تقدم المحادثات بين إسرائيل وتركيا حول تعويض عائلات ضحايا أسطول الحرية

 marmara.jpg55

تل أبيب ـ (يو بي أي) ـ ذكرت صحيفة “هآرتس” الإثنين أن تقدماً حصل بالمحادثات بين تركيا وإسرائيل حول التعويضات التي ستدفعها الأخيرة لعائلات الضحايا الأتراك الذين أصيبوا بحادثة أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة في أيار/مايو العام 2010.
ونقلت الصحيفة، عن دبلوماسيين غربيين ضالعين بهذه المحادثات، قولهم إن إسرائيل وافقت على رفع مبلغ التعويضات الذي ستدفعه للعائلات التركية من 15 إلى 20 مليون دولار، فيما تطالب الحكومة التركية برفع هذا المبلغ إلى 30 مليون دولار.
وأضافت أنه بعد شهور من الجمود بالمحادثات بين الجانبين فإن تركيا هي التي بادرت إلى استئنافها في كانون الأول/ديسمبر الفائت، ودعت طاقم المفاوضات الإسرائيلي إلى محادثات في اسطنبول.
وبعد عودة الطاقم إلى إسرائيل وإطلاع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على نتائج المحادثات قرر الأخير رفع مبلغ التعويضات إلى 20 مليون دولار، وفوض الطاقم بزيادة هذا المبلغ بمليونين إلى ثلاثة ملايين دولار.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال الإتفاق على مبلغ التعويضات، فإنه سيتحول إلى صندوق يقرر دفع الأموال للعائلات التركية بموجب اعتبارات محددة.
ورفض مسؤولون إسرائيليون معنيون بهذا الملف تأكيد أو نفي المبالغ التي أشار إليها الدبلوماسيون الغربيون.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. Money was the target of Turks, never the national pride or moral support of killed Turks, Mabrook ya Airdoughanand wa ya Oghlo, fe katheerat Yahoodat foulus fe Israel mabrokat

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here