(تناص أم تلاص أم (تنالاص)!!!

 

TANAS

إعداد: عباس عبدالقادر

(عمان): صدر حديثاً كتاب (تناص أم تلاص: تطبيقات) – إعداد: عباس عبدالقادر، عن الصايل للنشر والتوزيع بعمان، وقد أهداه المؤلف إلى الشاعر والناقد عزالدين المناصرة صاحب كتاب (علم التناص والتلاص، والتنالاص، 2006). ويتكون من 296 صفحة، حيث أبرز المؤلف (11 قضية تلاص وتناص) عند عدد من الكتاب العرب. وفي ما يلي عناوين فصول الكتاب:

–           مقدمة (حياة الياقوت): بين التناص والتلاص، أين الخلاص؟!

–           القضية الأولى: قضية الدكتورة وفاء محمود عبد الجليل الشناوي، جامعة الإسكندرية: تلاص أم تلاص!! -!!.

–           القضية الثانية: قضية حفناوي بعلي: (تناص أم تلاص): (الغذامي والمناصرة).

–           القضية الثالثة: (أحمد أشقر، موسى حوامدة، سامي مهدي، محمد صابر عبيد): محمود درويش والتوراة: تناص، أم تلاص.

–           القضية الرابعة: (سامي مهدي): سعدي يوسف: محاكاة أم تناص أم كتابة على كتابة؟

–           القضية الخامسة: (عبد الله المشنوق): بين إبراهيم طوقان والأخطل الصغير: فضيحة “النشيد القومي اللبناني”.

–           القضية السادسة: (أمل أبو حنيش): رواية إلياس خوري باب الشمس: بين باولا وعائد إلى حيفا.

–           القضية السابعة: (طاهر الزهراني): عبده وازن: الفتى الذي استعار لون الهواء.

–           القضية الثامنة: (روكس بن زائد العزيزي): سرقة إيليا أبو ماضي لقصيدة الشاعر اللهجي الأردني علي الرميثي العنزي.

–           القضية التاسعة: (د. احمد جبر شعث): بين (كنعانياذا المناصرة: 1981) و(جدارية درويش: 1999).

–           القضية العاشرة: (المنصف الوهايبي): مصادر قصيدة (إذا الشعب يوماً أراد الحياة…): بين رمضان حمود (الجزائر)، والشابي (تونس).

–           القضية الحادية عشرة: (د. محمد مشعل الطويرقي، ود. ياسر عبدالحسيب رضوان): (زرقاء اليمامة) بين عزالدين المناصرة (1966)، وأمل دنقل (1968).

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. التنالاص:
    قدم الشاعر والناقد المناصرة تعريفا بسيطا لمصطلحه الجديد ( التنالاص) هو … أشكال عديدة تقع في المنطقة الوسطى بين التناص والتلاص ( المشتبهات = المابين ).

  2. التنالاص:
    مصطلح صاغه الشاعر والناقد الفلسطيني ( عزالدين المناصرة ) ليكون معادلا لما نسميه (المشتبهات = مابين بين ). وسبق للشاعر المناصرة أن ابتدع مصطلح ( التلاص ) عام 1989 معادالا للسرقات الأدبية في التراث.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here