تونس…. الانعطافات التي قد تسبق الفوضى

د. خالد فتحي

يتصاعد التوتر وتتوالى الأحداث في مربع الحكم و السياسة ،فتتضح الأموراكثر، وتتجلى كفلق الصبح ، ويظهر للجميع أن المرأة ليست الا عنصر تجاذبات بين القوى السياسية بتونس ،و ليست سوى مطية للصراع واقتطاع جزء من السلطة والنفوذ.. فينكشف الاستبداد الذكوري عاريا مرة اخرى بين ثنايا دعوات السياسيين لتحرير النصف اللطيف للمجتمع بفصله عن هويته الحضارية والدينية وتغريبه من خلال ادعاء حقوق جديدة لها قد يكون اغفلها الدين او طمرتها التجربة التاريخية للشعوب المسلمة .

السبسي بعد ان رمى بالكرة الملتهبة للتساوي في الإرث في وجه خصومه ، يردفها بالخطوة أو التمريرة الثانية ،و يقطع آخر الوشائج الرفيعة المتبقية مع النهضة، بعد كشفه أن لها تنظيما سريا ،وأنها ضالعة في اغتيال اليساريين شكري بلعيد والبراهمي ، وأنها فكرت في تصفيته هو وهولاند رئيس فرنسا ولايقف عند هذا بل ويزيد بأن بيانها الأخير هو الآخر مبطن بتهديد ضمني لرئيس الجمهورية.

والنهضة من جانبها ربما تشعر الآن انها قد أحرقت كل مراكب العودة إلى حضن الرئيس الغاضب الذي حماها أكثر من أربع سنوات في عز الانقلاب على الإسلام السياسي .و قد تتوجس انها وضعت كل بيضها في سلة غريمه يوسف الشاهد .وهي سلة قد يتضح قريبا انها مثقوبة، فعندما سيعرض قانون الإرث على البرلمان سيتذكر يوسف هذا إخوته وأباه الباجي السبسي في نداء تونس ويصوت معهم هو وكتلته اثباتا لحسن حداثته ودفعا لشبهة تشيعه للإخوان المسلمين أمام مؤسسات النقد الدولي التي تدعمه في السنوات العجاف.

و غني عن القول والحالة هذه أن السبسي وضع الآن الجميع في وضعية الإحراج ،بمعنى أنه كيفما تفاعلوا مع ما بصدر منه سيخسرون في النهاية ويكون هو الرابح.

فالنهضة ،اذا صوتت لصالح المساواة في الإرث ستفقد من قاعدتها الانتخابية إعداد غفيرة من المحافظين والمتدينين، حيث سيفهمون انها مجرد كيان “منافق” يسترزق بالإسلام في السياسة ليمروا إلى فسطاط السبسي الحداثي” الأصيل” الذي لا يشك بحداثته. فإذا لم يكن من الحداثة بد فمن الغباء ان تتحادث نهضويا بل ينبغي أن يكون ذلك سبسيا. واذا صوتت النهضة ضد القانون فسيغري بها السبسي الغرب والمؤسسات الدولية ويؤلبهم عليها ويفضح زيف مدنيتها و عدم تشبعها يخلق الديمقراطية وحقوق الإنسان.

السبسي كذلك يستلهم مآسي تنظيم الأخوة المسلمين بمصر مع التنظيم السري والاغتيالات التي نفذها خلال أيام التأسيس الأولى وكانت سببا في وصمه بتطرف العقيدة وعنف الأفكار، وينسج على منوالها معتبرا من مرحلة الرئيس مرسي الأخيرة ببلاد الكنانة والاتهامات التي وجهت له . إنه يضع النهضة في الزاوية الضيقة، وبمتحننها ويبلوها في وجودها ،ويرفع مستوى الصراع عاليا وعالبا جدا.ولعله من مكر الدستور أن النهضة إن ادينت، فسيكون على يوسف الشاهد رئيس الحكومة وحليفها الحالي أن يصدر قرار حلها لينهار كل البناء على رأسها ورأسه وينتهي كل التدبير الذي بينهما.

هل تكون النهضة ياترى قد أخطأت في تقدير ميزان القوى السياسي. ؟ ام ان دهاء السبسي الحدود له في التأقلم مع المستجدات والمنازل السياسية ؟. هل هي فعلا تنظيم بارع متقن للتقية الى هذا الحد ؟وقد دقت الآن ساعة الحقيقة حقيقة تطرف هذا التنظيم بما يمتلكه السبسي من معلومات يقول إنها” خطيرة.وحاسمة “.هل يكون يوسف الشاهد قد باع الوهم النهضة؟ ام ان النهضة لم يغرر بها أحد، و أنها هي من جلبت واصطنعتك لنفسها عجل السامري؟.

كل هذه الأسئلة تبقى ممكنة ومشروعة.والمشهد السياسي التونسي يحبل بمفاجآت قادمة فكلما اقتربنا من موعد الاستحقاقات الرئاسية ،كلما أخرج الفرقاء المتصارعون المزيد من الأسلحة التي قد خبأوها بعناية بين طيات معاطفهم لوقت الحاجة إليها.اذ لا تبدو لا الأرباح ولا المواقع الآن نهائية، ومن يبدو اليوم معزولا قد يصير غدا يتحكم بكل الأوراق،.ومن تلوح له علامات وبشائر النصر قد تقلب له السياسة ظهر المجن ،ويجد نفسه منبوذا مدحورا مطرودا من “جحيم الحكم بوصفه الآن بتونس هنأ في لظى. فخيوط السياسة التي تحرك اللعبة كثيرة ومتشابكة. وبعضها إن لم أقل اغلبها يطول إلى خارج تونس.

حتى المنصف المرزوقي، الرئيس السابق وزعيم حزب الحراك، عيناه مسمرتان تراقبان بتطلع الوضع ، قد ادلى بصنارته في البركة المتموجة للتحالفات، لعله يصطاد سمكة الرئاسة من جديد .هاهو في آخر خرجة إعلامية له قد نزع عنه عباءة الحداثة ولبس بدلا عنها عباءة الأصالة. و شرب حليب السباع وقال إن التحديث لا يفرض بالقوة، ولا حتى بالديمقراطية، و أنه يعلن نفسه منذ الأول خصما لقانون المساواة في الإرث ضدا على ماعتبره انتهازية في إثارة قضايا المرأة، ولكأنه يتموقع في موقع المبارز للسبسي في الانتخابات المقبلة .او هو يعرض في الحقيقة نفسه على النهضة لتحويل خزانها الانتخابي اليه بدلا من الجميع ..فالنهضة هي بالنسبة لكل ااطامحين الانكشارية الضرورية لانتزاع منصب رئيس الجمهورية بتونس.

إن الأدهى من كل هذا ، وهو ما لايحسبه المرزوقي أو الغنوشي ، أن تتكشف الأيام عن أن كل ما جرى هو فقط توزيع متقن للأدوار بين يوسف الشاهد والسبسي حيك بليل لنزع ورقة التوت عن النهضة وزعيمها وتبيان حربائيتها، فالحرب خدعة أليس كذلك؟.

ولكن هؤلاء اللاعبين ينسون لاعبا آخر حاسما يتفرج تفرج المنكر لكل هذا.. إنه الشعب التونسي الذي اصابه السأم من طول انتظاره لهذا الفرج الذي تعطل مجيئه كثيرا. التونسيون يعانون من احتراق الأسعار واحتراق الآمال وتحولها إلى سراب بسبب المناكفات في صفوف الطبقة السياسية.آنه اللاعب الذي يدعي الكل وصاله ولكنه لا يلمس منهم ذاكا.والذي قد يقلب الطاولة على الجميع و قد يقرر أن يعيد إنتاج ثورته من جديد في إهاب جديد.

انها منعطفات ومنعرجات خطيرة تمر بها التجربة التونسية الغضة ،وهي المنعطفات التي تسبق عادة الفوضى، بعضها ناتج عن الطمع الزائد والأنانية السياسية المفرطة أو عن فقدان الثقة والتوجس بين الفرقاء وبعضها الآخر يصدر لها من الخارج فيكون رجع صدى لصراع المحاور .والخاسر الأكبر في كل هذا هو مستقبل تونس الذي يأبى أن يولد حتى الآن .

إن تونس تحتاج في هذه المنعطفات لكثير من التعقل والحكمة والرزانة وإلى تغليب البعد الاستراتيجي في السياسة ، ولكني أخشى أن تكون في حاجة أيضا للحظ والبركة حتى تجتاز كل هذا المسار المتعثر….وقاها الله كل مكروه وحماها من الفتن .

*بروفيسور بكلية بالرباط دكتور في العلوم السياسية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. لا يجب أن ننظر الى التعدي على حد من حدود الله بنظرة ضيقة للغاية ونعتبر ذلك نصرة للمرأة بل هذه ضربة قوية للمجتمع الاسلامي في تونس واعتداء صارخ على المقومات الدينية للمجتمع التونسي ، هذا بدون شك سيفتح الطريق لانتهاكات أخرى بعيدا عن السياسة والسياسيين وهذا نعتبره شيئ كان لابد أن يحدث بلد كانت ثورته عرابها برنارد ليفي الصهيوني وبمباركة الرئيس الفرنسي سركوزي ذو الاصول اليهودية .
    اليوم بدأت الامور تسير نحو الاسوأ والاخطر بالتعدي على مقدسات الامة أمام صمت شعبي مخيف حتى الاحزاب التي تدعي أنها اسلامية أصابها البكم وكانت السباقة في تولي أمور المسلمين ليهودي بترأسه على احدى بلدياتها لتتبع باستوزار الشاهد ليهودي آخر بهدف جلب السواح لتونس على حساب مقدسات الامة ، هذه هي تونس التي كانت تعاني في عهد بورقيبة من استباحة حرمة رمضان لتتطور الامور الى ما هو أبشع

  2. داءما متالق دكتور خالد في تناولك لكل المواضيع سواء كانت طبية او سياسية او اجتماعية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here