تهديدٌ روسيٌّ صارمٌ لأردوغان مدعومًا بقصفٍ جويٍّ أوقف الصّدامات الدامية في إدلب.. ماذا يعني سُقوط جُنود أتراك للمرّة الثّانية في معارك اليوم؟ ولماذا خرج عبد الله غول عن صمته وحذّر من حربٍ شاملةٍ في سورية وأكّد انهِيار الإسلام السياسي وطالب بالانفتاح على مِصر وفي هذا التّوقيت؟

عبد الباري عطوان

أعطى الرئيس التركيّ رجب طيّب أردوغان الضّوء الأخضر للفصائل المُتشدّدة بشنّ هجماتٍ على مواقع للجيش العربيّ السوريّ استعادها مُؤخَّرًا في ريف مدينة إدلب، الأمر الذي أشعل فتيل مُواجهةٍ عسكريّةٍ ربّما تقود إلى حربٍ شاملة.

لا نعرف ما إذا كان هذا الهُجوم العسكريّ المُفاجئ للفصائل السوريّة المُعارضة الحليفة لتركيا، والمدعوم بقصفٍ مدفعيّ من الجيش التركيّ الذي يَبلُغ تِعداد وحَداته في إدلب حواليّ 15 ألف جندي، ومِئات الآليّات العسكريّة المُدرّعة هو التّطبيق الميداني لتحذيرات الرئيس أردوغان إلى الجانب السوري بالانسحاب من جميع المناطق التي استعادها في إدلب وتصل مساحتها إلى 600 كيلومتر مربّع، وتضم عشرات القرى والبلدات ومُدن كُبرى مِثل خان شيخون ومعرّة النعمان وسراقب، وإلا سيستخدم القوة لفرض الانسحاب، وإذا كان الحال كذلك فإنّ النّتائج جاءت حتى الآن عكس ما كان يتوقّع، فقد اعترفت وزارة الدفاع التركيّة بمقتل جنديين وإصابة خمسة آخرين، وربّما يكون العدد أكبر، وأكّدت وزارة الدفاع الروسيّة أنّ الجيش العربي السوري تصدّى لهذه الهجمات والاختراقات لمواقعه في ريف إدلب، وبلدة النيرب بكفاءةٍ عالية، الرئيس أردوغان يتبع سياسة “حافّة الهاوية” لرفع سعر مطالبه والحُصول على تنازلاتٍ ميدانيّة، وهذا النّهج لم يَعُد يُعطي ثماره من كثرة تِكراره ومن غير المُستَبعد أن تكون نِتاج التّصعيد الحاليّ أشبه بمَثيلاتِها في حلب والغوطة ومُدنٍ أُخرى.

***

ردّ الفِعل الروسيّ على هذا التّصعيد التركيّ جاء صارمًا، حيث نفّذ سِلاح الجوي الروسيّ سلسلةً من الهجمات ضِد مواقع المسلّحين المُصنّفين على قائمة الإرهاب، وبدأوا بقصف المواقع السوريّة، في تزامنٍ مع توجيه القيادة الروسيّة إنذارًا شديد اللّهجة إلى نظيرتها التركيّة بوقف الهجمات فورًا وإلا فإنّ قوّاتها في إدلب ستتعرّض للقصف، حسب ما جاء في بيانٍ رسميٍّ روسيّ، ومصادر سوريّة شِبه رسميّة، فبعد هذا الإنذار صمتَت المدافع، وتوقّف القصف فورًا.

وزارة الدفاع الروسيّة اتّهمت الجانب التركيّ علنًا بخرق تفاهمات سوتشي عام 2018، بدعمها لفصائل المُعارضة السوريّة المُصنّفة إرهابيًّا، وإصدار الأوامر بقصف مواقع الجيش السوريّ بصواريخٍ تركيّة جديدة ومُتطوّرة نجحت في إسقاط مروحيّتين سوريّتين، الأمر الذي أثار غضب الروس لما يُمكِن أن يترتّب على ذلك من تغييرٍ في شُروط الاشتِباك ومُعادلاته على الأرض.

يَصعُب علينا التكهّن بالتطوّرات القادمة في المشهد السوري، وفي مدينة إدلب وريفها على وجه الخُصوص، ولكنّها قد لا تكون في صالح الجانب التركيّ، في ظِل تصاعد المُعارضة الداخليّة التركيّة لهذا التورّط العسكريّ ليس مع الجانب السوريّ فقط، وإنّما مع “الحليف” الروسيّ أيضًا.

السيّد عبد الله غول، الرئيس التركي السابق، وأحد أبرز مُؤسّسي حزب العدالة والتنمية الحاكم، خرج عن صمته أمس، ووجّه انتقادات عنيفة جدًّا للرئيس أردوغان وسياساته من بينها تأكيده أنّ الإسلام السياسيّ الذي يُراهِن عليه الأخير (أردوغان) انهار، وأنّه، أيّ غول، يدعم عودة النّظام البرلماني، وقال في حديثٍ لصحيفةٍ تركيّة (قرار) إنّ العُلاقات بين تركيا وجِوارها العربيّ في أسوأ مراحلها، وشدّد على ضرورة المُصالحة مع مِصر، وطالب بعدم خوض أيّ حرب شاملة مع سورية، بالإشارة إلى حالة التوتّر في إدلب.

أعداد القتلى في صُفوف الجيش التركيّ المُتواجِدة وحَداته في إدلب تتصاعد، وربّما تتصاعد أكثر إذا حدث صِدام مع القوات الروسيّة إلى جانب القوّات السوريّة، ممّا يُؤدِّي إلى اقتِحام مِليون لاجئ سوري للحُدود التركيّة طلبًا للسّلامة، ومن غير المُعتَقد أنّ الرأي العام التركيّ سيظل صامتًا وهو يُتابع هذه التطوّرات، بالنّظر ألى رفض نسبةٍ كبيرةٍ منه للحرب وللمزيد من اللّاجئين السوريين.

ثلاث اجتماعات بين وفود تركيّة وروسيّة جرت في غُضون أسبوعين حول إدلب في أنقرة وموسكو باءت جميعًا بالفشل، لأنّ الجانب الروسيّ يدعم تقدّم الجيش العربيّ السوريّ في إدلب باعتبار تقدّمه تطبيقًا لاتّفاق سوتشي الذي لم تلتزم به تركيا، ويَنُص على الفصل بين الجماعات المُتشدّدة والأُخرى المُعتَدلة في إدلب، وإعادة المدينة إلى حُضن الدولة السوريّة.

***

لقاء القمّة الذي طالبت به القيادة التركيّة أكثر من مرّةٍ بين الرئيسين أردوغان وبوتين لتسوية الأزَمة ووقف التّصعيد في إدلب لم يَجِد أيّ ردود فِعل إيجابيّة في موسكو، بل الرّفض المُطلَق حتّى الآن، ونعتقد أنّ فُرص هذه القمّة تتراجع في ظِل مُطالبة الرئيس أردوغان أمريكا بإرسال صواريخ “باتريوت” للتصدّي للطّائرات والصّواريخ الروسيّة ممّا يعني أنّ القِيادة في موسكو أبطلت تفعيل بطّاريّات صواريخ “إس 400” التي اشترتها أنقرة مُؤخَّرًا وأثارت غضب أمريكا وحِلف “النّاتو”.

لا خِيار أمام الرئيس أردوغان غير الاعتراف بأنّ تهرّبه من تطبيق تفاهمات قمّة سوتشي دون تلكّؤ حتّى لو تطلّب هذا الأمر استخدام القوٍة، فإدلب مدينةٌ سوريّةٌ ويجب أن تعود إلى سِيادة الدولة السوريّة مِثل كُل المُدن الأُخرى، ومن يُتابع وسائل الإعلام الروسيّة، وقناة “روسيا اليوم” باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة يتوصّل إلى هذه القناعة المذكورة آنِفًا.

إدلب ستكون المدينة التي لن تُحَدِّد مُستقبل سورية، ونِهاية المُعارضة المسلّحة، المُعتدلة أو المُتطرّفة فقط، وإنّما مُستقبل الرئيس أردوغان كزَعيمٍ لتركيا وطُموحاته بإعادة بعث الدولة السّلجوقيّة، أو العُثمانيّة الجديدة.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

116 تعليقات

  1. تعليقات كثيره ضد تركيا ماذا يفعل روسيا وايران وحزب الله في سوريا ؟ولماذا اللاجين السورين يهربون الى تركيا ولا يذهبون الى سعوديا والى مصر والى الامارات …

  2. منافق بامتياز
    أثبتت الأحداث منذ بداية الأزمة في سورية عام 2011 أن اردوغان يتاجر بالعواطف والدين والأخلاق والإنسانية لدعم مشروعه سواء للدولة التركية العثمانية الجديدة أو لشخصه الذي بلغ به غروره حد جنون العظمة .. وبات يسوّف ويماطل ويبتز ويساوم جميع الأطراف .. بدءا من الفصائل المعارضة السورية مرورا بقطر والسعودية لإيران وروسيا وصولا لأمريكا وإسرائيل.
    وهنا لا يمكننا تجاهل ذلك التزامن المستمر بين كل تقدّم يحرزه الجيش السوري في معاركه مع الجماعات المسلحة الموالية لتركيا وبين الاعتداءات الإسرائيلية على المواقع السورية.
    ومما يبدو أن القرار الروسي اتخذ بالتخلي عن كل الاتفاقيات مع ارودغان بعد أن وصل بهم الحال إلى نفاذ الصبر وانعدام الأمل في أن يفي اردوغان بالتزاماته في هذه الاتفاقيات وبعد أن تأكد الروس أن ما يقوم به اردوغان إنما هو محاولات للتسويف والتضليل واكتساب الوقت .. ولو كان اردوغان حريصا على دماء السوريين وتحديدا على الفصائل المعارضة وعائلاتهم وعلى المدنيين المقيمين في ادلب كما يدعي البعض .. لكن قد اجتهد بايجاد الحلول السلمية منذ اتفاقيات سوتشي منذ ما يقرب من عام ونصف تجنيبا لأية مواجهة عسكرية تطيح بالفصائل المعارضة وتسفر عن ضحايا بالآلاف.. ولكنه بات من المؤكد أن يريد استغلال هؤلاء كورقة ضغط سياسية وعسكرية مع الأطراف المعنية لتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب.
    ومن يتابع تفاصيل الأحداث منذ اتفاقيات سوتشي ربما يلاحظ احساس الدولة السورية بنوع من الغبن أو كتمان الغيظ حيال المماطلة الاردوغانية وما كان يردعها عن قرار تحرير ادلب هو محاولة الروس لايجاد حل سياسي سلمي بالتعاون مع اردوغان صاحب النفوذ الأكبر على الفصائل المعارضة.
    بالمؤكد أن قرار تحرير ادلب قد اتخذ من قبل الدولة السورية وبدعم روسي سياسي وعسكري .. والضحية الأكبر هم الفصائل المسلحة الذين باتوا تحت رحمة اردوغان بعد سنوات عديدة من الرعاية والتمويل. ومع قناعتنا بأن اردوغان هو مثل الحرباء يتلون حسب الظروف إلا أنه بات أمام مرحلة فاصلة وربما سيفقد جميع خيوط اللعبة التي كان ممسكا بها في السابق بعد أ انكشف وجهه الحقيقي كما هو حال الراعي الكذاب. ولن يكون بيده أية أوراق للمساومة

  3. الى .. المسافر
    انت تتحدث عن مضيق البوسفور وهو مضيق لا يمنن لتركيا اغلاقه فهناك اتفاقية لوزان باعتبار المضيق البوسفور والدردنيل مصيقين دوليين بل انه كان ممنوعا على تركيا حفر ابار نفط فيهما على ان الاتفاقيه ستنتهي عام 2023 ، اذن اغلاق المضيق يعني اعلان حرب وهذا في غير صالح تركيا اردوغان الاهوج .
    الى عتال الامل
    يا اخي الثوار السوريون الذين زعمتم انهم ثوار ها هو السيد اردوغان يوزعهم الى ليبيا للقتال فقد نقل الالاف منهم لحكومة السراج الاخوانيه وهناك نية لاردوغان ان يدفع ببعضهم الى جزيرة القرم الروسيه بالتسلل اليها من خلال اوكرانيا ، وربما يدفع اخرون للقتال في بعشيقه العراقيه التي ما يزال يحتلها وقد يهرب بعضهم الى الصين ….. اما جبهة النصرة فهي ارهابيه بتصنيف دولي اجماعي باستثناء قطر وتركيا فمقاتلي النصرة يعترفون انهم من القاعده وهم يصنفون انفسهم ” القاعدة في بلاد الشام ” فهل يريد الشعب السوري ان يحكمهم امثال هؤلاء القتلة والسفاحين بل الاغبياء والجهلة .
    ———————–
    اردوغان سيذهب الى اجتماع سيجمعه مع ميركل وبحضور بوتين في 5 مارس “اذار” ليس لاجل ان ينسحب الجيش السوري من المناطق التي حررها في ادلب مؤخرا فهذا اصبح من الماضي بل سيكون الاجتناع للقضاء على الارهابيين من بينهم جبهة النصرة والارهابيين الذين قدموا من اسيا الصغرى والصين وبعض العرب وتبقى المجموعات المصنفه كمعارضه سوريه معتدله وتسليم مدينة ادلب وكامل اريافها الى سلطة الدوله السوريه . وكل التهريج والصوت العالي لاردوغان قد ذهب مع الريح .

  4. West didn’t accept turkey in European common market, actually they are working to split turkey in small countries. Expect an American Jewish Sanders to be the president of the strongest country on earth ,USA. The Jewish plan is working successfully. Shame on Muslims.

  5. The strong Syrian Army can use a tactic against Turkish erdogan by sending tens thousands resistant Guerilla people volunteers to the front to resist Turkish army so no need now for classical war so Syrian army can only back powerful resistance as attrition against turkey weak ally .

  6. اقول لكم أن أردوغان أن يخرج مهزوما كما تتمنى انفسكم نيجه حقدكم عليه وعلى الأتراك. أردوغان لم يأتي ولم يكن يحب أن يأتي لسوريا ولكن الوضع بالنسبه للأتراك امن قومي شأتم ام رفضتم. وبوتين سيركع بالنهايه لمطالب الأتراك. فلا ترقصوا فرحا بالجيش العربي السوري الذي لم يبقى منه إلا بعض الأفراد وكله إيرانيين ولبنانيين وافغانستان. ضاعت سوريا ولم تعد عربيه. فكفوا عن ترديد انها عربيه وجيشها العظيم.

  7. فعلا بعض الاخوه الكرام يضيف إسم فلسطين وهو ليس فلسطيني وتجد في تعليقه كلام مسيئ وهدفه ان يرد عليه بالمثل والاساءه لفلسطين ،، أذكر احد الاخوه كتب تعليقا بإسم محمود الموريتاني وعندما تأخر تعليقه بعد ان ظن ان تعليقه لن ينشر ، اعاد نفس التعليق بإسم اخر متبوعا بفلسطين (وهو معلق معروف) وتم نشره وتفشل لان تعليقه الاول نشر ايضا ،،
    ايضا اخونا الكوفي يكتب بإسم اخر إبن النجف ، وربما اسماء اخرى ، قد يكون هذا عادي ،
    ولكن عندما يدخل في جدال مع غيره وبإسم الكوفي ، يدخل على الخط ايضا بإسم ابن النجف على اساس معلق اخر ، ومؤيدا لنفسه ،، وانكشف
    بنفس الطريقه التي كشفت الاخ محمود الموريتاني او …. فلسطين
    تحياتي للجميع ،،

  8. انه منتهى قلة حياء ان تتدخل في دولة ذات سيادة وتناصر انفصالين خربوا بلدا بمال منهوب من الشعوب العربية لم يستشر اصحابه في كيفية صرفه والغريب جدا ان حزبه ينسب الى الأسلام فلم أعد أعرف وأنا من أبناء شمال افريقيا هل في تركيا اسلام مخالف لأسلامنا الداعي الى المحبة وحسن الجوار ووصاية الرسول الكريم بالجار حتى كاد أن يورثه وعناية القرأن الكريم بالجار بالقربى والجار الجنب ارجو من السادة المعلقين المناصرين للتدخل التركي أن ينورونا بالمبررات الدينية لنصرة الأنفصاليين في تركيا أوأي انفصاليين في العالم العربي وجزى الله الجميع خيرا
    د

  9. يبدو أنه كلما كان هناك إحساس ، لدى الرئيس التركي ، بأن مستقبل الطُموحات ، السّلجوقيّة أو العُثمانيّة الجديدة ، ذهبت أدراج الرياح ، إلا وازدادت “الفقاعات الصوتية الفارغة الآتية من الشمال” .
    وخاصة أن الرئيس التركي السابق ، وأحد أبرز مُؤسّسي حزب العدالة والتنمية الحاكم ، أعلن عن قناعته بأن الإسلام السياسيّ ، الذي ُراهِن عليه أردوغان ، انهار .

  10. الى الاخ عنالالأمل
    لو تأملت قليلًا لما كتبت كثيرا وتكرارًا ( ما احمل الصمت ولكن)
    ليتك ما كتبت ؟
    من قال ان الشعب اشوري العربي العريق هو شعب هو ( عذ عن وحوش بشري ز تأكل لحوم البشر نية ومبادئ ومثل)؟
    والله لم اسمع مثل هذا الهراء الا منك أنت ؟
    يارجل أنت للتدافع عن شعب سوريا الغني عن التعريف ! بل انك تشعر به وتدمغه بصفات قبيحة ومعاذ الله منك ومن أقوالك الفجة ؟
    والله لو صمت اجمل للك من مثل هذا الكلام الرزيل والبذيء والسفيه ؟
    الم تتذكر حكمة السودانين السلام
    رحم الله امريءا قال فغنم أو سكت فسلم
    ولولا التزامي بلباقة الرد لسمعت مالا بشيك
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. الی د / خالد سالم الحترم
    Yesterday at 10:55 pm
    تفضلت في مداخلتك قائلاً “تقدمنا فى مصر بمقترح أنشاء هيئة أركان للجيوش العربية لمواجهة المشروع الأسرائيلى والأيرانى والتركى لمواجهه أطماعهم فى بلاد العرب وللأسف لأن الأعراب أعراب رفضوا وبدون أبدأ الأسباب ، حتى وصل الأمر إلى ما نحن فيه وسيصبح أشد وطأة مع قادم الأيام ، ولله الأمر من قبل ومن بعد”
    ايها الدكتور المحترم. يعني ذلك انكم في مصر جاهزون لتشكيل هذا الجيش وهذا الحلف ضد اسرائيل انما المشكلة هي في الاعراب؟؟
    وكيف ستشكلون هذه الهيئة لاركان الجيوش العربية لمواجهة اسرائيل بينما هناك معاهدة سلام بين مصر والعدو الصهيوني الذي يعتبر ان السيسي هو هبة الله لدولتهم؟؟
    يا أخي، حدِّث العاقل بما لا يعقل، فإن صَدَّقَ فلا عقل له.
    يا أخي كفی استخفافاً بعقول الناس !!
    تحياتي واحترامي لك.

  12. الإخوة الأعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    تحية اخوية طيبة للجميع
    لقد تبين ان اكثر من90 في المئة من.مداخلاتكم القويمة كانت إيجابية في هذا الموضوع الهام والخطير الذي طرحه الأستاذ الكبير والمحلل القدير عبد الباري عطوان ؟
    وبرهنتم أنكم عل مستوى الأحداث المتطورة في الميدان السياسي والعسكري في سوريا الحبيبة قلب عروبتنا
    وبتنا النابض ‘وأصبح كل واحد منا جميعًا يشعر بفخر واعتزاز بما حققه الجيش العربي السوري الباسل من انتصارات باهرة في تحرير الارض السورية وتصميمه على تحرير كل شبر منها ليعود تحت سيادتهامما اعاظ الطامعين والحاسدين الذين وحدواا أنفسهم مخذولين ومهزمين وفاشلين وخاصة هذا الرئيس التركي اردوغان الذي كان يهدف ان يخرج بقطعة من الكعكة السورية لو كانت الننتيجة خلاف ذلك أي انتصار الارهابيين والغزاة لأسمح الله؟
    ولكن كما قال الاخ عطوان سوف يخرج اردوغان من سوريا خالي الوفاض ؟
    وما اصراره وتشبثه في عناده الا لإخفاء انهزامه وهو الذي كان المحور الأساسي في هذا العدوان السافر على سوريا الحبيبة منذ اندلاع هذه الحرب قبل قرابة تسعةاعوام؟
    نعم سيخرج اردوغان ومعه فلول جيشه يجرون الخزي والعار ولن تكون أدلب (إسكندرون ثانية ) أبدا ‘ فحماةالديار بالمرصاد
    والسام بيننا !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. ما اجمل الصمت …ولكن……
    البعض يشعرنا أن الشعب السوري الثائر…كان عباره عن وحوش بشريه شمبانزيه ..تأكل الأكباد البشريه النيئه ..والمقل ..
    ويقولون لك أن الشعب السوري الثائر يتدفق بمئات الألوف على مستشفيات الصهاينة…وانه جذب كل ذباب العالم وانه المتهم الوحيد ..بما آلت إليه الأمور …
    البعض يعذب الشعوب عذابا نفسيا وفكريا …ويجعل الشعوب تحنط قلوبها بيديها..وتتنازل عن حقها ..البعض يشعرنا أن المنظومه السياسيه العالميه …عملت على مساعده الشعب السوري …واستثمرت في ثورته ..وليس أن كان العالم وقف على حده…يراقب إحتضار شعب …وما يفعل به غزاه .. وقدامى المحتلين….العالم كله ضد الشعب السوري وضد ثورته….ولا مصلحه لأحد من هؤلاء أن ينال هذا الشعب حريته…ويستعيد سيادته .هل تجرؤ ظباع السياسه العالميه .. أن تعطيه هبه الحياه..والمفكرين الذين يأكلون أثداء الحقيقه ..ويستأصلون الكثير من التفاصيل .. ويقفزون بالكلمه الواحده…عن ثلثمائه الف سطر….
    ما اجمل الصمت ولكن …
    لو بقي منا نصف واحد….سننتصر بإذن الله عز وجل …
    ارواحنا ….لا تهزم ….قلوبنا كبيره بما يكفي لتحتمل ..أجسادنا مضرجه بالدماء…الجروح تتجمد….اطفالنا يرتعشون من البرد…القنابل لا تفارقنا….ما اصعب البرد….وما اقسى الساعات المتأخرة من الليل…وغزو الصباح…وينتصر الحر الشريف .. مع كل اشراقه شمس…وانه لا زال صامدا…
    إن العالم يعاقب الشعب السوري…ويجعله عبره لمن لا يعتبر..وحفر له الاخاديد..
    إنهم بلا وجه حق …يجوبون أرضه…كثيرون جدا هم المحتلين..واحلامهم لا تلتهمها النيران …..وجياع جدا ..متعطشون لأرضه ..وشواطئه ..لا يشعرون بخجل…ولا حياء لديهم…وانتهازيون ..
    يقولون لك أنهم أكلو أكباد بشريه……بينما هم يمتصون دمائه حتى الثماله…اكل الأكباد هذا حاله خاصه….لا يمثل إلا نفسه….وما اجبره على فعل هذا…اخذ البعض هذا المشهد المشبوه. ليعزف عليه طوال الليله المظلمه ..ويبرر الإجرام لنفسه اولا….واخر يقول لك شعب سوريا الثائر …يتعالج بمستشفيات الصهاينه ..شهادات زور مزركشه…لا تمثل الحقيقه ..ولا تضحيات شعب سوريا…ولا يمثل فئات كبرى من السوريين الذين كانو مع الثوره …ولا زالو…واصواتهم تملأ الدنيا..ليس كل ما يحدث بسوريا سببه الثوره ..ولا آكلي الأكباد…لمن البعض مقايسه تنطلق من تسعيره البطيخ..لكن هنالك من يريد الاستثمار ..لذاك يا شعب سوريا حتما ستندلع الصراعات ما بين الغرباء …
    كم كنا نتمنى ..أن ..من احتلونا من ذوينا ردحا من الزمان …كانو يعرفون قيمه هذه الأرض القيمه…التي من اجلها سيمزق العالم نفسه …ومن أجلها يحبو نحو الهاويه…
    أرأيتم كم أن ارضنا ثمينه …ولا تقدر بثمن ..وما اعطيتمونا منها ومن خيراتها الا الذل المصطنع…لذالك لا بد أن ننتصر…لاننا حاولنا تصحيح المسار…كنا جميلين جدا …ومسالمين ..من كل الأطياف ولا زال يحذونا الامل ….هو العالم المجرم الذي أسدل الستار …وجعل من ثوره شعبيه ..مجزره يشارك بها العالم السياسي المجرم ..ويلعب لعبتهم الدمويه…ويثأرون من هذا الشعب …ويقتلون ثورته

  14. الى
    فلسطين تحب الجميع Yesterday at 12:12 pm
    كل شخص يكتب بعد أسمه فلسطيني أشك أنه فلسطيني.حتى في التعليقات صارت كلمة فلسطين تستغل..الشعب الفلسطيني بحب جميع العرب والمسلمين وأي غربي صاحب ضمير.عدونا فقط من يحتل أرضنا ومن يدعم الباطل.
    انا فلسطيني و من نعلين و معروفين

  15. امريكا واردوغان خسروا بعضهم والآن أردوغان سيخسر روسيا .. بعدها ستشترى تركيا السلاح من الصين .

  16. مُستقبل الرئيس أردوغان كزَعيمٍ لتركيا وطُموحاته بإعادة بعث الدولة السّجوقيّة .. لن يكون امامه خيار سوى بيع السجق .

  17. لاحظ أنني لم أبدي رأيا لتقول أنني أخالفك الرأي.فأنا أتكلم بشكل عام.أتركوا كلمة فلسطين وعرف نفسك بأسمك.اقول هذا لأي معلق.عرف نفسك بأسمك وخلي رأيك بأسمك.لماذا يزج المعلقين بأسم فلسطين الجريحة؟؟يكفيها ما فيها.لذلك أقول بعض المعلقين-ولا أقول جميعهم-ليس فلسطيني ومن ثم يزج بأسم فلسطين بعد أسمه-لأستغلال العاطفة بحب فلسطين-وكأنه يقول هذا راي الشعب القلسطيني الذي هو بوصلة للرأي الأدق.

  18. Ardohgan is wrong in thinking that USA and the European will stand in his side against Russia. He needs a depression medication to think more wise.

  19. تقدمنا فى مصر بمقترح أنشاء هيئة أركان
    للجيوش العربية لمواجهة المشروع الأسرائيلى والأيرانى والتركى لمواجهه أطماعهم فى بلاد العرب وللأسف لأن الأعراب أعراب رفضوا وبدون أبدأ الأسباب ، حتى وصل الأمر إلى ما نحن فيه وسيصبح أشد وطأة مع قادم الأيام ، ولله الأمر من قبل ومن بعد .

  20. الوضع دقيق في ادلب لأن المعتدي اردوغان يريد العودة الى طر يق المناورات و اللف والدوران لكي يبقي العصابات الارهابية شوكة في ظهر سورية كما حصل في 9 سنوات . ولذا يريد من فرنسا والمانيا فقط ان تنضم لاجتماعه ليضغطوا على بوتين و تجنب دعوة ايران ولكن بوتين واعي لهذا الفخ .

  21. تركيا ستكون الخاسر الأكبر في مسألة إدلب فلا الدول الغربية ولا حلف الناتو ولا الولايات المتحدة سيقفون معها نكاية بأردوغان وسياساته المتغلبة في المنطقة سيدفعونه إلى حافة الهاوية ويتركونه إلى مصيره وقد ينتقمون منه، فإن لم يحسن التصرف في إدلب سيصبح مصيره في مهب الريح.

  22. اللى الاخ فلسطين بتحب الجميع،
    انا فلسطيني قح من مدينة طوباس شمال شرق الضفة الغربية من حمولة الضراغمة من حارة الحديقة اللي تقابلها حارة النقار. يا اخي لا اسمح لك بان تشكك في اصلي وفصلي اذا ما خالفتك الرأي. فرجاء عدم التعميم…

  23. إلى م كتب تحت إسم فلسطين تحب الجميع جزاك الله خيروكلام عسل

  24. important :
    ERDOGAN PLANS TO INVITE only FRANCE & GERMANY SO AS TO BE 3 IN FRONT OF RUSSIA but RUSSIA will not accept this trick . . any meeting with erdogan Iran and even Syria should attend first so the meeting with France , Germany is not priority and better to stick to Tehran summit . second the main reason for refugees in Idlib is Turkish aggression & its terrorists gangs with support of some west during 9 years .

  25. هناك معيار واحد و هو ان سوريا كلها عربيه و يجب ان تبقى عربيه و هذه الاولويه الاولى و تأتي بعد ذلك اعتبارات اخرى و ما حصل لحد الآن هو في معمعة البقاء امام وحوش داعش و توابعهم مخلوقات الموساد و السي آي ايه. ليس لاردغان حق بان يعطي اية اوامر للشعب السوري و يتدخل في سيادته على ارضه. لا مساومات على الوجود الارهابي على اراضي سوريا و على الجميع ان يعيدوا وحدة سوريا اليها و بعدها يرجع اليها كل النازحين فلا يوجد سوري واحد يستبدل بلده العظيم هذا ببلد آخر.

  26. in any meeting with erdogan surely Iran and even Syria should attend first so the meeting with France , Germany is not priority and better to stick to Tehran summit . second the main reason for refugees in Idlib is Turkish aggression & its terrorists gangs with support of some west during 9 years .

  27. تعرَّض الحلف السوري الروسي إلى تضليل ومحاولات دائمة للتشكيك بمدى جدّيته، وقيل الكثير عن خياناتٍ روسيّةٍ لسوريا… وذهب البعض أبعد للتهويل باحتلال روسيٍّ لسوريا وأقوال تحدثت عن دورٍ روسيٍّ في تفكيك الدولة واحتمال بيع الأسد وصياغة دستورٍ روسيٍّ لسوريا. ولم تمرّ خطوة سورية روسية إلّا وحملت الكثير من الاتهامات والتشكيك التضليلي…. لكن السوخوي اصدق انباء من الكتب…

    أمس في معركة حلب، صادقت روسيا بالنار والمجاهرة والاعلان الرسميّ بلسان زاخاروفا الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، وكشفت عن أنّ طائرات سو ٢٤ قصفت ودمرت رتلاً من المدرعات التركية كانت تساند الارهابيين في هجمات على الجيش العربي السوري. وقالت زاخاروفا بأنّ تركيا تحمي الارهابيين، وأعلنت أنّ تركيا دولة ارهابية وراعية للإرهاب وساوت بين النصرة والجيش التركي، وتعاملت روسيا رسميا مع الجيش التركي في إدلب وفوق الاراضي السورية بأنّه جيش إرهابي.

    لماذا طائرة سو ٢٤؟؟ مؤكد لتذكير أردوغان بما سيكون مصيره ربطا بإسقاط الـ “سو٢٤” في ريف اللاذقية.

    المشاركة العسكرية الجو فضائية وبالوحدات الخاصة الروسية في الحرب السورية محققة منذ أيلول ٢٠١٥، ولم تنقطع، وأكثر، فالدبلوماسية الروسية قادت الحرب الديبلوماسية بإبداع وتقانة وجيّرت التفاهمات مع أردوغان لصالح سوريا بالتمام والكمال، وغيرت من إيقاع الاحداث والازمنة.
    أوفت روسيا بكل تعهداتها ووضعت التزاماتها موضع التنفيذ وتعاملت مع تركيا برغم ما لها من مصالح فيها بالنار دفاعا ومشاركة لسوريا في حربها التحريرية، وان تعلن مسؤوليتها المباشرة يعني تحذيرا شديد اللهجة لأردوغان وإعلانا له بالحديد والنار بأنّ جنديا تركيا واحدا او ارهابيا من جيشه العثماني لن يبقَ في سوريا، وأنّ كل الأراضي المحتلة ستعود شرقا وشمالا، وأن الوقت أصبح لسوريا وجيشها وحلفها.

    صفعة أردوغان في حلب لن تمر مرور الكرام عليه وعلى تركيا، انما سيدفع ثمنا باهظا فهو الان مهزوم ذليل كاذب مهووس ومشتبك مع روسيا بوتين مباشرة وبالنار.

    تحية لسوريا التي شكلت منصة صعود روسيا وعودتها لاعبا عالميا محوريا وتحية لروسيا الصادقة والامينة على حلفائها.

  28. اولا لهؤلاء المفبركين الذين يقولون ان احتلال تركيا لاراضي سوريه مثل احتلال روسيا وايران..!! نطلب منهم ان يوضحو لنا على الخارطه المناطق السوريه التي تحتلها روسيا وايران. ما في شي من هذا القبيل. هسا بطلع واحد منهم بحكي، يا اخي كل سوريا محتله من روسيا وايران..! جماعه عاطفيين متشنجين لا يعرفون المنطق. طيب، عبدالله غول نفسه متضايق من تخبط اردوغان. اردوغان سيبب كارثه لحزب العداله والتنميه وربما لتركيا..تماما كما حدث معنا بسسب عناد وتخبط صدام حسين.

  29. موقف الرئيس التركي اردوغان ضعيف لان تواجده في سوريا غير شرعي

  30. روسيا تسمح لاسرائيل بالقصف والعربدة في سوريا وتريد المواجهة مع تركيا.
    محور الشر كلهم في خندق واحد ضد تركيا
    لا ثقة في روسيا، لا تريد الخير لا للعرب ولا للمسلمين

  31. خلاصة الأقرب هو ماقل ودل /-
    إذا احتدم الاسفزاز وبدا الصراع بين حفيد قياصرة الروس الرئيس فلاديميربًتين والزثيس التركي رجب طيب اردوغان فان الخاسر الأكبر حفيد سلاطين ال عثمان اردوغان ؟
    لكنني أتوقع بل وعلى يقين تام ان الرئيس التركي سوف يتراجع اخر المطاف عن مواقفه المتصلبة التي يستخدمها كجس نبض خصه القيصر الروسي الأكثر تعنتًا وصلابة ؟
    ولتعليقي الموجز هذه المرة بقية بعد اعلان اردوغان عن اجتماع مباشر مع بوتين وبعدها لكل حادث حديث ؟
    وأود ان أكرر جازمًا ان اردوغان سوف يتراجع مع تقديم اعتذار لبوتين بالروسية والتركية والعربية السورية ؟
    اردوغان سوف يجد نفسه وحيدًا في الميدان ! وهذا مأسوف يدفعه الى تراجع خجول !
    لانه يعلم جيدا ان روسيا اليوم قوة عالمية لاتقهر ؟
    والأيام بيننا ؟
    وغدا لناظره قريب
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  32. تركيا ثاني أكبر جيش بالناتو و لكن لا يسمح له بامتلاك دفاع جوي كي لا يتجرّأ على الخروج عن طاعة الناتو !!! قال سيادة تركيّة قال

  33. اذا اشتعلت الحرب هل ستستطيع روسيا استخدام البسفور لنقل الاسحله والبترول وغيره للسوريين ؟؟؟؟؟ الان الأتراك أغلقوا المجال الجوي وصار صعبا على الروس النقل الجوي الا من خلال الأجواء الايرانيه وهي ضعف المسافه. لا تفرحوا كثيرا فالاتراك لديهم أوراقهم والروس سيستجيبوا بالنهايه.

  34. the main reason for refugees in Idlib is Turkish aggression & its terrorists gangs with support of some west during 9 years . in any meeting with erdogan Iran and even Syria should attend first so the meeting with France , Germany is not priority and better to stick to Tehran summit . it is rudeness to say Turkish will not withdraw from Idlib .. it is not their country .

  35. المفروض من اردوغان المساعدة بتأمين خروج المدنيين عبر المعابر الإنسانية، و بذلك تنتهي أزمة إدلب بشكل كامل

  36. اقولها للمره الثانيه لا تقلقوا على أردوغان فهو يعرف ماذا يفعل وروسيا لن تستطيع أن تذهب لآخر الطريق مع تركيا وستتراجع بالنهايه. أما السوريين والايرانيين فهم شطرنج ليس لهم قيمه اقلقوا عليهم فقط ودعوا الكبار يلعبوا مع بعض.

  37. كل شخص يكتب بعد أسمه فلسطيني أشك أنه فلسطيني.حتى في التعليقات صارت كلمة فلسطين تستغل..الشعب الفلسطيني بحب جميع العرب والمسلمين وأي غربي صاحب ضمير.عدونا فقط من يحتل أرضنا ومن يدعم الباطل.

  38. السلطان اردوغان لن يتركنا بسلام
    مكار يتصيد من هو في حالة ضعف
    وضع يده بيد الامبريالي الامريكي من خلال حلف الناتو والصهيوني من خلال العلاقة الدبلوماسية الحميمة بين البلدين لخراب بلداننا من اجل مصالح خسيسه واحتلال أراضي محافظة أدلب كما احتل اجداده لواء الإسكندرونة السوري

  39. الى عرقاب
    انت ترى بعين واحدة و الاخرى معمية للاسف لا ترى…!
    انت تتكلم على امريكا و اسرائيل؟ يا سلام عليك تزعمون انكم تتكلمون على الحقيقة و انتم تزورون الحقائق
    من الذي اوجد امريكا و اسرائيل في سوريا اليس ببركات ما يسمى المعارضة و الاخوان و المرتزقة و المتآمرين على سوريا
    الم تكن المعارضة تحمي فيها اسرائيل و فتحت لهم المستشفيات و زودتهم بالامكانيات الني يريدونها من اخل داعش و زود المسلحين بكل انواع الاسلحة اليس امريكا و قطر و امراء الخليج اليس تركيا اردغان هو الذي فتح حدود تركيا لكل المسلحين لتدمير سوريا و تفتيتها تتكلم على ايران الشرفاء لانهم اعداء اسيادك و احرار و هذا يزيدهم قوة باذن الله

  40. أغلب المعلقين يشددون على احتلال تركيا لإدلب، لكنهم يتغاضون عن احتلال روسيا لسوريا بكاملها…أتحدى أيا كان أن يخرج الروس من سوريا إذا طلب منهم بشار ذلك..والله لن يغادر الروس سوريا في المستقبل القريب ولا المتوسط..لقد دقوا أوتادهم هناك…روسيا ليست صديقا للعرب ولا لسوريا وإنما هي دولة توسعية دكتاتورية كغيرها من الدول الكبرى. السياسة ليست فيها أصدقاء، وإنما مصالح فقط..ثم لو كانت روسيا صديقا حقيقيا لسوريا، لماذا لا تقوم بالرد على الهجمات الصهيونية المتكررة على الأراضي السورية…لماذا لا تساعد روسيا النظام السوري على تحرير الجولان؟ لماذا لا تعطي روسيا لسوريا الحق في استخدام منظومة إس ٣٠٠ متى وكيف وضد من شاءت؟ هل تعتقدون أن روسيا ستضحي بمصالحها وعلاقاتها مع الكيان الصهيوني من أجل عيون سوريا؟ كل ما هناك أن العدو الوحيد للغرب والشرق هم الشعوب الإسلامية، فقط يجري تبادل أدوار بين أمريكا وروسيا وباقي الدول الغربية من أجل إحداث مزيد من التمزقات داخل الوطن الإسلامي والحفاظ على الأنظمة الدكتاتورية القمعية في الوطن العربي للحيلولة دون حدوث أي نهضة حقيقية. واهم من يعتقد أن هناك صراعا بين روسيا وأمريكا، فروسيا هي من ساهمت في صعود ترامب..ثم هل سقط جندي أمريكي واحد في سوريا برصاصة روسية؟ روسيا وأمريكا وجهان لعملة واحدة، والضحايا هم نحن، الشعوب العربية التي فرضت عليها أنظمة دكتاتورية بدعم من الدول الغربية.

  41. سينتصر الجيش العربي السوري بإذن الله وسيهزم الارهاب

  42. السلام عليكم … هذا تعليقي الإستثنائي الرابع عن هذا الموضوع الشائك والخطير ،، أغلبية المدنيين فروا من إدلب منذ 2015 وبقي هناك فقط عائلات الإرهابيين أو الإرهابيين وعائلاتهم من خارج المدينة اللذين تم نقلهم إلى إدلب بالباصات الخضر،، لا حل إلا بتوفير سجادة طويلة عريضة من القصف الجوي والبحري والصاروخي الروسي وتسريع زحف الجيش العربي السوري لتحرير مدينة إدلب من كل المحاور وبالنسبة لأردوغان فهو رأس الإرهاب ومجرم حرب وهو المسؤول الوحيد عن قتل ملايين السوريين وتهجير البقية
    أردوغان خرق إتفاقية سوتشي وعليه دفع الثمن…يجب على روسيا تكثيف القصف الجوي والبحري والصاروخي على الإرهابيين في إدلب…يجب القضاء عليهم فورا وضربهم بلا رحمة ويجب تعليم عبيد الناتو الأتراك كيف يحترمون قوة روسيا العظمى ،،والعظمة لله عز وجل
    الروس فاهمين كذب اردوغان….اردوغان متحجج بالمدنيين

  43. الله يحمي تركيا من كل سوء.
    الله يحمي سوريا من كل سوء.
    الله ينتقم من كل من قتل السوريين وشردهم من بيوتهم.

  44. لا تقلق على ” أظافر ” محور القاومة ؛ فقد استعملها مرحليا في ” حك جلد عصابة شارون ” التي ارتفع أنينها الذي بلغ حد الصراخ من ألم الحك وهول النزيف الذي لم تعرفه منذ شحن جرائها إلى فلسطين في عهد الاتحاد السوفياتي إلى تاريخ دخول روسيا القيصر بوتين على خط المواجهة !!!
    وهو التدخل الذي دشن بداية نكسة القرن لعصابة شارون اضرت ” الحخام كوشنير إلى الاعتكاف بمحراب كسينجر لاستلهام ” 25 صفر من العهد الحديث ” ليوحي لحوارييه ” بالوصايا 13 ” لاستبدال ” العجل الذهبي ” * بالقرة الحلوب * !!!

  45. هذا السؤال الذى تقول يطرح كثير فى الخصوص ولكن ما نود ان نعلمه للجميع هو ان تركيا تدخل البلاد العربية فى الظاهر تحت عباءة الدين ووقوفها مع الشعوب المضطهدة ولكن هى فى الباطن هى تريد توسيع نوفوذها الاقليمى والسيطرة على مقدرات الامة العربية ومحاولة استعادة امجاد الخلافة العثمانية وتحاول ان تسوق نفسها كقائدة على العالم العربى والاسلامى للدفاع عن مصالحه لكن لو تنظر لاصل المشكلة لتجد كل ازمات الامة العربية الموجودة الان هى سببها تركيا من خلالها ذراعها الاخوان المسلمين

  46. شارون ذهب ” مجهول المصير والهوية والمكان ” وعلى خطاه ودربه ” من والاه ” !!!

  47. إلى عرقاب الجزائر و من ساهم في إدخال بهايم الدواعش المسعودة و الايغورية و الشيشانية إلى سوريا و من كان يشتري النفط السوري المسروق من داعش و بشهادة صحفيين أتراك أنفسهم الذين اعتقلهم أبو الجيش المحمدي من أنشأ مخيمات اللاجئين في تركيا قبل حتى ان تبدأ أزمة اللاجئين حتى من يتاجر باللاجئين و يبتز بهم أوربا ليتسول المال على حسابهم من يساند جبهة النصرة الإرهابية التكفيرية عيني عينك كل هذه الأفعال المشينة فعلها أبو الجيش المحمدي الذي أشبعنا عنتريات فارغة ضد أسرائيل و سفارتها في قلب عاصمته و تعاملاته التجارية والصناعية و رحلاته السياحية على قدم وساق بين الاثنين

  48. الى عرقاب الجزائر
    ..تحية تقدير الى اخوتنا في الجزائر الذينوقفوا الى جانب الحق السوري ..
    ياعرقاب الجزائر اشتم من تعليقك رائحة الاخونج التي تزكم الانوف وكأنك تريدنا ان نبارك الاحتلال التركي لارضنا ونترك الارهابيين يقيمون الامارة القاعديه في ادلب ! الم تكن علاقةالسوريين مع الاتراك في اوجها ودخل الاتراك عالمنا العربي من البوابة السوريه ؟! الم تغزو البضائع التركيه الاسواق السوريه الى درجة التأثير السلبي على الاقتصاد السوري ؟! الم تمد سوريه اليد البيضاء الى جيرانها الاتراك متناسية كل احقاد الماضي ؟!!
    ولكن الاخوان كعادتهم غدروا وطعنوا سوريه في الطهر واحتضنوا جماعة الاخونج في استنبول وانخرطوا علانية في المؤامرة الصهيونية الامريكيه الاعرابية على سوريه , وكانت الحرب الارهابية الممولة والمدعومة من اكثر من مائة دولة بزعامة امريكا !!
    لماذا لم يقف الاتراك موقف الحياد ويوقفوا جيوش الارهابيين القادمين من اصقاع العالم للجهاد في سوريه ؟!
    هل تعلم ياسيد عرقاب ان مخيمات اللجوء والعار تم تشييدها في تركيا قبل ان يخرج سوري واحد من بلاده وكانت معده مسبقا في سياق المخطط الامريكي الصهيوني لتقسيم سوريه وتدميرها ؟!
    ماذا كان سيحصل في سوريه لولا التدخل الروسي والايراني ؟! هل كان سيقيم الجولاني دولةالعدل والحريه في سوريه ؟! ام كان سيقيمها البغدادي اكبر ارهابي في التاريخ ؟! ام جماعات الاخونج ايتام اردوكان ومرتزقته ؟! ام كان سيقيمها جيش الاسلام السعودي ؟!اية دولة عادلة كان سيقيمها هؤلاء ام كانوا سيقيمون كل دولته وتكون هناك امارات اسلاموية متصارعه ؟!
    وهل ثورة اشرف عليها الامريكان والاعراب وشيوخ الفتنة والضلال هي ثورة من اجل الحريه ؟!
    هل سمعت بشيوخ الفتنه ومحطات الفتنه واعلام الفتنه ودجالي القنوات الاعرابية وهل عرفت كم كانوا متناغمين مع صهاينة امريكا واوروبا وتل ابيب ؟!
    تتحدث عن روسيا وعلاقتها مع الكيان الصهيوني وهل تركيا على عداء وفي حالة حرب مع هذا لكيان ؟!! الم ترى وتسمع عن مستوى العلاقات ااقتصاديه والعسكريه والامنيه بين تركيا وبين الصهاينه ؟! الم ترى اردوكان كيف كان يتودد الى الصهاينه خلال اجتماعاتهم ؟! هل علاقة تركيا الاخوانيه مقطوعة مع تل ابيب ؟!
    ثم اليست تركيا عضوا فاعلا في حلف التاتو ؟! وما هوحلف الناتو ؟! هل من اهدافه تحرير فلسطين مثلا ؟!
    الا تسمع كيف يستجير اردوكان بحلف التاتو على مدار الساعه ؟! الا ترى وتسمع كيف يتملق للامريكان ويستجدي دعمهم وهم خذلوه وسيخذلوه لانهم استخدموه لتنفيذ مشروعهم وقد فشل في مهمته القذره !!!هل هذه هي صفات من يدعي انه زعيم مسلم يدافع عن قضايا لمسلمين ؟!اليس هذا هو النفاق بعينه؟!
    روسيا نعم تريد مصالحها ونحن ايضا في سوريه نريد مصلحتنا ومصلحة الشعب السوري وقد تقاطعت المصالح ولا بأس بذلك وتما ما هو الحال مع ايران فشكرا لاولئك الاوفياء الذين وقفوا بكل صلابة الى جانب سوريه في محنتها وتبا للاعراب الخونه الذين يتحالفون مع اعداء الامة ويصمتون صمت القبور على هذا العدوان التركي الغادر على ارض عربية بل ويظهرون الشماته مع كل عدوان صهيوني ارودكاني على سوريه , هؤلاء الاعراب فقدوا اخر ذرةكرامةوشرف!!

  49. خروج التركي ثم الامريكي من سوريا مسالة ايام واشهر لا اكثر وستعود كل سوريا الى سوريا والآن سوريا وحلفاؤها يرسمون مصير العالم كله بهذه الحرب المقدسة والعظمية التي يشنها الجيش السوري وحلفاؤه على اخر معاقل الإرهاب الامريكي الاوربي التركي الخليجي وقريبا سيعلن محور امريكا الشرير خسارته ألمدوية فيخرج من سوريا ومن العراق ومن افغانستان واذا بقي في الخليج فسيبقى تحت رحمة المقاومة هكذا تكون دماء شهدائنا القادة فاعلة ومؤثرة وتغير وجه المنطقة رحم الله كل شهداء فلسطين والعراق وسوريا واليمن وإيران وتحية آجلال وأكبار لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي ولن يهدأ لنا بال حتى نجعل راسك عالية ومرفوعة

  50. تخيل اكثر من سنه وترامب يهدد تركيا اذا ما اشترت ال اس400 بفرض عقوبات عليها الان يريد ان يعطها البتريوت وغدا الربتور 35 من اجل عيون دخول جميع الاعداء في هذه الحرب

  51. کل المتدخلین فی سوریا علی خطإ.ربما اردوغان له بعض الاعذار فیما یخص اللاجٸین.اما الاسد و من یٶیده نقول لهم لماذا یتجه السوریون الی ترکیا ولا یتجهون الی الجنوب ´المحرر`? وکم بقی فی سوریا من سکانها?ولماذا یتداول الفرس سلمیا علی السلطة ویقمعون من یطالب بذلک فی سوریا?هل یستعمل بوتین القوة لاخراج امریکا من سوریا?ستنتهی المعارک لصالح الاسد علی الارجح :هل هي سوریا التی استلمها من ابیه وفرض نفسه مسٸولا عن سلامتها?

  52. إدلب قطعة من سوريا و للدولة السورية كل الحق في إسترجاعها .. شو ظل حكي يا عالم ؟!

  53. ماذا يريد هذا الاردوغان
    ادلب سورية وستعود لسيادة الدولة السورية رغما عن انفه

  54. نتنياهو ومعه الصهاينه يرقصون طربا وترامب يدعم هذه الحرب تركيا بهذه المغامرات اكيد الغير محسوبه سوف تضع نفسها في مهب الريح الحرب هي الحرب الكل يدفع الثمن وخاصه الاهوج والمتعالي فيها حرب شامله يعني دمار تركيا وسوريا ليس هناك ما تخسره والكفه تميل لصالحها خاصه بوجود القوات الروسيه والقوات المتحالفه معها بالاضافه الى العداء التقليدي مع الاكراد والذي يشكل عبئ داخلي اضافي على تركيا لن تكون سوريا هي فقط ساحه الحرب كما يعتقد اوردوغان فهو يعرض كامل تركيا لهذه الحرب على كل حال امريكا ومعها اسرائيل بالخبث تريد ان تتوسع هذه الحرب لتشمل العراق وايران ويدفعوا الجميع في اتجاه هذا الاتون وتحتوي الجميع ايضا كما حصل في نموذج الحرب الايرانيه العراقيه في الثمانينات من القرن والتي تمخضت عنها سياسات امريكا في المنطقه الان وندفع ثمن هذه الحروب لغايه هذه اللحظه

  55. الفصل الأول
    مولانا السلطان رجب الأول أصابه مرض الوهم و التوهم عافانا وعافاكم الله ، فهو كلما استفاق من نومه خال نفسه ثورا عظيما شديد البأس ، له قرنان قويان طويلان معقوفان نحو الخارج . دخل حلبة المصارعة هائجا مائجا تراه يركض نحو اليمين أو نحو اليسار أو ينبش البسيطة بأظلاف أكرعه أو ينفث الأتربة بمناخير أنفه. يندفع مغمض العينين يهاجم الأسد في عرينه معتقدا أنه يطيحه أرضا بنطحة أو نطحتين.
    يخرج دب هائل أمام مولانا الثور رجب الأول فيستهين به هذا الأخير فيطلق خوارا شديدا تتصدع منه الرؤوس وتصم له الآذان.
    الثور الهائج يجد نفسه محاصرا بين دب ماكر وأسد جريح فأين المفر ؟
    الفصل الثاني
    أمام الوضع المتأزم ينقلب مولانا الثور إلى بقرة ودود أليفة ينبت لها ضرع كبير مدرار فتهرول نحو رعاة البقر تطلب المساعدة والحماية عارضة ضرعها للحلب و الشفط وهي دارية بشروط الحماية راضية عنها قابلة لها.
    الخاتمة.
    لن تكون مولاتنا “رجباء الأولى” البقرة الأولى او الأخيرة ، في المنطقة، التي تعرض نفسها للحلب.

  56. لماذا يستغل الدين الإسلامي من اجل المصالح الشخصية حيث السنة يريدون ان يبقون على قمة المناصب والشيعة يدعون أنهم أحق بالخلافة ومن سنتابع لإدراك الهدي والصراط الحق.

  57. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    دمشق سيّدة الياسمين عصيّة على من يحاول فكّ جدائلها . جدائلها تعربشت على نواصي رجال خبروها وأخبروها بعشقهم . سيّدة الياسمين ليست مثل أي امرأة من ماء وطين . إمرأة من ماء بردى وطين الغوطة وبذور الجزيرة. جدائلها من سنابل القمح . جدائلها سياج قوم عرفوا اسرار الكون فكانت بداية التكوين . إمرأة من عرفها مات في عشقها . ومن لم يعرفها مات على أطراف جديلتها . إمرأة ليست كنساء الارض . إمرأة فيها جميع اسرار رسالات السماء . فمن عرف السماء عرف رسائلها.

    المحامي محمد احمد الروسان. عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية. سما الروسان في العشرين من شباط لعام ٢٠٢٠م.

  58. القيصر. ضحك ع اوردغان. عندما باعه s400 فهو خرب علاقته ب امريكا. لكي يستفرد. به نظام الصواريخ كله بيد روسيا. وهناك اجزاء في النظام انتهت صلاحيتها وهذا تخطيط الروس. لانهم يعرفون اوردغان متقلب. ولا يثقون به. خسر امريكا والآن روسيا. وسوف يصبح ملطشه ويركع. شاء أم ايى

  59. رد على السيد غريب بعد التحيه ، دعني اقولها بصراحه مخالفا رأيك ان اردوغان انتهازي ومتعجرف وطامع فهو لا يريد الحل ولو اراد الحل لنفذ لاتفاق الموقع بينه روسيا وايران بخصوص سوريا والذي ينص على اخراج الهمج الذين جلبهم من إسقاع الارض ليستوطنوا شمال سوريا وأعاده المهجرين واللاجئين السوريين الى ديارهم وبلدهم الأصلي بدل هولاء . لماذا كل هذا الإصرار والتلكؤ في تنفيذ الاتفاقات ؟ ولماذا يمنع السوريين وبالتهديد من العوده الى مدنهم وقراهم لولا انه يرى في وجودهم مصلحه يستغلها تاره لتهديد اوروبا بإغراقها بالاجئين وتاره تجنيد ابناءهم كمرتزقة واستغلال عوزهم وظروفهم الماساوية وإرسالهم للتهلكه وللقتال دفاعا عن مصالحه الذاتيه وعنترياته الاخونجيه. هذا الارعن الطامع يريد شمال سوريا بالكامل جزء لا يتجزاء من تركيا وقريبا من آبار النفط والغاز في شرق الفرات للانقضاض عليها تحت حجه مكافحه Boo وهو يعلم بان الأمريكان ذاهبون بلا رجعه .وسيتخلون عن الأكراد في اي لحظه .

  60. حفاظا على ماء وجه تركيا نهاية اردوغان من الداخل التركي وهذا ما سيحصل

  61. السلام عليكم … تعليقي على م. العرقاب ذكاء فريد لم يعد يفرق بين المدافع عن ارضه وبين المحتل وارهابييه المتعددي الجنسيه ..الحقيقه ذكاء تحسد عليه

  62. السلام عليكم …تحاول تركيا تبرير قصف الجيش التركي لمواقع الجيش السوري وتعود المبالغة في الاعداد انه مقابل 4 جنود اتراك تم قتل 50 جندي سوريا وسمعنا عن تحييد اعداد من الجيش السوري 60 و50 وغيرها ردت وزارة الدفاع الروسية انه لم يتم قصف مواقع للجيش السوري في خبر جديد ان تركيا طلبت من امريكا تزويدها بصواريخ باتريوت لمواجهة الطائرات الروسية وخو الذي استفز امريكا بشراء S400 من روسيا واضح مدى ارتباك اردوغان امام حليف قوي هو بوتين لم يسمح بوتن للطائرات التركية بالطيران فوق سوريا واكتفت تركيا بالمدفعية فقط

  63. السلام عليكم …تحية إكبار واجلال للجيش العربي السوري البطل وللشعب السوري الصامد ضد مرتزقة اوردوغان وقواته الغازية،،
    اذاً من هو المنافق كما بين ذلك سيدنا محمد إذا حدث = كذب وإذا وعد =اخلف وإذا خاصم=فجر، ولكم ان تقيسو ذلك على ما تفعله تركيا يحارب نيابة عن اسياده الغرب قاتلهم الله ليطيب لهم المقام بسرقة الثروات السورية، ولأجل منعها من النهوض لتادية دورها المشرف النهوض بالامة العربية انها إحدى المعارك الفاصلة بين احقاق الحق، وادامة الباطل،، أن الباطل كان زهوقا تركيا بعد هذه المعارك وسنوات عديدة لن يكون لها مكان في الشرق لما اقترفته من مآسي ولو كان أردوغان يمتلك نظرة مستقبلية لتصالح مع سوريا وقد فتحت له الأبواب شرعا لأكثر من عام كان التفاوض، ولكنه نكث في نهاية الأمر، وما زال سادرا في غيه،

  64. الجيش السوري منهار كليا ولو قام اردوغان بدعم الفصائل المعارضة فقط بالصواريخ لاسقاط الطايرات السورية والروسية عند اذا ستتقدم الفصائل المعارضة وستتقدم وتاخذ مزيدا من الاراضي وقد كانت تلك الفصائل تطالب بتلك الصواريخ عندما كانت على ابواب دمشق لن تفعل روسيا شي ان تم اسقاط طائراتها ستهرب وتترك بشار لمصيره ولكن اردوغان بنفسة يخاف بوتين او معارضة امريكا خوفا ان تصل الصواريخ لارهابيين حسب زعمهم

  65. تصريحات أردوغان :
    – 2012 : سأصلي في المسجد الأموي .
    – 2013 : لن نسمح بحماة ثانية .
    – 2016 : حلب خط أحمر .
    – 2020 : إدلب خط أحمر .
    – 2021 : إذا بتشوطو الطابة لعندي بدي شقلكم اياها
    😂😂😂😂😂😂

    منقول

  66. إلى عرقاب الجزائر.
    الاتحاد السوفيتي حليف قديم لسوريا و كان ذلك ضمن سلسلة خيارات استراتيجية لقيادات قومية عربية كجمال عبد الناصر و حافظ الأسد. علاقة معظم الدول الخليجية بالمقابل بالدول الغربية لا تدخل تحت مسمى الحلف بل هي علاقة تبعية و علاقة العبد بالسيد. السادات نقل مصر مثلا من حليف استراتيجي للاتحاد السوفيتي لتصبح تابعة للولايات المتحدة تتلقى منها مساعدات عسكرية سنوية تفوق المليار سنويا مهمتها الأولى ضمان تبعية القيادات العسكرية المصرية للولايات المتحدة و هذه سياسة تنتهجها أمريكا مع دول أخرى مثل باكستان.
    سوريا استهدفت لأنها جزء من تحالف استراتيجي مع روسيا و مع إيران و مع حزب الله. هؤلاء الحلفاء تدخلوا لمنع سقوط الدولة السورية لأن ذلك سيعني نهايتهم هم إن حدث ذلك و تدخلهم كان دفاعيا بعد أن أنفق حلفاء أمريكا مئات المليارات في محاولة إسقاط القيادة السورية. القاعدة دخلت سوريا قبل حزب الله بسنة و السعودية و قطر تدخلت بالمال و السلاح قبل إيران لدعم داعش و القاعدة. و المخابرات و أجهزة الإعلام الغربية دخلت على الخط قبل تدخل بوتين عام ٢٠١٥ بكثير.
    اليوم الدولة السورية و حليفتها روسيا هي من تقرر سلسلة الأولويات في عملية استعادة السيادة السورية و الأمن و الأمان للبلد الذي عصفت به الجماعات المسلحة و التدخلات الأجنبية.
    لا زال هنالك ثلاثة مناطق كبرى خارج نطاق حكم دمشق.
    إدلب التي تسيطر على ٩٠% من أراضيها هيئة تحرير الشام و هي تنظيم القاعدة في الشام و تتحالف مع جماعات مسلحة أخرى ينضوي تحتها الآلاف من المقاتلين العرب و الأجانب معظمهم من أصول تركية أحضرهم أردوغان شخصيا من أواسط آسيا.
    الشمال السوري في ريف حلب الشمالي تسيطر عليه جماعات مسلحة قام أردوغان نفسه بتشكيلها و دخل بجيشه شخصيا ليسلمها هذه المنطقة و هنالك تقارير عن عمليات تتريك في تلك المناطق في محاولة لسلخها عن هويتها العربية و ضمها لتركيا و ليس حبا بالشعب السوري.
    و الشمال الشرقي الذي كان تحت حكم الأكراد حتى قرر ترامب الانسحاب و تركهم يواجهون الجيش التركي ثم طلب منهم حماية حقول النفط بعد تعرضه لضغوط من قبل اللوبي الصهيوني و قبلوا هم صاغرين بهذه المهمة الخسيسة لأن من يتآمر على بلده و أرضه و شعبه سواء من الكرد أو العرب لا يملك رفاهية القرار المستقل.
    دمشق هي من تحدد الأولوية هنا و ليس أنت و لا أنا و لا أحد من متابعي هذه الجريدة أو غيرها.
    لو كانت دمشق تحقد كل هذا الحقد على أردوغان و تركيا كما تقول و الحقيقة أن لنا ثأر معه شخصيا و لن تبرد قلوبنا كسوريين حتى ينتقم المولى عز و جل منه و سيلاحقه دعاء المظلومين من أهل الشام و ليس له قبل بهذا. لو كانت القيادة السورية تستهدف أردوغان لبدأت بشمال حلب لكنها و الروس، و هم يحاولون ضم تركيا لطرفهم، لديها أولوية بعد هزيمة داعش و هي هزيمة تنظيم القاعدة. إدلب أولوية لوجود تنظيم القاعدة و أعداد هائلة من الإرهابيين الأجانب فيها الذين جاؤوا لاستيطان سوريا و هم منبوذون عالميا و لا أحد يريدهم و هم يستهدفون القواعد الروسية و المدن القريبة و على رأسها حلب بشكل متكرر بالقذائف و لا يعرفون معنى لتسوية سياسية و يقطعون طرق المواصلات الكبرى في البلاد.
    روسيا حاولت الكثير لتصل مع أردوغان لنتيجة و لكنه طالما أعطى الوعود الفارغة و لم يف بها. التدخل العسكري أصبح محتوما.
    من حول الأمر لمواجهة مباشرة عسكرية هو أردوغان نفسه الذي كشف عن نواياه الحقيقية و تدخل بجيشه اليوم لحماية تنظيم القاعدة و إرهابييه.
    التشدق بالضحايا من المدنيين أسطوانة مشروخة و قديمة و ممجوجة و أصاب بالغثاء يوميا و أنا أسمع وسائل الإعلام الغربية كيف تستخدم هذه الورقة لتشويه سمعة الدولة السورية و الحليف الروسي علما أننا لم نسمع و لم نرى مجازر في أية منطقة تحت حكم الدولة السورية أو تمت السيطرة عليه بل العكس هو الصحيح. الجميع سيعود لديارهم و لكن المقاتلين الأجانب و عتاة المتطرفين يعلمون أن لا مكان لهم في سوريا المحبة و السلام.

  67. الكثير من الناس يعشقون الاستبداد وحذاء العسكر وهي فوق رؤوسهم ، لا يريدون لا حريه ولا ديمقراطيه .

  68. I think Erdogan has lost his focus all together…why? Simply because he has opened more than one front at the same time without showing us what he is up to…not to be misunderstood, my prayers and thoughts go to the Syrian people and I pray that Syria will not be disintegrated and it will maintain its unity.
    As I can see things, Erdogan irresponsible actions is against the territorial integrity of Syria …Erdogan irresponsible actions by sending Syrians to Libya is against the values of the Turkish people … Erdogan has distorted the image of Turkey that has been accomplished during the era of his party…I was with him when he asked for the distancing of the Kurdish forces away from Turkish borders but now I am not able to understand what this man is up to….one day nice with USA the other day not…one day nice with Russia and the other day not…one day he opened his borders to the Syrians the other day he kicks the Syrians away… in short Erdogan has lost his good image that was built during the years ago… to me this man will loose and will damage his party’s image….

  69. الى م عرقاب الجزائر
    لا احد يطلب حماية من روسيا بل خروج تركيا من سوريا و لا خلط الأوراق و لا احد ضد تركيا بل ضده سياسة أردوغان الحمقاء .
    مع تحياتي

  70. لمن يريد ان يفهم كيف سينتهي كل ذلك :
    روسيا هى الدبة الأم و هى تدافع عن صغيرها و هي سوريا ضد ذئاب و ضباع و ثعالب لديهم الرغبة والقوة ولكن ليس لديهم الإرادة و التضحية

  71. الي الأخ مروان ماذا عن بلك فلسطين ‏إذا كنت صحيح فلسطيني

  72. بلطجي من العيار الرفيع، يحاول تقليد الدول العظمى بالبلطجة و الزعرنة و الأذى

  73. يعني شو بتريد حضرتك نترك تركيا تسلخ إدلب مثل ما سلخت لواء إسكندرون و الأقاليم السورية الشمالية ؟!

  74. Ekhwan Muslimeen is a creation of the west funded by Qatar as USA planned to create two opposite sides of Muslims to kill each other an USA , Europen, Russia split the arm sales money for ignorant Muslims.

  75. لا أعرف أن كان غباء أم عناد وكبر! كيف يتصور أردوغان أنه سيخرج الجيش السوري من أدلب بدون أن يفرض سيطرته الجويه علي أجواء أدلب ؟ عسكريا هذا غير ممكن. الرد الروسي السريع اليوم رساله غير غامضه لاردوغان أن يحسب ألف حساب لللسلاح الجوي الروسي أن أراد أن ينفذ تهديداته الرعناء والا سيدفع من دم جنوده الاتراك. هل سمع عن كارثه اسمها “تطوير الهجوم شرقا” بدون غطاء جوي ؟؟؟
    شخصيا .. أعتقد أن هذا الاحمق المتغطرس كتب نهايته بيده عندما صاح في كييف “المجد لأوكرانيا”. اللعب مع بوتين لا يكون هكذا يا غر.

  76. اللهم احفظ اردوغان من كل مكروه ومن حقد الإعراب والمنافقين واجعله سبب نصر للمسلمين. يا رب

  77. الى الاخ م عرقاب الجزائر
    اوافقك الرأي مليون بالمئة. لقد اصبحنا ممسحة للصغير والكبير يا اخي. منذ حوالي قرن ونحن هائمين بين الامم لاننا وبكل بساطة اعطينا مفاتيح البيت للصهيو امريكية وروسيا كي يحموا ارضنا وعرضنا كانهم مؤسسسات خيرية. المعركة بين الدب الروسي والثور الامريكي وقودها البغل العربي مع احترامي للحيوان والعبرة لمن اعتبر.

  78. اردوغان على حق يجب على المجرم بوتين ان يخرج من سوريا الذباب الالكتروني دايما ضد اردوغان بتوجيه من الإمارات والسعودية لانه أفضل منهم ومخلص لشعبه وللامه الاسلاميه أتمنى لو يكونوا مخلصين مثله

  79. شكرا للأخ الأستاذ عبد الباري عطوان لقد عبر عن عن فهم المعادلة باوضح بيان ، أملنا في الشعب التركي ان يستيقض من التنويم المغناطيسي ،الذي اغرقه به اردوغان بأحلام طوبائية بينما هو ينفذ مخطط “الفوضى الخلاقة “اللتي بشرتنا بها جوناليزا رايس ،ولا يدرك هاذا المعتوه ان تركيا هي لب هاذه الفوضى المدمرة لها ولجيرانها وهو سلوك إجرامي وبغي وفجور سيرتد على تركيا بأوخم العواقب يجب ان يسقط اردوغان قبل فوات الأوان ويعم الطوفان ليغرق تركيا وهاذا مالا نريده للشعب التركي فلماذاهو يقبل ان يكون ادات لتدمير جيرانه .
    على الباغي ستدور الدوائر

  80. كلكم تظهرون حمية الجاهلية الأولى ضد تركيا؟!،أين أنتم من هذه الحمية من أمريكا الموجودة في الحسكة والتي أعلنت البقاء فيها جهارا نهارا واستغلالها بترول المنطقة لحسابها ومنعه عن النظام فلم لا تهجمون عليها ولم لا تطلبون من روسيا -فاعلة الخير بالمجان -لكي تطرد أمريكا من الحسكة بدلا منكم كما تطلبون منها طرد تركيا؟!،لم لا تطلبون من روسيا طالما هي رؤوفة بالسوريين أن توقف غارات وهجومات اسرائيل في اكثر من موقع بسوريا؟!،ولم لا تطلبون من أذرع ايران ومن ايران نفسها أن تهاجم امريكا في الحسكة طالما مليشياتها كما تقولون أنها قوية ومقتدرة؟!،الكثير من المعلقين تشم من تعليقاتهم رائحة ود وتعاطف مع روسيا لهؤلا ء نقول:هل سارت روسيا عشرات ألاف الاميال إلى سوريا لكي يكون لكم في التاريخ وزنا وأثرا؟!،هل أفادت روسيا القضية الفلسطينية في شيء؟!،روسيا من اوائل من اعترف باسرائيل ومن اوائل من غذاها بشريا في البدايات وفيما بعد في التسعينات بالخزان البشري؟!،ألاتذكرون بأن شارون الذي اجتاح لبنان واحتل الجولان ودفن الجنود المصريين الأسرى أحياء واقتحم غرفة نوم عرفات في رام الله حيث كان العرب مجتمعين في بيروت لاعلان المبادرة العربية قدم من صقيع روسيا؟!،ألم تزوَد روسيا مصر بعتاد فاسد ثم ادعت أن العرب لا يتقنون استعماله فردَ عليها بطل العبور الشاذلي تهكما :جميل نحن العرب لا نتقن إلا قيادة الجمال؟!،ألم تطلب روسيا من مصر الدفع المسبق مقابل تزويدها بالسلاح فتدخل بومدين بقصة الصك على بياض المشهورة؟!.هل ساهمت روسيا في تحرير شبر واحد من أرض العرب المحتلة حتى تبجًلونها هذا التبجيل؟!،لم تساهم في تحرير شيء لا في الضفة ولا في غزة ولا الأردن ولا في الجولان ولا في شبعا ولا في القدس بقسميها؟!،روسيا ارتبطت مع نظام صدام في 2003 باتفاقات اقتصادية بمبالغ فاقت44مليار دولار ففرطت في العراق مخلية لأمريكا غزوه في 2003 وروسيا تتفرج بل حتى في 1991 عند عاصفة الصحراء قبلت رشوتها من آل صباح ب3ملايير دولار تاركة الجيش العراقي يحرق عن بكرة أبيه وهو ينسحب من الكويت رغم زيارات طارق عزيز المكوكية لموسكو؟!،أيها العرب ما حك ظهركم سوى ظفركم ؟!،كفاكم التفضيل بين الكوليرا والطاعون؟!،عودوا إلى رشدكم وكفوا عن التفضيل بين المحتلين وكأن قدركم أن لا تعيشوا إلا وانتم محتلون؟!،فإن كان ذلك شأنكم فلم المفاضلة بين الاحتلالات؟،ولم تسليمكم بحدود سايس بيكو واستعدادكم قبول حدود لافروف كيري التي ترونها واقعا عينيا؟!.

  81. يقول أحد المفكرين : الغرور هي الرمال المتحركة التي يغرق فيها المنطق….

    و صاحبنا زيادة على غروره الدي فاق كل حد….و منطق الغاية التي تبرر الوسيلة الدي اتبعه طيلة السبع الشداد الفانية : فلا تحرير حلب من طرف أصحابها من براتينه أعاده الى رشده ، و لا عقوبة اسقاط السوخوي الروسية التي أجبرته على تقبل اهانة بوتين له باسقاط الكرسي الدي اراد ان يجلس عليه مخالفا البروتوكول كعادته في عنترياته …أثنته على الاستمرار في تعنته …
    فأردوغان لازال يعيش في أوهام عالم جنون العظمة الدي من المحتمل جدا أن لا يستثني تركيا من الهاوية الحتمية التي تنتظره ….
    و العدوان على الشام حقيقة لا مجازا رمال متحركة سقط فيها المعتدون….كل المعتدين …وخاصة مغرورهم .

  82. اقول للكل لا تقلقوا أردوغان يعرف ماذا يفعل. اردوغان واردوغان واردوغان وكأن الموضوع هو تركيب اي كلام على أردوغان. ما دخل الإسلام السياسي ومصر بالموضوع.وما دخل والدوله السلجوقيه والعثمانية بالموضوع. هذا أمن قومي واظن ان غول يفهم ذاك. ريحوا راسكم واطمئنوا.

  83. اردوغان احمق وغبي ولا يفهم عبر التاريخ …. راهن علي اخوان سوريا وخسر …. راهن علي اخوان مصر وخسر وراهن علي اخوان ليبيا وسيخسر باْذن الله لان الجماعة زائلة والشعوب هي الباقية . متي يفهم هذا الارعن ان الشعوب العربية كرهته من المحيط الي الخليج ؟؟؟؟ هل يغفر الشعب السوري هذا الخراب الذي دمر به اردوغان سوريا … هل نغفر نحن المصريون دماء الشهداء التي تسيل كل يوم في سيناء وغيرها بسبب دعمه لعصابة الاخوان …. هل يغفر الشعب الليبي لهذا الارعن دفاعه المستميت عن عصابة السراج المدعومة دوليا لتدمير ليبيا ؟؟؟؟

  84. عبد الباري عطوان اتمنى ان تقرأ هذا التعليق …اردوغان لا ينكر و يعترف ان بسيادة سوريا على جميعةالمناطق السورية بما فيها ادلب و تدخله في سوريا فقط من اجل منطقة امنة تبقي سكان سوريا “الذين تتمنى لهم الابادة انت” حتى يجنب تركيا المزيد من النازحين و حتى يحافظ على الامن القومي لتركيا من انشطة حزب العمال الكردستاني. ألا ترى ان نظام بشار يقوم بسياسة افراغ سوريا من سكانها خاصة السنة منهم و مع ذلك لازلت تقف الى جانبه كما انك تتغاضى عن الدور الروسي في ليبيا الذي يدعم المتمرد خليفة حفتر. عجيب انك تبخس من انجازات دولة اسلامية وقفت الى جانب عزل و تقاوم مد روسي ايراني. للاسف فقدت كل المصداقية التي كنت تطل علينا بها في جميع المنابر الاعلامية.

  85. عبد الله غول ما حكى هذا الكلام وقال بالحرف الواحد هذا شأن عسكري والقياده العسكريه اعرف مني بالشان السوري …

  86. إردوغان وقع في الفخ الذي نصبه له الأمريكان و اسرائيل و الروس. هذا نتاج التقلب و المناورات الخائبة و التفرد في اخذ القرارات و جنون العظمة.
    كنا نتمنى أن يستمر إردوغان في سياسته الاقتصادية و سياسة زيرو مشاكل التي رفعت من شأن تركيا و أثبتت أن الدين الإسلامي ليس إرهابيا و إنما دين حضارة و سلام.
    نريد تركيا قوية و صديقة للعرب و المسلمين و مناصرة للقضية الفلسطينية و نتمنى لها كل خير.
    سيد أردوغان راجع سياساتك فالرجوع للحق فضيلة و مصلحة البلد أهم من المصلحة الشخصية.

  87. على اردوغان الخروج مطرودا مع عصاباته الارهابية من ادلب فهي مدينة سورية وليست تركية .. مفهوم . القلة من العرب لم يعودوا يثقون به و يؤيدوه فقد مصداقيته بالعدوان وعدم تنفيذه الاتفاقات بل مناورات وكلام في كلام .

  88. ادلب في الحضن السوريافضل من ادلب عند التراك
    و ادلب عند الاتراك افضل من ادلب عند روسيا و ايران
    اسال الله السلامه للشعب السوري الصابر الابي…
    ولا عزاء للخاضعين الخانعين عباد الطواغيت…

  89. يجب على اردوغان ان يسحب قوات الجيش التركي من سوريا ويطرد جميع اللاجئين السوريين اكثر من ثلاثة مليون من تركيا الى سوريا او أوروبا والعمل على التركيز على الاقتصاد التركي . يجب على اردوغان تصليح العلاقات مع السعودية وإرجاعها الى الوضع الصحيح بعلاقات ممتازة على الاحترام والتقدير . يجب على الشعب التركي إغلاق الأبواب أمام السياح الروس والذين لا فايدة منهم سوى الشغب . اعادة العلاقات مع مصر والدول العربية الحليفة مثل دول الخليج والجزائر . اخيرا اجراء انتخابات مبكرة وإعطاء المجال أمام شخص اخر كفؤ يقود تركيا الى الطريق الصحيح .

  90. غريب أمر هذا البني آدم، يعتدي على سوريا ثم عندما يأكل قتلة يصرخ مستنجداً اميركا و الناتو أغيثوني أغيثوني السوريين ضربوني!

  91. ربما لم يدرك أردوغان بعد أن ” جريمة العدوان على دولة عضو بالأمم المتحدة أصبحت من اختصاص * المحكمة الجنائية الولية * ” ؟!!!
    فمن يحارب من أجل تحرير أرضه ؛ يملك بموجب ميثاق الأمم المتحدة حق الدفاع عن النفس ؛ ومن يعتدي على أرض دولة عضو بالأمم المتحدة ؛ مطلوب للجنائية الدولية ؛ بناءا عليه ؛ فمن المستبعد أن تغامر أمريكا بتزويد أردوغان بالباتريوت تحت طائلة اعتبارها شريكا له في العدوان وبالتالي خضوعها لمحاكمة الجنائية الدولية كمشارك في العدوان على سوريا ؛ وهذا بغض النظر عن عدم فعالية الباتريوت وتعريضها لمزيد من الفضائح ” بسوق السلاح الدولية ” !

  92. تصرفات أردوغان المتقلبة وتنصلاته من معظم الاتفاقيات التي ابرمها ومواقفه المتناقضة كل ذلك يؤشر بوضوح إلى أحد شيئين اما ان الرجل مسير وتابع منفذ لاجندات غربية تعمل على زعزعة استقرار الشرق الأوسط بالفوضى الخلاقة او انه غير طبيعي.
    بكل حال اللهم اكفنا شره.

  93. يجب وضع حد للتدخل التركي. كل يوم هناك مزيد من الخسائر في صفوف السوريين. بعد كلام الوزير الإماراتي، يجب على القيادة السورية العض على الجرح والتعاون مع الإخوة العرب ضد التدخل العثماني . هذا هو الحل الأمثل لحل مشكلة أدلب

  94. لو قام أوردغان بعمل ضد السعوديه و مصر كان سمعنا من الجميع المديح و الثناء و الدعاء له بالتوفيق

  95. بينما كان مفكروا العروبة والاستعراب- ومنهم من اسكندرون نفسها – منشغلين بمذحجية مسقظ وحميرية تشاد كانت تركيا تدخل الى كيليكيا واسكندرون الألوف المؤلفة من اتراكها ……..ثم برظت استفتاء لم يشارك فيه نصف السوريين لضم اسكندرون الى تركيا……..الغريب ان ثلاث ارباع السوريين لا زالوا مهتمين بعروبة الكواكبي والارسوزي والحصري في الوقت الذي لم يحركوا بنانا في الأمم المتحدة او جامعة عربهم…………تبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا…………………………………………..فلتحيا سورياااااااااا

  96. ادلب القشة التي تشق ظهر البعير روسيا حفرت قبرها بيدها✋

  97. تسعين في الميه من الإرهابيين دخلوا سوريا عن طريق تركيا وتسهيل ودعم مباشر من اردوغان….لذه فأردوغان يتحمل تسعين في الميه من خراب وتدمير سوريا كما يجب ان يتحمل مسؤلية الدم المسفوك في سوريا من اول يوم بدأت الحرب وحتى اليوم وعليه ايضاً ان يتحمل اعباء اللاجئين السوريين لأنه هو السبب بتهجيرهم من مدنهم وكل ماقام به ويقوم به اردوغان هو من اجل تدمير الدوله السوريه والجيش العربي السوري خدمةً للصهاينه وليس من اجل اعادة الدوله العثمانيه المزعومه فأردوغان كشف عن كثير من المستور وتبين لكل الشعوب العربيه والاسلاميه من الذي يدعم الارهاب ومن الذي يخدم السياسه الامريكيه الصهيونيه في المنطقه والدليل على ذالك هي العلاقات التركيه مع كيان العدو الغاصب ……..بالرغم ان سوريا والشعب السوري والدوله السوريه لا يمكن انها يوم من الايام شكلت خطر على جيرانها وبالذات الشعب التركي…

  98. اردغان قضى على الامل الاسلامي حين اعتدى على سوريا

  99. ان ما يفعله الرئيس اردوغان اليوم هو تخبط ولا نبالغ إن قلنا انه انتحار سياسي. ما فعله من تقلب تحالفاته بين أمريكا وروسيا جعله يفقد ثقة الطرفين. وإذا كان يطالب اليوم حلف الناتو بالوقوف معه في وجه الدعم الروسي للجيش السوري فهو مخطئ لأنه خرج على ثوابت ذلك الحلف وتمرد عليه وعلى أمريكا. ومجاملتهم له ان حصلت انما لتضييق الخناق عليه واخراجه من عالم السياسة بدون بواك عليه. وبنفس الوقت هو اغضب الجانب الروسي بانفعالاته وتهوره. فعناد الرئيس اردوغان سيكون فيه مقتل طموحاته.
    سوريا في قلوبنا جميعا في بلاد الشام وننتمي اليها ونقف ضد العالم كله لأجلها. تمنينا ان يعود الرئيس اردوغان لرشده ويدرك ان سوريا وحدة واحدة لا تتجزأ. وإدلب مدينة سورية مثل حمص وحماة وغيرهما. ولن يكون سوى ان تعود لأمها سوريا. وتمنينا لو انه ينهي فصل المناكفة لسوريا وينسحب من المشكلة السورية ويلتقي الرئيس الأسد ويفتح معه صفحة جديدة. لكنه استكبر وطغى لدرجة انه اطلق النار على الجيش السوري في ارض سوريا مؤخرا.
    لا بد للعقلاء في تركيا ان يتحركوا ويوقفوا هذا التهور الذي لن يكون في مصلحة تركيا بالتأكيد ولا في مصلحة العرب أيضا. حسن الجوار والاحترام المتبادل أساس الحياة المستقرة في سوريا وتركيا.

  100. لأردوغان مدعومًا بقصفٍ جويٍّ أوقف الصّدامات الدامية في إدلب.. ماذا يعني سُقوط جُنود أتراك للمرّة الثّانية في معارك اليوم؟
    لنرى عنتريات اردوغان
    الفارغه

    ولماذا خرج عبد الله غول عن صمته وحذّر من حربٍ شاملةٍ في سورية وأكّد انهِيار الإسلام السياسي وطالب بالانفتاح على مِصر وفي هذا التّوقيت؟
    سقوط الاسلام السياسي عندما يسقط الحاكم يكثر نفاقه و حبل النفاق على الجرار و السقوط

  101. لقد اوحى اليه شيطانه الامريكي ان يتمادى في عدوانه على سوريه لكن لن يحصد هذا الارعن الا الهزيمة والخزلان و ربما يلاقي مصير صدام حسين حينما اوقعوه في فخ الكويت وترتاح سوريه من شروره وجرائمه وتعود العلاقات الطبيعيه الى البلدين الجارين كما كانت ويعود السوريون المشردون الى بيوتهم التي اخرجوا منها تارة بالاكراه وتارة بالاغواء والفتاوى الشيطانيه والوعود الزائفه !
    جنون العظمة واحلام اليقظه ستودي بهذا الاحمق الى هاوية لاقرار لها !!انها اعلى درجات الوقاحة ان يطلب من الجيش العربي السوري الخروج من الارض العربيةالسوريه !! ماعلاقته بادلب وحلب وريف اللاذقيه هذا الارعن ؟! هل ورث هذه الارض عن اجداده السلاطين ؟! الم تتوضح للقاصي والداني مدى اطماعه التوسعيه وحنينه للعثمانيه البائده ؟!! تسع سنوات عجاف مرت على سوريه وهي تواجه حربا صهيونية امريكية اعرابية عليها , وحينما ظهرت بارقة امل وراح السوريون يتنفسون الصعداء راجين ان تزال عنهم هذا الغمه ,وحينما تم دحر المرتزقه عن ارضنا وصرنا في الربع الساعة الاخير يريد ان يخلط الاروراق لاجل مزيد من ازهاق الارواح والقتل والتشريد والارهاب ,هوواسياده في واشنطن وتل ابيب لايريدون لسوريه ان تتعافى لكن خاب ظنهم وسترتد سهامهم حقدهم الى نحورهم وان غدا لناظر قريب !
    ماهذا الصمت العربي المخزي ؟! قنوات الفتنة الاخوانية والوهابيه توافقوا في هذه الايام ووضعوا خلافهم جانبا !!والقنوات الوهابية على وجه الخصوص لاهم لها الا ايران وعلى مدار الساعه وكأن ايران هي من تحتل فلسطين وتشن الحرب على سوريه وتطعن الشرف العربي في اعماقه !!اليست هذه قمة النذالة والخيانة والوقوف المفضوح في صف الصهاينه ؟! لاتذكر القنوات الوهابيه الكيان الصهيوني وجرائمه اطلاقا وانما تتذكر ايران لانها تعادي هذا الكيان اللقيط !!انه زمان السقوط العربي حينما صار النواطير قادة الامه !!

  102. انا لست صديقا لاي نظام عربي لانهم كلهم ساقطون بمن فيهم الشخص الذي تورث الحكم عن ابيه… ولكني لن اساوم يا اردوغان على ذرة تراب من سوريا الحبيبة.

  103. سيسجل التاريخ أن تركيا فقط من تحركت لانقاذ ملايين السوريين من المحارق الروسيه

  104. فعلا الإسلام السياسي بشقيه السني و الشيعى أو إن شئتم الإسلام السياسي التركي و الإيراني إنتهى إلى الأبد. شكرا للنشر

  105. اردوغان يرفض استقبال الارهابين و هم من صناعته اردوغان و قطر

  106. تحية للحلفاء الروس وعاشت الصداقة العربية الروسية. هكذا حليف يعتمد عليه واثبت معنى الصداقة. اما المراهنين على اردوغان وامريكا وحلف الناتو فعليهم ان يعيدو حساباتهم

  107. اردوغان احبه اغلب المسلمين في يوم من الايام …. لكن هذا الحب و الاحترام بدأ يفقد بسبب احتلال جزء من سوريا و المساهمة في قتل و تشريد اخواننا السوريين

  108. تركيا في عهد اردوغان تتخبط وتناور بدون رؤيا عميقة لعلاقاتها مع دول الجوار وتشابك المصالح العالمية و الوطنية.
    على اي حال ستخرج تركيا من سوريا سلما او حربا.
    الاسلام السياسي من فشل لآخر وللأسف.

  109. السيد اوردوغان مصاب بجنون العظمة ويظن ان الحظ دائما بجانبه ادلب محافظة عربية سورية ويجب ان تستعيدها الحكومة السورية.

  110. الرئيس التركي أردغان مستميت لضم محافظة إدلب لتركيا . وهذا جريمه عالميه وسوء جوار . وسيوئدي لحروب وكراهيه بين العرب و الاتراك .وفتح شهية اسرائيل والصهيونيه بالعالم العربي اكثر و أكثر

  111. لعب خطير يقوم به أردوغان، سيجر تركيا إلى ما لا تحمد عقباه، يا ليته تفتح على سوريا لكان الخير للجميع ، لكن الخطط كانت تقتضي تحطيم سوريا، و ما زال يسير في نفس الدرب ،،، لا أدري إلى أين فمشروعه انتهي في سوريا و حلفاؤه خسروا الحرب ،،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here