تونس تمنع وجدي غنيم من دخول أراضيها بسبب الإساءة إلى السبسي

 

 

تونس ـ (د ب أ) – قال متحدث باسم الحكومة التونسية يوم الجمعة إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرر منع الداعية المصري المتشدد وجدي غنيم من دخول التراب التونسي مستقبلا، بسبب نشره تدوينات مسيئة للراحل الباجي قايد السبسي.

وقال المتحدث اياد الدهماني لوكالة الأنباء التونسية إن رئيس الحكومة يعتبر أن ما صدر عن غنيم “هو سلوك متطرف وعنيف هدفه الإساءة لا إلى الرئيس الراحل فقط، بل الإساءة للدولة التونسية ولكافة الشعب التونسي”.

وكتب غنيم اللاجئ في تركيا والمحسوب على جماعة الاخوان المسلمين، على صفحته الخاصة بموقع للتواصل الاجتماعي تدوينات مناوئة للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي الذي وفاته المنية أول أمس الخميس.

وأثارت التدوينات غضبا في تونس كما فجرت تعليقات ساخرة ضد غنيم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان غنيم أشد المنتقدين لمبادرات السبسي بشأن حقوق المرأة ومن بينها مقترحه المساواة بين المرأة والرجل في مادة الميراث ورفع القيود لحق المرأة التونسية بالزواج من الأجنبي غير المسلم.

وقدمت تونس في 2017 احتجاجا رسميا لدى السلطات التركية ضد غنيم. وزار غنيم تونس عام 2012 خلال فترة حكم الاسلاميين وألقى خطبا في عدة مساجد.

يذكر أن محكمة مصرية حكمت في عام 2017 على غنيم بالإعدام غيابيا بتهمة تأسيس وقيادة خلية إرهابية.

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. وجدي غنيم رجل لا تأخذه في الحق لومة لائم.
    القول بأن المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة عدل هو إتهام لرب العالمين الذي لم يساوي بينهما بالظلم(حاشاه من ذلك)، وهذ هو عين الكفر.

  2. يامن تدعون العلمانية ماهذا التناقض تونس عندما اعلنت الحداد اذاعت القران والقران يقول يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ماذا تفعلون بهذه الاية ام تحذفونها من القران وقفوهم انهم مسءولون

  3. اسيد ناصر الدين المحترم
    المساواة في الميراث هي الصحيح وفي ذلك ادلة وحجج دامغة لذلك لاتحكم على الناس بالكفر يا اخي
    بل عدم المساواة هو الظلم بعينه وتستطيع ان تبحث على النت وتتأكد بنفسك ودعك من ترديد الكلام . فكر قليلا لو سمحت

  4. ان من يعترض على كتاب الله ولايات البينات فيه لا يحسب على المسلمين
    القرآن شريعة المسلمين ولا رأي فيه للبشر..
    اما تغيير الميراث وعدم قبول أيات من القرآن فهو كفر بواح..
    ميزاننا كتاب الله..
    فما أتاكم به الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا..

  5. اليوم أنتم لاجؤون و غدا أين تذهبون و أي ملجأ ستلجأون. ألم تروا للذين كانوا بالأمس مهاجرون و بعد أن كان لهم أنصار، يباعون اليوم و يشترون و بالقسر يهجرون. أم حسبتم أنكم بما فعلتم ستنجون.

  6. هل انت نبي أو رسول يا هذا…تخلل وتحرم والتي بقتل الناس زماني بك تتبع الها من اله القتل والدمار وهو ليس باله إنما نحن المسلمون نسميه ابليس. لا تنسي سيأتي يوم تقف فيه انت ونحن امام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم وإني اري قلبي ممتلي بالحقد والطائفية والعنصرية والغدر والخيانه وسوف تسال عن فتاويك بتكفير وقتل وسبي وسحل المؤمنين إن كان فى سوريا أو العراق أو مصر.

  7. انا اؤيد كلام الشيخ وجدي غنيم
    السبسي لم يكن مسلما وحسابه امام الله
    كيف لمسلم ان يحرف شريعة الله ويساوي في الميراث
    هذا كفر بين لا لبس فيه وكيف يجيز للمسلمه الزواج من كافر
    انه بين يدي الله تعالى وسيلقى جزاءه

  8. كلام و رأي فضيلة الشيخ كمن جاء ليخطب فتاة فقرأ قوله تعالى: الطلاق مرتان. هذه اية من كتاب الله لكن التوقيت لا يناسبها. الأخوة في تونس يحاولون ضبط الشارع و تجنب الفتن. افهمها يا فهيم.

  9. لماذا يحق للعلمانيين نشر افكارهم واجبار الشعوب عليها ولا يحق للاسلاميين وخاصة العلماء منهم تبيان احكام الشرع خاصة وان الشعوب بغالبيتها مسلمة ؟؟ لماذا يراد لهذه الأمة ان تبتعد عن دينها خاصة في الاحكام القطعية المذكورة في كتاب الله فيما يخص الحكم والمواريث والزواج واللباس ؟؟ هذا دين الله شاء من شاء وابى من ابى . رضي من رضي وغضب من غضب . ولا عزاء للعلمانيين والمتعلمنين .

  10. عجيب امر الدعاة في هذا الزمان ، الدولة في تونس ليست إسلامية و لكن اكثر الناس فيها مسلمين . تركيا الدولة ليست مسلمة ولكن اكثر سكانها مسلمين ، عندما تكون الدولة مسلمة يكون شرعها كاملا من القران والسنة. وما ينطبق على تركيا ينطبق على تونس يجب ان ألا نخلط بين الدولة والدين فنكفر الناس ونحن نعلم انهم غير ذلك ونخلط بين المسلم والمؤمن . ونقول الإعراب أمنت. وننسى قصة اسامة بن زيد ، الحبيب بن الحبيب .
    يجب على الجميع ان يتحدوا من اجل القدس ونأخذ الموقف من الناس والدول بقدر دفاعهم عن القدس واهلها فان كانوا مع القدس واهلها ، الفلسطينيون، نحبهم ونشد على أيديهم وان كان مع الاسرائيلي فهم مع عدو الدين ولسنا معهم.

  11. السبسي خالف كتاب الله الكريم وانكر نص قطعي من مصدر التشريع في الاسلام!! وجدي غنيم قال راي الاسلام وبين بالدليل القطعي الذي لا لبس فيه والخروج عنه كفر بالله واياته ورسوله. ما الخطا ان يقول العالم كلمة حق… اسالوا كل علماء الاسلام عن ما قام به السبسي… فان اجازوا ذلك يعتذر الشيخ وجدي غنيم!! وان اقروا ما قاله يعتذر كل نباح لوجدي غنيم..
    وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة:44]؟

  12. فيما يخص اصحاب الفتاوي، نطلب منهم ان يلحقوا تعليقاتهم (فتاويهم) بفقرة تضم مستواهم الجامعي واعمالهم خاصة التي تبحث في اشكاليات الامة (الحداثة والاسلام ، حرية الفكر السياسي، اقتصاد القرض….)

    فيما يخص وجدي غنيم، ارى ان لا يتدخل في شؤون تونس. يوجد بتونس رجال اسلاميين وجامعة الزيتونة وما يكفي للافتاء. فإذا اراد ولابد ان يفعل، فليعطينا حلول لمشاكل تونس المالية العويصة، وليدعو لجهاد الارهابيين المجرمين المتواجدين بجبال تونس الذين يهددون توازن البلاد الهش.

    اكثر من هذا، يا سي غنيم، اعطينا نموذج سياسي اقتصادي ثقافي يخرج تونس وباقي البلدان العربية من حالة الحضيض والانبطاح الذي يمزقها ويكاد ان يدمرها. ولا تكتفي بمدخلات لا تصلح الا لالهاء الغوغاء. وإلا أصمت الى يوم دين ي رحمك الله.

    يهمني ردك يا شيخنا الفاضل.

  13. حفظ الله تونس
    حفظ الله مصر
    قطع الله دابر الاخوان والروافض
    عاشت مصر عاشت الجزائر عاشت السودان
    وحفظ الله بلاد الاسلام والمسلمين
    لكن الحق احق ان يتبع بغض النظر عن الاخوان
    واتباع الاخوان طبعا هم اذا تمكنوا تعلمنوا
    واذا انهزموا تدينوا عليهم من الله مايستحقوا
    لكن التجاوز والتطاول على الشريعة الاسلامية مرفوض وهذا
    المنعطف خطير ومنزلق خطير نحو الانحلال والانحطاط والتفسخ من الشريعة الاسلامية
    لكن نقل أمره الى الله والله يجازيه بما يستحق
    ولابد من التمسك بالشريعة الاسلامية

  14. تفكير و تصرف بعض العرب المغتربين في أوروبا صعب على الفهم فمنهم من يريد تطبيق ما يعتقد انه الشريعة حسب اطروحات بعض رجال الدين او الذين يعتاشون على الدين. هناك ٣ دول تعتقد انها تُطبق الشريعة و هي السعودية و أفغانستان و الباكستان و بإمكان السيد الذي راسل من السويد ان يغادر السويد و يطلب لجوء الي احد هذه البلدان. انا مُقيم في أوروبا منذ عشرات السنين و اتمتع بميزات المجتمع الدمقراطي الإنساني التكافلي الذي يساوي على الأقل قانونياً بين كل افراد المجتمع و بالذات بين الذكر و الانثى. ميثاق حقوق الإنسان العالمي الذي وقعته الدول العربية و لا تُنفذ بنوده يضمن المساواة و حرية الرأي.

  15. اجمل الصفات التي يتمتع بها وجدي غنيم انه صادق ولايجيد النفاق اي ان ظاهره
    مثل باطنه وهذه ميزات تحسب للرجل وادا
    كان باطن الانسان هو عقله وعلمه وفكره وضميره والقدرة على التمييز وحرية الاختيار والحركة والعمل سوف نلحظ ان وجدي غنيم الانسان قد تم استلابه عقليا
    وعلميا ومعرفيا برضا منه وعن قناعة نابعة من طيبة هذا الانسان اي انه خدع فسلم عقله بكل تلقائية واريحية لجماعة الاخوان التي ااعادت صياغته من جديد من خلال ادبياتها وبالمفهوم المعاصر تم برمجته عقليا ومعرفيا وفكريا وصار معلبا مقولب بقوالب
    يعتقد هو انها الحق الذي لالبس فيه بغض النظر عن هذا الحق ومدى علاقة هذا الحق الذي يعتقده بالحقيقة والواقع والذي يريد معرفة الشخصية الاخوانية والنفسية الاخوانية والعقلية الاخوانية والفكر الاخواني عليه ان لايجهد نفسه بالقراءة كثيرا فوجدي غنيم هو الاخوان والاخوان هم وجدي غنيم وعليه يمكن القول ان وجدي غنيم هو صفحات شفافة عن الاخوان والاخواني والفرق بين وجدي غنيم
    انه لايضع عناوين خادعة على صفحاته الاخوانية ولذا فقد واجه مشاكل عديدة في اي محيط تواجد فيه.
    وجدي غنيم هذا لو صادف وان امتلك عقله يوما ما واستيقظ من طيبته وغفلته واوهامه فهو لن يتوانى لحظة في ان ينتقد الموروث الخرافي والاوهام التي خدع بها يوما وصدقها وسلم انها الحق مع ان هذا الحق او الذي تقولب عقل وجدي به بينه وبين الحقيقة مسافات لانهائية
    نسال الله له الهداية لانه بطبيعته طيب ويحسب ويظن انه من الذي يحسنون صنعا.

  16. هذه هي الشعوب العربية. لا تحب إلا من يستعبدهاويذلها ويحارب دينها. والله لن يفلح من يحارب الله و رسوله أبدا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  17. لكل إنسان عقيدته أو مبداه…وحتي يدعم هذا المبدأ علينا أولا بالاقناع. العلمي المنطقي. وهذا يقوم عليه الدين. ولكن ليس بالاكراه بل بالرغبة وليس بالرهبه…ولكم دينكم ولي دين…مفتوح للبشريه جمعا دون إكراه. ولكن للأسف نحن شعوب جهله لا نفقه شي في هدف الحياه وعلومها..وفاقد الشي لا يعطيه…لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك…أي حسن السلوك والاسلوب يلعب دور في إقناع الشعوب بما تريد…
    واحترام الرأي والراي المعاكس. المبني علي الحوار والإرشاد بدون ذم أو سفك لدما البشر….حب لأخيك كما تحب لنفسك..وبالعلم والحوار والحرية في اختيار منهج الحياه..وليس استبداد أحد في حياه آخر…
    عدم الوحده سنبقي نحن وانتم في فلسطين تحت مذله الاستعمار..الحوار الاخوي هو الطريق والوحيد لنيل الحريه والكرامة والعزة والاستقلال لنا جميعا

  18. بصرف النظر عن ما فعله السبسى فهو عند ربه الان
    هل يستطيع وجدى غنيم ان يقول نفس الكلام عن اردوغان الذى قال ان احكام الاسلام عفا عليه الزمن اباحا الزنا والغى عقوبة الاعدام
    وجدى غنيم سبق وكفر زويل بحجة تعاونه مع امريكا هل يستطيع تكفير تميم الذى انفق 8 مليار دولار لتوسيع القاعده الامريكيه

  19. مايسمى بعلماء الدين هم من سهلوا الكراسي للحكام لكي يضطهدوا شعوبهم واراقوا الدماء بفتواهم الغريبة فتجدهم يبحثون في دقاءق الامور الفقهية ليستنبطوا حكما في صالح الحكام..وطورا يفتون بكفر الحاكم لانهم لم يحضوا بالقبول عنده…هم متارجحون لامبدا لهم….اما اقتراح السبسي الذي هو بين يدي الله ونرجو له المغفرة، في مايخص الميراث وزواج المسلمة بغير المسلم هو مناكفة سياسية وابتزاز لحزب النهضة الاسلامي حينا وارضاء للغرب كعادة القادة العرب حينا اخر.

  20. هذه هي لب المشكلة عند العرب، يدافعوا عن الحزب، المؤسسة، الرئيس، الملك،…الخ حتي لو كانوا مخطئون.
    أين نحن من قول الرسول عليه السلام” لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطات يدها” !
    أين نحن من قول أبي بكر رحمه الله” إذا رأيتم في اعوجاج فقوموني” !!
    أم أن الرؤساء والملوك والوزراء أسمى من الرسول والصحابة؟
    مجدي غنيم قال رأي الدين وهذا يثاب عليه.
    السبسي عند ربه الآن، ما ينفع مديح الناس أجمعين إذا كان العمل مخالف لرب الناس؟

  21. هذا الشخص كل أقواله تدعو إلى الفتنة والتكفير والتطرف والتحريض… وخيراً فعلت تونس بمنعه من دخول أراضيها .

  22. وجدي غنيم فال رأي الدين في قائد السبسي و ليس راي وجدي غنيم الشخصي السبسي الان عند مولاه و هو مسؤول على مخالفاته

  23. بغض النظر عن رأي وجدي غنيم السياسي، القرارات التي اتخذت من قبل المرحوم السبسي تتناقض مع النصوص الواضحة والصريحة في القرآن الكريم.
    الاجتهاد والتطوير ليس على حساب كلام الله عز وجل.

  24. بيستاهل لماذا يتطاول على رئيس دولة منتخب من شعبه ؟ انتم يااخوان تعتقدون انكم صح وباقي الشعوب العربية غلط
    تعيشون في تركيا العلمانية وتنتقدون تونس العلمانية
    امركم عجيب تونس منذ زمن طويل وكل قوانينها علمانية والزواج بأكثر من واحدة جريمة يعاقب عليها القانون هذا قبل مجئ الراحل السبسي للسلطة وكذلك تونس اكثر دولة ديمقراطية وفيها حرية تعبير اذا لماذا تتدخلون فيها ؟
    ياريت تهتمون بأموركم وتقولون لانظمة بلادكم انه التطبيع مع العدو الصهيوني حرام وايضا خبروا خليفتكم اردوغان بدلك

  25. الرجل قال بشرع الله ، الله قال في كتابه وعلمانيو تونس قالوا ما توسوس لهم أنفسهم فاتبع الرجل ما قال الله والرسول فلماذا يوصف بالمتشدد ، هذا زمن عجيب الخير محدود والشر انفلت من عقاله فاخذ يضرب في كل اتجاه لدرجة ان من يدعو بمعروف او احسان او كلمة حق لا يجد موطئ قدم في هذا العالم والسبب كله في تسيد الجهلة وبعدهم عن الدين

  26. انت ياشيخ وجدي مادخلك بتونس وبرئيسها الراحل حتى تنتقده بل وتتطاول عليه ؟ من اعطاكم الحق لتتدخلون في تونس او في غيرها ؟ نتمنى لو سمعنا منكم انتقاد لسلوك ثوار الناتو وتوبيخ لهم بسبب اجرامهم بحق السوريين اولا وبسبب الذهاب للعلاج في مشافي العدو الصهيوني ثانيا وبسبب محاولتهم حرف البوصلة عن قضية العرب الاولى ثالثا
    لا نعلم متى ستتوقفون عن الكذب بإسم الاسلام وأنتم لا تختلفون كثيرا عن مشايخ ال سعود كلاكما قدم أكبر خدمة للعدو الصهيوني بإعلان الجهاد في سورية ولي ليبيا واليمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here