تل أبيب ورام الله: أزمةُ عميقةٌ بين الفلسطينيين والسعوديين ومسؤول بالسلطة: بن سلمان كان وقحًا جدًا مع عبّاس أثناء لقائهما وغادرنا بانطباعٍ أننّا كنّا جالسين مع بلطجيٍّ يُحاوِل الإملاء علينا

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ وسياسيّةٍ، وُصِفَت بأنّها واسعة الاطلاع في تل أبيب، قالت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيليّة إنّ الفلسطينيين يحاولون منع اشتعال أزمةٍ مع السعوديين، مُشيرةً في الوقت عينه إلى أنّه وسط التوتّر المتزايد بين الطرفين، فإنّ السلطة الوطنية تفكر في إرسال وفدٍ بارزٍ إلى الرياض، لإجراء محادثاتٍ مع أعضاء العائلة السعودية الحاكمة ومسؤولي الحكومة، لافتةً إلى أنّ المشكلة تكمن في عدم استجابة السعودية للطلب الفلسطينيّ في ترتيب الزيارة، طبقًا للمصادر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في السلطة، قوله: نحن في وسط أزمة حقيقية مع السعودية، يبدو أنهم غاضبون منّا، مُشيرًا إلى أنّ العلاقات الفلسطينيّة السعوديّة واجهت عقبة منذ عامين على خلفية العلاقة الوثيقة بين الرياض وإدارة الرئيس دونالد ترامب، والتقارب السعوديّ مع إسرائيل، كما شدّدّت الصحيفة على أنّ المُتظاهرين في عددٍ من الاحتجاجات التي نُظمت في الضفّة الغربيّة حرقوا ملصقات تحمل صور الملك سلمان ونجله محمد، إلى جانب صور نتنياهو وترامب، وتابع المسؤول: ندرس بجديّةٍ إرسال وفدٍ من المسؤولين الفلسطينيين البارزين إلى الرياض لمنع التصعيد في الأزمة، ونتعامل مع السعودية بصفتها لاعبًا مهمًا في المنطقة، ودعمها للشعب الفلسطينيّ وقضيته مُقدّرٌ بشكلٍ كبيرٍ، كما قال.

وشدّدّت الصحيفة بأن الأزمة وصلت إلى مستوى عالٍ عندما أكّدت السعودية مُشاركتها في الورشة الاقتصادية بالبحرين على الرغم من دعوات الفلسطينيين لمقاطعتها، واتهامهم الدول العربيّة التي شاركت في الورشة بطعن الفلسطينيين في الظهر، مُشيرًا إلى أنّ التقارير عن التوتر الفلسطينيّ السعوديّ بدأت في الظهور في نهاية عام 2017، عندما نسب إلى مسؤولين فلسطينيين قولهم إنّ ولي العهد السعوديّ هدّدّ محمود عبّاس بإزاحته عن السلطة إنْ لم يتعاون مع المملكة، مشيرًا إلى أنّ المسؤولين الفلسطينيين أوْ السعوديين لم ينفوا هذه التقارير.

وأشارت الصحيفة إلى مزاعم ممارسة بن سلمان الضغوط على عبّاس للعمل مع إدارة ترامب في الخطة المزمعة للسلام، فيما زعم مسؤول فلسطينيّ آخر أنّ بن سلمان كان وقحًا جدًا مع عبّاس أثناء لقائهما، وقال المسؤول: غادرنا بانطباع أننّا كنّا جالسين مع بلطجي كان يُحاوِل الإملاء علينا.

وتابعت الصحيفة قائلةً إنّ الهجوم الذي تعرّض له مدون سعوديّ أثناء زيارته المسجد الأقصى أدّى إلى زيادة التوتر بين رام الله والرياض، لافتةً إلى أنّ المُدوّن كان واحدًا من وفد صحافيين عرب دعتهم وزارة الخارجية الإسرائيلية، لافتة إلى أنّ السلطة لم تُعلِّق على ما تعرّض له المُدوّن، وهو ما فُسِّر على أنّه دعمٌ ضمنيٌّ للهجوم.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ آخرين اتهموا حماس والجهاد الإسلامي بدعم إيران ضدّ المملكة، لافتةً إلى قول المدونة سعاد الشمري: يقولون (الفلسطينيون) إنّ القدس هي للمسلمين كلهم، لكنهم كانوا أول مَنْ باعها لإسرائيل، وأضافت أنّ حماس خانت السعودية والعرب وتدعم إيران مصدر الإرهاب.

ولفت التقرير إلى أنّ الفلسطينيين ردّوا بسلسلةٍ من أشرطة الفيديو على التواصل الاجتماعيّ، عبّروا فيها عن اشمئزازهم من سياسات السعودية، واتهموا العائلة المالكة بالخيانة، وبأنّها دمية في يد الأمريكيين، مشيرةً إلى أنّ من بين المنشورات التي انتشرت بشكلٍ كبيرٍ، المنشور الذي قال: عندما كان أبناء آل سعود الحفاة يرعون الجمال كانت الخليل تصنع الأحذية، وانتشر مقطع لمغنٍ فلسطينيٍّ يلعن آل سعود والسعودية، بالإضافة إلى أنّ الفلسطينيين شتموا البحرين “عميلة الولايات المتحدة”.

وتابعت بأنّ السعوديين وبقية دول الخليج ردّوا بحملةٍ ضد الفلسطينيين، تحت شعار “باعوا وطنهم ولعنونا”، مشيرةً إلى أنّه في محاولةٍ لإبعاد نفسها عن الحملات المتبادلة، والتخفيف من التوتر، فإنّ السلطة الفلسطينيّة أصدرت بيانًا شجبت فيه الأصوات المتنافرة التي تهاجم السعودية ودولاً عربية أخرى، وشجب البيان الهجوم على الدول العربية، وثمن موقف السعودية وولي عهدها ودعمه للفلسطينيين، مؤكّدةً على أنّ جهود السلطة لم تنجح في نزع فتيل التوتر، ففي نهاية الأسبوع أجرت قناة “العربيّة” السعودية مُقابلةً مع الناقد الشديد لعبّاس وسلطته فادي السلامين.

ورأى التقرير أنّ قرار مقابلة فلسطينيّ وتوفير منبرٍ له للحديث عن الفساد وسوء الإدارة في السلطة جاء بتعليماتٍ من عناصر بارزةٍ في العائلة الحاكمة، مشيرًا إلى أنّ حركة فتح شجبت قرار القناة السعودية مقابلة “شخصية مشكوك” فيها، ومنحه منبرًا لمهاجمة القيادة الفلسطينية، وجاء في البيان أنّ القناة السعودية “تُشكِّك في موقف القيادة الفلسطينيّة التي تُواجِه مؤامرة صفقة القرن”، وطالبت القناة بالاعتذار على الخطأ غير الأخلاقيّ، وقال أكاديميٌّ فلسطينيٌّ عمل لثلاثة عقودٍ في عددٍ من دول الخليج: من الواضح أننّا نسير باتجاه أزمةٍ كبيرةٍ بين الفلسطينيين والسعودية.

وخلُصت الصحيفة إلى قول الأكاديميّ: هناك شعور بأنّ الأمور تخرج وبسرعةٍ عن السيطرة، ولو لم نصلح الوضع سريعًا فإنّ الفلسطينيين والسعودية والدول العربية الأخرى سيدفعون الثمن الباهظ، وعلينا ألّا ننسى ماذا حدث بعد غزو صدام حسين للكويت، في إشارةٍ إلى خروج أكثر من 200 ألف فلسطيني من الكويت.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. تصديقاً لتعليق الأخ محمود الطحان أمريكا أيضا كانت تفاوض فيتنام للخروج ولم يوقف الفيتناميون القتال وهزموها شر هزيمة

  2. الاردن وفلسطين طائر بجناحين لايمكن له التحليق دون الاخر والتاريخ شاهد على ذلك ونهر الاردن هو شريان الحياة يمدنا بالحياة والعزم والعزيمة والكبرياء الوطني والقومي ونهر الاردن جامع لنا ومنذ مئات السنيين ونحن نتشاطر رغيف الخبز معا وابناء فلسطينعشائر وعوائل عربية كما هم ابناء الاردن تجمعهم الاخوة الحقيقية اخوة الدم والعروبة والدين والمصالح المشتركة وكل واحد يكمل الاخر في موقعه وهو امتداد طبيعي للاخر صمود الاردن على مواقفة الراسخة قوة لفلسطين ومهما طال الليل فان الفجر ات ولو بعد حين والمطلوب منا جميعا تصليب الموقف الاردني وسنكون بأذن الله قريبا على موعد مع التاريخ ومع النصر فموعدنا الصبح – اليس الصبح بقريب .

  3. عباس وأمثاله لا تهمهم كرامتهم، ناهيك عن كرامه شعبهم طالما انهم ليست لظيهم مشاكل شخصيه في دفع ايجار السكن والكهرباء وسعر لبنزين للسيارات الفاخره التي يتنقلون بها. وهذا هو حال حاشيته وحاشيه حاشيته ايضا. ما يسمى بالثوره الفيليسطينيه هو بالاساس ثوره بورجوازيه يمكن شرآئها بالثمن المناسب على حساب المساكين الذين اتبعوهم فقط بسبب غياب البديل.

  4. لم اكن انوي التعليق علي هذا الخبر لولا الخبر الذي نشر الان علي هذا المنبر عن سقوط 95 جريح في كابول وإعلان حركة طالبان مسئوليتها عن العمليه وان شهر يوليو الماضي هو الأكثر دمويه منذ عام 2017
    الذي جعلني اعلق هو كيف نريد من أي انسان او دوله شقيقه او صديقه كيف نطلب منهم احترامنا ومساندتنا ونحن نمارس أفعال مشينه مخزيه بكل ماتحمله الكلمه من معني !!! حركة طالبان زادت من عملياتها رغم المباحثات التي تجريها في الدوحه مع أمريكا القوه العظمي والاقوي في العالم !!!ولم تستسلم وتوقف القتال لان هناك مفاوضات تجري بينها وبين أمريكا !!!! أمريكا بعظمتها تفاوض حركة طالبان من اجل الانسحاب من أفغانستان والمستنقع الذي وقعت به منذ غزوها عام 2001 !!!أمريكا وافقت علي كافة شروط حركة طالبان وسوف تنسحب وتتخلي عن عملاؤها أمثال كرزاي وغيره !! لان أمريكا لا تحترم العملاء بل تحترم الأقوياء فقط !!! كيف نطلب من احد احترام كرزاي فلسطين الفاشل والذي قزم قضيتنا !!! لا يوجد في عالمنا من يحترم العملاء والضعفاء
    رحم الله أيام العزه والنخوه أيام كان للفلسطيني احترامه وتقديره من الجميع أيام كان مناضلا من اجل وطنه وليس حارسا للمحتل ارضه كما يفعل رجال سلطتنا الغير وطنيه

  5. يازهير :
    يوم خرجنا من بيروت عام 1982 حٌطام وأشلاء ممزقة كل الدنيا تآمرت علينا وكل شياطين الأرض تحالفت حينها مع الصهيوني المندوب الأمريكي فليب حبيب .؟ والكل راهن على تلاشي وذوبان المشروع الوطني الفلسطيني الصديق والقريب والشقيق والقاصي والداني ..؟؟ في عام 1987 في قمة عمان طائرة ابو عمار 12 ساعة تحلق في الأجواء الأردنية لم يسمح لها بالهبوط ..؟؟ وتم إهمال الوفد الفلسطيني وووو لخ .. في قمة بيروت عام 2002 شرحِة عندما رفضت القوى المستعربة حينها إلقاء ياسرعرفات كلمته وهو المحاصر في المقاطعة في رام الله .؟؟ عرفات حُوصر وقوطع هو شعبة في كل زاوية وكل زقاق في دول أمتنا العربية ..حصار ياسر عرفات ورفاق دربه في بيروت عام 1982؟؟ حصار عرفات في رام الله؟؟ ياسادة يامحترمون ..!! من تراهنون عليه هو شعب فلسطين وليس محمية هنود حمر في كندا أو المكسيك ..؟ هذا الشعب خلق ليسود وليبقى شاهد عصره على قوى التأمر والرجعية ؟؟ جُعنا في بيروت واحد وثمانون يوم حصار في بيروت بكل ما تحمل أجواء الحصار من معانى ..؟ الأطفال ماتت من الجوع ونقص الدواء من يُراهن على ذوبان وتلاشي الشعب الفلسطيني واهم نحن قادرون على صياغة كل المحدثات .؟ الشعب الفلسطيني قادر على تفجير كل الصواعق الموقوته وقادرون على إحراج العالم وخلق إشتابك دولي وقادرون على إختراق الرأي العام العالمي .أيام التعتيم الأعلامي من الرجعية العربية والصهيوينه في تل الزعتر ودير ياسين وصبرة وشتيلا ولّت بلارجعة ..؟ شعب فلسطين قادر على نتاج نفسه وستنساخ وتجديد نفسه في كل الظروف وفي كل المناخات ؟ نحن أيدينا لازالت وستبقى مفتوحة للجميع وصدورنا وبرغم كل الطعنات والخيانات التي وجهت لها لازالت مفتوحة للجميع ..؟ لازلنا نُراهن على عمقنا العربي كلة من محيطة إلى خليجه ..؟؟؟ ولكن ليس على حساب كرامتنا وليس على حساب الثوابت الفلسطينيه وليس على حساب المشروع الوطني ..؟؟ المشروع الوطني الفلسطيني خط أحمر وهووقدس الأقداس ؟؟ وسوف تقطع اليد التي توقع على إلغاء الحق الفلسطيني وقادرون علو مراجعة التاريخ من جنيف حتى فاس وميونخ ؟؟ قيادتنا ضعيفة وواهنة ومستكينة نعم؟؟ شعبنا قوي وجباروقادر على قلب الطاولة وهدم المعبد على رؤوس الجميع نعم قادر وقادر وقادر؟ نحن لاننجر الى ترهات إعلامية ولا لمرتزقة ومتكسبين ؟؟ ولاننجر وراء المراهقة السياسية نحن شعب عريق وله تراكمات وخبرات نضاليه ومورث تاريخي وحضاري من عشرة ألاف عام ؟ الشعب الفلسطيني قادر أن يدير دفة الصراع في أي زمان وأي مكان؟ الشعب الفلسطيني موزع على كل بقاع الارض وقادرون ان نزلزل الأرض والجبال وكل الكيانات المهترئة,؟؟ عند الأستحقاق إذا وصلنا الى مرحلة نكون أو لانكون ؟ بل سنكون ونكون ونكون .. وسنعلنها ثوره شعبيه مُرة ومزلزلة ليس ولا نقبل الضيّم ليس فقط سوف تزلزل كيان العدو بل سوف تزلزل كل العروش والكيانات المستحدثة؟؟ وسوف تحرق الأخضر واليابس .. فيا قيالدة شعب فلسطين كفى تيه وهلامية .. مطلوب موقف أكثرجدية واكثر حزم كفانا تيه لنكون أو لانكون ..

  6. الشعب الفلسطيني ليس بحاجه الى خونه يتامرون على قضيته للاستغناء او للساطه على حسابه ….كان قبل عام 2010. الحاكم العربي يستمد جزء من سلطته من تايده للقضيه الفلسطينيه ………اللان انتهة يستمد سلطته من قوة المنافقيين حوله. الفلسطيني كان مسلح وموثر ويخافه الحكام العرب منه وله طنه ورنه ….الان لا طنه ولا رنه….وحكام العرب بتخاف ما بتستحي. …فلسطين من النهر الى البحر وعائده باذن الله…..السب والشتم للزعماء العرب يجلب العدوانيه ضدكم وهذا ما يرده المتربصيين بقضيتكم ……الشعب الفلسطيني لو صدق مع نفسه للخفف عبئ الاحتلال …

  7. من يقول ان السعوديه باعت القدس ،، اذن السعوديه باعت غزه والجولان وسيناء وقناة السويس ،،
    لان هذه سقطت او انباعت في وقت واحد ،،
    يا اخوان هذه كلها كانت بأيدينا الى يوم 4/6/1967 ،، وخلال ساعات فقدناها ، بسبب عنتريات
    وتهور الزعيم الخالد وهنيئا يا سمك جوع يا سمك اليهود جايين ،،
    تحياتي ،،

  8. المجاملات هي التي أدت إلى الحال الذي وصلت له القضية الفلسطينية ال سعود باعوا فلسطين مقابل تأسيس دولتهم حاربوا كل من نصر القضية الفلسطينية عبدالناصر مثال ذلك والثورة الإيرانية التي رفعت قضية فلسطين قبل انتصارها ولكن المال السعودي الذي كان يغدق على بعض القيادات الفلسطينية كان يعمي الناس عن رؤية حقيقة ال سعود والدول الخليجية التي صنعها الاستعمار البريطاني على قياس بعض القبائل البدوية التي استقدمها من نجد ليقسم دولة البحرين الكبرى التاريخية التي كانت على زمن الرسول واسلمت صنعوا دول المشايخ ليسلبوا خيرات العرب وصمت العرب على ذلك وهؤلاء البدو يبيعون كل شيء ليبقوا على عروشهم أن لنا أن نفهم انه لا يوجد دول في الخليج بل أسر عميلة تحكم بقوة النار ودعم الاستعمار وهذه يجب ان تزول ليسهل تحرير فلسطين

  9. الشعب الفلسطيني. 13. مليون عليه ان يوسس بنك من المتبرعيين بيدي امينه لمساعدة قضيته ….موسسه اعلاميه امينه لشرح قضيته ….عليه ان يبتعد عن شتم الزعماء العرب …اختلف الحال …لم يبقى للفلسطيني الى الار.ن يشاركه قرار ه السياسي

  10. السعودية في عهد بن سلمان لديها مشاكل مع كل الدول العربية والإسلامية تقريبا لم تترك صديق أو حليفا واحد حتى الإمارات هربت من تحالف معها إنقاذ نفسها من السياسة الصيبيانية المهلكة التي تمارسها السعودية أعطني دولة العربية واحدة البوم ليست لها المشاكل مع السعودية

  11. المدونه السعوديه سعاد الشمري جاهله ، عليها أن تعرف من باع بعض أراض في فلسطين ! وما هي جنسياتهم ! على أي حال فحكام السعوديه الأوائل والحاليين باعوا كل العروبه وفلسطين والسعوديه .

  12. ابو مازن أكثر شخص أساء وأضر بالشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، حينما كان رئيسا للوزراء كان كثير من الشكوى بحق ياسر عرفات وطلب صلاحيات أكبر لتحجيم ياسر عرفات إلى انتهى الأمر باغتيال ابو عمار وأصبح متفردا بالقرار الفلسطيني وانبطح بشكل كلي أمام الكيان الصهيوني بالاتفاقيات المجحفة بحق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها التنسيق الأمني ومحاولاته المستمرة في القضاء على المقاومة حيث عمل هو وسلطته بكافة اجهزتها بلطجية عند الاحتلال، عباس شخص فاقد الشرعية وهو ليس رئيس منتخب ولا يحظى بأي حاضنة شعبية فبقائه بالسلطة بفضل الكيان الصهيوني وأجهزتها القمعية لذلك على المستوى الدولي والإقليمي لا أحد يقيم له وزنا، هذا الرجل لم يستطيع أن يذهب لغزة هو شخصيا لإنهاء الانقسام فلو فعلها لاستقبله الغزيين بالحل والترحاب واستعاد شيأ من كرامته لكنه حريص على بقاء الانقسام حتى ينهش سفلة القوم في فلسطين والفلسطينيين وتضيع قضيتهم، كما ذهب عباس باتجاه العربان الذين كل همهم بقاء الاحتلال حتى يبقوا على عروشهم فجميع العربان تاجروا بالقضية الفلسطينية وكل الحكام يعتبرون أنفسهم اوصياء على فلسطين والفلسطينيين، يا ابو مازن هذا كله حصاد أفعالك ولن نلوم الصهاينة العرب وانت تهين نفسك كل يوم.

  13. الى أين أوصلنا محمود عباس و لقيطته” أوسلو” ، كان الحكام العرب جميعاً ” يستجدون ” رضا القياده الفلسطينيه لمنحهم الشرعيه، اوصلنا أبو مازن إلى إن القياده الفلسطينيه تستجدي زيارة السعوديه رغم مواقفها – السعوديه – الأنبطاحيه للكيان الصهيوني الغاصب و الصهيونيه العالميه و لهاث أبن سلمان للتطبيع مع الكيان على حساب فلسطين و شعبها و لا يحصل على أذن الزياره، عجبي !!!!!

  14. نحن الفلسطينيون نحترم من يحترمنا
    وقد إختبرنا العالم طويلاً: لا نخشى الإ الله
    وكل من يقيم علاقات مع إسرائيل دون حل القضيك الفلسطينية وعودة بيت الله في القدس للسيادة الفلسطينية الإسلامية هو بنظرنا خائن، خائن لله وللرسول (ص) وللشعب الفلسطيني.
    وليس بيد ترامب ولا أتباعه أو إذياله نزع شرعية أي أحدٍ منا.
    نحب العرب ونرجوا لهم العزة، ولكن ليس على حساب أي طفل فلسطيني
    وشكراً لدعم العرب، دعمٌ ولو أنه محاولة لتغطية قصورهم أو لإسترضاء شعوبهم، فهو مقدر ومشكور

  15. مؤشرات هزيمة وأزمة ألعرب تكمن في تبادل أتهامات وسباب وشتائم لاتجدي نفع لأي منهم. ألكل مأزوم يفضحه عجزه عن صنع موقف جاد يمنع عدوهم من تحقيق أهدافه. أمر محزن. المطلوب عدم نقل الخلاف ليكون بين ألعرب وانما يبقى بين ألعرب من جهة وعدوهم من جهة أخرى. الشعب الفلسطيني هو صاحب قضيته ومستمر في المقاومة بكل ألأشكال ألمتاحة للحصول على حقوقه في الحرية وتقرير ألمصير والعودة الى وطنه فلسطين. لباقي ألعرب أختيار ما يلائمهم من مواقف وسياسات.

  16. الفلسطينيون لن يحرروا فلسطين ولو بعد الف سنه طالما انهم يهتمون هذا الاهتمام البالغ بالعلاقات مع هذا الامير وذلك الملك وذلك الرئيس وبالقيل والقال والظهور في شاشات التلفزيون وامام الكامرات والمصورين جنبا الى جنب مع الملوك والرؤساء. انظروا الى الصوره فهي تعبر افضل من الف كلمه واضح ان الامير غاضب وحانق اما السي عباس فمرتاح ومبتسم وينظر مباشرة الى الكامرا وكأن لا هم له في هذه الدنيا. المرحوم ياسر عرفات كان من نفس الشاكله في اواخر ايامه . صح هو بدء حياته مناضلا ثوريا لكنه في سنواته الاخيره وخصوصا بعد مفاوضات كامب ديفد تحول الى صورة الانسان العاجز واليائس نشاطه الوحيد الظهور امام الكامرات. الله سبحانه يقول /اسعى ياعبدي وانا اسعى معاك . والله حاجه تفرقع.

  17. ابن سلمان اوصل بالسعودیه الی حفة الهاویه. مشکلته لیست مع الفلسطنیین، مشکلته مع کل البشر. حتی ترامب سینقلب علیه قریبا بعد ان یجد بدیلا مقبولا من امراء سعود، لن تعادي امریکا کل امراء سعود من اجل ابن سلمان.

  18. اليوم ليس البارحة او الامس عندما كان الفلسطينيون يدافعون عن انفسهم بالحجارة امام همجية الصهاينة الكل يستحضر الاهانة التي تعرض لها الراحل رحمه الله ياسر عرفات من محاصرته في مبنى دون اكل وشرب ودواء هو واعوانه الكل يستحضر كيف ان الزعماء العرب والدول ما يسمى العظمى رضخت لاوامر بني صهيون ..ولم يرضيهم الحصار فوضعو له السم من اجل التخلص منه ووفتح الطريق امام نقض جميع الاتفاقيات المبرمة مع الراحل ..الان الحمد للله بفضل المقاومة التي فتحت جميع ابوابها للحصول على العتاد والمساعدة على تصنيع الصواريخ والطاءرات …ادن اقول وانا مواطن من المغرب انا زمن النصر هو هدا زمن العز هو لو اطل ياسير على حال بلده الان وما صنع رجال بلده ولو دقيقة واحدة لازاح عباس وكل معاونيه ولاعلن انضمامه الى الى جناح المقاومة ولاعلن نفسه اول من يستشهد .فلسطين ستنتصر برجاله ونساءه البطلات دون لا ترامب ولا بن سلمان ولا غيره وانا اشم دلك من بعيد .فهنيءا لكم يكفيكم وعد الله الدي وعدكم بالنصر القريب وانت يا استاد عطوان عليك الكتابة والرفع من معنويات اخوتك لانك طرف في هده الملحمة جزاك الله بها .امين

  19. السعودية تراعي واجبها الديني تجاة القدس وفلسطين المحتلة والتي أصبحت مختلة بعد إنقسام الصف الفلسطيني نفسه على نفسه.
    لو أن السعودية ليست صاحبة مبدأ وقيم لإلتفتت للشخوص وردت عليها بقطع كل شي، ولكن الشخوص مهما أسائت للسعودية وأنكرت دعمها لأكثر من خمسين عام ، فإن هذه الشخوص لاتمثل القدس ولاتمثل الإسلام.
    ولن تتخلى السعودية عن دعم فلسطين وقضيتها ولن تتنازل عن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين مهما زيف المزيفون وجحد الجاحدون، فهذا واجب نلقى الله به ونسأل عنه.

  20. بالله عليكم ياعالم هل علم السعودية وعليه إشارة التوحيد يتناسب مع سياسة السعودية الداعمة للاحتلال الصهيوني العنصري المجرم الذي يحتل أرص ومقدسات العرب والمسلمين ؟

  21. لماذا تتدخل السعودية في فلسطين وهم عملاء للامريكان ؟ كيف تسمح حركة فتح بهذه المهزلة الى هذه الدرجة الخيانة ياجماعة الطلقة الاولى ؟ علاقة كوشنر وترامب مع بن سلمان المفروض تجعلكم ترفضون تدخل السعودية نهائيا في القضية الفلسطينية لانه السعودية طرف مع الكيان الصهيوني ضد العرب

  22. حتى بعدما أعلنت السعودية انها تقف مع العدو الصهيوني ضد الفلسطينيين وانتم مازلتم تتعاملون مع هذا النظام المارق ؟ انتم اذا ياجماعة رام الله تقفون مع السعودية واسرائيل ضد الشعب الفلسطيني
    افلاس اخلاقي لا مثيل له منذ ان قال عن التنسيق الأمني مع الاحتلال الصهيوني انه مقدس علمنا انه لا أمل في هؤلاء المنبطحين كان الله بعون الفلسطينيين الجميع يتامر عليهم ويتاجر بقضيتهم

  23. لا احد ينكر ان النظام السعودي له ارتباطات جمة مع الكيان الصهوني هنا بفلسطين والصهيونية العالمية في امريكيا واوروبا. مع ذلك لا الوم النظام السعودي على هذه الوقاحة والخيانة، فاللوم الاكبر يقع على من وقع على اتفاقية اوسلو وهذه الاتفاقية التى اوصلت الشعب الفلسطيني الى ما هو عليه الان, فليس فقط مع السعودية ولكن مع جميع الاقطار العربية. فهذه الاتفاقية المشؤمة دعمت التطبيع مع الكيان الصهيوني اكثر مما فعلته اسرائيل واوروبا والولايات المتحدة على مدار سبعة عقودة.
    اليوم تعيش منظمة التحرير الفلسطينية حالة يرثى لها. فقد اهملت م.ت.ف اهمية العلاقات النقابية ودورها مع الشعوب العربية والعالمية باستثاء بعض الدول. فكل الشعوب العربية ومن ضمنها السعودي يحبون فلسطين وشعبها بالرغم من الاصوات الشاذة هنا وهنالك. الاسئلة المطروحة للنقاش:

    • اين هي م،ت.ف اليوم؟ هل انتهى مفعولها بعد اتفاقية اوسلو واصبحت سلطة بدون سلطة؟
    • اين هو دور المثقف الفلسطيني والعربي مما يجري الان؟ اين هو دور الشعب الفلسطيني؟
    • لماذا لا نرى مظاهرات تاييد ومساندة من الشعوب العربية باستثناء اليمن والجزائر؟
    • ما هي استراتيجية القيادة الفلسطينية؟ هل تبحث القيادة على ما يعرف بدولتين في فلسطين ام دولة ثنائية القومية, ام تحرير فلسطين من النهر الى البحر من كل صهيوني او يهودي محتل؟
    فكما قال افلطون الجمهورية بحاجة الى قيادة حكيمة. للاسف قيادة م.ت.ف العباسية اعادت اخطاء القيادة العرافاتية بوجه آخر.
    لقد وصل السيل الزبى.

  24. اوقفو التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني اولا والتفو حول الشعب الفلسطيني بدل ان تتذللو لأكبر المتامرين على فلسطين
    شعبكم الفلسطيني يستطيع ان يقلب الطاولة على الجميع لماذا تستهين بقوة وبصمود الشعب الفلسطيني ؟ ماذا تنتظرون حتى تعلنوا حل السلطة وتتركو الاحتلال يقوم بمسئوليته تجاه الشعب الفلسطيني الذي سرق الاحتلال أرضه ؟ أليس هذا أشرف لكم من التسول من صهاينة ال سعود ؟ مع انها عوائد حج المسلمين وليس ملكا لهذه العائلة التي تستعبد العرب

  25. وانت ياعباس بهذا العمر الا تخجل من نفسك وانت جالس مع هذا المتآمر على الأمة العربية ؟ المكتوب مبين من عنوانه اولا هو ليس فيه خير لشعبه المسكين وفيهم ٥ مليون سعودي تحت خط الفقر وهو يمنح السنيورة إيفانكا ١٠٠ مليون دولار من اموال الشعب
    ثانيا عدوانه الهمجي على اليمن وقتله أطفال اليمن بوحشية هذا يدل على انعدام انسانيته تجاه الشعوب العربية
    ثالثا دعمه الدواعش والارهابيين في سورية وطلب بن سلمان من امريكا عدم الانسحاب من سورية ومشاركتهم في حصار الشعب السوري الذي انهكته الحرب على الاٍرهاب الوهابي
    رابعا انتم من اعطاكم الحق لتذهبو وتتحدثو باسم الفلسطينيين ؟
    نحن نتبرأ من تصرفاتكم الرعناء ومن تواطئكم مع عملاء المستعمر الامريكي في الجزيرة العربية
    انتم ياعباس عملتم منذ توقيع اتفاقية أوسلو المهينة ضد مصلحة الشعب الفلسطيني وأنتم جلبتم العار لهذا الشعب المسكين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here