توالي الانباء غير السارة للائتلاف السوري المعارض ودعوة بلير الغرب للاتفاق مع الاسد وابقائه في السلطة لم تصدر جزافا.. والموقف الغربي يتغير في الاتجاه العكسي

 jarba-new77

يقوم السيد احمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض بجوله في دول الخليج بدأها بالعاصمة السعودية الرياض في محاولة لحشد هذه الدول خلف المعارضة السورية المسلحة ودعمها باسلحة حديثة خاصة تلك المتعلقة بالصواريخ المضادة للطيران، وحثها على تطبيق قرارات قمة الدوحة العربية باعطاء مقعد سورية الشاغر في الجامعة العربية الى مندوب المعارضة السيد هيثم المالح المرشح لتولي هذا المنصب.

من المؤكد ان السيد الجربا سيجد ترحيبا من مضيفيه الخليجيين خاصة في الرياض والدوحة، ولكن من غير المعتقد ان يجد استعدادا لتلبية طلباته التسليحية والدبلوماسية (مقعد سورية في الجامعة) في ظل المتغيرات العربية والدولية المتسارعة هذه الايام لمصلحة النظام السوري، وخاصة في ميادين المواجهات الدامية على الارض.

فاذا كانت الانباء غير السارة بالنسبة للائتلاف التي ابلغها السيد نبيل العربي امين عام الجامعة العربية للسيد هيثم المالح واغلق ملف المقعد السوري الشاغر، عندما قال ان “منحه للائتلاف لا يشكل نصرا” تشكل صدمة للسيد الجربا وزملائه في قيادة الائتلاف، فان تصريحات توني بلير التي ادلى بها الخميس وطالب فيها الغرب بالتوصل الى تسوية مع النظام السوري ستشكل كارثة كبرى.

توني بلير الذي انتقد موقف بريطانيا بعدم التدخل عسكريا في سورية وقال انها ستدفع ثمنا باهظا هي والدول الغربية الاخرى من جراء عدم تدخلها هذا، تراجع كليا وقال ان التوصل الى اتفاق ممكن مع الاسد حتى لو كان يعني بقاءه في السلطة افضل بكثير من دعم معارضة مهلهلة ومنقسمة، وواصل قائلا انه اذا تعذر الوصول الى هذه التسوية مع الاسد فيجب اتخاذ تدابير حاسمة لمساعدة المعارضة لاجباره على الجلوس الى مائدة المفاوضات، ومن بين هذه التدابير فرض حظر جوي، ووقف دعم دول الجوار للمعارضة الاسلامية المتشددة، حسب رأية.

لا نعتقد ان رئيس الوزراء البريطاني الاسبق المقرب من دوائر صنع القرار في الغرب، وواشنطن على وجه التحديد، ينطق بمثل هذه الاقوال الخطيرة من عنرياته، ولا نستبعد ان تكون مقدمة لحدوث تغيير في المواقف الغربية تجاه موقف جديد في الازمة السورية عنوانه التعايش مع نظام الرئيس الاسد.

توني بلير وضع محاربة الاصولية الاسلامية على قمة اولويات الغرب واعتبرها الخطر الاكبر وذهب الى درجة الحث على التحالف مع روسيا خليفة النظام السوري لمواجهتها، اي الاصولية الاسلامية، وكأنه يتبنى طروحات النظام السوري في هذا الخصوص التي كانت تركز دائما على ان الاولوية المطلقة يجب ان تعطى لمواجهة “الارهاب” الذي تمثله الجماعات الاسلامية المقاتلة التي تريد اسقاط النظام.

المشهد السوري يتغير بسرعة لمصلحة النظام، والدول الغربية التي راهنت عليها المعارضة والدول العربية الداعمة لها للتدخل عسكريا واسقاط النظام بدأت تتراجع في مواقفها، وتنسحب تدريجيا من الازمة، وتولي اهتماما لازمات اخرى اكثر اهمية بالنسبة لها مثل اوكرانيا، والمستر بلير هو لسان حالها.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

31 تعليقات

  1. كان الانسان السوري رمزا لعزة النفس الى أن جاء هؤلاء الوضيعين المدعوين المعارضة السورية والائتلاف وغيرها من مسميات و أصبحوا يتسولون من دول لم يكن لها في قاموس السوري الأبي أي اعتبار و أصبحوا عبيدا مثل هذا المواطن السعودي المنتحل جنسية سورية ويدعى الجربا الذي لا يجيد حتى لهجة سوريا و يدور من يد شخص لاخر في الخليج يتسول ويتضرع ويقبل أيادي ملوثة بالدم السوري ليساندوه هو و من معه من الخونة والمتاجرين بوطنهم .

  2. ابق على أحلامكم عزيزي المغربي فمنذ شهور والكتاب اللبنانيون يبرعون في رسم امنيات بالحل السريع حتى كره أعوان النظام وشبيحته طعم الكوسى في إشارة الى العبارة عضة كوسايه الشهيرة فما من حل قريب لهذا النزف لقوى حزب سوى بإعلان خروج من حرب لا يملكون قرار تركها
    النزف لما يسمى بالجيش السوري مهلك وسوف يؤدي الى تفكك النظام والطائفة نفسها
    ايران تتألم بأكثر مما نعتقد وخزائنهم باتت عاجزه عن دعم فاتورة نفط مواطنيها
    الأسد سيغادر عرش سوريا إذن لكن ليس قبل انتهاء مهمته في تدميرها لكن طائرته لن تتسع للكثيرين من أعوانه

  3. اسطوانة المستعرضين اصبحت مملة و مشروخة و يجب محاكمتهم عاجلا لجرائم قتل عشرات الالاف من الابرياء السوريين . اهداف ما سمي عصابات المعارضة الاستعمارية : اولا عقد سلام مع العدو الاسرائيلي وهذا امر متفق فيه في الخفاء منذ 3 سنوات مع العملاء المستعرضين مقابل مكاسب شخصية مثل الاستيلاء على كرسي الحكم السوري الشرعي وهذا وهم من سابع المستحيلات و قبض اموال وشراء عقارات و…و… اضافة للتكفل بتكاليف الاقامة في فنادق اوروبا ذو 5 نجوم .

  4. كما هو واضح المطلوب تدمير اي أمل بقوه صاعدة سوريا كانت من اول الدول بالعالم بنسبة الشباب من سن ١٨ الي. ٣٥ سنه تم القضاء علي جيل كامل بالاضافة الي الجيل الذي يليه هذا هو المطلوب تدمير الموارد البشرية ونحن نعمل عليها بكل سهوله كما الغنم الي المسلخ
    لا حول ولا قوه الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل بكل من شارك في ذلك عن قصد او دون قصد

  5. اسطوانة المستعرضين اصبحت مملة و مشروخة و يجب محاكمتهم عاجلا . اهداف ما سمي عصابات المعارضة الاستعمارية : اولا عقد سلام مع العدو الاسرائيلي وهذا امر متفق فيه في الخفاء منذ 3 سنوات مع العملاء المستعرضين مقابل مكاسب شخصية مثل الاستيلاء على كرسي الحكم السوري الشرعي وهذا وهم من سابع المستحيلات و قبض اموال وشراء عقارات و…و… اضافة للتكفل بتكاليف الاقامة في فنادق اوروبا ذو 5 نجوم .

  6. الجربا ومن معه أحجار شطرنج يحركها الغرب وبعض دول الخليج وقد حان استبدال الجربا بوجه جديد . الجيش السوري في تقدم مستمر وأعداء سوريا من معارضات مختلفة في تراجع دائم. الواقع ليس هناك من معارضة وطنية تقوم بهدم البنية التحتية بالمختصر مرتزقة وخونة , مجرمين وارهابيين . بدأ العد التنازلي لنهاية دور مايسمى بالمعارضة .

  7. نهاية العملاء والمرتزقة، ومن يبيع وطنه ويصبح ذليلا عبدا لدول تتآمر على شعبه وبلده،نهاية هؤلاء الذل والعار.

  8. صح النوم يا سيد كريم ،احلامك الوردية او البرتقالية أو البنفسجية أو القرنفلية أو اليسامينية أو أي لون من الالوان التي أطلقها الغرب على ما يسمى بالثورات من أوكرانيا الى وطننا العربي الحبيب لا تسقط الانظمة و لا الجيوش و بالخصوص إذا كانت هذه الجيوش من طينة الجيش العر بي السوري مدعومة برجال الله وما ادراك ما رجال الله نصرهم الله على كل من عادهم سواء كانا من بني صهيون أو من والاهم من العربان . أما طوني بلير الذي غير رأيه 180 درجة من تحذير بريطانيا من عدم مشاركتها في الحرب ضد سوريا عندما كانت تقرع طبولها ليتراجع الجميع عن هذه الحرب إلا العربان ، الذين ما زالوا ينتظرون الذي لم ولن يـأتي ، إلى التعايش مع دولة سوريا والتنسيق معها لمحاربة الارهاب لم يأتي نتيجة أماني أو أحلام ، كالسيد كريم ، و إنما نتيجة ما يقع في الميدان إبتداءا من القصير مرورا على القلمون والغوطة الشرقية و القلعة بريف حمص إلى كسب وما بعد كسب إلى ما بعد بعد ….. كسب . و أكيد أن طوني بلير يرى أن الغرب سيخرج من المولد بلا حمص ، كما يقول إخوننا الظرفاء المصريين ، إذا استمرت انتصارات الجيش العربي السوري على هذه الوتيرة .
    أما أن يأتي هذا النوع من الاقترحات من طرف طوني بلير و ليس من أحد صناع القرار من الصف الاول فذلك يدخل في عملية توزيع الادوار التي يبرع الغرب في استعمالها ليتراجع هؤولاء الزعماء عن قراراتهم دون أن يشعروا الناخب عن هزيمة مشارعهم لكي لا يحاسبوا حسابا عسيرا يوم الانتخابات . وما ساركوزي عليهم ببعيد على سبيل المثال .
    صـــــــــــح النـــــــووووووووم يا سيد كريم .

  9. بعد كل حصل وقتل مئات الاف من ارواح السوريين
    من جميع الاطراف معارضة وموالون للحكم من الجيش وغيره
    الان ماذا استفاد الجميع–اعرف ان النظام كان غبي لم يدرك ماقام به
    ولم يعاقب الذين قتلوا الاطفال والمتظاهرين من البداية-لكن المعارضه تسببت
    بمقتل الكثير من السوريين لان شعارات اسقاط الحكم كله -ادى الى تشدد الحكم
    والان اين الحل ومن المسؤول-خربتم بلدكم -والسبب المؤامره التي اججت الصراع وانتم غافلون

  10. لو أن التاريخ كان منصفاً لتمت مطاردة بوش وبلير اللذين تنطبق عليهما (لو قامت العدالة الانسانية بطباعة أوراق المطلوبين الحقيقيين) رتبة الأس الأسود للأول (كما كان صدام)، وبعده مباشرة يأتي الأسّ الأحمر (الذي كان مخصصا لعديّ حسين) ويستحقه بلير بجدارة….

  11. بدو يتعايش الغرب معه مشكلتو ام احنا السوريين بعد الكم الهائل من القتل والدمار كيف نستطيع ان تتعايش مع هكذا نظام مجرم مهما يكن البديل سيئ لن يكون اسوء من هكذا نظام

  12. صح لسانك اخي عبدالله لقد قلت الحقيقة التي يتعامى عنها الكثيرين مع الاسف

  13. مقال سديد ورؤيى موضوعية
    نشارك الكاتب نفس الأفكار وبنفس التعبير

  14. يدعمون المعارضة احيانا واحيانا يدعمون النظام السوري لكي تبقي النار مشتعلة ! ياأمة ضحكت من جهلها الامم

  15. حين اجتمع صهاينة الغرب مع صهاينة المتخلفين من الاعراب وتماهى مهعم شيوخ الفتنة والضلال والتضليل لاجل تدمير سوريا وتمزيقها وانهاء دورها والى الابد لم يتوقعوا ابدا ان في سوريا جيش عظيم خلفه شعب عشق البطولة والفداء والتضحية ومعهم اصدقاء حقيقيون وضعوا حدا نهائيا للتغول الامريكي والبلطجة الامريكية
    في العالم ..والذين مايزالون يراهنون على التدخل واسباب التدخل انما يحلمون وقد تحولت احلامهم الى كوابيس
    ربما لايستقيظون منها الا بعد ان يرحل كل المتوحشين اكلة اللحم الشري الى جهنم وبئس المصير !

  16. السيد كريم غارق في الاحلام وبعده يتأمل شيأ من اوباما وامريكا , انتظر اخي كريم اننا معك من المنتظرين .

  17. هذا مصير العملاء والخونة اللذين تحركهم الدول حسب مصالحها ، وأخيرا لهم الذل والمهانة والعار، ولكن من يهن يسهل الهوان عليه،،،، مال جرح بميت إيلام

  18. ماذا يخطّط بلير ضد’دول الخليج العربي؟

    ذكرت دراسة نشرت امس الخميس ان بريطانيا صرفت ما يعادل 58 مليار دولار على العمليات العسكرية منذ الحرب الباردة. الجزء الأكبر من المال الذي أنفق (84′) كان على فشل استراتيجي فادح لبريطانيا عنوانه: التدخل في العراق وافغانستان.
    من الاستنتاجات التي قدمتها الدراسة ان الدور الذي لعبته المملكة المتحدة في حرب العراق ‘أدى الى زيادة تطرف الشباب المسلمين في بريطانيا، وساهم في ترويج الارهاب الدولي بدلاً من تقليصه’، وقالت الدراسة ان صعود تنظيم ‘القاعدة’ في شبه الجزيرة العربية ‘كان رد فعل على غزو العراق وتهميش السكان السنة فيه واجتثاث حزب البعث وحل الجيش’ وهو ما أدى بحسب الدراسة الى ‘انتشار هذا التنظيم والجماعات الجهادية المتطرفة عبر الحدود العراقية السورية وبات يشكل تهديدات ارهابية جديدة على المملكة المتحدة وحلفائها قد لا تكون برزت لو بقي الرئيس العراقي السابق صدام حسين في السلطة’.
    خلاصات الدراسة لا تحتاج الى عبقرية كبيرة لإدراكها، فقد دفعت بريطانيا ثمنها هجوماً ارهابياً في لندن عام 2005 أودى بعشرات القتلى، فيما دفع العراق الفاتورة الكبرى، وما يزال، مع تدهور جهاز مناعته الوطنية كشعب وتحلّل مكوّناته الى عناصر طائفية وقبلية ودينية واثنية تحكمها طغمة فاسدة تابعة لإيران وسقوط ملايين الضحايا بين’قتلى وجرحى ومعاقين ومعتقلين ومهجرين.
    خلال الغزو، ابتكر الجيش الأمريكي أوراق لعب تحمل صور أهم المطلوبين العراقيين، وكان أولهم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، ولو أن التاريخ كان منصفاً لتمت مطاردة بوش وبلير اللذين تنطبق عليهما (لو قامت العدالة الانسانية بطباعة أوراق المطلوبين الحقيقيين) رتبة الأس الأسود للأول (كما كان صدام)، وبعده مباشرة يأتي الأسّ الأحمر (الذي كان مخصصا لعديّ حسين) ويستحقه بلير بجدارة.
    من الطبيعي أن بلير، المسؤول عن خلق ذلك المناخ المثالي للتطرف والراديكالية والارهاب، لا يريد الاعتراف بمسؤوليته الجسيمة تلك، لكننا لم نتوقع منه أن يفكر باعادة الكرّة، مع أمل بنتائج كارثية أكبر، فقد أخرج مؤخراً ورقة جديدة من جعبته المتهالكة واقتـرح يوم الأربعاء الماضي جبهة عالمية تتشارك فيها امريكا وبريطانيا وروسيا والصين في مواجهة الإسلام… الراديكالي!
    أي أن الشخص الذي صنع الجرح الكبير في الضمير البشريّ وفتح اوتوستراداً هائلاً للتطرّف يريد الآن أن يوسّع الاوتوستراد لتشمل حربه دولاً ‘نقيم معها علاقات وثيقة في مجالي الأمن والدفاع′. لأن المشكلة بحسب بلير هي ‘ايديولوجيا’ يتم الدفاع عنها في مدارس ومؤسسات تلك الدول، والترجمة لمن لم يستوعب الأمر هي: عليكم بالسعودية ودول الخليج!
    كنا نتخيل أن بلير ‘العمّالي’ الذي أصبح مليونيراً كبيراً، والذي اعتنق الكاثوليكية (على كّبّر)، أن يخصّص باقي حياته للأعمال الخيرية تكفيراً عن ذنوبه ضد البشرية، لكنه فاجأنا بأنه يحلم بفتح أكبر من الذي أنجزه في العراق وافغانستان، وبجبهة أكبر تضم، هذه المرّة، الصين وروسيا ضدّ عدو واحد أوحد: الإسلام (بحرف كبير)… الراديكالي (بحرف صغير)، ويجب الانتباه هنا الى انه لا يتحدث عن الارهاب، فزّاعة العالم كله (والذي لا يحتاج لدعوة لجبهة عالمية ضده لأنها موجودة بالفعل) بل يتحدث عن ايديولوجيا، وهي كلمة لا ينتطح عنزان في أن ترجمتها: الدين الاسلامي.
    بإحالته ما يحصل الى الدين الاسلامي لا إلى أفعال الإمبريالية الغربية ودول الطغيان العربي، يمثّل بلير انحطاط الاستشراق الغربي وتحوّله الى شركة ابتزاز ومقاولات عنصرية مسعورة باسم مواجهة التطرف والراديكالية، ولكن من يلومه ان كانت الدول التي يتهمها والتي ‘نقيم معها علاقات وثيقة في مجالي الأمن والدفاع′ تمشي في ركابه وتخوض مثله حربها الافتراضية ضد ‘الارهاب’، دون أن يسألها أحد: من صنع هذا الارهاب غيركم؟

  19. آسف على بعض الاخطاء الإملائية انا كتبت في دوام عملي نرجوا المعذرة لكن اللبيب من الاشارةِ يفهمُ

  20. اتعجب من محدودية فهم بعض الناس المؤيدين للمعارضة السورية واية معارضة
    اولاً ضد الفساد :وزعماء المعارضة قمة الفساد والصلح فيهم افسده كثرة مال الدول الخليجية واصبح الاشتراكي فيهم من روساء الاموال
    ثانياً محاربة البطش : وهم اكثر من خطف من اجل ما من اجانب وصحففيين واخرهم الفرنسسين ومن مطارنة وراهبات وزورا لبنانيين والائحة تطول
    محاربة الدكتارية: ولا احد يحتمل رأي الاخر بكل المعارضة عشرين رئيس وقائد وصارو يزيدولهم مناصب ليرضوا الكل
    اما عن الديمقراطية فليس هناك مثالاً اكثر وضوح من ادارة مسؤلي المعارضة لدمار سوريا من الفنادق الفاخرة والطائرات الخاصة والشعب مهجر بسبب مغامراتهم يموت من البرد والجوع
    والوقاحة انهم يرفضون المصالحة باي قرية او مدينة ويرفضون الاستسلام من فنادقهم وملاهيهم
    واكثر ما يغيظ المتتبع انهم احرار ويرفضون التدخل الاجنبي لصالح النظام لكن ينادون اسرائيل وامريكا والغرب واذ يتبهلون لله لتدخل تركيا حرباً ضد سوريا
    ولا ننسى استجلابهم لكل انواع الجهاد والمجاهدين الذين نسوا شيئاً اسمه فلسطين والقدس ونادى رجال الدين حيّ على الجهاد في سوريا ونادوا بمحاربة اعداء امريكا واسرائيل واذا بلجهاديين يذبحون بعضهم بعضا ويقتلوا اسرى بعضهم ويكفرون بعضهم

  21. نعلم بأن الغرب المنافق يقف خلف السفاح حامي حدود الصهاينة منذ اللحظات الاولى لانطلاق ثورة العزة والكرامة والان بدأ يكشف وجهه الحقيقي بعد ان مل من التمثيل ولعب دور الصديق الوفي ومع ذلك وبعد مرور ٣ سنوات لا يزال المجاهدون الابطال رغم قلة العدة والعتاد والتآمر الدولي الغير مسبوق صامدون في وجه الظلم والطغيان وسيكتب لهم النصر بحول الله وقوته.

  22. السيد جربا يتجول في الدول النفطية والتي لم تشمّ رائحة الديمقراطية والتعايش ويطلب الدعم المالي والآسلحة الحديثة ليدمر ماتبقي من سوريا المتأمرة.
    السؤال المطروح هنا من ستحكمون اذا قدر لكم الوصول الي سدة الحكم -لاقدر الله- وانتم تتقاتلون في المهد قبل ان ترو النور؟ راجعوا انفسكم وانتم تعرفون من أي أحد ان دكتاتورية شيوخ الخليجيين افضح من بشّار … ان بشّار بقي صامدا امام اعداء سوريا طوال سنوات حكمه وتكالب عليه الجميع من الغرب الي الشرق وانتم ستجرّون واءكم ذيل الندم اذا لم تتداركوا الموقف الخطير.

  23. ههههههههههههههههههههههههههههههههههه العرب والاسلام اغبى بني ادم على وجه الارض يقتلون بعضهم البعض من اجل الغير

  24. انني انصح المسمى جربة رئيس الاعتلا ل المعارض السوري بأن يبحثوا عن مكان جديد لهم في هذا العالم
    لان الكل سيتخلى عنهم حتى أقرب الحلفاء لهم مثل السعودية لكون هذه الأخيرة بدأت تتراجع الى الوراء وشرعت

    في عقد صفقات تحت الطاولة مع ايران لحلحلة العديد من الملفات الاقليمية بما فيها الملف السوري واللبناني
    وقضية العلاقة الايرانية الخليجية وقضية الصالحة الفلسطينية

  25. السيد عبد الباري هؤلاء أغبياء في القتال وأغبياء أكثر في السياسة تسيرهم مصالحم الضيقة الانية لا مبدأ لهم وليس لهم ثوابت كل شيئ للبيع حتى الذمم والاوطان ويغلفون كل هذا العفن بغشاء ديني وطائفي وعنصري والدين الحنيف منهم براء

  26. قرار إسقاط النظام قد اتخذ عزيزي الكاتب فكف عن احلام اليقظة فالدولة السورية قد كما نعرفها قد انتهت مع اول برميل متفجر ألقاه النظام على أناس ادعى بأنهم شعبه
    النظام فقد قوته الضاربة وبات محتل القرار وسوريا باتت مستنقع تتمرغ به قوى ايران وحلفاءها العرب المعركة الاوكرانيه ستسرع وتشرعن أسباب التدخل وباتت سوريا احدى أبواب حصار روسيا
    أوباما في زياره تاريخية الى الصين ويبدو بان تحالفات كبرى قادمة

  27. نعم استاذ انا ارى ذلك بان سوريه كنظام بصموده الاسطوري امام كل التحديات الغربيه والعربيه والمليارات التي نفقت هو المخرج والكاشف لهذه الغيمه كلما طالت الاحداث تكثر التعثرات وتنكشف حجم الموامره اللعينه وكم دسو وطم تبلو وطالو بحرق سوريه على اساس انهم سوريون معارضين ما هذا الحقد والهراء والعماله في الصومال لم يحصل هذا الكلام اللعين والمطالبات التي يطلبها الجربا جلبي العراق رقم 2 لا يطلبها اي انسان بقية لديه ذرة ضمير اتجاه بلدهم وهم لا يعرفون عنه اي شيئا لانهم هجرو من عدة عقود ولا ينتمون اليه باي صله مثل موصفات المعارضه العراقيه التي اختارتهم بريطانيا وامريكيا قبل احتلال العراق ليكونو مادة التبرير في الاحتلال

  28. الغرب يريد ان يُبقي المرجل على النار! طرفان ضعيفان والقتل والتدمير والتهجير مستمر! والحطب للأسف الشعب السوري! آل سعود وملالي طهران يحرقون الأخضر واليابس!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here