تمثيل دبلوماسي أجنبي رابع في الصحراء الغربية

الرباط ـ (أ ف ب) – افتتحت جمهوريتا غينيا والغابون الجمعة قنصليتين بمدينتي الداخلة والعيون في الصحراء الغربية، التي يسيطر عليها المغرب وتطالب جبهة بوليساريو باستقلالها، وباتت تستضيف بذلك أربع ممثليات دبلوماسية أجنبية.

وترأس وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الغابوني آلان كلود بيلي باي نزي افتتاح قنصلية الغابون بالعيون، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المغربية، وذلك إثر افتتاحه برفقة نظيره الغيني مامادي توري قنصلية غينيا في الداخلة (جنوب العيون) في وقت سابق الجمعة.

وقال بوريطة في الداخلة أن “مغربية الصحراء تترسخ يوما عن يوم، من خلال مواقف دبلوماسية وتصرفات قانونية مثل فتح القنصليات” بحسب وكالة الأنباء المغربية.

وكانت جمهورية جزر القمر أول بلد يفتتح قنصلية بمدينة العيون في كانون الأول/ديسمبر، تلتها قنصلية أخرى لغامبيا بمدينة الداخلة (جنوب العيون) الأسبوع المنصرم.

واعتبرت الجزائر، التي تدعم جبهة البوليساريو، أن قرار غامبيا فتح قنصلية في الداخلة “يشكل انتهاكًا صارخًا لمعايير القانون الدولي”، و”عملا استفزازيا يهدف إلى تقويض عملية تسوية مسألة الصحراء الغربية التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة”.

والصّحراء الغربيّة مستعمرة إسبانيّة سابقة تمتدّ على مساحة 266 ألف كيلومتر مربّع، شهدت نزاعًا مسلّحًا حتّى وقف اطلاق النّار العام 1991 بين المغرب الذي ضمّها في 1975 والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلالها مدعومة من الجزائر.

ويسيطر المغرب على 80 % من مساحتها مقترحا منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب بوليساريو باستقلالها.

وترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي متوافق عليه ينهي هذا النزاع.

وفي أيّار/مايو استقال آخر مبعوث أممي في هذه القضية، الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر “لأسباب صحية” بعدما تمكن من جمع الطرفين حول طاولة مفاوضات بعد ست سنوات من القطيعة. ولم يعين بعد خلف له.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. من المتعارف عليه في الأعراف الدبلوماسية هو أن تطلب الدولة التي تريد فتح قنصلية ما في دولة اخري مضيفة الترخيص لها بذلك .في هذه الحالة تقوم الدولة المضيفة بطلب فتح القنصليآت مع التكفل بالمصاريف و العمال حتي ولو كانوا شكليين من الدولة صاحبة الشأن . لأنه و بكل بساطة لاتوجد جالية لهذه الدول و جل هذه الدول مديونة الي الأمم المتحدة و هي عاجزة عن تسديد مستحقاتها و ليس لها الحق في التصويت الي ان يدفع أحد ما عنها !!!؟ ربما هذه الظروف هي التي جعلت هذه الدول تقدم علي ما فعلته .

  2. إسرائيل نجحت في إقناع بعض دول أمريكا الاتنية الفقيرة في نقل سفاراتها إلى القدس بعد نقل أمريكا سفارتها في محاولة يائسه لشرعنة الإحتلال،ويبدو أن المغرب إستلهم الفكرة منها لشرعنة احتلال الصحراء الغربية بفتح قنصليات لدول أفريقية فقيرة مثل دولة جزر القمر التي لا يوجد لها مواطن واحد في الصحراء الغربية ليقضي مصالحه في قننصليتها هاته

  3. الأمين العام السابق لجبهة التحرير الجزائرى وهو الحزب الحاكم عمار سعداني قال ان الكل يعلم ان الصحراء مغربية
    فلماذا هذا العداء ضد المغرب من حكام الجزائر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here