تل أبيب: إيران تنقل الأسلحة الدقيقة لحزب الله وسوريّة بحرًا.. وليبرمان يعلن ان حماس قادرة على ضرب محطة “الخضيرة” للطاقة وإنتاج صاروخين بعيديْ المدى يوميًا

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

المُتتبِع للشأن الإسرائيليّ يُلاحِظ بسرعةٍ وبدون مجهودٍ خاصٍّ أنّ صُنّاع القرار في تل أبيب والدوائر المُحيطة فيهم يصّبون جلّ جهودهم وأفكارهم في إيجاد الحلول للتهديدين المُباشريْن والخطيريْن على أمن كيان الاحتلال: حزب الله على الجبهة الشماليّة، والمُقاومة الفلسطينيّة على الجبهة الجنوبيّة، ويؤكّدون في الوقت نفسه على أنّ كابوس الدولة العبريّة الأكبر يكمن في اندلاع مواجهةٍ على الجبهتين، الشماليّة والجنوبيّة في آنٍ واحدٍ، على حدّ تعبيرهم.

في هذا السياق قال وزير أمن الاحتلال الإسرائيليّ السابق ورئيس حزب (إسرائيل بيتنا) العنصريّ والمُتطرِّف، أفيغدور ليبرمان، قال إنّه بإمكان حماس أنْ تُنتِج يوميًا صاروخين من هذا النوع بعيد المدى. وأضاف ليبرمان في تصريحات له مساء أمس الثلاثاء، إنّ حركة حماس قادرة على إنتاج صواريخ قادرة على الوصول إلى محطة الخضيرة للطاقة، وهي المحطّة الرئيسيّة للكهرباء في كيان الاحتلال.

بالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، زعم وزير الأمن الإسرائيليّ السابق في سياق حديثه زعم أنّه بالأمس واليوم رأينا كيف قام مساعد المبعوث القطريّ بتمرير الأموال خلسةً لمنظمة حماس، مُضيفًا في الوقت عينه أنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو يدفع الثمن لمنظمةٍ وصفها بالإرهابيّة. وأوضح ليبرمان، أنّه قدّم سابقّا مقترحات لاغتيال هنية، لكنّ رئيس الوزراء نتنياهو منعها متذرعًا بأنّ ذلك سيؤدّي إلى حدوث تدهورٍ كبيرٍ للوضع الأمنيّ، على حدّ قوله.

وكان ليبرمان قد صرحّ في أيلول (سبتمبر) من العام 2017 إنّ كلّ واحد ربط مصيره بإسرائيل خسر، مُضيفًا: من جدّ الملك عبد الله إلى أنور السادات إلى بشير الجميّل وجيش لبنان الجنوبيّ، داعيًا إلى تسويةٍ إقليميّةٍ وعلاقاتٍ دبلوماسيّةٍ واقتصاديّةٍ كاملةٍ مع السعودية ودول الخليج.

وفي كلمة له خلال مؤتمر هرتسليا في دورته الـ17 الذي يُقام سنويًّا في كيان الاحتلال الإسرائيليّ، أكّد ليبرمان على أنّه أنه لن يعود أيّ لاجئٍ فلسطينيٍّ إلى الأراضي المحتلّة،، ورأى أنّه لا يُمكِن التوصّل إلى تسويةٍ بين الإسرائيليين والفلسطينيين الآن، على حدّ قوله. واعتبر ليبرمان أنّ إحدى المشاكل الأساسيّة لإسرائيل هي أنّها منذ عام 1967 لم تنتصر في أيّة معركةٍ، كما قال في خطابه أمام المؤتمر.

وبرأي ليبرمان، فإنّ غياب الحسم والنصر في الحرب مع لبنان أخّر تطوّر العلاقات مع الدول العربية لعقد على الأقل، آملاً أنْ يحصل “خرق استثنائي” في هذا المجال في السنوات المقبلة.

إلى ذلك، أفادت هيئة البثّ الإسرائيليّة شبه الرسميّة (كان)، نقلاً عن مصادر رفيعةٍ في المؤسسة الأمنيّة في كيان الاحتلال، أفادت أنّ الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران تقوم بنقل أسلحة لسورية ولبنان بحرًا، على حدّ تعبيرها.

وتابعت الإذاعة العبريّة قائلةً، نقلاً عن المصادر عينها، أنّ تقديرات الأجهزة الأمنية في كيان الاحتلال الإسرائيليّ تؤكّد على أنّ طهران تعمل على نقل وسائل قتاليّةٍ إلى سورية وحزب الله عن طريق البحر، إلى جانب إرساليات الأسلحة التي تقوم بها في المنطقة جوًّا وبرًّا، زاعمةً أنّه يتّم استخدام ميناء بيروت لإخراج هذه المُهّمة إلى حيّز التنفيذ.

وأضافت الإذاعة، طبقًا للمصادر نفسها، أنّه بحسب التقديرات، فإنّه في ظلّ الهجمات التي تهدف لمنع إيران من التمركز العسكريّ في سورية ونقل عتاد لمشروع رفع دقة الصواريخ لحزب الله، والتي تنسب لإسرائيل، فإنّ طهران باتت تُفضِّل نقل جزء من الوسائل القتاليّة عن طريق البحر، كما أنّ المصادر الأمنيّة كانت قد أقرّت بأنّ روسيا رفضًا طلبًا إسرائيليًا لإبعاد حزب الله عن الجزء المُحرَّر من هضبة الجولان العربيّة السوريّة و”طرد” إيران من على الأراضي السوريّة، على حدّ قول المصادر السياسيّة والأمنيّة في تل أبيب.

وفي هذا السياق، رأى وزير الأمن السابِق ليبرمان أنّ حزب الله يستغِّل الوضع في سوريّة لفتح جبهةٍ في جنوب لبنان ضدّ إسرائيل، كما يستغِّل الوضع لتهريب منظومات سلاحٍ متطورّةٍ من سوريّة إلى لبنان ولتعزيز حضوره جنوب سوريّة على الـ”حدود” مع كيان الاحتلال، على حدّ قوله. يُشار في هذه العُجالة إلى أنّ مصادر إسرائيليّة رفيعةً جدًا كانت قد أكّدت على أنّ الأمين العّام لحزب الله، سيّد المُقاومة حسن نصر، اتخذّ قرارًا إستراتيجيًا بفتح جبهةٍ جديدةٍ ضدّ كيان الاحتلال من هضبة الجولان.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. بحرا هن طريق قناة السويس التي يغلقها السيسي في وجه ايران او جبل طارق آلت تغلقه بريطانية في وجه ايران. كلام اسرائيل عن نقل السلاح خزعبلات

  2. إسرائيل تستمد قوتها من الخونة في الدول العربية و ما أكثرهم هذه الأيام و لكن لنا كل الثقة في مجاهدي محور المقاومة لاقتلاع هذا الورم الخبيث و أتباعهم من الخريطة

  3. I do not understand if they are so sure about all this information why just do something, or they finally found someone who can stand for them and turned into real BS like their Arab Gulf states counterparts all talk and all thieves.

  4. يلاحظ من خلال كلامه مدى الرعب والتوجس والخوف الذي باتريقبق أماكن نومهم، لم يعد بإمكانهم قبول فكرة ان الوقت قد تغير وان أصول اللعب كذلك تغيرت.
    من صنع دولة المسخ هم العرب بخياناتهم وان هذه الدولة الورقية الى زوال وان المسألة هي مسألة وقت ليس الا.
    عندما تسقط الصواريخ الدقيقة للمطارات والموانئ ومحطات الطاقة أصبحت هذه الدولة اللقيطة منعزلة في صحراء كبيرة منعزلة، هذا كله بسبب مجموعات قتالية تعمل تحت الأرض وليس جيوش نظامية جرارة اكل غليها الزمان وشرب.
    لم ارى في حياتي اجبن من هذا الذي يدعى النتنياهو، انظروا الى وجهه نظرة متفحصة وحاولوا فهم نظراته التي تخفي توجسا وخوفا ورعبا.
    في علم النفس تجد ان البخيل اكثر من يتحدث عن الكرم وان الجبان اكثر من يتحدث عن الشجاعة.
    إذا كنتم تصرحون ليل نهار ان باستطاعتكم مسح قطاع غزة فماذا تنتظرون يا جبناء. انتم تعلمون ان غزة كلها أعشاش دبابير تلسع الأيدي التي تمتد اليها.
    جربوا حظكم المتعثر ان استطعتم يا جبناء.

  5. يمكن خداع السياسيين العرب لانه اشجع بشر على الارض ولكن لا يمكن خداع الشعوب المغلوبة على امرها.فليعلم و ليتاكد الجميع ان تقارب بني صهيون والعرب راجع بالاساس٩ الى يقين بني صهيون ان الحروب القادمة لن تكسبها و قوة المقاومة في تطور ملحوض مما دفع بني صهيون الى تقاربهم بالخليج .نضرية بني صهيون هي استنجادهم بحكام العرب و حمايتهم امام امام المنظمات الدولية وعدم متابعتهم قضائيا و قمعهم لشعوبهم .ولكن اقول و اتفاءل بالقول:استنجد غريق بغريق و الايام بيننا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here