تنديد في المغرب بسجن ناشط بتهمة “إهانة القوات العمومية” خلال احتجاجه على استغلال أمراء اماراتيين لمساحات شاسعة من الأراضي

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أدانت محكمة مدينة طاطا جنوب المغرب، ناشطا بالسجن النافذ وغرامة مالية بعد توقيفه قبل أيام عندما كان يحتج على استغلال أمراء ومستثمرين اماراتيين لمساحات شاسعة من الأراضي في الاقليم.

وحكمت المحكمة الابتدائية بطاطا، صباح يوم الخميس، على الناشط  رشيد سيدي بابا، بستة أشهر حبسا نافذا مع غرامة 500 رهم.

ودعا الناشط قبل أيام إلى تنظيم وقفة احتجاجية ضد ما وصفه بـ “نهب ثروات المنطقة من طرف مستثمرين خليجيين” بالمنطقة.

وكان النائب العام بالمحكمة الابتدائية بطاطا، أمر بمتابعة الناشط في حالة اعتقال بتهمة “تعنيف رجل سلطة وإهانة القوات العمومية”.

واعتقلت الشرطة القضائية الثلاثاء الماضي، سيدي بابا، حيث وثقت في مقطع فيديو لحظة توقيفه، وهو يدعو إلى وقفة احتجاجية على ما .يعتبره “نهبا لثروات المنطقة من طرف مستثمرين خليجيين

وما تداول نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلا مصورا لتدخل عناصر من الدرك الملكي لتوقيف الشاب، بعد بثه المباشر على الفيسبوك يدعوا فيه الى الاحتجاج على ‘’ضد الخليجيين الذين حولو المنطقة الى فلل و قصور على امتداد هكتارات من أراضي طاطا.

وشهدت جنبات المحكمة الابتدائية بطاطا، وقفة احتجاجية تضامنية مع الناشط و التنديد بالأحكام الصادرة في حقه.

وصور الشاب الفيديو  بالقرب من مشروع “قصر الإماراتيين” ببلدة سيدي عبد الله بن مبارك، جنوب محافظة طاطا وبالقرب من واحة “فم

الحصن

وقالت مصادر حقوقية أنه تم تقديم رشيد سيدي بابا أمام  النائب العام بالمحكمة الابتدائية بطاطا، الذي أمر بمتابعته في حالة اعتقال بتهمة “تعنيف رجل سلطة وإهانة القوات العمومية” على ان تتم إحالته على المحاكمة في الثاني من كانون الثاني/ يناير المقبل.

 

وتعود ملكية المجمع السكني الفاخر الممتد على الاف الهكتارات المسيجة والمحروسة، المسمى ”قصر الإماراتيين” الى مستثمرين من دولة الامارات العربية، ويضم قصرا أميريا وفللا فاخرة تتوفر على مهبط للطائرات الصغيرة، وتربطه بمدينة طاطا طريق معبدة خاصة، كجزء من محمية مخصصة للقنص، حيث يمنع الأهالي من ولوجها قصد رعي ماشيتهم، كما يملك مجموعة من رجال الاعمال الاماراتيين محمية شاسعة على مساحة تتجاوز أربعين ألف هكتار بمنطقة ميسور شرق المغرب، وتمتاز بتربية أنواع من الطيور أهمها طائر الحبارى.

وانتقد المحتجون ما اعتبروه بـ”الحكم الغريب والقاسي والسريع ” لناشط حقوقي طالب بحق شباب المنطقة في التشغيل وحقهم في الاستفادة من مؤهلات المنطقة قبل أن يتم اعتقاله بتهمة “إهانة موظف عمومي”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. فعلها الفرنسيون من قبل الخليجيين منذ سنوات .. و بثت قناة فرنسية وثائقي تحت اسم الاستعمار الجديد حيث أن مساحات شاسعة من مناطق مختلفة في المغرب بنى علبها الفرنسيين فيلات و ممنوع على أي مغربي الاقتراب منها الا الحراس و الخادمات… و لم يلتفت هذا الناشط أو غيره الى الأمر في حين يندد بالخليجيين فقط.. غريب

  2. في احدى مناطق الشرق بالمغرب “تسمى بالݣعدة” اراضي شاسعة جدا اهديت لقطريين او اماراتيين ( المهم خليجيين) يقوم على حراستهم العسكر الملكي، اذا مررت بجانبها ينهرك العسكري…فيها خيام و …

  3. هو الفساد والمنكر بسبب مالكم إزداد إلى أكثر و مانحن بحاجة له نحن نريد الحريد والإستقرار والعدل في والوطن اما المال الرازق هو الله ويصنعونه الرجال الصادقين والصالحين.

  4. الى الاخ ناصر الجابري ربنا يشفيك
    الناس في واد وانت في واد آخر

  5. اسم المدينة بمدينة طاطا وليس اسم المحكمة ابحث عن مدينة طاطا المغربية

  6. بفلوسنااااااااا
    مش بلاش
    والاستثمارات حتئ في لندن وفي امريكاااااا
    ليش الغيرة والحسد
    ندفع فلوس للحكومه

  7. إنا فخور غاية الفخر بالاستاذ عبد الباري عطوان . وبموقع( راي اليوم ) اسأل الله إلا يحرمني طيلة ما تبقى من حياتي منه ومن موقعه .
    وان يطيل عمر استاذي الكريم عبد الباري عطوان .///.

  8. ليست منطقة طاطا الوحبدة التي يتكاثرفيها ما يسمى بالإستثمارات الخليجية في بلاد المغرب الأقصى.هناك أكثر من دولة خليجية تسطر على آلاف الهكترات من الأراضي المغربية التى تسيج ولا حق للمغاربة للجوء لهذه الأراضي الشاسعة التي تخصخص للكثير من الأجانب الخليجيين.

  9. أصبحنا نعيش الخوف والرعب والهلع بدولة الدور فيها لفئة يسيطرون ويحكمون أمور الشعب وهمهم الواحد حمايته ودفاعهم و الوقوف بجانب من لهم اليد الشمولية على كل ثروات وخيرات البلد. قول الحق والحقيقة و التعبير بالرأي معارض صاحبه بالإعتقال والسجن والمعاقبة سواء كان مخطيء أو غير ذالك فالصمت والطاعة والولاء إن لم نقول الإستعباد لبشر و مثوانا جميعا إلى رب العالمين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here