تكتيك نقابة المعلمين الأردنيين الجديد: احتجاجات في فُروع المُحافظات أكثر تطرُّفًا من العاصمة وأزمة المعلمين تتواصل ولا مبادرات أو حلول في المشهد والوزارة تجمع “هواتف وعناوين” المُضربين ضمن صلاحيّات قانون الخدمة المدنيّة

 عمان – خاص ب”رأي اليوم”:

استمرّت أزمة المعلمين الأردنيين في أسبوعها الثاني على التوالي حيث إضراب يشل عملية التدريس منذ الأحد قبل الماضي.

 ولم تظهر حتى بعد ظهر الاثنين أي بوادر على تنازل نقابة المعلمين عن مطلبها الاساسي المتمثل برفع العلاوة بنسبة 50 %.

 ولم تظهر بالمقابل أي خطوة حكومية تستجيب للمعلمين أو تحاول استبدالهم وقمعهم وبصيغة تؤدي إلى إنهاء الإضراب.

وفيما أعلنت نقابة المعلمين أنها تتمسّك بشرط العلاوة وترحّب بالحوار طلبت وزارة التربية والتعليم من جميع مدارس المملكة تزويدها بكشوفات أسماء وعناوين وأرقام الهيئات التدريسية.

 الإجراء الأخير يعتقد أن له علاقة بتصعيد حكومي محتمل وتوجيه انذارات ضمن صلاحيات قانونية وبموجب قوانين الخدمة المدنية.

إلى ذلك الأزمة متواصلة وخلال الأيام الأربعة الماضية لم ترصد أي مبادرات لمعالجتها.

 لكن “رأي اليوم” سمعت من شخصيات متعددة نيتها التحرك والتقدم بمبادرات ومن بينها النائب البارز في البرلمان خليل عطية ورئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري إضافة إلى رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة.

 إلى ذلك ومع طول الأزمة واستعصاء توفير حلول لمعالجتها بدأت تتفرع عنها أزمات محلية في المحافظات حيث نظّمت مسيرة واعتصام تحت لافتة فرع نقابة المعلمين في مدينة الكرك جنوبي البلاد الجمعة الماضية.

 حضر تلك المسيرة أكثر من أربعة آلاف معلم في المدينة والمحافظة على الأقل وتصدّرت هتافات حادة قد تكون باسم فروع المعلمين في المحافظات أكثر تطرفا من خطاب هيئة النقابة في عمان العاصمة.

تلك بكل حال خطوة تكتيكية تقول فيها النقابة بأن هيئتها العامة ملتفة حول موقفها في غالبية المحافظات في المملكة إضافة إلى أنها خطوة قد تؤدي إلى سلسلة فعاليات ونشاطات في المحافظات باسم حراك المعلمين دون الحاجة إلى اعتصامات مركزية في العاصمة عمان.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. انا مع الحكومه اللي عاجبه الموجد أهلا وسهلا واللي مش عاجبه يترك التعليم مع السلامه ببساطه

  2. الإحترام للمعلمين وللمنظومه التعليميه يقارب على الانتهاء في ظل ما يحدث من مهازل على مستوى الوطن بقرارات متخبطه يرسمها صندوق النقد وينفذها تلاميذه….. مدارس خاصه فيها مساهمين من كبار الشخصيات تسعى بكل الطرق لجعل المواطن بطريق واضحه يسعى نحو تواجد أبناؤه في مدارس القطاع الخاص …. التي فيها المعلم يخضع لقانون العمل وبالحد الادنى للأجور ….والمرابح الخياليه بالرسوم العاليه تذهب لأصحاب المدارس ومساهميها….

    العبره…. زار ولي العهد الأمير الحسن عام 1965 مدينة السلط يرافقه وصفي التل رئيس الحكومه…. ويروي الأستاذ فاروق بدران الذي كان مديرا لمدرسة السلط أنه وبعد تناول طعام الغذاء قام أحد المرافقين يصب الماء على يدي سموه وأمسكت أبريقاً لأصب على يدي وصفي فرفض قائلا : لا والله، مدير مدرسة السلط الثانوية العتيدة يصب الماء، لا والله. فقلت له انني أتولى هذا العمل لثلاثة أسباب: الأول أنك ضيفي في مدرستي، والثاني لأنك أكبر مني، والثالث لأنك أخو صديقي. فقال: ومن صديقك؟ قلت: سعيد التل، فقال: ولو، شوف واحد غيرك يامدير مدرسة السلط الثانوية المحترم .

    أعتقد أن المعلم فقد هذه الميزة في التقدير والاحترام

  3. الى اخر زمن
    الرجاء عدم ربط الاخوان المسلمين بنقابة المعلمين
    انا مع حل نقابة المغلمين ومحاسبة المتغيبين والممتنعين عن التدريس وخاصه المدارس التي يوجد بها طلاب توجيهي
    اما الاخوان المسلمين فهم جزء من المجتمع وابناء عشائر وحمايل ومش جايين من خارج الوطن فالوطن للجميع
    وجميعنا شركاء في هذا الوطن الاردني الهاشمي

  4. بصراحة هذا الإضراب الذي تعاطف معه الاردنيون أصبح مسخرة وصب المواطن فيه غضبه على النقابة والحكومة معا لأنهما تجاهلا مصلحة الطلبة وغير ابهين بمصلحة التعليم والاهالي والطلبة

  5. نقابة المعلمين أعلنتها صراحة و دون مواربة انها غير مهتمة اطلاقا بمصير و مستقبل الطلاب و أن كل مايهمها هو إخضاع المعلمين لاجندات مشبوهة لا يعلم أحد من الذي وراءها

  6. المعلم يقضي ثلثين الحصة منشغلا بهاتفه الخلوي و الثلث الآخر يقضيه متحزرا لماذا حضر إلى الصف . و الطلاب عايشين بفضل الدروس الخصوصية و تدريس الأهل لهم .و المعلم هو صانع الأجيال .

  7. الحكومة معهاش مصاري تعطي المعلمين ،، لكن معها مصاري تعطي الهيئات المستقلة عديمة الفائدة الحكومة شاطرة بالجباية إلى درجة تفريغ جيوب المواطنين ،،، كرامة المعلم و هيبته اندثرت ضمن سياسة ممنهجة متعمدة هدفها اخراج جيل هامل خالي من المرؤة

  8. من المفارقات المضحكة أن البعض قد شبه المعلم الاردني بالمعلم الياباني . المعلم و المهندس و العامل في اليابان يقوم أيضا بإضراب و لكن الفرق بين اضرابنا و إضرابهم لا يقبل المقارنة . فعندما يضرب المعلم أو العامل في اليابان فإنه يعلق لافتة صغيرة على ظهره مكتوب عليها مطالبه و يبقى يمارس عمله كالمعتاد بكل جد و اجتهاد أما معلمنا عندما يضرب فإنه يرمي الطلاب في الشوارع و يتنصل من أدنى واجباته الإنسانية . إذن أليس مضحكا مقارنة المعلم الاردني بالياباني .

  9. اليس توقيت الإضراب و رفض النقابة لأية مبادرة إيجابية يعزز من الاعتقاد أن هناك شبهة لا بل شبهات حول توجهات النقابة . انا لا اتهم النقابة بأنها تخدم خطط نتنياهو و لكني ارتاب بالأمر مجرد ارتياب .

  10. – نقابة الإخوان المعلمين …
    – فيديوهات نائب نقيبب المعلمين لا ينقصها سوى شعار الإخوان و صرخات ,, الله أكبر ,,
    المطلوب ;
    – حل الإخوان و اعتبارهم غير مرغوب بهم من الشعب
    – حل نقابة الإخوان المعلمين فورا
    – إحالة قادة الإضراب للتقاعد
    – إجتثاث الأخوان من التربيه و التعليم
    – الشعب الأردني هو شعب مثقف و يستخدم عقله و ليس كبعض العرب الذين استعبدهم الأخوان و حولوهم إلى وقود لخدمة أجنداتهم
    – المعلق الذي عرف عنه أنه يدس السم في العسل ينظر من خلف الكيبورد و لو كان في موقع المسؤوليه لما رأيناه يستعرض نظرياته الجوفاء .

  11. لم يعد مقبولا أن تتعامل النقابة مع المعلمين و المعلمات كقطيع اغنام تسوقه متى تشاء و كيفما تشاء. فالأمر لم يعد يتعلق بمقامرتها بمستقبل أبناءنا بل تعداه إلى ضرورة حفظ كرامة المعلم و المعلمة و التوقف عن استخدامهم من قبل النقيب مطية لتحقيق أهدافه بالوصول إلى منصب مرموق .

  12. اعتقد جازما ان خزينة المالية لا تستطيع زيادة رواتب القطاع العام والمتقاعدين وإلا زادت الرواتب منذ سنوات!
    الوضع المالي للخزينة لا يسر وهناك من يقول من المسوءولين بالكاد يدفعون الرواتب حاليا.
    اما بالنسبة لتاءهيل المعلم في الاْردن فهذة اساسه عدم التخطيط السليم في شروط وظيفة المعلم.
    المعلم يجب ان يحصل على اجازة التعليم بعد الشهادة الجامعية الأولى وهي وسائل أساليب التدريس وإدارة الصف وتحليل المناهج
    وكذلك مؤتمرات فصلية للمعلمين لتدارس تجاربهم في الصفوف الدراسية وأخذ العبر لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية.
    هكذا الامور جميعا تطبق في الدول المتقدمة تعليميا وعلميا.
    وعليه كل هذة واجبات الإدارات التعليمية وليس المعلم. فمن يعين المعلم في وظيفته؟
    وظيفة المعلم تختلف عن اَي وظيفة أخرى في القطاع العام، المعلم المهندس الأخلاقي والعلمي للأجيال الصاعدة.

  13. كنا نتمنى أن يكون لدى النقابة و المعلمين تكتيك و اسلوب لإيصال المعلومة التعليمية إلى الطلاب بصورة و اضحة و مفهومة لا أن يلجاءوا لأسلوب التملص و اسلوب إضاعة وقت الحصة لعدم فهمهم للمادة . الم يجدر بكم أن تطوروا تكتيكا تربويا سليما خجلا من طلابكم الذين تقفون أمامهم و انتم تجهلون .

  14. اليوم المعلمين بكرة الاطباء بعده الأئمة والوعاظ….والحبل عالجرار
    ببوسوا مئة ايد وايد ليتوظفوا وبعدين بتنمردوا….
    لو حريصين على مصلحة البلد ما بدأ اضرابهم عند بدء العام الدراسي للطلبة…لكن هنالك ما وراء الاكمه…اكيد ان غالبية المضربين غير راضين عن الاضراب….

  15. تتب
    لستم اكثر منا على مصلحة الطلاب وسنعوض كل ما فاتهم نتيجة هذا الاضراب
    استغرب واستهجن كلام من يتهجم على المعلمين ويطلب ايقاع العقوبات عليهم ولم يدر هؤلاء ان المعلمين هم ضمير الامة اليقض الذي بموقفه هذا يريد ان يكشف الفساد الضارب في جذوره ويعريه ويكشف زيفه للناس
    الم يدر هؤلاء ان موظفي الهيئات الخاصة التي لاتقدم .لا توخر تقدر بثلاثة مليارات دينار مع ان موظفيها لا يتعدون اربعة وعشرين الفا بينما مطالبات المئة وعشرين الف معلم لاتتعدى مئة وخمسة وسبعين مليون دينار هل في هذا افقار للدولة وابرازلعجز ها ماليا لا اظن ذلك ان موقف الحكومة ضد ارادة المعلمين موقف سياسي بامتياز ولا علاقة له بالشان المالي للاردن
    اننا كمعلمين نعدكم بان نظل متيقظين لكل ما يراد بهوية الاردنيين وثوابتهم الدينية والقيمية واوله السير بالتعليم للهاوية وافراغه من مضموته الديني والعروبي
    فالتجييش التي تمارسه الحومة واذنابها ضد المعلمين وحقوقهم هو هدم لاخر معاقل الوعي بما يحاك ضد هويتنا وديننا وتاريخنا واقول للمتهجمين انصتوا لضمائركم تعرفوا الحقيقة

  16. انا مع ما قاله

    الاخ سطام السطام

    ومع ما قاله

    الاخ منصف
    كلام مزبوط ويجب تطليقه فورا
    وكفى متاجره واستغلال ل اولادنا من قبل عصابه تسمى نفسها نقابه

  17. شكلو راحت عالطلاب الفقراء،، الحكومه بدها كل المدارس خاصه،، لا ميزانيه تعليم ولا مدارس حكومية علشان اللطش

  18. لا للنقابهالغاء النقابه محاكمة النقيب على تعطيل ابناءنا نقابة اصحاب الامومه المبرمحه والثلاث شهور كيف بالعسكري الذي يخدم في وادي عربه الحر والملح ويمضي 30يوم مايشوف اولاده اولى من اصحاب العطل والاجازات المرضيه والتعليم المتدني فصل المضربين فورا وتعيين طوابير من الخدمه المدنيه والغاء النقابه

  19. …..

    اعتقد ان الكيل قد طفح،

    يجب ان تتخذ الحكومة فورا الإجراءات التالية:-

    ١ ) حل النقابة.

    ٢ ) حرمان المعلمين المشاركين في الإضراب من رواتبهم عن مدة الإنقطاع عن التدريس.

    ٣ ) إعطاء مهله أخيره للمعلمين للعودة الى مدارسهم.

    ٤ ) وفي حال عدم العودة يتم إنهاء خدماتهم مع حرمانهم من كافة حقوقهم.

    للتذكير فقط أبنائنا الطلبة ليسوا للبيع او وسيلة للضغط على الدولة وليسوا للمساومه.

    عيب على النقابة استغلال عدد أعضائها وحاجة الاهل والطلاب الى تعليم أبنائهم واللجوء الى فرد العضلات والتسلق على أكتاف الطلاب للوصول الى تحسين دخلهم.

    اكرر والله عيب .

  20. عدد كبير من عمال الوطن أو عمال النظافة يحملون شهادات جامعية و هم أكثر ثقافة و معرفة من المعلمين و لديهم انتماء للوطن يفوق مالدى المعلمين لذلك اقترح احلالهم مكان المعلمين الذين ثبت عجزهم عن أي تطوير .

  21. تحية وبعد ….
    لقد تابعت ومنذ بداية الاضراب، وبمزيد من الأسى على الجميع، الطلاب والمعلمين والحكومة، تابعت الكثير مما كتب عن الموضوع، ولكنني لم أفهم حجم المشكلة، وما كتب أعلاه “مطلبها الاساسي المتمثل برفع العلاوة بنسبة 50 % ” غير واضح فما هي العلاوة المطلوب زيادتها بهذه النسبة وما هو متوسط رواتب المعلمين وما نسبة الزيادة المطلوبة على اجمالي دخل المعلم … الخ من التفاصيل،ولماذا لا يجري التفاهم بين الطرفين بعيدا عن الاضرار بمصلحة الطلاب وخاصة ان المشكلة قائمة منذ خمس سنوات كما فهمت من وسائل الاعلام.

  22. من حق الطالب أن توفر له الحكومة معلما على قدر المسؤولية يتمتع بكفاءة تؤهله لأداء وظيفته الإنسانية و أن يكون مربيا للأجيال القادمة .و لكن الواقع عكس ذلك حيث اكثر المعلمين تنقصهم الكفاءة و يفتقرون للأهلية اللازمة للقيام بواجبهم . حيث اخطاءت الحكومة في تأمين فرص عمل لهؤلاء الأشخاص على حساب العملية التربوية التي تعتبر صمام التقدم لأي مجتمع . فأغلب المعلمين ضررهم أكثر من نفعهم ، وان اطلاق لقب معلم عليهم يعتبر جريمة بحق التاريخ .

  23. المعلمون و بسبب جهلهم و ضحالة مستواهم العلمي مسؤولون عن تخلف الأمة و عدم قدرتها على النهوض ..فالدول المتقدمة نهضت و ارتقت بفضل علم و ثقافة معلميها أما الدول المتخلفة فبقيت على حالها بسبب حهل و أنانية معلميها مما أنتج جيلا مدمن على الكسل و يتعاطى المخدرات و بعيد كل البعد عن التفكير العلمي الهادف .

  24. .
    — الحكومه فعلا ما معها مصاري تدفع للمعلمين الذين يحملون مطالب عادله تمثل الحد الأدنى ،،، إذن ما الحل ؟
    .
    — الحل ابسط بكثير مما نتصور : على الحكومه ان تخفض من المخصصات السخيه للمدللين من أشخاص ومؤسسات تنفيعيه وتعطي ربع الفارق للمعلمين وتحتفظ بثلاثه الأرباع الأخرى للإنفاق على خدمات متهالكه في موسسات أساسيه لخدمه المجتمع .
    .
    — لكن يبدوا ان المخصصات السخيه للأشخاص المدللين والمؤسسات المدللة هم الخط الأحمر الذي لا يسمح صاحبي القرار للحكومه بتجاوزه .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here