تهديدات ترامب لا ترهب كوريا الشمالية وقيادتها مستعدة للرد بحرب شاملة.. امريكا لا تضرب الا العرب والمسلمين بصواريخها.. ونستبعد العدوان على بيونغ يانغ لهذه الاسباب

trump-north-korea.jpg555

 

 

هدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب انه “سيعالج مشكلة كوريا الشمالية”، وارسل حاملة طائراته كارل فينسون مصحوبة بعدة سفن حربية الى شواطيء شبه الجزيرة الكورية، وسط توقعات بان الحرب قد تشتعل في اي لحظة في ظل تصاعد التوتر بشكل غير مسبوق.

الرئيس ترامب الذي يقرع طبول الحرب قام باستعراض لافت للقوة عندما اطلق 59 صاروخ “توماهوك” لضرب قاعدة الشعيرات الجوية السورية يوم الجمعة الماضي، والقى قنبلة على ما قال انها قاعدة لتنظيم “الدولة الاسلامية” في افغانستان، وزنها عشرة اطنان وتعتبر الاضخم بعد القنبلة الذرية من حيث قدرتها التدميرية.

القيادة الكورية الشمالية سخرت من هذه الرسالة التهديديه “الفارغة”، واكدت انها على استعداد للرد بالسلاح النووي، او اي هجوم مماثل قد يستهدفها، وقال نائب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في عرض عسكري ضخم حضره الزعيم، ان بلاده مستعدة للرد “على حرب شاملة بحرب” وقال بيان للجيش ان الرد سيتمثل في تدمير القواعد الامريكية في كوريا الجنوبية.

هذه المواقف المتحدية للقيادة الكورية الشمالية اربكت الولايات المتحدة، مثلما اثارت قلق حلفائها في اليابان وكوريا الجنوبية، واشعلت الخطوط الدبلوماسية الساخنة بين القوى العظمى مثل الصين وروسيا بحثا عن حل سياسي يعمل على تهدئة الازمة وتجنب اي مواجهة.

الصين الحليف القومي لكوريا الشمالية تتعرض حاليا لضغوط كبيرة من واشنطن وموسكو للتدخل وممارسة ضغوط على بيونغ يانغ من اجل وقف التصعيد، اي عدم الاقدام على اي تجارب جديدة نووية او باليستية، ولكن من السابق لاوانه انها يمكن ان تفعل ذلك، فالتقارير الاخبارية تؤكد ان كوريا الشمالية قد تطلق تجربة نووية سادسة، او تجريب صاروخ باليستي عابر للقارات في اي لحظة بمناسبة الذكرى 105 لمولد كيم آيل سونغ، الزعيم المؤسس لها.

وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال امس ان الجهة التي ستبادر بالعمل العسكري ستتحمل نتائجه كاملة وستدفع ثمنا غاليا، وهذا موجه الى الولايات المتحدة، لاننا لا نعتقد ان كوريا الشمالية ستكون الطرف المبادر بالعدوان.

الرئيس ترامب، والرؤساء الذين سبقوه تعودوا، ونقولها بكل الم، ان يضربوا الدول العربية والاسلامية الضعيفة وهم مطمئنون الى عدم الرد، وهذا ما حدث في العراق واليمن وليبيا واخيرا في سورية، ولا نعتقد، ان ترامب سيغامر ويضرب كوريا الشمالية لانه يدرك جديا انها ليست دولة عربية او اسلامية، وسترد حتما على عدوانه مهما كلف الامر.

اننا في هذه الصحيفة “راي اليوم” نرفض كل انواع الحروب، وندين استخدام القوة والتدخلات العسكرية خاصة عندما تكون امريكية وانتقائية، فكوريا الشمالية لا تشكل تهديدا لامريكا وليست دولة تمارس الارهاب، ولم تقتل امريكيا واحدا، واذا كانت التهديات بضربها تأتي بسبب تجاربها الصاروخية الباليستية والنووية، فهناك دول عديدة تملك هذه الصواريخ او تملك قنابل نووية او الاثنين معا، مثل الهند وباكستان واسرائيل، الى جانب امريكا وروسيا والصين ودول اوروبية، فخطر الاسلحة النووية يجب ان يكون شاملا للجميع دون تفرقة او انتقائية.

الرئيس ترامب رجل مسعور، وفاقد الاهلية للقيادة، وشعبيته في ادنى مستوياتها، ويريد رفعها من خلال اشعال الحروب، والقاء القنابل والصواريخ هنا وهناك.

نحن نؤيد كل دول العالم، وعلى رأسها كوريا الشمالية في الرد على اي اعتداء تتعرض له، دفاعا عن نفسها، والدفاع عن النفس حق مشروع في كل القوانين الوضعية والديانات السماوية.

صحيح ان النظام في كوريا الشمالية ديكتاتوري، وصحيح انه يفرض قيودا على شعبه، ولكن الصحيح ايضا ان امريكا تفرض عليه حصارا تجويعيا، لانه لا يدور في فلكها، ومن يقتل مليون عراقي، وعشرات الآلاف من الليبيين واليمنيين والافغان، ويحول بلدانهم الى دمار وفوضى دموية، آخر من يحق له الحديث عن حقوق الانسان.

“راي اليوم”

مشاركة

50 تعليقات

  1. كورة التلج انطلقت وبدأت في التعملق من يوقفها ؟ !…الاجابة قد تكون كارئية لسطح الكوكب .

  2. نعيد إلى الأدهان بعد سهو أضمرته الأيام ، السؤال الذي وجهه رجل المرحلة أو فارس الميدان أنداك ومن خلفه الآن : بوش الصغير ، وكان قد وجهه للإعلام بدعوى الاندهاش من سلوك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونسي بقية سكان العالم ، فقال متسائلا لمادا يكرهوننا ؟ … بعد عقد من الزمن ويزيد ، هل يا ترى ستكون الإجابة الغائبة في ساحة الدمى ؟ ، تنطق على لسان الرئيس المثير للجدل لكوريا الشمالية ، الشقيق المدلل للصين المتغاضية عن ما يحدث … فينطق ويقول كشاهد عيان لمرحلة استثنائية صعبة يمر بها العالم في صمت القبور الرهيب فيقول ما معناه لمادا تتدخلون في شئون الدول الناشئة والفقيرة من دول العالم الثالث كما سميتموه ، تدفعون نحو الحروب لتنشروا الموت ، تروجون وتصوغون الفتن المفبركة بين الأشقاء تشعلون النيران لتنهبون الثروات ، تنصبون الحكام فوق إرادة شعوبهم قسراً وتعزلون الحكام الشرعيين بغيا وعدوانا لقهر شعوبهم بكبرياء وغطرسة واستبداد ، وتهددون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإبادة الجماعية والتهجير ، بعد أن حانت فرصتكم الآن وغابت إرادتنا لضعف في وسائلنا ، تحت وطأت غياب الأخلاق من مبدأ أنساني حقوقي ، بعيدا عن السياسة الوقحة ورموزها المصلحين بدافع المغالاة في الأنا ، تحركون عملائكم جهارًا نهاراً ، كالدمى والبيادق الخشبية المصمتة ، لتوطين حالة عدم الاستقرار وتغييب الأمن وترويع الآمنين بنشر الفوضى وتعكير فرحة الحياة بين الاطفال والشباب ، كما يحدث الآن في المنطقة العربية بعمومها وتتشدقون بغباء ، بعبارة لمادا يكرهوننا ؟ : الإجابة واضحة وصريحة ، لا حد يكره احد اعتباطا بدافع الغباء ، بل يكره أفعاله الدنيئة والقدرة ، المجرد من الأخلاق والحس المدني في مجتمع طغت فيه المعرفة وتيسرت فيه المعلومة وامتزج فيه التواصل بحلوه ومره ، فأصبح كالقرية الصغيرة الواحدة ، المفسدون في الأرض تنادوا من كل فج يباغتون ويكيدون في مكر وحيلة لقناة الجزيرة ، رائدة الإعلام العربي والعالمي ، لكونها منبع النور في عصر اغتصبت فيه الحقيقة من خفافيش الظلام محتكري الرأي والإعلام ، محترفي التضليل ، ازدادوا غيضا عندما أصبحت قناة الجزيرة كالمنارة تهدي وترشد التاهين ومن ضل طريقه في أصقاع البحار وجنح تحت ظلال سماء متلألئة غيبها الغمام .

  3. من حظ كوريا الشماليه انها تقع في شرق اشياء وليس بجانبها دوله او دويلات وممالك بتروليه تحمل اسم دول الخليج الكوري !!!

  4. من يعتقد ان مناكفات كوريا الشمالية مع أمريكا صادرة من صميم السياسة الكورية الشمالية فهو واهم ..
    كوريا الشمالية واجهة تختفي خلفها الصين و تدعمها مالياً و تكنولوجياً لمناكفة أمريكا دون المساس بمصالح
    الصين حول العالم .

  5. أنا أراهن أن التجربة الصاروخية لم تفشل ولكن أعلنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن ذلك بهدف انزال ترامب عن الشجرة لأنه أعلن في السابق أنه سيرد عسكريا في حال قامت كوريا بإجراء التجربة وكذلك هي فرصة لرئيس كوريا لتفتح له الصين قنوات تسوية سياسية بين الطرفين. والدليل أن كوريا حتى اللحظة لم تؤكد أو تنفي فشل التجربة.

  6. نعم الرئيس ترامب رجل مسعور ويتطلب من يرمي له العظم ليسد فمه ومن ثم يتجنّب الإنسان شره ، ولكن بدلا من القاء العظم بعض العرب يمدون اليه (الكبسة) الدسمة لحما ًبلاعظم مما يزيد في شراته وسعرانه !
    في الواقع ان ترامب ساخر مشعوذ واستطاع بشعوذته هذه ان يدخل الرعب والخوف في نفوس الضعفاء امثال هؤلاء الحكام العرب الذين هرولاو اليه يحملون الجزرة ويقدمون له قروض الطاعة والولاء وسارعوا الى اعلان تأييدهم المطلق لعمليته العسكزية ضد مطار الشعيرات السوري حتى قيل ان احد كبار الحكام من الاعراي قد اسثقبل الكعبة المشرفة بركعتين تعبيرا عن بهجنه وفرحته العارمة وشماتته للعملية العسكرية الاميركية ضد سوريا العربية قلب العروبةالنابض
    ولكن هرولة الحكام العرب نحو تأييد الساحر المسعور ترامب دفعتني الى التفكير مطولا في سلوك هؤلاء الحكام العرب ليستقر لساني على القول ( ويل للعرب من ترامب وشره اقترب ) !
    لقدقرات مقالا لصحيفة راي اليوم الغراء نقلا عن الصحيفة اللندنية (الغارديان ) جاءفيه ان الغرب سوف يجعل بعض الدول مناطق تجارب لاسلحته المتطوره ، وما من ادنى شك ان هذه التجارب لن تكون إلا في الارض العربية اطلاقا وخاصة التحررية منها مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا وربما اخرى تعتقد انها ستكون بعيدة عن هذالتجارب لتقربها وولائها للغرب وللرئيس ترمب على اساس (اضرب الضعيف اولا ثم القوي بعده) ! وهذه هي الاسرايجية الاميركيةالجديدة لرئيس البيت الابيض الجديد ! وان كل حاكم عربي مغفل يعتقد غيذلم استنادا عل مايبديه ترامب من تقلبات وتحولات في مواقفه اسياسية والعسكرية !
    ايها العرب وخاصة الحكام المهرولين والمخدوعين بسياسة ترامب ! انكم اليوم تمثلون ملوك وحكام الطوائف في الاندلس عندما كان كل ملكمسلم يتعرض لهجوم فرديناند وايزابيللا ملك الارغون وملكة قشتالة بينما الملوك الاخرون يتفرجون دون ان يحركوا ساكنا حتى تم القضاء عليهم واحدا بعد الاخر وزال الحكم العري من الاندلس نهائيا ،
    وما اشبه اليوم بالبارحة حين كان ملوك الطوائف منقسمين عل انفسه وخلافاته تنحت من قواهم كما ينحت المءفي الصخر ! فمصر ضدالسودان وتركيا ضد مصر وسوريا والعراق ، وقطر ضد مصر والسعودية ضداليمن وضد سوريا وضد العراق وضد وضد ليبياوضد ايران وكذلك دول الخليج تراهم جمعا وقلوبهم شتى وقاتلكم اله جميعا أنى توفكون ،فشعوبكم مغلوب عل امرها منكم وحتى عباس ضد حماس ياناس ،
    وكانت خطة فرديناند وايزابيلا انهم كلما هاجمم ملكا يقولون للاخرين انتم فا امن وسلام لانبتغيكم وهذه هي صورة الحكام العرب المهرولين لواشنطن وباريس ولندن ،!!
    أما ان لكم يا ملوك وحكام العرب ان تتعظوا من التاريخ القريب وتنقذوا انفسكم لان ماقديحث لغيركم سوف تواجهونهانتم ايضا ، وعند ذلك سوفتبكون كمابكى ابو عبداللع الصغير اخرملوك غرناطه الاندلسي عندما قالت له زوجته 🙁 ابكي بكاء النساء لانك لم تحافظ على ملكك كالرجال !)

  7. الى الاخ Moussalim Ali –
    فرحت بقراءة تعليقك على صفحات رأي اليوم بعد ان ابتعدت ( نفسي ) عن التعليق في جريدة******* لآنها منحازة ولا تنشر الا اراء من يمشي في دربها كامثالك والاخ الكروي والاخت غادة لكن فرحتي كانت اكثر عند قراءة رد الاخ البعير الفصيح عليك..هنا منبر رأي اليوم منبر من لا منبر له منير الوطنيين والاسلاميين غير مذهبين ولا طائفين ومن يدق الباب حتما سيسمع الجواب ( اظنك فهمت القصد )
    من المضحك المبكي ان تذم الدول التي لا تسير في فلك بني صهيون كسوريا وكوريا وايران لكنك تتغاضى عن دولة بلادك )…..والسلام

  8. نعم ومما لاشك فيه ان امريكا لن تشعل حربا على كوريا او غيرها من الدول اذا لم تحصل على مقابل مادى ومحرز لان امريكا ومن المعروف انها تقوم بالحروب لمن لديه الاستطاعة لدفع تكاليف الحرب فامريكا على استعداد للحرب تماما كما تفعل فى بلاد العرب حيث تقوم دول الخليج البترولية بدفع تكاليف الحروب الامريكية على الدول العربية ومثال ذلك الحرب على العراق وكم دفعت دول الخليج من اموال لتدمير العراق ولازالت امريكا تطالب الكويت بباقى الفاتورة وكذلك الحرب على سوريا وكم من اموال لازالت دول الخليج تدفع لامريكا وكذلك السعودية كم تدفع للمساعدة الامريكية للعدوان على ليمن وقتل الابرياء وهلم جر فامريكا مستعدة للقيام باى عمل حربى اذا وجد من يدفع الفاتورة

  9. الجزائر
    من له ترسانة من الصواريخ النووية عابرة للقارات لن يخاف لا من امريكا و لا روسيا

  10. لن تحصل الحرب و لن تتجرأ أميركا على ضرب كوريا الشمالية

  11. كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية جديدة فاشلة غداة عرض عسكري كبير

  12. ان تكون ضد امريكا مر . وان تستهين او تتمني ان امريكا قوة من كرتون امر اخر .
    امريكا ارسلت رسالة واضحه بعد توجيه ضربه لمخابيء داعش ي افغانستان بقنبلة كبري اخترقت حتي 60 متر ان انفاق داعش . هذه الرسالة موجه لمن يفهم ماهي قوة امريكا . الرساله وجهت لروسيا وايران وكوريا . الرساله تقول بصراحه نحن قادرون علي تدمير تحصيناتكم مهما بلغت ؟
    الموجهه المرتقبه اجزم انها غير وارده لان الرئيس الكوري استسلم لتهديدات امريكا عدة مرات . ولن تكون هذه المره استثناء . الرئيس الكوري يرواغ لفك الحصار عنه لان شعبه علي وشك الانهيار من الجوع .
    وهذه المره لن يتسامح الامريكان مع دولة صغيره مارقه تهدد السلم العالمي وخصوصا كوريا الجنوبيه واليابان .

  13. إلى/ had 3adi
    “…حتى صدام وبشار والقذافي هددوا دول العالم الغربي””
    هددوا دول العالم الغربي بإيش يا أخي ؟ هددوهم ب….. ؟أو بطز في أمريكا ؟(معذرة للقراء الكرام)
    ضربة كوريا ليست كضرطة العرب.
    كل العرب و المسلمين المظلومين من أمريكا يرفعون أكفهم إلى رب الأرض و السموات السبع
    و من فيهن أن يوفق قادة كوريا الشمالية لتأديب أمريكا الظالمة المستبدة.
    العرب التافهين الديوثين أدخلوا أمريكا إلى مخادعهم فاستباحوا أعراضهم و نفطهم و أرضهم و سماءهم و بحورهم و صحاريهم .
    الخزي و العار و الذل و الهوان لعرب الدياثة و ، و النصر و العزة لشعوب الكرامة و العز.

  14. ويقولون لماذا إيران تقوم بالصناعة والتقدم العلمي وتسعى للنووي وكل سبل التطور والصناعة ؟؟
    أنظروا يا عالم يا بشر الصهيوأمريكي أمام القوة الكورية وغير الكورية فهو كالدجاجة ..
    الصهيوأمريكي يحاصر الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذو سنوات ويسعى لإستنزافها في مناطق عدة في المنطقة والعالم تماما ك كوريا الشمالية ولكن لا يغامر بضرب هذه الدول لأنه يعلم علم اليقين بحجم الرد ..
    مشكلة العالم العربي يا أستاذ عبد الباري الأنظمة العميلة للصهيوأمريكي فهذه الأنظمة نصبها الصهيوأمريكي لتحكم بالنيابة عنه (( إستعمار من نوع أخر )) ..
    الصهيوامريكي لن يقوم بحرب كوريا الشمالية ولا الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولا أي دولة في العالم التي تملك قوة الردع المناسبة ..
    الصهيوأمريكي يقوم بضرب الدول الضعيفة التي لا تملك حول ولا قوة ..

  15. مظاهرات ب 150 مدينة أمريكية تطالب ترامب “بعرض سجله الضريبي” أدت إلى مواجهات دامية نتج عنها سقوط أرواح !!
    القصف الصاروخي على مطار الشعيرات السوري “خفف ضغوطات “مؤسسة الكاوبوي” عن الثور الهائج”
    والتهور بكوريا الشمالية “يؤجج” الشارع الامريكي وبدرجات أكثر حدة!!
    وإلى ماذا يمكن أن يؤدي “استعراض عضلات F35” ببريطانيا ؛ تأجيج مدن وشوارع أروبا!!!؟؟؟
    “أكثر قادة أمريكا “نحسا” في تاريخ الولايات المتحدة “؛ ما إن يحاول الخروج من وحل إلا وتجتذبه أوحال!!
    فهل تدر أمريكا أن العصر الذهبي انتهى وحل محله “العصر الرصاصي” الممزوج “بالعصر القصديري” لتعود إلى “العهد الجليدي” ؟؟؟ ليس بالسلاح وحده تحافظ امة على حضارتها!!!هذا إذا اعتبارنا “الأمبريالية” تجاوزا “حضارة” وليست “حقارة” ..

  16. كوريا الشمالية استفادت من حرب 1954 التي شاركت فيها إلى جانبها الصين بمليون جندي، وإستطاعت في السنوات التالية بناء قوة نووية وصاروخية وكانت عنصرا في تخفيف الإهتمام والضغط الأمريكي على الصين. العرب لم تكن لأي من دولهم هذه المكان الإستراتيجي الجغرافي. مصر حاولت في عهد عبد الناصر بناء قوة صاروخية ونووية وتآمرت عليها دول محلية ودولية والعراق عندما سعى في عهد الرئيس صدام حسين بناء قدرة نووية هاجمت إسرائيل بمباركة أمريكية مفاعله تموز، ورغم كل المؤامرات تمكن العراق من ضرب إسرائيل بالصواريخ سنة 1999 وقد تآمرت عليه 33 دولة وفي مقدمتهم السعودية وإيران ، وبعد ذلك اغتيل العشرات من علمائه وفرض عليه الحصار لأكثر من 12 سنة انتهت بإحتلاله سنة 2003 بعد أن وجدت واشنطن وحلفاءها أنه لا يمكن إسقاط نظامه بالتآمر عليه من الداخل. ليبيا في عهد القذافي تعرضت للعدوان الأمريكي لتنهي برامجها التسليحية. سوريا حاولت بناء قدرات نووية فهاجمت إسرائيل مفاعلها النووي. كوريا الشمالية استفادت من عامل الزمن لتبني قدراتها بعد حرب رجت القوة العسكرية الأمريكية هذا الأمر لم يتوفر حتى الآن للعرب ليس لأنهم عاجزون. أعداء هذه الأمة يحاولون نشر الروح الإنهزامية في الأمة العربية كما يسعون لنشر القوضى، العرب سيكررون العمل على بناء القدرة التي ستفرض على الآخرين إحترامهم. تاريخ ونضال الأمم لا يبنى بين ليلة وضحاها. لنصمد من أجل بناء المستقبل.

  17. السيد Moussalim Ali –
    انت تقول { الفتى المختل عقليا رئيس كوريا الشماليه تحميه الصين وروسيا ( شأنه شأن سوريا … ثمان فيتوهات )
    لكن العرب من يحميهم -}-
    اول الغلط انك بتعتبر الرئيس الكوري فتى مختل عقليا – اذا كان هذا الرئيس مختل عقليا كما تتوهم باطلا اذن يا
    سيد هل تعتبر مشايخ الزعماء العرب المنبطحين على ارجلهم وايديهم هم { في قمة التعقل والحكمه } وهل بات
    التعقل مرادف للإنبطاح حسب مفهومك وفي هذه الحاله نحن نحب رئيس فتى متخلف عقليا كالرئيس الكوري ولا
    مليون منبطح من ختيارية عوانس العرب … بعدين هذه سياسة كوريا الشماليه من ايام جد الرئيس الكوري الحالي وكان عمره فوق 80 سنه وهو معادي للإستعمار بكل اشكاله فما العجب ان يكون الحفيد وارث ابوه وجده في هذا
    التوجه ضد كل اشكال الإستعمار ….!!! وهذا يدل على رجاحة قويه للعقل وليس اختلال العقل ….!!!!
    انت تقول ان كوريا الشماليه تحميها الصين وروسيا شأنها شأن سوريا .. 8 فيتوهات – ويزداد العجب واظنك مش مذاكر جيدا بقولك اذن من يحمينا نحن العرب …!!! وهل سوريا الا { قلب العروبه النابض } الا اذا كان رأيك أن
    سوريا من جنوب شرق اسيا والعرب فقط هم هنود وبنقالة وافارقة اواسط افريقا وضواحها اي هم عرب الخليج اما
    مصر وسوريا والعراق واليمن والجزائر …الخ من الدول ال 22 في جامعة الغم والهم العربيه هذول من شعوب
    الأسكيمو في شمال سيبيريا … نصيحه اولا روح ذاكر كويس وبعدين تعال وعلق واحنا مش ناقصنا لخبطه فنحن
    ملخبطين خلقة الله –
    اما من يحمي العرب اولا {الله موجود وهو خير حامي للعرب } وثانيا العرب لن يحميهم الا انسهم ومن لا يحمي نفسه الله لا يقيمه وما بستاهل الحياه ….!!!!

  18. يا رب يفعلها ترامب و يقصف كوريا الشمالية حتى يعلم ان كوريا الشمالية ليست كالعرب الجبناء و سترد عليه الكيل بمكيالين

  19. الأمريكان جبنا هواياتهم المفضلة قتل النسا و الأطفال العرب العزل لا أكثر ،اتحدا المجرم ترام
    ليحرك و يرا النتيجة من البطل kim اقصد اَي إنسان يقف في وجه al serial killers is a hero to me.

  20. شكرا أستاذ عبدالباري، أكيد أمريكا تتصرف بلغة الغاب، ولغة الغاب تعني ان الأضعف هو الفريسة السهلة والأولى من طرف الأقوياء. لكن في بعض الاحيان تتحد الكائنات الضعيفة لمواجهة المفترس وتنجح في ذلك؛ أما الدول العربية يتضاعف تشتتهم في حالة الحرب بل بعضهم يقف إلىجانب المعتدي الاجنبي الصهيو انبريالي…
    فعلا إن تصرف وتفكير الحكام العرب هوسلوك ضد الطبيعة بمعنى لا يمتلكون سلوك الحيوانات …
    أحسن ما معبر لهذا الوضع والموقف العربي هي إحدى قصائد الشاعر المناضل العربي مظفر النواب وعلى سبيل الذكر قصيدة الأساطيل.

  21. _____.. حلال على ” الديمقراطية ” ؟ حرام على ” الدكتاتورية ” ؟ ! يا سلام على : ” الأمن و السلم الدوليين ” !!

  22. والله أنا شايفه إنه العرب بدافعو عن كوريا الشماليه أكثر من دفاعهم عن سوريا العربيه مع إنه لسا كوريا الشماليه أكثر دكتاتوريه من سوريا! مش هاي حجتكم كانت في عدم دفاعكم عن سوريا لأنها دكتاتوريه؟

  23. سؤال: هل تظنون ان اميركا لا تعرف ما قدرات كوريا الشمالية؟؟ وهل تظنون ان تهديد كيم الناري بالرد شئ غير متوقع؟؟ التصعيد اللفظي من قبل كيم شئ متوفع، حتى صدام وبشار والقذافي هددوا دول العالم الغربي.
    هذه ذبذبات تسمى امواج صوتية غير ضارة

  24. ـــــــــــــــــــــــــ….قد قفزت ايها الدب الاحمر في شعلة لاهبة ..كل ثلوج المتجمد الشمالي لا تطفؤها ..

  25. اميركا تحذر روسيا ، كوريا تحذر اميركا، وروسيا تحذر اروبا واروبا تحذر تركيا وتركيا تحذر ايران.
    والعرب يحذرون من مضار التدخين

  26. اضم صوتي لصوت الأخ البروفسور كمال مجيد : لاقتراح سفر الاستاذ عبدالباري عطوان لزيارة كوريا الشمالية زيارة عمل صحفي لأننا لا نعرف عنها الا ماكتب الاعلام الغربي حتى يكتب عنها حقيقة أوضاعها وبالتالي ان استطاع مقابلة رئيسها الشاب سيكون اول صحفي عربي يقابله والأستاذ عبدالباري عطوان رجلا شجاع ومقدام يحب المغامرة هاقد غامر بالسفر الى أفغانستان وفيها قابل أسامة بن لأذن وكان حينها من يجرؤ على مقابلته وعاد ليكتب عنه ما لم يكن معظم الناس يعرف عنه . نتمنى للاستاذ موفور الصحة والعافية

  27. لا يختلف عاقلان انعم الله عليهما بالبصر والبصيرة بان الولايات المتحدة دولة مارقة بامتياز لا ينافسها في جبروتها وغطرستها وخبثها ومكرها وخداعها الا العدو الارهابي الصهيوني وحلفاؤها الغربيون وفي طليعتهم بريطانيا وفرنسا فسكان المعبد في واشنطن سواء السابقون او الحاليون او من يخلفهم مستقبلا وسواء كانوا من الجمهوريين ام الديمقراطيين لا يلهثون الا وراء المصالح غير ابهين بمصالح الشعوب الاخرى فهم على استعداد لقتل الملايين دون رحمة ولا شفقة ان اقتضى الامر دلك ولا باس ان ندكر بتصريحات وزيرة الخارجية الامريكية السابقة مادلين اولبرايت عندما سئلت عن الضحايا من اطفال العراق الدين يموتون جراء الحصار الاجرامي الهمجي حيث قالت بالفم الملان ودون خجل ولا وجل ان القضية تستحق الثمن فهدا ان دل على شيء فانما يدل على الانحطاط الامريكي في ابهى صوره والدي يقتات على دماء الاخرين فامريكا المارقة التي تهدد بيونغ يانغ لا تعمل دلك حفاظا على الامن والسلم الدوليين كما تزعم فدلك اخر ما تفكر به ولكنها تريد ان تكون القوة الوحيدة المهيمنة والمسيطرة في العالم فكوريا الشمالية لم تقم باي عمل استفزازي ضد الولايات المتحدة ولم تهدد وحدة اراضيها ولم تمارس الارهاب ولا تحتل اراضي الغير فلمادا ادن تهديدها بهدا الشكل المستفز؟ بكل بساطة فلان كوريا الشمالية دولة مستقلة ودات سيادة ولا تغرد داخل السرب الامريكي ولا ترضى بالدل والهوان وغير خانعة ومستسلمة للارادة الامريكية كما نرى في منطقتنا العربية المكلومة وكيف تصطف انظمتنا امام السيد الامريكي في مشهد مهين لا يقبله انسان حر وشريف فواشنطن التي تعبث كيفما تشاء في بلاد العرب لن تتمكن من توجيه اي ضربة لكوريا الشمالية لانها تعلم جيدا ان دلك سيكلفها غاليا وان كوريا الشمالية ليست كالبلاد العربية التي تعج بالخونة والعملاء والجواسيس والعبيد فما احلى الديكتاتورية الكورية الشمالية الممتزجة بالعزة والكرامة مقارنة بالديكتاتوريات العربية الغارقة في التبعية والدل والهوان فهل يحق لامريكا وللصهاينة وللغرب ما لا يحق للاخرين؟

  28. الكاتب يقول ان أميركا لا تضرب الا العرب وألمسلمين وهذا كلام غير صحيح. هل نسي الكاتب فيتنام وغرينادا وباناما وصربيا ومن قبلهما اليابان وكوريا وألمانيا وإيطاليا والخ.
    مرة اخرى أكرر امنيتي للعرب اليوم بتوخي الدقة.

  29. ترامب يعرض عضلاته على الدول الضعيفة التي لا حول ولا قوة لها اما حينما يهدد ويتوعد دولة نووية مثل كوريا الشمالية فهذا سؤال اخر لانه يعرف بان الرد سيكون موءلماً وكلامه هو للاستهلاك فقط لا غير والايام بيننا وسنرى

  30. * هو الفرق بين ارهاب الدول التي تملك حق الفيتو … وارهاب من لا فيتو له
    * من فرط عرض عضلات امريكا …. حتما ستصاب “ب الفتاك”
    * امريكا تحارب في ديار الاخرين!!! …. وتتهمهم من اهل الشر!!!
    * من المفارقات ان الدولتين العظميين … تحصى اعداد اهلنا القتلى المدنيين … عداد في حلب … وعداد في الموصل… ويتناكفان … انتم قتلتم … ونحن لم نقتل !!!! حتى اصبحت اشلاؤنا مكاسب سياسية للأخر !!!!

  31. بعض القادة العرب يقدمون باستمرار التنازلات المهينة للأمريكيين خاصة وللغربيين عامة خاصة دون أن يطلبونها منهم ، بل إنهم يتعجبون من ” الكرم العربي ” .
    ألم يشمل ” التحالف الدولي ” لتحرير الكويت( !؟) ، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ، على دول عربية مهمة ؟ ، بل إن بعضا منها أرسل جيوشا من النساء للعمل ك ” منظفات !؟ ” لدى الجيش الأمريكي . الغريب أن بعضا من هذه الدول العربية التي ” ساعدت !؟ ” أمريكا لتحرير الكويت عانت وتعاني الآن من أمريكا ومن عدائها وعدوانها .
    من أين انطلقت القوات البرية والجوية الغازية للعراق ؟ أليس من المملكة العربية السعودية ومن بقية أخواتها في الخليج ؟ .
    ألم تقدم ” الجامعة العربية !؟ ” ، تحت القيادة السعودية/القطرية والبيترودولار ، الضوء الأخضر للحلف الأطلسي وللرئيس الفرنسي الأسبق لتدمير ليبيا تحت مسمى حماية المدنيين الليبيين ؟ .
    من أشاد بـ” القرار الشجاع ” ، بعد الضربة الأمريكية على مطار الشعيرات العسكري في سوريا ” ، وهنأ ” الرئيس الأمريكي على ” هذا القرار الشجاع الذي يصب في مصلحة المنطقة والعالم ” ؟ أليس خادم الحرمين الشريفين ؟ .
    من دمر ومازال يدمر اليمن ، انتقاما من إيران ( !؟) ؟ أليس آل سعود وزملاؤهم في ” مجلس التعاون الخليجي ” وبعض ممن أغواهم البيترودولار ؟ .
    لماذا الذهاب إلى كوريا الشمالية للقاء مع الرجولة ؟ .
    ماذا فعلت أمريكا بتهديداتها لإيران ، منذ آل بوش إلى اليوم ؟ .
    لا شيء .

  32. لو كانت منطقة جنوب شرق آسيا متشرذمة ومتفرقة مثل المنطقة العربية، لحصلت الحرب على كوريا من عقود، وقبل ان تصل الى القنبلة النووية. ولكن الفرق ان اول من صفق لحرب العراق 1991 وكل الحروب على العرب التي تلتها هم العرب انفسهم. فمثلما قالها احد الدبلوماسيين الهنديين في حينها ، لماذا يسمح العرب لطرف خارجي بالتدخل، لماذا الدول العربية غير قادرة على حل اشكالاتها بين بعضها، فالعراق والكوبت دولتين عربيتينن. هذا السؤال البسيط يفضح حال العرب ودول الطوائف والعشائر والقبائل. اما بالنسبة لكوريا الشمالية، فهناك الاخ الكبير وهو الصبن الذي يجمع الكل ويحل المشاكل بين الاخوة ومهما كانت العداوة مع الجنوب ومع اليابان، فهؤلاء لن يسمحوا بتدمير دولة من دولهم، ﻷنهم يعلمون ان كوريا الشمالي لا تمثل تهديداً لهم، بل ان التهديد هو من الولايات المتحدة.

  33. CNN تقيم سلوكات ترامب على أن تفكيره يشبه “تمييز صبي لا يتعدى السنة الرابعة من عمره”
    “وشهد شاهد من أهلها ؛ وأهل مكة أدرى بشعابها”
    هل يعبر هذا التقييم عن ندم “النحبة الأمريكية” على “اختيار رئيسها” وفشلها في تقييم سلوكاته!!!؟؟؟

  34. انا على يقين ان كوريا الشمالية اقل استبدادا وديكتاتورية من بعض دول الاعراب،اضافة الى شجاعة قيادتها وتحديها للعنصري ترامب الذي لن يستطيع ان يفعل شيئا..

  35. ترامب سبكون وبالا على امريكا برمتها ثبت انه لا يصلح ان يفود الرئاسة الامريكية وانه متهور بلا شك ومن ورائه ستجنى امريكا عواقب وخيمة وتأثيراتها كبيرة على المنطقة كلها وخصوصا البلاد العربية.

  36. .
    – الفتى المختل عقليا رئيس كوريا الشمالية تحميه الصين و روسيا ( شانه شان بشار….ثمان فيتوهات ) ، .لكن العرب من يحميهم ؟ .
    .
    – أنظمتهم حتى ، لا تحميهم .

  37. يا أُستاذ عبد ألباري ليس ترامب وحده ألذي يعتقد ذلك، هناك بعض ألنعاج فكرت مثله، فأعتدوا على دولة عربية مسلمة، بل إعتدوا على أُم وأصل ألعرب، وهم كذلك كانوا مطمئنون الى عدم الرد، فأخذوا يتسابقوا في ألتسميات وألأوصاف “من عواصف إلى حزم” فأنتهى بهم ألمقام إلى … جِزَمّ … وأدنى. ودمتم ألسيكاوي

  38. نعم اخي عبد الباري لايمكن للرئيس ترمب او غيره ضرب بيونغ يانغ لان الاخيرة سترد مباشرة على كوريا الجنوبية وعلى القواعد الامريكية المتواجدة فيها باءسلحة قد تتطورالى استعمال الأسلحة النووية .
    لذلك نتمنى على امريكا ان لا تقدم على مهاجمة كوريا الشمالية ، نعم باستطاعة القوة الامريكية ان تدمر بيونغ يانغ لكن الذي سيدفع الثمن ايظاً سيؤول لانها على مرمى حجر من بيونغ يانغ وربما طوكيو اذا تورطت في المواجهة .

  39. لماذ العرب يكرهون بعضهم بعض ويحسدون بعضهم بعض ويقتلون بعضهم بعض ويتحدون الى لي تدمير بعضهم بعض والخيانة تملئ البلدان العربية الى متى يبقى الغرب يقتادوننا الى حيث ما يريدون متى نتفق سلام

  40. عزيزي الاخ عبدالباري عطوان المحترم
    تقول : (( صحيح ان النظام في كوريا الشمالية ديكتاتوري، وصحيح انه يفرض قيودا على شعبه، )) انني سافرت الى كوريا الديمقراطية الشعبية ولم اجد الدكتاتورية مثلما يمكن ادراكها في السعودية وقطر. فقبل ان تصرح بان كوريا دكتاتورية انني اقترح عليك السفر الى هناك ، مثلما سافرت الى افغانستان، ثم تعود وتشرح لنا ، على صفحات رأي اليوم الغراء، كل ما سوف تشاهده هناك. علماً ان السفر الى هناك مسموح وسهل وليس خاضع لأية قيود.
    مع التقدير
    كمال

  41. أكرر ما قلته قبل يومين ترامب لن يرمي كوريا الشمالية بباقة ورود لأنه يعرف أن الرد على باقة الورود سيكون مؤلما للقواعد الأمريكية في المنطقة كما قلت أستاذ عبد الباري عطوان امريكا تضرب العرب والمسلمين فقط وانت نسيت ذكر أم القنابل التي أسقطت علي أفغانستان قبل يومين والمفارقة العجيبه أن حميد كرزاي هو الوحيد الذي اعترض على القنبلة فهل نسمع عن كرزاي عربي يشجب تصرفات وعنتريات ومراجل ترامب الفارغة لأنه لا يجيد سوي إدارة كباريهات واندية قمار وهو حقيقه أساء لمنصب رئيس أعظم دوله بتوليه السلطه

  42. يعطيك العافية استاذنا: سوف يتراجع الرجل المجنون عن تهديداته قريبا جدا هو فقط مجنون علينا نحن العرب اما حيث سيجد الرد الرادع مثل الحال اليوم مع كوريا الشمالية سوف يطلع المجنون عاقل . وسوف نسمع تصريحات لتحكيم العقل والمنطق وبان المشاكل لا تحل الا بالتفاوض والحوار وحل هذه المواضيع على الطاولة ومن اجل السلم العالمي وحقوق الانسان والخ … من هذه الكلمات التي كم صدعو بها رؤوسنا عند ما يَرَوْن وعندما يريدون ولكنها تتلاشى وتضيع عندما يكون الامر متعلق باعتداءهم علينا نحن العرب . وهنا نقول منذ ان بداءة هذه الأزمة لم ولن يتهور الراجل المجنون على كوريا الشمالية ولن يطلق طلقة خرطوش على بلد ككوريا الشمالية وهي تمتلك ماتمتلكه من قوة ان كوريا الشمالية أصبحت قوة عظمى وهل يتجرء ترامب ان يهاجمها خاصة ورئيسها شجاعا جدا فضلا عن انه اي ريس كوريا الشمالية يعدم وزير دفاعه لانه غفاء في حفل رسمي !! واعدم وزير الرياضة لانه لاحظ كرسي مكسور بأحد مدرجات الملعب !! واعدم وزير الزراعة لان البندورة بها شوائب !!

    رحم الله عمران بن حطان حين قال::

    اسدا عليا وفي الحروب نعامة : فتخاء تفر من صفير الصافر

    هلا برزت الى غزالة في الوغاء: بل كان قلبك في جناحي طائر

  43. یبدوا ان الرئیس الامریکی الاحمق رغم ثرائه الفاحش و نجاحه فی التجاره و ..لکن یعانی من عقد نفسیه فهو مازال یعیش اجواء الافلام الهالیوودیه التی کان یتمنی ان یکون له فیها دور و یحسد نجومها و کان یشتری الادوار البسیطه باثمان باهظه و الیوم یرید یحاکی ابطال تلک الافلام الخیالیه..اعتقد انه بحاجه الی صفعة کالتی تلقاها اردوغان من الرئیس بوتین..لیعود الی رشده هذا ان کان له رشد اساسا فهو اولی بما وصف به الرئیس المفدی بشار الاسد الفارق بین الانسان و الحیوان هو العقل و الانسان الذی لا عقل له و الحیوان سیان..

  44. ” لرئيس ترامب، والرؤساء الذين سبقوه تعودوا، ونقولها بكل الم، ان يضربوا الدول العربية والاسلامية الضعيفة وهم مطمئنون الى عدم الرد”
    ” فخطر الاسلحة النووية يجب ان يكون شاملا للجميع دون تفرقة او انتقائية”
    ” والدفاع عن النفس حق مشروع في كل القوانين الوضعية والديانات السماوية”
    ” من يقتل مليون عراقي، وعشرات الآلاف من الليبيين واليمنيين والافغان، ويحول بلدانهم الى دمار وفوضى دموية، آخر من يحق له الحديث عن حقوق الانسان”
    تحية لك يا استاذ عطوان و بارك الله فيك و في قلمك الذي لا ينطق الا بالحق.

  45. إن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل،فهو سبحانه الوحيد الذي سيعطي الضربة القاضية لأمريكا وحلفائها من غربيين وغيرهم.

  46. ما هذا الهوان الذي وصلت إليه و الشعوب العربية و الإسلامية حتى أصبح يضرب بنا المثل في الذل و الهوان و الخضوع . تبا لحكام رضوا بالتبعية و الخزي و العار لأنفسم قبل شعوبهم فلا خير في قوم لا يدافع على أخيه و خليله و نساءه . و الله إننا لنتمعن في تاريخنا و قيادتنا للعالم في وقت ليس بالبعيد . نحن إليك و نقول وا معتصماه وا عمراه .

  47. والصورة تكون في الغالب الأعم أبلغ من الكلمة ؛ فللصورة أيضا بلاغتها وقوتها التعبيرية!!!

  48. حتى على فرض قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية أو إطلاق صاروخ باليستي فلا يملك ترومب من خيار سوى “دعوة مجلسه المصغر” “للتنديد بأشد عبارات التنديد” وأتحدى أن يقدم على “خوض المغامرة”
    فالجبان لا يستطع إظهار “رعونته” سوى أمام “من يعتقد أنه ضعيف” وهو اعتقاد في غالب الأحيان يقوده حتما إلى
    أختيار “خصم خطأ” يعتقد أنه ضعيف لكن الفاجعة هي ما يصحح الخطأ فيضطر إلى الانكماش في هدوء بل خنوع!!!

  49. أكوريا الشمالية وأمريكا يواصلان رقصتهما المجنونة علي فناء العالم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here