توتر في مناطق سيطرة القوات الامريكية في سورية.. بعد انتفاضة العشائر ميليشيا “قسد ” تستقدم تعزيزات عسكرية بدعم امريكي وتحاصر القرى والبلدات في ريف دير الزور.. وقلق امريكي من انطلاق مقاومة مسلحة منظمة ضدها

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

تفرض قوات سورية الديمقراطية “قسد” والقوات الامريكية حصارا على بلدات الشحيل والبصيرة والحوايج وذيبان بريف دير الزور بعد انتفاضة الاهالي في هذه المناطق ضدها على خلفية اغتيال شيوخ عشائر من المنطقة واستقدمت ميليشيا “قسد” أرتالا عسكرية إلى بلدة الشحيل مع فرض حظر تجوال واعتقالات طالت المدنيين ومنعت الأهالي من الدخول والخروج في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات التي تشهدها قرى وبلدات عديدة من ريف دير الزور.

وقالت وكالة سانا السورية للانباء أن قرى وبلدات ذيبان وجديد عكيدات وجديد بكارة والطيانة والصبحة وأبو النتيل والشحيل وشنان تشهد حالة من الغضب الشعبي ضد ميليشيا “قسد” التي قامت أمس بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في حين تمكن الأهالي المنتفضون من السيطرة على أسلحة وسيارات تلك الميليشيا وأسر عدد من عناصرها قبل أن تستقدم تعزيزات من مدينة الشدادي وبلدات السوسة والباغوز وحقل العمر الذي يعد المقر الرئيسي لقوات الاحتلال الأمريكي وذلك مع تحليق مكثف لطائرات الاحتلال بعضها مقاتلة في سماء المنطقة.

وكان أهالي تلك المناطق الواقعة جميعها ضمن مناطق نفوذ “قسد” بريف دير الزور الشرقي قد خرجوا مطالبين بالكشف عن هوية قتلة الشيخ مطشر الحمود الهفل خال شيخ عشيرة “العكيدات”، كما قام المتظاهرون بقطع الطرقات وإشعال الإطارات المطاطية.

وشهدت قرية الحوايج تبادلاً لإطلاق النار بين مسلحين من المتظاهرين وعناصر من “قسد”، ما أدى الى سقوط جرحى بين الطرفين، عقب ذلك انسحبت قوات سوريا الديموقراطية من قرية الحوايج . وقام المتظاهرون يإحراق مقار ل”قسد” وآليتين إضافة لقطع الشوارع المؤدية إلى بلدة الحوايج بالإطارات المشتعلة.

(قسد) استقدمت تعزيزات كبيرة من الحسكة وريف دير الزور الغربي، الأمر الذي ردت عليه مناطق في ريف دير الزور الشرقي بإرسال فزعات من القرى المجاورة لأهالي البلدات المنتفضة، مثل بلدة جديد بكارة ومدينة البصيرة، التي خرجت فيها مظاهرات كبيرة تنديدًا بممارسات الميليشيات الكردية ومحذرة من ارتكابها أي حماقة نحو سكان البلدات المنتفضة . وتسعى القوات الاحتلال الامريكي لشرق الفرات بالتعاون مع ملييشيا قسد وعمادها فصائل كردية الى اخضاع العشائر العربية في المنطقة مع تزايد التملل لدى ابناء العشائر من ممارسات ميليشيا قسد في المنطقة . وتعمل القوات الامريكية على فرض الهدوء في تلك المناطق التي تتواجد فيها وتحتوي على ابار النفط والغاز . ويشكل تمرد العشائر مصدر قلق للقوات الامريكية بما لديها من مخاوف انطلاق مقاومة مسلحة منظمة في مناطق تمركزها .

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

7 تعليقات

  1. وهل ستجني أمريكا من سوريا غير ما جنته من أفغانستان ؟؟؟

  2. لماذا لا يدعم النظام مقاومة مسلحة ؟
    اقامة كمائن لهذه القوافل وتدميرها بدلا بالكلام الفارع

  3. انفصال كردستان العراق بعد انتخابات الامريكية ، قالت جون بولتون فى مقابلة مع قناة ’ روداو’ بالامس. وبعدها كردستان سوريا.

  4. واجب الجيش السوري حماية هولاء و مساعدتهم و الا سيفقد جميع الشعب السوري الثقة به و بحكومته…بدأ الاختبار الأهم برائي في مدى وفاء هذا الجيش..هل هو للوطن كامل أم فقط لحماية حكومته

  5. متى تبدا المقاومة المنظمة لطرد العدو الأمريكي وأذنابهم الخونة. هؤلاء الاغراب يتوجب استئصالهم من شمال وشرق سوريا قبل أن تقوى شوكتهم.

    لا تركنوا إلى الروس فهم مثل الامريكان لا امان لغدرهم.

  6. قال بدهم يخلصوا من الأسد و قام جابوا الضباع و كلاب الشوارع لأرضهم و بلدهم

  7. لا يوجد قوات للنظام السوري ، ولا تريدون تدخل تركيا ضد المليشيات الارهابية التركية ، ولا تستطيعون طرد 500 جندي أمريكي من مناطقكم ، والكرد حسموا امرهم بالتعاون مع امريكا وخيانة الدولة السورية والأرض السورية !ش! . اين النظام السوري ؟ اين روسيا ؟ اين محور المقاومة الذي استبسل امام القوات التركية ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here