي من كونها تتزامن مع تطورين رئيسيين في المشهد السوري:

  • الأول: بدء العد التنازلي للهجوم على مدينة الرقة عاصمة “الدولة الإسلامية”، واستيلاء قوات سورية الديمقراطية التي تعتبر رأس الحربة في الهجوم، وتتشكل معظمها من الاكراد، على سد مدينة الطبقة ومطارها، وهذه القوات مدعومة أمريكيا بغطاء جوي، وحوالي 300 من القوات الخاصة الامريكية.

  • الثاني: اعلان السيد يلدريم امس المفاجيء، وبعد اجتماع طارئ لمجلس الامن القومي التركي استمر لساعات بقيادته، عن انتهاء عملية “درع الفرات” التي بدأت القوات التركية وفصائل تابعة للجيش السوري الحر في اب (أغسطس) الماضي بالسيطرة على جرابلس الحدودية، ومن بعدها مدينة الباب وإخراج قوات “الدولة الإسلامية” منهما.

  ما يمكن استخلاصه من هذين التطورين ان الادارة الامريكية الجديدة اختارت الوقوف في خندق حلفائها الاكراد، وتفضيلهم على تركيا العضو المؤسس في حلف الناتو، وهذا ما يفسر القرار التركي بالإعلان عن انتهاء عملية “درع الفرات” بعد تحقيقها لاهدافها مثلما صرح السيد يلدريم.

قوات “درع الفرات” لم تحقق كل أهدافها، وليسمح لنا السيد يلدريم ان نختلف معه حول هذه النقطة، لان الهدف من توغلها في الأراضي السورية، ودون التنسيق مع حكومة دمشق، كان إقامة “منطقة آمنة” بعمق خمسة آلاف كيلومتر مربع، والانطلاق من جرابلس والباب للاستيلاء على منبج، ثم التوجه الى مدينة الرقة، وأخيرا طرق أبواب دمشق واقتحامها واسقاط النظام السوري، وهذا ما قاله الرئيس اردوغان بعظمة لسانه، ومعظم هذه الأهداف لم تتحقق.

لا نعتقد ان مهمة قوات “درع الفرات” انتهت كليا، ولم نسمع عن أي انسحاب للقوات التركية من الأراضي السورية، ولا نستبعد ان تكون القيادة التركية قررت نصب مصيدة في المنطقة، واشعال فتيل حرب عرقية بين فصائل الجيش السوري الحر بدعم تركي مع وحدات الحماية الشعبية الكردية، او حتى الجيش السوري نفسه.

الانسحاب التركي يعني عمليا إيجاد فراغ استراتيجي سيتنافس على سده كل من الاكراد وفصائل الجيش الحر، وربما هيئة تحرير الشام، او “النصرة” سابقا، مما يعني فتح جبهة قتال جديدة وخلق حالة من الفوضى تعطي تركيا ورقة مساومة سياسية قوية، يمكن ان تمارسها في اي مفاوضات لوقف اطلاق النار والتهدئة.

***

ربما يكون من المبكر قراءة هذا التحول الجذري في الموقف الأمريكي في الازمة السورية، والاستنتاج بأن إدارة ترامب بصدد القبول بدور كبير للرئيس الأسد في مستقبل سورية، فالحرب على الإرهاب توشك على نهايتها في الموصل رغم الصعوبات التي تواجهها، ومن المقرر بدء الهجوم على الرقة في غضون أيام، والتنسيق الروسي الأمريكي في المنطقة شبه مجمد، وهناك حالة مزمنة من عدم الثقة بالادارات الامريكية، وإدارة ترامب على رأسها، ولكن يظل ما ذكره تيرلسون  في حضور مضيفيه الاتراك رسالة على درجة كبيرة من الأهمية من غير الممكن تجاهلها وتداعياتها، والسياسات تتغير حسب المصالح وانعكاسا لها.

الامر المؤكد ان الدور التركي في الازمة السورية ينكمش في ظل تمدد التحالف الروسي الإيراني، وهذا راجع في بعض جوانبه الى استعادة حلب وتدمر، وصد الهجوم على دمشق، والى الحرب الدبلوماسية التي فتحها الرئيس اردوغان على جيرانه الأوروبيين، وتهديداته التي لوح فيها بورقة اللاجئين السوريين، وعلينا ان نضع في اعتبارنا ان أمريكا تتزعم حلف الناتو الذي يشكل المظلة السياسية والعسكرية والاستراتيجية لاوروبا المسيحية، ولا يمكن ان تنحاز أمريكا لاردوغان ضد القارة “العجوز”.

المفاجأة الامريكية كبيرة، ونحتاج الى الكثير من الوقت لاستيعابها، ومن الحكمة الانتظار حتى يهدأ غبارها وتظهر معالمها كاملة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. باختصار شديد : “تليرسون رفع الراية البيضاء” فلا نحمل نفسنا عناء أن “نتأمرك أكثر من أمريكا”
    وأمريكا لا ترفع الراية البيضاء إلا عندما تفجأ بأنه لم يعد بجعبتها “ولا طلقة” ودماغها ملتصق بطلقة عدوها “المليانة”

  2. بعد ان سأم اوباما “خيم العرب “… وابدى كيري انزعاجه من كثرة اتصالاتهم وارتاح الان منهم … ومن مكالماتهم … يبدو ان تيلرسون … مفعما بالحيوية والنشاط بعد ان اعادوا شحن موبايله … ب 200 مليار دولار …
    لكنني اجزم … انه سيمل لاحقا … فاتصالاتهم ومكالماتهم لا تنتهي … وهل عندهم … الا الكلام!!!!!

  3. يا kevin skinner اللي بتحكي عنه شي والعدوان على سوريا شي ثاني. كما عارضنا غزو العراق نعارض جداً العدوان على أي بلد عربي أخر فكم بالحري سوريا. حطو عقلكم براسكم ووقفو مع رئيسكم وجيشكم حتى طرد المعتدي وبعدين لكل حادث حديث.

  4. الأخ ابو يزن ,, عابر سبيل ,,
    اقتباس من تعليقك {احمد العربي … يعطونا ستنفذ الذخيره والغاز الكيميائي وسينل العالم وسيبقى شعب سوريا
    مرابضا كالأسد الهصوريدافع عن ارضه وتاريخه ووطنه الذي يتقاسمه الغرباءوينتهكون حرماته …!!! ولحد
    هان انتابني الشعور انني اخوض في غمار لجة من بحيره اسنه بلا قاع يمكن ان تتوقعه في عتمة الفكر المجهول
    كما غنى الموسيقار محمد عبد الوهاب رحمه الله لحبيبه المجهول … ومنها المقطع التالي :-
    حبيبي ياللي خيالي فيك ** ياللي حياتي حتكمل بيك ** مين انت معرفش فين انت معرفش **
    ماعرفش امتى وفين حلاقيك حبيبي .. حبيبي ** انده عليك والليل مشغول بين الحبايب والخلان **
    ويطول ندايا وافضل اقول فين انت يا املي سهران ** اسمع صوتك بيكلمني والدنيا ساكته حولي**
    والمح نورك بيطمني وافضل اضمه بعنيه ** ويطول سهادي وافضل انادي حبيبي … حبيبي **
    مين انت ياللي بتشاغل احلام شبابي بنور طيفك ** مين انت ياللي بتقابل افكاري قبل ما اشوفك **
    والله يا ابو يزن غصت في تعليقك ولم استطع ان ادرك ماذا تقصد واظن ان الأخ ابو محمد امين المغربي ايضا
    قال نفس الكلام – انت بتكتب مليح وعنك ذخيره لا بأس بها من الكلمات التي لو استخدمتها بطريقه واضحه
    اكيد سيفهمك الجميع حتى في اختلافهم معك فالخلاف يقود الى حوار افكار واضحه تستند الى قناعات طرفي
    الخلاف والحوار يخلق الموده واحترام الرأي الآخر دون الحجر على قناعات الطرف المضاد لذلك ارجو منك
    الوضوح وانا سأكون اول المختلفين او المؤيدين لرأيك ولا تدعنا كالمرحوم الموسيقا عبد الوهاب نلهث خلف
    حبيب مفترض وغير موجود ولا يعرفه عبد الوهاب نفسه اوضح يا سيد ابو يزن ومنطق افكارك لنعرف كيف نختلف او نتفق …!!! { على كل هذه من اجمل اغاني عبد الوهاب الحبيب المجهول وانصحك بسماعها } –
    من الملاحظ ابو يزن انه يرد في تعليقاتك تعبيرات الشعب السوري ووطنه وتاريخه الى … الخ – يا سيدي
    الاحظ انك تفصل بين النظام والدوله السوريه والشعب السوري والدوله لدى كل الشعوب على الكره الأرضيه
    هي ارض الوطن والشعب والنظام القائم الذي يدير الدوله ولكنك تتجاهل هذه الحقيه وتفصل النظام عن الوطن
    والشعب – في عملية اسقاط غير صحيحه على هذه الجماعات المقاتله على ارض سوريا { وعلشان خاطرك
    مش حقول الجماعات الإرهابيه } ليست الشعب السوري حتى لو فصلت النظام عن الدوله والشعب السوري
    فهذه الجماعات ليست الشعب او تعبيرا عنه وانت تقول سيبقى الشعب السوري يدافع عن ارضه وفي كل الدنيا
    الدوله هي الوطن والشعب والنظام – والنظام يقاتل نيابة عن الشعب من خلال الجيش الوطني للدوله ومؤسساتها
    الوطنيه والجيش والمؤسسات الوطنيه والأمنيه كوادرها من ابناء الشعب وبالتلي الفارق كبير بين هذه الجماعات
    وابناء المؤسسات الوطنيه العسكريه والأمنيه وبين هذه الجماعات التي ولا ئها لجهات خارج سوريا ومنها الممول والمسلح لها وتقاتل لتحقيق اهدافهم وليس اهداف الشعب السوري – يا ابو يزن … عندما يكون الخيار بين الوطن والديمقراطيه والحريه يكون دائما الإختيار بقاء وضمان الوطن اولا اما الحريه فتأتي تاليا بعد استقرار الوطن وزوال الخطر الذي يحيط به فلا تخلط الأوراق فتدخل في متاهة ضياع الوطن …!!!
    تحياتي ابو يزن …!!!

  5. احمد العربي كتب
    “””الشعب السوري وبرغم كل ادوات التحريض والشيطنه والصهينه مازال بمعظمه يقف خلف قيادته وخلف جيشه”””
    =====
    == كلامك صحيح بدليل ١٢ مليون فار من وجه جيشك (فاطميون، زينبيون حس وسليماني والروس) بعد ان نكلوا ب٣٥٠٠٠٠ مواطن.
    == يا رجل كلامك لم يعد يصدقه احد ، هذا النقاش خلف الظهر

  6. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم :
    أخـي الـعـزيـز الـبـعـيـر الأهـبـل تـحـيـة وبـعـد:
    إن الإعـلام الـفـضـائـي الـهـجـيـن الـمـحـلـي ذو الـقـرن الـواحـد أنـجـب عـقـولا مـشـوهـة بـنـت قـنـاعـاتـهـا مـن خـلال الـتـزود مـن الـمـيـاه الآسـنـة لإعـلام يـخـدم بـالـدرجـة الأولـى الـحـاكـم الإلـه و تـمـريـر خـطـاب عـدوانـي إسـتـئـصـالـي طـائـفـي أرادت لـه آلـة الـحـرب الـعـالـمـيـة ومـن يـتـاجـر بـدمـاء الـمـعـدومـيـن والـضـعـفـاء والـرافـضـيـن لـتـواجـد الـنـبـتـة الـخـبـيـثـة الـتـي زرعـت فـي قـلـب الـوطـن الـعـربـي أرادوا لـه أن يـكـون عـقـلا مـسـطـحـا إمـتـزج فـيـه كـلام شـيـاطـيـن الإنـس مـن عـلـمـاء الـسـلـطـة بـعـزوف هـذه الأمـة عـن الـدراسـة والـبـحـث والـتـنـقـيـب والـتـسـاؤل لـيـمـتـلـك هـؤلاء الـشـيـاطـيـن الـذئـاب عـقـول الـنـاس ويـوهمـونـهـم أن مـا يـقـولـونـه هـو الـديـن والـحـقـيـقـة الـمـطـلـقـة لـيـقـودوا جـحـافـل الـخـراف إلـى مـسـالـخـهـا فـمـنـهـم مـن يـحـلـم بـالـحـور الـعـيـن ويـمـنـي الـنـفـس بـالـحـصـول عـلـى شـرف مـرافـقـة رسـول الله صـلـى الله عـلـيـه وآلـه وسـلـم هـنـاك فـي الـجـنـة ولا يـنـقـصـه إلا حـزام نـاسـف لـيـهـلـك مـئـات الأبـريـاء مـهـمـا كـان مـعـتـقـدهـم وكـأن الله أرسـل هـؤلاء الـمـوتـوريـن لـيـتـمـمـوا عـمـلا أهـمـلـه الله أسـتـغـفـر الله الـعـظـيـم .
    مـن هـنـا فـأولـئـك الـذيـن مُـسـحـت أدمـغـتـهـم يـرون فـي الـمـقـاومـة مـقـامـرة وفـي رفـض الإعـتـراف بـالـكـيـان اللـقـيـط تـقـيـة وفـي لأخ الـمـخـالـف عـدو يـجـب تـطهـيـر الأرض مـنـه كـمـا يـردد شـيـوخ الـقـتـل والـحـور الـعـيـن .
    لـهـذا ومـن جـهـتـي فـأنـا لا أقـول بـمـلائـكـيـة أي نـظـام إلا أن الـوقـائـع عـلـى الأرض تـمـيـز الـخـبـيـث مـن الأحـسـن وهـنـاك أدلـة دامـغـة عـلـى تـورط وتـصـهـيـن الـعـديـد مـن الأنـظـمـة الـتـي مـولـت وتـمـول هـذا الإجـرام فـي حـق الإسـلام ومـواطـنـي هـذه الـبـقـعـة الـغـنـيـة بـتـاريـخـهـا وحـضـارتـهـا ، فـلا يُـعـقـل أن تـأخـذ الـولايـات الـمـتـحـدة الـجـزيـة مـن دول الـنـفـط والـعـبـط بـمـعـدل 50% مـن عـائـدات الـنـفـط مـقـابـل حـمـايـة هـذه الأنـظـمـة الـمـتـوغـلـة فـي الـخيـانـة وإقـبـار فـلـسـطـيـن وشـن حـروب طـاحـنـة عـلـى الـشـعـوب الـتـواقـة إلـى بـعـض مـن الـكـرامـة والـعـيـش الـكـريـم ، بـل إن هـذه الـجـزيـة لا تـكـفـي مـمـا يـدفـعـهـم إلـى عـقـد صـفـقـات قـارونـيـة لأسـلـحـة تـسـتـعـمـل فـقـط لإرجـاع الـشـعـوب مـئـات الـسـنـيـن إلـى الـوراء ، وهـاهـو تـرامـب يـطـالـب دول الـريـع بـزيـادة قـيـمـة الـجـزيـة مـع الـعـلـم أن بـعـض مـن تـلـكـ الأمـوال يـذهـب إلـى الـكـيـان الـصـهـيـونـي فـي شـكـل مـسـاعـدات عـسـكـريـة مـن أحـدث مـا تـوصـل إلـيـه صـنـاع الأسـلـحـة بـأمـريـكـا وبـنـاء الـمـسـتـوطـنـات ..
    ومـن هـذا فـالـصـهـيـونـيـة ونـظـرا لابـتـزازهـا أوروبـا وسـخـاء مشيخـات مـلـوك الـطـوائـف إسـتـطـاعـت إخـتـراق الـمـواطـن الـعـربـي مـن خـلال الـصـورة ـ إنـشـاء فـضـائـيـات عـمـلاقـة ـ وإعـلام الـتـفـاهـة والـغـرائـز ورقـصـنـي يـا جـدع ،وهـذه الـتـعـالـيـق الـتـي تـراهـا هـي الأعـراض الـجـانـبـيـة لـمـرض عـبـادة صـهـيـون ، الـذي ركـز عـلـى فـتـاوى الـتـقـسـيـم والـهـمـجـيـة وقـتـل الآخـر وكـأن مـا يـشـغـل بـال الأمـة هـو إبـادة مـن يـخـالفنـا ومـن هـذا الـمـنـطـلـق دخـلـت تـركـيـا الـحـلـيـف الإسـتـراتـجـي لـلـكـيـان الـغـاصـب فـمـهـدت وسـمـحـت وسـاعـدت فـي خـراب سـوريـا .
    كـلـمـة أخـيـرة وهـي تـحـيـة لـسـوريـا وجـيـشـهـا الـوطـنـي ورئـيـسـهـا الـشـجـاع والـخـزي والـعـار لـمـن لا زال يـقـسـم الـنـاس نـتـيـجـة لـشكـلـهـم أو مـذهـبـهـم أو مـعـتـقـدهـم الـغـريـب أنـهـم لـم يـتـعـظـوا بـمـأسـاة الـعـراق ولـيـبـيـا وأفـغـانـسـتـان والـسـودان والـصـومـال وقـبـلـهـمـا فــلــســطــيـن الـتـي تـدور كـل هـذه الـحـروب بـسـبـبـهـا والـحـبـل لا زال عـلـى الـجـرار.
    ــ هـامـش الأخ حسين المغربي كـنـت أتـمـنـى أن لا أرى تـعـلـيـقـا بـهـذا الـشـكـل لـكـنـكـ فـعـلـت ونـصـيـحـة أخ لأخـيـه وسـع مـداركـكـ وابـتـعـد عـن فـضـائـيـات الـقـتـل الـمـوجـه للـعـقـل الـعـربـي .
    والـسـلام عـلـيـكــم ورحـمـة الله تـعـالــى وبـركـاتــه .

  7. فلسطيني عاشق للعروبه حقك على راسي وفلسطيني قرفان كانت مجرد سهو …واما بالنسبه حليفا جلسنا في الكوفي شوب وتابعنا المباريات وكانت لحظات رائعه وجميله لا تنسى انت الضائع وتبحث عن هفوات لغويه …واما باقي تعليقك فصدر بحقه عفو عام…لانك كنت تحت تأثير القرف والضحك

  8. غريب امرك وعجيب ياعابر السبيل وكأنك تريد ان تقنعنا ان الرئيس السوري لاينتمي الى الشعب وقد هبط من كوكب أخر معه ثلاثة او اربعة افراد ولوحدهم تصدوا لتلك المؤامرة كونهم يمتلكون صفات خارقة فوق صفات البشر وهم ظلمة جبارين قهروا الشعب وتأمروا عليه !!!ولذلك انت وامثالك تتعاطفون مع هذا الشعب وتعادون قيادته !
    الشعب السوري وبرغم كل ادوات التحريض والشيطنه والصهينه مازال بمعظمه يقف خلف قيادته وخلف جيشه ولولا ذلك لتكمن الاعداء من اسقاط سوريه كما كانوا يزبدون ويرعدون منذ الاسبوع الاول للفورة ولولا صمود هذا الشعب العظيم لكان اردوكان دخل الجامع الاموي وقام بضم دمشق الى السلطنه لاقدر الله !!
    كان الشعب السوري قبيل الفورة يعيش حياة هادئة مطمئنه وكانت البلاد تسير بخطا واثقة نحو التطويبر والتحديث وكل السوريون لاينكرون هذا الكلام ولو سألت اي منهم يقول لقد كنا نعيش معززين مكرمين ولم يكن ينقصنا شئ !
    انا سمعت هذا الكلام من كثيرين من المعارضين الذين انطلت عليهم احابيل بني صهيون فتجردوا من عقولهم وركبوا الغرائز وصاروا ضحيايا مشردين هائمين على وجوههم يستجدون المساعدات ويعانون من السخرية والشماته حتى ان الاخرين صاروا يشحدون عليهم !!
    غريزة القطيع استشرت بين الدهماء امام الوعود المعسولة التي صاغها كبار وعتاة شيطاين الانس من اعراب وصهاينه وكانت الكارثه !
    ومع هذا بقي اكثر السوريين اوفياء لوطنهم الذي قدم لهم التعليم المجاني والطبابة المجانيه والعزة والكرامة وهؤلاء هم المدافعين المرابطين في ساحات المواجهه والذين يكتبون التاريخ بدمائهم ودماء ابنائهم في الجيش والقوات المسلحه والدفاع الوطني وهؤلاء هم سوريون وشعب سوري اصيل من لايقف الى جانبهم انما يقف في الخندق المعادي مع الصهاينة والامريكان وجماعات التكفير والارهاب والظلام والتخلف والجهل !
    وسؤال مشروع هنا اذا كان معظم الشعب السوري كما تقولون يقف في الخندق المعادي للجديش السوري والقيادة السوريه لماذا لاتيقبل المعارضون التابعون للسعوديين والاتراك وغيرهم الاحتكام الى صناديق الافتراع تحت اشراف دولي ؟! ولماذا هذا الاصرار العجيب على تسلم السلطة اولا وقبل كل شئ ؟! هل هؤلاء حقا يمتلكون عقولا يفكرون بها حين يصرون على هذا الموقف الغبي ؟! وبعد كل هذه التضحيات الجسام وبعد ان دمروا سوريه وشردوا شعبها يحلمون باسقاط النظام واسقاط الدولة طبعا وتغيير غقيدة الجديش وقد عجزوا عن تحقيق اهدافهم في الميدان بمساعدة اكثر من مئة دولة بزعامة امريكا وبعد ست سنوات من الفشل يحلمون بتسلم السلطة على طبق من فضه عن طريق المفاوضات !!!ولا يقبلون بالمشساركه ولا يقبلون بحلول وسط !!هل هؤلاء حقا معارضون سوريون ؟!

  9. يا احمد العربي
    == هذه لغة حوار وليس اسلوب حمائم، الصقورية في الفكرة وليس بالشتيمة، ولا انت ولا البعير الاهبل لديكم القدرة على الرد
    == الا اذا كنت انت الاخر من معجبي “حوار الطرشان” ” الاتجاه المعاكس” وضرب الكراسي والتخوين.
    == التعليق موجود ادناه لك ولالاف القراء … ومن يمتلك قليلا ان المنطق يعرف ان كل ما ذكر ادناه … واقع … والتوقع سبقه “لا زلت اظن”

  10. بطريق الصحراء!!
    الأن تأكدت ضياعك، حيفا ولا مره كان فيها مباريات كاس العالم. أنا أيضاً أشجع المنتخب السعودي لكرة القدم إذا ما لعب ضد فرق أجنبيه. لا تخلط بين هذا وبين عمايل أل سعود من عدوان على سوريا، اليمن، ليبيا، وقبلها عراقكم الحبيب ولا نسيتو؟
    تعليقاتك عن أنه كان ما زال هناك ثوره في سوريا تثير القرف والضحك سويةً.

  11. احمد العربي …يعطونا ستنفذ الذخيره والغاز الكيميائي وسينل العالم وسيبقى شعب سوريا مرابضا كا الاسد الهصور يدافع عن ارضه وتاريخه ووطنه الذي يتقاسمه الغرباء وينتهكون حرماته لك منتهى الحريه بأن تركب امواج السياسه العالميه المنافقه والاحتياجات الخاصه لهذا العالم ورغباتهم المفضوحه بإستمرار الكارثه برعاية النظام الذي الذي يفهم كيف تدار الامور والذي يعرف انه على رأس اولويات العالم لذالك تهرع كل طائرات العالم ويتم التغاضي عن الوحشية والميليشيات الطائفية ..
    حدث تراجع اضطراري ولكن لم تنكسر شوكة الثوره ويوما بعد يوم يزداد غزيمة شعب سوريا وثقته بالله عز وجل ان سينتصر على كل هذه المنظومة العالميه الجائره …ومهما تعالى صوتك وحاولت تبييض وجوه وتسويد وجوه والتشعبط بما تلقيه حبال العالم والاستفادة من ريع النفاق العالمي …الذي يحسب الف حساب وحساب لفقدان السيطره وانتصار الثوره ….
    لو كما انت تقول …ان هنالك مؤتمره سياسيه على النظام المبجل
    امام هنالك تصرفات اخرى …ولو كانت الاعداء فعلا اعداء لكان هنالك سيناريوهات اخرى ….هي مؤتمره على رأس عملها النظام السوري وعلاقته العميقة المنظومة العميقة ….اقولها لك ستنتصر ثورة سوريا عندما تتخلص من رجل التدخلاات الخارجيه او حينما تغدر الظباع ببعضها من اجل شريحه من اللحم او قطعه من الارض ….انت ترقب فقط الايام القادمه وذروة المؤامره
    حيث سيضحون لأحدهم ..وسيلقوه في البحر كي لا تعرف السفينه المثقوبه بالظلم والجبروت واصطناع مصطلحات وتنفيذ مجازر …وتقديم شعب سوريا قربان للمجهول

  12. الى صاحب الاجابات المحذوفه
    لقد نجح الاخ البعير الاهبل في توصيفه لتعليقاتك واعطاها حقها ومهما تخفيت في اسلوب الحمائم لن تسطع ان تخفي الانياب الصهيونية من بين السطور التي تخطها وماذا تريدنا ان نرد عليك بغير ذلك ؟!
    الا يكفيك اانك تدافع عن الاعراب والصهاينة اعداء سوريه واعداء فلسطين الذين يؤلفون حلفا شيطانيا خبئثا واهمين استكمال تدمير سوريه وتقسيمها وطمس معالم القضية الفلسطينيه الى الابد ؟! الا ترى بام عينك أعضاء هذا الحلف الحلف يتبارون في التملق لنتنياهو وقد سقطت أخر اوراق التوت عن عوراتهم ؟! نعم ليس هناك مجال للرمادية في هذا الموضع وواضح لكي ذي بصر وبصيره ان اسقاط سوريه وتقسيمها مشروع صهيوني امريكي وهابي قد جرى الاعداد له في اقبية الاجهزة اياها وواضح ان صمود السوريين مع جيشهم وقيادتهم الوطنيه قد افشل الطبخة وشاطت وصارت سما زعافا يتناولها الطباخون بعد ان احترقت بنارها اصابعهم ووجوههم وكل جوارحهم !
    هاهو جيش سوريه العربيه يرد الصاع صاعين لادولات الحلف الصهيوني ويكسر انيابهم ويرفع علم سوريه شامخا بنجمتيه الخضرواين ولا يغرنك ان يتسلل الشيطان الاكبر ليفك الطوق عن اتباعه فسيأتي يوم يرتد على عقبيه ويفرح السوريون واحرار العالم بالنصر المؤزر !

  13. فلسطيني قرفان انا فعليا ذهبت الى هنالك تستطيع ان تقول في الاربعه وتسعون …وحضرت مباريات كأس العالم في حيفا اكثر من مره وكنت اشاهد شعبنا الفلسطيني يشجع المنتخب السعودي بجنون اكثر من السعوديين انفسهم ولي اصدقاء كثر من عرب الانانيه والاربعين..وقتها لم تكن هنالك ثورات ولا سخماط ولا بطيخ اصفر ..الشعب العربي بشكل عام يجمع على ان من يحكم الامه العربيه ولا اقولك بلاش اذا هنالك في الجليل من يحب النظام السوري ويجمع له التبرعات فهذا من ضمن قناعات
    واستسلام الامر الواقع والتشبث بالماضي الاغبر
    من يحب النظام السوري ويؤيد بشار الاسد فهذا شأنه ….لكن تأكد ان غالبية الشعوب العربيه مع الشعب السوري ومع رفقاء الدرب وشركاء اللغه والتعب ودفع ضريبة ضياع الاراده..
    تأكد اعرف باعة بسطات لا تشجيهم الا مظاهرات ثورة سوريا
    يتابعون اخبارها اعرف اساتذة مع شعب سوريا وسوريين مع شعب سوريا ..يتألمون الى ما آلت اليه الامور احيانا يندمون ويلعنون الثوره ….واصبح ينقبون التاريخ بحثا عن محاسن الاسد وفيروز شطئانه ..ولا يجدون …من يرى نفسه جبل على حب الاسد وتقديس الاستقرار والعجز عن غريزة الانانيه ولا يرغب بصخب ولا تعب ولا غضب هذا شأنه وتأكد ان جبل الجليل كشخص بحر ذاته شاهق ويرى طائرات العالم تقصف من اجل الاسد …تأكد انه سيبكي ولكننا لا نفقه بكائه

  14. لولا الخوف من الحذف الأكيد…كنت جاوبتك بالتفصيل ماهو البعث السوري ….
    ولكن اكتفي أن أقول لو كنت بسوريا كنت علمت ان البعث السوري هو شماعه للمتسلقين والمتملقين وهي وسيلتهم
    التي جعلت طبيب بيطري (وليس اقلال من الطبيب البيطري ) يكون عميد كليه الطب البشري في احدى جامعات البعث..والتي تجعل أستاذ مدرسه اعدادي فاشل وزير خارجيه ..والتي تدخل طالب البكالوريا صاحب مجموع فني صناعي تدخله كليه الطب والهندسه … هههههه لك وين عايش انت….بعث ايه اللي انت بتتكلم عليه ….
    أقول لك …ولا بلاها .. … ……

  15. وهل يضرها بقاءه كلا ..ان السرطان المتفشي في سوريا الحبيبة سببه الفيروس بشار..اذن فمادام اافيروس حيا فلا سبيل للعلاج والتالي ستنتفع معه فيروسات اخرى لامراض اخطر كفيروس روسي الذي استوطن منطقة القلب على الساحل وفيروس امريكا الذي استوطن الظهر..والفيروس الايراني الذي ينتشر في كل دماء سوريا..اذن الفيروسات بعضها من بعض مصلحتها العيش على حساب اعظاء الجسم السوري اي الشعب والتطفل من خلال التغدية من مقدراته..امريكا تعلم ان بشار هو من سيمكنها من البقاء لانه اذا بدأ العلاج ورحل الفيروس ستعالج بقية الاوبئة ومنها وباء ايران وروسيا وامريكا

  16. رد على اطروحة البعير الاهبل في الاعلام الصهيوني اللتي لم تنشر بعد
    ++++++++++++++++++++++++++++
    وبدون ان اكتب اطروحة بطول اطروحتك المبنية على نقطتان لا ثالث لهما، واسلوب مشابه لاسلوب اعلام الدولة الشمولية اللتي تعبدها:
    1- التخوين (اعلام صهيوني الخ الخ)
    2- الشتم (سنجاب الخ الخ)
    =====

    يا زلمة رد على الحكي او فكنا من اللت والعجن والشتائم.
    =====
    سطحية الابيض والاسود … الوطني والخائن …
    انت تصلح ضيف في برنامج “الاتجاه المعاكس” … صراخ وزعيق وتخوين

  17. يا kevin skinner مش أحسن ما نكون محسوبين على الأطراف الثانيه لا سمح الله ولا قدّر؟ والله إلنا الشرف نكون محسوبين على البعث في سوريا الذي يدافع عن العروبه والقوميه العربيه. شو رأي كبيرنا أحمد الياسيني؟

  18. ياكاتبنا الكبير هذا التصريح ليس له قيمة لان سوريا دمرت ومئات الالوف قتلو وملايين شردوا والامريكان يعرفون منذ البداية بعدم سقوط الاسد ولكن ماطلوا لكي تستمر الحرب ووعدو اصحاب الكروش من أكلة الكبسة بسقوط الاسد ليبتزوهم ماليا وضحكوا على هؤلاء الخونة سكان الفنادق ودمرو جيشا عقائديا وصنعوا فتنة طائفية-للاسف يا سيد عطوان الداء يكمن فينا نحن

  19. احس كلام فلسطيني عاشق العروبه ..وكأنه جالس في جلسه تعبويه لحزب البعث في سوريا …تحياتي…

  20. يظهر ان معارضة الرياض تعيش خارج الواقع او انها ملزمة بالتصريحات التي تتحدث عن أسطوانة ” الانتقال السياسي” هل تعتقد ان بشار الاسد وأنصاره بالملايين من الشعب السوري سيقولون لمعارضة الرياض اوغيرها تفضلوا هذه مفاتيح الحكم ونحن منسحبين ، يظهر ان المدعو حريري الذي يرأس وفد المعارضة في جنيف ومن يقف الى جانبه او يختبئ خلفه !!!! انهم يعيشون خارج الزمن . على من يعولون? على الذين سموا انفسهم أصدقاء سوريا الذين تبخروا بعد ان تأكد لهم انهم ليسوا معارضة بل مافيات لا علاقة لها بسوريا وجميعهم يتلقون الأوامر من أنظمة البترو دولار والذين هم بدؤوا يتخلون عنهم . اقول وكوني مواطن عربي ولست سوريا هل نسيت المعارضة ان الجيش العربي السوري الذي قدم خلال هذه السنوات عشرات الالاف من خيرة ضباطه وجنوده وهم يدافعون عن الدولة السورية سيسلم السلطة الى معارضة تتلقى توجيهاتها ودعمها ممن عملوا على تدمير سوريا ؟؟؟؟

  21. بالتأكيد رسمت خطة لزيادة التوسع الأميركي في الرقة والمطلوب التعمية على الموضوع .

  22. آخر اجابات محذوفة فشلت
    و الدليل ان لحد الان
    بشار الاسد بقي في سوريا
    علم سوريا رُفرف في قمة عمان
    سوريا ممثلة في الامم المتحدة

  23. هذا المدعو اجابات محذوفه – يبني ضلالياته على تشويه الحقيقه ومن ثم البناء على هذاالضلال في خلق حاله من
    البناء المشوه للحقيقه – وهذا اسلوب نجح العدو الصهيوني في القيام به لطمس الحقيقه واستبدالها بما يتوافق والهدف
    الساعي اليه او الى ما يريده – لذا لا يستغرب احد اختراق الصهيونيه الإسرائيليه للإعلام العربي لطمس الحقيقه وشرعنة سلوك هذا الكيان اللقيط – وللأسف نجح هذا الكيان اللقيط في بناء وجوده ليس بقودة هذا الإعلام وانما يعود
    الى عنصر الجهل الشعبي وتوفر امكانيات هائله تحت هذالإعلام الصهيوني الذي بنى اعلامه على سياسة اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى تصبح الكذبه حقيقه يقبلها الخصم ويتعايش معها ومن خلالها – مثال:-
    حقيقة ان الكيان الصهيوني اضعف كيان في العالم فهو لا يمتلك شعبا حقيقيا متماسك وتمتد له جذور حقيقيه في فلسطين وان ما يجمع هذا الكيان هي نظرية الخوف من المستقبل لذا لا يمكن البناء على تماسك هذا المجتمع الا من
    خلال ايجاد حاله من الخطر الدائم لفرض هذا التماسك وحاله من الدفاع الدائم من اجل البقاء – لذا نسمع دائما ان
    هذا الكيان بمجرد ان يخسر معركه او اختلال الأمن بما يهدد حياته تبدأ عمليات الهجره المضاده والهرب – والعدو
    الصهيوني يدرك هذه الحقيقه ويدرك ان هذا البناء هو بناء قابل للهدم لأنه غير مبني على اساس متين وانما اساسه
    قائم على كتله من الرمال سرعان مايتم زعزعتها في اي خساره يمكن للخصم احداثها -لذا تقوم نظرية هذا الكيان
    على حاله من العنف الشديد والقهر السريع للخصم في عمليات سريعه تربك الخصم وتجعل قدرته على زعزعة هذا الكيان صعبه وفي نفس الوقت تعزز ثقة لقطاء هذا الكيان في امكانية الإستمرار الدائم والطويل – لذا هذا الكيان لا يقبل اي مبادره للسلام لأن السلام يخالف اسس نظريته القائمه على تماسك كيانه تحت نظريه الخوف المستمر-ولتغطية مبرر هذا الخوف فلا بد من خلق حاله من العنف بشكل دائم تبرر بقاء الكيان متماسك لا ينفرط عقده – وسياسة اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصبح الكذب حقيقه على الآخرين التعايش من خلالها كواقع معاش ….!!!
    وهذا هو الفرق الواضح بين اصحاب الأرض الحقيقيين { الفلسطيننيون } الذين تمتد جذورهم الراسخه في تربة الوطن – وبين لقطاء الكيان الصهيوني الذين لا جذور لهم في الوطن ولعل هذا تحديدا ما يبرر السعي الدائم للكيان
    الصهيوني كي يوجد خذور تاريخيه تشرعن انتماء لقطائه للوطن وهذه الحفريات التي فشلت حتى الأن في ايجاد
    جذور حقيقيه في فلسطين او تجعل لهذا الكيان جذورا تدفع اللقطاء من كياته للتمسك بالوطن – سبعون سنه من قيام
    الكيان الصهيوني ومع ذلك فشل في خلق جذور له في هذه الأرض ولم يحقق سوى زراعه كزراعة بيوت الحمايه
    في مزارع انتاج الخضار وصحيح ان هذه الزراعه تنجح في انتاج الخضا ولكنها خضار سريعة العطب …!!!
    وسبعون سنه من تشريد الشعب الفلسطيني ومازال كل جيل يولد متمسك بالوطن لا يرضى عنه بديلا مهما طال الزمن فكيف لطفل لم يعش في فلسطين ثم يولد وهو متمسك بفلسطينيته والأرض والوطن ولديه الإستعداد للموت
    في سبيله – ببساطه المعادله في الجذور التي باتت عميقه في تراب الوطن وبات حال هذا الشعب كحال شجره مثمره
    ذات ساق قوي وجذور عميقه في التربه مهما قطعت ساقها بتعود شروشها او جذورها لتنموا من جديد وتصبح شجره تطرح ثمارها من – وهي اكثر صلابه من الشجره الأم التي قطعت …!!!
    لا يختلف اسلوب تعليق هذا السنجاب صاحب الإجابات المحذوفه بصفيحة القمامه اطلاقا عن الإسلوب الصهيوني الإعلامي العتيد ومن تابع اذاعة اسرائيل زمان او اعلامهم اليوم بكل وسائله فسوف يتأكد تماما ان هذا السنجاب خريج نفس المدرسه في التضليل وبجاحة الفكر الذي يطرحه في تعليقاته وكأننا امام كادر ماليشيا صعهيونية الفكر احترفت التضليل وتشويه الحقائق فلا ينخدع به احد والا بات من نفس هذه الماليشيات الإعلاميه الصهيونيه ان كان يدري او لا يدري…!!! وكل ما يرد في تعليق هذا السنجاب قائم على قاعدة التضليل ودس السم في الشكل العسلي وفي حقيقته ليس الا قشره او طلاء خارجي لوعاء ممتلئ بالسم الزعاف هو كأفعى الكوبرا ناعم الملمس ولكن انيابه تفرز اخطر السموم فاحذروه ..!!!

  24. الى صاحب الاجابات النحذوفه او المدسوسه !
    الاختراق القادم سيكون سقوط المشروع الامريكي الصهيوني الوهابي في المنطقة العربيه وسقوط واندحار ادواته رموز الاعتدال الامريكي وكل ارهابيي غرف الارهاب في عمان وفي استنبول وتل ابيب وممالك الرمال !!
    كبيركم ومعلمكم رأس الارهاب وبعد سبع سنوات من ترديد الاسطوانه المشروخه عن سوريه ورئيسها ومستقبلها وجد لزاما عليه ان يستبدل هذه المعزوفة وهذا مافعله الجبير والعثماني وكل التوابع والجامعة العربيه أيضا !!
    ومع هذا مازلنا نسمع بعض الهرطقات من قبل بعض الدهماء المغشي على ابصارهم !!
    وسوريه التي نعرفها ستعود أقوى وابهى واجمل ولن تسقط رايتها ابدا وجيشها العقائدي يواصل دحر المرتزقه المأجورين في ميادين المواجهة وكل امانيكم واماني اسيادكم ستذهب ادراج الرياح !
    واما الدعم الروسي والايراني لسوريه فهو مفخرة لكن تحالف المحميات والدول الوظيفية مع الصهاينه والامريكان هو مزلة وعار سيبقى يلاحقهم الى ان يرث الله الارض وما عليها !!

  25. إلى عابر سبيل!!
    أغلب أهل الجليل يدعمون الرئيس بشار بشكل غير محدود وأسسوا جمعيات للدفاع عن الجمهوريه العربيه السوريه إعلامياً وسياسياَ. إسأل أخينا المعلق إبن الجليل!

  26. يا سيد محمد انت لسة عايش في سنة رابعة ثورة، احنا صرنا سنة سابعة، حديث التكفيرين موضة قديمة، اقرأ التعليق وجاوب على الاوضاع اليوم… انت حافظ هالكلمتين وبتردد … بنقولك دم النصرة وداعش نقطة لقاء مش خلاف … الخلاف بدنا نزيد فوقهم زينبيون وفاطميون وحزب حسن … انت مش متبع
    ========
    الصحيح انت تكتب بإجابات وليس بايجابات … انا بعرف انه درس الهمزة صعب … بس مع التدريب والقراءة ان شاء الله بتتحسن ويمكن تصير تعرف تكتب تلألأ اللؤلؤ تلألأَ

  27. اردوغان يتحمل مسوءولية ظهور التنظيمات المسلحة وفِي مقدمتها داعش والنصرة وهو الذي يتحمل مسوءولية ما يجري في سوريا وكشف عن أطماعه في حلب والموصل كذلك اَي انه يسعى لإعادة الامبراطورية العثمانية !!! حاله حال ما يفكر به بعض الساسة في ايران بإعادة الامبراطورية الفارسية والطرفين يستغلون الدين الاسلامي !!! ، وهذا ما ترفضه الولايات المتحدة والغرب وكذلك روسيا لان عهد الدعوات القومية والدينية غير مسموح به في عصرنا الحالي ، وتركيا اردوغان ستدفع ثمناً باهظاً اذا لم تراجع سياستها ونفس الشيء ينطبق على ايران .

  28. قلنا ألف مره من هذا المنبر العروبي المحترم منذ اليوم الأول للمؤامرة الصهيونية على الجمهورية العربية السوريه ونقولها للمرة بعد الألف أنه مهما تطول المطارده ويشتد الكر والفر فإن الأسد ينتصر في النهايه وتولي الضباع أدبارها هذا إذا استطاعت لذلك سبيلا .

  29. الى مايسمى بإيجابات محذوفة
    دفاعك عن التكفيريين والارهابيين لا يفيد لقد هزهمهم الجيش العربي السوري شر هزيمة والقادم اعظم وهذه العصابات المتأسلمة مصيرها الى مزبلة التاريخ هي وداعميها

  30. ان الخزعبلات التي يتفوه بها ما سمي هيئة المفاوضات من اذناب الرياض و امثالهم حول انتقال سياسي في سوريا وما الى ذلك هي كلام فارغ .. فأي انتقال سياسي هذا هل هو انتقال الحكم الى عملاء العدو الإسرائيلي و الاستعمار بدعم المستعربين ام ماذا .. والمهم هو ماذا بعد بدل الجعجعة و التخريب للوطن . . الانتقال السياسي يعني حربا أهلية بين الجيش السوري و مقاومته الشعبية و العربية و بين عصابات المرتزقة وقد تنشب حربا عالمية ثالثة بقيادة روسيا وايران و الصين والعالم الحر و ستنتهي حتما بانتصار الدولة السورية الشرعية ولن يحصل المتآمرين على اي شيئ و سيخسرون الكثير حتما . اي كلام سفسطائي متهور و صبياني هذا و عديم الجدوى . الشعب السوري اختار حتما بشار الأسد رئيسا له، ولولا خوف المتآمرين المستعمرين و اذنابهم من حرية الشعب السوري لما حاولوا تدمير سوريا وتهجير السوريين بتحريض متعمد . ولكن وأخيرا رغم أنف المستعمرين سوف يضاعف السوريون تأييدهم للقائد الوطني الأسد الذي حمى سورية خلال سنوات طويلة وسحق كل أشكال الإرهاب بما في ذلك إرهاب العدو الإسرائيلي و امثاله . انتهى

  31. القتلة المأجورين الذين ذبحوا الشعب السوري ولكنهم انهزموا هم المستعمرين الغربيين ومرتزقتهم من العصابات المتأسلمة و عملاء الاستعمار من المستعرضين القلة الذين يجلسون في فنادق 5 نجوم على حساب المستعربين و يثرثرون قاعدين بكلام العدو الإسرائيلي و نادوا الناتو لضرب الوطن بلا ضمير خلال 7 سنوات ولم يدينوا الإرهابيين بكلمة واحدة !!!! . فيما يخص الإرهاب المتأسلم في سورية … كيف يجرؤ هؤلاء المرتزقة المهزومين من عملاء إسرائيل والغرب و مشغليهم على خيانة الوطن السوري لاكثر من 6 سنوات .. عند كل الشعوب الحرة فانها تقف مع دولها الا هؤلاء المخربون المدعون انهم سوريون عديمي الوفاء من اجل دولارات و خنوع للمستعمرين ولم يطلقوا طلقة منذ 6 سنوات ضد العدو الاسرائيلي وهم قريبون في الجولان و السورية سقطت عنهم منذ زمن نتيجة مواقفهم الفارغة المهزومة حتما وكله جعجعة في جعجعة ولو يعلم هؤلاء مصير قتلاهم في القبور لما ناموا ليلهم

  32. الاخ ابن الجليل …وادفع ثلثي عمري لأزوره مرة اخرى
    شوف يا صاحبي اذا اردت بإمكانك اعتبارها مجرد مصطلحات سياسيه ..ومصطلحات ومن ضمن قائمة المينيو وتوجيه الرأي العام ..ابن الجليل عندما يقولون ان الشعب السوري سيقرر مصيره هل تظنهم ذوي تاريخ من الصدق ..ابن الجليل بعيدا عن شبكة السياسه العنكبوتية التي نعلق بها وتختزلنا من اجل ان تلتهمنا السيدة بعد ان تمتع ناظريها بهذا التشابك الفكري وحرارة الروح …اقولها لك وانا بمنتهى الامل والطلاقه ان سوريا او بلاد الشام يتكلم الناجي الوحيد …من الطوفان الذي يعتقد البعض انه اصبح قادرا على التحكم بإتجاهه…لا بد وان يرتكبو غلطه لربما تهب عاصفه تتلقف كل ادوات الموت الجائره..سوريا بإذن الله سينجيها الله عز وجل …ولكن وبعد طلب الغفران …هل يستحق هؤلاء النصر هل النظام السوري دفع ثمن شارة النصر هل حقق شيئا من العدل وهل الاخرون ايضا يستحقون …اعتقد ان الامه العربيه ستستعيد عنفوانها وبعد ان تعبر هذا النهر الجارف والغزاه والمجازر وانعدام المنبر او القائد المقنع ستكون اللحظه مجرد ذكريات وسنحصد محصول التضحيات ونفضل ثمن الصمود في وجه الظلم والغزاه الذين ما انكفئو يمنهجون لهذه الامه الاعتدائات ولطالما صمدنا ما الذي تغير هذه المره

  33. الشعب السوري لم يختار يوما بشار الأسد رئيسا له، ولولا خوف بشار الأسد من حرية الشعب السوري لما دمر سوريا وهجر السوريين. ولكن وأخيرا رغم أنف الأمريكان والروس وكذلك الأتراك وإيران سوف يقرر السوريون من يحكمهم بكل حريه ويتلخص من كل أشكال الإرهاب بما في ذلك إرهاب الدولة والقيادة الفاشلة .

  34. كنا ولا زلنا لانعول علي رأي من قوى امبريالية …تركيا جار مسلم نعم لكن بفكر امبريالي ليس أساسه كما يدعي زورا أردوغان نصرة الإسلام والا ما ساهم في إضعاف اقوي ثلاث دول عربية العراق وسوريا ويحاول مع مصر .وهذا المخطط كان الهدف منه الاستيلاء عن طريق قوي محلية موالية له وهم الإخوان علي هذه الدول وخاصة مصر وسوريا ..لكن قوة الجيش في مصر حمي مصر وتدخل روسيا وإيران وحزب الله أفشل أيضا مخطط فيما يخص سوريا لإعادة مجد السلطنه العثمانية الاوردغانية في المنطقة العربي المنهكة اي هو يلعب علي وتر الدين ليمس قلب العرب ليفتحوا له الاذرع حاملينه علي كرسي العرض السلطاني كأميرا للمسلمين …والآن تركيا أوردغان كاليويو لا يستقر له رأي لمدة أسبوع واحد ..وهذا دليل فشل كل سياساته ومخططاته التي انكسرت علي عتبة الباب …بأمر ولي أمره الجديد تيليرسون مندوب سيده ترامب.حمي الله سوريا الحبيبة ووحد بين شعبها الحبيب لتستعيد سوريا مكانتها كقوة للعرب لا يستهان بها تحت قيادة من يختاره الشعب السوري وليس ما تختاره تركيا ولا روسيا ولا امريكا ولا الخليج .

  35. هذا يعني الضربة القادمة ستكون قاصمة قاضية
    استعد ا وردغان سينقلون حرب سوريا إلى داخل تركيا
    وما أدراك ربما يكون الأسد عقد صفقة مع أمريكا فهم بحاجة له من أجل تنفيذ
    سياسة تفتيت وتدمير تركيا

  36. == وقبل خمس سنوات كتبت هنا، في الحروب لا تستمع لما يقوله الساسة وراقب الجنرالات.
    == فمثلا ساسة ايران يقولون نحن لا نتدخل في شؤون العرب، ولغاية هذا التاريخ فقدوا ما يزيد عن الفين جندي وضابط وجنرال في بلاد العرب
    == حتى هذا التاريخ سمعنا عشرات القنابل اخرها قبل الدخول التركي عن تقارب محتمل مع حكومة نظام بشار.
    == وزن بشار يأتي من حماية بوتن له (حاجة روسية عسكرية وتفاوضية) واحيانا يفرض بوتن على اصدقائه اللدودين الادلاء بتصريحات كهذه قبل ان يدخلوا سوريا، كما فعل مع الاتراك
    =========
    == المعضلة ان هناك من لا يستوعب ما حصل، بشار انتهى كرئيس واصبح امير حرب، قبل اسبوعين نائب ايطالي انتحر سياسيا يوم تصور سيلفي مع بشار، فهل تتخيلون بشار يمشي على سجادة حمراء في باريس او عمان؟؟ صعبه … سيسبقه عشرات الالاف من المتظاهرين والمقالات والدعاوي. بشار اليوم ضرورة حرب بالنسبة لبوتن لا اكثر ولا اقل.
    == وكلام الغوغاء عن الاسد الهصور والصمود الخ الخ سقط على جسر الشغور … اليوم روسيا هي القوة.
    ======
    وجود اميركا وروسيا على التراب السوري يدخل الكثير من التعقيدات على التحركات العسكرية… فاخر شئ يريده الطرفان هو الصدام العسكري المباشر.
    ======
    == لا تستعجلوا الحسم لاي طرف على الاقل لعشرين عام، لا زلت اتوقع ان اقرب نقطة لالتقاء جميع الاطراف اليوم هي محاربة الارهاب، والدم التالي سيكون مباح:
    1- داعش والنصرة
    2- بوتونيوين (فاطميون، وزينبيون، حزب حسن)
    == الاختراق القادم خلال عام سيكون رفع الشرعية والغطاء عن كل المسلحيين واستبدالهم بقوات نظامية عربية وشيشانية. وتلاشي النفوذ الايراني اللتي استدانت 2,2 مليار دولار (لاحظ ان الروس يقرضون الايرانين بالدولار- ويتحدثون عن الثقة بعملاتهم واقتصادهم وهم لا يثقون الا بعملة النظام العالمي الدولار).
    =======
    == الاردن الدولة اللتي طالما استهزأ الكثيرون بها ووصفوها خلال القرن المنصرم بأنها دولة ضرورة ودولة حاجز (BUFFER)، اثبتت انها دولة قادرة على توفير بيئة تعايش للجميع، ولا زلت اتوقع انها الدولة الاصلح لاحتواء قبائل بادية الشام والعراق … ولكن هذا حديث للجيل القادم
    =====
    سوريا اللتي تعرفون انتهت … فالحديث عن بقاء بشار يتطلب عودة سوريا اولا … لا تبكوا ولا تستغربوا واقرأوا تاريخ المنطقة لاخر ٥٠٠ سنة وستعرفون ان الحدود والدول كبقع الزيت على سطح مائي مائج، بعضها يتفتت وبعضها يندمج وما دايم الا وجه الدايم.

  37. هل أكد السيد “تيليرسون” (الكتابة الأدق لإسم الوزير) على “وحدة سوريا”؟!
    بكل تأكيد الإجابة بالنفي، لم يتطرق لذلك،
    لهذا المرجح ان لا تغير في موقف أميركا من وضع الأسد ولا من حيث التكتيك الذي سيفضي بالضرورة للتفكيك، ما لم يشاء الله خلاف ذلك.
    نعم قال السيد تيليرسون مصير الرئيس الأسد يحدده الشعب السوري، لكن لم يوضح من هو “الشعب السوري” الذي عناه هنا.
    في تحليلي أن قصده هو الشعب الذي مازال باقيا في الاراضي الخاضعة تحت سيطرة الحكومة السورية بقيادة الرئيس الأسد، وهذا أمر مفروغ منه، وبالتالي لا جديد ولا تغيير.
    نعم، التغيير هو في الإجابة على سؤال: ماذا عن باقي سوريا؟
    والجواب هو أن العمل قائم وحثيث على تفكيك سوريا لثلاث دول:
    سورية، على الاراضي الخاضعة حاليا للحكومة ويبقى الأسد فيها رئيسا لحين الانتخابات القادمة التي قد تعيده رئيسا من جديد في حال ترشحه، أو تأتي برئيس جديد في حال عدم رغبته في الترشح)؛
    كردية، قد تتحد مع دولة كرد العراق المتوقع قيامها قريبا (وربما مع أكراد إيران وتركيا لاحقا)؛
    سنية، على الاراضي الواقعة خارج سيطرة الحكومة (يتم تبادل بعض الأراضي والمواطنين مع الدولة السورية بحسب ما تقتضيه ضرورة إنشاء حدود لكيانات جديدة).
    قد نقول على سوريا الحالية السلام، فما خطط له السيد بايدن (نائب الرئيس الأميركي السابق) قبل عقد من الزمان بات قريبا من التطبيق على أرض الواقع، والسؤال في الأفق: على من الدور القادم؟!

  38. من يعتقد بأن آلأسد طائفي هو مغالط
    للمنطق فالحقيقة شيء والحب والكره شيئا آخر فالسياسة شيء والتذهب شيئا اخر ..وكل من يتمذهب يرى الألوان نشازا.. ليس حق فقهاء الدين أن يحققوا على من يخالفهم إلا بسلوك أخلاقي ومن تمذهب لكي يكره الآخرين فقد أساء لما يعتقد به..الدين نور هاديا لمن له ضمير ومن مات ضميره فلا يمتلك مذهبا ولدينا. .وعلى قول الفيلسوف الباكستاني العلامة محمد إقبال..إذا الإيمان ضاع فلا أمل ولادنيا لمن يحي دينا فقد جعل الفناء له قرينا….أعبد ماشئت فسوف لن يشفع لك التمذهب بل العمل الصالح وهو ليس حكرا على مذهب.

  39. After getting of ISIS to fulfil the plan of Trump, it will come the turn to put Turkey in exhausting mode The Americans need to sale this war machine fir some one blind. The Ardoghan ( even I believed in him but not any more now) ,the dictator is blind as other Arab dictators.

  40. ما الحاجة امريكا إسقاط بشار الأسد أو بقاءه امريكا والغرب والاسراءيل حققوا تقريبا كل الاهدافهم عن طريق بشار الأسد تدمير سوريا إعادتها 50 عام الوراء إزالة الأسلحة الكيماوية والهدف أهم الاستراتيجي حققته امريكا هو التقسيم سوريا وخلق دويلة لها عبر حلفائها الاكراد يقطعون طريق على التمدد ايراني في الشرق سوريا وعدم وصول الأسلحة بريد عبر طريق طهران بيروت الى حزب الله أما بقاء الاسد من عدمه فهو لم يعد له قيمة فهو لا يسطير بالكاد سوى على 30 في مئة مساحة سوريا لم يستطيع السيطرة حتى على دمشق االهجوم المعارضة الأخير جابر الوصول إلى ساحة العباسين أكبر دليل العرب والمسلمون خاصة العراقيين والسوريين سوف يترحمون قريبا على داعش رغم دموايتها لي أن من سوف يأتي مكان داعش مشروع أخطر من مشروع الداعشي مليون ومليار مرة انظر ما يفعله الاكراد في العراق سوريا وكيف يقيمون دولتهم على أرض الواقع الروسي والإيراني الاسد دعموا الكرد نكاية في أردوغان لكن الاسد وإيران خاصة كانت تطلق الرصاص على رجليها الخاسر أكبر من تنفيذ مشروع الأميركي دعم الاكراد هناك ملايين الاكراد في إيران يطالبون بي الانفصال هم عادوا إلى العمل المسلح من جديد

  41. أستاذ عطوان هل انت فرحان بالقنبلة أم بالتقارب الامريكي السورى؟؟؟؟

  42. من المؤكد ان هناك ملعوب في هذا القرار المفاجئ. فالاسد سيسعد به وربما سيسمح للامريكيين وللاتراك بالبقاء في الباب ومناطق اخري ادعت انقرة انها انهت عملياتها بها دون ان تنسحب منها، اي لعمل مستوطنات داخل سوريا. فالحاكم العربي علي استعداد لبيع اي شئ في سبيل بقائه في السلطة

  43. قمة الأردن، من أخطر القمم : 1. فقد وضع فيها النظام السعودي، اللبنة الأولى، لتدمير و إزالة سوريا. 2. النظام السعودي، قدم العراق قربانا لأمريكا، حتى تعفو عنه بعد أيلول 2001!! 3. وهو يريد الآن أن يقدم قربانا ثانيا، حتى ينجو من “جاستا”!! 4. النظام السعودي، يحث مصر و الأردن و السلطة العتيدة، أن يزرن أمريكا، على عجل، من أجل بعث الحياة في الملف الفلسطيني المهترئ، و أن يجعلن منه مخدرا، يسير بالتوازي مع تدمير سوريا. بإختصار، اللهم، أنقذ سوريا.

  44. بالنسبة لتركيا نجاح العملية يعني تحقيق هدفين
    ١ – عدم اتصال المناطق الكوردية ببعظها.
    ٢- ضمان قيام إقليم تركماني من جرابلس الى الباب و الراعي
    وعلى الواقع تم الامربالسيطرة الجفرافية تمهيدا للاقليم التركماني وبقاء المدرعات والجندرمة التركية في هذه المنطقة تعزيزا للاهداف

  45. اذا كانت اسرائيل دولة زرعها الغرب فان تركيا قبلها دولة قولبها الغرب لتخدم مصالحه
    ان دارسي التاريخ يعرفون كيف وقفت فرنسا و إنكلترا ضد روسيا المسيحية في حرب القرم و قفتا أيضاً ضد محمد علي باشا عندما هاجم السلطنة
    و ايضا وقفت فرنسا و بريطانيا الى جانب السلطنة العثمانية في حرب البلقان و منعا تقسيم أراضي الرجل المريض و أعطوها كليكيا و ثم لواء إسكندرون
    هناك تاريخ من الدعم الغربي لتركيا
    و للان صنعوا من اردوغان نجما و من الاخوان مخلصا و ضموها زورا لمجموعة الدول الغنية ( العشرين )
    مع ان دين تركيا الخارجي كان يزيد عن المائة مليار بقليل قبل العدالة و التنمية و وصل الى ما يزيد عن ثلائمائة مليار بعدهم ثم أوهموا الناس انه تم تسديد الدين الخارجي
    لكن انخفاض مؤشرات التنمية جمعيا و ضعف القوة الشرائية لليرة يفضح زيفهم
    تركيا بلد مصنع يتوهم القوة لكن الغرب اذكى من ان يخلق و حشا اسلاميا او غير إسلامي على حدوده و ببساطة و بليلة و ضحاها قد لا نجد تركيا
    و الصحيح ان الله هو الحامي
    و لتركيا الروس هم الحماة

  46. عندما يصرح بوتن او لابروف او حتى تيلرسون ؛ ان مستقبل سرويا يقرره الشعب السوري !!، لماذا ينزعج الاتراك ؟ والمعارضه السوريه والدول الداعمه لها ؟؟؟.

  47. _____.. كل العالم الفاهم بدأ يفهم بأن بشار الأسد هو صمام الأمان .. ما عدا بعض العالم العربي المتورط في ” ربيع سورية ” !!

  48. لماذا تتعجبون من تصریحات الامیرکان انهم لیسوا رجال قول وعمل وفی کل لحظه یخلطون ورقه بورقه اخری ویتقلبون فی کلامهم وخطاباتهم کالارجوحه کم من روساء کانو عبیدا للامریکان وبعد ان انتهی تاریخ صرفهم انقلبوا علیهم واسقطوهم بآخرین ..الحمقی من روساء وملوک بعض الدول العربیه یجرون اذیال الامریکان والصهاینه ویتعاقدون معهم فی ضرب الشعوب الآمنه ویشترون منهم العتاد والسلاح .وکل اعتقادهم ان الامیرکان کیانات یمکن الاعتماد علیهم فی کل الظروف والاحوال والعجب هنا ان ملوک وشیوخ الخلجان لم یعتبروا من التاریخ وبتصوراتهم الخاطئه انهم حکام البلدان الی الابد ..اذا کان هکذا فکیف وصل الحکم بایدیهم لقد کان قبلهم حکام اخرین وسیاتی بعد الحکام الحالیین حکام آجدد .والتاریخ هو الذی سیحکم بینهم والاجیال القادمه (ماجد).

  49. تصريحات وزير الخارجية الامريكي تيلرسون وقبله المندوبة لدى الامم المتحدة نيكي كيلي بان الشعب السوري هو من يقرر مصير رئيسه لا يعني ان الادارة الامريكية تقف الى جانب الرئيس بشار الاسد بقدر ما توصلت الى حقيقة مفادها ان معارضة الرياض والتنظيمات الاٍرهابية المسلحة المنظوية تحت خيمتها لا يعدو كونهم سوى مافيات تتناحر فيما بينها وتخضع لاوامر من قوى خارجية لها اطماع في سوريا وهي ليست أفضل من النظام القائم في سوريا . وملامح التغير الامريكي هذا ظهر حتى الفترة الاخيرة من رئاسة اوباما .

  50. تحياتنا أستاذ عبد الباري!! ها نحن نشاهدك ونسمعك على شاشة الميادين!!

  51. تصريحات أمريكا, في معظم الأحيان هي عكس فعلها. أمريكا تخدع الأسد وتسحب ورقة من يد روسيا التي دائماً تتبجح بأن الشعب السوري هو الذي يقرر مصير الأسد. قد تكون أمريكا تقصد بأن مصير الأسد هو محاكمته كمجرم حرب من قبل شعبه. أكيد إن أمريكا ليست حريصة على الشعب السوري وغير مهتمة بسقوط الأسد, لكن هي مستعدة أن تعمل كل ما يخدم مصالحها. أحياناً تكون مصالحها مع استمرار الأسد, وأحياناً تكون في الضغط على الأسد وإنعاش المعارضة.
    الجريمة الكبرى التي اقترفها الأسد ونظامه الطائفي أنهم رفضوا أن يسلموا الرئاسة إلى الشرع وبحيث يتم إصلاحات سياسية ويتم تفكيك القنبلة الطائفية التي استغلتها أمريكا كي يتم تدمير سوريا.

  52. **** لك الطول المرخى وثنياه باليد****
    هذا ما أراد ريكس تيرلسون أن يخبر تركيا واردوغانها به, بمعنى آخر أي مهما أفلتنا لك الحبل لكننا نستطيع أن نشده وقت ما نشاء, دورك الذي حددناه لك قد انتهى, قف عند حدودك, نحن الآمر الناهي, وما انت إلا عبد مأمور.

  53. اخ عبد الباري انت محلل لك خبرة وباع طويل وهل نثق ياميركا بعد كل الذي عملته في بلدنا الحبيب سورية
    يصرحون في النهار تصريح ثم يناقضوه في اليوم التالي وكان لهم دور سئ في سورية لا صديق لهم على الاطلاق كل همهم مصلحتهم وحماية اسرائيل حتى هذا الكلام سمعناه من جون كيري قالها في كثير من المرات ولكن على ارض الواقع كان لهم الدور الكبير في دعم الجماعات المسلحة وفي النهاية جاهل من يصدق الامريكان

  54. الموقف التركي مخادع دائماً و يعتمد على الغدر و الخداع المستند الى تاريخ طويل من الدعم الغربي لتركيا بوجه روسيا / محمد علي باشا / اليونان / سوريا / العراق ….
    اردوغان يعلم الآن ان الدعم الغربي ربما اصبح من الماضي و ان ربيعاً ما بانتظار تركيا و ان لا احد سيحتمل تركيا قوية و سنية في الجوار و خاصة أوروبا و لا حتى اسرائيل تقبل و ان تقليم أظافر الاخوان سيترتًب
    و بالنسبة لامريكا لا شي سيغير أمريكا تريد دولة شرق النهر سيتبع اليوم او غدا لدولة كردية او لسنيستان و هذا ما يجري ترتيبه

  55. كلام الأخ حافظ صحيح مائة بالمائة.. طول روحك يا ابو خالد، لكن شايفلك ترامب حيجيب أمريكا الارض بإذن الله!

  56. بغض النظر عن من قال ماذا وأين ومتى ولمن فهناك حقيقه واحده وهي أن الجمهوريه العربيه السوريه منتصره يقيادة الأسد إبن الأسد حفظه الله وأطال بعمره لكي يكسر أنف أعدائه تكسيرا ويجيبهم الأرض بحيث أنهم لن ينهضون مجدداً-يعني بالضربه القاضيه. وتحياتنا من فلسطين التي تعشق سوريا وهي من فلذة أكبادها.

  57. لا تستعجل!!
    فمعنى الشعب السوري من وجهة نظر امريكا هي المعارضه السوريه الممثلة في مباحثات جنيف
    فموقف امريكا من الازمه السوريه متقلب مثل طقس لندن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here