تل أبيب: العاهِل الأردنيّ لن يجرؤ على إلغاء اتفاق السلام وهو أوهن من تعليق عدّة بنودٍ من اتفاقية وادي عربة ومرتبِط بالغاز الإسرائيليّ أيضَا والمُحامي سفارد: الضمّ كارثةً

 

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

قالت المُستشرِقة الإسرائيليّة، سمدار بيري، التي تعمل محللة لشؤون الشرق الأوسط في صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة، قالت استنادًا على مصادر رفيعةٍ جدًا في الديوان الملكيّ الأردنيّ إنّ العاهل عبد الله الثاني يخشى جدًا من ردّة فعل الشارع في المملكة إذا أخرجت إسرائيل خطّتها إلى حيّز التنفيذ، وأضافت أنّه مع ذلك، لا يملك الملك أيّة أوراقٍ يُمكِنه أنْ يُهدّد فيها إسرائيل، فهو أيضًا مُرتبط باتفاقية الغاز مع إسرائيل، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّه لن يجرؤ على إلغاء اتفاق السلام، بل هو أوهن من تعليق عددٍ من البنود في اتفاقية السلام، المعروفة باتفاق وادي عربة، والتي وقعها الأردن مع إسرائيل في العام 1994، كما قالت في حديثٍ أدلت به للقناة الـ11 بالتلفزيون العبريّ والمعروفة باسم (كان).

إلى ذلك، حذّر المحامي الإسرائيلي ميخائيل سفارد من أن ضم إسرائيل أراضي من الضفة الغربية المحتلة سيكون له تداعيات كارثية على المقيمين الفلسطينيين، وعلى ممتلكاتهم داخل المناطق التي سيتم ضمها، وتوقع سفارد، أنّ عدم تنفيذ إسرائيل للضم في هذا التوقيت، يعني عدم طرح الموضوع من جديد لمائة عام أخرى. وردًا على مَنْ يقول بأنّ الضم “واقع” على الأرض بطبيعة الحال، قال سفارد إنّ هذا “خطأ شائع”، لأنّ الضم سيترك آثارًا عميقة على الفلسطينيين.

وأشار إلى أن الضم يعني “تأميم” معظم الأراضي في تلك المناطق، بحيث تعتبر مساحات واسعة من الأراضي المملوكة لفلسطينيين يعيشون خارج تلك المناطق “أملاك غائبين” (يحق لسلطات الاحتلال مصادرتها). وأفاد بأنّ المستوطنين الذين يقطنون مستوطنات الضفة الغربية المحتلة يشعرون داخل مستوطناتهم كما لو كانوا داخل إسرائيل، والشيء الوحيد الذي يقيدهم فعليا هو التطوير، أي حقيقة أنهم تحيط بهم كثير من الأراضي الزراعية التي يجدون صعوبة في وضع أيديهم عليها، مُعتبرًا أنّ خطّة الضمّ ستفضي إلى جعل إسرائيل دولة فصل عنصري، ليس لدى النشطاء السياسيين والحقوقيين فحسب، بل لدى عامة الناس.

بالإضافة إلى ذلك، قال المحامي الإسرائيليّ، الناشِط في جمعيات حقوق الإنسان ومؤلف كتاب بعنوان “الجدار والبوابة: إسرائيل وفلسطين والمعركة القانونية من أجل حقوق الإنسان”، قال إنّه بينما كانت إسرائيل تدعي في الماضي عدم الرغبة في حكم الفلسطينيين وأن الوضع الحالي وضع مؤقت، سوف يعني الضم إدامة حالة الهيمنة على الفلسطينيين وإدامة قهرهم، وسيبدو ذلك تخليدًا لما كان من قبل مؤقتًا، طبقًا لأقواله.

وتابع إنّ الآلية الأخرى التي سوف تلجأ إليها إسرائيل للاستيلاء على الأراضي هي مصادرتها من أجل النفع العام، ففي كل بلد توجد قوانين استيلاء تسمح للحكومة بوضع يدها على الأرض من أجل إنشاء الطرق، والبنية التحتيّة وما إلى ذلك، وبمجرد أنْ يتم ضم الأراضي، يصبح الجمهور هو الجمهور الإسرائيلي وفي هذه الحالة بإمكانك وضع اليد على الأراضي خدمة للجمهور، مُضيفًا أنّه من الواضح أنّ ذلك هو الذي سيحدث، وذلك بالضبط هو السبب في رغبة إسرائيل ضمّ تلك الأراضي.

وتابع: لم تزل إسرائيل توجَه إليها تهمة الضلوع في الفصل العنصريّ منذ سنوات عديدة، وقد عبر عن ذلك كثير من النشطاء السياسيين والحقوقيين الراديكاليين والهامشيين، سيكون من نتائج الضم أنْ تصدر هذه التهمة عن عامة الناس، وأضاف: لعلّ الضمّ هو أهم خطوة سيادية تقدم عليها إسرائيل منذ إعلان الاستقلال، ومع ذلك فهي إلى حدٍّ كبير ستتقرر ليس في القدس وإنما في واشنطن، لافِتًا في الوقت عينه إلى أنّ وقف الضم سيكون أهم خطوة في اتجاه تحقيق حلٍّ عادلٍ للصراع الإسرائيليّ الفلسطينيّ، طبقًا لأقواله.

وشدّدّ المُحامي الإسرائيليّ الـ”يساريّ” على أنّ الكثير من قطع الأحجية تأخذ مواقعها، وهو الشيء الذي لم يكن يحلم اليمين الإسرائيليّ بأنه يمكن أنْ يحدث: رئيس في البيت الأبيض لا يدعم فقط الضمّ، بل يدفعنا للقيام به، وأوروبا في غاية الضعف، وأغلبية داخل البرلمان الإسرائيليّ، ورأي عام إسرائيلي لم يفتأ على مر العقدين السابقين يتجِّه بشكل مستمر نحو اليمين، ولدينا الفلسطينيون في حالة من الضعف لم يسبق أنْ كانوا في مثلها.

ورأى أنّ كل النجوم اتسقت من أجل ذلك، فإذا ما أمكن في مثل هذا الوضع المثالي منع الضم، فسوف يعني ذلك أنّ حدود الحلّ الممكن للصراع الإسرائيلي الفلسطيني سيعاد رسمها من جديد، وإذا لم نتمكن اليوم من الضمّ، فالأغلب أن ذلك لن يحدث خلال المائة عام القادمة، وسوف ينجم عن ذلك تشقق هائل داخل معسكر المطالبين بالضم، فقد انتظروا ألفي عام، وكأنّما جاء المخلص، ووقف بجوار بابنا، ولكنه لم يفتحه ومضى في طريقه، على حدّ وصفه.

وسُئل فيما إذا كان ليس متفائلاً فردّ المحامي الإسرائيليّ بالقول: أرفض أنْ أراهن على أنّ الضمّ لن يحدث، ولكني أعتقد أنّ ثمة احتمالاً معقولاً بأنّه لن يحدث، وأنّ للمجتمع الدولي دورًا رئيسيًا في منعه من الحدوث، ودورنا نحن هو استنفار كلّ تلك القوى التي يمكن أنْ تحول دون حدوثه، كما أكّد في ختام حديثه.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

30 تعليقات

  1. الأردن لدية نقاط قوة يصعب تجاوزها منها الحدود الطويله مع فلسطين لو فتحت يصعب على اليهود أن يعيشوا بسلام وكذلك وخصوصا في المحن الشعب بكافة مكوناته يلتف حول القيادة ويدافع عن وطنه وكلنا متابعين في المحن والصعاب كيف يتحقق الانسجام والتلاحم بين كافه مكونات الشعب .

  2. .
    الفاضل قاسم – اربد
    .
    — سيدي ، جيوشنا العربيه سلاحها وقطع غياره وذخيرته مستورده اغلبها من نفس العدو الذي يفترض ان تحاربه .!!
    .
    — اثناء بدايه الحرب العراقيه الايرانيه حدثني صديق عراقي كان يشغل منصبا مؤثرا في الصناعات الحربيه العراقيه انه كان لدى العراق صواريخ فرنسيه حديثه جدا من نوع XO7 لكنهم اكتشفوا ان لديهم ( سته صواعق فقط ) صالحه للاستعمال والباقي انتهت صلاحيتهم وطلبوا من فرنسا ارسال صواعق لباقي الصواريخ فكانت الاجابه بان فرنسا تقف على الحياد في الخلاف العراقي الايراني ولن ترسل الصواعق ، بمعنى اخر لم تعد الطائرات الحربيه الفرنسبه ولا باقي مآت الصواريخ التي تملكها العراق ذات منفعه للقتال .!!
    .
    — اتجه وزير عراقي بصفه سريه الى الدول العربيه التي اشترت نفس الصواريخ من فرنسا مثل مصر والجزائر وتمكن في زيارته من تجميع سبع وعشرون صاعقا فقط لان الدول التي زارها لا تملك الا عددا محدودا من الصواعق الفعاله والباقي انتهت صلاحيته.!!
    .
    — تم حينها ارسال صاعق الى الصناعات الحربيه العراقيه لدراسه محاوله انتاج صاعق فقال لي الشخص ذاته اننا بعدما درسنا الصاعق وجدناه بلا ضروره اساسا وتم اضافه موقع له ما بين التحكم والاطلاق وصناعته عمدا من مواد تتاكسد بسرعه ، والاهم بان الصاعق بسيط للغايه فقام التصنيع الحربي العراقي بانتاج صواعق بديله خلال ايام فقط وارسل للدول التي اعارت العراق صواعق ( شوالات ) من الصواعق العراقيه .
    .
    — العبره هي كيف يمكن ان تحارب عدوك بسلاحه وهو قادر على تعطيله دون ان نتطرق لمدى نفوذ الدول الكبرى على قيادات الدول والحبوش العربيه .
    .
    — البديل لهذه الورطه اكتشفه من ثلاثون عاما اثنان هما السيد حسن نصر الله والملك عبد الله ويقوم على تشكيل قوى التحام ضاربه من القوات الخاصه والتي تحتاج لتسليح خفيف وكفاءه عاليه تستفيد من اقدام المقاتل وحين تدريبه من جهه وصغر حجم المياه الاسرائيلي من جهه اخرى وطور السيد حين نصر الله كتايب حزب الله التي اثبتت عمليا قدرات مميزه في التصدي للقوات النظاميه الاسرايليه وتغلبت ايضا على قوات الدواعش في سوريا لقله تدريبها وعودنا لم تقدر عليه القوات النظاميه السوريه . ولاحقا نقل حزب الله خبرته لمقاتلي عزه فاصبحت اسرائيل تخشاهم في كل صدام رغم ان غزه محاصره .
    .
    — بالمقابل وخلال فتره الثلاثون عاما ومن موقعه الاول كقائد للقوات الخاصه ثم ملك نمى الملك عبد الله القوات الخاصه الاردنيه كما ونوعا وتدريبا وتجهيزا وحول الاردن لواحد من اهم مراكز تدريب القوات الخاصه بالعالم .
    .
    —، وبالتالي اصبح للاردن تميزا يستطيع تحييد وارباك القوى الاسرائيلية التقليديه من طائرات ودبابات ومجنزرات عبر اقتحام قواته الخاصه من مواقع مختلفه لجبهه طولها ستمايه كيلومترا لاستطاله الكيان الاسرائيلي وعدم وجود عمق جغرافي كافي وهذا ما تخشاه اسرائيل اذا ما اندلع قتال بين قواتها والقوات الاردنيه خاصه بعد تجاربها في جنوب لبنان وغزه في اقصى شمالها وجنوبها بجبهتين ضيقتين فكيف اذا كان الامر بجبهه تمثل خاصرتها الطويله الاضعف .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  3. السؤال للسيد المغترب الذي نقدر توقعاته ونثمنها اخي العزيز وان اشتعلت حرب في منطقتنا اين هي الجيوش العربية الإمارات والسعودية دمروا حصون الامة فدمروا جيش العراق وجيش سوريا وخدروا الجيش المصري بطعم اسمه السيسي الذي أخذ على عاتقه الانتقام من جيش مصر بتغيير اتجاهه فأصبح الجيش المصري ببيع الخضار والأسماك والمقاولات وما عاد جيشا لحماية الامة فإن مرضت مصر فالأمة كلها مريضه وان تعافى الجيش المصري عادت للامة كرامتها فطالما أن قائد الانقلاب موجود فلن تقوم لمصر قائمة لقد نفذ تعليمات الموساد عن طريق الإمارات التي حطمت الامة اكراما لإسرائيل وهاهي تطبع معه بكل وقاحة وستجر السعودية إلى هذه المقصلة أو جرتها وما مدينة نيوم الا لإرضاء اسرائيل.

  4. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — سيدي ، ذكرت منذ تم طرحها بانه لا يوجد شيء اسمه صفقه القرن وها قد ثبت ان صفقه القرن كانت شعارا فارغا لتمرير التطبيع الاسرائيلي الخليجي مجانا .
    .
    — اسرائيل مصابه بحاله ذعر غير مسبوقه لان قرارها اصبح خارج سيطرتها تماما وتشعر انها تدفع الى حروب لا تحتاجها بتوقيت لا تريده والسبب هو ان الاجنده الافنجليه التوراتية هي الان التي تحكم القرار الامريكي الان بالنسبه لاسرائيل وتكبر مصيبه اسرائيل لان هذه الاجنده لم تحل محل الاجنده الاستراتيجيه للاداره الامريكيه بل اضيفت فوقها .
    .
    — تكرم الباحث والمعلق الفاضل محمد حسين الجبوري بشرح مفيد مسهب عن مخططات الافنجليه وتوجههم للاسراع في تنفيذ مخططهم والدفع باتجاه حروب بالمنطقه .
    .
    — مشروع اسرائيل من حيفا الى خيبر تبناه الافنجليون منذ البدايه لانه يمثل معتقداتهم والان يعملون على تنفيذه وهو يخدم بالوقت ذاته مصالح امريكا الاقتصاديه والاستراتيجيه للمرحله القادمه لان الولايات المتحده تدرك ان اسلوب الحكم في الجزيره والخليج اسلوب بدائي قبلي غير قابل للاستمرار بشكله الحالي وهي لا تريد استبداله بحكم مدني برلماني بل على العكس هي ( لن ) تحارب اسلوب الحكم هذا لكن ستغذيه وتفكك الدول لتصبح عشرات التجمعات العشائرية تتعامل مع كل منها على حدى كما تعاملت مع الهنود الحمر واضعفتهم خطوه تلو الخطوه الى ان اوصلتهم الى خساره كل شيء .
    .
    لكم الاحترام والتقدير
    .
    .

  5. إسرائيل هي التي تخرق جميع المواثق الدولية و كأنها فوق القانون ، لم تلتزم قط بأي ميثاق كيفما كان نوعه ، فقد أخلّت بجميع الاتفاقيات مع الفلسطينيين و ضربتْ عرض الحائط كل قرارات الأمم المتحدة حول قضية فلسطين و لم تُنفّذْ منها و لو بُنْداً واحداً و انتهكت القانون الدولي و ارتكبتْ جرائم حرب و جرائم في حق الإنسانية في فلسطين و في لبنان و سوريا ، فالأردن في وسعها أن يتنصّل من جميع الاتفاقيات مع إسرائيل مادامت تعتاد على خرق الاتفاقيات كل الاتفاقيات و لا تأبَهُ بأحد ، فعلى الأردن فسخ كل اتفاقياته بما فيها ( وادي عربة ) مع هذا الكيان الصهيونى الذي لا يؤمن إلا بالقوة و الترهيب ، فالكيان الصهيوني جبان و بيته أهون من بيت العنكبوت، و لولا أمريكا التي تقف معه في محنه تساعده بالمال و السلاح لسقطت هيبته و لَانمحى من الوجود .

  6. طالما أن حكام العرب لا يهمهم الاردن وفلسطين ولو كنت صاحب قرار في الاردن لطلبت المساعدة من تركيا وإيران طالما أن حكام العرب دفنوا رؤوسهم بالرمال وكأنه الأمر لا يعنيهم وكما انني اضع اللائمة على الحكومات الأردنية كيف لهذه الاتفاقيات بينها وبين اسرائيل وقعت ولم يأخذوا حذرهم منها لقد تم تقييد الاردن وهاهو يجني ثمار هذه الاتفاقيات.

  7. زحلقت ايران لخامئني….مثل زحلقة صدام..لعدنان خير الله
    اختلف الزمان والمكان والشخوص لكن الهدف واحد
    وفهمكم كفاية!!!

  8. الى المدعو غريب الدار
    اين هو زهير الذي تخاطبه في مذاخلتك ؟
    ام انك تكتب الى الخيال. فقط لارضاء نفسك على اساس أ تكتب فأنت موجود على القائمة ولو على سراب؟
    باع يد الدار
    انت غريب الكتابة فخيالك شطح مع الخيال مالم يكن سبح في الاحلام او الاوهام ولكن اضغاث احلام ؟
    فالكتابة رأي مفيد ورأي اخر يستفيد ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. لماذا ينتخب الاسرائيليون نتنياهو ؟
    لأنه ضرب بعرض الحائط كل تفاهمات السلام ,وحصل على اكبر قدر من الغنائم , مدركا ان الخصم المفترض ضعيف للغايه و لأانه استغل الدعم الأمريكي افضل استغلال .
    أوباما قبل مغادرته , منح اسرائيل مساعدات عسكريه بقيمة 38 مليار دولار على 10 سنوات وترامب كمل المشوار .

  10. إذا قال إعلام العدو أن الأردن غير قادر فهذا بالمعنى الصحيح أنه قادر وانه يخشى أن يفعلها….

    لسان حال الكيان الصهيوني بآلته الإعلامية يريد أن يقول للأعرج أنت أعرج حتى لا يركض لأنه يخشى أن يعلم أنه تعافى وأنه يمكنه الركض…..

  11. صدق الأخ المغترب بالاشاره إلى ضرورة ان يبذل الأردن جهدا في وقف الضم ولكن تلك المصلحه هي مصلحه للنظام الذي قيد بالمعاهدات وليس من مصلحة الشعب.اما اذا صدقت الدوله في توجهها فإن الضم مصلحه للنظام والشعب لان فتح مخازن السلاح للاردنيين والفلسطينيين كفيل ان يمرغ الاسرائيلي لوحده مستفيد من محور المقاومه الذي ينتظر اي اشاره من الاردن. في المرحله القادمه قرر محور المقاومه توجيه ضربه للاسرائيلي لإثبات ان عدوه هو الاسرائيلي بعد إعطاء الإيراني للمجموعات الشعبيه بعد عربي وليس طائفي

  12. إلى الذي علق إلى المغترب مع الاحترام

    أحسنت أحسن الله إليك إن مقتل سليماني مصلحة إيرانية بعد أبدات تفقد السيطرة على مزاج العمل الخارجي الذي بات يهدد طريقتها المألوفة بالحفاظ على أهدافها الاستراتيجية كدولة تبحث عن موطئ قدم متقدم بين الدول الإقليمية بمكانة وطنية تسمح لها ببناء ذاتها بعيدا عن تدخلات الغرب بها بإثارة القلائل في المنطقة بحد مدروس كسلاح مقايضة في سبيل وطنيتها الفارسية فقط.

  13. الاستاذ زهير
    لو امعنت ببعض من المقالات التي تستشهد بها لوجدتها خالية من اي فهم لحقيقة الامر في الاردن وهى ان تكتب في التاريخ او تذكر حقيقة هنا او هناك الا انها مقالات خاوية كثيرا ما اجد نفسي اقرء جزء منها ولكن سريعا ما اجد غيبوبة كاملة عند الدخول في التفاصيل .
    يغيب عنا الكثير من المقالات العربية من كتاب اشاوس يساوي جزء من مقالاتهم صفحات يكتبوها الاسرائليين في صحفهم. أتنمى عليك ان تجرب الكتابة عنهم وفكك من الصحافة الاسرائيلية ولو قليلا و او تعطينا رأيك أنت فيما يدور من وجهة نظرك انت.
    اقرن ما كتبت تمنياتي لك بالعيد السعيد.

  14. صديقنا المغترب ، كل ما قلته في تعليقك هو كلام سليم وهذا ما يتم ويخطط له على ارض الواقع ، والى من علق للمغترب على ان اغتيال سليماني هو مصلحه ايرانيه “سيبك من الحكي الفاضي” .

  15. تحيه للاخ الفاضل المغترب تحية احترام
    لقد كتبت بانه لا يوجد صفقة قرن وما يحزنون واليوم توضع اللمسات الاخيره لضم اراض المستعمرات وغور الاردن كمرحله اولى ومن ثم يخططون لاحتلال المرتفعات الغربيه للاردن للحفاظ على امن الاراض المسروقه بالضه والاغوار وهكذ مسايل احتلال الاراضي العرييه ومستوطنة نيوم حقيقة بانها للوصول الى الى خيبر وهنا اود ان اساءل الاخ المغترب عن السبب
    هل الافنجيليين يتخذون الحجه العقاءديه الانجيليه للسيطره على كل فلسطين والجزء الجنوبي من الاردن حتى ارض الحجاز ونجد هل هو اعتقاد ديني ام اتخاذ الحجه الدينيه وهم جميعا سواء الامريكيون والصهاينه لهم اطماع اقتصاديه وخيرات لم تستخرج لغاية هذا الوقت والتي ممكن تكون مستلزمات مرحلة السيطره على العالم بسببها وهم يعرفون ذلك عن طريق جواسيسهم والاقمار الصناعيه مثل ما عملوا الصليبين الذين غزوا بلادنا بحجة حماية مسيحي الشرق وكان الهدف الحقيقي اقتصادي لان المسيحين الشرقيين اول من هب لمقاومة الصليبين

  16. أمام الملك عبدالله الفرصة الذهبية ليدخل التاريخ من أوسع أبوابه ان شاء الله له ذلك كحامل شعلة تحرير ألأقصى , فهل يفعل ؟

  17. حيفا ويافا وغيرهما مدن فلسطينية عربية.والذي يريد ان بكون واقعي خلي واقعيته له.نحن لسنا غلى عجلةةمن امرنا.نحن لغ نعيش بقلق.همةيعيشون.منظمة التحرير لا تمثل الشعب الفلسطين ولا حماس.الذي يمثل سكان حيفا نحن اهل حيفا من بقي منا ومن هجر قهرا.لا ابو مازن ولا صائب.شو دخلك انت يا صائب بمدننا.حجر بحيفا لا يقل قيمة عن اي حجر حتى في القدس.هو انت بتعرف شي عن حيفا قبل 1948 حتى تحس فيهل؟؟وتعرف انعا كانت مليئة بس بالعرب؟؟؟

  18. اسرائيل لن تضم غور الاردن
    ——————————
    منذ عام ونتنياهو يصرح وسكرربانن اذا فاز في الانتخابات وتشكيل الوزارة الاسرائيلية فسوف يتخذ قرارا بضم مناطق غور الازةردن على الجانبين الاردني والفلسطيني ؟
    وهاهو يرأس الوزارة لكنه لم يتخذ القرار الذي يطنطن به ولن يجرؤ اتخاذ مثل هذا القرار مهما بلغت قدراتاسراييل العسكرية لانه يعلم جيدا ان تلك المنظ الطبيعية يصعب عليه السيطرة عليه جغرافيا وديموغرافيا لصعوبة تضاريسها وهضابه ومرتفعاتها وخاصة سلسلة الجبال الاردنية المظلة والموازية لمناطق الغور امتداداً من وادي عزبة جنوبا وال طول ٧٠٠ كيلو متر فياتكهالشما حتى جسر الشيخ حسين الذي يعتبر المعبر بين الازردن وفلسطين المحتلة وحيث تطل عليه جبال عجلون الاستراتيجية التي يصعب اختراقها مهم كانت قوة اسرائيل البرية او الجوية ؟
    واما من الناحية الجنوبية وحيث يقع المعبران جسر الملك حسين وجسر سويم جنوبا فان الجبال الاردنية شرق المعبرين كانت مقبرة للغزاة الاسرائليين في المعركة التاريخية -الكرامة- حين تجرأ قادة اسرائيل على العبورالى منطقة الشونة الجنوبية والكرامة فتصدي لهالجيش
    العربي الاردني الباسلً وفصائلالفدائين الفلسطينيين. بقيادة اني ر اللواء مشهور حديثة والحق بجيش الغزاة هزيمة تاريخية مازالت اثارها ماثلة للعين الاسرائليين لهذا اليوم ولعقود قادمة وهذا ماجعل المتن ياهو وقادته العسكريون ومنهم منافسه وشريكه في الزارة بني عانتيس يفكرون الف مرة قبل الاقدام على قرار بضم الغور؟
    ولذا استبعد ان يجرؤ نتنياهو الى خطوة خطيرة كهذه قد تطيح في نهاية المطاف بدولته العنكبوتية ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيد

  19. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الى المعلق القدس اولا مع فاءق الاحترام.
    لنقل يا اخي بان كل ما تقوله كلها صحيح و اردن غالي علينا كلنا و على راسنا و مع احترامي لكل القراء، اخواني و اخواتي، و لاانوي اعوذ بالله ان اهين احدا، اذا كيف وبعد اكثر من سبعين سنة و فلسطين مسلوبة و مقهورة و الفلسطينيين مشردين و الاردن وصلت الى ما وصلت اليه؟
    الم يكن هؤلاء الملوك و رؤساء الحكومات العربية كانوا في تلك المعاهدات و الاتفاقات بسم فلسطين؟ كل اخذ حقه من الكعكه و بقي فلسطين يوم بعد يوم مظلومة اكثر فاكثر. في الحقيقة كلها شعارات تافهة صراخ و عويل لا اكثر. فلسطين لا تحررها الالقاب (هاشمي او علوي) و غير ذلك، فلسطين يحررها رجال مؤمنين بقضيتها، مصممين على تحريرها و لو بدماءهم. الذين يجلسون على طاولة المعاهدات و الجلسات و الاتفاقيات، الوحيد اللي فعلوها لحد الان، هو انهم تخلو عن فلسطين و باعوها اكثر من ذي قبل. مادام تثقون بامريكا و الصهاينة المحتلين فهذا ما وصلنا اليه، لحد الان لم ينفعنا لا ان تكون هاشميا او قرشيا او غيرها. على ارض الواقع، انظروا الى ما وصلنا اليه اليوم.
    اخواني في الكفاح توكلوا فقط على الله اولا و على سواعدكم ثانيا و انسوا امريكا و العربان والملوك و الالقاب وكل هذه البعبع.
    ان تنصرواالله ينصركم و يثبت اقدامكم.
    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  20. لا نريد أن نصدق الاسرائيلين ونعتقد أنهم كذابون ولكن في الوقت نفسه نريد أن نرى مواقف واجراءات مضاده. التاريخ علمنا أننا اكتفينا دائما بالشجب ومناشدة المجتمع الدولي ولم نقم قط بأي اجراء فعلي ضد الصهاينة الذين يستمرون في تجاهل كل الاتفاقيات وبناء المستوطنات حتى لم تعد هناك ضفة غربية أصلا وليس فقط غور الاردن. أتمنى أن أرى ما يتأمله بعض المعلقون ولكن التاريخ والتجارب علمتنا غير ذللك.

  21. 1. تعتبر ولأسباب موضوعية عديدة الانجيلية الامريكية التي تستحوذ على عقول أتباعها غيبيات مماثلة تماما لعقول الدواعش ومعتقداتهم في ما يتعلق بالحرب الفاصلة بين الخير والشر وعودة السيد المسيح .
    2. تؤمن الكنائس الانجيلية في امريكا ان بناء الهيكل بأقصى سرعة، ثم الانتصار في حرب مجدو تمهد حكما لعودة المسيح وتنصيبة ملكا عالميا ورمزا لدين واحد يحكم كافه البشر وقتل كل من يناهض ذلك يهوديا كان او مسلما أو من أتباع أي ديانة اخرى. المسيحية هي القدر الحتمي لا مكان في العالم لغيرها بقوة الدم والسلاح، تدوم مملكة السيد المسيح بقيادته مدة ألف عام متتابعة ، ولكن نهاية المدة هي نهاية الحياة… يوم القيامة.
    3. يؤمن الدواعش ان الامر الالهي لقتال اليهود لم ياتي بعد لغياب الدلالات الإلهية على ذلك. تشمل هذه الدلالات ظهور الاعور الدجال، ثم المهدي المنتظر، تعلة اسرائيل علوا كبيرا، ثم يظهر السيد المسيح ليقود حرب مجدو شمال شرق فلسطين يكون في مقدمتها الدواعش يجوسوا فيها الديار لهزيمة شر اليهود، ينتصر فيها الخير ليسود بعدها الدين الإسلامي كقدر حتمي لا مكان لغيره من الأديان ، ثم يكون ذلك متبوعا بمدة زمنية طويلة بانتظار يوم القيامة.
    غيبيات لا يعلمها الا اللة سبحانة قد تحدث اليوم وقد تحدث بعد مليون سنة، اقف امامها عاجزا عن ابداء الراي سامحوني.

  22. لو بدها اتشنتي كان غيمت , ولو كان حقا هناك نيه للحكومه الاردنيه لاتخاذ اي اجراء حقيقي لارسال رساله للصهاينه انهم تجاوزوا كل الخطوط الحمراء لابتدات الحكومه باتفاقية الغاز المهينه للشعب الاردني باكمله ومع ذلك جندت الحكومه قضاتها ومسؤليها ليعلنوا دستورية الاتفاقيه واستمرارها
    اما ما يتعلق بالشعب الاردني وقصة خوف الملك من ردة فعله فهي اسطوره كاسطورة العنقاء تسمع بها ولا تراها , منذ توقيع اتفاقية “الاستسلام” في وادي عربه الكيان يلطم الاردن على وجهه صباح مساء سواء في حقوقه المائيه او سيادته على الاقصى او بقتل اردنيين او باسر اردنيين ولا تسمع من حكومات الاردن على اختلافها سوا ندين ونشجب ونستنكر والشعب مغيب مشغول بجوعه وفقره ..

    اننا نتمنى ان تتخذ القياده الاردنيه موقفا مشرفا من الاحتلال الصهيوني وان تبدا بتنفيذ وعودها ولا تكتفي بما يفعله عباس وازلام السلطه من تهديد اجوف لم يعد يخيف حتى الرضع في الكيان الصهيوني الغاصب
    ولكن لا يعني هذا اننا فقدنا الامل , وسياتي اليوم الذي ينتفض فيه الاردنيون ويجبروا الجميع على سماع صوتهم وينضموا لاخوتهم واهلهم في فلسطين في معركة التحرير
    الشعب الاردني حر اصيل شجاع ولكن الزمن وظلم ذوي القربى كسؤ شوكته ولكن مرض الاسود لا يعني موتها وان غدا لناظره قريب

  23. لقد طرح نتنياهو قبل ١٠ سنوات خارطة جديدة للاراضي المحتلة حيث فصلها عن الحدود الدولية وربطها بجسرين مع الاردن وهي شبيهه باليوم وبصفقة القرن ولم يتفاعل معها العرب
    كانت اميركا حليفة كبرى للاردن وهي اليوم ( الرئيس ترامب) تتراجع وتقف مع اسرائيل بالكامل.
    من حق الفلسطينين والاردنيين اذا استمر التهديد الاسرائيلي ان يتحركا لخلق تحالفات جديدة مع دول الجوار وبدعم من روسيا التي هي دولة صديقة للعرب.

  24. الاردن قوي بقيادته الهاشمية
    الاردن قوي بوحدته الوطنية
    الاردن قوي بعلاقاته العالمية
    الاردن قوي وكل الأردنيين يؤيدون الملك عبدالله
    الاردن فيه خير كثير
    ———-++
    الاردن بحاجة لمساندة الفلسطينيين كلهم ،، ولا يحتاج لغيرهم

  25. _________________ ماذا تتوقع من الصهاينة أن يقولوا؟،،، لقد قالوا من قبل : فلسطين أرض بلا شعب ،،، عندما كانت امهات الشهداء في فلسطين يزغردن و يوزعن الحلوى كان الإعلام الصهيونى يروج في الغرب أن الفلسطينيين يفرحون بموت أبنائهم بسبب الإنجاب الكثير و الفقر ،،، يتهمون الفلسطينيين بالإرهاب و يعتبرون أنفسهم ضحايا،،، يقدمون للغرب المأكولات والمشروبات الفلسطينية و الزي الفلسطيني على إنه من التراث اليهودي،،، اخفوا جميع الدراسات والبحوث الأثرية ألتي قامت بها الجامعة العبرية والتي عجزت عن إثبات يهودية القدس برغم من كل الأنفاق ألتي حفروها و بشهادت كبار علماء الآثار اليهود ،،، ……
    _________________ إتفاقية وادي عربة،،، إذا ضمت إسرائيل المستعمرات و أراضي الغور ،،، سوف تسقط تلقائيا،،، وذلك للتعارضها مع بنود و شروط الاتفاقية ،،، ليست بحاجة إلى أن يلغيها الملك عبدالله،،، و الأهم من ذلك كله ،،، إن عملية الضم تهدد مصير الدولة الأردنية وبقاء النظام ،،، كن متأكد يا استاذ زهير أن الملك جريء و لن يصمت ،،، ماذا سينتظر؟! ،،، لا تصدق كلام الصهاينة .
    __________________ أتمنى عليك أستاذ زهير ان تكتب عن الأوضاع في الكيان الصهيوني من وجهة نظر كاتب فلسطيني عانى ومازال يعانى هو شعبه من الاحتلال و الظلم و الإلغاء وإنكار حقه بالوجود،،، رأي الصهيانية نعرفه ،،، نريد تحليلك في ما يقول الصهاينة،،، بما أنك تعيش داخل فلسطين ٤٨ ،،، لك تحياتي.

  26. .
    — لننتبه لحقيقه جديده لا يتم اعطاؤها الاهميه التي تستحقها وهي ان القرار الاسرائيلي الان لم يعد يتخذ في تل ابيب ولا في واشنطن بل في قياده القوى الافنحليه بالولايات المتحده والتي لديها اجنده مستعجله خطيره للغايه يخشاها اليهود اكثر من العرب لانها اجنده تسعى لخلق صدام عسكري في الشرق الاوسط لتحقيق نبوات توراتيه حسب معتقدهم .
    .
    — من حيفا الى خيبر هي اسرائيل المعوده كما تكشفها تصريحات عن المخطط الافنجلي ، وتقام مستوطنه نيوم لهذا الغرض الان ليتم وصل ما بينها وبين ارض فلسطين باحتلال الاغوار وجنوب الاردن ، لذلك فان ضم الاغوار هو امتداد لضم الجولان واعلان القدس عاصمه لاسرائيل وهنالك ما هو اكثر سيلي ذلك .
    .
    — الحديث مع تل ابيب او واشنطن لن يجدي لان واشنطن تتحكم بالقرار الاسرائيلي الان وقرار واشنطن بالنسبه للمنطقه مرهون باراده القوى الافنجليه التي يحتاجها بل يستند عليها الرئيس ترامب لاعاده انتخابه .
    .
    — سعيا للحرب تم اغتيال الجنرال قاسم سليماني لاستفزاز ايران وهذا موشر خطير جدا لمدى سيطره الافنجليه على القرار الامريكي بالنسبه للمنطقه سيما وان اثنان من. اقطاب الافنجليه السلفيه هما الان في اهم موقعين بالاداره الامريكيه عبر نائب الرئيس بنس ووزير الخارحيه بمبيو .
    .
    — علينا ان نعرف من هي الجهه التي تاخذ القرارات المصيريه وكيف تفكر والا نضيع في خزعبلات اوهام ادعاءات اداره اسرائيليه مسلوبه الاراده .
    .
    — على الاداره الاردنيه السعي لتعطيل اتخاذ اي قرار اسرائيلي حاليا لنمر عبر مرحله الانتخابات الامريكيه وهذا امر صعب للغايه للاسباب التي ذكرت سابقا ولان القيادات الافنجليه تدرك ايضا ان الوقت الحالي هو الافضل لانتزاع قرارات من الادارتين الامريكيه والاسرائيليه لصالح مخططها للمنطقه ولا يهمهم بل يسعون لحاله من عدم الاستقرار بالاردن تودي لتجاوزات امنيه عبر الحدود تبرر لاحقا مخطط احتلال جزء من الاردن وهو الاغوار والجنوب بذريعه الحمايه الامنيه .
    .
    .
    .
    .
    .

  27. أظن ياسمدار انكم ستندمون على فرصة إطالة عمر كيانكم اللقيط سنوات اخرى وكون العاهل الأردني سليل الدوحة الهاشمية لديه أقوى الأوراق لإنتزاع الحقوق كاملة وغير منقوصة في حال تمَ تأمين ظهر الاردن من غدر أعراب الرمال وسوف بقلب الطاولة على رؤوسكم ويقوم بفتح الحدود على طول (600كم)أمام تزويد المقاومين داخل فلسطين بالاسلحة وفتح اراضي الاردن للمجاهدين (سنة وشيعة) للمساهمة بتحرير اولى القبلتين وقلسطين التاريخية ويبقيه الله ويحميه ليشهد رش الورد والارز وزغاريد نساء القدس وفلسطين فرحا بالتحرير ويؤم القادة المسلمين المجاهدين بإقامة صلاة النصر في باحات المسجد الأقصى احتفالا بالنصر العظيم رغم أنف تبعكم الأنذال .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here