تونس تحبط محاولة 90 مهاجراً غير نظامي عبور البحر إلى إيطاليا

تونس/يسرى ونّاس/الأناضول – أحبطت السلطات التونسية، محاولة 90 مهاجرا غير نظامي من جنسيات إفريقية مختلفة، المرور عبر البحر المتوسط نحو السواحل الإيطالية.
وفي تصريح للأناضول، قال الناطق باسم الحرس الوطني التونسي، العقيد حسام الدين الجبالي، إن  المركز البحري بمنطقة سواحل العوابد الواقع بولاية صفاقس جنوب تونس، تمكن الإثنين من إحباط محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة .
وأفاد الجبالي ، أن المركز البحري ضبط مركبا بحريا على متنه 90 مهاجرا من جنسيّات إفريقيّة مختلفة، كانوا متجهين نحو إيطاليا.
وذكر أن بين المهاجرين المضبوطين، رضيعان و20 امرأة، كما تم نقل 30 شخصا من بينهم نساء حوامل إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وأوضح الناطق باسم الحرس الوطني، أنه تم التحفظ على منظمي العملية، مبينًا أنهم 4 أشخاص تونسيين.
والاثنين، أنقذ خفر السواحل التونسي، 71 مهاجرا غير نظامي من الغرق في البحر المتوسط قرب سواحل ولاية صفاقس جنوبي البلاد.
وتشهد السواحل التونسية سنويا وصول مئات المهاجرين غير النظاميين بعد غرق قواربهم في البحر المتوسط.
ويتم إيواء المهاجرين واللاجئين في مراكز خاصة بهم بمحافظة مدنين، تشهد اكتظاظا كبيرا ما دفع هيئات الإغاثة التونسية والأممية إلى استئجار منازل لإيواء بعض المهاجرين.
وتزايدت معدلات الهجرة غير النظامية عبر تونس، منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011، مستغلة الغياب الأمني آنذاك، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تشديد السلطات الخناق على منظمي هذه الهجرة.
وأظهرت دراسة أعدها المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية (تابع للرئاسة التونسية) مؤخّرا، أن السلطات تمكّنت من إيقاف حوالي 20 ألف مهاجر غير شرعي خلال 7 سنوات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here