توني بلير يريد الاجهاز على سورية مثلما دمر العراق في ذكرى احتلال بغداد بدعوته للتدخل العسكري.. وهناك من العرب من يفرش له السجاد الاحمر.. ويجزل له العطاء للاسف!

atwan-555.jpg44

 

 

عبد الباري عطوان

حذر توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الاسبق، والشريك الاول والابرز لجورج بوش الابن رئيس امريكا السابق في الحرب على  العراق “من ان العالم سيواجه عواقب وخيمة على مدى سنوات عديدة مقبلة لعدم تدخله في سورية، لوقف الازمة الدائرة فيها منذ ثلاث سنوات”.

وقال في حديثه لاذاعة BBC امس “ان الفشل في مواجهة الرئيس بشار الاسد ستكون له تداعيات وخيمة تتجاوز منطقة الشرق الاوسط.

من المفارقة ان تحذيرات بلير هذه، ودعوته للتدخل عسكريا في سورية، “لان عواقب التدخل اقل بكثير من عدمه” حسب رأيه، تأتي قبل يوم واحد من سقوط بغداد رسميا في ايدي القوات الامريكية البريطانية الغازية، وهي تصريحات تشكل في رأينا قمة الوقاحة ومنتهى الاستهتار بالعقل العربي على وجه التحديد.

بلير هذا استخدم التحذيرات نفسها ضد ايران، وقال ان الخطر الذي تشكله على المنطقة واستقرارها، اكبر عشر مرات من الخطر الذي كان يمثله الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وطالب بعمل عسكري فوري لتدميرها وطموحاتها النووية، ولكنه بلع لسانه، ولحس اقواله، ولم يعد يذكر ايران وخطرها مطلقا بعد الاتفاق النووي الايراني مع الدول الست الكبرى برئاسة الولايات المتحدة الامريكية، مما يؤكد مدى ارتباطه الوثيق مع الاجندات الاستعمارية الغربية لمنطقتنا العربية وعالمنا الاسلامي.

***

التدخل العسكري الامريكي الغربي في العراق والمدعوم عربيا للاسف، الذي كان بلير من ابرز المبررين له والمحرضين عليه، تحت عناوين الديمقراطية وحقوق الانسان، واسلحة دمار شامل تبين لاحقا عدم وجودها، ادى الى تمزيق بلد عربي، وتقسيمها على اسسس طائفية، وزعزعة استقرارها، والاهم من كل ذلك حل جيشها العظيم، واخراجها من المعادلتين السياسية والعسكرية في المنطقة كقوة اقليمية عظمى، وتحويلها الى دولة هامشية بلا دور ولا هوية، ومرتعا خصبا للتدخلات الخارجية.

التدخلات العسكرية التي يعتبر بلير ابرز فلاسفتها ودعاتها في العراق وليبيا تحت ذرائع متعددة، ادت الى ترميل مليون امرأة وتيتيم اربعة ملايين طفل في العراق، ونشر الفوضى الدموية في ليبيا، وتحويلها الى دولة فاشلة، وهو الذي وعد بان تصبح الدولتين قمة الازدهار ونموذجا في الديمقراطية، وعنوانا للاستقرار.

المصيبة ان هذا الرجل الملطخة اياديه بدماء اشقائنا العرب والمسلمين، يجني ملايين الدولارات من عمله كمستشار لعدة حكومات عربية واسلامية، ويدعى لالقاء محاضرات لا تزيد مدتها عن نصف ساعة يرتفع اجره فيها الى اكثر من ربع مليون دولار على الاقل.

فما هي الخبرات التي يقدمها لنا بلير في محاضراته هذه غير القتل وسفك الدماء وتخريب الدول، وتعزيز النزعات الطائفية، وتفجير الحروب الاهلية، ونشر الفوضى الدموية الخلاقة التي وضع اسسها المحافظون الجدد الذي يعتبر من ابرز قادتهم.

التدخل العسكري العربي والاجنبي في سورية موجود ومزدهر، والحرب لن تعد حربا من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية، وانما من اجل كرسي الحكم، واستنزاف الجيش السوري ليصل الى النتيجة نفسها التي انتهى اليها الجيش العراقي، وبما يجعل اسرائيل هي القوة الاقليمية العظمى الوحيدة، والآمنة، وبما يعزز احتلالها للمقدسات العربية والاسلامية، ومواصلة اذلالها للعرب والمسلمين.

من المؤسف ان بلير هذا الذي يدعو للمزيد من سفك الدماء في سورية، ويطالب بغزو غربي لهذا البلد، اسوة بالعراق يعمل “مبعوثا للسلام” في المنطقة العربية، ويقدم في الوقت نفسه، استشارات لدولة الاحتلال الاسرائيلي حول كيفية التصدي لحملات المقاطعة التي تشن ضدها في الغرب، ويلقي محاضراته لتوجيه الجيش الالكتروني الاسرائيلي “هسبارا” حول كيفية مواجهة النشطاء الغربيين الذي يستخدمون الوسائط الاعلامية لنزع الشرعية عن اسرائيل.

***

مبعوث السلام للجنة الرباعية الدولية، وهذا هو المنصب الرسمي لتوني بلير، من المفترض ان يكون محايدا، او حتى شبه محايد، ولكنه ليس كذلك فهو صاحب نظرية “السلام الاقتصادي” التي يطبقها بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، ولم يقدم للفلسطينيين ضحايا هذه النظرية غير النصائح بالاستسلام للاحتلال وسياساته.

توني بلير كان الصديق الصدوق لمعمر القذافي، ويتردد على منزل عائلته بين الحين والآخر، ويعتبر نفسه وسط اهله واصدقائه، عندما كان يحط الرحال في ثكنة العزيزة ضيفا عزيزا مكرما، وقدم الاستشارات له، ولم ننتظر طويلا حتى نرى نتائجها، فصديقه القذافي انتهى مسحولا ممثلا بجثته، ومعروضة للفرجة حتى تعفنت ثم دفنت في مكان مجهول في الصحراء الليبية، مع احد ابنائه (المعتصم) ووزير دفاعه (ابو بكر يونس جابر) اما باقي الابناء فاما تحت الارض في قبور غير معروفة (خميس) او في معتقلات السلطة وميليشياتها (الساعدي وسيف الاسلام).

انه مبعوث الخراب والدمار والموت والحروب الاهلية، والتقسيمات والفتن الطائفية، واخطر اعداء العرب والمسلمين، ومن المؤسف ان هناك من يفرش له السجاد الاحمر، ويستعين به واستشاراته وآرائه في دولنا العربية وتغدق عليه بعطائها انها قمة المأساة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

69 تعليقات

  1. لن يندم الغرب الا في حالة واحدة وهي رؤية ايران وحلفائها يولون الدبر وصواريخ المسلمين تدك قلاع اليهود وتهدم جدارهم .

  2. المقال مؤثر ولكن لماذا لم يتم التعليق على خطاب كاميرون وهو صاحب السلطه الان في الكنيست والكلام المسموم الذي تفوه به عن يهوديه الدوله والنفاق الذي مارسه تجاه ربيبه بريطانيا العظمى ارجوا اعاده نشر الخطاب على موقعكم والتعليق على مضمونه لنرى ما يحضر لشعوبنا العربيه وخاصه الشعب الفلسطيني بارك الله فيكم .

  3. كل مشاكلنا من بريطانيا العظمى لان نحن من عظمها
    وتبعناها من أيام الشريف حسين وما زلنا.
    المشكلة لا نتعلم من دروس الماضي

  4. الذي يدري يدري والذي لا يدري قال كف عدس؟؟ هذا المثل مقدم لمن يعتقد أن الحرب على سوريا، سببها مظاهرة من هنا أم من هناك، حبيبنا هذه الحرب معد لها من خمسة سنين مضت، والتدريبات لأعضائها كانت تقام منذ سنين، وأنا شخصياً على علم بها، لكن لم أكن أتوقع أنها موجهة بإستراتيجية معينة نحو سوريا، بل كنت أتوقع (أو بالأحرى كما قيل لي) أنها للدفاع عن لبنان ولخلق قوة توازن معين بين تيار المستقبل وبين حزب الله، وقد كنت قد أبديت تعجبي لأنهم لم يكونوا لبنانيين فقط بل كان هنالك نسبة كبيرة منهم من السوريين، ولم أكن أتوقع أبداً انها كانت تعد لمواجهة الجيش العربي السوري،،،
    فالمظاهرات التي تمت بالبداية، لم تكن مطالبها سوى إسقاط النظام، والتعامل معها كان كما أي دولة تتعامل مع المتظاهرين من خلال تفريقهم وهكذا..
    لكن عندما أدخل السلاح وحبوب النشوة الكبتاجون (المخدرة المنشطة) والمال بالدولار بين المتظاهرين، وبعدها تم قتل عدد من المتظاهرين من قبل (شبيحة الإستخبارات العربية والتركية) المدربين مسبقاً، فتم خلق فتن بين المتظاهرين أنفسهم ففي كل حادثة قتل للمتظاهرين من قبل الجماعات نفسها الملثمين، ( فلخلق وبدأ الفتنة) تم إختراع قصة ومسميات أن من يقوم بالقتل هم (شبيحة النظام)، وبدأت الحرب التي بدأت إعلامياً متوقعين أن يسقط النظام خلال أيام، ولكنه مر عليها اكثر من ثلاث سنوات، وأصبحت هذه الحرب حرب طائفية إقليمية مدمرة للدولة ولمؤسستها وللوطن السوري بأكمله والموتى هم من السوريون من جميع طوائفهم فلم تبقي لا أخضر ولا يابس، بسبب إدخال الجماعات المتطرفة من قبل أمريكا وحلف الناتو الذي يضم تركيا، ودعمهم بالمال والسلاح، المقدم من بعض الدول الخليجية، عدى عن الدعم الإعلامي المقدم من الجزيرة والعربية وباقي فضائيات وصحف ووكالات الأنباء الحكومية العربية والأخرى المساندة للغرب،،، فماذا وماذا أسرد يا أخوتي،، القضية ليست قضية نظام، فمعظم الدول العربية والكثير من الدول الغربية فاسدة، ويتحكم بها الإستخبارات والعسكر والأمن،، لكن للأسف نحن طيبون فنصدق كل ما يقال لنا،، ونبدأ بقتل بعضنا لأسباب طائفية، يثيرها الغرب وعملائه لنضعف، فالعرب بينهم منذ القدم المسلمين والنصارى والسنة والشيعة والعلويين والدروز وا وا وا.. لكن لعن الله الفتنة ومن أثارها، فمن يحلل ليعتبر، اللهم أرنى الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا إجتنابه،،، أمين

  5. اسأل نفسك يامعاذ .. اليس من الاولى ان يزود الفلسطينين بالطعام اولا ولا يموتوا جوعا هم والسوريون في اليرموك وسوريا… اسأل كذلك من قتل اكثر من الفلسطيين الصهاينه في حروب غزه ام النظام في سوريا؟ … كم قتلت اسرائيل من السوريين والعرب وكم قتل بشار .. اسال كذلك كيف يكون الحكام في العراق الذين وصلوا للسلطه قوق دبابة بلير و بوش اكبر الداعمين لنظام الممانعه السوري … ما الفرق بين القوى الاستعماريه والانظمه النفطيه ونظام يقتل اخوه عرب … أليس من الاولى ان توجه صواريخ وبراميل الممانعه الي الصهانيه بدلا من اطفال سوريا واليرموك .. هل تريد تحرير فلسطين بايدي ملوثه بدماء العرب والمسلمين؟ هل من يرفع شعار ~ الاسد او نحرق البلد ~ هو من يجب ان يصفق له الفلسطينيين ؟ انا لا اريد من مثل من يرفعون هذه الشعارات تحرير فلسطين لي اما انت ومن مازالو يتاملون من مثل هؤلاء خيرا فانتظاركم سيطول و يطول …

  6. —— كاريكاتير .. بليراتير
    حرام عليكم يا قوم .. سجاد أحمر ؟ ليش .. ؟ مستخسرين في سموه قليل من البيض الفاسد الملوث و الأحدية البلاستيكية صينية الصنع ؟ ليش حرمتوه منها ؟ . هذا بخل في حقه .

  7. بالفعل يا أستاذ عبد الباري العرب مهزلة ، وهذا برأي هو عينه عصر الإنحطاط . ياربي رحمتك وحسن امرك .

  8. إلى Selim التعليق رقم 5 اذكر من فضلك جيشا عربيا واحدا كان معدا او يعد الان لحرب اسرائيل باستثناء حزب الله والمقاومة اللبنانية اللذين اذاقا الصهاينة معنى المواجهة الحقيقية في الميدان في حرب تموز 2006 والكل يعرف ان سوريا هي فقط من كان يدعم دائما المقاومة ضد اسرائيل
    اما القول بان النظام هو حامي اسرائيل فارجو ان تخبرونا من الذي اتى من العرب لمحاربة اسرائيل ومنعه او رده النظام السوري وهل الجيش السعودي او الاردني او القطري او…او…معد لمحاربة اسرائيل. كم اُستشهد من السعوديين او القطريين او غيرهم على يد اسرائيل؟

  9. هذا الكاتب من الكتاب القوميين الذين ينظرون للوطن لا للتوجهات والتقسيمات المتبعة ف هذا الزمن .

  10. ماذا تنتظر من حفيد بلفور إلا دمار العرب و المسلمين بمباركة من رؤساء و خدام للأسيادهم لا لشعوبهم المغلوب على أمرها من طرف هذه الأنظمة الخبيثة.

  11. من هذا توني بلير لقد انتهى مع كل الأكاذيب التي تم تسويقها عن أسلحة العراق وتبين انها مؤامرة

  12. اعتى صهاينة العالم اداروا شؤون الفورة في سوريا من بدايتها والى اليوم والصهيوني الحاقد ببلير هو واحد منهم كيف لا وهي :
    ثورة قامت من اجل الخراب والقتل والتقسيم ثورة تماهى فيها شيوخ الفتنة مع الصهاينة بشكل عجيب !!اكثر ماميز هذه الثورة الاعتماد على الضخ الاعلامي والتزوير واللعب على الغرائز وخداع البسطاء والزج بهم في اتون المحرقه ! قال احدهم مرة انه شاهد الملائكة بام عينيه تقاتل الى جانب الارهابيين ..ياسبحان الله !!وأخر كان يجهز تمثيلية فى احد احياء حمص ليبثها على اعلام الفتنة وانفضح امره على الهواء مباشرة .. كانوا يجمعون عشرات الاطفال يرفعون امام الكاميرا لوحة كتبواعليها بعض العبارات ثم تلتقط الصورة وتنفض المظاهرة ويأخذ كل واحد أجره ..عملية الكيماوي كانت واحدة من تمثيلياتهم ومنظر الاطفال وحالتهم كان دليلا فاضحا على الفبركة ! ولم يكن النظام بحاجة الى استعمال الكيماوي ليقتل بضعة اطفال وخصوصا اثناء وجود لجنة التحقيق على بعد امتار من الحادث ..ان الذي كان يفبرك حادثا مفتعلا للتدخل العسكري في سوريا وشاء الله ان يفضحه هو نفسه من دبر مسرحية الكيماوي وغيرها وغيرها وستكشف الايام كل الفضائح ! والفبركة والتزوير متواصل ولن يتوقف يقولون مثلا ان البراميل المتفجرة سقطت على بيوت المدنيين والنتيجة مقتل عدد من الاطفال والنساء لايقتل ارهابي واحد بالبراميل اطلاقا !!ثم يصورون طفلا مقتولا ويعرضوه ويتباكون عليه ..والبيوت التي يقصفها النظام ماهي الا مقرات للمسلحين وقياداتهم واذا استعملوا بعض المدنيين دروعا بشريه فهذه جريمتهم هم وليست جريمة النظام ! يقولون انه لايجب ان نصدق التقارير الغربيه ! وثورتهم من اساساها اعتمدت على الدعم الغربي والتنظير الغربي والاعلام الغربي بدءا من هنري ليفي الى النتن ياهو الى فورد الذي استقبلوه الذي انهالوا عليه بالورود وهو يقود المظاهرات ..دمروا نصف سوريا بغبائهم وجهلهم وخياناتهم وحقدهم وما يزالوا يقولون انه النظام ! النظام يدافع عن البلد في وجه الهمجيه وفي وجه التكفير وفي وجه التقسيم وما كان له ان يفعل غير ذلك ! ولو فعل وسلم البلاد لهؤلاء لتحولت سوريا الى كيانات طائفية متناحرة ولكان التطهير العرقي على اشد ه ولزادت اعداد الضحايا عشرات الاضعاف ..ببساطة لانهم لايحملون برنامجا ولا يملكون تصورا مستقبليا للبلاد ..هم مجموعات متعددة الاهداف والمرامي ومتعددة الانتماءات بعضهم يريد خلافة عثمانيه وبعضهم يريد مملكة وهابيه وبعضهم يريد اتحاد فيدرالي مع اسرائيل ..ومطلبهم فقط اسقاطك النظام وتفكيك الجيش والاجهاز على الدوله وبعدها يأـي الطوفان !! هذا هو الواقع من بدايته الى نهايته ..غباء وجهل وخيانة وارتهان وبيع وشراء .. مشروع المحافظين الجدد ارادوا تطبيقه بالحرف لكن لن يكتب له النجاح لان جيش سوريا وحلفاء سوريا
    اسقطوا كل الرهانات !

  13. صعلوك انتهازي حاقد على العرب بماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم ولن يتورع عن ابادتهم وحتى الرضع منهم ولو عدتم لتاريخه لوجدتم أنة تربى على عقيدة صهيونية صنعية منذ شبابة ورعتة واوصلتة الى ماوصل آلية في السياسة البريطانية والدولية فكان ولإزال مصدر الحقد على العرب وسيبقى الكاذب الذي عرفة العالم لهذة الصفة الى يوم مماتة وقد تمرس باستخدام هذا السلاح في خداع الأوروبيين وبقية البشر وجعل الكثيرون من أعداء لنا نحن العرب أنة الشيطان بعينة

  14. أريد أن اذكر اليس احتلال فلسطين والتنكيل بأهلها منذ أكثر من ثمانين عاما هو سببه بريطانيا أليس من المفروض على بريطانيا أن تحل هذه القضية طبعا في المشمش ما دمنا عربا متخاذلين باستثناء غزه العزه التي أذلت الكيان الصهيوني العنصري البغيض

  15. أنا استغرب اين ديمقراطيات الغرب الكاذب. أمثال هذا المجرم الذي ثبت إحرامه بالدليل القاطع كيف يتم تركه يصول ويجول على خاطره في الغرب وفي الشرق هذا يجب أن يحاكم على كذبه اين القانون وأين الشعوب إلانجليزي. ولكن طالما الضرر يصيب المسلمين. فمعلش سامحونا.

  16. السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته: إن ما يقوم به توني بلير هو إستمرار لما بدأ به ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية، ومن بعده المرأة العجوز الشمطاء مارغريت تاتشر وهكذا، هذا هو ما تقوم عليه السياسة البريطانية في المنطقة العربية فهي يسيل لعابها لثروات الوطن العربي وما احتلال العراق ببعيد، حيث تمر يوم غد ( 9 / 4 / 2014 ) ( الذكرى الحادية عشرة على إحتلال العراق ) ( وليس على سقوط بغداد ) كما أشار اليه كاتب المقال السيد عبد الباري عطوان وهو الكاتب الكبير القومي الذي لم ينكسر قلمه يوماً من أجل المال وارجو منه تصحيح ماذهب اليه في مقاله والذي اشرت اليه بين الأقواس فبغداد لم تسقط وستبقى عظيمة وكبيرة وعزيزة بأهلها وناسها الطيبين، وأن ما يحدث الآن في العراق بجميع مكوناته ومحافظاته من قتل وتشريد وتهجير ودمار شامل للبنى التحتية ما هو إلا تنفيذاً لكل المخططات الأستعمارية. أن السياسة البريطانية في المنطقة العربية وخصوصاً العراق وسوريا وما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها ماهي إلا أدوات تنفيذية للسياسات البريطانية التي تحاول الأنتقام مما قام به ثوار ثورة العشرين العراقية في القرن الماضي من طرد المحتل البريطاني من العراق وتلقينه دروساً عظيمة وكبيرة، ومن يومها بدأت بريطانيا تدرك عظمة القوة العسكرية المتنامية لدى العراق وخطرها على ربيبتها إسرائيل، وعليه عملت بريطانيا بكل جهدها من أجل تدمير الآلية العسكرية العراقية وتدمير وحل الجيش العراقي ( ما يسمى الجيش السابق ) وانا على النقيض من هذه التسمية، وذلك لتسيسه الان لصالح بعض الجهات السياسية التي تجد فيه مكانتها والبقاء في الحكم. نعود مرة أخرى إلى ( القزم ) ( توني بلير ) سفير الموت المحتوم للمنطقة العربية وشعوبها حيث يمرر أفكاره وسياساته للمنطقة العربية بحجج واهية تدعي بها الحكومات العربية على أنه يقوم بالقاء محاضراته السياسية هنا وهناك ويغدق عليه بالأموال الكبيرة التي من الممكن الأستفادة منها في دعم فقراء العرب وجرحى ابنائه من جراء الحروب التي لحقت به بعد احتلال العراق، والتصحر العربي الذي أطلق عليه ( الربيع العربي ) والمجيء بحكام ما انزل الله بهم من سلطان جميعهم تربوا على فتاة موائد الأمبريالية والصهيونية والأستعمار ديدنهم هو القضاء على القومية العربية وهويتها الأصيلة وأقتلاعها من جذورها. إن العيب ليس في توني بلير ولا في سابقيه ولا بالحكام العرب، بل العيب فينا نحن الشعوب العربية فقد رضينا بالأحتلال الغربي للمنطقة العربية وسرقة ثرواتنا ومواردنا تحت مسميات عديدة، ورضينا بالحكام ( العرب ) المتسلطين على رقابنا والداعمين للأستعمار البريطاني الأمريكي بكل مقدراتنا من أجل الحفاظ على كرسي الحكم. قبل كان لنا قضيتنا الكبرى الا وهي فلسطين العربية وقدسها وبيت المقدس الشريف، والان قضيتنا هي هويتنا العربية موروثنا من آبائنا وأجدادنا. فبعد أحتلال العراق الذي كان هو عمود البيت العربي بدأت البلاد العربية بالتهاوي والأحتلال من قبل حكام غربيون ( كلهم لديهم جنسيات تختلف عن جنسيتهم التي يحكمون بها بلاد العرب ) اي أنهم يحملون جنسيتين وكما قيل في المثل العربي ( كلب البيتين لايؤتمن ). فعلينا أن نعي ما يجري في بلادنا العربية من مؤامرة كبرى وأن نتصدى لها بالثورة على حكامنا أولاً الذين يتحدثون بالديمقراطية ويلعنون الدكتاتورية وهم من اسس لهذه الدكتاتورية ودفعوا انهاراً من دم الشعوب العربية من اجل الحفاظ على كراسيهم وعروشهم، فلتتحد الشعوب العربية من أجل الدفاع عن القومية والهوية العربية الأصيلة وإلا سوف ينطبق علينا قول الشاعر ( من يهن يسهل الهوان عليه … مال جرح بميت إيلام ) ودمتم جميعاً

  17. ماذا بقى من سوريا حتى تقول هذا الكلام ؟ الإستعانه بالشيطان مباح مادام الهدف رأس بشار ونصر الله ومن ورائهم .

  18. الشعب العربي مسكين انتفض على الدكتاتورية ، فساعدهم العالم في كل بلد ، ماعدا سوريا !! لماذا ، ممكن لانة ممانع ، والمشكله ان بعض الكتاب يسمون الشعب السوري انه ارهابي اذا ثار في سوريا ، وان لم يتحرك ، فانكم تشتمومنه لانه لم يطلب بحقوقة وانه ذليل ، والغريب في المقال انه فشل في الدفاع عن دكتاتور واصبح يلوم غيره وكان بشار منتخب شرعياً ويحكم شعبة بالقانون

  19. لا داعي للاستغراب استاد عبد الباري لو اننا نرجع التاريخ قليلا ونستدكر خيانات العرب في فلسطين وغيرها من الخيانات الكثيرة فصعلوك كهدا لا يلام بالدرجة الاولى

  20. اسمحلي اخي ابو خالد ان اقول ان بشار شريك في هذه المؤامره وسبب رئيسي في ما وصلت اليه سوريا من تفكك وتشرذم وهو الذي اعطى الارضية الخصبه لهذا المجرم بلير ليصل الى ما وصل اليه اليوم ، كان على بشار ان يحقن دماء شعبه وان يحافظ كرامة وطنه وتماسك اطيافه ولكنه اصر على قاعدة “انا ومن بعدي الطوفان ” مهما كانت الذرائع والحجج والنظريات السياسية التي تتحدث عن مؤامرات وغيره فكلمة الفصل كانت بيد هذا السفاح الذي جر احتجاجات شعبه السلمية الى مواجهات مسلحه وواجه العزل بالقتل والمجازر !!!! اخي عبد الباري هذا الرجل وايران وحزب الله جزء من المؤامره بعد ان اخذهم الغرور وظنو ان لا غالب الا هم وعلوا واستعلوا ولم يديروا المعركة بالحنكة الدوبلوماسيه بل بالحقد المؤجج طائفيا ، ولو ان بشار استقبل اول مظاهرة سلمية بقليل من الاصلاحات الجذرية التي تصيب نخاع الحريات والغى مجلس الشعب المهزله واطلق يد الانتخابات البرلمانية التي تمثل جميع الطوائف السوريه وترك الحكم لمن يمثل وجهة نظر هذه التعدديات لما رأينا بلير ولا غيره ولكن هذا ما سعى اليه ابة البراميل وهو من يتحمل المسؤوليه .

  21. لو بشار تنازل لشعبة وقدم اصلاحات حقيقية لما اوصل بلدة وشعبة الى الحرب الاهلية
    بشار لم يقتل يهودي واحد……….. وقتل من شعبة الالاف
    السيد حسن حارب اليهود والان يحارب السنة في سوريا لاسباب طائفية

  22. بلير مستشار لبعض الدول العربية وبنفس الوقت يعمل مستشاراً للكيان الصهيوني ! يعني عميل مزدوج على الهواء مباشرةً ،
    عقلية بلير نفس عقلية الناس الذين وضعوا الكيان الصهيوني في ارضنا العربية ووضعوا الملوك والأمراء لقيادتنا ، بما أني احترم بعض الملوك والأمراء في الدول العربية ولكني في نفس الوقت اعتبر الملوكية والأميرية بقعة سوداء في رداء الانسانية . والغرب “الإنساني ” يعرف هذا جيداً ولكن هذه البقعة السوداء في ارض السواد لذلك لا يعير اهميةً لها،

  23. شكرا يا أستاذ عبدالباري ، توني الثعلب رأى مرتعا خصبا يلعب فيه ولا أحد ينازعه بل ثروات الخليج تغدق عليه لماذا ؟ لانه لا توجد عقول تفكر.

  24. من يوم وعينا على الدنيا وحنا نسمع بجيش المقاومة وعندما تسنت لنا الفرصة لمشاهدة هذا الجيش البطل وجدناه يلقي بالبراميل المتفجرة على راس الشعب السوري ….ليتنا ظلينا نسمع فيك وما شفناك!!!!
    استخدام هذه البراميل بهذا الشكل دليل على يأس النظام وأحباطة ويقينة بان الوضع لن يعود كالسابق وانه في طريق من سبقة من القادة العرب كالقذافي وغيرة

  25. الى محمد خالد و المدعي انه قاريء من فلسطين هل تعلمون بأن الطيران الإسرائلي يقصف غزة منذ عدة ايام ولا احد يتحرك ممن تدوعون انهم اصدقاء الشعب السوري الذين يمدون المعارضة بالسلاح والعتاد. لماذا لا يدعمون هؤلاء اخوتهم الفلسطينيين….. اويشجب او حتى يستنكر مثلما كانوا يفعلون بالسابق؟.
    لماذا حلال على السوري ان ياخذ دعم وحرام على الفلسطيني الذي يُقتل منذ سنة ١٩٤٨. اسألك انت ايها القاريء من فلسطين لماذا لم تذكرنا بفلسطين وما يحدث هناك من قتل وتهويد وتجويع ولو بكلمة صغيرة كي تذكرك بفلسطينيتك ام ان الحقد اعماك والطائفية اغشت على عينيك الحقيقة المرة.
    متى ستعرفون بانه من المستحيل ان تكون هناك ثورة في سورية لولا الضوء الأخضر الأمريكي والاوروبي. وهذا مستحيل ان يحصل بفلسطين.

  26. حسبنا الله ونعم الوكيل، رئيس الوزراء السابق بلير ليس الا إنموذج بسيط، لوزراء الغرب، الذين يتعاملون مع العرب كأنهم رعاع لا يفهمون شيئاً، والوحيدون بالنسبة لهم الذين يفهمون شيئاً أكثر بقليل من شعوبهم هم الحكام العرب بما يملكونه من العطايا الغالية والثمينة، فيستقبلونهم بقصورهم غانمين مغتنمين، معززين مكرمين، يدفعون لهم الأموال، الطائلة ليأخذوا منهم بعض الدسائس والإستشارات السياسية القاتلة للحكام ولشعوبهم ولقومهم ولجيرانهم،،، انهم يأكلون من كرمنا ومن خيرنا ويدسون السموم لنا، فلا خير فيهم ولا خير بمن إسترشد بهم.

  27. أنت تقول هم يريدون:(استنزاف الجيش السوري ليصل الى النتيجة نفسها التي انتهى اليها الجيش العراقي، وبما يجعل اسرائيل هي القوة الاقليمية العظمى …)
    طيب ألم نكون أسرائيل قوة عظمى مع وجود هذه الجيوش ؟ كم مرة انتهكت الطائرات الاسرائيلية أجواءنا وكم مرة هدرت كرامتنا ؟ ألم تتمتع اسرائيل بالحماية وألامان بوجود هذه الجيوش التي تعمل لحامية حدودها؟ ألم تشعر اسرائيل بالقلق مع ضعف هذه الجيوش؟

  28. I think that MR Aatwan should not get exited too much from Tony’s talks, because, the Syrian regime is well fortified and supported, while Sadam was , alone, weak sieged and isolated , so the Iraqi case can not be repeated in Syria , even Turkey is scared to death with its NATO from invading Syria, and its War of attrition against the regime has turned to exhaust: Turkey, Jordan, Lebanon , Saudi Arabia, Qatar, Khaliji countries of Al Soud family , all these intelligence service Arabic and ataman countries are barking for peace settlement , because they already see the tornado is heading directly to their service basis, I.E their rented and hired countries. All of us are witnessing bad developments against these countries, the only thing they don’t realize so far is that, the revenge from them will be an endless style

  29. اتمنى ان الاستاذ عبد البارى يكتب مقالا عن الفوز الذي حققه اردوغان في الانتخابات

  30. يامارد ياعربي:
    ماالجزء الذي لم تفهمه من تعليقنا؟
    هل التبس عليك الأمر لأننا أظهرنا مرونة أكثر من غيرنا وأشرنا لتدخل حزب الله في سوريا على أنه تدخل عسكري عربي حيث أن غيرنا يعتبره حزب ايران؟
    أم أنك تعتبر الحرس الثوري الايراني حرس عربي وليس أجنبي على الرغم من أن النظام لايعتبره عربي اذ انه يحرص دائما على ذكر كلمة عربي عند ذكر “الجيش العربي السوري”؟

  31. تحيه الي الاستاذ عبدالباري عطوان
    تنبيه
    بعض المعلقين يتحدثو العربيه ولكن للأسف قلوبهم اسرئيليه فيعملو علا بث سمومهم في الصفحه ومن خلال الطائفيه والتعصب الجاهل واقول لكم
    من اراد ان يحكم علا العقل العربي فما عليه سوا مشاهدة قنوات المسابقات والجوائز المغريه التي تكون علا يمين الشاشه واتخيلو باأن السؤال هو السؤال منذ اربع سنين ولم يعثرو علا اجابه واذا لم يوجد لها متابعين فهي لن تستم فلذلك اشفق علا مجتماعتنا العربيه من التضليل والتوجيه الاعمئ وشكرااا

  32. الأستاذ / عبد الباري
    السلام عليكم
    قرات كثير من مقالاتكم في الفترة السابقة وحللت فيها جميع الأحداث التي تمر بها المنطقةًالعربية ( سوريا والعراق ومصر وليبيا ……الخ). وكلها تحليلات وآراء منطقية . ولكن اين نحن من هذه الآراء والتحليلات في السودان مع العلم ان الأجواء السياسية هذه الأيام بها كثير من التطورات والأحداث السياسية المهمة . علية نرجو من سيادتكم النظر إلينا بعين الاعتبار
    وشكرا

  33. تونى بلير وما أدراك ما تونى بلير، إنه حفيد بلفور وتشرشل وبترمان وصولا إلى ماكماهون ولورنس العرب الذى خدع الشريف حسين وجعله يتمرد على الإمبراطورية العثمانية ويقاتلها لوعد بإقامة دولة عربية مترامية الأطراف، وبعد أن حقق لبريطانيا ما تريده، كانت هناك خطة سايكس وبيكو جاهزة لتقسيم الأمة العربية بين بريطانيا وفرنسا وخصلت فيها بريطانيا على فلسطين لتؤهلها لتكون الوطن القومى للصهيونية العالمية. تونى بلير الذى كافأه المعتوه جورج بوش الأبن بسبب وقوفه معه فى غزوه للعراق وتدميره، كافأه بمنصب مبعوث اللجنة الرباعية للسلام فى المنطقة الرباعية والتى كانت كمن فتحت عليه ليلة القدر وأصبح مستشارا لكثير من الدول العربية وفى مقدمتها ليبيا والكويت وكانت يتقاضى الملايين منهم وأصبح مليونيرا كبيرا بإستطاعته حجر جناح فى فندق الملك داود فى القدس طيلة العام. ربما عينته الكويت كمستشار لا يستشار مكافأة له على تدمير العراق. هذا البلير مثله مثل أى بريطانى آخر يحتقر العرب ويتمنى إبادتهم لأنهم برأيه لا يسيتحقون الحياة. هل نقول لو كان هناك عربى شريف تهمه أمته العربية، لما إستخدم بلير ولما أقام أى علاقات مع بريطانيا. مع الأسف معظم حكام العرب حتى لا أقول كلهم يسجدون لكل صاحب بشرة بيضاء وعيون زرق حتى لو داس على رقابهم. الأمة العربية لن تقوم لها قائمة طالما هى على حالها من فرقة وحقد على بعضهم بعضا وموالاة الأجنبى الطامع والحاقد أمثال بلير ومعاداة بعضهم بعضا. تونى عبر عن مشاعره بالنسبة لسورية، وهذه المشاعر تريد تدمير سورية الوطن والإنسان حتى يعيش أصدقاؤه الصهاينة بأمن وأمان وراحة بال….

  34. أخ عبد ألباري ألمشكلة ليست في توني بلير فهو مرتزق كغيره وهدفه واضح وصريح ويسعى لتحقيقة، مشكلتنا في خنوع شعوبنا بأن يتحكم بهم ويحكمهم ويتصرف بمقدراتهم ناس جهلة أُميين ، لأختصر عليك وعلى ألقُراء ما أُريد قوله أنه هناك خبر على صفحتك هذه يقول “كشفت تسيبي ليفني التي قالت انها زارت دول عربية 11 مرة خلال 50 يوما، وتلقت تعهدات بعدم دفع العرب أموال للفلسطينيين ولمدينة القدس” فهل بعد هذا نلوم أحد … . ودمتم ألسيكاوي

  35. توني بلير هذا الرجل يجب أن يحاكم كمجرم حرب وقد قلنا ذلك من زمان ولكنه مدعوم بقوى الأعداء الذين دمروا العراق وادخلوا الشمعدان الى قصور العباسيين– باختصار ذهبت جيوشنا بفعل أيدينا ولم يبق للعروبة سوى ثلاث كلمات — ندين، نشجب، نستنكر وبعد ذلك نستغيث ولا من مجيب وهذه هي حالنا من سئ الى أسواء فوضى وعدم استقرار وتدهور في الاقتصاد والتعليم وفي النهاية خراب بيوت. توني بلير يتكلم والأمة العربية تنفذ مخطط برنارد لويس لدمار وتفتيت العروبة والإسلام وتوني بلير جندي من ضمن الجنود ينفذ الأوامر.

  36. فحصنا جميع النظارات الشمسيه فلم نجد اسمك من نظارة الاخوان

  37. محمد الخالد
    ما ….. الا حزب الله وايران غريب امرك المقال كله لم يتطرق بكلمة واحدة عن حزب الله وايران وانت تعلق حزب الله وايران
    هل تستيقظ من نومك وانت تصرخ حزب الله ….. حزب الله….. ايران ….. ايران ان كان كذلك فانصحك بان تراجع طبيب …… لعله يستطيع ان يجد لك علاجا يشفيك من الحقد الطائفي الاسود

  38. الى محمد الخالد وامثاله
    كل مافعله الصهاينة والامريكان والتكفيريين في سوريا لم يحرك لك ساكنا ولم تعلق على اجرام هؤلاء ولو بكلمه ؟!مواقف روسيا وايران وحزب الله جاءت في اطار الدفاع عن سوريا ومنع تقسيمها الى امارات متناحرة …كل كبير وكل صغير في سوريا والعالم يعرف اين منبع الطائفيه واين مفكروها وقادتها ومدارسها .. لم نسمع حرفا واحدا جاء على لسان مسؤول في حزب الله ولا في ايران فيه هجوم على اهل السنه كما يفعل التكفيريون ..حزب الله يحارب من اعلنوا عليه الحرب من التكفيريين وهم انفسهم قتلوا كبار علماء السنة في سوريا وعلى راسهم شهيد المحراب الشيخ البوطي رحمه الله !هم يكفرون حتى بعضهم بعضا والمعارك الدائرة بينهم هم اكبر دليل على صدق هذا القول !! والذي يدافع عن التكفيريين لاينتمي الى العصر ويعيش خارج التاريخ !

  39. لقد طفح الكيل ووصلت سوريا إلى طريق اللاعودة وكل فيها مدمر وتشكلت ايديولوجيات مختلفة ومتقاتلة علويون شيعة ومتطرفون وإرهابيون وغيرهم كثير على حساب الشعب السوري المسكين إنها فتنة كبيرة عمياء تلطم كل من وقف في طريقها أو اقترب منها وستصل شظاياها إلى كل من شارك فيها أو أمدها بالمدد حتى وصلت إلى ما وصلت إليه، وهم يجنون ثمارها مرا وحنظلا وزقوما ، الكل خاسر فيها عربا وعجما والرابح عدو الأمة وما بلير إلا سفيره.
    ألا تستيقظون مما جنت أياديكم قبل أن يجرف الطوفان الجميع

  40. قال المولى عز وجل:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة المائدة : 54]

    بواسطة @QuranAndroid

  41. سيدنا ابراهيم عندما دعا ربه وقال (….ومن ذريتي؟) رد عليه المولى عز وجل قائلا:( لا ينال عهدي الظالمين)، وجرت سنة المولى عز وجل على الاستخلاف، (..وان تتولو يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم). وهل هنالك تولي للعرب عن نصرة قضاياهم اكثر من ان يستخدموا عدوهم مستشارا لهم؟ لذا انا ليس لدي أدنى شك ان من سيحرر فلسطين هم المسلمون من غير جنس العرب..والسلام.

  42. السيد سليم نسي أو تناسى على ما يبدو وعن قصد أن من قام بحرب تشرين هو( النظام السوري) ومن تصدى لغزو لبنان في عام 1982 هو (النظام السوري ) ومن أوقف الحرب الاهلية في لبنان ومنع تقسيمه هو( النظام السوري)ومن دعم المقاومات العربية في المنطقة ضد اسرائيل هو( النظام السوري) ومن استقبل قيادة حماس وقدم لها الحماية والملجأ الآمن هو( النظام السوري) ومن وقف في وجه مخخططات أمريكا لتفتيت المنطقة وتقسيم المقسم هو (النظام السوري) ومن يقف حجرة عثرة في وجه تهويد المنطقة هو ( النظام السوري ) ومن يقف بحق مع القضية الفلسطينية هو ( الظام السوري ) ومن هي الدولة العلمانية والمؤمنة في نفس الوقت طبعا هي التي يقودها ( النظام السوري ) وأي جيش عقائدي يسمى بالعربي غير الجيش السوري الذي يقوده طبعا ( النظام السوري ) . عيب يا سيد سليم … بربك قل لي ماذا فعلت الأنظمة العربية سوى التآمر والخيانة وتدمير سورية ودعمها لجميع الارهابيين في العالم لمحاربة الشعب والدولة السورية … قيل للرئيس بشار الاسد : تخلى عن المقاومة في المنطقة ووقع سلاما اسرائيليا وستكون سيد المنطقة بلا منازع طبعا الاسد رفض لأنه مقاوم عنده كرامة التي يفتقدها معظم الزعماء العرب

  43. السلام عليكم……في عام 1967 لما احتلت القدس غنى اليهود و قالو حط المشمش عالتفاح محمد مات خلف البنات…..واحنا يا استادي عبد الباري هلا بنستعبط ونقول اللي يجوز أمي بقولو يا عمي ….ملاحظه هدا مثل مصري ….احنا بالجزائر لدينا حكمة واقعيه بتقول انوالحمار لما يحط راسو وبياكل ميرفعش راسو خلاص ولما بيشبع أي قصدي بيشبع غريزته من الاكل يريد تلبية غريزة أخرى حتى لو صادف أمه بيخدها في طريقه ….ويبقى السؤال مطروح الى متى أسرانا بالعراق….ملاحظة اسرانا بالعراق شعار التلفزيون الكويتي قبل غزو العراقعام 2003

  44. وبعد كل هذا الوضوح وبعد سقوط كل الاقنعة عن ادعياء الثورة طلاب الديمقراطية الامريكية وبعد ان خرج كل الاصلاء عن صمتهم ودخلوا الحرب بكل مايملكون من قوة مايزال البعض يصم اذنيه ويضع على عينيه غشاوة ويعطل عقله معتقدا ان هناك ثورة في سوريا وهو حقيقة بفعله هذا يقف في خندق الصهاينة والامريكان عن طيب خاطر !
    ولماذا نستغرب ان يرفع هذا الصهيوني الحاقد صوته في هذه الايام…. انه بذلك يساهم في رفع منعويات المرتزقه على الارض وهم يتلقون الضربات القاصمة على ايدي رجال الله ..مانفعهم فورد ولا انقذهم اوباما ولا اسغفهم النتن ياهو ولا تنظيرات هنري ليفي ولن يفيدهم في شئ هذا الارعن الذي دمر العراق مع شركائه المحافظين الجدد وعلى رأسهم مجرم العصر بوش الصغير !
    حتى كل قنوات التضليل والفتنة لن تغير من واقع الحال مهما تفنن الدجالون والمهرجون في اعداد التقارير وزخرفتها بكل الوان التضليل والتزوير واللعب على غرائز البسطاء ..
    وحتى الحالم المخزي من فرط الهزيمة من صوب الشمال لن يحصد الا الخيبة والخزلان وسيرتد عليه سحره ولو بعد حين ….واما شيوخ الضلال ورجال الفتوى ماذا سيقولون لاولئك المغفلين الذين وعدوهم بلقاء الحوريات وان الملائكة عن يمينهم وعن شمائلهم وانها حرب ضد الكفار والرافضه ؟!
    سيسجل التاريخ ان هناك بلدا عربيا اسمه سوريا تكالب عليه كل هؤلاء واصابهم الخزلان جميعا وانتصرت سوريا بصمود جيشها وشعبها وقيادتها وهو صمود غير موازين العالم وسيغير وجه التاريخ !

  45. جوابا على كلام الأخ سليم
    لو كان الأسد واثقا من ان الدول الشقيقة ستقف معه ، ( كما وقفت ضده مع المخربين ) وبنفس الزم والدعم لما توانى لحظة واحدة عن مهاجمة اسرائيل ،وليس بالرد عليها فقط .
    فهو يعرف تماماً ماذا ينطوي تحت نوايهم إخوتنا العرب، والبراهين نراها كل يوم في تصريحاتهم واجتماعاتهم هنا وهناك، ولكن قدرة المولى تعالى فوق كل شئ وهاهم يفضلون يوما بعد يوم ،
    ولا أظن ان الأخ يعرف تركيبة الجيش العربي السوري وعقيدته وحبه لبلده قبل كل شئ
    مواطن عربي في هذا الزمان
    وشكرا للسيد عبد الباري لان كل كتابته تعبر عن قوميته العربية

  46. طوني بلير كان ومايزال شخص تابع متذبذب مستعد لقول أي شيء حين يقبض ثمن أقواله

  47. جزيل الشكر لهذا المقال الهام الذي يسلط الضوء على مجرم الحرب رقم 1 وإني أرى أن وجوده في اللجنة الرباعية بخصوص فلسطين هو أوضح مثال على هوان العرب وتبعيتهم للغرب الصهيوني دون قيد أو شرط، بل وتآمر جامعتهم العربية بل فلنقل مفرقتهم وجامعتهم على الخنوع والإنبطاح

  48. أنفروا يا عرب يا أحفاد أبو لهب وأبو جهل ودمرا سوريا ولا تتركوا حجرا قائما فأنتم أهل الحضارة والعمار ثم التفتوا إلى مصر وصبوا نارا لا تبق ولا تذر أما إذا التفتُم إلى الجزائر فسنأكلكم بأسنانا نحن أبناء شمال إفريقيا

  49. من كان او مايزال عنده وهم بان الجيش السوري علي زمن عائلة آل البراميل كان يسلح لتحرير الجولان ولن اقول فلسطين عليه مراجعه افكاره ونزع النظاره اشمسيه السميكه التي يلبسها في الليل … آل البرميل جعلوا هذا الجش كتائب لمحاربه الشعب الاعزل بداية ..من حطم هذا الجيش هو العصابه الحاكمه بتسخيره لقمع و قتل الشعب ولا يلام في ذلك احد آخر…
    بالنسبه لبلير فهو فعلا خنزير بكل ما يحمل هذا الوصف من معاني .. هو يقول هذا الكلام للتشويش على الثورة السوريه حتي ياتي كتاب مثل الاخ عبد الباري عطوان واخرين .. يقولون انظروا بلير المجرم يريد تدمير سوريا مثل مادمر العراق .. دعونا نهب لدم الجيش اسوري ..الثورة مؤامرة الي آخر هذا الكلام االممل … بلير يعلم جيدا ان ذم نظام ال البراميل منه عند الواهمين العرب سيدعم هذا النظام المتهالك .. لو كان بلير المجرم داعم انقلاب العسكر بمصر و منشئ النظام الفاشي في العراق اكبر داعم لال البراميل علي انقاض بلد كنا نعتز بجيشه لانقاذه دمشق٧٣ من السقوط يريد مياعدة السوريين لقال اعطوهم صواريح مضاده للطائرات لوقف البراميل القاتله …

  50. “بلير هذا الذي يدعو للمزيد من سفك الدماء في سورية”
    لكن التنفيذ كان أن سوريا دمرت بالميغ وليس ب اف 16, وسكود وليس كروز, والبراميل المتفجرة وليس القنابل الذكية.
    “التدخل العسكري العربي والاجنبي في سورية موجود ومزدهر”, هل يقصد به حزب الله والحرس الثوري الايراني؟

  51. الى المعلق Selim اقول بكل اسف انت تعيش في عالم غير عالم الامة التي ننتمي اليها .. فاتق الله فيما تقول !!!

  52. الاستاذ عبد الباري عطوان . ارى ان توني بلير لم يكن شريكا لجورج بوش الابن بل كان تابعا خادما لبوش ليس اكثر وهو اسوأ رئيس وزراء بريطاني وطأت قدماه Downing Street 10 .. ماذا يريد بتحريضه ضد سوريا ؟ .. فهو يعلم انه وامريكا لو كانوا قادرين على اجتياح سوريا كما فلعلوا بالعراق لفعلوا ذلك قبل ثلاثة سنوات … الا يعرف هذا المعتوه ان الشعب البريطاني يبغضه ويبغض تصرفاته وساياساته وتابعيتة للبيت الابيض الامريكي ؟ فقد اهان الشعب البريطاني بكل فئاته ومكوناته ونسيجه وحضارته العريقة … هذه التصريحات
    للبي بي سي او غيرها لا تقدم ولا تؤخر فسوريا محصنة ضد هذه الترهات التي يبديها بعض ساسة الغرب المتصهين ولا تقيم وزنا لها .. اما من يستقبلونه ولا يبخلوا عليه بالعطاء فهم اشد منه ومن امثاله عداوة للعرب والمسلمين وهم فاشلون وسوف تزيلهم شعوبهم عن عروشهم وقريبا بأذن الله .

  53. بيظهر انه الشعب العربي بيلزمو اكتر من تجربة مشان يعرف الحكام الغرب لي صالحهم ام لي تخريب بيوتهم و و انا بحييك استاذ عبالباري اكيد جهدك هذا بينم عن حب كبير لي وطنك و امتك و لكن لا حياة لمن تنادي فمشيخات الخليج و امرائها و ملوكها خزائنهم مفتوحة لي حكام الغرب لاجل هدم كل ما هو خاص بالمشرق بايدي المشرقيين انفسهم و اباموالهم …. فهنيئا لكم توني بللير و الكثيرين من امثاله اييتها الحكومات المتخاذلة التي لا تهمها سوى كراسيها

  54. المشكلة ان بلير فرّخ ”بليرات” في السعودية والمنطقة العربية!

  55. اخي عبد الباري تحياتي لك اولا.العيب ليس في هذا الرجل المدعوا توني بلير هذا شخص ممكن ان تكون له اصول يهوديه وفي نهاية المطاف هو انجليزي بريطاني . يعمل هذا الرجل لمصلحة بلاده ومصلحته الشخصيه كذلك . هو ليس عربيا حتى نلومه حيث لا يمكن ان تلوم عدوك مهما فعل بك لانه اصلا عدوك . اعطني حاكم عربي عمل لمصلحة بلاده كما يفعل اعداء امتناء العربيه والاسلاميه هذا المذكور وجد طابور من بعض الحكا م العرب والمسؤلون العرب وخاصة حكام دول الخليج الذين هم اصلا متنصلين من عربتهم وحتى دينهم وهم اللذين فرشوا له السجاد الاحمر وهو لون الدم الاحمر الذي سال من ابناء امتناء العربيه . فرش له لكي يمشى عليه . ياسيبدي اللوم ليس على هذا الرجل انما اللوم على هؤلاء الذين يصافحونه من العربان الخونه . لو كان عندهم ذرة شرف وكرامه لما صافحوا هذا المجرم ولكن هم ايضا اياديهم ملطخه في دماء ابناء امتناء فمن الطبيعي ان يتصافح المجرمون .

  56. شكرا للصحافي العربي الكبير ع الباري عطوان على هذا المقال الرائع، ولكن مع ذلك اسمح لي ذ ع الباري بالاختلاف معك حول مضمونه، فأنا أعتقد أن ما قام به السعوديون والقطريون من قتل وتهجير وتدمير في سورية يوازي إن لم يكن يفوق ما فعله بوش وبلير في العراق. سورية دمروا الجزء الأعظم منها وحولوها إلى ركام من الأحجار بتمويلهم للتكفيريين الإرهابيين وتجهيزهم وإيفادهم من أصقاع الدنيا الأربعة صوب بلاد الشام لقتل إنسانها وتهجيره ودك عمرانها تحت مسمى دعم الثورة لتغيير النظام. بلير وبوش والمحافظون الجدد أجانب عني كعربي، ويمكن لي أن أجد المسوغات لتصرفاتهم معي، باعتبارها تصرفات استعمارية استغلالية تهدف السيطرة على تروثنا وعلى مصيرنا، ولكن بماذا أبرر ما يفعله هؤلاء الخليجيون؟ هل هم فعلا إخوة لي؟ هل تجمعني بهم حقا رابطة العروبة والثقافة والدين؟ أشك في ذلك. طبعا أنا أتكلم عن الحكام وليس عن الشعوب. فأفراد الشعوب إخوة لنا، ولا يخامرني أدنى شك في أنهم يحملون نفس إحساسنا ولكنهم لا يعبرون عن مشاعرهم لأنهم واقعون تحت نير القمع والاضطهاد.

  57. سؤال لم نجد له جواب ، لماذا العرب في علاقاتهم البينية أسود و فهود و عناترة ؟ بينما في علاقاتم مع أولياء نكباتهم و مآسيهم و ويلاتهم و آهاتهم و أوجاعهم دجاج أبيض بريش أبيض ناعم و زعكوك أبيض يتمايل راقص ؟ أجيبونا هل هذه هي صورة خير أمة أخرجت للناس ؟ أم أن النار تلد الرمكاد ؟

  58. أليس هذا مدعاةً (ومنذ البداية )لأن يقوم بشار أسد بتنازلاتٍ لشعبه (كما طالبته أنت بالذات يا أستاذ عبد الباري) لماذا نلوم الآخرين ولا نلوم أنفسنا ¿.

  59. دول الرجعيه العربيه التي نعرفها وفق تصنيف الراحل عبد الناصر كانت دائما تعمل ومازالت على منع الوحده العربيه ومحاربة كل من يحاول محاربة اسرائيل والاستعمار , تحالفت ومازالت متحالفه مع الاستعمار وربيبتها اسرائيل وبذلك نجحت في منع اي نهضه صناعيه واجهاض اي توطين للتكنولوجيا, ونجحت في تدمير اي مبادره وطنيه من اي جهه عربيه مخلصه وسوف لن تقوم للامة قائمه ما دمنا نلعق الارجل التي داست ومازالت تدوس على رقابنا الا وهم الدول الغربيه الاستعماريه التي استعمرت جميع الشعوب العربيه وخلفتها والتي لم تعترف حتى الان بجريمتها بزرع دولة الصهاينه في فلسطين وطرد شعبها . سبحان الله

  60. هذا الملطخة يداه هو موضوع سخرية في بلاده ، أما في بلاد العرب فهو إله له الملك و الملوك .. يستقبل على البساط المذهب و عل وقع أنشودة : طلع البدر علينا ! .. إنها صورة حقيرة يرسلها هؤلاء للعالم على أنهم كيانات لا تستحق الإحترام .

  61. لا نلوم يليير … بل نلوم أنفسنا نحن العرب الذين أوصلنا بلادنا الى ما وصلت اليه من خراب ودمار .والآن يأتي هذا الصعلوك المسمى بليير ليلقي علينا دروساً وعبر .. المعروف أن رأس الأفعى في المصائب التي تحل بلعرب هو بريطانيا التي مازالت سياساتها الأستعمارية تعمل عملها في كل البلاد التي استعمرتها في العصرالحديث ….. ان اغلب ديكتتاتوريات العالم هي مدعومة من المخابرات الغربية من تحت الطاولة او من وراء الستاركما يقولون . والشعوب العربية كانت وما زالت ضحية للاستعمار الذي ينفذ أهدافه بأيد عربية تدعي الوطنية ….والا فما هو السر في استمرار هذه الأنظمة البائدة في الحكم لسنوات دون أن تتزعزع أو تزول …….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

  62. الجيش العربي السوري لم يكن معدا لحرب اسرائيل ! بل لحماية النظام …
    فهو طيلة 43 سنة لم يرد على اهانات اسرائيل لة ولكن عندما انتفض الشعب ضد ظلم النظام , قام هذا الجيش بما اعد لة وهو قمع الشعب وممانعة تطلعاتة هذا هو الجيش العربي السوري الطائفي للاسف

  63. سيد عطوان انت ليه دمك محروق كما لو كنت تننتظر خيرا من العرب حكاما ومحكومين؟؟؟
    العرب خاصة والمسبلمين عامة انتهوا من زمان…ويل للعرب من شر قد اقترب… ولن تنصلح الامور ويتحرر الاقصى والقدس ويتم القضاء على الذين خلف الكواليس يشغلون بلير وبوش واليزابيث وغيرهم من العرائس المتحركة على المسرح الصهيونى الا بعودة الامور الى مااراده الله سبحانه وليس كما تم فى سقيفة بنى ساعدة حيث بدا الانحراف هناك عن المسار الربانى واوصلنا الى القاع الذى كل العرب والمسلمين فيه الان…. وهذا لن يتم الا بارادة الله وفى الوقت الذى حدده لذلك وهو قادم وقريب جدا ان شاء الله وارهاصاته فى الافق.

  64. استاذ ابو خالد/
    قد اسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي

  65. قمة الوقاحة انه الشيطان الاكبر ومن يفرشون له السجاد سيكون مصيرهم جهنم

  66. يا اخ عبد الباري—انظر ماذا كتبت!! الم تكن هي هذهالاهداف يارجل ؟ لماذا تلوم بلير لحرصه على جيبه وعلى مصالح شركاته وشركات اص\دقائه وحرصه على بلده؟؟
    العتب الحقيقي على سياسات دول الجوار وحسني ال لامبارك وال سعود وفوقهم ال الصباح –ناهيك عن القطريين- يارجل.
    توني بلير يريد الاجهاز على سورية مثلما دمر العراق في ذكرى احتلال بغداد بدعوته للتدخل العسكري.. وه
    التدخل العسكري الامريكي الغربي في العراق والمدعوم عربيا للاسف، الذي كان بلير من ابرز المبررين له والمحرضين عليه، تحت عناوين الديمقراطية وحقوق الانسان، واسلحة دمار شامل تبين لاحقا عدم وجودها، ادى الى تمزيق بلد عربي، وتقسيمها على اسسس طائفية، وزعزعة استقرارها، والاهم من كل ذلك حل جيشها العظيم، واخراجها من المعادلتين السياسية والعسكرية في المنطقة كقوة اقليمية عظمى، وتحويلها الى دولة هامشية بلا دور ولا هوية، ومرتعا خصبا للتدخلات الخارجية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here