تونس تستعد لإطلاق أول قمر صناعي في تاريخها

صفاقس (تونس) / بسام بن ضو / الأناضول – وقعت مجموعة تلنات التونسية (خاصة)، الإثنين، اتفاقية مع الشركة الروسية المتعهدة بخدمات المركبة الفضائية الروسية سيوز 2 ، لإطلاق قمر صناعي يحمل اسم  شالينج 1 ، هو الأول في تاريخ تونس.

وحسب الاتفاق الذي تابعته الأناضول في مدينة صفاقس (جنوب)، من المقرر أن يدخل القمر مرحلة التشغيل بحلول 2020، على أن يتم إطلاق القمر من محطة الفضاء الروسية بكازاخستان.

وقال محمد الفريخة، مدير عام مجمع تلنات التكنولوجي، إن القمر الصناعي الجديد يهدف إلى تجربة بعض التكنولوجيات الحديثة في ميدان الاتصال كمرحلة أولى .

وأضاف الفريخة في تصريح للأناضول إذا نجحت التجربة الأولى سنقوم بتعميمها وإرسال كوكبة متكونة من 30 قمرا صناعيا .

وزاد صمم هذا القمر 14 مهندسا تونسيا ينتمون إلى مجمع تلنات ، وتطلب عاما ونصف في مرحلة الإنتاج.

ويتميز القمر التونسي، بقدرته على خدمة أهداف مدنية وأمنية، ومن المتوقع أن يتم استعماله أيضا لأغراض مسح الخرائط والرصد الزراعي، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. شكراً لهذا الخبر الجميل، اثني على مقولة اخي المواطن العراقي من بغداد واقول ما قاله ايضأ أن تونس الخضراء الحبيبة تستحق اكثر بكير من هذا التقدم و الازدهار و الى الامام يا اهلنا في تونس الخضراء الحبيبة

  2. تونس الخضراء الحبيبة تستحق اكثر بكير من هذا التقدم و الازدهار و الى الامام يا اهلنا في تونس الخضراء الحبيبة

  3. أولى بركات الديموقراطية الحقيقية
    العرب يتميزون بالذكاء وروح التحدي والاصرار
    للأسف الحكومات العميلة القابعة على كاهل الامة هي من تقيد الاندفاع نحو العلم والتطور التكنولوجي
    نتمنى أن نرى اليوم الذي فيه كل حكومات الجور العربية قد انقشعت وانخلعت من غير رجعة، بل ومحاكمة كل الطغمة الحاكمة التي تسببت بدمار الامة لقرون عديدة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here