تونس صبيحة يومين بعد القمّة: قبر بورقيبه يُراسل شارع “محمد السادس” مُنزعجاً من “القمّة الفاشلة” وعقارات سعوديّة بمِئات الملايين من الدولارات تخنق “مطار قرطاج” وتخفيف الاحترازات الأمنيّة وفرح “التجار” بإزالة أطنان الحواجز المعدنيّة بالتّدريج

تونس- رأي اليوم- خاص

بدأت ورش عمل فنية إعتبارا من فجر الثلاثاء في شوارع العاصمة تونس بأزالة لافتات الترحيب بالقادة العرب والأعلام والرايات ووضعها في مستودع القمم والزيارات مستقبلا على حد تعبير أحد العمال الوافدين في جوار  مركز قصر المؤتمرات.

 وأخفقت الامانة العامة لجامعة الدول العربية بإبلاغ الصحفيين رسميا بهوية المكان الجديد للقمة العادية المقبلة.

 لكن في محيط شارع الحبيب بورقيبه إسترخى اصحاب المحلات التجارية مع إزالة  جزء من أطنان الحواجز الامنية التي اعاقت العمل والمرور والتجارة لأكثر من أسبوع.

 ويعبر التونسيون في الشارع الشهير عن إنزعاجهم من الاحترازات التي بقيت في محيط اقامة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حيث تراكمت بعض الاحتياطات الامنية وشوهد فتية من الشبيبة اليسارية يهتفون مطالبين بمغادرة  ملك السعودية.

 وإعتبر الناشط الشاب خالد عماري بان جلوس العاهل السعودي لستة ايام في العاصمة تونس لم يكن من الأخبار السارة.

 وذلك رغم الحفاوة الرسمية والحكومية الكبيرة حيث رافق الملك نحو 1700 شخصا على الاقل ولمدة اسبوع.

 وابلغ سائق التاكسي عادل عمام مراسلة رأي اليوم بان الصور الملونة العملاقة المزروعة للعاهل السعودي في كل مكان تغضب اهل المدينة وتربكهم وتؤشر على ان السعودية في طريقها لشراء العاصمة بالمال حيث صفقات غامضة بمئات الملايين من الدولارات لشراء قطع اراضي ومولات وإقامة مجمعات تجارية.

 ويقول سائق التاكسي بان المشاريع السعودية تحديدا تتسبب بأزمة سير حادة وتستفز التونسيين وتعيق حركتهم في الشوارع لأن الجهات الوكيلة عن تلك المشاريع تبالغ في الاجراءات الامنية والشرطة تضطر لحمايتها.

ويتوقع خبراء ان تحيط العقارات السعودية قريبا بمطار قرطاج الدولي وتخنقه في وسط العاصمة مع همسات عن مشروع سعودي لإقامة مطار دولي جديد .

واقام نشطاء تونسيون تظاهرة هتفت ضد القمة والملك السعودي بالقرب من الشارع المزدحم الملاصق لشارع محمد الخامس الذي اغلق تماما لإستضافة القمة.

 وتردد صدى  الهتافات  عندما شوهد الشبان يهتفون بعبارة تفيد بان جثمان بورقيبة تململ في قبره وخاطب شارع محمد الخامس معاتبا  بسبب إستضافة قمة عربية فاشلة بالمعيار الشعبي.

ولم يكن صوت التظاهرة بارزا في الاعلام.

 لكن الحضور الاعلامي للقمة وكما اكدت راي اليوم في وقت سابق كان الاقل قياسا ببقية الإجتماعات المماثلة.

وشهد مطارقرطاج حالة إزدحام شديدة وتأخر في مواعيد الرحلات بسبب وجود عشرات الطائرات  العائدة للقادة العرب ولرؤساء الوفود وصعوبة ترتيب جدول ملاحة جوي منضبط بخصوصها

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. انا الإنسان. جسد بلا روح بدونك يافلسطين
    انا العطشان مليش ميه اللا منك يا فلسطين
    انا المنكوب مليش سعاده من غيرك يا فلسطين
    انا المذلول مليش كرامه من دونك يا فلسطين
    انا التاهه مليش بوصله من دونك يا فلسطين
    انا معدوم الحضاره والرقي بدونك يا فلسطين
    انا المغترب مليش امان من غيرك يا فلسطين
    انا مكره علي الهجرة بسبب احتلالك يا فلسطين
    نعم نناشد الأشراف من الأنظمة العربيه والشعوب العربيه والإسلامية. بوضع نهايه الي هذا الاذلال والماساه التي نعيشها جميعا بالاتحاد جميعا في جميع مناحي الحياه حتي نعيد مجدنا وكرامتنا جميعا..فلنتوحد. كما توحد الإستعمار الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي المجرم بحقنا جميعا…
    وخير سلاح للحريه هو سلاح العلم أولا في جميع مناحي العلوم. وعلي راسها العسكري والاقتصادي والصناعي..نعم بالعلم نقتلع أي وجود متطفل استعماري خبيث..
    النشاشيبي..حكمه العلوم هي اساس استقلالنا الفعلي الذي يتم من خلال الوحده والتعاون في معرفه سبل التطور والرقي. وسد حاجه الوطن..حيث المنافسه الانتاجية تقوم علي العلوم. وليس علي الشعارات الحماسية الفارغة من الواقع…منذ. زمن طويل تم اكتشاف وتطوير المنتجات البترولية. ونحن حتي هذه اللحظة بحاجه الي الخبرا الفنيون الأجانب. وهذا يشكل وصمة عار لنا جميعا من حكومات و شعوب..حيث جميع الوطن العربي والإسلامي يقع علي بحيره من البترول وغازاته..ولكن حتي أموالنا تودع في أحضان الدول الاستعمارية. للأسف بدلا من استثمارها من أجل رقي شعوبنا وتطوير المنتجات..حيث تلقي الحكام العرب للعلاج يتم في الدول الاستعمارية. وهذا دلالة علي خيانه القياده في تعليم ابناها في جميع المجالات..نعم عندنا الطاقات والكفاءة العلميه وعلينا تطويرها حتي نتعالج بأيدي أبنانا. ونتخلص من العلاج في الغرب الاستعماري..نحن بأشد الحاجه الي حكما وشرفا الوطن الذين يعلمون علي التضحية والتفاني من أجل الوطن بالعيش الكريم العفيف الشريف المستقل فعليا…نعم التفوق العلمي يؤدي الي الاستقلال والرقي الفعلي
    لأن الجهل خازوق وجريمة بحق وجودنا…
    بالعلم نبني قصورا لا عمد لها…وبالجهل. نهدم قصور العزة والكرمي…نعم الجهل سبب اساسي في دمارنا..وفي تطفل الإستعمار علي حماقة وضعف ادمغتنا
    فلسطين المنكوبة تتحرر بيد الشرفا أصحاب حكمه العقل. ومبادئ الشرف الإنساني والوطني والعربي والإسلامي…فهل من مجيب ؟؟؟
    الإستمرار بالجهلا لا يحقق شي سوي مأساة الواقع المؤلم لنا جميعا

  2. تونس كباقي الدول العربية تقتات من “الفتات” الذي تعطيه البقرة الحلوب…
    يا ليتهم ينفقون أموالهم في تحرير بيت المقدس فهم أولى بالمليارات منّا
    والسلام

  3. ما ذا تراه يقول الملك الدكتور سلمان……….للبقية؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here