تنظيم “الدولة الإسلامية” يتبنى تفجير سوق الخضار في كويتا الباكستانية “استهدف الشيعة” وأدى إلى مقتل 20 شخصا وإصابة 48 آخرين

 

 

كويتا (باكستان) ـ (أ ف ب) – أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير انتحاري في مدينة كويتا الباكستانية الجمعة أدى إلى مقتل 20 شخصا وإصابة 48 آخرين.

ونشر التنظيم المتطرف السبت صورة لشخص قال إنه منفذ التفجير مع اسمه، وقال إن الهجوم استهدف الشيعة.

والجمعة أعلن فصيل غير معروف من حركة طالبان باكستان المسؤولية عن التفجير قائلا إنه نفذ بمشاركة جماعة “عسكر جهنقوي” التي تقف وراء العديد من الهجمات الدموية ضد الشيعة في باكستان.

وينفي المسؤولون الباكستانيون أي تواجد لتنظيم الدولة الإسلامية في البلاد، لكن هذا التنظيم أعلن في السابق المسؤولية عن عدد من الهجمات.

ومعظم الشيعة في كويتا هم من إتنية الهزارة.

وكويتا عاصمة إقليم بلوشستان (جنوب غرب) أكبر أقاليم باكستان وأكثرها فقرا، وتكثر فيها أعمال العنف الاتنية والطائفية والتمرد الانفصالي.

ولأفراد إتنية الهزارة ملامح تميزهم وتجعلهم أهدافا سهلة للمتطرفين السنة الذين يتهمونهم بالخروج عن الاسلام، مما يضطرهم إلى العيش في جيبين بحماية الشرطة التي تواكبهم لدى توجههم إلى السوق لشراء الحاجيات.

واعتصم عشرات الأشخاص بينهم نساء وأطفال من الهزارة في إحدى الطرق الرئيسية في المدينة السبت، مطالبين بتوقيف من يقفون خلف التفجير.

واعتبرت منظمة العفو الدولية في بيان الجمعة الاعتداء “تذكيرا مؤلما” بالهجمات العديدة التي تعرض لها الهزارة في كويتا على مر السنوات.

وحضت المنظمة حكومة رئيس الوزراء عمران خان على تقديم حماية أفضل لهم.

وكتب نائب مدير منظمة العفو لجنوب آسيا “في كل مرة هناك وعود ببذل المزيد من الجهود لحمايتهم، وكل مرة لا تتحقق هذه الوعود”.

وتراجعت أعمال العنف في باكستان بشكل كبير منذ أكبر هجوم دموي شنه متطرفون على مدرسة في بيشاور (شمال غرب) في 2014 والذي أوقع أكثر من 150 قتيلا غالبيتهم من الأطفال.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. على الحكومة الباكستانية ايجاد حل
    الرحمة لارواحهم
    كل مسلم على مسلم حرام ماله ودمه وعرضه
    لعن الله الجهل

  2. لماذا لم نرى نفس الزخم الاعلامي الذي حدث بعد جريمة نيوزيلاندا ?!???
    هل لان القاتل هذه المره ليس صليبيا ?!???
    ام لأن الضحايا شيعه

  3. تعليقك يناسب اسمك
    البقره الحلوب هي من تمول كل هاته الحمله للقضاء على داعس والبقره الحلوب هي من تطبع مع بني صهيون وتضحي بالغالي والنفيس لإرضاء حالبها cow Boy
    والمرتزقه هم قطيع الغنم من حكام العرب والبربر
    عيب على نخبة الامه الاسلاميه ومثقفيها أن تغطي الشمس بالغربال لإرضاء البقره الحلوب

  4. هذا عمل إجرامي شنيع،لا يمكن أن يقوم به عاقل ، أو شخص يدعي الإسلام
    ليكن انهم شيعة ، من أعطاك الحق بقتلهم؟؟
    انها فتنة عمياء تضر ولا تنفع ، وتفتح الباب اكثر لقتال طائفي لا يخدم الإسلام وإنما العدو الأمريكي الصهيوني.
    ولا يمكن تبريرها.

  5. هي من صنع المساجد والكتب الاسلاميه التي حان الوقت لتنقيحها وتنضيفها . الكذب لم يعد ينطلي على احد وكذبه الصهيونيه وفِي الباكستان واجهو انفسكم لكي لا يقتل مسلم اخر بيد مسلم ضامن انه مجاهد في سبيل الله

  6. كل ذو بصر و بصيرة يرى أن هذه الدولة اللاإسلامية قد صنعت في مصانع صهيون لتدمر كل من خالفهم و عصى أمرهم و الممول هو قطيع البقر الحلوب لأن صهيون لا ينفق أمواله على هذه الأشكال المرتزقة

  7. وهل هناك من يصدق هؤلاء المنافقين الإرهابيين بعد الدمار والإرهاب الذي ارتكبوه في سوريا والعراق؟ ماذا فعلوا عدا قتل الأطفال والنساء في المدارس والمستشفيات والأسواق؟ ليس مستبعدا ارتفاع نشاطهم في باكستان وعلى حدود ايران بعدما نقلتهم المروحيات الاميركيه من الرقه الى أفغانستان المجاوره والمداره من الاميركان..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here