توجيهات عليا” في الاردن لإنهاء “إضراب المعلمين”و خلايا “أزمة” عملت لساعات طويلة.. نقابة المعلمين تلعب “بورقة” خصخصة التعليم ونقيبها يتحدث عن “شركات خاصة تبتلع دور الوزارة” والرزاز يأمل بأن “يداوم” التلاميذ صباح الاحد المقبل

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

كشف نائب نقيب المعلمين الاردنيين ناصر نواصره في حديث متلفز مساء الخميس عن ما أسماه “شركات خاصة” تدير الجزء الاكبر من عملية خصخصة التعليم في المملكة محذرا من مخاطرها.

 وسأل النواصره على هامش جدل إضراب المعلمين في الاردن عن مخاطر محتملة من وراء خصخصة التعليم في المملكة.

 ونقل تلفزيون الاردن اليوم عن النواصره السؤال عن مبررات وجود تربية وتعليم في ظل الوضع القائم بعنوان خصخصة التعليم.

وتحدث  قائد حراك المعلمين المطلبي عن سيطرة شركات خاصة غامضة على المناهج والامتحانات وفي طريقها للسيطرة على “تأهيل المعلمين”…وسأل النواصره: ما الذي يبقى في المحصلة للوزارة وما هو واجبها الدستوري والقانوني؟.

 وثار جدل عنيف في الاردن عن الدور الذي يلعبه معهد يحمل إسم الملكة رانيا العبدالله في السيطرة على تاهيل وتدريب المعلمين.

وفيما  حاول النواصره التوسيع من قاعدة الاراء في ملف التعليم بعيدا عن ملف الاضراب والعلاوة التي تطالب بها نقابة المعلمين أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بأنه اصدر توجيهات للطاقم الوزاري المكلف وكوادر وزارة التربية بالعمل  بشكل مكثف خلال 48 ساعة على تسهيل عودة الطلبة الى المدارس الاسبوع القادم، والتي هي مسؤولية مشتركة بين المعلم والطالب وولي الامر والنقابة والحكومة.

ورغم ان نقابة المعلمين قالت بانها مستمرة بالإضراب للأسبوع الثالث على التوالي تحدثت مصادر مطلعة عن “توجيهات عليه” صدرت لجميع كبار المسئولين في الدولة بحل ملف الاضراب وقبل صباح يوم الاحد المقبل وبالتحدث مع جميع الاطراف للوصول إلى هذه المرحلة.

وإنتهت التوجيهات بورشة عمل وخلايا أزمة على المستوى السياسي والسيادي عملت طوال ساعات خلال يومين ماضيين على أمل توفير صيغة تنهي الاضراب المقلق وتعيد التلاميذ إلى صفوفهم في غضون ساعات وتمنع إمتداد الاضراب للاسبوع الرابع.

وصرح الرزاز بأن “كرامة المعلم من كرامتنا وتحسين وضعه المعيشي يتعاطف معه المجتمع وبدون جدال”.

 لكن رئيس الحكومة لم يتحدث عن “الإعتذار” للمعلمين جراء تصرفات أمنية خشنة وحاول في رسالة متلفزة بثتها رئاسة الوزراء القول بتذكير الجميع انه مضى 3 اسابيع على الاضراب، ونحن، في الحكومة، نفسنا طويل وصدرنا واسع للحوار ولكن مصلحة الطلبة فوق كل اعتبار وهذا ما يؤمن به المعلم قبل اي شخص اخر في المجتمع”.

وختم الرزاز  “كلنا امل الا يكون هناك اضراب الاسبوع القادم وان يعود المعلم والطالب الى الغرفة الصفية، وحتى تعود المدرسة لتتبوأ موقعها ودورها في رفعة المعلم والطالب معا.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. والله العسكري اولى برفع راتبو اكثر من اي وزا ه واذبدو يضل الاضراب تعاملومعو زي ماتعاملتو مع اضراب الجامعه الاردنيه كيف تعاملت قوات الباديه وانهت الاضراب ليفتحوعلينا باب والبلدمش ناقصها الله يديم سيدنا ويديم قواتناالمسلحه

  2. ان الأوان لوضع حد لتنمر نقابة المعلمين التي اختطفت المعلمين و المعلمات و استخدمتهم كقطيع اغنام و استخدمت الطلاب كره‍ائن لابتزاز الشعب الاردني

  3. المرة هاذي الحكومة عينها حمرة ….واللي نستطيع بضيع ..وقد أعذر من أنذر

  4. عملت معلما من زمان في وزارة التعليم وما زلت ويمكن اجمال وجهة نظري فيما يلي :-
    _ عدد الطلاب في الصف الدراسي لا يقل عن ٥٠ طالب.
    – مستوى نظافة حمامات المدارس لا يصل لحد أقل من البشرية وضعها مؤسف ومخجل بكل معنى.
    – عدد من يقرأ ويكتب في الصف من ٤- ٥ طلاب والبقية تكملة عدد في ظل العدد الكبير حيث استراتيجيات المعلم محددة.
    – المعلم لا يجد كرسي ولا طاولة له في غرفة المعلمين وصيانة المدارس متهلهلة.
    – واضح ان الدولة لا تهتم ببناء المدارس وهو يفسر زيادة عدد الطلبة في الشعبة الواحدة.
    – اعتماد ترك مدارس البنات دون متابعة من الهمل والزعران فتخرج البنت لتتعرض للتحرش الجنسي وسط غياب منظومة الأمن.
    – مكتبة المدرسة اسم دون مضمون لا يدخلها الطلاب حتى نادرا.
    – مختبرات المدرسة مثل مكتبتها مع ضعف إمكانياته.
    حقيقة وضع المدارس يرثى له فلا تستغرب عدم اهتمام الحكومة بحل الأزمة دمرت العديد من الأجيال ولا تهتم مطلقا بتجويد التعليم وتطويره.

  5. الجيل الذي يمسك امور المملكة جيل ينتمي الى الولاء الاعمى لذا تجده لا يتخذ القرار الا بعد الرجوع للمركزية، وهذا عيب روتني للاسف المملكة اخذه فيه منذ زمن بعيد، كما اننا وانا من ذلك الجيل تعودنا على ان لا نتخذ القرار لضيق الرؤية الادراية والرجوع الى الاعلى، فنحن لا تملك الجرأة في التعبير او التعديل على الاخطاء الادراية سيما في المؤسسات الحكومية خوفا من الازاحة على التقاعد والتمسك بالكرسي الذي يوفر لنا بعض الامتيازات. وللاسف يعتمد الملك على تلك الثلة البيروقراطية. التجارة الحكومية بمؤسساتها تجارة ربحية ولا يهمها الوطن او المواطن وهي مغيبة كل ما تتخذه من إجراءات ضد الوطن والمواطن وهي راغبة في تعنتها وتمسكها بالسياسات الغير سليمة وهذه السياسات لها سلبياتها على حياة الوطن والمواطن.

  6. الحل الجذري اقتصار الحكومة على تنظيم ورقابة وترك كل مجال لقطاع خاص وانسحاب من تعليم ثانوي وجامعي واقتصار على إلزامي ومهني وفرض مواطنين متعطلين بدل مليون وافد ووقف تحويل 2 مليار سنوياً لدولهم ووقف خدمات مجانية لهم، ولحين ذلك يمكن الاقتداء بالعراق وفلسطين التي ضاعفت موظفي حكومة ورواتبهم كالأردن ولا تصرفها كاملة بتناقص إيراد محلي وعائد صادرات ومنح دولية بل تصرف بنسبة المتوفر بدون طرد نصفهم أو مضاعفة ضرائب أو مراكمة ديون، فتصرف نصف الرواتب أو أقل لكل كوادر الحكومة وتخفض باقي نفقاتها حتى انتهاء إعسار

  7. رواتب المعلمين من الحكومة وتعيناتهم منها مش من النقابة والحكومة استجابت جزئيا وهو ليس بسيئ…الدور والباقي على المعلمين لاني شايف نهاية المطاف…العصى اللي راح تشتغل فاكسبوا مية وجوهكم احسنلكم لانكم ابتنفخوا ابقربة مخزوقة!!!

  8. المناهج المنسلخة عن هوية الأمة جريمة. ومن ارتكبها خاين للأمة والوطن.

    لكن، لا بد من الملاحظة أن حجم قطاع التعليم الخاص يتضخم باستمرار نتيجة تراجع يبدو ممنهجا في خدمات وزارة التربية والتعليم، مما سيضع التعليم والمواطن الاردني الغافل عما يجري في نفس موقع المواطن المغربي.

    اخي المواطن: اقرا عن حال المدارس والتعليم في المغرب وجهز نفسك للدفاع عن حقوقك.

  9. انا بالنسبه الي مش مستعجل لان لسه ما حوشت ثمن الاحذيه والشناتي وكل ما يسالوني الاولاد بقولهم احسن بلكن فرجت علينا قبل ما يتفق الحكومه والمعلمين
    الله الله على فلسطين شعب محتل وعايش
    سوريا حرب ودمار والحياه ارخص من عنا
    ليش

  10. إلا المعلمين ياحكومات الأعراب.انهم ورثة الانبياء والرسل.انهم مشاعل الطريق.ومصابيح الامم.
    إقراء هي عمود كل القيم الانسانية وعمود الإسلام.وعمود اي امة تحترم نفسها. العلم
    كالعمود الفقري بالنسبة للانسان. بدونه لاحياة.
    اكرموا المعلم بحقوقه. تكرم بلدانكم وحكوماتكم وشعوبكم.
    والتوجيهات لاتكون عليا الا بمعالي الامور
    اما بدونها فهي توجيهات ليست سفلى فحسب بل من اسفل سافلين.
    الدول والامم والشعوب التي تحترم نفسها جعلت راتب المعلم اكبر من راتب الوزير والرئيس. افلا تعقلون.

  11. الحكومة فقط تعطي للسكرتيرة في الهيئات المستقلة راتب الفين دينار يعني اربعة اضعاف راتب المعلم وتعطي رتبة وراتب وزير لرئيس الهيئة وبالاردن يوجد 75 هيئة مستقلة و 30 وزير يعني لدينا مئة وزير في دولة تزداد مديونيتها مليار دولار سنويا ولا تقدم خدمات صحية وتعليمية لمواطنيها بحجم ما تجبيه من ضرائب من جيوب المواطن الغلبان. المعلمين مستمرين باضرابهم واعلى ما بخيلكم اركبوه ويكفي سرقة ونهب للوطن والمواطن

  12. .
    — ادعاء الإخوان المسلمون ان تغيير المناهج التي وضعوها لمده خمسون عاما ليخرجوا اجيالا مبرمجه حسب ما يرغبون ، ادعائهم بان تغيير تلك المناهج سيضر بالتعليم هو تضليل ناتج عن قلقهم من انحسار نفوذهم على عقول الطلبه والذي نرى نتايجه في انحدار مستوى ثقافه ومعرفه الطلاب بعدما كان المعلم والطالب الأردني قبل نصف قرن نماذج تسعى دول المنطقه للأخذ بها .
    .
    — ومثلما ننتقد بعض نشاطات الملكه رانيا فان الإنصاف يتطلب ان نشيد بموقفها من تطوير التعليم وتاهيل المعلمين وهي مهمه يجيش لها الإخوان حمله تشكيك مضاده مكثفه خشيه من انحسار نفوذهم في هذا القطاع .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here