تقرير أممي يكشِف عن أدلّةٍ جديدةٍ مُوثَقة في قضيّة اغتيال خاشقجي وتقطيعه.. ويُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ وتجميد أموال الأمير بن سلمان؟ لماذا الآن؟ ومن يَقِف خلفه؟ وما هي المعلومات المُفاجئة والمُرعبة التي أماط اللّثام عنها؟ وهل نحنُ على أبواب “محكمة حريريّة” أُخرى؟

عبد الباري عطوان

بعد مُرور بِضعة أشهر من الهُدوء، وانحسار الاهتمام الإعلامي بجريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليّة بلاده في إسطنبول، وتقطيع جثّته بطريقة بشعة، فجّرت السيدة أغنيس كالامار، رئيسة الهيئة المستقلة للأمم المتحدة، المُكلّفة بالتّحقيقات المعنيّة بالإعدامات التعسّفيّة والقتل خارج نِطاق القانون قنبلة قانونيّة من العِيار الثّقيل عندما نشرت تقريرًا يتضمّن نتائج تحقيقات الهيئة في الجريمة، استمرّت ستّة أشهر، وأكّدت أنّ لديها وثائق كافِية “تُشير إلى ارتباط الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي بقتل الصحافي السعودي”.

السيدة كالامار دعت أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، إلى فتح تحقيقٍ جنائيٍّ دوليٍّ في القضيّة، والتّحقيق مع كُل المُتّهمين بما فيهم الأمير بن سلمان نفسه، وتجميد أمواله وأصوله في الخارج حتّى يُقدّم أدلّةً قاطعةً بأنّه بريء من كُل التّهم المُوجّهة إليه، ولا يتحمّل أيّ مسؤوليّة في عمليّة القتل، وطالبت مكتب التّحقيقات الفيدرالي الأمريكي بإجراء تحقيقٍ مُماثلٍ باعتبار أنّ الضحيّة كان مُقيمًا على الأرضِ الأمريكيّة.

***

نتائج كثيرة وخطيرة توصّل إليها التّقرير الدولي ربّما يُؤدّي إلى صدور قرار دولي بتأسيس محكمة دوليّة على غِرار محكمة الحريري، واستِدعاء جميع المُتّهمين بالمُثول أمامها بعد إجراء تحقيقات مُستقلّة معهم وأخذ شهادات الشهود أيضًا.

السيدة كالامار شكّكت في نزاهة المُحاكمات السعوديّة التي يمثل أمامها بعض المُتّهمين (عددهم 11 مُتّهمًا) وكذلك الخمسة من بينهم التي صدرت في حقّهم مُطالبات بالإعدام من قبل المدعي العام السعودي، وطالبت بوقفها فورًا، لأنّ هُناك مُتورّطين في الجريمة ومُقرّبين من الأمير بن سلمان لم يمثلوا أمام أيّ منها.

من الواضح أن السلطات التركيّة التي تخوض حربًا شرسة مع المملكة العربيّة السعوديّة أطلعت المُحقّقة الدوليّة على كُل ما لديها من وثائق وأشرطة حول الجريمة وكيفيّة تنفيذ عمليّة الإعدام، والسيدة كالامار لم تُنكر ذلك، وأشادت بتعاون هذه السّلطات، وكشفت للمرّة الأولى أنّ التّسجيلات تضمّنت نص مُكالمات مُوثّقة للخاشقجي مع مسؤولين في القنصليّة السعوديّة قبل وأثناء وبعد وصوله إلى إسطنبول، وأخرى صوتيّة لعمليّة الخنق والتّقطيع بالمنشار داخل القنصليّة ومن بينها واحدة يقول فيها المسؤول عن تقطيع الجثّة “الجسد ثقيل.. هذه أوّل مرّة أقطّع على الأرض”، حسب قولها.

جينا هاسبل، رئيسة جهاز المخابرات المركزيّة الأمريكيّة، توصّلت إلى النّتائج نفسها من خلال اضّطلاعها على التّسجيلات التركيّة، وأكّدت في شهادتها أمام مجلس الشيوخ أنّ لديها قناعةً مُؤكّدةً أنّ الأمير بن سلمان هو الذي أعطى الأوامر بالقتل، ولهذا أصدر المجلس بإجماع نوّابه المئة بيانًا يُؤكّد هذه الخُلاصة، أيّ اتّهام الأمير بن سلمان بأنّه المسؤول الأوّل، ولكنّ الرئيس دونالد ترامب لم يُغيّر موقفه واستمرّ في الدّفاع عن الأمير السعودي والتّعاون مع المملكة على الصّعد كافّة لأنّها شريك تجاري قويّ لبلاده، مثلما قال في أكثر من تغريدةٍ له.

السلطات السعوديّة اعترفت يوم 20 تشرين أوّل (أكتوبر) الماضي بأنّ الخاشقجي قُتِل في القنصليّة السعوديّة في إسطنبول أثناء عراكه مع الفريق الذي كان يُحقّق معه، وجرى تقطيع جثّته وتسليمها إلى “مُتعاون” محلّي، ووصف الأمير بن سلمان هذه الجريمة بأنّها بَشِعَة وغير مُبرّرة إطلاقًا وتعهّد بمُحاكمة المُتورّطين، ولكن حتّى هذه اللّحظة لم يتم الكشف عن مصير الجثّة، أو نشر وقائع مُحاكمات المُتّهمين، وجرى نشر فيديو لأحدهم، وهو اللواء أحمد عسيري، وهو في منزله مع أحد أقاربه، ولا نعلم مدى صحّة هذا الفيديو.

السيد عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجيّة قال “إن التقرير يتضمُن تناقضات واضحة، وادّعاءات لا أساس لها تطعن في مصداقيّته”، ولكنّه لم يُقدّم في الوقت نفسه أيّ أمثلة على ما يقول في أوّل رد فعل رسمي سعودي.

***

لا نعرف ما إذا كان غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة سيتجاوب مع طلب السيدة كالامار ويأمُر بتشكيل لجنة تحقيق دوليّة في الجريمة، والشّيء نفسه يُقال أيضًا عن مكتب التّحقيقات الفيدرالي، ولكن ما نعرفه أنّ جهات في الدولة الأمريكيّة العميقة ربّما تُحاول التقاط هذا التّقرير الأممي ومُمارسة ضُغوط لتدويل القضيّة والالتِفاف حول مُعارضة الرئيس ترامب وحمايته لحُلفائه في السعوديّة.

تشكيل لجنة تحقيق دوليّة سيُشكّل صداعًا مُزمنًا لوليّ العهد السعودي وسُلطات بلاده، وربّما يحدّ من حريّة تنقّلاته في الخارج، وتجميد أملاكه وأصوله الماليّة الشخصيّة، مِثلما تُطالب السيدة كالامار، وتجِد دعمًا في هذا المِضمار من حُكومات أوروبيّة عديدة.

ردّ السيد الجبير على التّقرير وصاحبته ليس مُقنعًا بالقدر الكافي، لأنّه كان مُقتضبًا وشحيحًا في معلوماته، ولذلك من الحِكمة انتظار المزيد من التّفنيدات المُوثّقة قبل إصدار أيّ أحكام حاسِمة وجازمة، لكنّ المُؤكّد أنّ هذا التّقرير أعاد جريمة الاغتيال هذه إلى العناوين الرئيسيّة مُجدّدًا، في وقتٍ تغرق فيه السعوديّة في أزمة حرب النّاقلات في الخليج، وتسخين الجبهة الجنوبيّة مع حركة “أنصار الله” الحوثيّة وصواريخها وطائِراتها المُسيّرة، وتصاعُد احتمالات المُواجهة العسكريّة بين إيران والحليف الأمريكي.

Print Friendly, PDF & Email

71 تعليقات

  1. الى محمود الطحان
    من يمدح آل سعود و يمدح غازي الردادي فهو يقبض راتب من آل سعود و كل من ينافق و يقول عن نفسه مسلم فهل هو مسلم و الكل يعرف ان آل سعود باعوا فلسطين و من زمان و هذه هو اسمي الحقيقي علي خواجه . نعلاوي فلسطيني كنعاني الأصل
    ارجو النشر

  2. أرجو النشر إعمالآ بمبدأ حق الرد.. وليس لأنني غائب وعدت، وليس لأن كلام غازي يستحق الرد!
    فقط أستخدم حق من حقوقي أمام من هضموا حقوق أمة بكاملها..
    ،،،
    لغازي الردادي: أولآ: شر البلية ما يضحك.
    ثانيآ: فعلآ أنتم لا تتغيرون،، لأن مهمتكم هي تغيير محيطكم كله.. والتآمر على جيرانكم وبث الفتن والتطرف والحصار والحرب وهلم جر..
    وهذا الجر سيجر رجلكم.. وستقعون في شر أعمالكم. لا تستعجل ولن نستعجل حتى لو استعجل ترامب!
    وثالثآ: الصواريخ والجوع والكوليرا في بلادي هي بسببكم يا حبيب قيادتك، وإن أصابك صاروخ فاعلم أن قيادتك الحكيمة هي من ظلمتك ”فالبادئ أظلم” هكذا قال أسلافنا من قبل صناعة الصواريخ.
    ورابعآ: ليس علينا جريرة لتأخذ المغترب اليمني بها. نحن في بلادنا لم نصنع بكم شيئآ منذ مائة سنة.
    أنتم من قتل حجاج يمنيين،، وقام بسرقة أراضي يمنية،، ودعم إشعال حروب داخلية بين فترة وأخرى على مدى مائة سنة.
    وفي الأخير دخل بيت جاره بعد منتصف الليالي ليعلن عاصفة حزم! فعن أي جريرة تتحدث؟!
    ولتعلم أن العامل اليمني المغترب ليس لاجئآ يأخذ حسنة منكم،، بل إنسان حر يعمل بعرق جبينه.. ويبني بلدكم يا من سعيتم في خراب بلدنا،، وطبعآ لو كان الرزق بيدكم لما كان عندكم 3 مليون يمني من أصله.
    (أستثني فيما سبق شوية عملائكم الموجودين في الفنادق.. إشبعوا بهم.. بضاعتكم ردت إليكم).
    وأخيرآ أسأل: أين عائدات النفط والغاز اليمني التي تسيطرون عليها منذ 4 سنوات وأكثر.. والتي كانت قبل عدوانكم تغطي أكثر من 70% من ميزانية دولتنا؟!
    هل تدفعونها كأجور ورواتب للمغتربين؟!
    أم تشتروا بها صواريخ تسقطوها على رؤوسنا؟!
    أم هي مقابل أجور الفنادق؟! أم فتحتم بها بارات الترفيه والمراقص؟!
    أم تشترون بها صمت وتواطؤ العالم المنافق يا أبو عزلة؟!
    أين أموال ثرواتنا يا ”جريرة”.
    ،،،
    وتحياتي لك يا غازي.. ولصديقك الآخر الذي سأتفرغ له يومآ لأنه إتضح أنه مازال كما هو وموجودآ هنا.. أقصد ”تاوناتي”.
    ما تموت العرب إلا متوافية.. هنا أو بجبهات الشرف بأرض الواقع.. هذا وعد ^_^

  3. الى الفاضل محمود الطحان
    بس معلومه بسيطه موقع راي اليوم محضور في السعوديه كما القدس العربي كذلك قناه عبد الباري عطوان على youtube مثل عشرات الاف الموقع المحضوره على العامه هل يوجد اي خلق في رد غازي الردادي على الاخ الفاضل احمد اليماني هذا الرد فيه من الغطرسه والتي لا لبس فيها .كل البشر بمثابت عبيد ورهائن في بلاد الحرمين قلي مره السعوديه بانسانيتها استقبلت لاجئ واجد مع ان منطقه الشرق الاوسط من اكثر بقاع الارض تعج بالاجئين بفضل حكام هذا البلد اريد ان اكون منصف معهم فقد استقبلوا بعض العراقيين في رفحه كان كمعتقل جوانتانامو هذا المعتقل الصحراوي والذي اذا هرب منه بشر مصيره الموت عطش

  4. الاخ / احمد اليمن ،، اولا ،، احييك ،
    ثانيا ،، لو غبت اخي احمد سنينا وليس شهورا فموقفي مثل ما هو لن يتغير ،
    ثالثا ،، اموت بصاروخ في بلدي افضل من اموت من الجوع او الكوليرا لدى اعدائي الحوثيين ،
    رابعا ،، بلادي ما زالت تستقبل اخواننا اليمنيين ، ويوجد الان حوالي ثلاثة مليون يمني يعيشون
    ويعملون بين اخوتهم السعوديين ، ولم نأخذهم بجريرة غيرهم ،،
    خامسا ،، حفظ الله السعوديه وشعبها وقيادتها ، والتي زادت محبتها لدى اغلب العرب والمسلمين ،
    في حين زادت العزله والكراهيه لأعدائها امام العالم اجمع ،،
    خامسا ،، تحياتي لك

  5. تخبط السياسة السعودية كشف عورات سلمان و ابنه . لن يكون أمام ابن سلمان الا طلب اللجوء في إيران

  6. القضية لم تنتهي حسب مزاج القلة بل ابتدأت الان .

  7. منذ شهور عديدة لم أزر موقعي الرائع ”رأي اليوم”.. لانشغالي عن العالم الافتراضي بعمل على أرض الواقع يخص مواجهة العدوان على وطني.. واليوم أقوم بزيارتي وأحيي كل أصدقائي الأعزاء والغآليين على قلبي والذين لم ولن أنساهم.. ولن ننسى في اليمن وقوفهم مع مظلوميتنا.
    أنا أحمد من اليمن الذي طالما هاجمت نظام آل سعود.. لن أتشفى ولن نتشفى في اليمن فيهم لا اليوم ولا بعد اليوم.. ورغم كل جرائمهم بحق يمننا وبحق أمتنا كلها.. لن ننخدع بمسرحيات يعدها أعداء أمتنا ويقع فيها الأغبياء، ومن هولاء الأغبياء طبعآ ملوك وأمراء ورؤساء.
    لن نصبح خنجرآ بيد الغرب الإستعماري فنطعنهم في الظهر.. بل سنكون سيفآ يمانيآ نغمده في صدر الشيطان الأكبر وعملائه.. ومنهم ”مبس” طبعآ.
    ولن أهاجم شخصآ هنا تركته وهو يدافع عن جرائم حكامه.. وعدت وهو مازال في مكانه!!
    لن أهاجمه بل سأدافع عنه!
    إلى غازي الردادي: (والكلام ليس فقط لك بل قد يكون عليك شهادة للزمان)!
    إلى إبن الجزيرة العربية (المسماة زورآ السعودية): إذا كنتم لم تبقوا لكم صديقآ ينفعكم في اليوم الأسود، وجاء دوركم ”دور ذبح الثور الأسود” فستجدوا قلوبنا وبلادنا مفتوحة لكم بمصراعيها. يا من عجزتم في هزيمتنا في خمس سنوات.. (ولن تستطيعوا واسأل الزمان).. سنرحب بكم أخوة لنا دون حتى أن نفكر لخمس دقائق.
    أخوة لنا في الدين والدم والتاريخ والمصير المشترك.
    يومها.. من سيمد يده لأي مستعمرغريب عن أرضنا وأمتنا.. ويواصل بكل غباء تنفيذ مخططات أعداء أمتنا الذين أخبرنا الله عز وجل عنهم بمحكم كتابه.. أنهم لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم. (والذي يعرف كلام الله سيعرفهم).
    ذاك الغبي المواصل لمسلسل غبائه لن نطعنه في الظهر..
    بل وجهآ لوجه سنواجهه وندفنه تحت الرمال.. وندفن معه مخططات الشيطان الأكبر. (في خطفة عين الدجال)!
    (وأليس من مخططاته قيام مملكة الرمال)!
    ونرحب بشعب الجزيرة في قلوبنا.. أهلآ وسهلآ بهم.. وعفا الله عنا وعنكم. وسننسى جراحنا ونزيل الرمال التي ألقاها قرن الشيطان النجدي ”قرن الثور الأسود” على بلادنا بكل سفه وإجرام.
    والسلام ^_^
    ،،،
    وتنويه: كلامي السابق للزمان..
    إشهد يا زمان.

  8. قد لايكون سهل اظهار الحق على اطقات فى زمنينا زمن تتحكم فيه المصالح ويحكموفيه من لايحق له ان يحكم

  9. اعتقد ان هذا الموضوع سيكون له التأثير الشديد على موقف السعوديه من صفقة القرن ومؤتمر المنامه.

    لننتظر ونرى

  10. اولا، تركيا متورطة في التجسس على سفارة المملكة،مما يعتبر انتهاكا لكل المواثيق الدولية لميثاق الأمم المتحدة.ولهذا ترددت طويلا قبل أن يغلب عداء الاخوان للمملكة على مصلحة البلد وفضحت نفسها.وساتي اليوم الذي ستستعمل هذه التسجيلات ضدها
    ثانيا، اذا كانت تركيا تتوفر على تسجيلات فيديو وصوتية لمقتل خاشقجي، فهي اما كانت تعلم مسبقا بما دبر للصحافي السعودي، وعدم تدخلها لتحذيره وانقاده يدل على انها كانت تريد ابتزاز وتوريط المملكة.او انه لم يكن هناك سبق إصرار وأن موت خاشقجي حصل بعد خناقة وهذا يؤكد صدق الرواية السعودية.
    واخيرا، في كلتا الحالتين، يبقى قتل خاشقجي جريمة بشعة همجية، يجب أن يدفع مرتكبوها ثمن جريمتهم..

  11. الأخ الفاضل مواطن عربي سابق..تحياتي
    كم كنت سعيدا وأنا أقرأ تعليق شيخنا وحبيبنا أحمد الياسيني حفظه الله بخير وصحة وعافية كان رده جدا من أرقي مايمكن ردا علي تهنئة الأخ غازي الردادي لشيخنا بسلامة عودته..هذه هي أخلاق العرب الاصيله مهما حدث بين الاخوه فلا داعي لإفساد العلاقه بسبب تعليق علينا أن نرتقي بردودنا علي كل تعليق وبدون أي تجريح شخصي…أنا أحترم فعلا الأخ العزيز غازي الردادي لحسن خلقه وردوده علي الجميع بأخلاق غاليه وأكرر ما قلته أنني أختلف معه في طروحاته لكنني أحترم إصراره بالدفاع عن بلاده بغض النظر إن كان موقفها حق أو باطل لكل منا الحق بالدفاع عن وجهة نظر وطنه..ولكنني أيضا لم اقرأ له يومآ تعليق يسئ إلي الفلسطينيين إطلاقا بالعكس ردوده كلها تأييد للقضيه الفلسطينية وشعبنا الفلسطيني
    أما الأخوه الذين ينتحلون إسم شخص آخر فهذا ليس بالفعل الشريف ولا هو فعل رجولي ابدأ من وجهة نظري هذا أسلوب الجبناء المرتعشين من قول مايفكرون به بدون خوف..دعونا نرتقي بالمخاطبه فيما بيننا ولكل منا ألحق بكتابة ما يريد دون تجريح وباسمه وليس بانتحال أسماء الآخرين..مع تحياتي وتقديري لجميع الأخوه

  12. عملية حلب جديدة للبقرة لا أقل ولا أكثر ،
    كذلك فعلت بريطانيا في اصدار حكم تعليق عقود بيع سلاح للبقرة ،،

  13. كمية الاجرام في الجريمة المتوحشة هذه لا تقل عن كمية الغباء فيها
    الكاميرات موجودة في الشوارع وفِي المطارات وفِي الفنادق وفِي المطاعم في دول العالم الثالث كيف اذا تركيا وخاصة انه علاقة النظام السعودي مع تركيا لم تكن على مايرام اي انه المراقبة ستكون مضاعفة
    ويدعون انهم يحكمون بشرع الله والكارثة انهم يتدخلون في قضية فلسطين اكثر قضية عادلة وانسانية على وجه الارض لانه الاٍرهاب الصهيوني والكذب الصهيوني واضح وضوح الشمس لكل ذي عقل
    والكارثة الأكبر انهم يضعون رأسهم برأس الجمهورية الاسلامية الايرانية التي استطاعت ان تدوخ اسيادهم الامريكان وان تقف لهم ندا عنيدا لهم ومازالت تفرض شروطها للتفاوض مع الامريكان
    فعلا رحم الله امرؤا عرف قدر نفسه

  14. للأسف لا هذا ولا ذاك ولا هذه ولا هؤلاء يبحثوا عن الحقيقة بل كل طرف يبحث عن تحقيق مصالح شخصية له وللجهة التابع لها أو حاكم يهدف لغاية أبتزازية . هكذا الحقيقة والكل مدان .

  15. الجريمه حصلت في السفاره السعوديه واعترفت السعوديه بهذه الجريمه بعد ان اعترف المتهمون
    بارتكابهم لها بعد إنكارهم ، ولا دخل للمخابرات التركيه او القطريه بهذه الجريمه ، وان تم استغلالها ،
    المتهمون الان يحاكمون وستطبق عليهم العقوبات ،
    قضية مقتل الخاشقجي انتهت بالنسبه لنا ولا يهمنا صراخ اردوغان او غيره ،،
    تحياتي ،،

  16. الى الاخوه الكرام التعليق في الأسفل ليس تعليقي ،، انه لشخص منتحل إسمي ،،
    تحياتي ،،

  17. احترم جميع الاراء والمعلقين وعلى ما يعلقون واسمحوا لي بملاحظة
    كل تعليق يدلي به الاستاذ الردادي يستفز منه عدد كبير من المعلقين ويقومون بالرد عليه وبعض الردود لا تكون جدا لائقة
    ظاهرة تستحق التوقف عندها
    الظاهرة ليس بالفاعل بل بالمفعول به
    بمعنى آخر الغريب بالموضوع هو ليس الاستاذ الرداادي بل بمن يقوم بالرد عليه
    فالغلط ليس بالاستاذ الردادي وبما يقول بل هناك غلط بمن يقوم بالرد عليه
    لا اوافق الاستاذ الردادي الراي ولست سعوديا ولست مواليا لها او من ذبابها اللكتروني ولكن الرجل حر برايه وليس من الحكمة ان يدعي الفهم اكثر منه
    هل الرد علي الاستاذ الردادي اهم من الرد على كلام استاذ مشهود له ومعلق دائم في وسائل اعلام المنطقة والعالم كالاستاذ عطوان
    وهل الرد على افكار الرداري يُبنى عليها وتخدم المصلحة العامة اكثر من الرد على افكار الاستاذ عطوان
    وهل انا هنا لاقرا المقال بالدرجة الاولى ام للتعرض للغير
    هذا مؤشر على تخلف الشعوب التي يحلو لها ان تكيمى عربية الفكري والحضاري وتبين توقها للسب والشتيمة والجدل اكثر من الحوار البناء والبحث عن الحقيقىة
    تحياتي واحترامي للجميع

  18. الى “هناء مسلم”
    سلمت يداك و جزاك الله خيرا عن تعليقك.

  19. لا يوجد شك 1 % في ان بن سلمان غير متورط وهو من امر بقتل خاشقجي فالحكم في السعودية حكم ملكي مطلق وكل المؤسسات تخضع لسلطة الديوان الملكي ف حتى لو قدم 100 كبش فداء سعودي فهذا لا يعفيه من المسؤولية لكن ما يقلقنا حقيقتا لو نجى بن سلمان من هذه الورطة سوف يكون اكثر دموية وعداوانية مما هو عليه الان واكثر بطش لخصومه السياسيين لدلك على المواطن السعودي الدي فاتح صدره ويعمل في الهاشتاقات سيادة المملكة و ولاة الامر خط احمر ان يقلق لان الدور جاي عليه

  20. تحية لكم سيد عطوان
    سؤال يطؤح نفسه ؟ هل فتح ملف قتل الخاشوقجي من قبل خبراء من الامم المتحدة = ( امريكا و حلفائها ) هو اشارة الى جزية جديدة للسعودية في الطريق ؟؟؟
    ام بداية لنهاية حكم ال سعود في الجزيرة العربية ؟؟؟ ,

  21. على الرغم،من بشاعة هذه الجريمة،وتحديدا في هذا المقال،وسيل التعليقات الهائله عليها،تظهر تلك التعليقات،كم هي كمية الألم والاشمئزاز،والاحتقار لمن اعطى اوامر القتل،كما تظهر كمية التعليقات،كم هي لغة السخرية والتهكم بطريقة فنيه،أو( بالفصحى)المسخرة من اؤلاءك،اللذين يدافعون،عن ابو منشار،يعني اصبحوا اكثر مسخره من ابو مهذلة.

  22. .
    — وجه الخطوره الذي يتفوق كثيرا على جريمه قتل الخاشقجي هو ان الكشف عن جهل وتخبط الفريق المكلف بقتل شخص واحد وعدم معرفه فريق الاغتيال بأساسيات مكافحه التنصت والرصد الالكتروني ياتي ليوكد الروايه الاسرائيليه المتسربة بخصوص غزوه الرتز وبان غرفه عمليات إسرائيليه ضخمه من مآت الخبراء والفنيين ذوي الكفاات العاليه تم تشكيلها لتنفيذ غزوه الرتز والتي تطلبت توفر رصد ومعرفه مواقع التواجد ومراقبه حركه وتعطيل هواتف ووسائل اتصال حوالي ثلاثمايه شخصيه سعوديه منها امراء من الصف الاول وليس هولاء فقط بل حرسهم وسائقيهم ومرافقيهم وموظفيهم الأساسيين وعائلاتهم اي حوالي سته الاف شخص بآن واحد بما ادى لنجاح العمليه التي أسمتها اسرائيل “عمليه MBS ” واصبح بعدها هذا لقب الامير محمد بن سلمان .
    .
    — وكان سبق العمليه تزويد اسرائيل للفريق السعودي الذي تولى التحقيق مع الموقوفين بادله شخصيه دامغه تشل إمكانيات اي تحرك من طرفهم خشيه من الفضائح امام اهاليهم والمجتمع السعودي بعضها يخصهم وبعضها يخص افرادا من عائلاتهم .
    .
    — هذه الخدمه الكبرى التي أمنتها اسرائيل للملك سلمان لتثبيت ابنه والبطش بكافه خصومه الأقوياء لا تفعلها اسرائيل مجانا بل تطلب مقابلها ثمنا باهظا جدا .
    .
    — ان مقارنه بسيطه بين قدرات الفريق المختص المكلف من طرف الامير محمد بن سلمان بالتخلص من شخص واحد والأخطاء الفادحة التي وقع فيها وبين الحرفية العاليه للفريق الاسراييلي الكبير الذي أشرف من عرفه عمليات خاصه في النقب على تنفيذ غزوه الرتز تبين ان هنالك الكثير من الأسرار التي جعلت الجانب الاسراييلي يغامر باستهداف قيادات سعوديه قويه لشل حركتها وقدرتها على الرد لصالح شاب مغامر مغرور بلا خبره .
    .
    .
    .

  23. لربما بن سلمان اوقف دفعات مال او ربما يتأخر بالدفع ,,
    سوف لن نتفاجأ لو قريبا قد يعلن بن سلمان عن دفعات مثل دفعات المئتين مليار دولار كما بالسابق ليستطيع ترامب ان يقنع الاصوات بخفض مستواها ولربما سيجري الوصول لان تدفع السعودية نفقات الاميركان بالخليج الفارسي او نفقات اعمال عسكرية ,,
    واثارة مسالة الخاشقجي باتهام بن سلمان بالضلوع قد باتت مثل مسمار جحا الذي يتحججون فيه لاثارة الموضوع كل مدة فربما ليدفع بن سلمان فربما سينخفض الصوت ضده بعد ذلك ,,
    لربما ستتحول مسالة الخاشقجي لوسيلة حلب بن سلمان كل مدة تتطلب الحالة مال كبير ,,
    وهناك من يكون يريد الوصول لهكذا نتيجة ,, فتم تقديم معطيات ما لتعيد فتح الملف مجددا فيفتح الملف وقد يعود فيغلق بعد تحقيق الاهداف المرجوة من هكذا اتهام ..

  24. في رثاء مرسي
    بقلم شاعر موريتاني
    منقول

    أَلاَ أَبْلِغُو السِّيسِيَّ عَنِّي وَعَسْكَرَا *** تَغَلْغَلَ خَمْرُ الْغَيِّ فِيهِمْ فَأَسْكَرَا

    فَظَنُّوا بِأَنَّ اللهَ – حَاشَاهُ – غَافِلٌ *** وَ قَدْ كَانَ ذَاكَ الظَّنُّ بِاللهِ مُنْكَرَا

    لَئِنْ قَتَلَ السِّيسِيُّ ظُلْماً مُحَمَّداً *** وَ ضَارَعَ فِي الطُّغْيَانِ دَجَّالاً اعْوَرَا

    وَعَاثَ بِأَرْضِ اللهِ قَتْلاً فَقَدْ نَسِي *** نَكِيراً بِبَطْنِ الْأَرْضِ يَاتِي وَمُنْكَرَا

    وَيَوْماً بِهِ الْجَبَّارُ يَقْضِي بِنَفْسِهِ*** وَ أَنَّ إِلَهَ الْعَرْشِ قَدْ كَانَ أَكْبَرَا

    تَجَبَّرْ عَدُوَّ اللهِ مَا شِئْتَ بُرْهَةً *** فَلاَ بُدَّ يَوْماً أَنْ تَمُوتَ وَتُقْبَرَا

    وَتُبْعَثَ بَعْدَ الْمَوْتِ فِي ثَوْبِ ذِلَّةٍ *** وَ تَأْتِي إِلَى الدَّيَّانِ فَرْداً وَتُحْشَراَ

    فَيَا رَحْمَةَ الرَّحْمَنِ جُودِي بِدِيمَةٍ *** لِتَسْقِي بِهَا قَبْراً بِهِ الْعِزُّ أَزْهَرَا

    فَبعْدَكَ يَا مُرْسِيُّ مِصْرُ تَأَيَّمَتْ *** وَ طَعْمُ مِيَاهِ النِّيلِ مُرٌّ تَغَيَّرَا

    لَقَدْ خَانَكَ الضُّلاَلُ مِنْ كُلِّ مِلَّةٍ *** وَ أَشْلَى كِلاَبَ الْكُفْرِ مَنْ كَانَ أَكْفَرَا

    أَلَمْ يَيْأَسُوا أَنَّا عَلَى دِينِ أَحْمَدٍ *** وَكُنَّا عَلَى الْإِرْهَابِ وَالْقَتْلِ أَصْبَرَا

    فَمَنْهَجُكَ الْمَيْمُونُ إِنْ دُسَّ فِي الثَّرَى ****وَ رُشَّ بِقَانٍ مِن دِمَائِكَ أَثْمَرَا

  25. الضغط بورقة خاشقجى الان وبشراسة على السعودية الان له دلالات كبيرة.تقريبا كده والعلم عند الله ان السعودية بدأت تخرج عن النص الامريكى لأنها لم تجنى منه الا الخراب والضياع والمذلة.وشواهدة ان السعودية تتجه الى التهدئة وليس للتصعيد فى ردها على ضربات الحوثيين فى العمق السعودى وشكلها كدة فى بصمة للرؤية المصرية فى معالجة وتصحيح المسار السياسى…ولكن طول مدة تبعية الخليج للامريكان ومدى تغلغل السيطرة الامريكية يجعل من الصعوبة الخروج عن النص بس مش مستحيل..يارب يكون توقعى صحيح.لان دا الطريق الصحيح والوحيد وبسرعة قبل فوات الاوان..مافيش حل غير خريطة الطريق المصرية التى عرضها السيسى فى قمة مكة المكرمة..اذا بن سلمان آثر مصلحة السعودية والمنطقة العربية على مصلحتة الشخصية مهما كانت التضحية.سيذكرة التاريخ بحروف من ذهب.اتمنى من الله ان يهيئ لهم من امرهم رشدا…تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها

  26. الى الاخوه المتواجدين دائما على صحيفه راي اليوم الغراء والله الرد على بعض المعلقين لا يساوي (بمعنى مجازي) الحبر الذي يكتب به الرد نظرا لضحاله وضأله ما هم فيه انتم تعطون حجم وقيمه لتلك الورعان الاغرار

  27. شعوب المنطقه لن تتسامح مع السعوديه ونظامها الا اذا فكت الارتباط الحقيقي مع الولايات المتحده وطلقت هذه العلاقه الى الابد في تلك اللحظه يا سيد بوتين سوف ترى 200دولار للسعر برميل النفط الفرصه جيده لمهادنه ايران وتهدئه المنطقه والابتعاد عن المصالح الضيقه والتنافس الشريف على قياده المنطقه واعتقد ان السعوديه اكثر حظا في ذلك لاسباب كثيره اخلعوا عنكم العباره التي زرعها الامريكان في رؤوسكم وجودكم بوجودهم واقول لكم وجودكم بوجود شعوب المنطقه وليس بالنخب هذا العصر ولى. وتركيا وايران وحتى قطر اكتشفت ذلك مبكر ويقول المثل ان تأتي متأخر خير من لا تأتي ابدا كونوا سد منيع من الابتزاز بالتحالف مع الشعوب

  28. تخيلوا مايفعله ال سعود بشعبهم المسكين مع انه المرحوم خاشفجي كان من أكثر المدافعين عن ال سعود كنت استغرب عندما اسمعه يدافع بشراسة عن النظام السعودي ومع ذلك قتلوه بطريقة مؤلمة وبشعة تخيلوا لو دواعش ال سعود الذين يقاتلون في سورية لو لا قدر الله انتصروا على الدولة السورية ماذا كانوا سيفعلون بأهل الشام ؟!! الحمد لله على هزيمة الاٍرهاب الوهابي في سورية وان شاء الله يهزمون في اليمن وفِي كل مكان يمارسون فيه الاٍرهاب والفتنة

  29. المملكة السعودية فوق كل الشبهات
    و الأمير MBS بريء براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.
    و غازي الردادي شخص وطني ينافح عن مملكته و أميرها محبة فيهم و إخلاصا لهم.
    و تحياتي

  30. السعودية اعترفت بفتل خاشقجي ياردادي بعدما أنكرت وبعدما غيرت روايتها عدة مرات والاعتراف سيد الادلة يامحترم

  31. “ومقتل خاشقجي هو من صنع المخابرات التركية بتوجيهات من اردوغان لتوريط المملكة لانها تستلم زمام قيادة العالم الاسلامي،،”
    يا ردادي … كلم العاقل بما يعقل !!!!!
    هل احتلت المخابرات التركية قنصلية السعودية في إسطنبول بتاريخ مقتل خاشقجي و قامت هي بتصفيته داخلها؟؟؟؟؟
    يا أخي …. استح شوي !!!

  32. تجارة دولية رخيصة و فاشلة من جهات واضحة ( قطر و تركيا و إيران ) لقضية جمال خاشقجي بهدف النيل من مكانة و مقام المملكة العربية السعودية و شعبها الكريم …. رحم الله الصحفي القدير و اسكنه فسيح جناته

  33. الى السيد غازي الردادي
    اشرح لنا بطريقة اوضح واكثر منطقية واقرب الى العقل عن نظام تحت حكم امير شاب محنك (حفظه الله !! ) كيف يتثنى لتركيا واردوغان ومخابراته ان يستدرجوه الى قتل مواطن من مملكته لدرجة ان يجعلوه يرسل فريقه الخاص واقرب المقربين اليه لتنفيذ هذه المهمة؟؟؟
    اذا كانت المخابرات التركية (وحسب وجهة نظرك) وصلت الى الامير الشاب المحنك ودفعته لفعل ما فعله فهي مصيبة. واذا كانت هذه المخابرات وصلت الى الحلقة الضيقه من حوله دون علمه فهذه كارثة. وفي كلتا الحالتين لا نعرف كيف استنتجت هذه الحنكة !!!

  34. تسقط الامبراطوريات على يد اخر حكامها الضعفاء فهل هي بداية السقوط بمباركة اممية وتستر امريكي موقت ؟ ام لايزال الحكم مبكرا “

  35. إلى المدعو غازي الردادي

    اول مرة أقرأ ما تكتب. الواضح أن تقبض ثمن ما تكتب دراهم معدودات لن تغني أو تسمن من جوع.

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد هاجم اليمن التي لم يفلح أحد في هزيمتها عبر التاريخ؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد انخرط في صفقة قرن الشيطان في نجد وواشنطن لتصفية قضية اولى القبلتين وثالث الحرمين، مفرطا بذلك بحرمات الاسلام؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد هدر نص مليار على شراء لوحة تنصيرية من أموال الامة؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وهو يحرض على إيران وتركيا وإذا ما نشبت الحرب ستكون انت وقرايبك من تدفعون الثمن دما ومالا ؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد تامر أبوه واعمامة على العراق وسلموه لايران؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد انخرط في الانقلاب الفاشل على رئيس تركيا المسلم؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد مول هو وأبوه انقلاب الاوباش في مصر على الحكومة الشرعية المنتخبة؟ علما بأنك لم تنتخب يوما أحدا يمثلك في شيء ذا قيمة؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد انخرط في التآمر على سوريا؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وهو منخرط في قتل الليبيين مع حفتر المهزوم الماسور ؟

    كيف اصبح بن سلمان سياسي محنك وقد اعتلى سطح الكعبة في رسالة إلى أعداء الأمة تفيد بأنه يدوس من أجلهم أقدس اقداس الأمة.

    لقد مسح أجداده واعمامه اثار الرسول من مكة والمدينة وابرزوا اثار اليهود فيهما، هل يعقل أن يمت هو أو فرايبة للأمة بشيء؟

    أشرطة الخنق والتقطيع سمعها كل من تحمل تلك البشاعة وانت تدافع عن الاخسرين عملا.

    شهادتك شهادة زور مدفوعة الأجر مقدما. وستعلم أي مهلكة يسوقك إليها ولي امرك الشاب .

  36. العدالة لا تتجزأ .. لماذا لم يتم اعادة فتح التحقيق النزيه في كارثة الطائرة المصرية بوينغ رحلة 990 من نيويورك الى القاهرة في 31 اكتوبر 1999 في عهد مبارك وتغطيته للحقائق واغلاقها ومقتل البطوطي مع 217 راكب و عدم ركوب السيسي فيها اصلا . دماء المصريين العرب ثمينة وخصوصا ان بها 7 علماء و 33 ضابط مصري اثنان منهم برتبة لواء . هناك شبهة باصابع اسرائيلية امريكية في الموضوع .. يجب فتح التحقيق مجددا مع الرئيس المخلوع مبارك ايضا لان هناك 90 مليون مصري و 400 مليون عربي يريدون الحقيقة . جزأ .

  37. “من الممكن وضع الجذع في حقيبة؟”.

    فرد صلاح الطبيقي، وهو طبيب شرعي في وزارة الداخلية متهم بتقطيع الجثة والتخلص منها قائلا “لا. إنه ثقيل جدا”. وعبر الطبيقي عن أمله في أن تكون مهمته “سهلة”.

  38. بأختصار شديد، قضيت ٢٥ عاماً متابعاً لنشاطات الأمم المتحدة ، وأؤكد ان تلك النشاطات ومنذ السنوات الاخيرة لولاية الامين العام الأسبق خافيير بيريز ديكولار أفتقدت الحيادية والمصداقية ، ولم تعد تحرياتها تتمتع بالمصداقية كما كانت في الفترة التي سبقت ديكولار. قصدي الانحياز وعدم النزاهة وأحياناً استغلال الوظيفة الأممية للكسب المالي والتمتع بامتيازات السفر والضيافة والإقامة ، قد شملت الكثير من تلك النشاطات، وكل ذلك بدأ مع اللجان الموجهة استخبارياً التي زعمت انها تبحث على أسلحة الدمار الشامل في العراق ، وما أعقبها من لجان ذات صلة بعدم المساس بأسرائيل والسكوت عن جرائم الغزو والاحتلال وقتل المدنيين وتدمير التراث .. إلخ
    لذلك لا أظن ان تحقيق لجنتها بمقتل جمال خاشقجي هو تحقيق مستقل وحيادي .

  39. عزيزي غازي الردادي
    نورنا الله ينورك
    يعني أن المخابرات التركية دخلت إلى القنصلية السعودية، بأمر من أردوغان، وقتلت خاشقجي، وقطعته، والقنصل السعودي ومستخدمي القنصلية كلهم يتفرجون في هذا الفيلم الذي يدور أمامهم مباشرة بدون مؤثرات خاصة…أم أنهم قاموا بالعملية ليلا عندما كان القوم نياما؟؟؟
    عندما وقع هذا الأمر، هل كانت قنصلية السعودية تنظم أيام الأبواب المفتوحة؟ يعني كل واحد يدخل ويخرج كما يحب، لا من رقيب ولا من حسيب؟ أم أن الأتراك ربما لديهم نسخة من مفاتيح القنصلية.
    يا ريت السلطات السعودية تنشر لنا فيديوهات أعضاء الكومندو التركي الذي نفذ العملية..لا، أكيد أنهم شوشوا على الكاميرات.
    فقط نقطة أخيرة، السعودية لم ولن تقوم بقيادة زمام العالم الإسلامي..لأن الشعوب الإسلامية اليوم، واعية وعارفة بخبايا الأمور وتستطيع تمييز الخبيث من الطيب.
    ليس المهم القيادة، المهم هو هل تستحقها وهل أنت أهل لها؟؟؟
    تحياتي.

  40. كل الاحداث وكل القتل والجرائم والدمار الذي يحصل وسيحصل في المنطقة من قتل خاشجقجي ومرسي وشد الحبال بين اميركا وايران والثورات العربية المجيدة من توني الخضراء الى السودان سببه واحد هو قرار اميركا الاستراتيجي ترك الشرق الاوسط لان نفطه لم يعد يثير لاعابها وشهيتها. اجزم انه سياتي يوما نترحم على العصر الاميركي الذي قدر ان يحمي الشعوب التي يحلو لها ان تسمى عربية من بعضهم بعضا. راجعوا التاريخ. غدر وتآمر وقتل هذه الشعوب لبعضهم لم يتوقف يوما وان توقف فكان استراحة محارب. من السهل لوم العم سام والصهاينة ولكن من الامور الصعبة على البشر هو مواجهة ومحاسبة النفس.
    رحم الله خاشقجي ومرسي. نجزم انهم لن يكونوا آخر الاحزان والكثيرين ماضون الى نفس المصير
    تعددت اسباب الموت عند العرب والعربان والمستعربة ولكن هم قتلة بعضهم بعضا بالرغم ان الله عز وجل لم يرسل انبياءه الا لهم ولليهود
    تحياتي

  41. لا أظن في انسان عاقل ليس متأكد ان محمد بن سلمان (المنشار) هو من اعطى الامر واجزم انه حتى المطبلين له يعلمون ذلك لكن للأسف نحن نعيش في زمن غريب عجيب اختلطت فيه الامور وليس لنا الا ان نصلح حالنا كشعوب ونعود الى الله وهو كفيل من ان يغير حال امتنا الى احسن حال كم من طاغية طغى وتجبر وكانت نهايته فيها من العبر مافيها حسبنا الله ونعم الوكيل الله يعز الاسلام والمسلمين

  42. اللهم اهلك اهلك الطغاة الظالمين يارب العالمين اللهم عليك بهم وبذريتهم ومن والأهم أمين ثم أمين ثم أمين

  43. القصة وما فيها ….
    المطلوب الحلب للبقرة باكبر قدر …
    لاتعويل على امم متحدة ولاهم يحزنون …كما ارادت الادارة الامريكية انزال العقاب على النظام السعودي فسيتم ذلك ……اما مجلس الامن فلا قيمة لقراراته وهو مجلس لشرعنة الجرائم فقط

  44. الأخ غازي الردادي السعودي
    اشكرك على طيب طيب كلامك نحوي ودعواتك الصالحة!
    اخي غاي
    أعتقد انك تعلم جيدا ان الخلاف في الرأي لايفسد للودقضية ، فانت وانا ختلففيالرأي
    حول قضية محمذ بن سلمانو بانه هوالقاتلدبالفعلوانهرهو الذي يتحمل المسئولية كاملة ،
    ومهما كانت هناك من وثائق او شبهات في القضيةفأن هناك حاكمواحد له القدرة على
    الحكم عدلا في القضية المروِّعة وهو أحكم الحاكمين ورب العالمين ،
    فهل هناك اي شك ان الله تعالى هو المنتقم الجبار من الظالمين والمجرمين ؟
    فلنترك هذهالقضية الى من له القذرة على الحكم فيهالايستيع لاترامب ولا امثاله منالمرقين
    الوقوفامامه او الحيلولة دون النتقام منالمجرم ابو منشار
    نع اطيب التحيات
    احمدالياسيني المقسي الأصيل

  45. السيد الردادي يقول أن المملكة السعودية فوق الشبهات … وأنا أقول له : جريمة قتل خاشقجي هي أقل مافعله آل سعود ..فمن دفع أموال النفط بكل كرم وسخاء لتدمير أربع بلدان عربية ونشر الفساد في البلدان الأخرى لن يصعب عليه إرتكاب هذه الجريمة المروعة التي انكشفت تفاصيلها أمام العالم ..ولم أجد شخصا” واحدا” يحترم نفسه يجرؤ على إنكارها .

  46. الا الأخ غازي ردادي
    اذا كانت مخابرات التركية هي من قامت بهذه العمل فلماذا يحاكمون ١١ سعودي في بلادك …انت تناقض نفسك …الله يعينك يا رجل ….قال رسول الله ان الرجل يحشر مع من احب …لايكون بعدك اتحب ابوالمنشار ….ترا راح تحشر معاه…

  47. إلى غازي الراداري:
    السعودية تقود العالم الاسلامي.
    سيغرق العالم الاسلامي لا محالة لأن القائد ليس له رخصة سياقة حتى.

  48. المقتول الآن مرسي و المسلط عليه الأضواء خاشقجي !!؟!؟؟
    حد فاهم حاجة؟!!

  49. حتى اللحظه وكما تقول فان ترامب يستفيد من المملكه بعلاقات تجاريه وعسكزيه مميزه تمكنه من حلبها مقابل الحمايه وهو يعيد ويزيد هذا الموضوع امام ناخبيه. ولكن مع التقدم في الحمله الانتخابيه فان علاقته هذه بالمملكه ستصبح نقطه ضعف وستكلفه ولهذا فانه عندها سيغير من تعامله اما الان قيبدو انه ينتظر منهم شيءا من الانفتاح على الكيان وصفقه القرن.
    لا تعول على دول اوروبا فهي تتشدق بالديمقراطيه وحقوق الانسان في الموتمرات فقط ولمهاجمهً محور المقاومه فهي ما زالت تزود النظام السعودي بما يحتاج من عده وعتاد للقتل في اليمن

  50. MBS سيكون تشخيص مرض جديد في علم النفس في المستقبل القريب

  51. غازي الردادي
    اضحكتني والله !!!!!
    لا يسعني هنا الا ان اقول (( حسبنا الله ونعم الوكيل ))

  52. السيد غازي الردادي ،،،
    لكن السعودية اعترفت بقتل خاشقجي والمدعي العام السعودي شلعان الشلعان قال ان القتلة السعوديين قاموا بتجزئة الجثة بعد خنق خاشقجي (( لم يقل تقطيع الجثة لتخفيف وحشية الجريمة )) !!!
    هل نصدق النظام السعودي الذي اعترف بالجريمة وقال انه سعود القحطاني ارسل فرفة الاغتيال لقتل خاشقجي او نصدقك انت ياسيد ودادي ؟؟؟؟ يبدو انه لديك رواية جديدة مختلفة تماما عن الرواية التي ذكرتها الحكومة السعودية

  53. عادت حليمة لاسطوانتها القديمة….
    كنا اعتقدنا بغيابها أنها انتهت ولكن يبدو أنها تحت الطلب ….
    ….

  54. بالنسبه للملكة العربية السعودية فهي فوق جميع الشبهات
    ومقتل خاشقجي هو من صنع المخابرات التركية بتوجيهات من اردوغان لتوريط المملكة لانها تستلم زمام قيادة العالم الاسلامي،،
    وبالنسبه لصاحب السمو الامير محمد بن سلمان اطال الله عمره فهو برئ من هذه المسرحيه براءة الذيب من دم يوسف،،
    ولأنه قائد شاب وسياسي محنك لذلك يتم محاربته حفظه الله
    تحياتي،،

  55. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    النقطة الهامة في هذا التحليل هي التساؤل عما إذا كانت هناك مجاكمة “حريرية “اخرى ؟
    عادل الجبير ومسئولين سعوديين واميركيين يدعمون قيام محاكمة حريرية الى محمد بن سلمان تستمر
    14 عاما وتنتهي بالفشل ؟
    ولكن المستندات والوقائع التركية الى جانب مستندات وشهود ووسائق ثابتتحول دون اجراء محاكمة لانها تدمغ
    مجمد بن سلمان بانه القاتل الفعلي للمغدور خاشقجي ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  56. في هدا الزمن الردي لا اقرء ولا اسمع ولا ارى سوى جرائم العرب قتل ودبح وتقطيع يحشر الحكام من شعوبهم وليس هناك من حل سوى القتل فيقفز الغرب ليركب صهوة تلانسانيه فيحلب ويساوم ويقود هؤلاء الحكام كالحمير ويحتقر بقبة القطيع

  57. ____ لن أتحدث عن جريمة خاشوقجي .. الجريمة سال و ما زال عليها الكثير من الحبر .. إنما أتحدث عن صورة العرب و كيف لنا تجميلها و قد أصبحت .. عنبة طافية .

  58. لما عارضت السعودية صفقة القرن لجأت واشنطن الى لي دراع السعودية ، و هذا راجع الى ضعف سعودية تحتى حكم محمد بن سلمان.

  59. مؤكد أن الجبير قصد بالتناقض في تقرير السيدة كلامار أن “لا يتفق مع ما ذهب إليه الجبير من أن “بن سلمان خط أحمر” الذي حولته المحققة الدولية ألى بساط أحمر عبرته لترى من فوقه أن “من حرض وأمر هو فعلا بن سلمان حتى بالاستناد إلى من اتهمه بنسلمان : “سعود القحطاني” الذي أكد أن “لا يقدح من رأسه ؛ وإنما هو منفذ أمين لتعليمات أوامر سيده وبنسلمان” ليكون القحطاني مجرد أداة لتنفيذ “تعليمات سيده بن سلمان” بتقطيع المرحوم خاشقجي ؛ و” أول من قذف برأس هذا الأخير أمام رجلي سيده بن سلمان كدليل على سرعة التنفيذ وبالطريقة التي يرضى عنها سيده !

  60. لنفرض انه كلام الجبير صحيح وانه بن سلمان تفاجأ بالجريمة مثلما تفاجأ العالم كله بوحشيتها اذا كانت فرقة الاغتيال ذهبت الى تركيا بطائرتين خاصتين بدون علم محمد بن سلمان هذه ستكون كارثة فعلا اذا لماذا لم يعاقب سعود القحطاني الذي ارسلهم ؟ ولماذا لم يعاقب مرافق بن سلمان الشخصي اذا فعلا ذهب الى تركيا بدون علمه ولماذا لم يعاقب القنصل محمد العتيبي الذي خدع الرأي العام لماذا لم تتم معاقبتهم اذا هم تصرفوا بدون إذن او بدون معرفة محمد بن سلمان ؟؟

  61. لم الحظ اي تعليق من اي طرف كان ما قاله ترامب قبل مقتل خاشجي وهوا ان للسعوديه الحق للتعامل حتى الأمريكيين حسب قوانينها او ما تراه مناسب وكانت معظم التعليقات تقول انه مسموح لها ان تعتقل وتهين العرب والمسلمين الامريكان اما ذو الدماء الزرقاء فان الظغوط تتم على أعضاء الكونجرس والنواب في منطقة المتهم وهذا صحيح فان اي أمريكي بغض النظر عن اصوله اذا ما قام شخص ما بتوصيل قضيته الى دائرته الانتخابية في حالة إهمال السفاره فانهم يقيمون الدنيا ولا يقعدوها . ولكن في موضوعنا موضوع خاشجي انه مقل من طلب الأذن في ذلك ولكن لا أتوقع انه كان متوقع القتل ناهيك عن التقطيع بالمنشار

  62. كبرى الصحف العالميه أبرزت هذا الخبر – أي تقرير المم المتحده .

  63. الى الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    صدقني كمان رح يكون في تحقيق كيف مات المرحوم الرئيس محمد مرسي و حقيقي كان و مقصود في إهمال من نظام السيسي أدى إلى موت المرحوم . و انا ليس اخوان و المرحوم كان رجل طيب و لا يصلح للحكم .
    مع احترامي الى جميع القراء

  64. NO POWER CAN..DELETE THIS MEGA CRIME AGAINST PAN HUMANITY
    INTERNATIONAL INVESTIGATION MUST BE DONE TO ACHIEVE HARMONY TRUTH FOR ALL
    YES FOR INTERNATIONAL JUSTIFICATION ?
    NO MORE MONARCHE ROTTEN. BARBARISM RUSTIC POLITICAL SYSTEM
    Yes for the people VOLITION

  65. ابتزتز ،وستبقى القضية معلقة ليتم اثارتها بين الحين والاخر للابتزاز ، عموما هي القشة التي قصمت ظهر البعير .

  66. انها اخي عطوان لعبة سياسية قدرةورط فيه النظام السعودي او ورطوا لامر في نفس يعقوب نتيجة الغباء السياسي لدى مجمل الانظمة العربية مما يعرضها لابتزازات بين الحين والحين من طرف منظمات دولية مشبوهة لاتهمها حرية الشعوب ولا العدالة الدولية والقضية الفلسطينية وصمة عار في جباه هؤلاء المنافقين فعلا لقد طغى النظام العربي وتجبر على شعوب كادت ان تفقد وعيها من كثرة الظلم الدي يمارس عليها بسبب مفاهيم سياسية عفى عنها الزمن ولا تكاد تصلح في رعاية الابقار فكيف تمارس على بشر فضله الله بالعقل وهدا هو الجنون بعينه اخواني القراء اعدروني على صراحتي فوالله ماحك جلد الجسد العربي غير اظفار صادقي النية مومنين بالله وجاهزين لخدمة الشعوب العربية من ابناء العروبة والاسلام اما الاتكال على منظمات النفاق العالمي فهو خطاء لايجب تكراره والله المستعان

  67. تقرير تافه و غير ملزم و لم يأتي بأي أدلة ، و اثارته محاولة يائسة من أعداء السعودية لنفخ الروح في القضية و التي بكل بمعنى الكلمة قتلت بحثا على رأي المثل “الضرب في الميت حرام” ، اطلعت شخصيا على كبريات الصحف الأجنبية مثل لوموند و واشنطن بوست و نيويورك تايمز و ديلي ميل و كان الخبر محشور في زاوية صغيرة ، ولم يسلط الضوء على الخبر ويفرد له المساحات الا الجزيرة و أذنابها من الحاقدين على المملكة ، و اود ان انصحهم بأن لا يتعبوا أنفسهم فالسعودية اجتازت الأزمة بكل ثبات و الأمير اشتد عوده و زادته صلابه و اصبح بالفعل جدير بالملك .
    أرجو النشر

  68. M B S ما عاد محبوبا ولا مهيوبا ولا ينال احترام احد لا داخل العائلة المالكة السعودية حيث سجن ابناء عمومته و استولى على اموالهم فحقدوا عليه ،، و خارجيا يتم ابتزازه من حلفاءه خاصة مصر و امريكا ، الغباء السياسي في مخاصمة ايران و تركيا و الاردن و قطر و المغرب و باكستان و قريبا مصر الا اذا دفع للسيسي و استرضاه ،، دخوله مستنقع اليمن اسقط هيبة السعودية و سمعتها وقف الحرب على الوضع الحالي يعني تسليم اليمن لايران و الاعتراف بسلطة الحوثي ،،

  69. يمهل ولا يهمل عزيزي عبد الباري
    هذا التأخير لا مبرر له
    ولكن ليس متأخرا في فضح العملاء والخونة والتجارة بدماء الشعوب لحساب ثلة من مصاصي الدماء في بقاع الأرض

  70. الاستاذ غازي الردادي لماذا الكل يتآمر على السعوديه ويتهمهم زوراً بقتل خاشقجي عمدا رغم ان كل المؤشرات تدل على انه توفي عن طريق الخطأ عند محاولة تفكيكه لإعادة تجميعه بالرياض

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here