توقيف 282 شخصا في فرنسا في أحداث عقب تأهل الجزائر لنهائي أمم إفريقيا لكرة القدم “فيديو”

باريس- (أ ف ب) – أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية الإثنين توقيف 282 شخصا مساء الأحد خلال صدامات وقعت في عدد من المدن إثر تأهل منتخب الجزائر لنهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.

ومن أصل الموقوفين، وضع 249 قيد الاحتجاز، بحسب حصيلة أصدرتها وزارة الداخلية في الساعة 6,00 (4,00 ت غ).

وأوضحت الوزارة أن الاعتقالات مرتبطة “بشكل أساسي” بالأحداث التي وقعت على هامش الاحتفالات بتأهل الجزائر، إنما كذلك بتجاوزات خلال الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي في 14 تموز/يوليو.

ونزل الآلاف من أنصار منتخب الجزائر لكرة القدم إلى الشوارع للاحتفال بتأهل فريقهم الأحد لنهائي كأس أمم إفريقيا التي تجري مبارياتها في مصر.

غير أن الاحتفالات تخللتها أحداث خلال الليل في مرسيليا وباريس وليون.

وفي باريس جرت مواجهات بين أنصار لمنتخب الجزائر وقوات حفظ النظام على جادة الشانزيليزيه. وأفادت مديرية الشرطة عن توقيف خمسين شخصا في المساء في العاصمة وتغريم 202 بسبب قيادة سيارات بصورة خطيرة.

كما وقعت اضطرابات في ليون حيث أحرقت عشرات السيارات، وفي مرسيليا حيث استمرت الصدامات مع قوات حفظ النظام حتى ساعة متأخرة من الليل.

وهنأ وزير الداخلية كريستوف كاستانير في تغريدة صباح الإثنين “عناصر الشرطة والدرك والإطفاء الذين ظلوا متأهبين طوال الليل”، وأثنى على “سرعة استجابتهم وحسهم المهني اللذين أتاحا احتواء أعمال العنف وتوقيف مرتكبيها”.

وعند تأهل الجزائر لنصف نهائي أمم إفريقيا الخميس، وقعت حوادث وصفتها الحكومة بأنها “غير مقبولة” أثناء احتفال مشجعي المنتخب بهذا الفوز، فقتلت امرأة حين دهس أحد المشجعين عائلة بسيارته، فيما تعرضت متاجر للنهب على جادة الشانزيليزيه.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. كيف لفرنسا التي تريد المحافظة على اللغة الفرنسية في الجزائر لكنها عنصرية ضد الجالية الجزائرية في فرنسا رغم ان المهاجر الجزائري في فرنسا كان لظروف تاريخية

  2. سيد مغترب جانبت الحقيقة ومن اخبرك بذلك يكذب كذبا مفضوحا.. ان كان احد أخبرك ذلك اصلا..
    تمنينا لو ان المنتخب المغربي فاز ووصل الى الدور النهائي ولكن تجري الرياح عكس ما تنفخ الجرائد احيانا.. ولو ان من حدثك ان كان حدثك اخبرك عن تخوفه من اعتداء الامن على مسيرات السترات الصفراء لكان اصدق لك.. ولكننا نعلم ان خوف بعضهم علي فرنسا تنسيه اصوله.. وان فوز الجزائر ايقظ احقادا جميلة.

  3. .
    — مبارك تاهل الجزائر الشقيق ونتمنى لها الفوز في مباراتها مع السنغال وإحراز البطوله .
    .
    — لكن مع الاسف اعلمني بعض مشجعي الفريق الجزائري المقيمين في فرنسا انهم كانوا يشجعون الجزائر من ناحيه لكنهم كانوا يتمنون فوز نيجيريا لان الشباب الجزائري المقيم في فرنسا يقوم عاده بأعمال شغب كبيره في حاله فوز منتخب بلادهم . !!
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here