تويتر.. سباك هندي يفاجئ السعوديين بتعيينه وزيراً

_79172

الهند ـ وكالات:

لقي تعيين وزير جديد في الهند، صدى واسعا بين المغردين السعوديين على موقع “تويتر”، بعد أن تبين أنه كان يعمل سباكاً في السعودية في بداية حياته.

وتضمنت تشكيلة الحكومة الهندية الجديدة، اسم “فيجاي سامبالا” الذي تسلم وزارة العدالة الاجتماعية، قبل أن تبين سيرة حياته الشخصية التي نشرتها وسائل الإعلام الهندية أنه كان يعمل سباكاً في السعودية.

ووجدت قصة حياة هذا السباك الذي وصل لمنصب وزير، تفاعلاً لافتاً بين المغردين السعوديين على موقع “تويتر” من بين ملايين الوافدين الأجانب الذي عملوا في السعودية من مختلف الجنسيات.

وعلى الهاشتاك “سباك بالمملكة يصبح وزيراً” قال المغردون السعوديون الكثير من الكلام عن الوافدين الأجانب في البلاد، وعن “فيجاي سامبالا” بالذات، بعد أن صعد في عمله بشكل تدريجي ليصل أعلى المناصب.

وأشار كثير من المغردين لدولة الهند وقوانينها التي تساوي بين الناس، بينما ذهب آخرون للإشارة إلى آلية تعيين الوزراء والمسؤولين في المملكة، فيما بدت الطرفة على تعليقات البعض الآخر.

وقال المغرد حمد جويبر ‏في تغريدة “لقد وضع سامبالا في المكان المناسب، وزير عدالة اجتماعية في الهند، هو أحد المهنيين الذي ظفر بمهنيته سمو المكانة”.

وعلق المغرد نايف العُمري في تغريدة “قالها وزير هندي قبل سنوات : دول الخليج معاهد مجانية لتدريب عمالتنا فهي تذهب إلى هناك لا تعرف شيئاً وتأتينا مدربة!”.

وأشار المغرد دخيل العصيمي في تغريدته إلى النظرة السعودية الدونية للوافدين الآسيويين، وقال منتقداً “ما هو الفرق بين السباك وراعي الغنم ؟ ثقافة احتقار المهن سبب تخلفنا ؟ الأنبياء ( حداد ونجار وراعي غنم … )”.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. دول الخليج نوعا ما مفتوحه للهنود ولكن السعوديه مقارنة اكثر انغلاق بسبب كبر المساحه وعدد السكان.الهنود لمد نفوذهم وفتح اسواق لبضاعتهم ارسلوا فيجاى وامثاله ليدرسوا المجتمع وليعرفوا اين تؤكل الكتف(مع انه نباتى) ولخدماته واخلاصه ومجهوده كوفيء.الظريف فى الموضوع انه وزير العداله الاجتماعيه؟

    9

    9

  2. لو بقي في السعودية لظل سباكا مابقي من عمره .. مثله مثل رجل اﻻعمال اﻻمريكي بائع الفراولة ، عندما سأله الصحفي عما إذا كان لديه بريد إلكتروني ! فرد بقوله : لو كان لدي بريد إلكتروني لكنت اﻵن أنظف المراحيض في شركة مايكروسوفت .. لكنهم رفضوا طلبي لأنني ﻻ أملك بريد إلكتروني. . فخرجت من عندهم ، وبدأت أحاول بيع الفراولة وها أنا قد وصلت إلى ماوصلت إليه ، بفضل المثابرة و عدم اليأس .

  3. قد يحتاج العالم العربي الى ألف سنة حتى يصل الى مستوى الهند في احترام الانسان كأنسان بغض النظر عن معتقده او دينة او مذهبيه او عرقة…..الخ.ويعيشون بسلام وتسامح.

    كان رئيسهم مسلم وهو المدعو ابوكلام وكان خبير في صناعة الصواريخ. اما في العالم العربي فيوجد بها دول قد لاتسمح حتى لشخص من طائفة معينة بتقلد منصب رئيس بلدية في مدينته لان مذهبه خلاف مذهب الحاكم.

    ففي الهند يوجد الاف المذاهب والاديان لويحكمهم حاكم عربي لمدة شهر واحد فقط لأصبحت حياتهم جحيم ومجازر وسفك للدماء.

  4. في بعض البلاد جرى طرد بعض القضاة من مناصبهم لان آبائهم كانوا من مهن معينة.

  5. في بعض بلاد العالم الثالث سيرفض تعيين هذا الشخص في منصب وزير العدالة الاجتماعية بحجة انه “غير لائق اجتماعيا”.

  6. كل التقدير والاحترام لهذا الشعب الطيب البسيط والحكومة الهندية حكومة دبمقراطية ويا حبذا نجد حكومة عربية
    كمثبلتها الهندية الهند بلد العجائب والكل رغم عددهم الهائل مبسوطون ولا يتذمرون ويحبون بلادهم حبا جما ليس
    كالزعماء العرب الذين كرهوا شعوبهم بأوطانهم بفضل الكرسي وطالما ان الديمقراطية بعيدة عن الشعوب العربية
    بفضل امريكا واوروبا التي تؤكد على الزعماء العرب بعدم منح الديمقراطية لشعوبهم وعليهم بقمعهم في حال طلب
    ذلك ستبقى المنطقة العربية مسرحا للقاعدة وداعش وغدا بعد داعش لا نعلم من سيتحدى العرب وامريكا واوروبا
    وخير دليل على الكرسي وغلاوته هذا بشار هجر السوريين وكرهم بسوريا حتى فروا لابعد نقطة في الارض بعدما
    ذبح منهم 200000انسان ولن يزحزحه الا عزرائيل انهم كلهم ظالمين من مشرقها الى مغربها ومن شمال الوطن العربي حتى جنوبه وسيلقون غيا.

  7. هذا هو العدل بين البشر لا فضل لعربي على أعجمي ولا لابيض على اسود وكم من الصحابه الذين كانوا اكثر قربا من رسول الله(ص) لم يكونو عربا ولم يكونو أحرار ولم يكونو أغنياء بل كانو فقراء معمدين وعبيد وسودا واحباش انها التقوي والإيمان ترفع الناس درجات وفي الدول الغير مسلمه الرجل المناسب في المكان المناسب وليس كما يحصل في دولنا العربيه واقصد مزارعنا العربيه أسياد وعبيد ..!سلام

  8. **** العمالة الهندية ، تذهب إلى السعودية لا تعرف شيئا ، وتعود إلى الهند مدربة …
    الآن ، حان الوقت ليذهب مسؤواوا السعودية ، ليتعلموا في الهند…..مبادء الدمقراطية الهندية…
    السعوديين تفاجؤوا بأن يرتقي إبن الشعب الهندي إلى درجة وزير ، لأن السعوديين لا يعرفون إبن الشعب السعودي في منصب وزير ، بل أمراء في مناصب وزراء، و …

  9. In addition to the 109 millions Indian workers in the gulf states they should import another 10 millions maybe another one will become minister…Why the gulf states need Arab workers who when they go back to their countries stay workers Congratulations to Saudi Arabia for the New Democracy Allah help poor Arab workers …..AMEEEEEEEEEEEEEEEEEEN.

  10. السلام عليكم .الهند فيه ديمقراطية واحزاب وانتخابات ولكل الحق في خوض المعركة ومن حق كل مواطن ان يصبح وزيرا او رئيسا او اي شيئ يتمناه لانه هكذا هي اللعبة الديمقراطية وهذه هي الدولة.. اما ان يكون الوزير امير او قريب من الامير او صهر امير او واجهة لامير فهذه ليست دولة هذه اسرة تحكم عبيد وليس شعب .لماذا يفاجئ السباك هولاء لانهم كانو يحتقرون السباك الهندي والزبال الفليبيني ووو ولا يعلمون انه اذا لم يكن هذا السباك الهندي ووو فانهم لا يعرفون فعل اي شيئ والسلام عليكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here