تودّد ترامب المُبالغ فيه للرئيس الكوريّ الشماليّ يُؤكّد النظريّة التي تقول إنّه مِثل القِطط يخشى من الأقوياء ويحتقر الضّعفاء خاصّةً العرب منهم.. لماذا فضّل دُخول التّاريخ بوضع قدمه على الأرض الكوريّة وليس بنزع سِلاحها النوويّ؟

هذا الدّلال والتودّد الذي يبذله الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب لرئيس كوريا الشماليّة كيم جونغ أون، والسّعي للقائه في المِنطقة المنزوعة السّلاح بين الكوريتين، يُؤكّد النظريّة التي تقول إنّ الرئيس الأمريكيّ لا يحترم إلا من يُهينه ويتَطاول عليه، ويتعامل معه باحتقار ومن موقع النّد للنّد، ولا يخشى عُقوباته الاقتصاديّة أو تهديداته العسكريّة.

اللّقاء الذي تم اليوم الأحد في المِنطقة المُحايدة، جاء بطلبٍ من الرئيس ترامب عبر تغريدةٍ له على التويتر، وبعد لقائين فاشِلين، الأوّل في سنغافورة، والثّاني في هانوي، وبعد سلسلةٍ من الاتّهامات المُتبادلة، بل وشتائم من النّوع الثّقيل.

ترامب سيدخُل التّاريخ كأوّل زعيم أمريكي وطأت قدماه أراضي كوريا الشماليّة، وليس بنزع أسلحتها النوويّة وصواريخها الباليستيّة، فقد بدا واضِحًا أنّ الزعيم الكوري الشمالي عرَف كيف يستغل ضعف الرئيس الأمريكي ويخدعه، ويعقد اجتماعين معه، ودون أن يُقدّم أيّ تنازلات، حتى لو كانت بسيطةً جدًّا تُجاه المطالب الأمريكيّة بنزع أسلحته النوويّة، وكُل صواريخه الباليستيّة.

الرئيس الكوري الشمالي يعرِف نُقطة ضعف الرئيس ترامب، وضحالة معلوماته عن تطوّرات العلاقات الدوليّة، وفي مِنطقة شرق آسيا على وجه الخُصوص، لذلك يُسايره باستخدام لغة المُجاملة، والكلام المَعسول، ودون التخلّي عن طُموحاته الاستراتيجيّة في امتِلاك أسلحةِ الرّدع النووي.

هذا اللّقاء على الأراضي الكوريّة جاء بعد تراجع ترامب عن تهديداته بالمُضي قُدمًا في الحرب التجاريّة ضِد الصين، الحليف الأكبر للرئيس الكوري الشمالي، ولقائه مع الزعيم الصيني شي جين بينغ على هامِش قمّة الدول العشرين التي اختتمت أعمالها في أوساكا اليابانيّة يوم أمس، وهو الاجتماع الذي توصّل إلى “هُدنةٍ” بين البلدين وتجميد العُقوبات الأمريكيّة بسبب صلابة الموقف الصيني، والتّهديد بإنهاء هيمنة الولايات المتحدة ودولارها على النّظام الماليّ الدوليّ.

كيم جونغ أون يُقدّم درسًا للزّعماء العرب، وخاصّةً في المملكة العربية السعودية، ودول خليجيّة أخرى، في كيفيّة التّعاطي مع الرئيس ترامب الذي لم يتوقّف مُطلقًا عن فجاجته وسُخريته منها وقادتها، ومطالبه الابتزازيّة في الاستِيلاء على مِئات المِليارات من الدّولارات من خزائنها نظير حمايته لها.

نُدرك جيّدًا أنّ المُقارنة ليست في مكانها، فالرئيس الكوري الشمالي يملك أسلحة نوويّة وصواريخ باليستيّة عابرة للقارات رغم الحِصار، وهذا صحيح، ولكن لماذا لم تُطوّر هذه الدول الخليجيّة نفسها وتمتلك أدوات الرّدع، وهي التي دخل خزائنها تِريليونات، وليس مِليارات الدولارات من عوائد النّفط، والأخطر من ذلك أنّها تآمرت على العِراق الذي كان على وشك إنتاج قنبلة العرب النوويّة الأولى، ودمّرت سورية بتدخّلاتها العسكريّة ودعم المُسلّحين فيها.

الزعيم الكوري الشمالي يقِف مِثل الصّخرة على أرضِ بلاده، ويأتي إليه الرئيس ترامب مُتودّدًا وحامِلًا دعوةً له لزيارة أمريكا عبر بوّابة البيت الأبيض، هذا إذا بقِي ترامب فيه.. ألم نقل لكم أنّه، أي الرئيس ترامب، يحتقر الضّعفاء الذين يتودّدون إليه، ويذعن أمام الأقوياء الذين يحتقرونه ويرفضون الخُضوع لإملاءاته، ولا يعبأون بتهديداته لأنّهم يعلمون جيّدًا أنّها مُجرّد قنابل دخانيّة؟

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

36 تعليقات

  1. مثل ترامب كمثل الرجل الذي وقع هو وزوجته بيد عصابه ، ورسموا له دائرة على الأرض وامروه بالوقوف بداخلها ، واعتدوا على زوجته ، وبعد أن غادروا ، تفاخر الرجل بأنه أخرج رجله من الدائرة عدة مرات .

  2. لم يكن هناك من اقوى من فرعون نعم هناك الكثير من الفراعنه لكنه هو الوحيد الذي ادعى النبوة واستخف بقومه فأطاعوه ،للاسف طلائع المصائب التي اصابت الامة سببها هو القادة الذين اذلوا انفسهم وطأطوا للسيد ترامب سيما بعد ما أراهم العين الحمراء وأن جلهم لا يبقى في كرسيه لولا الحماية الامريكية وقد اصاب في هذه. لكن الاقوياء لا يحتومون الا الاقوياء لكن اشباه الرجال من تجار وسارقي اوطانهم هؤلاء ضعفاء وان ابدوا القوة، والله يوليهم ظالما مثلهم. ولا داعي لذكر كيف يستقبل ترامب القادة العرب؟ ومعه حق لانهم يأتون للبيت الابيض اما للحج او التسول لقاء وشي احد القادة بالاخر او طلب الاسلحة لتقتيل اكبر قدر من الامة الاسلامية.

  3. أسباب انبطاح وأدب ترامب مع كوريا الشمالية واضحة منها:
    1. كوريا الشمالية لا تهدد الكيان الصهيوني ولو كانت في الشرق الاوسط تغيرت المقاربة.
    2. كوريا الشمالية لها حدود برية قصيرة مع روسيا وحدود ممتدة مع الصين ، والمعروف تاريخيا أن كوريدور كوريا الشمالية هو الأخطر على الصين والاسرع والاسهل لتهديد بكين.
    3. واشنطن قادرة على استخدام قوتها المباشرة ضد كوريا الشمالية وما يمنعها من القيام به هو ممانعة كل من كوريا الجنوبية واليابان لأي عمل عسكري ، خطوط الإمداد السخية من الصين لبيونغ يانغ، وربما أهمها تطلع ترامب بشغف للحصول على جائزة نوبل للسلام بانها الازمة باتفاق سلام خاصة بعد قناعته التامة والمسبقة أن حل القضية الفلسطينية بشكل عادل وشامل لغير صالح الصهاينة وكنائس الإنجيليين بعيدا عن أجندته، وصمود الشعب الفلسطيني البطل ورفضه لاي حلول ترقيعية مجتزأة على حساب هويته، أرضه وعدالة قضيتة.

  4. غازي الردادي:
    ما ينهبه ترامب من أموال السعودية اكثر بكثير مما تخسره إيران نتيجة عقوباته عليها، ناهيك عن تكرار إهانة السعودية من خلال تصريحاته المتعاقبه عن عدم قدرة المملكة عن حماية نفسها، الا تعتبر كل هذا عقوبات؟!

  5. أستاذنا وكاتبنا الكبير عبد الباري عطوان وأسرة تحرير صحيفة رأي اليوم الكرام . أطيب تحية لكم والشكر على المجهود الجبار الذي تبذلونه في ايصال الأخبار والأفكا والتحليلات القيمة لقراء رأي اليوم وغيرهم وأطيب تحية الى جميع المعلقين الكرام . لدي ملاحظة على عدم نشر تعبيقي على مقال افتتاحية رأي اليوم الأسبق وعنوانه : نصيحتنا الى وزير خارجية البحرين والذي بات رأس حربة التطبيع والصديق الحميم لاسرائيل ………… الخ المقال . لقد كتبت تعقيبا وهو عبارة عن سرد لحكاية بسيطة مقتبسة عن قصة يابانية قصيرة وطبعا مع تغيير المكان الذي حصلت فيه وابهام الأسماء . طبعا أنا أحترم قرار المشرفين في الصحيفة بنشر التعقيب الذي كتبته أم لا ولكن وعملا بحرية الرأي وسماع الرأي الآخر فأريد أن أقول التالي : عندما ينحاز أي شخص مهما كان منصبه لاسرائيل ويمدحها ويبجلها على حساب القضية الفلسطينية فأنا كفلسطيني لي الحق بالرد علية بالطريقة التي أراها مناسبة !! وعندا يتحدث وزير خارجية البحرين عن حق اسرائيل في الوجود ودولة اسرائيلية على الأرض الفلسطينية ويدعو لمؤتمر تصفية القضية الفلسطينية ويتجاهل حقوق الشعب الفلسطيني ولا يكاد يذكره إلّا من باب الخجل !! فأنا كفلسطيني من حقي الرد عليه بنفس طريقته الجارحة لشعب كامل يعرف الجميع أن أرض فلسطين جميعها من حقه وأن العصابات الصهيونية التي هاجرت من أوروبا وأنحاء العالم الى فلسطين وأقامت دولة الارهاب تحت حماية بريطانيا وتواطؤ العرب وبيعهم للقضية الفلسطينة وتأتي آخر الزمان جثة ضخمة تتحدث عن حق اسرائيل في فلسطين وتتجاهل حق الشعب الفلسطسني!!!! سوف أكتب الحكاية هذه مرة أخرى ان شاء الله في مناسبة ثانية مناسبة في صحيفتكم الغراء والتي بدون مجاملة نعتز بها فأرجو النشر والسلام عليكم .

  6. يجب ان تكون المقارنه بين تعامل ترامب مع الولد الكوري وتعامله مع ايران ،،
    لان ترامب فرض على الاثنين عقوبات وحصار ،،
    لكن ترامب يتودد للولد الكوري للاسباب التي ذكرت ،
    ولم يتودد لايران بل شغال عليها عقوبات ، ما الاسباب ياترى
    وظريف قالها بصريح العباره على امريكا ان تحترمنا حتى نتفاوض ،،
    لذلك لا اعلم ما دخل السعوديه في المقارنه مع الولد الكوري ، فالسعوديه ليس
    عليها عقوبات ، ثم رأينا ترامب مع الامير محمد بن سلمان في قمة الكبار
    ورأينا تعامله وكلامه واجتماعه اثناء لقاءه واجتماعه مع الامير محمد بن سلمان ،
    بعيدا عن كل هذا اليوم وصل العداد للرقم 232 عدد الضربات الاسرائيليه
    لايران وحلفائها في سوريا وقتل خمسة عشره شخصا نصفهم مدنيين ،
    الى متى هذه الاهانات ، اين عنتريات سليماني وسلامي وحسن ،
    اين الرد ،،
    تحياتي ،،

  7. لايحتقر العرب فقط، بل أيضا إيران ومحورها.فترمب ألغى الاتفاق النووي تحت وقع تهديد إيران بالانسحاب، لكنها لم تنسحب.وترمب فرض حصارا خانقا على ايران، تحت تهديد نظام طهران بإغلاق مضيق هرمز وإبادة الجنود الامريكيين المتواجدين في سوريا والعراق.لكنها لم تغلق المضيق ولم تقتل أي جندي أمريكي.
    فكيف يخاف ترمب من إيران وهي لم ترد على 238 غارة اسراءيلية، ولم تنفد تهديدا واحدا.
    اذا ارادت ايران ان يحترمها ترمب ويخاف منها،عليها أن تتعلم من طالبان كيف تحارب امريكا،باستهداف الطائرة المأهولة وليس الدرون. وان تتعلم من كوريا كيف تفاوض، بعدم التنازل عن القنبلة قبل تحقيق كل المطالب.

    ملاحظة، لاشك أنكم لاحظتم موقع بن سلمان في وسط القادة العشرون الأكثر قوة في العالم.ولاحظتم أيضا كيف يدافع ترمب عنه.فهل هذا احتقار ، أم الاحتقار هو فرض عقوبات على خامنئي.

  8. المعلّق أنشر
    یبدو من تعلیقک بأنک جاهل بالحضارة الفارسیّة اولاً و حاقد علی ایران ثانیاً
    لقد ذکرت فی تعلیقک بأنّ ایران لیس لدیها امثال. لا أدری من این اتیت بهذا الکلام فکل شعوب الارض و خاصة ذوی الحضارات العریقة لها امثالها الخاصة بها والتي تعتبر خلاصة تجاربها في الحیاة.
    کافة القومیّات الموجودة في ایران لها امثلها الخاصة بها والبعض منها مشترک مع باقی القومیات فیها و البعض الآخر مشترک مع التراث العالمي. اما ماذکرت بأن ایران لم تعرف الشعر الا فی العهد القریب فهذا افتراء لا یصدر الا من شخص حاقد علیها فهل یمکن ان ننکر وجود شعراء لهم قبل الاسلام و من ضمنهم بزرجمهر الحکیم. صحیح انهم تأثروا باللغة العربیّة بعد الاسلام ولکنهم اثّروا فیها بمقدار ما اخذوا منها. هل یمکنک انکار دور النسائی والکسائی و الزجاح وسیبویه و نفطویه و باقي علماء الصرف والنحو و الادب العربي. و هل یمکنک نکران وجود شعراء فرس اشتهروا عالمیّآً منذ القرن الرابع الهجری والقرون التي تلته من امثال حافظ الشیرازي و سعدي الشیرازي و عمر الخیّام و مولانا جلال الدین الرومی والرودکی و ناصر خسرو القبادیاني الذی عاصر فتنة القرامطه و الفردوسي والمئات من الشعراء المعاصرین من امثال شهریار و الخمینی و الگرمارودی و حسان و الخامنه‌ای و غیرهم. و تجدر الاشارة الی ان شعراء الفرس بالرغم من قلّة اعدادهم بالقیاس مع عدد الشعراء العرب ولکن یجب ان لا ننسی بأن شعراء ایران القدامی، خلّدهم التراث العالمي اکثر من الشعراء العرب. أتسائل کم شاعر عربی اهتمت منظمة الثقافة العالمیّة الیونسکو بترجمة اشعاره الی اللغات الاخری او احتفلت بذکراه بدون الانتقاص من الشعراء العرب او الحط من شأنهم؟.هل تعرف بان الیونسکو احتفلت بسعدی و حافظ والفردوسی وعمر الخیام اکثر مما احتفلت بای شاعر آخر عربیاً کان ام اجنبیا؟. وهل تعرف بأنّ اشعارهم ترجمت الی عدة لغات عالمیه کالانجلیزیه والفرنسیه والالمانیه والروسیه والصینیّة وهنالک الکثیر من کبار اساتذة الادب العالمی من امثال البروفسور زیبولی من ایطالیا و الاستاذ جروم وایت کلینتون من الولایات المتحدة الامریکیة والبروفسور فوشه کورت من فرنسا و …… الخ بالاضافة الی کونهم یجیدون الفارسیة، فأنهم متخصصین في اشعار سعدی و حافظ والفردوسی و الخیام و مولوی؟. و هل تدري لماذا؟ لیس فقط بسبب قوّة شعرهم و جزالة الفاظهم و جمایّة تعابیرهم و انما بسبب فحوی و معاني اشعارهم فهي تفیض بمعانی انسانیه تحکی هموم الانسانیة ولیس القبیلة والعشیره حیث تنحصر فیهما اهتمامات اغلب الشعراء العرب.
    للنظر الی فحوی اشعار الکثیر من الشعراء العرب سنجدها تتمحور حول التفاخر و الهجاء والخمر و النساء والبکاء علی الاطلال و الاکتفاء بتمجید الماضی الغابر الا ما شذّ و ندر.
    امّا ما بخصوص ما ذکرت حول عدم وفاء الایرانیین بالتزاماتهم ووصفتهم بالیهودي. لا ادری هل الایرانیین خرجوا من الاتفاق النووی ام امریکا التی تتفاخر بها؟ رحم الله امرءً عرف قدر نفسه؟

  9. ترامب رجل ذكي وليسأحمقا كما يحلو لنا العرب في وصفه
    الرجل رغم ما يظهر من الحركات الا انه يزن الامور
    ترامب اول رئيس امريكي يحذر الامريكيين من الدين العام
    و ا ول رئيس امريكي يتكلم عن الشركات الامريكيه العامله في الخارج و التي سببت البطاله للامريكيين و اعد اجراءات لذلك
    و يكفيه انه الرجل الذي خيب كل توقعات و تحليلات السياسيين بسقوطه في الانتخابات

    العربي مشكلته انه لايفهم كما قال احد الصهاينه و اذا فهم لا يعرف كيف يتصرف

  10. ألى : شهرام مشيري- من شهسوار شمال ايران
    يوجد لدى العرب نفس الامثلة تقريبا : “ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب” بينما يسوع يقول “سأرسلكم كالحملان بين الذئاب” ولكن حال الانسان الان أسواء من الذئاب بالغابة حيث الذئاب البشرية تأكل بنى جلدتها الان.

  11. اقترح على الاستاذ عبد الباري كتابة مقال حول امكانية استعمال اميركا السلاح النووي ضد ايران وما هي الردود التس في جعبة ايران للرد على هكذا هجوم
    نحن بالاكيد لا نتمنة ابدا هذا السيناريو وندعو المولى ان يحجب دماء البشر
    كتابة هكذا مقال مه جدا خصوصا ان لا احد ياخذ هكذا احتمال بالحسبان ولا يذكر في اي وسيلة اعلاية
    حسب معلوماتي المتواضعة بما هو متاح من معلومات للعامة هكذا خيار موضوع بقوة على طاولة ترامب وهناك مؤشرات لا يمكن انكارها تصب في ذلك الاتجاه
    نشكر للاستاذ عبد الباري سعة صدره
    تحياتي

  12. رسالة للحكام العرب
    كن قوى تملك سلاحك تحترم شعبك يحترمك الأخرون

  13. شوفوا النووي شو يعمل يا حكام العرب .
    يجيب لك أكبر راس مربط لعندك!

  14. سر قوة كوريا الشمالية وتعنث رئيسها الشاب في مواقفه راجع الى سببين رئيسيين . اولهما الوسط الجغرافي الدي يتواجد فيه حيث قلة العملاء وشدة وطنية شعوب شرق اسيا وتعلقهم ببلدانهم عكس الشرق الاوسط الدي تقوده المخابرات الامريكية وهي الامر الناهي في هدا الركن المظلم من العالم بالاضافة الى اسرائيل تلك الغدة السرطانية التي اهلكت الوطن العربي من المحيط الى الخليج اما السبب الثاني والاهم وهو مدى ثقافة و وعي الشعوب حيث نجد شعوب شرق اسيا قد تعلمت من ويلات الحرب العالمية الثانية فبنت اقتصادات عملاقة تعتمد على قوة النسيج الاجتماعي لهده البلدان لهدا فرغم الاتفاقيات المجحفة التي فرضت على اليابان كطرف اساسي في الحرب حيث التواجد العسكري الامريكي القوي وما له من تاثير فالشعوب بالمنطقة لاتامن للدخلاء عكس من سلم المفاتيح للغرب مقابل الحماية والغريب العجيب ان حكام العالم العربي لم يطلبوا الحماية من الاعداء الخارجيين بل وظفوا الامريكي والغربي عموما ليحميهم من شعوبهم التي كان الاولى ان تكون سندا لهم خلاصة القول لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  15. يا زعيم كوريا الشمالية لماذا لم تحتفظ بترامب في متحف عنذك وتتخلنا منه؟

  16. من يتمنى ان تكون دولته ككوريا الشماليه عليه اولا ان يعلم ان الجوع والفقر منتشر بين السكان بنسبه كبيره جدا تعادل المجاعه في الصومال …من يمرض من الكوريين الشماليين لايجد الدواء المناسب لعلاجه …وسنويا يموت اكثر من مليون طفل بسبب نقص الاغذيه والدواء ….بعد ذلك من يصر على العيش تحت حكم مشابه لكوريا الشماليه انصحه ان يأخذ عائلته ويذهب للعيش عند كيم …العرب اكثر الشعوب كذبا ..يسبون ليل نهار على الغرب ويدفعون مايملكون لثمن فيزا للغرب

  17. ياشهرام ايران لايوجد لديها أمثال ولَم تعرف الشعر الا في العهد القريب تعلمت كثيرا من العرب لأنهم اصحاب لغة من قديم الزمان خصوصا في البلاغة وقت الجاهلية وفِي الاسلام نعود لموضوع ترامب وكيم فالاثنين يتشابهون كثيرا في قوة الشخصية والذكاء ويبدو من السيد ترامب انه يستميل كيم للحصول على تنازلات عبر الحوار لان الكوريين يختلفون كثيرا عن الإيرانيين الكوري تستطيع عمل معه اتفاق بكلمة واحدة اما الإيراني فانه كاليهودي لاعهد له لذا اتوقع ان ترامب يعرف كيف يتعامل مع الجميع

  18. هذا ولا زالت اميركا ومجلس الامن يفرضان عقوبات تصل حد الحصار على كوريا الشمالية، ولا زال زعيم كوريا الشمالية اداة صينية يحاول ترامب سرقتها من الصين، ولا زال الهروب الى كوريا الجنوبية حلم كل كوري شمالي.
    كل يرى الاشياء من زاوية تريحه

  19. فالرئيس الكوري الشمالي يملك أسلحة نوويّة وصواريخ باليستيّة عابرة للقارات . لكن السعودية ودول الخليج يملكون ما هو اعظم من الصواريخ . مكة والمدية ومن خلفهم كل المسلمين بغض النظر عن البترول والموقع الجغرافي . لكن للاسف اول من اهان الاسلام والمسلمين فاهين بدفع الجزية والاحتقار .

  20. هذا مثل ايرانى شهير جدا و يتحدث عن القوى و الضعيف في نظام الطبيعة و حولت ترجمته الى اللغة العربية ان شاء الله يعجبكم ,

    باللغة الفارسية – برو قوی شو اگر راحت جهان طلبی / که در نظام طبیعت ضعیف پامال است ,
    كن قويا اذا كنت تريد العيش بسلام ,,, لان في نظام الطبيعة الفناء للضعفاء فقط !,

  21. علي الرئيس الكوري إتخاذ الحذر ، إن الصهاينة امثال هذا
    الرئيس الأمريكي ، يدعون السلام ويضعون يدهم اليمني في يدك كاءعز الأصدقاء وفي يدهم اليسري خنجرهم في تأهب للقضاء عليك ،
    ولكن مالا يعلمه الغرب ومنهم الرئيس الأمريكي وإدارته أن رئيس كوريا الشمالية قد ارضع السياسة وادارة البلاد منذ مولدة وفي طفولته . وهذ لكل من اختير لحكم كوريا الشمالية منذ البداية اي من جد الي اب الي إبن ، حتي علم الله ،

  22. هناك تفسير أخر وهو أن ترامب يريد تهدئه الوضع مع الصين و كوريا كي يتفرغ الي أيران ولهذا قدم تلك التنازلات

  23. اقرأ يوميا تعليقات الساده المحترمين على موقع رأى اليوم ~ وللاسف لا أخرج الا بأحباط ناتج عن قرأه كم الشتائم والاهانات والتقزيم للمنظومه العربيه ككل رؤساء وملوك وامراء ~ لكن لى تأملات فى تلك المنطقه ~ اولا كل شبر فى الوطن العربى تم تلويثه بأستعمار غربى ~ ثانيا هذا الاستعمار اعطنا استقلال وهمى وبدل من ان يجهد نفسه فى احتلال وقتال خرج وترك سمومه فى كل مكان ~ ثالثا من قال ان رئيس او امير يملك قراره ويستطيع ان يفعل ما ينال تقديركم او حترامكم فالحقيقه الجميع مأمور ويتم تهديده يوميا اما بكرسى الحكم او بأشاعه الفوضى او تسليط منظمات دوليه أوعقاب مختلف الاشكال ~ رابعا ان كان اسرائيل المطروده من الغرب والتى تعود هذه الايام وبشده جماعات نبذ الساميه لطرد ما تبقى من يهود فى اراضيهم فهم العصا الغليظه التى تراقب تحركات جميع الانظمه فى منطقتنا كى تؤدب كل من يضل طريق الاستاذ الغربى واسرائيل ليست دوله ولكن آله عسكريه وتعمل ليل نهار لتطوير الطرق التى تكسر بها من يرى غير ما تراه هى او الغرب ~ ليس لدى ما انصح به من يكتب او يسب نظام ~ الشئ الوحيد هو ان نهرب من الشبكه التى تحيط بنا بالاهتمام بالتعليم وبالسريه فيما يخص اى تطور ~ والامل ان يكون هناك مجلس يعمل ليل نهار لتوحيد الوطن العربى حتى لو بدأت الوحده بالعمله او بالاقتصاد البينى او المناهج التعليميه او توحيد مراكز الابحاث او حتى توحيد الثقافه وتدعيم الكتاب العربى ووحدات الترجمه ~ مشوارنا طويل يكفى انتقاد وتكسير همم…

  24. ترمب رجل حكيم جنب العالم حرب نوويه مع كوريا الشماليه ، ليس كما يظن البعض رجل متهور

  25. الخطه هي: تحييد كوريا والصين قبل الدخول في حرب مع إيران قبل الانتخابات بأشهر قليلة. السياسة الخارجية يضعها نتنياهو وليس من مصلحة اسرائيل عدا الصين وكوريا مع تعاظم الخطر الايراني.

  26. إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر

  27. لا احد يحترم ترامب او يخاف منه او يعتبر له اي قيمة في العالم سوى الاعراب أهل الذل و المهانة الذين يذعنون لاستفزازاته الفجة مرفقة بانبطاح مطلق لمطالبه الابتزازية، هذا على الملا و العلم لله مايقع في الكواليس؛
    بالمناسبة، اتذكر كيف وصفه رءيس المكسيك السابق فوكس حين طالب بلده بتمويل الحائط على الحدود وساباً إياه مستعملاً عبارات يندى لها الجبين التي حذف الكثير منها لاحقاً من وساءل الاعلام!

  28. الفرق شاسع وبعيد عن المقارنة بين دول الخليج وعدد من الانظمة العربية وكوريا الشمالية. انظمة هذه الدول تستمد وحودها وبقائها من رضى اميركا عليها اما كوريا عدو عنيد لاميركا بنى قوته بنفسه. للعلم يستورد الخليجيين الغطرة والعقال من الخارج

  29. أمريكا أوكلت “تربية رضيعها طرمب” “للمربي كيم جونغ أون” ليعلمه مد الخطوات الأولى على طريق “استكمال انهيار الأمبراطورية الأمريكية” !
    ـ فقد ساهمت الخطوات الأولى لغورباتشوف نحو هدم سور برلين في تشكيل معول هدم أمبراطورية الاتحاد السوفياتي !
    ـ بينما تساهم الخطوات الأولى لطرمب نحو “هدم الحاجز النفسي بين الكريتين ؛ في تشكيل معول هدم الأمبراطورية الأمريكية !
    إنه تنفيذ وعد طرمب لناخبيه بتنفيذ تعهده “أمريكا أولا نحو الانهيار” وبعدها “لقيطة فسيفساء صهاينة العالم” !

  30. صدق الفيلسوف الألماني “فريدريك نيتشة “بقوله ( الضعفاء يجب أن يفنوا !اي الرذائل ، أشد ضررا انها الشفقة على الضعفاء العاجزين ) وعلى إيران ان تستفيد من هاذا الدرس الكوري الشمالي وتسرع في انتاج قنبلتها النووية وتطوير صواريخ عابرة للقارات . وحينها ستجد إمريكا تركع عند اقدامها وتتغزل بعقلانيتها .كما يحصل الآن مع الفتي البطل رئيس كوريا الشمالية حيث اتصل “ترومب “يتوسل اليه ان يتكرم للقائه على الحدود الكوريتين لمدة عشر دقائق ليتشرف بمصافخته فقط .ههههه لقد ذل من بالت عليه الثعالب .

  31. هل رايتم كيف يمتتل الرءيس الامريكي للرءيس الجنوبي الكوري هدا ما يفهمه ….

  32. القط نظيف و يفهم و يعرف كيف يكسب ود الناس و يتفادى تكرار الخطأ لكنه يحافظ على هيبته ….. أما هذا الأهوج فلا شيء فيه من كل ما ورد!!!.

  33. ليس بهذه الطريقة ينظر اليه الشعب الأمريكي ، نفذ الرئيس معظم وعوده واصبح الاقتصاد فترة حكمه الافضل، لقد اجبر الرئيس الكوري على القبول بالتفاوض وقد كان في عهد اوباما يستفز الجميع بصواريخه ، اما الان الرئيس الكوري حمل وديع ولكنها مفاوضات.

    الرئيس الأمريكي يسعى لرفاهية شعبه، عكس حكامنا العرب ومن ضمنهم حكام مايسمى المقاومة والممناعة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here