تكتم شديد على مجريات التحقيق في ملف السجائر والتبغ بالاردن..قرار ب”حظر النشر”والحكومة تنفي تورط وزراء ونواب والشارع مصر على كشف كل التفاصيل والأسماء وطاقم التحقيق يغرق في الوثائق والارقام

عمان – راي اليوم – خاص

فرضت سلطات التحقيق الاردنية  تكتما مشددا على تفاصيل جلسة التحقيق الاولى مع المتهم الرئيسي في قضية التبغ والسجائر رجل الاعمال عوني مطيع وسط عاصفة من التكهنات على المستوى الشعبي والالكتروني  وصمود واضح في مقولة وجود شركاء  متنفذين  في الشبكة التي ادارت ملف فساد التبغ.

ولم تدلي دائرة الادعاء العام التي تحقق مع مطيع رسميا باي شروحات او تفصيلات لها علاقة بإفادته الاولى .

 وقدرت سلطات الادعاء بان مصلحة التحقيق تتطلب البقاء في دائرة التكتم رغم تعدد الاجتهادات في الشارع واصرار الراي العام  على التكهن  والمطالبة بالكشف عن الكثير من التفاصيل.

 وعليه اعلن الادعاء حظرا للنشر في القضية حرصا على سلامة التحقيق .

 وتقدم مطيع حسب معلومات راي اليوم  بإفادة اولية  مساء امس الاول الثلاثاء بوجود احد المحامين لتمثيله قانونيا.

ولم يكشف النقاب عن طبيعة هذه الافادة  لكن اوساط برلمانية ترجح انها تتضمن الحديث عن خلافات ذات بعد قانوني مع دائرة الجمارك اثناء ادارة تجارة واسعة النطاق لها علاقة بصناعة السجائر.

 ويبلغ عدد الاشخاص الذين خضعوا للتحقيق في هذا الملف نحو 30 شخصا بعضهم من المتهمين وبعضهم الاخر تحول الى شهود قدموا معلومات.

 ويشرف على التحقيق فريق كامل من الادعاء العسكري يحتاج الى العديد من الخبراء بسبب وجود مئات الوثائق ذات العلاقة بالبعد المالي والجمركي لأعمال المتهم مطيع خصوصا وان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عمر الرزاز  كان قد صنف اعمال مطيع وشبكته بانها جريمة اقتصادية .

 وتصر اراء وتسريبات عبر المنصات الالكترونية على ان لمطيع شركاء من شخصيات نافذة  قدمت له تسهيلات  من بينها على الاقل وزيرين سابقين وعضوين في مجلس النواب اضافة الى  عضو سابق في المجلس مصنفة ضمن تيارات المعارضة والحراك.

لكن اي من هؤلاء لا يوجد سند قانوني في اتهامهم.

 و كل تلك المعطيات ليست اكثر من تكهنات وتسريبات صدرت عن نشطاء في المعارضة الاردنية في الخارج ولا يصادق عليها التحقيق  بالمعنى القانوني.

 لذلك كان حجب المعلمات حرصا على سلامة التحقيق  والإجراء تدقيق شامل ومفصل  في الابعاد الرقمية والتراخيص والشحنات ذات العلاقة باللجان الجمركية .

وقد ردت الحكومة رسميا على تلك التكهنات بالإشارة الى عدم وجود وزراء او نواب ضمن معلومات التحقيق وفقا لمصدر رسمي نشر تصريحاته محليا في الوقت الذي اعلنت فيه الناطق الرسمي باسم الحكومة وزيرة الاتصالات جمانة غنيمات بان القانون سيتعامل مع اي من المتورطين في اعمال مطيع غير الشرعية عند ثبوتها بصرف النظر عن هوية الاشخاص .

وكان المدير العام الاسبق  لدائرة المواصفات والمقاييس المهندس حيدر الزبن قد اثار اللغط مجددا عندما اعلن عبر فضائية المملكة  بان شخصيات متنفذة متعددة قدمت التسهيلات للأعمال غير الشرعية للمدعو مطيع .

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. الاخ الكريم (مجرد معلق)
    اسمح لي أن أضيف، بأنه لو الجميـع من الزوجـة والابنـاء والاخـوة كانوا يعملوا ولـم يصرفوا فلسا من رواتبهم لمـدة 30 سنة مــــا استطاع بنـاء ذلك.

    اذا علمت ايضا الموقع الذي كـان يشغله قبـل موقعه الاخير لبَطُل جـزء من عجبك.

    لكن الجزء الاخـر من عجبك لـن يبطل، بكـل تأكيـد، اذا علمت كـم المبلـغ الذي كان يحتويـه المغلـف الذي كان يتركه عند باب مكتب من عينـه في منصبه الأخير قبـل أن يدخل عليه، في كـل مرة كان يزوره فيها!!

  2. تم اقالة مدير دائرة الجمارك الاردنية فور هروب عوني مطيع واستغرب لماذا لم يتم التحقيق مع هذا المدير الذي يسكن في قصر ولا في الخيال يعني لو لم يصرف فلس من راتبه على مدى 30 سنة فلن يتمكن من بناء ربع مساحة القصر الذي يسكنه. المطلوب غربلة موظفي الجمارك ومحاسبتهم تحت شعار من اين لك هذا ومطلوب ايضا مراقبة مكالماتهم وارصدتهم وارصدة زوجاتهم لان الكثير منهم يقوم بتسجيل قطع الاراضي والسيارات والاموال التي يتقاضوها كرشاوي باسماء زوجاتهم وابنائهم. دائرة الجمارك ينخرها الفساد من ساسها لراسها

  3. “منقول”

    قمت أمس بالذهاب إلى المؤسسة الاستهلاكية العسكرية للتسوق وقد احتجت للذهاب إلى حماماتها وقد كانت في حالة يرثى لها لا نياغرات وأماكن التبول ملغاة والارضيات بحالة مقززة عداك عن الرائحة الكريهة كما لا يوجد صابون الغسيل ولا ورق لتنشيف الأيدي.
    بالمقابل ذهبت في نفس اليوم إلى الستي مول ودخلت إلى الحمامات فكانت في وضع ممتاز لا تستطيع أن توجة انتقادا واحدا بالإضافة إلى وجود الصابون وورق التنشيف وأجهزة الهواء للتنشيف ورائحة الحمام الزكية كما يوجد عامل بشكل مستمر للتنظيف.
    الى متى يبقى القطاع العام هكذا بدون رقابة من المسؤولين وعدم تحملهم المسؤولية وبدون عقاب.
    بينما في القطاع الخاص تجد تشديد الرقابة والمتابعة من المسؤولين ومعاقبة المقصرين.
    هل يمكن إصلاح القطاع العام.

  4. متى ما تحولت قضية مطيع لمحكمة أمن الدوله فيعني ذلك بان من هم وراء عوني مطيع حطوا ارجلهم بماء بارد قدموا عوني مطيع قربان للتضحية به ولو كان فيه جديه لمحاسبة من هم مراء عوني مطيع اخوات القضيه للقضاء المدني ولكن يظهر من هم وراء عوني مطيع هم أقوى من القانون وهم يشرعون القوانين التي تخدم مصالحهم المافيويه

  5. كما تقول الحكومه إن الرجل كان ينتج تبغا في المنطقه الحره و يهرب بضاعته و لا يدفع ضريبتها اذا المسؤول الأول و الأخير هم هؤلاء و لم يلمس أحدا إن أحدا من هذه الوجوه قد تغير او اعتقل او نقل من موقعه و الكل يعلم أن دائره الجمارك هي مفسده قائمه وراءها من وراءها لا عدل و لا شفافية لا أحد يفهم لماذا يدفع فلان على بضاعته المبلغ الفلاني و آخر لا يدفع إلا مبلغ رمزي و يقوم موظف ما بوضع رأيه غير الخبير على بضاعة ما ليضع في جيبه ٥٠ دينار و يكلفك ١٠ آلاف دينار زورا و بهتانا .
    مطيع ليس لوحده وراءه جيش من الفاسدين الضاربين جذورهم في الأرض.
    على الملك إن يقوم بثوره و ينسف مؤسسات معينه من جذورها و يعيد هيكلتها بدماء جديده بمهنية جادة و محترمه حتى يستحق موظف الدوله الاحترام من المواطنين

  6. عوني مطيع واجهه ليس اكثر لمتنفذين نهبوا خيرات البلد واغرقوها بالديون،فمنهم الاخ والخال ومدير الاعمال لاشخاص هم اصحاب القرار في البلد…..

  7. الاردن وصل إلى مفترق طرق حاسم: فإما الفساد واما الجمل بما حمل. الفساد سيعمل بكل اذرعه وباعلى كفاية ممكنة لحماية كيانه ولو أدى ذلك إلى حرق البلد. المواطن مطالب بالتكتل ضد الفساد حتى اجثاثه كاملا.

  8. – لاندري هل السيد مطيع ظالم ام مظلوم ام شريك بالظلم ! —————— نقصد بالظلم النهمة الموجهه له .

  9. الرجل من شكله زمان مقبوض عليه في الاردن ولا تدري على ماذا افضت المفاوضات معه قبل اعلان اعتقاله رسميا
    سوف نعرف ذالك عندما نرى بائع خضره او صاحب ملبنه او دلال في الحسبه او صحاب مطعم فلافل مكبلين بتهمة تقديم العون والتسهيلات والدعم لهذا الرجل

  10. ،
    — اكتب باستحياء ومن معرفه واطلاع على قضايا سابقه بان من وراء مطيع اقوى من جلاله الملك تأثيرا بالساحه الداخليه ويستطيعون اجهاض اي جهد يقوم به ومعاقبه من يسعى معه لاي تغيير لا يناسبهم ، والماٰساه هي ان كبار رجال الدوله يعرفون ذلك ويخشون التحرك ضد اي منهم حتى ولو كان بأمر مباشر من الملك .
    .
    — من وراء مطيع لا يهمهم الرجل فهو واجهه مستهلكه كما كان خالد شاهين ، ما يهمهم هو استمرار هيمنتهم على الاقتصاد الموازي ، اقتصاد التهريب والخاوات عبر قدرتهم على ضبط اي حركه ضدهم في الاجهزه التنفيذيه بل والتشريعية والقضائية ايضا .
    .
    — الرزاز كما كتبت سابقا هو من طلب من جلاله الملك مساندته في احضار مطيع لانه يريد الوصول عن خلاله لطرف الخيط ليصل بعدها لهم ويساند الرزاز فريحات والجندي والدباس ، ومن وراء مطيع متمكنون يتحركون لضبط المشهد لكي لا يصل لهم او للأهم من رجالهم ، وهم مرتاحون لكون امن الدوله وليس القضاء المدني من يمسك حاليا بالملف .
    .
    — هنالك شخص في موقع مفصلي وهو العقل المدبر ومن يوفر الغطاء الأوسع ويجب ان يغادر موقعه فورا لان له هيمنه ستؤثر على مسار القضايا ، سننتظر ونرى هل سيعفى من منصبه ام لا ، ففي الحالتين دلائل كثيره .
    .
    .

  11. ان كانت السلطات فعلا جادة بالقضاء على الفساد من جذوره كما تدعي، لكانت جلبت المتهم الاول بالفساد، وليد الكردي، زوج عمة
    الملك عبد الله، من قصره في لندن.

  12. ____ الفساد لا يحارب بالفساد .. إظهار المتهم بهذه الطريقة الفوتوغرافية المذلة قد تجعل البعض بتساءل .. الشبكة خيوط لا يمكن تلخيصها في فرد شخص .. كبش : ف .

  13. التكتم الشديد سببه حجم مشغليه من الفاسدين الحقيقيين والحرص على ما يبدو على عدم كشفهم. يعني معقول كان هذا الفاسد يشتغل لوحده؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here