تقرير دولي: مستشفيات المغرب خارج قائمة أفضل المستشفيات العربية

 moroco-hospital.jpg88

الرباط- “رأي اليوم”- نبيل بكاني:

كشف تقرير دولي حديث حول الخدمات الصحية، عن غياب المستشفيات المغربية عن قائمة أفضل المستشفيات في العالم العربي، على وجه الخصوص سنة 2015، هذا فيما تصدرت مستشفيات بلدان الخليج قائمة أفضل المؤسسات الاستشفائية العربية.

واعتمد التقرير الذي أصدره مختبر “سايبر ماتريكس” والذي يمثل أكبر هيئة بحثية على المستوى الإسباني  والأوروبي، على التجهيزات التي تتوفر عليها المستشيات المعنية بالدراسة، وكذا كفاءة كوادرها الطبية ومواردها البشرية والبحوث العلمية ونتائج العمليات الجراحية ونسبة نجاحها ثم جودة الخدمات التي تقدم فيها للمرضى.

التقرير غيب أيضا كل من الجزائر وتونس وموريتانيا عن قائمة التصنيف، اضافة الى باقي دول شمال افريقيا، الشيء الذي يرسم صورة سيئة عن الوضع الصحي في هذه المنطقة من العالم العربي.

ويأتي هذا التقرير ليزيد من قتامة الواقع الصحي في المغرب الذي يشهد ترديا، حيث كشفت تقارير سابقة عن وجود مركز صحي واحد لكل 42 ألف مغربي وأقل من سرير لـ 1000 مواطن وطبيب لكل 1630 نسمة، وذلك حسب احصائيات أوردها تقرير صادر عن وزارة الصحة المغربية في آيار/ مايو الماضي.

وكشف تقرير وزارة الصحة أن الوزارة تخصص سريرا واحد لكل ألف نسمة، مقابل 7 أسرة لكل ألف مريض في العديد من الدول المتقدمة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. بالنسبة للجزائرالعلاج في المستشفيات مجاني لذلك لا يمكن رفع مستوى التحسن في هذه المتشفيات لأنها تعتمد على
    مزانية الدولة ومع ذلك التحسن في هذه المستشفيات يعرف وتيرة متزايدة ، خاصة مع الوزير الحالي ، وهناك مستشفيات تطورت من حيث الأجهزة ، ومن حيث الخدمات ، ومن حيث التأطير الطبي ، لكنها لم ترق الى المستوى
    العالمي ، ولا يمكن إعتبار دول الخليج معيارا لأسباب ليس هذا مجال ذكرها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here