تقرير سري امريكي روسي: ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية “غير قابلة للاستخدام” في وضعها الحالي

 syria cemocal1

واشنطن ـ (ا ف ب) – نقلت صحيفة “واشنطن بوست” مساء الخميس عن تقرير سري امريكي -روسي ان قسما كبيرا من ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية “غير قابل للاستخدام” ويمكن تدميرها بوتيرة اسرع مما كان متوقعا.

وهذا التقرير الذي عرضه خبراء في الاسلحة على البيت الابيض يؤكد ان الترسانة السورية يمكن ان تدمر خلال تسعة اشهر وانها لا تطرح تهديدا كبيرا بان تقوم مجموعات ارهابية باخفائها او سرقتها بسبب شكل تخزينها.

وبحسب الخبراء تملك سورية اكثر من الف طن من الاسلحة الكيميائية منها 300 طن من غاز الخردل.

وباقي الترسانة مؤلفة من عناصر كيميائية سائلة مخزنة على شكل مادتين منفصلتين يتم خلطهما قبل الاستخدام بحسب الصحيفة.

وهذه المعلومات تؤكد ما اوردته الاستخبارات الفرنسية مطلع ايلول (سبتمبر).

ولابعاد الضربة العسكرية الاميركية انضمت سورية الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية واكد الرئيس بشار الاسد التزامه بتدمير اسلحته الكيميائية وعدم عرقلة هذه العملية.

وبعد اسابيع من المباحثات المكثفة توصلت روسيا والولايات المتحدة الخميس الى اتفاق في الامم المتحدة حول نص يتعلق بتدمير الترسانة الكيميائية لنظام بشار الاسد. ويمكن تبني هذا القرار اعتبارا من مساء الجمعة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. طيب اذا السلاح السوري الكيماوي فاسد …. يجب عمل تحقيق من قتل أولادنا و بناتنا و عائلاتنا
    … الحياه بدها صبر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here