توقيف لواء أردني متقاعد “أساء” لجهاز حكومي

عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول: قررت السلطات الأردنية، الأحد، توقيف لواء أردني متقاعد، لمدة أسبوع، على خلفية منشور “مسيء” لجهاز الدفاع المدني، الذي كان يعمل به سابقاً.

ووفق ما تناقلته وسائل إعلام أردنية محلية، بينها صحيفة “الغد” (مستقلة)، نقلاً عن مصدر في الدفاع المدني، لم تسمه، فقد تقرر توقيف اللواء “خالد الدباس” لمدة أسبوع.

وحسب المصدر ذاته، فإن توقيف اللواء المتقاعد جاء بعد تحقيقات في نشر إشاعات وأخبار مغلوطة وكاذبة تتعلق بالمديرية العامة للدفاع المدني (يتبع وزارة الداخلية) عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبناءً على تلك التحقيقات، قرر مدعي عام عمّان توقيف اللواء “الدباس″، بعد أن وجهت إليه تهمة “نشر أو إعادة نشر ما ينطوي على ذم وقدح وتحقير وإفشاء للأسرار دون سبب مشروع، وإذاعة أخبار كاذبة تنال من هيبة الدولة ومكانتها”.

فيما قال موقع “عمون” الإلكتروني إن عشيرة اللواء المتقاعد استنكرت إيقافه، واصفة ما جرى بأنه “استغلال للمناصب وإرضاء لشخوص”.

فيما أفاد موقع “جو24″، بوقوع احتجاجات على خلفية توقيفه، في مسقط رأسه بمدينة السلط، غربي العاصمة عمان.

ولم يصدر حتى الساعة 20:44 (تغ) أي تعليق رسمي على الواقعة من قبل السلطات الأردنية.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. الى الأخ علي المعاني ، الحق كل الحق لأي شخص بالتعبير عن رأيه ، انا لم اتطرق الى ماذا قال اللواء المتقاعد ، انا تطرقت لموضوع ان كل مدان بريء ما لم تثبت إدانته ، يعني تم توقيفه ويعمل بالإجراءات الأمنية وانتهى الموضوع ، اذا كان مذنب حسب القانون يعاقب اذا كان بريء يذهب الى منزله ، لماذا اغلاق الشوارع وحرق الإطارات والمساس بالحياة العامة ، كل اإحترام لجميع اشقائي بالاردن ن نفتخر بالجميع عشائر وعائلات وكل التركيبة المجتمعية ، و ليس كل الناس مثل بعضهم البعض وكل شخص يعبر عن نفسه وليس عائلته او عشيرته .

  2. آشكر الصحيفه على نشر كلام بشار بان طبيعة الشعب الاردني خاصة شعب العشائر ، همجيون . آنا كاردني ابن عشيره سوف ارتقي وارد عليك باسلوب غير همجي تربت عليه في الاردن وفي عشيرتي وهو بان كلامك يعكس انفصام بالراي وتناقض نفسك في نفس الجمله فانت تنتقض اللواء لتطاوله على الحق العام وتضرب مثل بالغرب لقدرتهم على محاسبة المسؤولين، فكيف بالاردن لا يستطيع لواء التعبير عن رأيه بدون ايقافه؟ قل لي ما هو مفهوه التعبير عن الرأي في الغرب الذي انت تريدنا التعلم منه؟ اليس هو بان حق التعبير عن الرأي قد يسبب الاسائه ولا احد محصن من ان يساء اليه ، هذا هو اساس التعبير عن الرأي. ها انت نعت الاردنين وابناء العشائر باننا في الاغلبيه همجيون وهذا رأيك بدون اي قدره على اثباته في محكمه وفي قانون الجديد للجرائم الالكترونيه في الاردن انت تسئ لشعب وعشائر بدون اثبات وتحبس لاسائتك وهذا بنظري قانون همجي لانه لا يسمح لك بالتعبير عن رأيك بوصف طبيعة الشعب الاردني خاصة شعب العشائر ، همجيون . وبرأيي لك الحق بان تعبر عن رأيك بانك ترانا همجيون ولكن رأي ان ذلك تعميم لا يمكن ان تدافع عنه ويعكس عليك انت بشكل سلبي لان انطباعاتك للاسف تعكس مشاكل اجتماعيه جمه تحتاج الى اكثر من هذا التعليق للاجابه عليها.

  3. لا احد فوق القانون او الدوله التي انشاته ولا مهنى انك تركت الخدمة وخاصه العسكرية انك في معزل عن المساءله هذا اولا اما الاهم فالذي لايدركه معظمنا اهمية التقاعد وهو في اعتقادهم نهاية الخدمة بل بالعكس هي البداية وهي ان تسخر تلك الخبرة التي اكتسبتها فتعيد تاهيل نفسك من جديد في شقين احدهما في الذكريات بحلوها وغير ذلك والاخر في تكريس ما اختزلته ولكن بتركيز اكثر في اعادة تدوير معلوماتك من جديد واعطائها زخما فوق ذلك لكي تنتج وتعطي اكثر وبتركيز عال وهذا قد يدر لك دخلا اضافيا فوق ما امنته لك الدولة من امان اجتماعي تستطيع من خلاله ان تفعل ما تشاء وانت مرتاح اكثر وبتركيز عال كما اسلفت ولكن لا يعني ذلك انك قد فلت او افلت نفسك من الخدمة فالتقاعد هو امتداد للعمل ايا يكن المجال ولكن براحة اكثر وهذا يشعر الجميع بالمسؤولية وتحت المحك والمجهر والمساءلة في اي وقت فانت ان تقاعدت وكنت طبيبا لايغير من معلوماتك شئ ولا من خبرتك وعليك ان تظل تعطي وان كنت في مكتب كذلك والعسكري كذلك بل وباكثر انضباضيه وحرصا على هيبته وهيبة الدولة اولا وهنا تكون المسائلة اشد بل ينبغي ان تكون ودقيقة بل اشد دقة من ذي قبل وهنا ياتي ايضا دور الوازع الاخلاقي ليعمل ضابطا يضبط فينا سلوكنا وتحركاتنا وافكارنا فيطوع النفس ويرشدها ويساعدها لان تخطو بخطوات ثابته دون خلل والتي امل ان نكون عرفنا معنى التسلسل او التدرج في حياتنا حتى لا نقع في الاخطاء ونتجنب الهفوات والمحاذير حما الله الاردن وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني امين

  4. طبيعة الشعب الاردني خاصة شعب العشائر ، همجيون ولا يحبون تطبيق الانظمة بقدر الخروج عليها ، لانهم يشعرون انهم مميزون ، ابناء عشائر ومن ابنائهم من يملك مناصبا رفيعة بالدولة فيتطاولون على الحق العام ، اللواء المتقاعد هو مواطن تم اتهامه بتهمة معينة ، يتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه مثله مثل اي مواطن أخر ، الا نتعلم من الغرب ودول العالم حتى المتخلفة منها كيف يتم محاسبة رؤساء دول ورؤساء وزراء وغيره من المناصب الرفيعة!! ونحن لا نستطيع محاسبة رجل امن واحد حتى بدون رتبة .

  5. كل واحد واقفه وراه عشيرته تمنحه حصانه غير قانونيه و غير شرعيه ف إلى متى تستمر هذه المهزلة و التي تتنافى مع دولة مدنيه تدعي انها تحكم بالقانون . يجب إعادة النظر بقانون الخدمه سواء المدنيه او العسكريه . و كف ايدي الجهات الأمنية في التدخل بالتعيينات .

  6. الجميع يستغرب كيف وصل خالد الدباس لرتبة لواء رغم افتقاره الكفاءة .

  7. لا أستطيع التعليق لأني لن أكون أكثر وطنية من الباشا خالد الدباس .
    و مهما حدث في الأردن .. فلا أحد فيها يختفي قسريا .. و لا يوجد فيها أجهزه أمنيه دمويه .. و لا يقتل فيها معارض ..
    – حمى الله الأردن الحبيب .. و الشعب الأردني النشمي الطيب ..
    أحبك يا أردني الغالي … اشتقت لكل ما فيك .

  8. .
    — اي إفشاء اسرار يتحدثون عنها وخدمه اللواء الدباس كانت في الدفاع المدني نائبا لمديره ، هل أفشى اسرار الدفاع المدني بذكره عدد طفايات الحريق وطول خراطيم المياه وارتفاع السلالم .!!
    .
    .

  9. ما قام به اللواء المتقاعد الدباس مخالفة للتقاليد العسكرية الاردنية في الانضباطية وحفظ الاسرار لا ان يبحث عن جماهيرية ومغازلة الشارع عبر الطعن والتشهير بزملاء السلاح عندما يحال على التقاعد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here